منتديات إسلامنا نور الهدى
الدرس الثالث في علم مصطلح الحديث 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
الدرس الثالث في علم مصطلح الحديث 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 الدرس الثالث في علم مصطلح الحديث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



الدرس الثالث في علم مصطلح الحديث Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثالث في علم مصطلح الحديث   الدرس الثالث في علم مصطلح الحديث I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 2:53 am

في الدرس الثالث
في علم مصطلح الحديث


الجرح والتعديل

الجرح‏:‏

أ - تعريفه ب - أقسامه - ج - مراتبه د - شروط قبوله‏:‏

أ - الجرح‏‏

هو أن يذكر الراوي بما يوجب رد روايته من إثبات صفة رد، أو نفي صفة قبول مثل أن يقال‏:‏

هو كذاب، أو فاسق، أو ضعيف، أو ليس بثقة، أو لا يعتبر، أو لا يكتب حديثه‏.‏

ب - وينقسم الجرح إلى قسمين‏:‏ مطلق ومقيد‏‏

1 - فالمطلق‏:‏ أن يذكر الراوي بالجرح بدون تقييد، فيكون قادحًا فيه بكل حال‏.‏

2 - والمقيد‏:‏ أن يذكر الراوي بالجرح بالنسبة لشيء معين من شيخ، أو
طائفة، أو نحو ذلك؛ فيكون قادحًا فيه بالنسبة إلى ذلك الشيء المعينّ دون
غيره‏.‏

مثاله‏:‏ قول ابن حجر في ‏"‏التقريب‏"‏ في زيد بن
الحباب - وقد روى عنه مسلم -‏:‏ صدوق يخطئ في حديث الثوري؛ فيكون ضعيفًا في
حديثه عن الثوري دون غيره‏.‏

وقول صاحب ‏"‏الخلاصة‏"‏ في
إسماعيل بن عياش‏:‏ وثقه أحمد، وابن معين، والبخاري في أهل الشام‏.‏ وضعفوه
في الحجازيين؛ فيكون ضعيفًا في حديثه عن الحجازيين دون أهل الشام‏.‏

ومثل ذلك إذا قيل‏:‏ هو ضعيف في أحاديث الصفات مثلًا فلا يكون ضعيفًا في رواية غيرها‏.‏

لكن إذا كان المقصود بتقييد الجرح دفع دعوى توثيقه في ذلك المقيد، لم يمنع أن يكون ضعيفًا في غيره أيضًا




ج - وللجرح مراتب‏

* أعلاها‏:‏ ما دل على بلوغ الغاية فيه مثل‏:‏ أكذب الناس، أو ركن الكذب‏.‏

* ثم ما دل على المبالغة مثل‏:‏ كذاب، ووضاع، ودجال‏.‏

* وأسهلها ليّن، أو سيِّئ الحفظ، أو فيه مقال‏.‏

وبَيْن ذلك مراتب معلومة‏.‏


د - ويشترط لقَبول الجرح شروط خمسة‏

1 - أن يكون من عدل؛ فلا يقبل من فاسق‏.‏

2 - أن يكون من متيقظ؛ فلا يقبل من مغفل‏.‏

3 - أن يكون من عارف بأسبابه؛ فلا يقبل ممن لا يعرف القوادح‏.‏

4 - أن يبيِّن سبب الجرح؛ فلا يقبل الجرح المبهم، مثل أن يقتصر على
قوله‏:‏ ضعيف، أو يرد حديثه، حتى يبيّن سبب ذلك؛ لأنه قد يجرحه بسبب لا
يقتضي الجرح، هذا هو المشهور، واختار ابن حجر - رحمه الله - قَبول الجرح
المبهم إلا فيمن علمت عدالته، فلا يقبل جرحه إلا ببيان السبب‏.‏ وهذا هو
القول الراجح لا سيما إذا كان الجارح من أئمة هذا الشأن‏.‏

5 -
أن لا يكون واقعًا على من تواترت عدالته، واشتهرت إمامته‏.‏ كنافع، وشعبة،
ومالك، والبخاري، فلا يقبل الجرح في هؤلاء وأمثالهم‏.‏


التعديل‏:‏

أ - تعريفه ب - أقسامه ج - مراتبه د - شروط قبوله‏:‏

أ - التعديل‏‏

أن يذكر الراوي بما يوجب قَبول روايته‏:‏ من إثبات صفة قَبول أو نفي صفة
رد، مثل أن يقال‏:‏ هو ثقة، أو ثبت، أو لا بأس به، أو لا يرد حديثه‏.‏


ب - وينقسم التعديل إلى قسمين‏:‏ مطلق ومقيد‏

1 - فالمطلق‏:‏ أن يذكر الراوي بالتعديل بدون تقييد؛ فيكون توثيقًا له بكل حال‏.‏

2 - والمقيد‏:‏ أن يذكر الراوي بالتعديل بالنسبة لشيء معين من شيخ، أو
طائفة، أو نحو ذلك؛ فيكون توثيقًا له بالنسبة إلى ذلك الشيء المعيّن دون
غيره‏.‏

مثل أن يقال‏:‏ هو ثقة في حديث الزهري، أو في الحديث
عن الحجازيين، فلا يكون ثقة في حديثه من غير من وثق فيهم، لكن إذا كان
المقصود دفع دعوى ضعفه فيهم، فلا يمنع حينئذٍ أن يكون ثقة في غيرهم
أيضًا‏.‏



ج - وللتعديل مراتب‏:‏

* أعلاها‏:‏ ما دل على بلوغ الغاية فيه مثل‏:‏ أوثق الناس، أو إليه المنتهى في التثبت‏.‏

* ثم ما تأكد بصفة، أو صفتين مثل‏:‏ ثقة ثقة أو ثقة ثبت، أو نحو ذلك‏.‏

* وأدناها‏:‏ ما أشعر بالقرب من أسهل الجرح مثل‏:‏ صالح، أو مقارب، أو يروى حديثه، أو نحو ذلك، وبين هذا مراتب معلومة‏.‏


د - ويشترط لقبول التعديل شروط أربعة‏

1 - أن يكون من عدل؛ فلا يقبل من فاسق‏.‏

2 - أن يكون من متيقظ؛ فلا يقبل من مغفل يغتر بظاهر الحال‏.‏

3 - أن يكون من عارف بأسبابه؛ فلا يقبل ممن لا يعرف صفات القَبول والرد‏.‏

4 - أن لا يكون واقعًا على من اشتهر بما يوجب رد روايته‏:‏ من كذب، أو فسق ظاهر، أو غيرهما‏.‏




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء
عضوفعال
عضوفعال




الدرس الثالث في علم مصطلح الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث في علم مصطلح الحديث   الدرس الثالث في علم مصطلح الحديث I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 8:52 pm

بارك الله فيك
وجزاك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثالث في علم مصطلح الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الحديث الشريف :: علوم الحديث-
انتقل الى: