منتديات إسلامنا نور الهدى
جامع أحمد بن طولون بالقاهرة 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
جامع أحمد بن طولون بالقاهرة 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 جامع أحمد بن طولون بالقاهرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء
عضوفعال
عضوفعال




جامع أحمد بن طولون بالقاهرة Empty
مُساهمةموضوع: جامع أحمد بن طولون بالقاهرة   جامع أحمد بن طولون بالقاهرة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 10:53 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





جامع أحمد بن طولون بالقاهرة Tolonmosqu_150

جامع أحمد بن طولون 263-265 هجرية الموافق 876/877-879م. كان
طولون أحد
المماليك الأتراك الذين أهداهم عامل بخارى إلى الخليفة المآمون فظل يترقى
فى خدمة البلاط العباسى حتى بلغ مصاف الأمراء، ونشأ ابنه - أحمد بن
طولون - محبا للعلم مشغوفا به فحفظ القرآن ودرس الفقه والحديث وأظهر من النجابة والحكمة ما ميزه على أترابه.
فلما
تقلد باكباك إمارة مصر من قبل الخليفة العباسى أنابه عنه فى ولايتها فقدم
إليها سنة 254 هجرية الموافق 868م وكان من حظه أن وهبت مصر إلى حميه
الأمير ماجور بعد وفاة باكباك فأقره على ولايتها.

وكانت ولاية
أحمد بن طولون على
مصر أول الأمر قاصرة على الفسطاط أما أمر الخراج فكان موكولا إلى ابن
المدير فما زال بحسن سياسته يوسع فى نفوذه حتى شمل سلطانه مصر جميعها وتولى
أمر الخراج وامتد نفوذه إلى الشام وبرقة وأسس الدولة الطولونية التى حكمت
مصر من سنة 254 إلى 292 هجرية الموافق 868 إلى 905م وتوفى سنة 270 هجرية
الموافق 884م وفى الواقع تعتبر شخصية
أحمد بن طولون من
الشخصيات الهامة فى تاريخ مصر الإسلامى إذ تتمثل فيها النقلة التى
انتقلتها مصر من ولاية تابعة للخلافة العباسية إلى دولة ذات استقلال ذاتى.

بعد أن أتم
أحمد بن طولون بناء
قصره عند سفح المقطم وأنشأ الميدان أمامه وبعد أن فرغ من تأسيس مدينة
القطائع شيد جامعه العظيم على جبل يشكر فشرع فى بنائه سنة 263 هجرية
الموافق 876/ 77م وأتمه سنة 265 هجرية الموافق 879م ودون هذا التاريخ على
لوح رخامى مثبت على أحد أكتاف رواق القبلة.

وهو وإن كان ثالث الجوامع التى أنشئت بمصر يعتبر من أقدم جامع احتفظ بتخطيطه وكثير من تفاصيله العمارية الأصلية، ذلك لأن أول هذه الجوامع جامع عمرو الذى بنى سنة 21 هجرية = 642م لم يبق أثر من بنائه القديم كما أن ثانيهما وهو جامع العسكر الذى بنى فى سنة 169 هجرية الموافق 785/ 86م قد زال بزوال العسكر.
تناولت
يد الإصلاح هذا الجامع كما امتدت إليه يد التدمير والخراب فى فترات من
عصوره المختلفة شأنه فى ذلك شأن كثير من المساجد الأثرية الأخرى.

ففى
سنة 470 هجرية الموافق 1077/ 78م قام بدر الجمالى وزير الخليفة المستنصر
الفاطمى ببعض إصلاحات بالجامع أثبتت على لوح رخامى مركب أعلى أحد أبواب
الوجهة البحرية وأمر الخليفة المستنصر بعمل محراب من الجص بأحد أكتاف رواق
القبلة بلغت فيه صناعة الزخرفة الجصية حد الدقة والإتقان ذلك عدا محرابين
جصيين آخرين عمل أحدهما فى العصر الطولونى والثانى فى العصر الفاطمى
وكلاهما برواق القبلة أيضا إلا أن أهم إصلاح أدخل على الجامع هو ذلك الذى
قام به السلطان حسام الدين لاجين سنة 696 هجرية الموافق 1296/ 97م فقد
أنشأ.

1 - القبة المقامة وسط
الصحن والتى حلت محل القبة التى شيدها الخليفة الفاطمى العزيز بالله سنة
385 هجرية الموافق 995م بدلا من القبة الأصلية التى احترقت سنة 376 هجرية
الموافق 986م.

2 - المئذنة الحالية ذات السلم الخارجى.
3 - المنبر الخشبى.
4 - كسوة الفسيفساء والرخام للمحراب الكبير.
5 - قاعدة القبة التى تعلو هذا المحراب.
6 - كثيرا من الشبابيك الجصية.
7 - محرابا من الجص مشابها للمحراب المستنصرى بالكتف المجاورة له.
8 - سبيلا بالزيادة القبلية جدده قايتباى فيما بعد وأصلحته إدارة حفظ الآثار العربية أخيرا.
وفى
أواخر القرن الثانى عشر الهجرى - الثامن عشر الميلادى - استعمل هذا
الجامع مصنعا للأحزمة الصوفية كما استعمل فى منتصف القرن الماضى ملجأ
للعجزة.

وما كادت تنشأ لجنة
حفظ الآثار العربية سنة 1882م حتى شرعت فى انتشاله من وهدته وأخذت فى
ترميمه وإصلاحه إلى أن كانت سنة 1918م حين أمر المغفور له الملك فؤاد
الأول بإعداد مشروع لإصلاحه إصلاحا شاملا وتخلية ما حوله من الأبنية ورصد
لذلك أربعون ألف جنيه أنفقت فى تقويم ما تداعى من بنائه وتجديد أسقفه
وترميم بياضه وزخارفه.

يتكون
هذا الجامع من صحن مكشوف مربع تقريبا طول ضلعه 92 مترا تتوسطه قبة محمولة
على رقبة مثمنة ترتكز على قاعدة مربعة بها أربع فتحات معقودة وبوسطها حوض
للوضوء ويسترعى النظر فيها وجود سلم داخل سمك حائطها البحرية يصعد منه
إلى منسوب الرقبة.

ويحيط
بالصحن أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة ويشتمل على خمسة صفوف من العقود
المدببة المحمولة على أكتاف مستطيلة القطاع استديرت أركانها على شكل أعمدة
ملتصقة ويشمل كل من الأروقة الثلاثة الأخرى على صفين فقط.

ويغطى
الأروقة الأربعة سقف من الخشب حديث الصنع عمل على نمط السقف القديم
وبأسفلة ركب الإزار الخشب القديم المكتوب عليه من سور القرآن الكريم بالخط
الكوفى المكبر.

ويبلغ طول
الجامع 138 مترا وعرضه 118 مترا تقريبا يحيط به من ثلاثة جهات - البحرية
والغربية والقبلية - ثلاث زيادات عرض كل منها 19 مترا على وجه التقريب
ويكون الجامع مع هذه الزيادات مربعا طول ضلعه 162 مترا ويتوسط الزيادة
الغربية الفريدة فى نوعها والتى لا توجد مثيلة لها فى مآذن القاهرة وأغلب
الظن أنها اقتبست سلمها الخارجى من المنارة الأصلية للجامع ولعلها قد
بنيت على نمط مئذنة سامرا وهى تبتدئ مربعة من أسفل ثم أسطوانية وتنتهى
مثمنة تعلوها قبة ويبلغ ارتفاعها أربعين مترا.

ووجهات
الجامع الأربع تسودها البساطة وليس بها من أنواع الزخرف سوى صف من
الشبابيك الجصية المفرغة المتنوعة الأشكال والمختلفة العهود بين كل منها
تجويفة مخوصة وتنتهى الوجهات كما تنتهى أسوار الزيادات بشرفات مفرغة جميلة
ويقابل كل باب من أبواب الجامع بابا فى سور الزيادة ذلك عدا بابا صغيرا
فتح فى جدار القبلة كان يؤدى إلى دار الإمارة التى أنشأها
أحمد بن طولون شرق الجامع.
ويتوسط
جدار القبلة المحراب الكبير الذى لم يبقى من معالمه الأصلية سوى تجويفه
والأعمدة الرخامية التى تكتنفه وما عدا ذلك فمن عمل السلطان لاجين كما ذكر
آنفا.

ويعلو الجزء الواقع
أمام المحراب قبة صغيرة من الخشب بدائرها شبابيك جصية مفرغة محلاة بالزجاج
الملون ويقوم إلى جانب المحراب منبر أمر بعمله السلطان لاجين أيضا وحل
محل المنبر الأصلى وهو مصنوع من الخشب المجمع على هيئة أشكال هندسية تحصر
بينها حشوات محلاة بزخارف دقيقة بارزة وهذا المنبر يعتبر من أجمل منابر
مساجد القاهرة وأقدمها
وهو إن جدد الكثير من حشوه يعتبر من حيث القدم ثالث المنابر القائمة
بمصر: فأولها منبر المسجد الموجود بدير القديسة كاترين بسينا والذى أمر
بعمله الأفضل شاهنشاه فى أيام الخليفة الفاطمى الآمر بأحكام الله سنة 500
هجرية الموافق 1106م وثانيها منبر المسجد العتيق بقوص الذى أمر بعمله
الصالح طلائع سنة 550 هجرية الموافق 1155م.

بقيت
الزخارف الجصية التى نشاهدها حول العقود والفتحات وفى بعض بواطن العقود
المشرفة على الصحن فهى وإن رمم الكثير منها إلا أنها لازالت باقية بطابعها
الطولونى المستمد عناصرها من زخارف سامرا. أما الزخارف المحفورة فى تجليد
أعتاب بعض الأبواب فإنها قريبة الشبه جدا من زخارف سامرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جامع أحمد بن طولون بالقاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيرة أحمد بن طولون
» سيرة أحمد بن طولون
» جامع الحاكم بأمر الله بالجمالية بالقاهرة
» الصلوات الدرديرية لسيدي أحمد الدرديري بصوت الشيخ أحمد حسن خفاجي واعظ عام بالأزهر
» دعاء جامع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: المنتديات العامة والثقافية :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: