منتديات إسلامنا نور الهدى
كلمة وأخواتها4 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
كلمة وأخواتها4 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 كلمة وأخواتها4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هناء عرابي
عضو نشط
عضو نشط




كلمة وأخواتها4 Empty
مُساهمةموضوع: كلمة وأخواتها4   كلمة وأخواتها4 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 11, 2018 4:01 pm

كلمة وأخواتها 4
اترك – دع – ذر - تولّى- أعرِض
اترك أو الترك
التخلي عن شيء بلا عودة مطلقة (وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا) سورة الدخان آية 24
وهو ترك نهائي (كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ) سورة الدخان آية 25
(وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ)سورة النساء آية 9
(إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ) سورة يوسف آية 37
بمعنى أن سيدنا يوسف ترك القوم بلا رجعة
(فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا) سورة البقرة آية 264
بمعنى أن هذا العمل ليس له أجر في الآخرة فالرياء يُحبط العمل
(لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ )  المؤمنون آية 100
من خوفه وفزعه يعلم أنه لن يعود لما ترك لكنها كلمة هو قائلها(وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ) سورة الجمعة آية 11
بمعنى تركوك بلا عودة وقصتها أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يخطب فتركه قومه ولم يعودوا، (أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى) سورة القيامة آية 36
للتخلي بلا عودة إطلاقاً
(وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ)سورة الأنعام آية 94
دع
هناك أولويات نأتي بعدها بواو عطف بمعنى دع أمراً والتفت لغيره مما هو أهم منه
(وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ) سورة الأحزاب آية 48
بمعنى ترك مؤقت لشيء هو أولى من هذا الأمر، والأذى هنا هو كل ما يُعكّر النفس والمزاج
تدع الشيء لحساب شيء أهمّ ولا يمنع من العودة إليه بعد أن تتم الشيء المهم مثال دع الكسل وصلّي
ذر
التخلي عن شيء لتفاهته (مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا)سورة البقرة آية 278
والذر مأخوذ من الوذر بمعنى الشيء التافه
والوذر لغة هي القطعة التي تقطع في عملية الختان وهي ترمز إلى تفاهة الشيء
(وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ) سورة الأعراف آية 180
(بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ * وَتَذَرُونَ الْآَخِرَةَ)سورة القيامة آية 20 و21
استهتاراً واستهانة بها
(رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا) سورة نوح آية26
(فَنَذَرُ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا) سورة يونس آية 11
للإستهانة بهم فالكافر أهون على الله تعالى من الحجر
(قل الله ثم ذرهم في طغيانهم يعمهون)
الدعوة لله للكافرين والعلم للمؤمنين لذا ينبغي الحِلم مع المؤمن ولا ينبغي مع الكافر
(وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ) سورة الأنعام آية 120
اللواط والزنا واتيان الحائض أو اتيان المرأة من دُبُرها
(إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ) سورة الجمعة آية9
أي ربح وتجارة ونحوها فهو تافه إذا ما قورن بصلاة الجمعة ويقتضي الذر
(ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا)سورة المدثر آية 11
نزلت في الوليد ابن المغيرة بمعنى اتركني معه وانشغل بغيره لتفاهته
تولّى
ذهب بسرعة ومنها ولّى دبره (ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ) سورة القصص آية 24
في قصة موسى عليه السلام مع ابنتي شعيب سقى لهما أولاً ثم ذهب بسرعة لأدبه وحيائه،
(فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ) سورة الصافات آية 90
بمعنى هربوا وتخلوا عنه
أعرض
والإعراض هو التخلي عن الشيء لقبحه ترفعاً عنه (يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا)سورة يوسف آية 29 باشمئزاز وتكبّر
(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآَيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا)سورة الكهف آية 57
والإعراض هنا تأتي بمعنى التحدي واحتقار الحُرمة
(وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا) سورة طه آية124
(فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا)سورة النساء آية 16
وهنا تنبيه بعدم التعرّض للتائب بعد توبته والترفّع عن التعيير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمة وأخواتها4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: المنتديات العامة والثقافية :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: