منتديات إسلامنا نور الهدى
أركان الحج والعمرة 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
أركان الحج والعمرة 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 أركان الحج والعمرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر
عضو سوبر
عضو سوبر




أركان الحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: أركان الحج والعمرة   أركان الحج والعمرة I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:09 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى أهله وآله وأزواجه وأصحابه
أركان الحج والعمرة :
للحج أربعة أركان وهي : الإحرام ، الطواف ، السعي ، الوقوف بعرفة , فلو سقط منها ركن لبطل الحج .
وللعمرة ثلاثة أركان وهي : الإحرام ، الطواف ، السعي .فلا تتم إلا بها .
- الركن الأول من أركان الحج والعمرة -
( الإحرام )
ومعنى الإحرام هو أن تنوي الدخول في النسك الذي تريده ، فإذا نويت الدخول فيه فقد أحرمت حتى ولو لم تتلفظ بشيء .
- وله واجبات وسنن ومحظورات .
أولاً : الواجبات ( واجبات الإحرام ) :
والمراد من الواجبات : الأعمال التي لو ترك أحدها لوجب على تاركه دم أو صيام عشرة أيام إن عجز عن الدم .
- وواجبات الإحرام ثلاثة :
- الواجب الأول من واجبات الإحرام ( الإحرام من الميقات ) :
وهو المكان الذي حدده النبي ليحرم منها من أراد الحج أو العمرة بحيث لا يجوز تعديه بدون إحرام لمن كان يريد الحج أو العمرة ، وهي خمسة :
1-  ذو الحليفة : ويسمى الآن أبيار علي – وهو ميقات أهل المدينة ومن جاء من طريقها المسافة بينها وبين كله 450 كم
2- الجحفة : موضع قريب من رابغ على طريق الساحل والناس يحرمون اليوم من رابغ بدلاً منها
وهي ميقات لأهل المغرب والشام ومصر ومن جاء من طريقهم .
3- يلملم : ويسمى الآن بالسعدية – وهو ميقات لأهل اليمن ومن جاء من طريقهم .
4- قرن المنازل : ويسمى بالسيل – وهو ميقات لأهل نجد ومن جاء من طريقهم .
5- ذات عرق : وهو ميقات أهل العراق ومن جاء من طريقهم .
- فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث ابن عباس – رضي الله عنه – أنه قال :
وقت رسول الله لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ، ولأهل نجد قرن المنازل ، ولأهل اليمن يلملم ، قال فهن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة ، فمن كان دونهن فمهـِلُّه من أهله وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها .
- الواجب الثاني من واجبات الإحرام ( التجرد من المخيط ) :
فلا يلبس المحرم ثوباً ولا قميصاً ولا برنساً ولا يعتم بعمامة ولا يغطي رأسه، كما لا يلبس خفاً ولا حذاء ، لقول النبي كما عند البخاري :
لا يلبس المحرم الثوب ولا العمائم ولا السراويل ولا البرانس ولا الخفاف إلا من يجد نعلين فيلبس خفين وليقطعهما من أسفل الكعبين .
كما لا يلبس من الثياب شيئاً من زعفران أو ورس .
- أما بالنسبة للمرأة فتخلع ما على وجهها من برقع ونقاب وتجعل مكانه خماراً تغطي به رأسها ووجهها عن الرجال من المحارم .
لما رواه أبو داود وابن ماجه من حديث عائشة قالت :
كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه ..
وتزيل كذلك القفازين .
أخرج البخاري أن النبي قال :لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين .
ولها أن تخفي يديها تحت ثيابها ويجب عليها أن تغطي قدميها .
ولا يتعين لون خاص لثياب الإحرام في حق المرأة .
الواجب الثالث من واجبات الإحرام ( التلبية ) :
وهي قول : لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك .
يقولها المحرم عند الشروع في الإحرام وهو بالميقات لم يتجاوزه ويستحب تكرارها ورفع الصوت بها للرجال اما النساء فيخفضن أصواتهن، وتجديدها عند كل مناسبة من نزول أو ركوب أو إقامة صلاة أو فراغ منها أو ملاقاة رفاق .
- ثانياً : سنن الإحرام -
السنن : هي الأعمال التي لو تركها المحرم لا يجب عليه دم ، ولكن يفوته تركها أجر كبير

والسنن هي ::
1- الاغتسال للإحرام :
والمرأة كذلك تغتسل حتى ولو كانت حائضاً أو نفساء وتحرم لأن النبي أمر عائشة – رضي الله عنها – لما حاضت أن تغتسل وتحرم بالحج وأمر أسماء بنت عميس لما ولدت بذي الحليفة أن تغتسل وتستثفر بثوب (أن تضع خرقة مكان الدم النازل) وتحرم .
2- الإحرام في رداء وإزار أبيضين نظيفين لفعله ذلك.
- أخرج الإمام أحمد أن النبيقال :
وليحرم أحدكم في إزار ورداء ونعلين .
3- وقوع الإحرام عقب صلاة نافلة ( كسنة الوضوء مثلاً فليس هناك ركعتان خاصة بالإحرام ) أو يحرم بعد صلاة فريضة .
4- تقليم الأظافر وقص الشارب ونتف الإبط وحلق العانة لفعله عليه الصلاة والسلام ذلك

5- تكراره التلبية وتجديدها .


- ثالثاً : محظورات الإحرام

المحظورات هي الأعمال الممنوعة والتي لو فعلها المحرم لوجب عليه فيها فدية دم أو صيام أو إطعام ، وتلك الأعمال هي :
1- تغطية الرأس بأي غطاء كان .
2- حلق الشعر أو قصه وإن قل أو أي شعر كان .
3- قلم الأظافر سواء كان في اليدين أو الرجلين .
4- مس الطيب " ولا تلبسوا من الثياب شيئاً مسه الزعفران أو الورس " .
5- لبس المخيط مطلقاً .
- ملحوظة :
من فعل واحداً منها وجبت عليه فدية وهي صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين مدين من بر أو ذبح شاه لقوله تعالى ( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ) وهي على التخير .
6- قتل صيد البر لقوله تعالى ( لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ )
فصيد البحر حلال بالنص .
قال تعالى ( أُحِلَّ لَكُــــمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُـــهُ مَتَاعـــاً لَكُــــمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً ) ( المائدة )
- وأما قتل الصيد ففيه جزاؤه بمثله من النعم لقوله تعالى (فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنْ النَّعَمِ )
النعم : الإبل والبقر والغنم .
والنعامة حكم فيه ببدنه ، وحمار الوحش وبقر الوحش والضبع حكم فيه ببقرة ، والغزال بشاه ، والأرنب بعناق ، والحمام بشاه ، وإن لم يوجد للحيوان مثل قوم بدراهم وتصدق بقيمته، وإن لم يستطع صام عن كل مد يوماً والآية في سورة المائدة .
7- الجماع ومقدمات الجماع من قبلة ونحوها لقوله تعالى :
(فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) ( البقرة : 197 )
* وأما مقدمات الجماع فإن على فاعلها دماً وهو ذبح شاه ، وأما الجماع فإنه يفسد الحج بالمرة غير أنه يجب الاستمرار فيه حتى يتم وعلى صاحبه بدنه – أي بعير – فإن لم يجد صام عشرة أيام وعليه مع ذلك القضاء من عام آخر .
- لما روي عن مالك في الموطأ :
أن عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وأبا هريرة سئلوا عن رجل أصاب أهله وهو محرم بالحج ؟ فقالوا ينفذان (يمضيان) لوجههما حتى يقضيا حجهما ثم عليهما حج قابل والهدي

8- عقد النكاح أو خطبته لقوله فيما يرويه مسلم :
لا ينكح المحرم ولا يُنكح ولا يخطب .
* وأما عقد النكاح وخطبته وسائر الذنوب كالغيبة والنميمة وكل ما يدخل تحت لفظ الفسوق ففيه التوبة والاستغفار .
إذ لم يرد عن الشارع وضع كفارة له سوى التوبة والاستغفار .
أنواع النسك التي يحرم بها الحاج:
أنواع النسك ثلاثة ( تمتع – قران – إفراد )
1) التمتع :
وهو أن تنوي الإحرام بالعمرة في أشهر الحج من الميقات وإذا أديت مناسكها حللت من إحرامك ثم تحرم بعد ذلك من مكة بالحج – في اليوم الثامن من ذي الحجة – وتنوي للتمتع إن كنت من غيري حاضري المسجد الحرام .
- ومستحب للتمتع أن يقول :
اللهم إني أريد الإحرام بالعمرة متمتعاً بها إلى الحج فيسرها لي وتقبلها مني .
2) القران :
هو أن تحرم بالعمرة والحج معاً من الميقات أو تحرم بالعمرة ثم تدخل عليها الحج قبل الشروع في طوافها وتبقى في إحرامك إلى أن ترمي الجمرة يوم العيد وتحلق رأسك وتفدي كالتمتع .
- ومستحب للقارن أن يقول :
اللهم إني أريد الإحرام بالعمرة والحج أو لبيك اللهم عمرة وحجاً .
3- الإفراد :
وهو أن تحرم بالحج فقط من الميقات وتبقى في إحرامك إلى أن ترمي الجمرة يوم العيد وتحلق رأسك ولا فدية عليك .
- ويستحب للمفرد أن يقول :
اللهم إني أريد الإحرام بالحج أو لبيك اللهم حجاً .
- ملحوظة :
إذا كان المحرم يحس بمرض أو يخشى أن يعوقه عائق عن أداء النسك فله أن يشترط فيقول عند الإحرام : فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني فإذا لم يتمكن يحل ولا شيء عليه .
فقد أخرج الإمام مسلم عن ابن عباس أن النبي صلي الله عليه وسلم قال :
البخاري ومسلم عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم قال لضباعة بنت الزبير: أردت الحج؟
قالت: والله لأجدني إلا وجعه
فقال لها: حجي واشترطي وقولي ‏ ‏اللهم محلي حيث حبستني.
اللهم اكتب لنا الحج ويسره لنا يارب العالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أركان الحج والعمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: المنتديات العامة والثقافية :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: