منتديات إسلامنا نور الهدى
ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى) 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى) 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى) Empty
مُساهمةموضوع: ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى)   ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى) I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 29, 2009 1:56 am



ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى) Get102008i0laj5zjho6ep5

حمداً لله تعالى مشفوعاً بالتوحيد والتقديس0
حمداً لله الذي خَصّ نبيَّه محمّداً وأهلَ بيته عليه وعليهم أفضل الصلوات والتسليم بالاجتباءِ والاصطفاء، والتطهيرِ والتكريم، وأمرَ بالصلاةِ عليه وعليهم كما أمرَ بالصلاةِ على إبراهيم وآلِ إبراهيم، وجعل معرفتَهم براءةً من النار، ومحبّتَهم جوازاً على الصراط، وولايتَهم أمْناً مِن العذابِ الأليم.
والصلاة والسلام على سيدنا محمّدٍ النبيِّ الأُمّيِّ الذي هو على خُلُقٍ عظيم، وبالمؤمنين رؤوفٌ رحيم.
وعلى ذريّتهِ وأهل بيته وعترته , الذين بذِكْرهم تُستدفَعُ نوازلُ البلاء والضرر، ويُستعاذُ من سوء القضاء وشرّ القَدَر، ويُستنزل بهم في المُحول نَوافعُ المطر، ويُستقضى بهم على غلَبات اليأس وجوامعِ الوَطَر, جَمالُ ذي الأرضِ كانوا في الحياةِ , وهُم بـعـد المـمـاتِ جـمالُ الكُتْـبِ والـسِّيَـرِ


بقلم الأستاذ الدكتور/ سيد الصاوي
أستاذ أصول اللغة المساعد بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط

ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى) 43694122qv2



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله , والصلاة والسلام علي رسول الله – صلي الله عليه وسلم وبعد:
فهذه ألفاظ ينطقها أبناء بني عدي ( العدوية) في حياتهم اليومية العادية , مما يتطلبه المقال ويقتضيه المقام من دلالة التعامل , والإفصاح عما في النفس 0
والهدف رصد بعض الألفاظ التي يحسبها الناطقون من العامية , وهي موغرة في القدم بجذورها ضاربة في الفصحى بأصولها دالة علي رجوع لغة البلدة إلي اللغة الفصحى وطريقة عرض الألفاظ , ترتيبها في قوالبها ترتيباً هجائياً مع اعتبار الحرف الأول والثاني في الترتيب مع ذكر تركيب يوضح كيفية نطق اللفظ علي ألسنة المتحدثين , وبيان ما طرأ عليه من تغيير بالتحريف أو الاستبدال , أو احذف , أو الدمج , أو الزيادة تغيير أحدث تطورا بالنسبة للأصل في اللغة الفصحى 0
ونبدأ بما أوله الهمزة في النطق لا في الأصل علي النحو التالي:
أبعدية: يقول احدنا للآخر متحدثاً عن شخص : هو عنده أبعدية 0
يقصد أرض زراعية واسعة في جهة واحدة 0
والكلمة دخلها الحذف إذ أنها في الفصحى أبعادية , أخذتها اللغة الفصحى من اللغة التركية فعربتها , وهي فيها ـ أباد
بمعني مزرعة , وقد دخلت علي لغة البلدة في عهد الأتراك الذين انتشروا في كثير من البلاد ( المحكم في أصول الكلمات العامية ص2)0
أتأنزح : تقول فلان أتأنزح علينا , تقصد عجب بنفسه وتخايل 0
وهي في الأصل – اتقنزح- من الفعل – قزح- وفي معاجم اللغة قزح الحديث زينه وتممه من غير أن يكذب فيه , وقد وفدت إلي البلدة علي ألسنة القاهريين الذين ينطقون القاف همزة – ينظر لسان العرب – قزح0
أتحتح : تقول لآخر : أتحتح يا أخي من هنا , تريد منه أن يترك المكان , وهي من التحتحة بمعني الحركة , وينطقها بعضهم – أتعتع ـ بإبدال الحاء عينا , ولا شيء فيه بالنسبة للفصحى, لاتفاق المخرج بين الحرفين , وذلك مسوغ بالتبادل بينهم – انظر القاموس المحيط – اتحتح0
أخص: هو لفظ للشتم والاشمئزاز , ويقال : أخصي 0
وهو في اللغة الفصحى إخسا من خسا , والخاسىء من الكلاب والخنازير البعيد , وخسأت الكلب زجرته فأبعدته 0
ويقول الخاسىء بمعني الصاغر القمىء 0
وفي القرآن الكريم (اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ) 108 المؤمنون
أي تباعدوا فقد حذفت الهمزة من إخساء فرارا من ثقل النطق, وأبدلت السين صادا للاتفاق في المخرج وبعض الصفات – انظر لسان العرب – خصأ0
ادّلى : يقول احدنا لأخيه : ادليت ميته من فوق ؟
وهي في الأصل تدليت , يقال تدلى فلان علينا من أرض كذا أي أتانا , على وزن تفعل , والذي حدث الاشتقاق على وزن أتفعل , أي اتدل , ثم حدث تغيير في العامية من إبدال التاء دالاً وإدغامها في الدال لاتفاق المخرج وبعض الصفات الأمر الذي تجيزه الفصحى وذلك رغبة في التخفيف وفرارا من ثقل النطق 0
وأما ميته : بإمالة كسرة الميم فستأتي في مكانها إن شاء الله تعالي – ينظر المحكم في الكلمات العامية ص7
آداي : تقول : آداي الجمال وآداي الجمالة , وهي في الأصل – هاذي- ها للتنبيه وذي اسم إشارة , وكثيراً ما تبدل اللغة الفصحى الهاء همزة , ثم حدث تحريف في العامية بإبدال الذال دالاً لقرب المخرج –ينظر المرجع السابق-
أدني ك يناديك بعضهم أنت فين فتقول : أديني , وأصلها هاذي أنا , أي نفسي أنا , وقد سبق الكلام عن هاذي 0
وأما أنا فقد تنطق في العامية الدارجة أاني اختزالاً للنطق المتأتي من إطلاق الألف , وقس علي ذلك –أدنت وأدحنا –
أما أدي أنت فأصلها هاذي أنت ففعل بها ذي , سبق فصارت أدي أنت ثم حذفت الهمزة تخفيفاً بعد دمج الكلمتين فالتقت الياء ساكنة من النون التي سكنت بعد دخول الضمير فحذفت الياء تخلصاً من التقاء الساكنين فصارت الكلمة أدنت 0
وأما – أد حنا : وبعضهم يقول : أد هنا – بالتبادل بين الحاء والهاء وهو شائع في الفصحى فأصلها – هاذي نا – بهاء التنبيه واسم الإشارة وضمير الجمع وفعل بها ذي ما سبق فصارت – أدينا - ثم حرفت في العامية بإبدال الياء حاء أو هاء فصارت أد حنا أو أد هنا 0
أزاي: تقول لآخر – أزاي تعمل كده – والزي الهيئة وعليه يكون الأصل بأي ذي تفعل كذا ثم أدمجت الكلمتان مع قلب الكسرة فتحة وزيادة الألف , أو نحت منهما كلمة واحدة 0
إزيك: عند مقابلة بعضنا نقول: إزيك , والمقصود الاستفهام علي الهيئة , والأصل : أي شيء زيك , وبعضهم يقول :
إيش زيك0
أما – إزيك : فقد حذف منها المضاف إليها – شىء – للاختصار فصارت – أي زيك- أى أى زيك – ثم حذفت الياء للتخفيف أو النحت فصارت – ازيك – بعد قلب الكسرة فتحة 0
وأما أشى زيك : فقد نحت من أى شيء ايشايش زيك – انظر لسان العرب ـ زيا- 0
أش : عندما ترى شيئا حسنا من أخر تقول له : أش ده كله 0 وأصله ـ أي شيء – التي سبق الحديث عنها , فاختصرت الكلمة بحذف الياء الأولي والثانية مع قلب فتحة الهمزة لكسرة ومن سنن العرب حذف بعض الحروف إذا كثرت علي الألسنة للإيجاز , ومن ذلك ـ اللهم ـ التي كان أصله يا الله أمنا ـ ينظر الفاخر 262ـ
إكمنه: يقول احدنا للأخر : إكمنك فعلت كذا , أو إكمنه فعل , وهي في الأصل كما أنك فعلت كذا , وقد يقال : كمنه , فقد حدث للتركيب اختزال واختصار بحذف بعض الحروف بسبب السرعة في النطق 0
الإل: تدعو الأم علي ولدها فتقول: جئك الإل وتعب السر 0
والإل في الفصحى مصدر أل ينيل ألا واليلإ , بمعني توجع وإنما كسرت الهمزة لمزاوجة لفظ السر ـ ينظر لسان العرب – الل0
إلا ده: تقول إذا سمعت شيء لا يرضيك : كله إلا ده , وأصل ده : دهِ , وقد أخبر عن بعض العرب أنهم قالوا لكاهن بعد أن حدثهم إلا ده , أي أنظر غير هذا النظر , فقال لهم إلا ده فلا ده , أي إن لم يكن هذا فلا يكون ذلك ـ ينظر المحكم في أصول الكلمات العامية ص150
ألدغ: تقال لمن في لسانه عسر في نطق بعض الحرف , كأن ينطق الراء غينا أو لاماً , أو السين ثاء والأصل ـ إلثغ ـ فأبدلت العامة الثاء دالا , وهذا لاشيء فيه لقرب المخرج ثم قلبت فتحة الهمزة كسرة 0
أمال : تقول لضيفك : كل أمال , أقعد أمال , وأصل الكلمة أما لا , أي كل هذا إن كنت لا تأكل غيره , فقلبت الكسرة ضمة , وقطعت الكلمة عن أخرها0
أمنية: يسمون أفران حرق الطوب أمنية وهي كلمة يونانية بمعني موقد , عربتها اللغة العربية ـ قمينة ـ ثم نطق بها أبناء الوجه البحري قياساً علي اللهجة القاهرية أمنية ثم نقلت عن طريقهم إلي لهجة أبناء بنى عدي ـ ينظر الألفاظ الداخلية 580
إنه : إذا رأيت شخصاً يعمل عملاً لا تدري لماذا يفعله تقول لازم فيه إنه , تريد سبباً والهاء للسكت - وإن- التي تأتي في الفصحي للتعليل كما في قوله تعالي ( إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آَبَاءَهُمْ ضَالِّينَ ) 69الصافات , أي لأنهم , ينظر الفتوحات الإلهية 3 – 535-
إنهو: تطلب شيء من أخيك فيقول لك إنهو إللي أنت عايزه , والأصل أين هو ؟
فحذت الياء اختزالا فصارت إنهو , ومثلها ـ إنهي ـ وأنهم 0
أهه : سلبك بعضهم أين الشيء الفلاني ؟ فتقول ك أهه , فهاء حرف تنبيه فتكون الكلمة ـ ها هوه ده ـ والهاء الأخيرة للسكت , ثم اختصرت الكلمة لسرعة في نطق فصارت ـ أهه ـ ومثلها أهه والأصل أهي , وأهم والأصل هاهم
إيوه: جواب لسؤال هل فعلت كذا ؟ وأصلها في الفصحى أي والله فاستعيض عن لفظ الجلالة بها السكت 0
وهكذا يتضح إن كثيراً من الألفاظ التي يتعامل بها أبناء بنى عديات ـ العدوية ـ في حياتهم اليومية مأصلة متمسكة باللغة العربية 0
وهذا إن دل فإنما يدل علي أصالة البلدة وعراقتها في تاريخها 0
وإلي مقال أخر فيما أوله الباء إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالعدوى
مديرعام المنتدى
مديرعام المنتدى
محمدالعدوى



ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى)   ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى) I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2009 12:00 am

ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى) 35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال العدوي
عضوفعال
عضوفعال




ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى)   ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 27, 2012 12:41 pm

ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى) Images?q=tbn:ANd9GcQGTFMxvEUuUlxOHTCPQS4W43EbLUnPVlZz7NDwxU8VF3OOZ4WaB0eT3Q
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية(د/سيد الصاوى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألفاظ عدوية ذات أصول لغوية
» شرح غريب ألفاظ المدونة
» كتاب الشرح الصغير وحاشية الصاوى لشيخ احمد الدرديري العدوى
»  شبهات حول ما توهم من أخطاء لغوية في القرأن الكريم
» النظم المستعذب في تفسير غريب ألفاظ المهذب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: تاريخ وأخبار بنى عدى - منفلوط :: كتب,مؤلفات ,رسائل,مقالات أبناء بنى عدى-
انتقل الى: