منتديات إسلامنا نور الهدى
وصية سيدي أبي الحسن الشاذلي 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
وصية سيدي أبي الحسن الشاذلي 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 وصية سيدي أبي الحسن الشاذلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فرحة
عضو مميز
عضو مميز




وصية سيدي أبي الحسن الشاذلي Empty
مُساهمةموضوع: وصية سيدي أبي الحسن الشاذلي   وصية سيدي أبي الحسن الشاذلي I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2021 2:11 pm

وصية سيدي أبي الحسن الشاذلي

مرتبة على حروف الهجاء

عن مخطوط مكتبة الأزهر العامرة

حرف الألف

· إيَّاكَ والعجزَ، فإنه شين الدِّين، وبئس القرين.

· إيَّاك والعجزَ، فأولُّه جُنونٌ، وآخره ندمٌ.

· إيَّاك والبطنة، فمن لزمها كثُرتْ أسقامه، وفسدت أحلامه.

· إيَّاك وطاعةَ الهوى، فإنه يقودُك إلى كلِّ محنة.

· إيَّاك والمنَّ بالمعروف، فإنَّ الامتنان بالمعروف يفسد الإحسان.

· إنَّما العقلُ التخوف من الإثم، والنَّظر في العواقب، والأخذِ بالحزم.

· إنمَّا الناس عالمٌ ومتعلمٌ ومستمعٌ، وما سواهم هَمَج.

· إنَّما العالم مَنْ قَادَه علمُه إلى الورعِ، والزهدِ في عالم الفناء، والرغبةِ في عالم البقاء.

· إنَّما يَعرِفُ الفضلَ لأولي الفضلِ أولو الفضل.

حرف الباء

· بحسن الموافقة تدوم الصحبة

· بالإحسان يستبعد الإنسان.

· بالتواضع تُعرف الرفعة.

· بالتوفيق تكون السعادة.

· بالصدق يكون النجاة.

· بالرفق تدرك المقاصد.

· بالإخلاص ترفع الأعمال.

· بالتواني يكون الفوات.

· بقدر اللذات يكون التنغيص.

حرف التاء

· تكاد ضمائر القلوب تطلع على سرائر الغيوب.

· تجرع غصص التحكم يطفي الغضب.

· تكثرك بما يبقى لك ولا تبقى له، من أعظم الجهل.

· تتبع العيوب من أعظم الذنوب.

· تناس مساوي الناس تستدم ودهم.

حرف الثاء

· ثمرة العلم معرفة الله تعالى.

· ثمرة الإيمان الفوز بالله تعالى.

· ثمرة الوعظ الانتباه.

· ثمرة العقل الاستقامة.

· ثمرة الحزم السلامة.

· ثمرة اللجاج العطب.

· ثمرة العجز فقط الطلب.

· ثمرة الزهد الراحة.

· ثمرة الحياة السقم والهرم.

· ثمرة المجاهدة قهر النفس.

حرف الجيم

· جميل الفعال يوجب حسن الجزاء.

· جود الإنسان يوجب له الإحسان.

· وجميلته يعطيها السخاء.

· جميع السيئات تمحوها الحسنات.

حرف الحاء

· حكمة الحكمة الإعراض عن دار الفناء، والوله بدار البقاء.

· حد العقل النظر في العواقب والرضى بما يجري به القضاء.

· حرام على كل ذي عقلٍ مغلوب بالشهوات أن ينتفع بالحكمة.

· حرام على كل قلب متوله بالدنيا تسكنه التقوى.

حرف الخاء

· خير العلوم ما أصلحك.

· خير العمل ما صحبه الإخلاص.

· خير إخوانك من واساك، وخير منه من كفاك.

· خير من صاحبته ذو العلم والحلم.

· خير من شاورت ذو النهى والعقل، وأولو التجارب والحزم.

· خير الاجتهاد ما قارنه التوفيق.

· خير الناس من أخرج الحرص من قلبه، وخالف هواه في طاعة ربه.

حرف الدال

· دار عدوك وأخلص له ودك تحظ بالآخرة وتحز المروءة.

· دع الانتقام فإنه من سوء أفعال المقتدر، ولقد أخذ بجوامع الفضل من ردع نفسه عن سوء المجازات.

· داو الغضب بالصمت.

· داو الشهرة بالعقل.

حرف الذال

· ذلَّ في نفسك وعز في دينك.

· ذل الرجال في المطامع.

حرف الراء

· رأس الإيمان الصدق.

· رأس الإسلام الأمانة.

· رأس النفاق الخيانة.

حرف الزاي

· زين المصاحبة الاحتمال.

· زهدك في الدنيا ينجيك، ورغبتك فيها توديك.

· زخارف الدنيا تفسد العقول الضعيفة.

· زينة البواطن أجمل من زينة الظواهر.

· زينة الإيمان طهارة السرائر وحسن العوامل في البواطن لا الظواهر.

· زيادة الشهوة تزري بالمروءة.

· زهد المرء فيما يفنى على قدر رغبته فيما يبقى.

حرف الطاء

· طوبى لمن راقب قلبه وأقلع عن ذنبه.

· طوبى لمن غلب نفسه ولم تغلبه.

· طوبى لمن ملك هواه ولم يملكه.

· طوبى لمن كابد هواه وكذب مناه.

حرف الظاء

· ظن المرء ميزان عقله، وفعله أصدق شاهد على أهله.

· ظن العاقل خير من يقين الجاهل.

· ظالم الحق من نصر الباطل.

· ظفر الكريم ينجي، وظفر اللئيم يردي.

· ظلم المرء في الدنيا عنوان شقاء الآخرة.

· ظلم المعروف من وضعه في غير أهله.

· ظلم الحكمة من وضعها في غير أهلها.

· ظل الكرام رعاني، وظل اللئام رداني.

· ظن أولي النهى والألباب أقرب شيء إلى الصواب.

حرف الكاف

· كل عارف خائف.

· كل قانع غني.

· كل عاقل مغبون.

· كل طامع أسير.

· كل حريص فقير.

· كل فان يسير.

· كل راض مستريح.

· كل برء صحيح.

· كل جمع إلى شتات.

· كل داء يتداوى منه إلا سوء الخلق.

· كل شيء يميل إلا طرائف الحكمة.

· كل شيء يستطاع إلا تغير الطباع.

· كم من غني يستغنى عنه، وكم من فقير يفتقر إليه.

· كم من أكلة منعت أكلات.

· كم من طالب خائب، وكم من مرزوق غير طالب.

· كم من مغرور بالستر عليه.

· كم من مستدرج بالإحسان إليه.

· كم من مبتلى بالنعماء ومنع عليه بالبلاء.

· كم من غني فقير.

· كم من فقير غني.

· كفى بالغفلة ضلالاً.

· كفى بالشيب نذيراً.

· كفى بالتكبر تِلافَاً.

· كفى بالاغترار جَهلاً.

· كفى بالمرء عثرة أن يبصر من عيوب الناس ما يخفى عليه من عيوب نفسه.

· كفى بالمرء جهلاً أن ينكر على الناس ما يأتي بمثله.

· كفى توبيخاً على الكذب علمك بأنك كاذب.

· كثرة الأماني من فساد العقل.

· كثرة الغضب تزري بصاحبها وتبدي معايبه.

· كثرة الأكل من الشره.

· كثرة الدنيا قلَّة، وعزها ذلة.

· كن بالوحدة أنيساً يفر منك قرناء السوء.

· كن من الكريم على حذر إذا أهنته، ومن اللئيم إذا أكرمته، ومن الحليم إذا أحرجته.

· كل ما ارتفعت رتبة اللئيم نقص الناس عنده، والكرم ضد ذلك.

· كلما قَوَت الحكمة ضعفت الشهوة.

حرف اللام

· للأحمق في كل قول يمين.

· للإنسان فضيلتان النطق والعقل، فبالعقل يستفيد، وبالنطق يفيد.

· لينهك من معايب الناس ما تعرفه من معايب نفسك.

· لن يهلك العبد حتى يؤثر شهوته على دينه.

· ليس التملق من خلق الأتقياء.

· ليس لمتكبر صديق.

· ليس مع الاختلاف إيتلاف.

· ليس مع الشهوة عفاف.

· لو عقل أهل الدنيا لخربت.

· لو كنا نأتي لما يأتوا ما قام للدين عمود ولا اخضر للإيمان عود.

· لسان المرائي جميل، وفي قلبه داء دخيل.

· لسان الحال أصدق من لسان المقال.

حرف الميم

· من جهل قل اعتذاره.

· من حذرك كمن بشرك.

· ما تواضع إلا رفيع، ولا تكبر إلا وضيع.

· ما أحسن العفو مع الاقتدار، وما أقبح العقوبة مع الاعتذار.

· من أكرم بحدثه حسن مشهده.

· من خبث عنصره ساء منظره.

· من احتاج إلى الدنيا صحب الأدنياء.

· من احتاج إلى الآخرة صحب الأتقياء.

· من اعترف بالجريرة فقد استخفت عليه العقوبة.

· من لم تؤدبه الكرامة أدبته العلامة.

· من لم ينصت لحديثك فارفع عنه مؤنة الاستماع منك.

حرف النون

· نعم الله أكثر من أن يشكر عليها إلا ما أعان الله عليه، وذنوب بني آدم أكثر من أن تغفر إلا ما عفى الله تعالى عنه.

· نعم الزين حسن الخلق.

· نعم الملبوس العافية.

· نعم العبد من خالف هواه، وأقبل على طاعة مولاه.

حرف الصاد

· صلاح السرائر من صحة البصائر، وحسن العمل بالبواطن لا بالظواهر.

· صن عرضك تكف أذاك.

· صل من وصلك ولا تفصل من فصلك.

حرف الضاد

· ضلال الدليل هلاك المستدل.

· ضل من اهتدى بغير هدى الله.

· ضاع من كان قصده غير الله.

· ضادد الجزع بالصبر، وضادد التكبر بالتواضع، وضادد الهوى بالعقل.

حرف العين

· عليك بالآخرة تأتيك الدنيا جامعة صاغرة.

· عليك بالحكمة فإنها الخليلة الفاخرة.

· عليك بالسكينة فإنها أحسن وأفضل زينة.

· عليك بالمواصلة والموافقة، وإياك والمقاطعة والمفارقة.

· على قدر شرف النفس تكون المروءة.

· على قدر الدين يكون اليقين.

· عند حضور اللذات والشهوات يتورع الاتقياء.

· عجبت لمن يظلم نفسه كيف ينصف غيره.

· عجبت لمن يجهل نفسه كيف يعرف ربه.

حرف الغين

· غاية المعرفة أن يعرف المرء نفسه.

· غاية الإنصاف أن ينصف الإنسان من نفسه.

· غاية الإيمان الموالات والمعادات لله.

· غناء العاقل بقلبه.

· غناء الجاهل بماله.

· غض الطرف من المروءة.

· غيروا العادات تسهل عليهم الطاعات.

· غير منتفع بالموعظة قلبٌ معلَّق بالشهوات.

· غلبة الهزل تبطل عزيمة الجد.

حرف الفاء

· في تصاريف الدنيا اعتبار.

· في السكون إلى الغفلة اغترار.

· في كل نظرة عبرة.

· في حسن المصاحبة ترغب الرفاق.

· في خلاف النفس رشدها، وفي طاعتها غيها.

· فاعل الخير خير منه، وفاعل الشر شر منه.

· فاز من ملك هواه، وملك دواعي نفسه.

· فاز من كابد هواه وكذب مناه.

· فروا إلى الله تعالى، ولا تفروا منه، فإنه مدرككم ولن تعجزوه.

· فوت الحاجة أهون من طلبها من غير أهلها.

· فاز من استبصر بنور الهدى وخالف دعاو الهوى.

حرف القاف

· قليل من الأدب خير من كثير من النسب.

· قول لا أعلم نصف العلم.

· قل من صبر إلا ظفر.

· قلة الأكل تمنع من إعلال الجسد.

· قلة الخلطة تصون الدين، وتريح من مقارنة الأشرار.

· قلوب الرجال وحشية، مَن ألفها أقبلت عليه.

· قدرتك على نفسك من أعظم القدرة، وأمارتك عليها خير الإمارة.

· قاربوا الناس بأخلاقهم تأمنوا غوائلهم.

· قدموا بعضاً يكون لكم، ولا تحلفوا كلا يكون عليكم.

· قبول عذر المذنب، من تواجب الكرم ومحاسن الشيم.

حرف السين

· سبب فساد العقل الهوى.

· سبب الشقاء حب الدنيا.

· سبب الفتنة الحقد.

· سبب الفرقة الاختلاف.

· سبب السلامة الصمت.

حرف الشين

· شر إخوانك المواصل عند الرخاء والمنقطع عند البلاء.

· شر الخلائق المتكبرون.

· شر الشيم الكذب.

· شر النوال ما تقدمه العطل وأعقبه المن.

· شر الناس من لا يرجى خيره، ولا يؤمن شره.

· شر إخوانك من أغرك بالعاجلة عن الآجلة.

· شر الأصحاب سريع الانقلاب.

· شر الأمور التسخط بالمقدور.

حرف الهاء

· هدى الله نور في القلب يفرق به العاقل بين الحق والباطل.

· اهرقوا دموعكم من خشية الله تنجوا من عذاب النار

حرف الواو

· ويل لمن نسي آخرته بدنياه.

· ويح من خالف مولاه واتبع هواه.

· ويل لكل ظالم بغي، وفاجر غوي.

· واروا عوراتكم بالإحسان.

حرف لام ألف

· لا تأمن مَنْ نَمَّ لك أن ينمَّ عليك.

· لا تأمن من المكر ولا تنسوا الفضل.

حرف الياء

· يستدل على عقل المرء بحسن مقاله، وعلى طاهر أصله بجميل فعاله.

· يسير الرياء شرك.

· ويسير الظن شك.

· يسير الهوى يفسد العقل.

· يسير الحق يدمر كثير الباطل.

· يدُ الله أبداً عالية.

· يوم العدل على الظالم أشد من يوم الظلم على المظلوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصية سيدي أبي الحسن الشاذلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: السير والتراجم وأعلام الإسلام :: أولياء الله وسيرالصالحين-
انتقل الى: