منتديات إسلامنا نور الهدى
العارف بالله سيدي محمد الصوفي الإدريسي الحسني 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
العارف بالله سيدي محمد الصوفي الإدريسي الحسني 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 العارف بالله سيدي محمد الصوفي الإدريسي الحسني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوالعوف
عضو مميز
عضو مميز




العارف بالله سيدي محمد الصوفي الإدريسي الحسني Empty
مُساهمةموضوع: العارف بالله سيدي محمد الصوفي الإدريسي الحسني   العارف بالله سيدي محمد الصوفي الإدريسي الحسني I_icon_minitimeالأحد أغسطس 19, 2012 3:43 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سينا محمد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين
العارف بالله تعالى سيدي محمد الصوفي الإدريسي الحسني شيخ الطريقة البوتشيشية القادرية الصوفية بالجزائر قدس الله سره
ولادته..ولد سيدي ومولاي وسندي وقدوتي ومربي العارف بالله تعالى والدال
عليه مربي المريدين ومرشد السالكين تاج العارفين القطب الرباني والغوت
الصمداني شيخنا سيدي محمد الصوفي الإدريسي الحسني المسيردي التلمساني
الجزائري سليل بيت النبوة الهاشمية الإدريسية شيخ الطريقة القادرية
البوتشيشية الصوفية في القرن العشرين الميلادي قدس الله سره ولد بقبيلة
التحاتة بمسيردة سوق التلاتاء باب العسة التابعة لمدينة لاله مغنية ولاية
تلمسان بالجزائر المحروسة ولد في بيت والديه الكريمين الشريفين سنة 1909م
على الأصح وقيل سنة 1914م نشأ في بيت والده على التقوى والصلاح ولما شب
وترعرع أدخله والده سيدي قدور إلى الكتاتيب لحفظ القرا ن الكريم فقرأ شيخنا
الصوفي رضي الله عنه القران على عدة مشايخ ومن أبرزهم شيخه العلامة الجليل
والفقيه المالكي الزاهد الشريف القادري البوتشيشي نسبة ونسبا العارف بالله
تعالى سيدي عبدالقادر القادري بوتشيش الملقب بمولاي بودخيلي الشريف
القادري الحسني وهو شقيق مولانا الغوت الأعظم سيدي بومدين القادري بوتشيش
شيخ الطريقة البوتشيشية القادرية ومؤسسها بالمغرب الشقيق قرأ سيدي محمد
الصوفي القران عليه وحفظه عن ظهر الغيب وعمره لا يتجاوز 10سنين حيت ختم
القران 14 سلكة أو ختمة بطريقة حفظ المغاربة عن طريق اللوح كما ذكره لي هو
عن نفسه رضي الله عنه وأرضاه
سلوكه طريق القوم ...دخل سيدي محمد الصوفي عالم التصوف وانطوى تحت لواءه
وذلك بإشارة من شيخه سيدي عبد القادربوتشيش حيت صلى بطلابه صلاة الصبح وقال
لتلامذته أنا اليوم متجه إلى زيارة أخي وشقيقي سيدي بومدين بوتشيش بمدينة
احفير بالمغرب فمن أراد زيارته فليتبعني فألهم شيخنا الصوفي لزارة هدا
الشيخ العظيم وتوجه مع طالب من تلمسان حامل لكتاب الله ولما وصل إلى
الزاوية البوتشيشية قبل يد شيخه سيدي بومدين تم سأله سيدي بومدين قائلا له
مااسمك فقال له الطالب التلمساني ياسيدي اسمه محمد ولقبه صوفي فنظر إليه
سيدي بومدين بوتشيش نظرة بصيرة وكشف ورضا تم قال له اسمك يدل على مقامك
بشره سيدي بومدين بالولاية العظمى وهو لم يتجاوز من العمر 23 عاما وذلك سنة
1936م فكان من أوائل المريدين الذين سلكوا الطريقة البوتشيشية على يد سيدي
بومدين بوتشيش هدا ما سمعته من شيخنا سيدي محمد الصوفي مباشرة من فمه
الشريف والله على ما أقول شهيد وللحديت بقية ولله الحمد
كتبها بيده ونقله بفمه خادمه مقدم الطريقة القادرية البوتشيشية عبدالعزيز بن علال الإدريسي الحسني الجزائري عفا الله عنه
يرجع نسب الشيخ قدس الله سره إلى شجرة
حسنية طيبة من المهادات  وهذه الشجرة الحسنية الطيبة المباركة يتصل نسبها
بسيد الوجود صاحب اطهر واشرف نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال
فيه : كل سببٍ ونسبٍ منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي . رواه الطبراني عن
ابن عباس


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن
تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر ، كتاب الله حبلٌ ممدودٌ من السماء إلى
الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني
فيهما .. رواه الترمذي عن زيد بن أرقم


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب
الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله. واستمسكوا به. فحث على كتاب الله
ورغب فيه. ثم قال : وأهل بيتي. أذكركم الله في أهل بيتي. أذكركم الله في
أهل بيتي. أذكركم الله في أهل بيتي . رواه مسلم عن زيد بن أرقم


وأما أخلاقة فقد كان يردد دائما (التصوف كله أخلاق فمن زاد عليك في الأخلاق
زاد عليك بالتصوف ) فكانت أخلاقه محمدية ، ذو حلم عظيم ، وصبر جميل ،
يزينه التواضع للصغير والكبير للغني والفقير للرعية والأمير


سخر الشيخ سيدي محمدصوفي الحسني حياته في خدمة طريق التصوف على منهج
الطريقة القادرية البوتشيشية على نهج شيخه  سيدي بومدين بوتشيش وتربية
المريدين وتربية نفوسهم وتزكيتها ، حيث كان يعلمهم الأدب مع الله سبحانه
وتعالى ثم مع الناس ، ويعلمهم مكارم الأخلاق وأن العبد مهما تقرب إلى الله
بعبادته وطاعته إذا لم يكن عنده أخلاق فلن يصل إلى مقام العبودية الصحيح ،
وذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم :


(( إن من خياركم أحسنكم أخلاقاً ))وقوله صلى الله عليه وسلم : (( أكمل
المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً وخياركم خياركم لنسائكم ))وكان الشيخ سيدي
محمدالصوفي ناهجاً منهج  سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني ومنهج شيخه  الشيخ
سيدي بومدين بوتشيش القادري الحسني وذلك بإعطاء الأوراد




ومن شيوخ الطريقة البودشيشية نذكر: الشيخ
المختار بن محيي الدين بوتشيش، و مولاي الشيخ بومدين، والشيخ العباس،
والشيخ حمزة والشيخ سيدي محمدصوفي بالجزائر




يمتد سند الأستاذ المرشد المربي سيدي
محمدالصوفي الى سلسلة نورانية من المربين العارفين بالله من الشيخ العارف
بالله الشريف النسيب سيدي بومدين القادري بوتشيش وينتهي الى سيدنارسول الله
صلى الله عليه و سلم


فسيدي وقدوتي محمدالصوفي  تربى على يد الشيخ سيدي بومدين القادري بوتشيش


قال الشيخ أحمد بن مصطفى العلوي رضي اللّه عنه:
لمّا كان مشرب القوم رضوان اللّه عليهم ابلغ المشارب في التّحقيق، واسنى
المدارج في التّدقيق، تعين على كلّ منتسب إليهم ان يحقّق مستنده على الوجه
الأحق ّ، لأنّ الحقائق لا تؤخذ من كلّ ذي دعوة إلاّ بعد تحقّق إنتسابه على
الوجه الكامل، كما ستراه إن شاء اللّه في هذه السّلسلة المرتبطة خلفا عن
سلف، إلى رسول الله- صلّى اللّه عليه و سلّم-، من غير ريبة ولا أدنى شبهة،
في درة من دررها، فالمتمسّك بالفرع آخذ بالأصل مهما تحقّق الإتّصال


اللهم صل على سيدنا محمد النبي وأزواجه أمهات المومنين وذريته وأهل بيته
كما صليت على آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد عدد خلقك ورضاء نفسك وزنة
عرشك ومداد كلماتك


عدد ماذكرك وذكره الذاكرون وغفل عن ذكرك وذكره الغافلون اللهم زده شرفا إلى
شرفه الذي أوليته وعزا إلى عزه الذي أعطيته ونورا إلى نوره الذي منه خلقته
اللهم إرفع مقامه في مقامات المرسلين ودرجته في درجات النبيئين وارزقنا
اللهم
رضاك ورضاه آمين


كلام شيخنا سيدي محمدالصوفي قدس الله سره ...مما سمعته منه رضي الله عنه
كان يقول لنا إثنان يذهبان بالسر للفقير أكل الحرام والنظر إلى المحرمات




الشيخية والقادرية -البوتشيشية طريقتان
صوفيتان وجدتا المجال مناسبا للتواجد في المنطقة الجنوبية الغربية من
الجزائر وفي شرقي المغرب الأقصى في فترات سابقة. ظهرت الأولى منهما في
المنطقة الجنوبية الغربية على إثر ظهور عبد القادر بن محمد المعروف بسيد
الشيخ المتوفى سنة 1616 م كمؤسس لطريقة صوفية بعد أن أخذ الإذن من شيخه
محمد بن عبد الرحمن السهلي صوفي بلدة السهول بالجنوب الشرقي المغربي.
وانتشرت طريقته بين قبائل المنطقة وفي شرقي المغرب أيضا على إثر التنقلات
التي قام بها سيد الشيخ، وانتقال العديد من أتباعه إلى جهات عديدة. وقد
ازداد إشعاع الطريقة بعد ظهور الشيخ بوعمامة زعيم الجهاد في الجزائر ابتداء
من سنة 1881، وانسحابه إلى المغرب لاجئا، وتوطن خلفه في الجهة الشمالية
الشرقية من المغرب.
أما القادرية التي ستسمى في المغرب بالبوتشيشية، فقد ظهرت بعد استقرار سيدي
بوتخيل، أحد خلف الشيخ عبد القادر الجيلاني، ببلدة اربا جنوبي البيض
حاليا. ثم انتقال خلفه غربا ليبنوا بلدة عين الصفراء في القرن الخامس عشر.
وفي القرن الثامن عشر خرج من هذه البلدة علي بن محمد البوتخيلي في اتجاه
المغرب ليستقر في جبال بني يزناسن بالقرب من تغجيرت، ويؤسس زاوية صوفية
تسير على نهج القادرية، ثم انتشرت في بقية البلاد المغربية وحتى في خارجها.
وهكذا اشتركت المنطقة الجنوبية الغربية من الجزائر وشرقي المغرب الأقصى في
تواجد طريقتين عملتا وما تزال تعملان على التواصل والترابط بين أبناء
البلدين من خلال الزيارات والمراسلات واللقاءات بين الحين والآخر، وهو
نموذج حي لترابط البلدين ووحدة مصيرهما حاضرا ومستقبلا




نسب سيدي بوتخيل يذكر صاحب كتاب "سلسلة
الأصول في شجرة أبناء الرسول" أن من القادريين "فرقة بني سنوس يقال لهم
أولاد شعيب، ومن أولاد شعيب فرقة بولهاصة يقال لهم أولاد محمد الأشهب، فهم
أولاد عبد الرزاق، والجد الجامع ل ُ شعبهم هو الحسن بن شعيب بن علي بن عبد
القادر بن أحمد بن محمد بن لقمان بن محمد بن عبد الرزاق بن الغوث مولانا
عبد القادر الجيلاني




ومن أولاد سيدي عبد الرزاق فرقة بالعين
الصفراء تعرف بأولاد سيدي محمد ابن بودخيل، ومنهم شرذمة بتلمسان ودويرات
بقصر أربا بإزاء أبيض سيد الشيخ. منهم الآن( 1929 ) الوجيه الزي الأ جل
التقي الأكمل آغا السيد أحمد بن محمد بن عفان وصنوه المبجل القايد السيد
المولود وصنوه المحترم القايد السيد بودخيل."
ويذكر القاضي بلهاشمي بن بكار في كتابه عن الحسب والنسب والتاريخ والأدب..،
أن من أولاد شعيب وأولاد لقمان أهل زمورة، ويضيف أن "منهم فرقة في الصحراء
ومنهم فرقة في ولهاصة يقال لهم أولاد شعيب بن محمد، ومنهم فرقة بالعين
الصفراء يقال لهم أولاد سيدي محمد بوتخيل، ومنهم فرقة في جبل بني يزناسن
يقال لهم أولاد بن عيني وهم صرخة واحدة.."
ويتفق الكاتبان من خلال المرجعين المذكورين في النسب الشريف لأولاد سيدي
بوتخيل بالعين الصفراء وربطهم بشيخ الطريقة القادرية عبد القادر الجيلاني.
أما سلسلة نسب عبد القادر الجيلالي بفاطمة الزهراء فيذكر الهاشمي بن بكار
السابق الذكر أن عبد القادر الجيلاني هو "ابن صالح بن موسى بن يحي الزاهد
بن محمد بن داود بن موسى الجوني بن محمد بن عبد الله المحضي بن محمد بن
موسى بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول
الله صلى الله عليه وسلم." ويذكر السلسلة نفسها: أحمد الشباني الإدريسي في
كتابه: "مصابيح البشرية في . أبناء خير البرية" مطبعة النجاح الجديدة،
الدار البيضاء 1987، ص: 282
سيدي بوتخيل وخلفه في الجنوب الغربي الجزائري يذكر بعض رواة العائلة
البوتخيلية أن سيدي بوتخيل هذا قدم من المغرب الأقصى، ويقول أحد الفرنسين
بل جاء من زمورة –ولاية غليزان حاليا - عاش سيدي بوتخيل في المنطقة
الجنوبية الغربية معززا مكرما بين السكان، باعتباره شريفا وارثا لبركة جده
الشيخ عبد القادر الجيلاني دفين بغداد،في زمن تواجد بني عامر بالمنطقة،
وإلى جواره عاش أبناء سيدي سليمان بن بوسماحة البوبكريين بنواحي الشلالة
وأربا والأبيض سيد الشيخ.
وقد وقعت مصاهرة بين سيدي بوتخيل والشيخيين، حيث زوج سيدي بوتخيل ابنته
كلتوم لسيدي أحمد المجدوب ابن سيدي سليمان بن بوسماحة. وسيدي أحمد المجدوب
هذا هو عم عبد القادر بن محمد المعروف ب سيد الشيخ زعيم الطريقة الشيخية.
وبعد حياة من الترحال بين بلدة البُنود وأربوتْ (من ولاية البيض) وافت
المنية سيدي بوتخيل، ودفن باربا التحتانية، في القرن السادس عشر، ومن
المعروف أن سيدي أحمد المجدوب، المذكور آنفا، كان قد توفي حوالي سنة 1570
م/ 978 ه. فمن المرجح أن وفاة سيدي بوتخيل تكون قبيل وفاة صهره أحمد
المجدوب.
وتأسست حول ضريحه زاوية قادرية انجذبت إليها أرواح الناس، وذاع صيتها في
المنطقة الجنوبية الغربية، إلا أن الخلاف دب بين طائفتي أولاد سيدي سليمان
بن بوسماحة وأولاد سيدي بوتخيل حول تبعية أحد أهم آبار المنطقة المعروف
آنذاك بالحاسي الأبيض، واصطدم الطرفان لعدة سنوات، ثم افترقا بانسحاب أولاد
سيدي بوتخيل من اربا نحو المكان الذي سيبنون فيه عين الصفراء.
وقد بنوا بلدتهم هذه على الشاكلة نفسها التي بَنى بها سكان القصور مساكنهم
قبل مجيء الإسلام. تذكر إحدى المخطوطات أن سنة استقرار أولاد سيدي بوتخيل
في عين الصفراء كان في شهر الله رجب من سنة 810 م، . وقد بقي إلى جوار
ضريحه في اربا التحتانية بعض خلفه الذين يدعون ب "العفافنة"، أبناء عفان بن
محمد بن سيدي بوتخيل، والذين ذكرهم صاحب كتاب سلسلة الأصول السابق الذكر




أما القادرية -البوتشيشية ذات الأصل
الجزائري، فقد انتعشت في المغرب الأقصى وازداد إشعاعها في تلك الربوع وحتى
في خارج القارة الإفريقية، فمن عين الصفراء انتقلت إلى المغرب بنواحي وجدة،
لتعود ثانية إلى المنطقة الحدودية الجزائرية بمسيردة.
وهو دليل آخر على ذلك التوحد والتفكير المشترك بين الشعبين الجزائري والمغربي
المراجع:
-1 مخطوطات:
-بنويس (القايد)، مخطوطة من أربع صفحات متوارثة لدى عائلات أولاد سيدي بوتخيل لصاحبها المتوفى في العشرينيات من القرن العشرين.
عبد الحاكم بن الطيب بن بوعمامة، من شروط الطريقة الشيخية البوعمامية، مخطوطة من ست


صفحات .
-2 مراجع باللغة العربية:
- أحمد الشباني الإدريسي، مصابيح البشرية في أبناء خير البرية، مطبعة النجاح الجديدة، الدار. البيضاء 1987
. -أحمد الغزالي، تفاعل الشرف والولاية لدى بعض القبائل المغربية...، مطبعة ابي، فاس 2003
-أحمد بن عثمان حاكمي، الطريقة الشيخية في ميزان السنة، مطبعة مكاتب القدس، وجدة 1996.
-إسماعيلي مولاي عبد الحميد العلوي، تاريخ وجدة وأنكاد في دوحة الأمجاد، الجزء الثاني، مطبعة. النجاح الجديدة، الدار البيضاء 1989
-بلهاشمي بن بكار، كتاب مجموع النسب والحسب والفضائل والتاريخ والأدب، مطبعة بن خلدون،. تلمسان 1961
. -عبد القادر خليفي، الطريقة الشيخية، دار الأديب للنشر والتوزيع، وهران 2006
-عبد الله بن محمد بن الشارف بن علي حشلاف، سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول، المطبعة. التونسية، تونس 1929
-عبد الله طواهرية، جامع التصنيف في أحوال حاضرة بني ونيف، دار الهدى عين مليلة الجزائر
.2006
-محمد بن الأمير عبد القادر، تحفة الزائر في مآثر الأمير عبد القادر وأخبار
الجزائر، الجزء الأول،. المطبعة التجارية غرزوزي وجاويش، الإسكندرية 1903
-امحمد مالكي، الحركات الوطنية والاستعمار في المغرب العربي، مركز دراسات الوحدة العربية،. الطبعة الثانية، بيروت 1994
. -ميلاد عيسى، الياقوتة، ترجمة بن الطيب عبد الكريم بن محمد، المطبعة المركزية، وجدة 1986
-3 رسائل جامعية باللغة الفرنسية:
-Ahmed ben naoum, Uled-sidi-esh-sheykh, thèse de doctorat d’état, université
de Provence, centre AIX, département de sociologie, 1993, TOME 01.
-4 مراجع باللغة الفرنسية:
-André .p. j. contribution à l’étude des confréries religieuses musulmanes,
Editions la maison des livres, Alger, 1956.
14
-De lamartinère et Lacroix, Document pour servir à l’histoire du nord africain,
Gouvernement général de l’Algérie, tome/2. Alger 1897 .
-Si Hamza Boubakeur, Un soufi Algérien Sidi Cheikh: sa vie, son ouvre, son
role historique, ses descendants (Ouled sidi-cheikh), édition Maisonneuve et
larose, Paris 1990.
-5 مقالات باللغة العربية:
-عكاشة برحاب، مداغ: موطن الزاوية البوتشيشية من موقع مغمور إلى أكبر تجمع
للصوفية، مجلة83 . سبتمبر 2007 . إصدار وزارة الثقافة المغربية. - المناهل،
الجزء الثاني، العدد 82
6 -شهادات شفوية:
-بالحرمة بومدين بن الطيب بن التاج بن المنور، 63 سنة، وكيل الزاوية، بلدة الح صيبة ماجنطة سابقا ولاية سيدي بلعباس، 19 جوي 1995
. -بن زيان سعيد بن أحمد، 67 سنة، تاجر، بني ونيف 1995
-بن عمارة خليفة، باحث في تراث المنطقة. "عين الصفراء وقصرها من العصر
الحجري إلى الاحتلال الفرنسي." بحث يتكون من 16 صفحة اعتمادا على مراجع
باللغة الفرنسية، مؤرخ في عين. الصفراء شهر نوفمبر 2005
. -بوقرين الطيب بن التهامي، 70 سنة، عين الصفراء 1989، توفي سنة 1997
. -رقيق حسن، 61 سنة، من أولاد سيد الشيخ، مجاهد، وهران 1995، توفي سنة 2001
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العارف بالله سيدي محمد الصوفي الإدريسي الحسني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العارف بالله الشيخ سيدي أبو العباس السبتي
» العارف بالله - الولي أحمد أبو الحسن الإدريسي
» سيدي محمد بلقايد الشريف الحسني الإدريسي ، التلمساني
» العارف بالله تعالي -الولي سيدي.....
» العارف بالله تعالي - الولي سيدي.....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: السير والتراجم وأعلام الإسلام :: أولياء الله وسيرالصالحين-
انتقل الى: