منتديات إسلامنا نور الهدى

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناالتسجيلدخول
منتديات إسلامنا نور الهدى تهنئ الأمة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلوات وأزكى التسليم كل عام وأنتم بخير
منتديات إسلامنا نور الهدى تواسي عائلة آل أبوناموس ببنى عديات في وفاة حرم الحاج هاشم حسن عمر أبوناموس مع خالص المواساة والدعوات القلبية للمغفور لها بالرحمة
تحية وتقديرمن منتديات اسلامنا نور الهدى لعم ظاظا ويمكن مساعدته ولو بجنيه عن النفر التفاصيل بقسم المنتدي العام
إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى تحذر جميع المواطنين خاصة في الأرياف والقرى والنجوع بتوخي الحذر التام في حالة هطول الأمطار او السيول بعدم الاقتراب من الأعمدة الكهربائية بالشوارع والحواري خوفا من أن يكون بها ماس كهربائي وفي حالة الشك يرجى الابتعاد فورا والاتصال بغرف العمليات المخصصة لهذا الغرض بالأماكن المتوقع بها الماس وومنتديات إسلامنا نور الهدى تتمنى السلامة للجميع
إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى"الفاشيولا"في الحيوان والإنسان وطرق الوقاية -التفاصيل بمنتدى الصحة قسم الباطنة والجهاز الهضمي والكبد مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحة والعافية
تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

شاطر | 
 

 عاجل -أخي لديه أبنة 6 ستوات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنغام
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: عاجل -أخي لديه أبنة 6 ستوات   الجمعة أكتوبر 26, 2012 2:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وحضراتكم جميعا بخير

أرجو أفادتي جزاكم الله خيرا
أخي متزوج ولديه أبنة عمرها 6 سنوت
مرحة ومبتسمة لكل الناس محبوبة بخفة دمها
ولكن المشكلة في اخي
فهو متهجم ومكشر الوجه دائما خاصة عند دخوله البيت كأنه داخل لمأتم والعياذ بالله
وإذا وجدها تلعب في وسط البيت ينهرها ويتهما بأنه ليست صغيرة على اللعب
فتفر منه إلى جدتها أو إحدى عماتها أو زوجات اعمامها
ولم يداعبها لحظة أبدا
والمثير لقلقنا الآن هو ان البنت بدأت تكره وجود أبيها في البيت
في الوقت الذي تفرح جدا وهو خارجه بالرغم من سنها الصغير
ونشعر أيضا بأن زوجته والتي لم تكمل الخامسة والعشرين من عمرها
بدأت عليها علامات الضيق والتضجر من معاملته معها ومع ابنتها ولكنها لم تفصح بذلك صراحة
ولكن يبدو عليها هذا
حيث من طول ما أخي خارج المنزل فهي مبتسمة مرحة معنا وخاصة مع والدتي التي تحبها جدا
واختى الوسطى وعند عودته المنزل كأنها لا تعرفنا وتبدو عليها علامات الضيق والتضجر بشكل واضح
الأمر اصبح يشكل لنا توترا خاصة والدتي ووالدي تحدثوا معه كثيرا في ذلك دون أن يكون له فائدة معه
بالرغم من أنه خريج أزهري

بارك الله فيكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمياء العدوية
عضوفعال
عضوفعال



مُساهمةموضوع: رد: عاجل -أخي لديه أبنة 6 ستوات   الجمعة أكتوبر 26, 2012 2:54 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كل عام وأنتي بخير أختنا الكريمة والمسلمين والمسلمات جميعا
أسأل الله تعالى أن يهدى أخوكي لمعرفة الحقوق الأسرية عليه
فشريعة الإسلام والتي ندين بها لا تمانع من لعب الأبناء ذكورا كانوا أو إناثا في سن الطفولة والبراءة
وكذلك سنة نبينا المطهرة
والأمر جد خطير إذا لم يتفهم أخوكي حقيقة الدين السمح
وسنة نبينا السمحاء
فله في سيدنا رسول الله الأسوة والقدوة فكان صلى الله عليه وسلم يلاعب ويداعب سيدنا الحسن وسيدنا الحسين وقد بينت لنا السنة الشريفة ذلك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان العدوية
مشرفة قسم الإسرة المسلمة والمرأة
مشرفة قسم الإسرة المسلمة والمرأة



مُساهمةموضوع: رد: عاجل -أخي لديه أبنة 6 ستوات   الجمعة أكتوبر 26, 2012 3:06 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كل عام وأنتي بخير أختنا الكريمة والمسلمين والمسلمات جميعا
قد صدقت أختنا الكريمة لمياء العدوية في قولها
الأمر جد خطير إذا لم يتفهم أخوكي حقيقة الدين السمح
وسنة نبينا السمحاء
فلابد من دراسة الأمر معه حتى لاتكون عواقبه وخيمة
ولا بد من الصبر أن ينفذ لازم تدخل أصحاب الرأي والمشورة معه
لتبصيره وتوضيح الأمور له
نسأل الله تعالى أن يزيل عنكم هذا الكرب وأن يعيد لبيتكم البسمة والسعادة
وأترك المجال لأساتذنا فضيلة الشيخ محمد العدوي المدير العام
أو شيخنا الهواري المراقب العام
لعلهما يعالجا معك الأمر بإذن الله وتوفيقه

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالعدوى
مديرعام المنتدى
مديرعام المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: عاجل -أخي لديه أبنة 6 ستوات   الجمعة أكتوبر 26, 2012 8:08 pm





بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله
الذي هدانا للشريعة الحنفية السمحاء



والصلاة والسلام علي سيدنا محمد الذي أرسله الله بالهدى ودين الحق وخير وأحسن وأفضل الخلق
أخلاقا وإيمانا وتطبيقا للشريعة , وعلى أهله وآله وأزواجه وذريته وأصحابه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لا تمانع الشريعة
المطهرة من لعب الأبناء - ذكوراً وإناثاً – في سن الطفولة ، بل هذا أمر فطري لا يمكن أن تمنعه الشريعة الخالدة ، ولذا حفلت السنَّة المطهرة بأمثلة لذلك
فمن إطلع على السيرة النبوية للنبي صلى الله عليه وسلم الذي جعله الله تعالى قدوة للمسلمين وللمربين فإنه يلحظ بوضوح إهتمامه صلى الله عليه وآله وسلم الواسع بأسس البناء النفسي والعاطفي للطفل ، فقد كان يهتم صلى الله عليه وآله وسلم بالأطفال ويفيض عليهم صلى الله عليه وآله وسلم من حبه وحنانه فيقبلهم ويداعبهم ويلاعبهم ويسأل عنهم ويسلم عليهم ويسر لرؤيتهم ويمسح على رؤوسهم ويضع يده الشريفة على خدهم ويدعو لهم ويضعهم في حجره بل ويصبر عليهم ويستمع إلى أحاديثهم ويثني عليهم ويكني صغيرهم ، فالطفل هو الطفل يهفو على الدوام لمن كان له قلب رحيم يعطيه وينميه ويجد في رحابه عاطفة الأبوة الجاذبة.
وجاءت تلك المعاملة النبوية الراقية للأطفال مراعاة منه صلى الله عليه وآله وسلم لسنن الله الفطرية التي جعلها الله تعالى في الأطفال فلم يكبتها كما يفعل بعض الجفاة ويتضح ذلك من خلال النصوص النبوية التي تحض على التربية للأطفال وترشد إليها فمن ذلك :-
الحديث الأول عَن أنَسٍ قالَ: سَمِعتُ النَّبِـيَّ يَقُولُ: «أكْرِمُوا أوْلاَدَكُمْ وَأحْسِنُوا آدابَهُمْ».



المزي،،( يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف أبو الحجاج المزي) ، تهذيب الكمال ، نشر دار الفكر ، ت
بدون ط بدون ، جـ6 ص412

الحديث الثاني عن جَابِرِ بن سَمُرَةَ قالَ: قالَ رَسُول الله :«لأَنْ يُؤَدِّبَ الرجُلُ وَلَدَهُ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَتَصَدَّقَ بِصَاعٍ)


رواه
الترمذي، سنن الترمذي، المصدر السابق، جـ6 ص82 رقم 1956



في ذلك لعل الصدقة بالمال تنقطع أما تأديب الرجل ولده فإنّ فائدته لا تنقطع أبدا بل هي صدقة جارية ومتعدية نفعها الى الغير .
الحديث الثالث وفيه تعنيف النبي صلى الله عليه وسلم وزجر لكل أبوين لا يقبلان أولادهما ولا يعطفان عليهما وحكم عليهم بأنّ الرحمة منزوعة من قلوبهما
وليتأمل المسلم
ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: ((جاء أعرابيٌّ إلى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال:
تقبلونَ الصبيانَ فما نُقبّلهم، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: أوَ أملك لك أن نَزعَ اللّهُ من قلبِكَ الرحمة))



رواه
البخاري ، صحيح البخاري ،كتاب الأدب باب رحمة الولد ومعانقته وتقبيله، المصدر
السابق ، جـ5 ص2237رقم 58631
الحديث الرابع وفيه ترسيخ لمعنى الرحمة عن
عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال
« قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من لم يوقر كبيرنا، ويرحم صغيرنا».


رواه
أحمد، مسند الإمام أحمد ، مسند عبد الله بن عمر بن العاص ، المصدر السابق ، رقم
6918

الحديث الخامس في الإحسان الى البنات وتأديبهن
عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها : ) أن امرأة دخلت عليها ومعها ابنتان لها فأعطيتها تمرة فشققتها بينهما، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «مَنْ ابْتُلِيَ بِشَيْءٍ مِنْ هٰذِه الْبناتِ فَأَحْسَنَ إِلَيْهُنَّ كُنَّ لَهُ سِتْراً مِنَ النَّارِ))


المصدر
السابق نفسه ، ص 23663



ومما يلي أمثلة واقعية
لمعاملة النبي صلى الله عليه وسلم إذ كان هو المربي الأول الذي قام بهذه المهمة التربوية فرسم نماذج تربوية للطفولة لم يسبق لها مثيل في عالم الرعاية بالأطفال ، حيث كان يشرف بنفسه وبأسلوبه الفريد في تنشئة تلك البراعم التي لم تتفتح ، والأغصان التي
لم يشتد عودها بعد
، ولم تكن هذه التربية النبوية قاصرة على من يعيش تحت سقف بيته ، بل كان ذلك مبدءاً تربوياً ينتهجه لأمته عامة ، ويرسخه لكل
الأجيال من بعده ليقتفوا أثره ويسيروا على منهجه التربوي عملا بقوله تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً( سورة الأحزاب الآية 21

الحسن والحسين
عليهما السلام


كان لهما النصيب الأعظم من حب النبي صلى الله عليه وسلم وكم من عظة وعبرة تستفاد من ملاطفة النبي صلى الله عليه وسلم لهما من إختيار أحسن الأسماء لهما وضمهما اليه وتقبيلهما وإردافهما على الدابة وغير ذلك وسيقوم الباحث بإيراد جانب من ذلك الوجه المشرق من تربيته صلى الله عليه وسلم وعطفه على أبنائه وفي ذلك عبرة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ومن ذلك تولى رسول الله صلى الله عليه وسلم تسمية أبنائه بنفسه وقد غير صلى الله عليه وسلم اسم الحسن والحسين بعد أن سماهم الإمام
علي رضي الله عنه حرباً وذلك تفاؤلاً منه صلى الله عليه وسلم فعن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ (لَمَّا وُلِدَ الْحَسَنُ سَمَّيْتُهُ حَرْبًا فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَرُونِي ابْنِي مَا سَمَّيْتُمُوهُ قَالَ قُلْتُ حَرْبًا قَالَ بَلْ هُوَ حَسَنٌ فَلَمَّا وُلِدَ الْحُسَيْنُ سَمَّيْتُهُ حَرْبًا فَجَاءَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَرُونِي ابْنِي مَا سَمَّيْتُمُوهُ قَالَ قُلْتُ حَرْبًا قَالَ بَلْ هُوَ حُسَيْنٌ فَلَمَّا وُلِدَ الثَّالِثُ سَمَّيْتُهُ حَرْبًا فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَرُونِي ابْنِي مَا سَمَّيْتُمُوهُ قُلْتُ حَرْبًا قَالَ بَلْ هُوَ مُحَسِّنٌ ثُمَّ قَالَ سَمَّيْتُهُمْ بِأَسْمَاءِ وَلَدِ هَارُونَ شَبَّرُ وَشَبِيرُ وَمُشَبِّرٌ))


رواه أحمد ،مسند أحمد بن حنبل كتاب العشرة المبشرين بالجنة باب مسند الإمام علي بن أبي طالب،رقم 730

وعن أَبِي بُرَيْدَةَ قال ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُنَا إِذْ جَاءَ الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ عَلَيْهِمَا قَمِيصَانِ أَحْمَرَانِ يَمْشِيَانِ وَيَعْثُرَانِ فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْمِنْبَرِ فَحَمَلَهُمَا وَوَضَعَهُمَا بَيْنَ يَدَيْهِ ثُمَّ قَالَ صَدَقَ اللَّهُ إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ فَنَظَرْتُ إِلَى هَذَيْنِ الصَّبِيَّيْنِ يَمْشِيَانِ وَيَعْثُرَانِ فَلَمْ أَصْبِرْ حَتَّى قَطَعْتُ حَدِيثِي وَرَفَعْتُهُمَا))


رواه الترمذي سنن الترمذي- كتاب المناقب عن رسول الله – مناقب أبي محمد الحسن بن علي ، جـ10 ص
303 قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ إِنَّمَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ
الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ –المصدر السابق نفسه



ومما ورد رواية أنّ الحسن يركب على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم ويدخل بين رجليه
فعن عبد الله بن الزبير( قد رأيت الحسن بن على يأتى النبى صلى الله عليه وسلم و هو ساجد فيركب ظهره فما ينزله حتى يكون هو
الذى ينزل ، و يأتى و هو راكع فيفرج له بين رجليه حتى يخرج من الجانب الآخر)) ويطيل الصلاة أحياناً لأن أحد ولديه على ظهره
كراهة أن يعجله حتى يقضي حاجته

ابن حجر العسقلاني،تهذيب التهذيب،المصدرالسابق نفسه ،جـ1 ص529 .


وهذه من رواية ْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ (خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِحْدَى صَلَاتَيْ الْعَشِيِّ الظُّهْرِ أَوْ الْعَصْرِ وَهُوَ حَامِلُ حَسَنٍ أَوْ حُسَيْنٍ فَتَقَدَّمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعَهُ ثُمَّ كَبَّرَ لِلصَّلَاةِ فَصَلَّى فَسَجَدَ بَيْنَ ظَهْرَيْ صَلَاتِهِ سَجْدَةً أَطَالَهَا قَالَ إِنِّي رَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا الصَّبِيُّ عَلَى ظَهَرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ سَاجِدٌ فَرَجَعْتُ فِي سُجُودِي فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ قَالَ النَّاسُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ سَجَدْتَ بَيْنَ ظَهْرَيْ الصَّلَاةِ سَجْدَةً أَطَلْتَهَا
حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ قَدْ حَدَثَ أَمْرٌ أَوْ أَنَّهُ يُوحَى إِلَيْكَ قَالَ كُلُّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ وَلَكِنَّ ابْنِي ارْتَحَلَنِي فَكَرِهْتُ أَنْ أُعَجِّلَهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَه))


ارتحلني : ركب فوق ظهريرواه
أحمد –مسند أحمد كتاب مسند القبائل باب حديث مسند شداد بن الهاد رقم 026363

ومن دعائه للحسن عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (أَنَّهُ كَانَ يَأْخُذُهُ وَالْحَسَنَ وَيَقُولُ
اللَّهُمَّ إِنِّي
أُحِبُّهُمَا فَأَحِبَّهُمَا)(

رواه
البخاري صحيح البخاري-كتاب المناقب باب مناقب الحسن والحسين،جـ3 ص1373 رقم 3464

ومن معانقته له وتقبيله إياه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ الدَّوْسِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:
) خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طَائِفَةِ النَّهَارِ لَا يُكَلِّمُنِي وَلَا أُكَلِّمُهُ حَتَّى أَتَى سُوقَ بَنِي قَيْنُقَاعَ فَجَلَسَ بِفِنَاءِ بَيْتِ فَاطِمَةَ فَقَالَ أَثَمّ لُكَعُ أَثَمَّ لُكَعُ فَحَبَسَتْهُ شَيْئًا فَظَنَنْتُ أَنَّهَا تُلْبِسُهُ سِخَابًا أَوْ تُغَسِّلُهُ فَجَاءَ-أي الحسن- يَشْتَدُّ حَتَّى عَانَقَهُ وَقَبَّلَهُ وَقَالَ اللَّهُمَّ أَحْبِبْهُ وَأَحِبَّ مَنْ يُحِبُّهُ)


أثم لكع : قال الخطابي: اللكع على
معنيين أحدهما الصغير والآخر اللئيم والمراد هنا الأول .
أحمد بن علي بن حجر العسقلاني –فتح الباري شرح صحيح البخاري


سخاياً
:قال ابن حجرقلادة تتخذ من طيب ليس فيها ذهب ولا فضة ) المصدر السابق
رواه البخاري
صحيح البخاري-كتاب البيوع باب ما ذكر في الأسواق ، جـ2 ص748 رقم 1979

ومن ملاعبته الحسين وتقبيله إياه عن يَعْلَى بْنَ مُرَّةَ حَدَّثَهُمْ ( أَنَّهُمْ خَرَجُوا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى طَعَامٍ دُعُوا لَهُ فَإِذَا حُسَيْنٌ يَلْعَبُ فِي السِّكَّةِ قَالَ فَتَقَدَّمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَامَ الْقَوْمِ وَبَسَطَ يَدَيْهِ فَجَعَلَ الْغُلَامُ يَفِرُّ هَا هُنَا وَهَا هُنَا وَيُضَاحِكُهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَخَذَهُ فَجَعَلَ إِحْدَى يَدَيْهِ تَحْتَ ذَقْنِهِ وَالْأُخْرَى فِي فَأْسِ رَأْسِهِ فَقَبَّلَهُ وَقَالَ حُسَيْنٌ مِنِّي وَأَنَا مِنْ حُسَيْنٍ أَحَبَّ اللَّهُ مَنْ أَحَبَّ حُسَيْنًا حُسَيْنٌ سِبْطٌ مِنْ الْأَسْبَاطِ


رواه ابن ماجة ،سنن ابن ماجة
(محمد بن يزيد الرَّبعي القزويني, أبو عبد الله, ابن ماجه)كتاب المقدمة باب فضل الحسن والحسين ابني علي بن
أبي طالب ، نشر دار احياء التراث العربي جـ1 ص51 رقم الحديث 141

ومن ملاطفة النبي صلى الله عليه وسلم للحسن وحبه له أنّه كان يمص لسانه وهو صغير وقد ورد عَنْ مُعَاوِيَةَ قَالَ::
( رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمُصُّ لِسَانَهُ أَوْ قَالَ شَفَتَهُ يَعْنِي الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَنْ يُعَذَّبَ لِسَانٌ أَوْ شَفَتَانِ
مَصَّهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)

رواه
أحمد، مسند الامام أحمد، مسند الشاميين ،باب حديث معاوية بن أبي سفيان، رقم 16245.
عن إِيَاسٌ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: ) لَقَدْ قُدْتُ بِنَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ بَغْلَتَهُ الشَّهْبَاءَ حَتَّى أَدْخَلْتُهُمْ حُجْرَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا قُدَّامَهُ وَهَذَا خَلْفَه

رواه
مسلم –كتاب فضائل الصحابة –فضائل الحسن والحسين، المصدر السابق، ص1066 رقم 6260


النبي صلى الله عليه وسلم يعطي الماء لطالبه الأول:-
عَنْ الإمام عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال : )َ دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا نَائِمٌ عَلَى الْمَنَامَةِ فَاسْتَسْقَى الْحَسَنُ أَوْ الْحُسَيْنُ
قَالَ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى شَاةٍ لَنَا بِكْرٍ فَحَلَبَهَا فَدَرَّتْ فَجَاءَهُ الْحَسَنُ فَنَحَّاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ فَاطِمَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّهُ أَحَبُّهُمَا إِلَيْكَ قَالَ لَا وَلَكِنَّهُ اسْتَسْقَى قَبْلَهُ ثُمَّ قَالَ إِنِّي وَإِيَّاكِ وَهَذَيْنِ وَهَذَا الرَّاقِدَ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ))


رواه
أحمد ،المصدر السابق نفسه ،كتاب مسند العشرة المبشرين بالجنة ،باب مسند علي بن أبي طالب،المصدر السابق، رقم 748

وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ يَقُولُ أُعِيذُكُمَا بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّة وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ وَيَقُولُ هَكَذَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يُعَوِّذُ إِسْحَقَ وَإِسْمَعِيلَ عَلَيْهِمْ السَّلَام))



من كل شيطان وهامة ) الهامة كل ذات سم يقتل والجمع الهوام , فأما ما يسم ولا يقتل فهو السامة كالعقرب والزنبور . وقد يقع الهوام على ما يدب من الحيوان وإن لم يقتل كالحشرات كذا في النهاية (تحفة الأحوزي بشرح جامع الترمذي

رواه
الترمذي، سنن الترمذي، كتاب الطب عن رسول الله باب ما جاء في الرقية من العين ، جـ6 ص 209 رقم 2077 قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أرفق الناس بالناس وأرحمهم من أمهامتهم بل ومن أنفسهم وأشد الناس تواضعاً وأبعدهم عن الكبر والخيلاء ومن ذلك رفقه صلى الله عليه وسلم بخدمه


قال أنس رضي الله عنه : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ خُلُقًا فَأَرْسَلَنِي يَوْمًا لِحَاجَةٍ فَقُلْتُ وَاللَّهِ لَا أَذْهَبُ وَفِي نَفْسِي أَنْ أَذْهَبَ لِمَا أَمَرَنِي بِهِ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَرَجْتُ حَتَّى أَمُرَّ عَلَى صِبْيَانٍ وَهُمْ يَلْعَبُونَ فِي السُّوقِ فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَبَضَ بِقَفَايَ مِنْ وَرَائِي قَالَ فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ يَضْحَكُ فَقَالَ يَا أُنَيْسُ أَذَهَبْتَ حَيْثُ أَمَرْتُكَ قَالَ قُلْتُ نَعَمْ أَنَا أَذْهَبُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَنَسٌ وَاللَّهِ لَقَدْ خَدَمْتُهُ تِسْعَ سِنِينَ مَا عَلِمْتُهُ قَالَ لِشَيْءٍ صَنَعْتُهُ لِمَ فَعَلْتَ كَذَا وَكَذَا أَوْ لِشَيْءٍ تَرَكْتُهُ هَلَّا فَعَلْتَ كَذَا وَكَذَا))

رواه
مسلم كتاب الفضائل ، باب حسن خلقه صلى الله عليه وسلم، المصدر السابق ص 1020 رقم 6011



إنّ الدعاء سلاح عظيم ولا يرد القدر إلا الدعاء

اشارة الى حديث ْ ثَوْبَانَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ(( لَا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلَّا الْبِرُّ وَلَا يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلَّا الدُّعَاءُ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِخَطِيئَةٍ يَعْمَلُهَا)
رواه
ابن ماجة –سنن ابن ماجة ،كتاب المقدمة ، باب القدر، المصدر
السابق ،رقم 87 جـ1 ص36


يأمر الله تعالى نبيه بأن يدعو للمؤمنين قال تعالى (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(سورة التوبة الآية 103.


وها هو سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو لخادمه أنس بخيري الدنيا والآخرة بأن يكثر ماله وولده وأن يبارك فيه ،عَنْ
أَنَسٍ قَالَ )دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْنَا وَمَا هُوَ إِلَّا أَنَا وَأُمِّي وَأُمُّ حَرَامٍ خَالَتِي فَقَالَ قُومُوا فَلِأُصَلِّيَ بِكُمْ فِي غَيْرِ وَقْتِ صَلَاةٍ فَصَلَّى بِنَا فَقَالَ رَجُلٌ لِثَابِتٍ أَيْنَ جَعَلَ أَنَسًا مِنْهُ قَالَ جَعَلَهُ عَلَى يَمِينِهِ ثُمَّ دَعَا لَنَا أَهْلَ الْبَيْتِ بِكُلِّ خَيْرٍ مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَقَالَتْ أُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ خُوَيْدِمُكَ ادْعُ اللَّهَ لَهُ قَالَ فَدَعَا لِي بِكُلِّ خَيْرٍ وَكَانَ فِي آخِرِ مَا دَعَا لِي بِهِ أَنْ قَالَ اللَّهُمَّ أَكْثِرْ مَالَهُ وَوَلَدَهُ وَبَارِكْ لَهُ فِيهِ, وقد دفن من صلبه إلى مقدم الحجاج نيف على عشرين و مئة)

رواه
مسلم ،صحيح مسلم ، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب جواز الجماعة في الناقلة والصلاة على
حصير وخمرة وثوب وغيرها من الطاهرات، المصدر السابق، ص 266 ،267 رقم 1501, المزي،تهذيب
الكمال، المصدر السابق نفسه، جـ2 ص189

تقبيل النبي صلى الله عليه وسلم لأن

عن أنس ، قال : لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، أخذت أم سليم بيدى ، فقالت : يا رسول الله ، هذا أنس ، غلام لبيب ، كاتب ، يخدمك ، قال : فقبلنى رسول الله صلى الله عليه وسلم


المصدر السابق نفسه

النبي صلى الله عليه وسلم يمازح أنساً
كان النبي صلى الله عليه وسلم مع شدة أعباء الرسالة يمازح أصحابه ويداعبهم ولكنه كان لا يخرج عن دائرة الحق فيدخل على أصحابه الغبطة والسرور ، فها هو يمازح أنساً الصغير


عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ يَا ذَا الْأُذُنَيْنِ))

سنن
الترمذي كتاب البر والصلة عن رسول الله باب ما جاء في المزاح، المصدر السابق،ج6 ص126 رقم
1997


كرامة الله لأنس لخدمته رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن ثابت البنانى كنت مع أنس ، فجاء قهرمانه ، فقال : يا أبا حمزة عطشت أرضنا ، قال : فقام أنس
، فتوضا ، وخرج إلى البرية ، فصلى ركعتين ، ثم دعا ، فرأيت السحاب يلتئم ، قال : ثم مطرت حتى ملأت كل شىء فلما سكن
المطر ، بعث أنس بعض أهله ، فقال : انظر أين بلغت السماء ؟ فنظر ، فلم تعد أرضه إلا يسيرا ، و ذلك فى الصيف)



ابن حجر - الإصابة في تمييز الصحابة، المصدر السابق نفسه رقم 277

أبو عمير هو أخ لأنس بن مالك صغير يداعبه النبي صلى الله عليه وسلم عَنْ أَنَسٍ قَالَ ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ
خُلُقًا وَكَانَ لِي أَخٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ قَالَ أَحْسِبُهُ فَطِيمًا وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَالَ يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ نُغَرٌ كَانَ يَلْعَبُ بِهِ فَرُبَّمَا حَضَرَ الصَّلَاةَ وَهُوَ فِي بَيْتِنَا فَيَأْمُرُ بِالْبِسَاطِ الَّذِي تَحْتَهُ فَيُكْنَسُ وَيُنْضَحُ ثُمَّ يَقُومُ وَنَقُومُ خَلْفَهُ فَيُصَلِّي بِنَا)(


رواه
البخاري ،كتاب الادب، باب الانبساط الى الناس،المصدر السابق ، جـ5 ص2275، ورواه مسلم،المصدر السابق ،كتاب الآداب ،باب تحنيك المولود عن ولادته وحمله صالح، رقم 4003


وقد ذكر ابن حجر أنّ في هذا الحديث من وجوه الفقه وفنون الأدب والفائدة ستين وجها وقد جمع في هذا الموضع طرقه وتتبع ما في رواية كل من العلماء من فائدة زائدة ويذكر ما فيها
تعلق بتربية الأطفال وحسن معاملة وملاطفة النبي صلى الله عليه وسلم لهم
1-جواز الممازحة وتكرير المزح وأنها مباحة سنة لا رخصة .
2- وأن ممازحة الصبي الذي لم يميز جائزة , وتكرير زيارة الممزوح معه .
3- ترك التكبر والترفع , والفرق بين كون الكبير في الطريق فيتواقر أو في البيت فيمزح.
4- التلطف بالصديق صغيرا كان أو كبيراً.
5- جواز تكنية من لم يولد له .
6- جواز لعب الصغير بالطير.
7- جواز ترك الأبوين ولدهما الصغير يلعب بما أبيح اللعب به.
8- جواز إنفاق المال فيما يتلهى به الصغير من المباحات .
9- معاشرة الناس على قدر عقولهم.
10- وفيه أن الكبير إذا زار قوما واسى بينهم , فإنه صافح أنسا , ومازح أبا عمير , ونام على فراش أم سليم , وصلى بهم في بيته حتى نالوا كلهم من بركاته.
11- جواز مواجهته-الصغير- بالخطاب إذا فهم الخطاب وكان في ذلك فائدة ولو بالتأنيس له , وكذا في تعليمه الحكم الشرعي عند قصد تمرينه عليه من الصغر.
12- مسح رأس الصغير للملاطفة .
ابن حجر العسقلاني فتح الباري شرح صحيح البخاري ، المصدر السابق- ملخصاً

وعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: (كَانَ غُلَامٌ يَهُودِيٌّ يَخْدُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَرِضَ فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُهُ فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ لَهُ أَسْلِمْ فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ وَهُوَ عِنْدَهُ فَقَالَ لَهُ أَطِعْ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَ فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْقَذَهُ مِنْ النَّارِ )
وفي هذا الموقف التربوي من النبي لأمته حسن العهد بالذي خدمه صغيراً وعيادته في مرضه الذي مات فيه رغم عظم الشواغل
وأعباء النبوة وقد عرض الإسلام على الصبي ولولا صحته منه ما عرضه عليه دلالة على أنه صح إسلامه

رواه
البخاري، كتاب الجنائز باب اذا اسلم الصبي فمات هل يعرض عليه الإسلام وهل يصلى عليه اذا مات، المصدر السابق نفسه ، جـ1 ص454 رقم 1332


وعَنْ أم المؤمنين السيدة عَائِشَةَ قَالَتْ عَثَرَ أُسَامَةُ بِعَتَبَةِ الْبَابِ فَشُجَّ فِي وَجْهِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (أَمِيطِي عَنْهُ الْأَذَى فَتَقَذَّرْتُهُ فَجَعَلَ يَمُصُّ عَنْهُ الدَّمَ وَيَمُجُّهُ عَنْ وَجْهِهِ ثُمَّ قَالَ لَوْ كَانَ أُسَامَةُ جَارِيَةً لَحَلَّيْتُهُ وَكَسَوْتُهُ حَتَّى أُنَفِّقَهُ) - ابن ماجة ، سنن ابن ماجة ،المصدر السابق كتاب النكاح باب الشفاعة في التزويج ، جـ1 ص 6376،رقم 2033


عن ابن عباس توفى النبى صلى الله عليه وسلم ، و أنا ابن ثلاثة عشرة سنة ، والمتأمل كذلك لحياة هذا الغلام النبيه مع النبي صلى الله عليه وسلم يرى فراسته فيه واعتنائه به وإنشاء الكوادر المسلمة التي تقود العالم في كبرها ومن تلك المواقف:-
ضمه صلى الله عليه وسلم إلى صدره ودعائه له
وهذا الذي يذكر في حياة النبي صلى الله عليه وسلم أنه يحنو الى الأطفال ويضمهم الى صدره ويدعو لهم بما يناسب حالهم وقد ظهر لرسول الله نبوغ عبد الله بن عباس وفطنته وذكائه فدعا له بما يناسبه بالعلم والفقه في الدين


فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (ضَمَّنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْكِتَابَ)

رواه
البخاري ،صحيح البخاري ،كتاب العلم باب قول النبي اللهم علمه الكتاب، المصدر السابق، رقم 73

ورواية
أحمد عن ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ: ( وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَدَهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ أَوْ قَالَ عَلَى مَنْكِبَيَّ فَقَالَ اللَّهُمَّ فَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَعَلِّمْهُ التَّأْوِيلَ))

رواه
أحمد، مسند أحمد ،كتاب مسند بني هاشم ، باب مسند عبد الله بن العباس ، رقم 2731



عَن ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَال(َ يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ
اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ)

رواه
الترمذي، سنن الترمذي ، كتاب صفة القيامة والرقائق والورع عن رسول الله ،المصدر السابق، جـ7 ص223
رقم 2566 ، قالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ



وهذا الحديث يتضمن وصايا عظيمة وقواعد كلية من أهم أمور الدين وقد نقل ابن رجب الحنبلي عن أحد العلماء قوله : (تدبرت هذا الحديث فأدهشني وكدت أطيش فوا أسفاً من الجهل بهذا الحديث وقلة التفهم لمعناه )


ابن رجب الحنبلي،جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان 161


فبدأ صلى الله عليه وسلم بالأولوية في التعليم للأطفال بحفظ الله ،ومعناه (احفظ حدوده ونواهيه وحدود ذلك هو الوقوف على أوامره بالإمتثال وعند نواهيه بالإجتناب وعند حدوده فلا يتجاوز ما أمر به وأذن فيه الى ما نهى عنه وبالدعوة إلى توحيد الله تعالى والتعلق به سبحانه وترك التعلق بغيره فلا يسأل إلا الله ولا يستعان إلا به ولا يرجى أو يخشى أحد سواه .


وفي هذا القدر الكفاية


والله
نسأل أن يهدينا جميعا إلى سواء السبيل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال العدوي
عضوفعال
عضوفعال



مُساهمةموضوع: رد: عاجل -أخي لديه أبنة 6 ستوات   السبت أكتوبر 27, 2012 11:53 am

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وزادكم علما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: عاجل -أخي لديه أبنة 6 ستوات   السبت أكتوبر 27, 2012 5:06 pm




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده ولا معبود بحق غيره
لا إله إلا هو الملك
قطرة من فيض جوده تملأ الأرض ريا
ونظرة بعين رضاه تجعل الكافر وليا
والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
سيدنا محمد رسول الله وعلى أهله
وأزواجه وآله وذريته وأصحابه
اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى
أخوانه من الأنبياء والمرسلين وآله الطاهرين
وأرض اللهم عن الأولياء والصالحين ومشايخنا الأحياء منهم والمنتقلين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خالص الشكر والتقدير إلى ربة السؤال لثقتها الغالية في القائمين على المنتدى

والشكر
والتقدير للأخوة والأخوات

الذين سبقوني في الرد
على حسن متابعتهم
جزاهم الله خيرا
وبداية أن ما تضمنه سؤال الأخت
نلاحظه الآن بكثرة في البيوت والمجتمعات وغيره
نرى هذا التجهم والتكشير والاقتضاب بدون أي داعي في كل المناسبات
بل طول الوقت وبدون مناسبات
وكأن ذلك هو سمة الزمان أو موضة العصر
لا والله
ما أمرنا إسلامنا بذلك

ولا أمرتنا
شريعتنا السمحاء بذلك

كما أن سيدنا محمد نبي الرحمة
كان صلى الله عليه وسلم ضحاكا بشوش مبتسم
لا يغضب إلا قليلا جدا عندما تنتهك حرمة فقط
يهش ويبستم للكبار والصفار
الرجال والنساء والأطفال
وهو القائل صلوات الله عليه وسلم
ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا
وبما أن السؤال بخصوص الإناث فأذكر ما يتيسر لي من الترويح الخاص بهن
مما وردت به السنة المطهرة وخاصة وأن
فضيلة الشيخ محمد العدوي جزاه الله خيرا تناول الموضع من كافة الجوانب

فاستعين بالله تعالى أن يوفقنى ويسددني في القول والعمل
اللعب بالعرائس
عن أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق السيدة عائشة رضي الله عنهما قالت:
كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إليّ فيلعبن معي
رواه البخاري - 5779 ومسلم 2440
صواحب: جمع
صاحبة ، وكن جواري
صغيرات من أقرانها في السن
يتقمعن منه: يدخلن البيت ويستترن منه ثم يذهبن
فيسربهن إلي : يرسلهن واحدة بعد الأخرى
قال ابن بطال – رحمه الله
كان النبي عليه السلام أحسن الأمة أخلاقًا ، وأبسطهم وجهًا ، وقد وصف الله ذلك بقوله تعالى:
( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٌ عَظِيمٍ ) القلم/ 4

فكان ينبسط إلى النساء والصبيان ويمازحهم ويداعبهم
وروي عنه
أنه قال صلى الله عليه وسلم ( إِنِّي لأَمْزَحُ وَلاَ أَقُولُ إِلاَّ حَقّاً)
وكان يسرِّح إلى أم المؤمنين الصديقة السيدة عائشة رضي الله عنها صواحباتها ليلعبن معها
فينبغي للمؤمنين الاقتداء بحسن
أخلاقه وطلاقة وجهه صلى الله عليه وسلم
والذي يراد من الحديث : الرخصة في اللعب التي تلعب بها الجواري وهي البنات ، فجاءت فيها الرخصة ، وهي تماثيل
وليس وجه ذلك عندي إلا من أجل أنها لهو الصبيان ، ولو كان في الكبار : لكان مكروهًا ، كما
جاء النهي في التماثيل كلها ، وفي الملاهي

" 9 / 304"
شرح صحيح البخاري

اللعب بالأرجوحة
عن أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق السيدة عائشة رضي الله عنهما قالت
تَزَوَّجَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا بِنْتُ سِتِّ سِنِينَ فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ فَأَتَتْنِي أُمِّي أُمُّ رُومَانَ وَإِنِّي لَفِي أُرْجُوحَةٍ وَمَعِي صَوَاحِبُ لِي....
رواه البخاري - 3681 ومسلم -1422
قال النووي - رحمه الله
والأرجوحة بضم الهمزة هي : خشبة يَلعب عليها الصبيان والجواري الصغار يكون وسطها على مكان مرتفع ، ويجلسون على طرفيها ويحركونها ، فيرتفع جانب منها وينزل جانب .
شرح النووي
- 207/9


المسابقة بالأقدام

عن أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق السيدة عائشة رضى الله عنهما قالت

خَرَجْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ وَأَنَا جَارِيَةٌ لَمْ أَحْمِلْ اللَّحْمَ وَلَمْ
أَبْدُنْ ، فَقَالَ لِلنَّاسِ : تَقَدَّمُوا، فَتَقَدَّمُوا ، ثُمَّ قَالَ لِي تَعَالَيْ حَتَّى
أُسَابِقَكِ ،فَسَابَقْتُهُ
, فَسَبَقْتُه فَسَكَتَ عَنِّي حَتَّى إِذَا حَمَلْتُ اللَّحْمَ وَبَدُنْتُ وَنَسِيتُ خَرَجْت مَعَهُ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ ،فَقَالَ لِلنَّاسِ : تَقَدَّمُوا ، فَتَقَدَّمُوا ، ثُمَّ
قَالَ لِي تَعَالَيْ حَتَّى أُسَابِقَكِ
،فَسَابَقْتُهُ ، فَسَبَقَنِي، فَجَعَلَ يَضْحَكُ وَهُوَ يَقُولُ: هَذِهِ بِتِلْكَ
رواه أبو داود ( 2578 ) وابن ماجه ( 1979 ) وأحمد ( 25745 ) - واللفظ له,وصححه الألباني في
" صحيح أبي داود "

قال
الخطابي - رحمه الله
وفي الحديث , دليل واضح على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من كرم الأخلاق ، وحسن المعاشرة مع الأهل ، وتطييب قلوبهم
انظر- معالم السنن - 3 / 66
وإذا جاز مثل هذا الترويح مع الزوجة فلا يُمنع أن يكون مع البنات والأبناء

الدراجة الهوائية
ولعب البنت على الدراجة الهوائية من الألعاب المباحة التي لم تأت الشريعة بمنعها

لكنَّ هذا المباح – كعموم المباحات – له ضوابط يحسن التنبيه عليها ، ومنها
الالتزام بالملبس الساتر وليس القصير
الحرص على الدراجات الآمنة
عدم تمكينها من قيادة الدراجة
إلا بعد إتقان قيادتها
الانتباه من احتمال سقوط البنت من الدراجة
وفي " الولايات المتحدة " – مثلاً - ذكرت تقاريرهم أنه يُصاب أكثر من 11 ألف طفل ومراهق سنويّاً بحوادث اصطدام الدراجات الهوائية
والسقوط من عليها وأن ثلث إصابات الأطفال كانت تكون في الرأس ، مما يعرِّض الدماغ لإصابات بالغة
لا ننصح بأن يستمر لعب البنت بالدرجة الهوائية في عمر 10 سنوات فأكثر لما يذكره الاختصاصيون من الأطباء من أثر ذلك الركوب على الإناث سواء في
المقاعد
السيئة المصنوعة للدراجات أو غير ذلك مما لا نتعرض له الآن
وأخيرا
أهدي أخيكي هذا , هذه المشاركة الرائعة من الأستاذ الدكتور الصادي


مراقب عام
منتديات شمس المعاني

عن تبسم البني صلى الله عليه وسلم
نقلتها كما هي
بسم الله الرحمن الرحيم

كل عام وأنتم بخير

هل تشعر بشيء من الضيق أو الملل؛ أو شئ من الألم أو الزعل

أذن تعالى معى نبتسم مع الرسول صلي الله عليه وسلم وأصحابه الكرام والتابعين الصالحين


جاءت امرأة‌ عجوز إلى النبي صلي الله عليه وآله وسلم وقالت له : ادع الله أن يدخلني الجنة‌ ، فقال لها : « يا أم فلان ؛ أن الجنة‌ لا يدخلها عجوز
فبكت المرأة حيث أخذت الكلام على ظاهره ، فأفهمها صلي الله عليه وسلم أنها حين تدخل الجنة لن تدخلها عجوزاً ،بل شابة حسناء , وتلا عليها قول الله تعالى في نساء الجنة ( إِنَآ أَنشَأُنَاهنَ إِنشَآءَا
*فَجَعَلُنَاهنَ أَبُكَاراً *عرباً أَتُرَابَا)

وجاء رجل

يسأله أن يحمله على بعير ، فقال له عليه الصلاة والسلام : « لا أحملك إلا على
ولد الناقة » !

فقال يا رسول الله ؛ وماذا أصنع بولد الناقة ؟
انصرف ذهنه إلى الحوار الصغير – فقال « وهل تلد الإبل إلا النوق » ؟

وقال زيد بن أسلم : إن امرأة‌ يقال لها أم أيمن جاءت إلى النبي صلي الله عليه وآله وسلم
فقالت : إن زوجي يدعوك ، قال : « ومن هو ؟ أهو الذي بعينه بياض » ؟
قالت والله
ما بعينه بياض ! فقال « بلى إن بعينه بيضاً »
فقالت لا والله ،‌ فقال صلي الله عليه وآله وسلم « ما من أحد إلا بعينه بياض»

وأراد
صلي الله عليه وآله وسلم به البياض المحيط بالحدقة

وقال أنس : كان لأبي طلحة ابن يقال له أبو عمير وكان رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يأتيهم ويقول :
« يا أبا عمير؛ ما فعل النغير »‌ ؟

النغير كان يلعب به وهو فرخ العصفور

وروي أن الضحاك بن سفيان الكلابي كان رجلاً دميماً قبيحاً ، فلما بايعه النبي صلي الله عليه وآله وسلم
قال إن عندي امرأتين أحسن من هذه الحميراء – وذلك قبل أن تنزل آية الحجاب أفلا أنزل لك عن
« إحداهما فتتزوجها ! –وأم المؤمنين السيدة عائشة رضي
الله عنها جالسة تسمع فقالت : أهي أحسن أم أنت ؟ فقال : أنا أحسن
منها
وأكرم فضحك رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم من سؤالها إياه ؛‌ لأنه كان دميماً

وعن بلال رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم رآه وقد خرج بطنه
فقال: أمّ حُبَينِ تشبيهاً له بها وأُمّ حُبَين
دُوَيبةَ عَلَى خلقِة الحربآء عظيمة البطن ويقال: هي أنثى الحرابي وقد تكلم الفقهآءُ في حِلّها

وعن أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق السيدة عائشة رضي الله عنهما قالت

لما قدم النبُّي عليه السلام المدينة عرس بصفية فأخبرني
قالت: فتنكّرتُ وتنقّبتُ فذهبت أَنظرُ، فنظَر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إِلى عيني فعرفني فأَقبل إِلَّي فانقلبت راجعةً
فأَسرع المشَي
فأَدركني فاحتضنني فقال: كَيفَ رأَيتِ؟ قلتُ: يهودية بين يهوديات

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كانت أم المؤمنين السيدة صفية رضي الله عنها مع
رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في سفر
وكان ذلك يومها فأبطأت في السير فاستقبلها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهي تبكي وتقول
حملتني عَلَى جملٍ بطيء


وعن أنس رضي الله عنه أن رجلا من أهل البادية اسمه زاهر بن حرام وكان صلي الله عليه وآله وسلم يحبه
وكان دميماً فأَتى النبي صلي الله عليه وآله وسلم يوما وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصر
قال: أَرسِلني، من هذا؟
فالتفت النبي صلي الله عليه وآله وسلم فجعل لا يألو ما أَلزق ظهره رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم حين عرفه
وجعل النبي صلي الله عليه وآله وسلم يقول: مَن يَشتَري العَبدَ؟
فقال: يا رسول الله إِذاً والله تجدني كاسداً ، فقال النبي صلي الله عليه وآله وسلم: لَكِن عندَ الله لَستَ بَكاَسِدٍ. " اهـ

وكان صهيب الرومي رضي الله عنه
يحب المزاح
فأراد صلي الله عليه وآله وسلم أن يلاطفه ويدخل السرور على نفسه ، وكان وقتها – أي صهيب
يأكل تمراً وبه رمد ،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أتأكل التمر وبك رمد ؟

فقال يا رسول الله : إنما أمضغ على الناحية الأخرى!!
فتبسم رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم

وعن عطآء بن يسار أن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم
قال يوماً وهو يحدث وفيمن عنده رجل من أهل البادية
فقال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم انَّ رَجُلاً مِن أَهلِ الجَنَّةِ استَأذَن رَبَّهُ فيِ الزَّرعِ
فَقَالَ لَهُ رَبُّهُ: أَوَ لَستَ فَيِما شِئتَ? قَالَ: بَلى وَلكِن أُحِبُّ أَن أَزرَعَ
قَالَ: فَيَقُولُ الله: فَليَزرَع

قال: فَيَبذُرُ حَبَّهُ فَيُبَادِرُ الطَّرفَ نَبَاتُهُ وَاستِوَاؤُهُ واستِحصَادُهُ
وَيَكَوُنُ أَمثُال الجِبِاَلِ

قال : فَيَقُولُ الله تعالى: دُونَكَ بُني آدَمَ فَإِنَّهُ لاَ يُشبِعُكَ شَيُّ
قال فقال الأعرابيُّ: يا رسول الله والله لا تجده إِلاَّ قريشاًّ أو أَنصاريًّا فإِنهم أَصحاب الزرع
فأَما نحن فلسنا بأصحابه قال: فضحك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
وكان أصحاب النبي صلي الله عليه وآله وسلم ومن تبعهم في خير قرون الأمة يضحكون ويمزحون ،
اقتداءً بنبيهم صلي الله عليه وآله وسلم، واهتداءً
بهدية

حتى إن رجلاً مثل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه – على ما عرف عنه من الصرامة والشدة

يروى عنه أنه مازح جارية له ، فقال لها : خلقني خالق الكرام ، وخلقك خالق اللئام
فلما رآها ابتأست من هذا القول ، قال لها مبيناً : وهل خالق الكرام واللئام إلا الله عز وجل؟

ومن هؤلاء المعروفين بروح المرح والفكاهة‌ والميل إلى الضحك والمزاح :
النعيمان بن عمر الأنصاري رضي الله عنه ، الذي رويت عنه في ذلك نوادر عجيبة وغريبة‌
كان لا يدخل المدينة‌ طرفة إلا اشترى منها ، ثم جاء‌ بها إلى النبي صلي الله عليه وآله وسلم
فيقول : هذا أهديته لك فإذا جاء صاحبها يطلب نعيمان بثمنها ، أحضره إلى النبي صلي الله عليه وآله وسلم
قائلاً :‌أعط هذا ثمن متاعه ، فيقول : « أولم تهده لي؟
»
فيقول إنه والله لم يكن عندي ثمنه ، و لقد أحببت أن تأكله !
فيضحك
صلي الله عليه وآله وسلم، ويأمر لصاحبه بثمنه

وأخرج الزبير قصة أخرى من طريق ربيعة بن عثمان قال:
دخل أعرابي على النبي صلي الله عليه وآله وسلم وأناخ ناقته بفنائه ، فقال بعض الصحابة
للنعيمان الأنصاري
: لو عقرتها فأكلناها ، فإنا قد قدمنا لى اللحم ؟ ففعل ،!
فخرج الأعرابي وصاح : و اعقراه يا محمد ! فخرج النبي صلي الله عليه وآله وسلم فقال « من فعل هذا » ؟
فقالوا : النعيمان فأتبعه يسأل عنه حتى وجده قد دخل دار ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب
واستخفى تحت سرب لها فوقه جريد ،فأشار رجل إلى النبي صلي الله عليه وآله وسلم حيث هو
فأخرجه فقال له
: ما حملك على ما صنعت ؟
قال : الذين دلوك علي يا رسول الله هم الذين أمروني بذلك

قال : فجعل يمسح التراب عن وجهه ويضحك ، ثم غرمها للأعرابي

وقال الزبير أيضاً : حدثني عمي عن جدي قال : كان مخرمة‌ بن نوفل قد بلغ مائة وخمس عشرة سنة
فقام في المسجد يريد أن يبول ، فصاح به الناس المسجد المسجد ، فأخذه نعيمان بن عمرو بيده ، و تنحى به ، ثم أجلسه في ناحية أخرى من المسجد فقال
له
: بل هنا ، قال : فصاح به الناس فقال : ويحكم فمن أتى بي إلى هذا الموضع ؟ !
قالوا : نعيمان ، قال : أما إن لله علي إن ظفرت به أن أضربه بعصاي هذه ضربة تبلغ منه ما بلغت ! فبلغ ذلك نعيمان
فمكث ما شاء الله ، ثم أتاه يوماً ، وعثمان قائم يصلي في ناحية المسجد ، فقال لمخرمة‌ :‌ هل لك في نعيمان ؟‌
قال :‌نعم
، قال : فأخذه بيد حتى أوقفه على عثمان ، وكان إذا صلى لا يلتفت فقال : دونك هذا نعيمان ، فجمع يده بعصاه

فضرب عثمان فشجه ، فصاحوا به : ضربت أمير المؤمنين ! فذكر بقية القصة

ومن الطرائف أن صحابياً آخر من أهل الفكاهة والمزاح ، استطاع أن يوقع نعيمان في بعض ما أوقع فيه غيره
من « المقالب » كما في قصة* سويبط بن حرملة معه ، وكان ممن شهد بدراً أيضاً
قال ابن عبد البر في « الاستيعاب » في ترجمة سويبط رضي الله عنه :
وكان مزاحاً يفرط في الدعابة ، وله قصة ظريفة مع نعيمان وسيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنهم
نذكرها لما
فيها من الظرف ، وحسن الخلق

روي عن أم سلمة قالت : خرج أبو بكر الصديق رضي الله عنه في تجارة إلى بصرى قبل موت
النبي صلي الله عليه وآله وسلم
بعام ومعه نعيمان وسويبط بنحرملة وكانا قد شهدا بدرا وكان نعيمان على الزاد
فقال له سويبط
وكان رجلاً مزاحاً - أطعمني فقال : لا حتى يجيء أبو بكر رضي الله عنه فقال: أما والله لأغيظنك
فمروا بقوم فقال لهم سويبط
تشترون مني عبداً ؟
قالوا : نعم, قال : أنه عند له كلام ، وهو قائل لكم : إني حر ، فإن كنتم إذا قال لكم هذه المقالة تركتموه ، فلا تفسدوا علي عبدي ، قالوا : بل نشتريه منك
قال : فاشترون منه بعشر قلائص ، قال : فجاءوا فوضعوا في عنقه عمامة أو حبلاً
فقال نعيمان : إن هذا يستهزىء بكم ، وإني حر ، لست بعبد ، قالوا : قد أخبرنا خبرك ، فانطلقوا به
فجاء سيدنا الصديق أبو بكر رضي الله عنه فأخبره سويبط فأتبعهم ، فرد عليهم القلائص وأخذه ،
فلما قدموا
على النبي صلي الله عليه وآله وسلم أخبروه قال : فضحك النبي صلي الله عليه وآله وسلم
وأصحابه منها حولاً


وورد أنه القائل لما رأى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم متغير الوجه ومنحرفا أو مغضبا لأضحكنه
ثم قال: يارسول الله إِن الدَّجال يأتي الناس في حال قَحطٍ وضيقٍ
ومعه جبالٌ من ثَريد أَفرأَيتَ إِن أَدركتُ زمانه أن أَضرب عَلَى
ثريده حتى إذا تبطّنت منه آمنت بالله وكفرت به؟
فضحك رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم- وكان ضحكه التبسم- وقال: بَل يُغنِيكَ الله تَعَالى يَومَئِذٍ بِمَا يُغنِي المُؤمِنيِنَ

وروى عبد الله بن وهب قال: قال الليث في حديث عبد الله بن حذافة صاحب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
إنه كانت فيه دعابة قال: بلغني أنه حل حزام راحلة النبي في بعض أسفاره حتى كاد رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم أن يقع
قلت لليث: ليضحكه ذلك؟ قال: نعم

ونظر سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أعرابي يصلي صلاة
خفيفة فلما قضاها قال
: اللهم زوجني بالحور العين , فقال عمر: أَسأت النقد وأعظمت الخطبة

وشكى عيينة بن حصن إلى نعيمان
صعوبة الصيام في رمضان , فقال له : صُمِ بالليل
فُروي أَنه دخل عُيَينة على عثمان وهو يفطر في مغرب شهر رمضان فقال: تفضل العَشآء
فقال: أنا صائم . فقال عثمان الصوم بالليل؟
فقال: اخبرونى انها أَخفُّ علَّي.
فقال :عثمان رضي الله عنه: هى إِحدى هَنات نُعيمان

وعن بكر بن أبي محمد قال: أَهدى المجوس لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه
فالوذجاً
فقال علُّي: ما هذا ؟

فقيل له: اليوم النيروز فقال علُّي: ليكن كلُّ يومٍ نيروزاً، وأَكَل.
وفي رواية
قيل له: اليوم المِهرَجان فقال: مَهرِجُونا كل يوم هكذا


وعن عبيد الله بن خالد بن أبي بكر بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب عن أبيه
قال
: حدثنى حمزة بن عبد الله بن عمر قال: كنت أُحسّ من نفسي بحسن صوت وكان صوت سالم بن عبد الله كُرغآء البعير
فقلت له: أنا أحسن منك صوتً فقال : عبد الله بن عمر احدِيَا حتى أسمع فغنينا غِنآء الرُّكبان فقلت لأبي أَيُّنا أَحسنُ صوتاً
فقال: أَنتما كحِمارَي الِعبَادي

وسأل رجل الشَّعبي عن المسح على اللحية فقال: خلّلها بأصابعك فقال: أَخاف أَلاّ تَبُلّها
قال الشعبي: إِن خفت فانقعها من أَوَّل الليل

وسأله أخر:

هل يجوز للمحرم أَن يَحُكّ بدنه؟
قال: نعم قال: مقدار كَم؟ قال: حتى يبدوَ منه العظم

وروى في حديث النبي صلّى الله عليه وسلّم قال : تَسَحَّروُا وَلَو بأَن يَضَعَ أَحَدُكُم إصبعه عَلَى التُّراب ثُمَّ يَضَعَهَا فيِ فِيِه
فقال رجل: أَيّ الأصابع؟
فتناول الشعبي إِبهام رجله وقال: هذه

وسئل عن أَكل لحم الشيطان فقال: نحن نرضى منه بالكفاف.

وقال له رجل: ما اسم امرأَة إِبليس؟
فقال: ذاك
نكاحٌ ما شهدناه
.

وروي أَن خياطاً مرّ بالشعبي وهو مع امرأَة في المسجد
فقال: أَيّكما الشعبي؟
فقال مشيراً إِليها: هذه

وجاء رجل إِلى أبي حنيفة فقال له: إِذا نزعت ثيابي ودخلت النهر أَغتسل فإِلى القبلة أتوجّه
أم إِلى غيرها؟

فقال له: الأفضل أَن يكون وجهُك إِلى جهة ثيابك لئلا تُسرَق

قال عثمان الصيدلاني: شهدتُ إِبراهيم الحربي وقد أَتاه حائك في يوم عيد
فقال: يا أَبا إِسحاق ما تقول في رجل صلى صلاة اُلعيد ولم يَشتَرِ ناطفاً
ما اُلذي يحب عليه؟
فتبسم إبراهيم ثم قال: يتصدّق بدرهمين , فلما مضى قال: ما علينا أَن تفرّح المساكين من
مال هذا اُلأحمق


أضحك الله سناكم

هذا اعتذار
الصادي إليكم بعد أن زادت نصائحه ؛ وكثرت عند
من هم أفضل منه مواعظه

===========

وأرجو من الله تعالى
أن أكون قد وفقت إلماماً بالإجابة والتوضيح والبيان

والله تعالى أساله أن يوفقنا لما فيه الهداية والسداد







_________________
التوقيع:

يا آل بيت رسـول الله حبكـم*فرض من الله في القرآن أنزله

يكفيكم من عظيم الفخرأنكـم*من لم يصـل عليـكم لا صلاة له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاجل -أخي لديه أبنة 6 ستوات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: المنتديات العامة والثقافية :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: