منتديات إسلامنا نور الهدى
الإمام الذهبى وموقفه من التصوف والصوفية 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
الإمام الذهبى وموقفه من التصوف والصوفية 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 الإمام الذهبى وموقفه من التصوف والصوفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعدوى
مديرعام المنتدى
مديرعام المنتدى
محمدالعدوى



الإمام الذهبى وموقفه من التصوف والصوفية Empty
مُساهمةموضوع: الإمام الذهبى وموقفه من التصوف والصوفية   الإمام الذهبى وموقفه من التصوف والصوفية I_icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2018 6:49 pm

الإمام الذهبى وموقفه من التصوف والصوفية 33924020_1943645409002770_7245622120548401152_n

الدكتور محمد سيد سلطان العدوي
المدرس بجامعة الأزهر وجامعة الأزهر


شهادة سلفية في قضايا صوفية

في مجال التقريب بين الطوائف الإسلامية

الامام الذهبى وموقفه من التصوف والصوفية

سبق أن تناولنا موقف بعض أئمة السلفية من التصوف والصوفية كالإمام أحمد والشيخ ابن تيمية ، والحافظ بن كثير والعلامة الشاطبي والشيخ محمود خطاب السبكي ، وفي هذا العدد نعرج على قطب آخر من أقطاب المدرسة السلفية الحنبلية ، وتلميذ بارز من تلاميذ الشيخ ابن تيمية - رحمهم الله تعالى جميعاً- وهو الحافظ شمس الدين الذهبي ، المعروف بموسوعيته العلمية ، وصرامته في نقد الرجال ، فنجد أن هذا الإمام – على الرغم مما اشتُهر به من تحامل على الصوفية - كان منخرطاً في سلك القوم ، إذ إنه صرح بأنه لبس خرقة التصوف من الشيخ ضياء الدين عيسى بن يحيي الأنصاري السبتي عند رحلته إلى مصر. ذكر ذلك في مقدمة سير أعلام النبلاء 1/ 132 نقلاً عن تاريخ الإسلام له ، الورقة 100،20،18،6

ثناء الإمام الذهبي على أعلام الصوفية:

ولقد حظي أئمة الصوفية بعظيم ثناء الحافظ الذهبي عليهم في تراجمهم بكتبه ، لاسيما "تذكرة الحفاظ" و" سير أعلام النبلاء "

فنجده يقول – مثلاً – في صدارة ترجمه العارف بالله سيدي الفضيل بن عياض - رضي الله عنه-  :"الفضيل بن عياض: الإمام القدوة ، شيخ الإسلام ، أبو علي التميمي اليربوعي المروزي ، شيخ الحرم ، سكن مكة ، وكان إماماً ربانياً صمدانياً ، قانتاً ثقة ، كبير الشان ..."1/245

وفي ترجمته للإمام أحمد - رضى الله عنه - في "سير أعلام النبلاء " تجلى تعظيمه للصوفية في تعقبه وردّه لقول محمد بن مصعب العابد: "لصوت ضربه أحمد بن حنبل أكبر بشر بن الحارث"

فقال منصفاً للإمام الصوفي سيدي بشر الحافي - رضى الله عنه - "قلت : بشر عظيم القدر كأحمد ، ولا ندري وزن الأعمال ، إنما الله يعلم ذلك " جـ11/201

الحافظ الذهبي يؤيد التبرك ويرد على الخوارج:

ثم لقد تجلى موقف الحافظ الذهبي من مسلك الصوفية في التبرك بآثار الحبيب المصطفى -  صلى الله عليه وسلم - بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى ووصفه للمعارضين له من الخوارج المبتدعة ، حيث قال في ترجمة الإمام أحمد - رضى الله عنه - أيضاً :-

"ومن أدابه : قال عبد الله بن أحمد : رأيت أبي يأخذ شعرة من شعر النبي-  صلى الله عليه وسلم - " فيضعها على فية يقبلها , وأحسب أنى رأيته يضعها على عينه ويغمسها فى الماء ويشربه يستشفى به .

ورأيته أخذ قصعة النبى -  صلى الله عليه وسلم - فغسلها فى حب الماء ثم شرب ما فيها ورأيته يشرب من ماء زمزم يستشفى به ويمسح به يديه ورجليه

قلت أين المتنطع المنكر على أحمد ؟ وقد ثبت أن أبا عبد الله سأل أباه عمن يلمس رمانة منبر النبى-  صلى الله عليه وسلم - ويمس الحجرة النبوية فقال لا أدرى بذلك بأساً أعاذنا الله وإياكم من رأى الخوارج ومن البدع " أ هـ سير أعلام النبلاء 11/212

أرأيت إلى الحافظ الذهبى إمام الجرح والتعديل ونقاد المحدثين كيف يحكم على منكرى التبرك بأثار حضرة النبى-  صلى الله عليه وسلم - بأنهم يعتنقون أراء الخوارج وأهل البدع ؟


الإمام الذهبى وموقفه من التصوف والصوفية 36458619_1992950270738950_6928227576427053056_n




إعترافه بالتصوف وأحواله ومقاماته ورجاله :

قال فى تذكرة الحفاظ جـ3 /852 " ابن الأعرابى " الامام الحافظ الزاهد شيخ الحرم أبو سعيد أحمد بن محمد بن بشر بن درهم البصرى الصوفى صاحب التصانيف وكان ثقة ثبتاً عارفاً عابداً ربانيباً كبير القدر بعيد الصيت .

قال السلمى سمعت محمد بن الحسن الخشاب سمعت ابن الأعرابى يقول: المعرفة كلها الإعتراف بالجهل والتصوف كله ترك الفضول, والزهد كله أخذ ما لا بد منه, والمعاملة كلها استعمال الأولى فالأولى والرضى كله ترك الاعتراض, والعافية كلها سقوط التكلف بلا تكلف .

وقال أيضاً وانما كانوا يقولون " جمع" وصورة الجمع عند كل أحد بخلافها عند الآخر وكذلك صورة " الفناء" فكانوا يتفقون فى الأسماء ويختلفون فى معناها , لان ما تحت الاسم غير محصور لأنها من المعارف وكذلك علم المعرفة غير محصور لا نهاية له ولا لوجوده ولا لذوقه إلى أن قال : فإذا سمعت الرجل يسأل عن الجمع والفناء , أو يجيب فيهما فاعلم أنه فارغ ليس من أهل ذلك, إذ أهلها لا يسالون عنه لعلمهم انه لا يدرك بالوصف .

وقال فى تذكرة الحفاظ : 3/1016

" الطوسى " الحافظ ابو الفضل نصر بن محمد بن احمد بن يعقوب العطار وهو بن أبى نصر الطوسي ... قال الحاكم: وهو احد أركان الحديث بخراسان مع ما يرجع اليه من الدين والزهد والسخاء , والتعصب لأهل السنة ,اول رحلته كانت الى مرو إلى الليث بن محمد , وما خلفت بالطابران يوم مات مثله, وإمام فى علوم الصوفية وأخبارهم ولقى شيوخهم , فانه توفى يوم توفى ولم يخلف بخراسان مثله فى التقدم والرقى .

قلت : كان قد صحب الشبلى , ومات فى المحرم سنة ثلاث وثمانين وثلاثمائة

كلامه عن شيخ الإسلام الهروى الحنبلى الصوفى :

وقال فى تذكرة الحفاظ : 3/1183 : " شيخ الاسلام " الحافظ الإمام الزاهد أبو إسماعيل عبد الله بن محمد بن على بن محمد بن أحمد بن على بن جعفر بن منصور بن مت الانصارى الهروى من ذرية أبى أيوب الانصارى - رضى الله عنه_-  

قال أبو النضر الغالى : كان ابو اسماعيل بكر الزمان وواسطة عقد المعانى وصورة الإقبال فى فنون الفضائل وانواع المحاسن منها : نصرة الدين والسنة من غير مداهنة ولا مراقبة لسلطان ولا وزير وقد قاسى بذلك قصد الحساد فى كل وقت وسعوا فى روحه مراراً وعمدوا إلى إهلاكه أطواراً فوقاه الله شرهم وجعل قصدهم أقوى سبب لارتفاع شأنه.

قال السلفى : وسألت المؤتمن عن أبى إسماعيل الأنصارى فقال : كان آية فى لسان التذكير والتصوف من سلاطين العلماء . سمع ببغداد من أبى محمد الخلال وغيره .

وهو صاحب كتاب "منازل السائرين" الذى شرحه العلامة بن القيم فى كتاب اسماه "مدارج السالكين على منازل السائرين" , وهو من أعظم كتب التصوف .

شيوخ الحافظ الذهبى من الصوفية :

ثم ذكر الحافظ الذهبى فى نهاية الجزء الرابع شيوخه من الصوفية الذين لزمهم وسمع منهم , نذكر هنا ثلاثة منهم فقط لعلاقتهم بما نحن فيه : قال- رحمه الله تعالى – ما نصه :

1- ولزمت الشيخ الامام المحدث مفيد الجماعة أبا الحسن على بن مسعود بن نفيس الموصلي وسمعت منه جملة , وكان ديناً خيراً متصوفاً متفقهاً , قرأ ما لا يوصف كثرة , وحصل اصولا كثيرة , كان يجوع ويبتاعها ......

2- وسمعت من مفيد الطلبة المحدث الامام المتقن اللغوى صفى الدين محمود بن ابى بكر الارموى ثم القرافى الصوفى , وكان فصيحاً فاضلاً , كتب شيئاً كثيراً وعنى بهذا الشأن وبرع فى علم اللسان وصنف

3- وسمعت عن الامام المحدث الأوحد الأكمل فخر الاسلام , صدر الدين إبراهيم بن محمد بن المؤيد بن حمويه الخراسانى الجوينى , شيخ الصوفية .

وبعد فقد نقلت بعض ما ذكره الامام الحافظ الذهبى فى مؤلفه النفيس " تذكرة الحفاظ" فقط حتى يعلم أن كبار حفاظ الحديث الشريف كان منهم كثير من مشايخ التصوف ايضاً , ثم وعلى كل حال هؤلاء لهم مشايخ وتلاميذ فان الطعن فيهم يتعدى به الطعن فى مشايخهم وتلاميذهم من حفاظ الحديث وأساطين السنة النبوية .

وقد لاحظت معى أيها القارئ ان أمثال الحافظ الذهبى أيضا له عدة مشايخ من الصوفية , بل انه ما ذكر فى احد منهم انه لزمه إلا الذى وصفه منهم انه كان " ديناً خيراً متصوفاً متعففاً" فالرجل كان من اشد المحبين للقوم والمتوددين إليهم مثله مثل جمهور علماء المسلمين فى ذلك .

والله تعالى المسئول أن يردنا جميعاً للحق والصواب انه ولى ذلك والقادر عليه .

نشر المقال بمجلة الطريقة عام2012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإمام الذهبى وموقفه من التصوف والصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلى وموقفه من التصوف والصوفية
» أقطاب التصوف...
» التصوف د.عبد الحليم محمود في قضية التصوف
» اكتشاف النسبه الذهبيه فى الموقع الذهبى فى سوره ال عمران
» حقائق عن التصوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: مكتبة المنتدى :: مكتبة التصوف الإسلامى-
انتقل الى: