منتديات إسلامنا نور الهدى
الدرس الثاني من علم مصطلح الحديث  24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
الدرس الثاني من علم مصطلح الحديث  24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 الدرس الثاني من علم مصطلح الحديث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



الدرس الثاني من علم مصطلح الحديث  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني من علم مصطلح الحديث    الدرس الثاني من علم مصطلح الحديث  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 2:49 am

[size=24]

الدرس الثاني من علم مصطلح الحديث


رواية الحديث بالمعنى

أ - تعريفها ب - حكمها‏:‏

أ - رواية الحديث بالمعنى‏:‏

نقله بلفظ غير لفظ المروي عنه‏.‏


ب - ولا تجوز إلا بشروط ثلاثة‏:‏

1 - أن تكون من عارف بمعناه‏:‏ من حيث اللغة، ومن حيث مراد المروي عنه‏.‏

2 - أن تدعو الضرورة إليها، بأن يكون الراوي ناسيًا للفظ الحديث حافظًا
لمعناه‏.‏ فإن كان ذاكرًا للفظه لم يجز تغييره، إلا أن تدعو الحاجة إلى
إفهام المخاطب بلغته‏.‏

3 - أن لا يكون اللفظ متعبدًا به‏:‏ كألفاظ الأذكار ونحوها‏.‏

وإذا رواه بالمعنى فليأت بما يشعر بذلك فيقول عقب الحديث‏:‏ أو كما قال،
أو نحوه، كما في حديث أنس -رضي الله عنه- في قصة الأعرابي الذي بال في
المسجد قال‏:‏ ثم إن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دعاه فقال له‏:‏
‏(‏إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول ولا القذر، إنما هي لذكر الله
عزّ وجل، والصلاة، وقراءة القرآن‏)‏، أو كما قال -صلّى الله عليه
وسلّم-‏.‏

وكما في حديث معاوية بن الحكم - وقد تكلم في الصلاة
لا يدري - فلما صلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال له‏:‏ ‏(‏إن هذه
الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح، والتكبير، وقراءة
القرآن‏)‏، أو كما قال -صلّى الله عليه وسلّم-‏.‏

الموضوع‏‏

أ - تعريفه ب - حكمه ج - ما يعرف به الوضع د - طائفة من الأحاديث الموضوعة وبعض الكتب المؤلفة فيها هـ - طائفة من الوضاعين‏:‏

أ - الموضوع‏:‏

الحديث المكذوب على النبي -صلّى الله عليه وسلّم-‏.‏


ب - حكمه‏

وهو المردود، ولا يجوز ذكره إلا مقرونًا ببيان وضعه؛ للتحذير منه؛ لقول
النبي -صلّى الله عليه وسلّم-‏:‏ ‏(‏من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد
الكاذبين‏)‏‏.‏ رواه مسلم‏.‏


ج - ويعرف الوضع بأمور منها‏:‏

1 - إقرار الواضع به‏.‏

2 - مخالفة الحديث للعقل، مثل‏:‏ أن يتضمن جمعًا بين النقيضين، أو إثبات وجود مستحيل، أو نفي وجود واجب ونحوه‏.‏

3 - مخالفته للمعلوم بالضرورة من الدين، مثل‏:‏ أن يتضمن إسقاط ركن من
أركان الإسلام، أو تحليل الربا ونحوه، أو تحديد وقت قيام الساعة، أو جواز
إرسال نبي بعد محمد -صلّى الله عليه وسلّم- ونحو ذلك‏.‏

د - والأحاديث الموضوعة كثيرة منها‏

1 - أحاديث في زيارة قبر النبي -صلّى الله عليه وسلّم-‏.‏

2 - أحاديث في فضائل شهر رجب ومزية الصلاة فيه‏.‏

3 - أحاديث في حياة الخضر - صاحب موسى عليه الصلاة والسلام - وأنه جاء إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وحضر دفنه‏.‏

4 - أحاديث في أبواب مختلفة نذكر منها ما يلي‏:‏

‏"‏أحبوا العرب لثلاث‏:‏ لأني عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة عربي‏"‏‏.‏

‏"‏اختلاف أمتي رحمة‏"‏‏.‏

‏"‏اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدًا، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدًا‏"‏‏.‏

‏"‏حب الدنيا رأس كل خطيئة‏"‏‏.‏

‏"‏حب الوطن من الإيمان‏"‏‏.‏

‏"‏خير الأسماء ما حمد وعبد‏"‏‏.‏

‏"‏نهى عن بيع وشرط‏"‏‏.‏

‏"‏يوم صومكم يوم نحركم‏"‏‏.‏

وقد ألّف كثير من أهل الحديث في بيان الأحاديث الموضوعة؛ دفاعًا عن السنة، وتحذيرًا للأمة مثل‏:‏

1 - ‏"‏الموضوعات الكبرى‏"‏ للإمام عبد الرحمن بن الجوزي المتوفى سنة 597هـ، لكنه لم يستوعبها وأدخل فيها ما ليس منها‏.‏

2 - ‏"‏الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة‏"‏ للإمام الشوكاني المتوفى سنة 1250هـ، وفيها تساهل بإدخال ما ليس بموضوع‏.‏

3 - ‏"‏تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة‏"‏ لابن عراق المتوفى سنة 963هـ وهو من أجمع ما كتب فيها‏.‏




هـ - والوضاعون كثيرون ومن أكابرهم المشهورين‏:‏

إسحاق بن نجيح الملطي، ومأمون بن أحمد الهروي ومحمد بن السائب الكلبي،
والمغيرة بن سعيد الكوفي، ومقاتل بن سليمان، والواقدي بن أبي يحيى‏.‏

وهم أصناف فمنهم‏:‏

أولًا - الزنادقة الذين يريدون إفساد عقيدة المسلمين، وتشويه الإسلام،
وتغيير أحكامه مثل‏:‏ محمد بن سعيد المصلوب الذي قتله أبو جعفر المنصور،
وضع حديثًا عن أنس مرفوعًا‏:‏ ‏"‏أنا خاتم النبيين لا نبي بعدي إلا أن يشاء
الله‏"‏‏.‏

ومثل عبد الكريم بن أبي العوجاء الذي قتله أحد
الأمراء العباسيين في البصرة، وقال حين قدم للقتل‏:‏ لقد وضعت فيكم أربعة
آلاف حديث، أحرم فيها الحلال، وأحلل فيها الحرام‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن الزنادقة وضعوا على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أربعة عشر ألف حديث‏.‏


ثانيًا - المتزلفون إلى الخلفاء والأمراء‏:‏ مثل غياث بن إبراهيم دخل على
المهدي، وهو يلعب بالحمام فقيل له‏:‏ حدث أمير المؤمنين‏!‏ فَسَاقَ سندًا
وضع به حديثًا على النبي - صلّى الله عليه وسلّم - أنه قال‏:‏ ‏(‏لا سبق
إلا في خفٍّ أو نصل أو حافر أو جناح‏)‏ فقال المهدي‏:‏ أنا حملته على
ذلك‏!‏ ثم ترك الحمام، وأمر بذبحها‏.‏


ثالثًا -
المتزلفون إلى العامة بذكر الغرائب ترغيبًا، أو ترهيبًا، أو التماسًا لمال،
أو جاه مثل‏:‏ القصاص الذين يتكلمون في المساجد والمجتمعات بما يثير
الدهشة من غرائب‏.‏

نقل عن الإمام أحمد بن حنبل ويحيى بن معين
أنهما صليا في مسجد الرصافة، فقام قاص يقص فقال‏:‏ حدثنا أحمد بن حنبل
ويحيى بن معين، ثم ساق سندًا إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال‏:‏
‏(‏من قال لا إله إلا الله خلق الله من كل كلمة طيرًا منقاره من ذهب وريشه
من مرجان‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏، وذكر قصة طويلة، فلما فرغ من قصصه، وأخذ العطيات،
أشار إليه يحيى بيده، فأقبل متوهمًا لنوال، فقال له يحيى‏:‏ من حدثك بهذا
الحديث‏؟‏ قال‏:‏ أحمد بن حنبل ويحيى بن معين‏!‏ فقال‏:‏ أنا يحيى بن معين
وهذا أحمد بن حنبل، ما سمعنا بهذا قط في حديث رسول الله -صلّى الله عليه
وسلّم-‏!‏ فقال القاص‏:‏ لم أزل أسمع أن يحيى بن معين أحمق ما تحققت هذا
إلا هذه الساعة، كأن ليس فيها يحيى بن معين وأحمد بن حنبل غيركما‏!‏ لقد
كتبت عن سبعة عشر أحمد بن حنبل ويحيى بن معين، فوضع أحمد كمه على وجهه
وقال‏:‏ دعه يقوم‏!‏ فقام كالمستهزئ بهما‏.‏


رابعًا -
المتحمسون للدين يضعون أحاديث في فضائل الإسلام، وما يتصل فيه، وفي الزهد
في الدنيا، ونحو ذلك‏.‏ لقصد إقبال الناس على الدين وزهدهم في الدنيا
مثل‏:‏ أبي عصمة نوح بن أبي مريم قاضي مرو، وضع حديثًا في فضائل سور القرآن
سورة سورة وقال‏:‏ إني رأيت الناس أعرضوا عن القرآن، واشتغلوا بفقه أبي
حنيفة ومغازي ابن إسحاق، يعني فوضع ذلك‏.‏

خامسًا - المتعصبون
لمذهب، أو طريقة، أو بلد، أو متبوع، أو قبيلة‏:‏ يضعون أحاديث في فضائل ما
تعصبوا له، والثناء عليه مثل‏:‏ ميسرة بن عبد ربه الذي أقر أنه وضع على
النبي - صلّى الله عليه وسلّم- سبعين حديثًا في فضائل علي بن أبي طالب -رضي
الله عنه-‏.‏



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء
عضوفعال
عضوفعال




الدرس الثاني من علم مصطلح الحديث  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني من علم مصطلح الحديث    الدرس الثاني من علم مصطلح الحديث  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 8:52 pm

بارك الله فيك
وجزاك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثاني من علم مصطلح الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثالث في علم مصطلح الحديث
» الدرس الرابع : في علم مصطلح الحديث
» الدرس الخامس في علم مصطلح الحديث
» الدرس السادس في مصطلح علم الحديث
» دروس في علم مصطلح الحديث - الدرس الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الحديث الشريف :: علوم الحديث-
انتقل الى: