منتديات إسلامنا نور الهدى
يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ  24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ  24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ  Empty
مُساهمةموضوع: يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ    يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 9:16 am

يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ

بسم الله الرحمن
الرحيم
يقول تبارك وتعالي

( يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا ) الإسراء 71

قال الترمذي : و روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : [ حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وتزينوا للعرض الأكبر و إنما يخف الحساب على من حاسب نفسه في الدنيا ]
وقال عطاء الخراساني :
يحاسب العبد يوم القيامة عند معارفة ليكون أشد عليه ذكره أبو نعيم البخاري - عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من حوسب يوم القيامة عذب قالت فقلت يا رسول الله : أليس قد قال الله { فأما من أوتي كتابه بيمينه * فسوف يحاسب حسابا يسيرا } ؟ فقال : ليس ذلك الحساب إنما ذلك عرض من نوقش الحساب يوم القيامة عذب ] أخرجه مسلم و الترمذي و قال : حديث حسن صحيح
أبو داود الطيالسي قال : [ حدثنا عمر بن العلاء اليشكري قال : حدثني صالح بن طبرج عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها
تقول و ذكر عندها القضاة فقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يؤتى بالقاضي العدل يوم القيامة فيلقى من شدة الحساب ما يتمنى أنه لم يقض بين اثنين في تمرة قط ] الترمذي [ عن الحسن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال : رسول الله صلى الله عليه و سلم تعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات فأما عرضتان فجدال و معاذير فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي فأخذ بيمينه و أخذ بشماله ] قال أبو عيسى و لا يصح هذا الحديث من قبل أن الحسن لم يسمع من أبي هريرة رضي الله عنه و قد رواه بعضهم عن علي الرفاعي عن الحسن عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم
قلت : قوله وقد
رواه بعضهم هو وكيع بن الجراح ذكره ابن ماجه قال حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا وكيع عن علي بن علي فذكره
قال الترمذي : وتكلم يحيى بن سعيد القطان في علي بن علي و خرجه أبو بكر البزار أيضا [ عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله
عليه و سلم قال : يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات فأما عرضتان فجدال و أما الثالثة فتطاير الكتب يمينا و شمالا ]
وذكره الترمذي الحكيم في الأصل السادس والثمانين قال : فروى لنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :[ أن الناس يعرضون ثلاث عرضات يوم القيامة فأما عرضتان فجدال و معاذي و أما العرضة الثالثة فتطاير الصحف فالجدال لأهل الأهواء يجادلون لأنهم لا يعرفون ربهم فيظنون أنهم إذا جادلوه نجوا و قامت حجتهم و المعاذير لله تعالى يعتذر الكريم إلى آدم و إلى أنبيائه ويقيم حجته عندهم على الأعداء ثم يبعثهم إلى النار فإنه يجب أن يكون عذره عند أنبيائه وأوليائه ظاهرا حتى لا تأخذهم الحيرة و لذلك قيل عن رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا أحد
أحب إليه المدح من الله ولا أحد أحب إليه العذر من الله والعرضة الثالثة للمؤمنين وهو العرض الأكبر يخلو بهم فيعاتبهم في تلك الخلوات من يريد أن يعاتبهم حتى يذوق وبال الحياء ويرفض عرقا بين يديه ويفيض العرق منهم على أقدامهم من شدة الحياء ثم يغفر لهم ويرضى عنهم ]
وذكر أبو جعفر العقيلي [ من حديث نعيم بن سالم عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الكتب كلها تحت العرش فإذا
كان يوم الموقف بعث الله ريحا فتطيرها بالإيمان والشمائل أول خط فيها : { اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا } ]
أبو داود [ عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : ذكرت النار فبكيت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يبكيك ؟ قلت : ذكرت النار فبكيت فهل تذكرون أهليكم يوم القيامة ؟ فقال : أما في ثلاثة مواطن فلا يذكر أحد أحدا عند الميزان حتى يعلم أيخف ميزانه أم يثقل وعند تطاير الصحف حتى يعلم أين يقع كتابه في يمينه أم في شماله من وراء ظهره وعند الصراط إذا وضع بين ظهري جهنم حتى يجوز ]
وذكر أبو بكر أحمد بن ثابت الخطيب [ عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أول من يعطى كتابه بيمينه من هذه الأمة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وله شعاع كشعاع الشمس فقيل له : أين يكون أبو بكر يا رسول الله ؟ قال : هيهات زفته الملائكة إلى الجنان ]
وخرج الحافظ أبو القاسم عبد الرحمن بن منده في كتاب التوحيد له [ عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله تبارك وتعالى ينادي يوم القيامة بصوت رفيع غير فظيع : يا عبادي أنا الله لا إله إلا أنا أرحم الراحمين وأحكم الحاكمين و أسرع الحاسبين يا عبادي لا خوف عليكم اليوم و لا أنتم تحزنون أحضروا حجتكم و يسروا جوابكم فإنكم مسؤلون محاسبون يا ملائكتي أقيموا عبادي طفوفا
على أطراف أنامل أقدامهم للحساب ]
وأسند سمرة بن عطية قال : يؤتى بالرجل يوم القيامة للحساب وفي صحيفته أمثال الجبال من الحسنات فيقول رب العزة تبارك وتعالى :
صليت يوم كذا وكذا ليقال : فلان صلى أنا الله لا إله إلا أنا لي الدين الخالص صمت يوم كذا وكذا ليقال : صام فلان أنا الله لا إله إلا أنا لي الدين الخالص تصدقت يوم كذا وكذا ليقال : تصدق فلان أنا الله لا إله إلا أنا لي الدين الخالص فما زال يمحى شيء بعد شيء حتى تبقى صحيفته ما فيها شيء فيقول ملكاه : ألغير الله كنت تعمل ؟
قلت : ومثل هذا لايقال من جهة الرأي فهو مرفوع وقد رفع معناه الدار قطني في سننه [ من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يجاء يوم القيامة بصحف مختومة فتنصب بين يدي الله عز و جل فيقول الله تعالى : ألقوا هذا و اقبلوا هذا فتقول الملائكة : وعزتك ما رأينا إلا خيرا فيقول الله عز و جل ـ و هو أعلم ـ : إن هذا كان لغيري ولا أقبل من العمل إلا ما ابتغي به وجهي ] خرجه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه بمعناه
الترمذي [ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم في قوله تعالى : { يوم ندعوا كل أناس بإمامهم } قال : يدعى أحدهم فيعطى كتابه بيمينه و يمد له في جسمه ستون ذراعا ويبيض وجهه ويجعل على رأسه تاج من لؤلؤ يتلألأ فبنطلق إلى أصحابه فيرونه من بعد فيقولون
: اللهم آتنا بهذا وبارك لنا في هذا حتى يأتيهم ويقول : أبشروا لكل مسلم مثل هذا
قال : وأما الكافر فيسود وجهه ويمد في جسمه ستون ذراعا على صورة آدم ويلبس تاجا من نار فيراه أصحابه فيقولون : نعوذ بالله من شر هذا اللهم لا تأتنا بهذا قال : فيأتيهم فيقولون : اللهم اخزه فيقول : أبعدكم الله فإن لكل رجل منكم مثل هذا ] قال أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب
وروي أن عيسى عليه السلام مر بقبر فوكزه برجله وقال : يا صاحب هذا القبر قم بإذن الله فقام إليه رجل وقال : ياروح الله ما الذي أردت فإني لقائم في الحساب منذ سبعين سنة حتى أتتني الصيحة الساعة أن أجب روح الله فقال عيسى : يا هذا لقد كنت كثير الذنوب والخطايا ما كان عملك ؟ فقال : والله يا روح الله ما كنت إلا حطابا أحمل الحطب على رأسي آكل حلالا وأتصدق فقال عيسى : يا سبحان الله حطابا يحمل الحطب على رأسه يأكل حلالا ويتصدق وهو قائم في الحساب منذ سبعين سنة ثم قال له : يا روح الله كان من توبيخ ربي لي أن قال : اكتراك عبدي لتحمل له حزمة فأخذت منها عودا فتخللت به وألقيته في غير مكانه امتهانا منك بي وأنت تعلم أني أنا الله المطلع عليك وأراك
فصل : قال الله تعالى { و كل إنسان ألزمناه طائره في عنقه } قال الزجاج : ذكر العنق عبارة عن اللزوم كلزوم القلادة للعنق
وقال إبراهيم بن أدهم كل آدمي في عنقه قلادة يكتب فيها نسخة عمله فإذا مات طويت وإذا بعث نشرت وقيل له { اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا }
وقال ابن عباس رضي الله عنه : طائره عمله { و نخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا * اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا } قال الحسن : يقرأ الإنسان كتابه أميا كان أو غير أمي

وقال أبو السوار العدوي : وقرأ هذه الآية { و كل إنسان ألزمناه طائره في عنقه }
قال : هما نشرتان وطية أما ما حييت يا ابن آدم فصحيفتك المنشورة فأمل فيها ما شئت فإذا مت طويت حتى إذا بعثت نشرت { اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا } فإذا وقف الناس على أعمالهم من الصحف التي يؤتونها بعد البعث حوسبوا بها قال الله تعالى { فأما من أوتي كتابه بيمينه * فسوف يحاسب حسابا يسيرا } فدل على أن المحاسبة تكون عند إتيان الكتب لأن الناس إذا بعثوا لا يكون ذاكرين لأعمالهم قال الله تعالى { يوم
يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا أحصاه الله و نسوه }
وقد تقدم القول في محاسبة الله تعالى لخلقه في يوم الحساب من أسماء القيامة فإذا بعثوا من قبورهم إلى الموقف وقاموا فيه ما شاء تعالى على ما تقدم حفاة عراة و جاء وقت الحساب يريد الله أن يحاسبهم فيه أمر بالكتب التي كتبها الكرام الكاتبون بذكر أعمال الناس فأوتوها
فمنهم من يؤتى كتابه بيمينه فأولئك هم السعداء ومنهم من يؤتى كتابه بشماله أو من وراء ظهره و هم الأشقياء فعند ذلك يقرأ كل كتابه و أنشدوا :

مثل وقوفك يوم العرض عريانـا = مستوحشا قلق الأحشـاء حيرانـا
والنار تلهب من غيظ و من حنـق = على العصاة ورب العرش غضبانا
اقرأ كتابك ياعبـدي علـى مهـل = = فهل ترى فيه حرفا غير ما كانـا
لما قـرات ولـم تنكـر قراءتـه = إقرار من عرف الأشياء عرفانـا
نادى الجليل : خذوه يا ملائكتـي= وامضوا بعبد عصى للنار عطشانا
المشركون غدا في النار يلتهبـوا = والمؤمنون بـدار الخلـد سكانـا



فتوهم نفسك يا أخي إذا تطايرت الكتب ونصبت الموازين و قد نوديت باسمك على رؤوس الخلائق أين فلان ابن فلان هلم إلى العرش على الله تعالى و قد وكلت الملائكة بأخذك فقربتك إلى الله لا يمنعها اشتباه الأسماء باسمك و اسم أبيك إذ عرفت أنك المراد بالدعاء إذ قرع النداء قلبك فعلمت أنك المطلوب فارتعدت فرائصك و اضطربت جوارحك و تغير لونك و طار قلبك تحظى بك الصفوف إلى ربك للعرض عليه و الوقوف بين يديه و قد رفع الخلائق إليك أبصارهم و أنت في أيديهم و قد طار قلبك و اشتد رعبك لعلمك أين يراد بك

فتوهم نفسك و أنت بين يدي ربك في يدك صحيفة مخبرة بعملك لا تغادر بلية كتمتها و لا مخبأة أسررتها و أنت تقرأ ما قيها بلسان كليل و قلب منكسر و الأهوال محدقة بك من بين يديك و من خلفك فكم من بلية قد كنت نسيتها ذكرتها و كم من شيئة قد كنت أخفيتها قد أظهرها و أبداها و كم من عمل ظننت أنه سلم لك و خلص فرده عليك في ذلك الموقف وأحبطه بعد أن كان أملك فيه عظيما فيا حسرة قلبك و يا أسفك على ما فرطت فيه من طاعة
ربك { فأما من أوتي كتابه بيمينه } فعلم أنه من أهل الجنة { فيقول هاؤم اقرؤوا كتابيه } وذلك حين يأذن الله فيقرأ كتابه فإذا كان الرجل رأسا في الخير يدعوا إليه ويأمر به ويكثر تبعه عليه دعي باسمه و اسم أبيه فيتقدم حتى إذا دنا أخرج له كتاب أبيض بخط أبيض في باطنه السيئات و في ظاهره الحسنات فيبدأ بالسيئات فيقرؤها فيشفق ويصفر وجهه ويتغير لونه فإذا بلغ آخر الكتاب وجد فيه هذه سيئاتك وقد غفرت لك فيفرح عند ذلك فرحا شديدا ثم يقلب كتابه فيقرأ حسناته فلا يزداد إلا فرحا حتى إذا بلغ آخر الكتاب وجد فيه هذه حسناتك قد ضوعفت لك فيبيض و جهه ويؤتى بتاج فيوضع على رأسه و يكسى حلتين و يحلى كل مفصل فيه و بطول ستين ذراعا وهي قامة آدم و يقال له : انطلق إلى أصحابك فبشرهم وأخبرهم أن لكل إنسان منهم مثل هذا فإذا أدبر قال { هاؤم اقرؤوا كتابيه * إني ظننت أني ملاق حسابيه } قال الله تعالى { فهو في عيشة راضية } أي مرضية قد رضيها { في جنة عالية } في السماء { قطوفها } ثمارها و عناقيدها { دانية } أدنيت منهم فيقول لأصحابه هل تعرفونني ؟ فيقولون قد غمرتك كرامة الله من أنت فيقول أنا فلان ابن فلان ليبشر كل رجل منكم بمثل هذا { كلوا و اشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية } أي قدمتم في أيام الدنيا
وإذا كان الرجل رأسا في الشر يدعو إليه و يأمره به فيكثر تبعه عليه و نودي باسمه واسم أبيه فيتقدم إلى حسابه فيخرج له كتاب أسود بخط أسود في باطنه الحسنات و في ظاهره السيئات فيبدأ بالحسنات فيقرؤها و يظن أنه سينجو فإذا بلغ آخر الكتاب وجد فيه : هذه حسناتك وقد ردت عليك فيسود وجهه و يعلوه الحزن ويقنط من الخير ثم يقلب كتابه فيقرأ سيئاته فلا يزداد إلا حزنا و لا يزداد و جهه إلا سودا فإذا بلغ آخر الكتاب وجد فيه : هذه
سيئاتك وقد ضوعفت عليك أي يضاعف عليه العذاب ليس المعنى أنه يزاد عليه ما لم يعمل قال : فينظر إلى النار و تزرق عيناه و يسود وجهه و يكسى سرابيل القطران و يقال له : انطلق إلى أصحابك فأخبرهم أن لكل إنسان منهم مثل هذا فينطلق وهو يقول : { يا ليتني لم أوت كتابيه * و لم أدر ما حسابيه * يا ليتها كانت القاضية } يعني الموت { هلك عني سلطانيه } تفسير ابن عباس رضي الله عنهما هلكت عني حجتي قال تعالى { خذوه فغلوه * ثم الجحيم صلوه } أي اجعلوه يصلى الجحيم { ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه } و الله أعلم بأي ذراع قال الحسن
وقال ابن عباس رضي الله عنهما : سبعون ذراعا بذراع الملك
فاسلكوه فيها أي تدخل من فيه حتى تخرج من دبره قاله الكلبي
وقيل : بالعكس
وقيل : يدخل عنقه فيها ثم يجر بها ولو أن حلقة منها وضعت على جبل لأذابته فينادي أصحابه فيقول هل تعرفونني فيقولون لا ولكن قد نرى ما بك من
الخزي فمن أنت فيقول أنا فلان ابن فلان لكل إنسان منكم مثل هذا
وأما من أوتي كتابه وراء ظهره فتخلع كتفه اليسرى فتجعل يده خلفه فيأخذ بها كتابه
وقال مجاهد : يحول مجاهد وجهه في موضع قفاه فيقرأ كتابه كذلك فتوهم نفسك إن كنت من السعداء وقد خرجت على الخلائق مسرور الوجه قد حل لك الكمال والحسن والجمال كتابك في يمينك آخذ بضبعيك ملك ينادي على رؤوس الخلائق هذا فلان ابن فلان سعد سعادة لا يشقى بعدها أبدا
أما إن كنت من أهل الشقاوة فيسود وجهك وتتخطى الخلائق كتابك في شمالك أو من وراء ظهرك تنادي بالويل والثبور وملك آخذ بضبيعك ينادي على رؤوس الخلائق ألا إن فلان ابن فلان شقي شقاوة لا يسعد بعدها أبدا
قلت : قوله ألا إن فلان ابن فلان
دليل على أن الإنسان يدعى في الآخرة باسمه واسم أبيه وقد جاء صريحا من حديث [ أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم ] خرجه أبو نعيم الحافظ قال حدثنا أبو عمر بن حمدان قال حدثنا الحسن بن سفيان قال : حدثنا زكريا بن يحي قال : حدثنا هشيم عن داود بن عمر عن عبد الله بن أبي زكريا عن أبي الدرداء فذكره

--------------

التذكرة للإمام القرطبي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ" رؤية إعجازية
» وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ
» وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ
» وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً
» وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: القرآن الكريم وتفسيره وعلومه-
انتقل الى: