منتديات إسلامنا نور الهدى
أدب المريد مع الشيخ 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
أدب المريد مع الشيخ 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 أدب المريد مع الشيخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة العدوي
عضو سوبر
عضو سوبر
هبة العدوي



أدب المريد مع الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: أدب المريد مع الشيخ   أدب المريد مع الشيخ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 1:46 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أدب المريد مع الشيخ









أدب المريد مع الشيخ





أجمع
العارفون بالله أن التصوف كله أدب، ولا يمكن أن يكون سلوك دون أدب، وسوء الأدب
قاطع رئيسي، ولكل وقت
أدب، ولكل فعل أدب، ولكل حال أدب، ولكل مقام أدب، فمن يلزم
الأدب يبلغ مبلغ الرجال، ومن حرم الأدب فهو بعيد من حيث يظن
القرب، ومردود من حيث
يرجو القبول، والأدب دعامة أساسية في السلوك.




في
الباب الحادي والخمسين من كتاب
السهروردي «العوارف للمعارف»، يذكر السهروردي مجموعة من
آداب المريد مع الشيخ أقتطف
منها باقة جميلة أقدمها لقارئ كتاب الدلالة النوراني




يقول
الشيخ: "أدب المريد
مع الشيوخ عند الصوفية من أهم الآداب، وللقوم في ذلك اقتداء
برسول الله
وأصحاب,. وقد قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تُقَدِّمُوا بَيْـنَ
يَـدَيِ اللَّهِ
وَرَسُولِـهِ وَاتَّقُـوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيـعٌ
عَلِيـمٌ
-1" الحجرات



روي
عن عبد الله بن
الزبير رضي الله عنه قال: قدم وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم من
بني
تميم، فقال
أبو بكر: أمِّر القعقاع بن معبد، وقال عمر
رضي الله عنه بل أمِّر الأقرع بن حابس. فقال أبو بكر: ما
أردتَ إلا خلافي. وقال
عمر: ما أردتُ خلافك. فتماريا، حتى ارتفعت أصواتهما. فأنزل
الله تعالى
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ
وَاتَّقُـوا اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ سَمِيـعٌ عَلِيـمٌ"



قال
ابن عباس
رضي الله
عنهما لا تقدموا، أي لا تتكلموا بين يدي كلامه




قال جابر: كان ناس يضحون قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فنهوا عن تقديم الأضحية على رسول الله
صلى الله عليه وسلم



وقيل كان قوم يقولون لو أنزل في
كذا وكذا، فكره الله ذلك. قالت أم المؤمنين السيدة عائشة
رضي الله عنها: لا تقدموا، أي لا تصوموا قبل أن يصوم نبيكم



وقال
الكلبي: لا تستبقوا رسول الله
صلى الله عليه وسلم بقول ولا فعل حتى يكون هو الذي يأمركم
به
وهكذا أدب
المريد مع الشيخ، أن يكون مسلوب الاختيار، لا يتصرف في نفسه وماله إلا
بمراجعة الشيخ وأمره



وقيل
لا تقدموا، أي لا تمشوا بين يدي الشيخ" انتهى كلام
السهروردي"

وقصة
سيدنا عثمان بن عفان
رضي الله عنه في عام الحديبية مشهورة، وذلك عندما أرسله
رسول
الله صلى
الله عليه وسلم إلى مكة
مفاوضاً امتنع عن الطواف قبل طواف رسول الله صلى الله عليه وسلم وروى أبو الدرداء: كنت
أمشي أمام أبي بكرٍ،
فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم تمشي أمام من هو خير منك في الدنيا وفي
الآخرة


وقيل
نزلت في أقوام
كانوا يحضرون مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن شيء خاضوا فيه وتقدموا بالقول والفتوى فنهوا عن ذلك



وهكذا
أدب المريد في مجلس الشيخ
ينبغي أن يلزم السكوت ولا يقول شيئاً بحضرته من كلامٍ حسنٍ
إلا إذا استأمر الشيخ
ووجد من الشيخ فسحة في ذلك. الكلام لسيدنا السهروردي




وينبغي
للمريد أن لا يحدث
نفسه بطلب منزلة فوق منزلة الشيخ، بل يحب للشيخ كل منزلة
عالية، ويتمنى له عزيز
المنح وغرائب المواهب



ومن
تأديب الله تعالى لأصحاب رسوله
صلى الله عليه وسلم
ورضي الله عنهم قوله تعالى
" لاَ تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ " 2- الحجرات



كان
ثابت بن قيس بن شماس في أذنه وقر، وكان
جهوري الصوت، فكان إذا كلم إنساناً جهر بصوته



وربما
كان يكلم النبي
صلى الله عليه وسلم ، فيتأذى بصوته



فأنزل
الله تعالى الآية الكريمة، تأديباً له ولغيره




قيل
لما نزلت الآية،
آلى أبو بكرٍ ألا يتكلم عند النبي صلى الله عليه وسلم ، إلا كأخ السرار



وكان
عمر بعد ذلك إذا تكلم
عند النبي صلى الله عليه وسلم لا يُسمع كلامه حتى يُستفهم.



فهكذا
ينبغي أن يكون المريد مع الشيخ لا ينبسط برفع الصوت، وكثرة الكلام، إلا إذا بسطه
الشيخ




فرفع
الصوت تنحية جلباب
الوقار، والوقار إذا سكن القلبَ عقل اللسانُ ما يقول.
والكلام لسيدنا
السهروردي



قال
أبو بكر القاضي في قوله تعالى
" لاَ تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ" أي لا تبدؤوه بالخطاب، ولا تجيبوه إلا على حدود الحرمة



" وَلاَ تَجْهَرُوا
لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ
لِبَعْضٍ -2" الحجرات-أي لا تغلظوا له في الخطاب ولا تنادوه باسمه، وهذا منتهى سوء
الأدب أن ينادى الرسول
صلى الله عليه وسلم بنداء يا محمد، يا أحمد... ومن هذا القبيل يكون خطاب المريد مع شيخه.




ولما
نزلت الآية
" أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ " 2-الحجرات)
قعد ثابت بن قيس في بيته يبكي، وهو جهوري
الصوت، واعتزل مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال أخاف أن يحبط عملي، وأكون من أهل النار, فبلغ ذلك رسول
الله
صلى الله
عليه وسلم ، فأرسل إليه وبشره (أما ترضى أن تعيش سعيداً،
وتقتل شهيداً، وتدخل الجنة). قال قد رضيت ببشرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
ولا أرفع
صوتي أبداً
على رسول الله
صلى الله عليه وسلم. فأنزل الله تعالى " إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ
امْتَحَنَ
اللَّهُ قُلُوبَهُمْ
لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ
"
3
- الحجرات




وينبغي
للمريد أنه
كلما أشكل عليه شيء من حال الشيخ، وهذا باب آخر من سوء
الظن، إذا حصل بين المريد
وشيخه، أن يحذر انتفاء النفع، فلا يمكن أن يكون نفع مع سوء
الظن.




وهذا
يذكِّر بقصة
نبي الله سيدنا موسى مع الخضر عليهما
السلام، وكيف كان الخضر يفعل أشياء ينكرها سيدنا موسى، وإذا
أخبره الخضر بسرها يرجع عن إنكاره. فما ينكره المريد إنما
هو لقلة علمه بحقيقة ما
يوجد من الشيخ. فللشيخ في كل شيء عذر بلسان العلم والحكمة " قُلْ هَلْ
يَسْتَوِي
الَّذِينَ يَعْلَمُونَ
وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ
-9 " الزمر



سأل
بعض أصحاب الجنيد مسألة من الجنيد،
فأجابهم رضي الله عنه، فعارضه السائل، فقال الجنيد: رضي الله عنه " وَإِن لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ" 21- الدخان



فقال بعض المشايخ: من لم يعظم حرمة من يتأدب به،
حُرم بركة ذلك الأدب
. وقيل: من
قال لأستاذه لا، لا يفلح أبداً
.




وهيبة
الشيخ تملك المريد عن الاسترسال
في السماع وتقيده. واستغراقه في الشيخ بالنظر إليه ومطالعة
موارد فضل الحق عليه،
أنجع له من الإصغاء إلى السماع.



ومن
الأدب ألا يكتم على الشيخ من حاله ومواهب
الحق عنده وما يظهره له من كرامة وإجابة، ويكشف للشيخ من
حاله ما يعلمه الله تعالى
منه، وما يستحيي من كشفه يذكره إيماءاً وتعريضاً، فإن
المريد متى انطوى ضميره على
شيء، لا يكشفه للشيخ تصريحاً أو تعريضاً، يسير على باطنه
منه عقدة في الطريق
. وبالقول مع
الشيخ تنحل العقدة وتزول




ومن
الأدب أن لا يقوم بصحبة الشيخ إلا بعد
علمه بأن الشيخ قَيِّم بتأديبه وتهذيبه، وأنه أقوم بالتأديب
من غيره
ومتى كان
عند
المريد
تطلع إلى شيخ آخر، لا تصفو صحبته، ولا ينفذ القول فيه، ولا يستعد باطنه
لسراية حال الشيخ إليه،
فإن المريد كلما أيقن تفرد الشيخ بالمشيخة عرف فضله وقويت
محبته



ومن الأدب
مع الشيخ أن المريد إذا كان له كلام مع الشيخ في شيء من أمور
دينه ودنياه، لا يستعجل بالإقدام على مكالمة الشيخ والهجوم
عليه، أي الاندفاع
تجاهه، حتى يتبين له من حال الشيخ أنه مستعد له ولسماع
كلامه، ومتفرغ لقوله.




عن عبادة بن الصامت قال:
سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول: (ليس منا من لم يجل كبيرنا، ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا
حقه)




فاحترام
العلماء توفيق وهداية، وإهمال ذلك خذلان
وعقوبة



ولابد
من الإشارة إلى آداب أخرى.




فعلى
المريد أن يُكنّ لشيخه كل احترام
وتقدير، كونه المربي للروح، والدّال على الله تعالى، وصلة
الوصل لأهل الله حتى رسول
الله. لكن دون الوصول في هذه المحبة إلى الغلو المرفوض. كأن
يُخْرِج شيخه عن طور
البشرية، أو عن طور الولاية، فيعتقد فيه العصمة وهي
للأنبياء لا للأولياء, لأن
الشيخ وإن كان على أكمل الصفات، فهو غير معصوم, وإن كان من
أهل المشاهدة الذين لا
يقعون في المعاصي، إذ قد تبدو منه الهفوات والزلات، وغالباً
ما تكون هذه الهفوات
ظاهرها يخالف الشرع، وباطنها لا يخالف، كقصة سيدنا الخضر مع
سيدنا موسى، وغالباً ما
تجري الابتلاءات والامتحانات على يد الأولياء



فالمريد
إذا اعتقد بشيخه العصمة
المطلقة، ثم رأى منه ما يخالف ذلك وقع في الاضطراب والحير



فعلى
المريد أن يستسلم
لشيخه كما الميت بين يدي المغسِّل



ولا
يقال بأن هذا انقيادٌ أعمى ينافي حركة العقل
والحرية للمرء، لأن ذلك من باب التربية والعلاج.


إذ هل يعقل
أن يدخل مريضُ الجسدِ
إلى طبيب الجسد متشككاً مضطرباً أم أنه يدخل إليه مستسلماً
ويقبل علاجه ودواءه
ونصحه ويسلم به.. دون أن يتهم بتخليه عن عقله!؟. كذلك طبيب
الروح، لا بد وأن تسلم
لنصحه ووعظه ودوائه وعلاجه، كي تظفر بالشفاء من العيوب،
وهذا لا يتنافى مع دور
العقل.



ثم
إني أُحذر السالك من الاعتراض على شيخه وفتح باب النقد لتصرفاته، لأن هذا يقطع
المدد الروحي بينهما




وليحرص
على إغلاق منافذ الشيطان الذي يسعى دوماً
لإيقاع العداوة بينهما. فإذا دخل على السالك إِشكال أو ريبة
من شيخه، فليحسن الظن
بشيخه، وإلا فاتحه في الأمر وسأله بأدب واحترام.



قال أبو العباس المرسي رضي الله عنه: تتبعنا أحوال القوم فما رأينا أحداً أنكر عليهم ومات بخير



وقال
الشيخ عبد القادر
الجيلاني قدست أسراره: من وقع في عِرض وليٍ، ابتلاه الله
بموت القلب. ومصداق ذلك هو
قول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي الذي يرويه عن ربه "من
عادى لي ولياً فقد آذنته
بالحرب.."



قال
محمد بن حامد الترمذي: من لم ترضه أوامر المشايخ وتأديبهم، فإنه لا
يتأدب بكتابٍ ولا سنة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تغريد العدوي
عضو سوبر
عضو سوبر
تغريد العدوي



أدب المريد مع الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب المريد مع الشيخ   أدب المريد مع الشيخ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 8:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تغريد العدوي
عضو سوبر
عضو سوبر
تغريد العدوي



أدب المريد مع الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب المريد مع الشيخ   أدب المريد مع الشيخ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 09, 2011 1:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام علي خاتم النبيين والمرسلين
سيدنا محمد رسول الله
وعلى آله وأهل بيته وأزواجه وذريته وأصحابه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أدب المريد مع الشيخ 3d1aadc9c2ax9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب المريد مع الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة إلى المريد....
» أدب المريد مع الله تعالى
» غاية المريد في علم التجويد
» غاية المريد في علم التجويد
» رسالة آداب سلوك المريد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الطريق الى الله :: علوم الشريعة والحقيقة وكلام أهل الله-
انتقل الى: