منتديات إسلامنا نور الهدى
تعريف وأهمية علم الحديث 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
تعريف وأهمية علم الحديث 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 تعريف وأهمية علم الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء
عضوفعال
عضوفعال




تعريف وأهمية علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: تعريف وأهمية علم الحديث   تعريف وأهمية علم الحديث I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 08, 2018 8:19 pm

الحمدلله رب العالمين

اللهم صلى وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وأهله وأزواجه وريته وأصحابه

الحديث لغة ً: حديث : اسم مفعول من مادة ( ح د ث ) ، على وزن ( فعيل ) كـ : ( غسيل ) و ( حبيب ) و ( جريح ) بمعنى مغسول ومحبوب ومجروح.

والحديث : هو الشأن الحادث أي الذي وقع مؤخراً.

أو هو: ما كان بعد أن لم يكن.

وعلى هذا أطلق لفظ ( الحديث ) ليكون مقابلاً لكلمة ( القديم ). فالحديث ضد القديم.

كما أُطلق ( الحديث ) ليدل على ما أحدثه الإنسان من كلام. فكلام المرء حادث.

واصطلاحاً : أطلق لفظ ( الحديث ) ليدل على ما أُثرَ وأُسند إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من كلام. فكل كلام نبوى جاء بعد قولنا : ( قال رسول الله ) أو ( عن رسول الله ) أو قول صحابى ( سمعت رسول الله يقول ) .. إلخ فهو حديث نبوى.
وتوسع معنى الحديث - في المصطلح - ليدل على كل قول أو فعل أو تقرير أو وصف خُلُقى أو خِلقى لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعليه يمكن تعريف علم الحديث إجمالاً على أنه : هو أقوال وأفعال وتقريرات وصفات النبى محمد - صلى الله عليه وسلم - الخُلُقية والخِلقية.
وعلم مصطلح الحديث : هو مجموع القواعد والمباحث الحديثية المتعلقة بالإسناد والمتن، أو بالراوي والمروي حتى تقبل الرواية أو ترد.

طلق الحديث ويقصد به ما أُسند إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

بينما الأثر فيطلق ويقصد به ما جاء من أحاديث أو أخبار عن مَن هو دون النبى - صلى الله عليه وسلم - كالصحابة والتابعين وأتباع التابعين والعلماء السلفين.
أما الخبر فهو عام ويشمل هذين القسمين.

فكل حديث خبر

وكل أثر خبر.

بينما ليس كل خبر حديثاً إلا إذا كان متعلقاً بشخص النبى - صلى الله عليه وسلم -

وليس كل خبر أثراً إلا إذا تعلق بمن هو دون النبى - صلى الله عليه وسلم - .

السُّنّة النبوية

سنة المرء هي نهجه ، وسيرته ، حسنة كانت أو سيئة.

وتطلق السنة ويراد بها الطريقة.
وجمعها سُنن أو سَنن ، وهي تدل على الأمر المتكرر الذي لا يتغير ولا يتبدل ويصير بمثابة القاعدة المطردة ، قال تعالى:( سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا وَلَا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا ) الإسراء:77
والسنة لفظ يدل على الاتباع والاحتذاء.
والسنة النبوية هي ما ثبت لها صفة الوحى من أقوال النبى - صلى الله عليه وسلم - وكذا أفعاله وتقريراته. فليس كل كلام تكلمه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعد وحياً وليس كل فعل كذلك فهناك أمور يطلق عليها العلماء أموراً جبلية أو هي في حكم العادات كان يفعلها النبى - صلى الله عليه وسلم - بحكم أنه بشر ، ولا تتعلق بالوحى الإلهى بصلة.

بين السُّنّة النبوية والحديث

يطلق البعض لفظ ( السنة ) ويريد به ( الحديث ) كما يطلقون لفظ ( الحديث ) ويريدون به ( السنة ) فهم يعدونها من المترادفات. وهذا ليس بصحيح ، فهناك فروق اصطلاحية لا ينتبه إليها البعض بين اللفظين. فالحديث أعم من السنة. والسنة أخص.

فالحديث فيه الصحيح والضعيف والشاذ والمنكر والمقبول والمردود . بينما السنة ليست كذلك. وهذه كلها مصطلحات تتعلق بالحديث وليست السنة.
فالحديث الضعيف والموضوع لا يؤخذ منه سنة. كما أن ليس كل حديث صحيح يؤخذ منه سنة نبوية حيث أن هناك الناسخ والمنسوخ ، فالمنسوخ ليس من السنة بالنسبة لنا وإن كان كذلك قبل نسخه .. وهكذا

والخلاصة : الحديث هو المادة التي تؤخذ منها السنة.

أهمية علم الحديث

إن علم الحديث ذو أهمية بالغة حيث أقيم بنيانه لغاية عظيمة وأغراض نبيلة منها :

1. أنه تم بذلك العلم حفظ الدين الإسلامي من التحريف والتبديل , فقد نقلت الأمة الحديث النبوي بالأسانيد , وميزت به الصحيح عن السقيم , ولولا هذا العلم لالتبس الحديث الصحيح بالضعيف و الموضوع , ولاختلط كلام الرسول بكلام غيره .

2. أن هذا العلم وضح المنهجية التي سلكها العلماء الأولون لإثبات الحديث وتنقيته من الدخيل بما وضعوا من موازين منضبطة وما سلكوا من سبل تجمع بين المنهج السليم والأمانة العلمية الواضحة , وإنما كان حرص العلماء على تقعيد القواعد التي بها يعرف الحديث المقبول من المردود , أن الحديث يأتي في المرتبة الثانية بعد القرآن , وما ينسب إلى رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ يحمل ــ عندما يكون مما يحتج به ــ طبيعة الإلزام والتكليف لكونه نصاً شرعياً من السنة التي هي بيان الكتاب , ومن ثم لا بد من عرض مالا بد منه من علم أصول الحديث بغية تكوين الملكة التي بها يميز الطالب الغث من الثمين ، ويعرف صحة ما هو منسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من عدم صحته ، وذلك في ضوء تلك القواعد الرائعة لهذا العلم .

وفي ذلك أيضا تصحيح لكثير من المفهومات الخاطئة التي يلصقها بعض المستشرقين أو المستغربين ( المدلسين ) جزافاً في طريق أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويثيرون الغبارهنا وهناك .

3. أن قواعد هذا العلم تجنب العالم خطر الوعيد العظيم الذي يقع على من يتساهل في رواية الحديث وذلك بقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المستفيض عنه : ( من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين) وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتواتر : ( من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار )

4. أن هذا العلم قد أجدى فائدة عظيمة في تنقية الأذهان من الخرافات , وذلك أن الإسرائيليين وغيرهم حاولوا نشر ما لديهم من الأقاصيص والخرافات الكاذبة والأباطيل , وهذه الأمور داء وبيل يفتك في عضد الشعوب ويمزق الأمم , إذ تجعلها أوزاعا متفرقة هائمة على وجه البسيطة لا تميز الحق من الباطل ولا تفرق بين الصواب والخطأ , فيسهل مقادها ويسلس لكل ناعق يدعو إلى الهلاك والردى . فالعالم الإسلامي حيث يقوم بذب الكذب عن الحديث يقوم بعمل ذي صبغة إنسانيه وأخلاقية , فضلا عن أداء الواجب الديني , لأنه يربي بذلك عقول صحيحة تعقل وتفكر وتسير في الحياة بمنهج علمي وعقلي صحيح .

5. أن هذا العلم يفتح الطريق أمام الباحثين لتحقيق معاني المتون وإدراك مضموناتها ، ثم الاطمئنان إلى الاستشهاد بها في كافة العلوم المختلفة , إذ أن الاطمئنان إلى صحة النص يجعل الطريق ميسرة في أكثر الأحوال للاستشهاد به ، وحسبنا مقولة فقهائنا الأجلاء : إذا صح الحديث فهو مذهبي واضربوا بقوله عرض الحائط .

أقسام علم الحديث
ينقسم علم الحديث إلى قسمين :

1- علم الحديث رواية.وهو هو علم يشتمل على نقل ما أضيف إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفه وما أضيف من ذلك إلى الصحابة والتابعين على الرأي المختار .

2- علم الحديث دراية.

موضوعه : علم الحديث درايه يشتمل على الراوى والمروى أوعلى السند والمتن من حيث القبول أو الرد أو التوقف فهو يبحث فى حقيقة الرواية وشروطها وأنواعها وما يتصل بها من أحكام كما يبحث فى أحوال الرواة وشروطهم وفى أنواع المرويات وما يتعلق به من أحكام ثمرته : ثمرة هذا العلم تتمثل في معرفة المقبول والمردود وبمعرفة المقبول يُعرف الحديث المعمول به الذي يثبت به الحكم الشرعي أويُفصل به حكم ورد مجملاً في القرآن الكريم أو يخصص به ما جاء عاماً في القرآن وهكذا..

وبمعرفة المردود يُعرف الحديث الموضوع أو الضعيف الذي لا يُعمل به فيُترك وينتبه إليه المسلمون ولا يحتجون ولا يعملون به وتتركز ثمرة هذا العلم في الحفاظ على الشريعة الإسلامية وأحكامها وأدلتها.

نسبته : نسبة هذا العلم لعلم الحديث رواية كأصول الفقه بالنسبة لعلم الفقه فهو أصول الرواية وبه يمكن الوصول للحديث الصحيح وتمييزه عن غيره ومعرفة أنواع الحديث وما يكون حجة في إثبات الأحكام وما لا يكون ومعرفة أحكام الحديث واضعه : أول من وضع مسائل هذا العلم هو الإمام الشافعى فى كتابه ) الرسالة ( وكتابه ) الأم ( ثم جمع الإمام الترمذى بعض بحوث هذا العلم فى خاتمة جامعة وأما من وضع كتابا مستقلا فى علم أصول الحديث فهو القاضى الرامهرمزى فضله / هذا العلم من أهم العلوم الدينية وأشرفها لأن به نتوصل إلى الصحيح من أحاديث رسول الله صلى اله عليه وسلم وبهذا يتم الفوز بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم لمن بلغ حديثه إلي أمته كما سمعه قال صلى الله عليه وسلم: )نضر الله امرء سمع منا شيئاً فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع(رواه أبو داود والترمذي. يستمد هذا العلم : تستمد بحوث هذا العلم مما كتبه العلماء عن تاريخ الرجال والرواة ونقدهم ونقد المتون والمرويات.

حكم تعلمه : تعلم هذا العلم فرض كفائي بمعنى إذا تعلمه البعض ممن يكونون كافين في سد الحاجة وخدمة السنة سقط الطلب عن الباقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف وأهمية علم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الحديث
» معنى الحديث ومعنى الحديث القدسى
» تعريف الفقه
» تعريف الأعجاز
» تعريف السنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الحديث الشريف :: علوم الحديث-
انتقل الى: