منتديات إسلامنا نور الهدى
معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوالعيون
عضو مميز
عضو مميز




معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال Empty
مُساهمةموضوع: معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال   معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال I_icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 9:50 pm




بسم
الله الرحمن الرحيم



الحمدلله
الذي هدانا للشريعة الحنفية السمحاء



والصلاة
والسلام علي سيدنا محمد الذي أرسله الله بالهدى ودين الحق وخير وأحسن وأفضل الخلق
أخلاقا وإيمانا وتطبيقا للشريعة , وعلى أهله وآله وأزواجه وذريته وأصحابه



السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته



لا
تمانع
الشريعة المطهرة من لعب الأبناء - ذكوراً
كانوا أوإناثاً – في سن الطفولة ، بل هذا أمر فطري لا يمكن أن تمنعه
الشريعة
الخالدة ، ولذا حفلت السنَّة المطهرة بأمثلة لذلك فمن إطلع على السيرة النبوية
للنبي صلى
الله عليه وسلم الذي جعله الله تعالى
قدوة للمسلمين وللمربين
فإنه يلحظ بوضوح
إهتمامه صلى الله عليه وآله وسلم الواسع بأسس البناء النفسي والعاطفي للطفل ، فقد
كان يهتم صلى الله عليه وآله وسلم
بالأطفال ويفيض عليهم صلى الله عليه وآله وسلم من حبه وحنانه
فيقبلهم ويداعبهم ويلاعبهم ويسأل عنهم
ويسلم
عليهم ويسر لرؤيتهم ويمسح على رؤوسهم ويضع يده الشريفة على خدهم
ويدعو
لهم ويضعهم في حجره بل ويصبر عليهم ويستمع إلى أحاديثهم ويثني عليهم
ويكني
صغيرهم ، فالطفل هو الطفل يهفو على الدوام لمن كان له قلب رحيم يعطيه
وينميه
ويجد في رحابه عاطفة الأبوة الجاذبة
.
وجاءت تلك المعاملة
النبوية الراقية
للأطفال مراعاة منه صلى الله
عليه وآله وسلم لسنن الله الفطرية التي جعلها الله تعالى في الأطفال
فلم
يكبتها كما يفعل بعض الجفاة ويتضح ذلك من خلال النصوص النبوية التي تحض
على
التربية للأطفال وترشد إليها فمن ذلك
:-
الحديث الأول عَن
أنَسٍ قالَ: سَمِعتُ النَّبِـيَّ يَقُولُ: «أكْرِمُوا أوْلاَدَكُمْ وَأحْسِنُوا
آدابَهُمْ
».



المزي،،(
يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف أبو الحجاج المزي) ، تهذيب الكمال ، نشر دار الفكر ، ت
بدون ط بدون ، جـ6 ص412

الحديث الثاني عن
جَابِرِ بن سَمُرَةَ ، قالَ: قالَ رَسُول الله :«لأَنْ يُؤَدِّبَ
الرجُلُ
وَلَدَهُ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَتَصَدَّقَ بِصَاعٍ)



رواه
الترمذي، سنن الترمذي، المصدر السابق، جـ6 ص82 رقم 1956



قال الباحث في ذلك
لعل الصدقة بالمال تنقطع أما تأديب الرجل ولده فإنّ فائدته لا تنقطع
أبدا
بل هي صدقة جارية ومتعدية نفعها الى الغير

.
الحديث الثالث وفيه
تعنيف النبي صلى الله عليه وسلم وزجر لكل أبوين لا يقبلان أولادهما
ولا
يعطفان عليهما وحكم عليهم بأنّ الرحمة منزوعة من قلوبهما وليتأمل
المسلم
ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: ((جاء أعرابيٌّ إلى
النبيَّ
صلى الله عليه وسلم فقال: تقبلونَ الصبيانَ فما نُقبّلهم، فقال
النبيُّ
صلى الله عليه وسلم: أوَ أملك لك أن نَزعَ اللّهُ من قلبِكَ
الرحمة)



رواه
البخاري ، صحيح البخاري ،كتاب الأدب باب رحمة الولد ومعانقته وتقبيله، المصدر
السابق ، جـ5 ص2237رقم 58631

الحديث الرابع وفيه
ترسيخ لمعنى الرحمة عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال

« قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من لم يوقر كبيرنا، ويرحم
صغيرنا».



رواه
أحمد، مسند الإمام أحمد ، مسند عبد الله بن عمر بن العاص ، المصدر السابق ، رقم
6918

الحديث الخامس في
الإحسان الى البنات وتأديبهن عن عائشة:
) أن امرأة دخلت عليها ومعها
ابنتان لها فأعطيتها تمرة فشققتها بينهما، فذكرت ذلك لرسول الله صلى
الله
عليه وسلم فقال: «مَنْ ابْتُلِيَ بِشَيْءٍ مِنْ هٰذِه الْبناتِ
فَأَحْسَنَ
إِلَيْهُنَّ كُنَّ لَهُ سِتْراً مِنَ النَّارِ)



المصدر
السابق نفسه ، ص 23663



ومما يلي في هذا
المبحث أمثلة واقعية لمعاملة النبي صلى الله عليه وسلم إذ كان هو
المربي
الأول الذي قام بهذه المهمة التربوية فرسم نماذج تربوية للطفولة لم
يسبق
لها مثيل في عالم الرعاية بالأطفال ، حيث كان يشرف بنفسه وبأسلوبه
الفريد
في تنشئة تلك البراعم التي لم تتفتح ، والأغصان التي لم يشتد عودها
بعد
، ولم تكن هذه التربية النبوية قاصرة على
من
يعيش تحت سقف بيته ، بل
كان ذلك مبدءاً تربوياً
ينتهجه لأمته عامة ، ويرسخه لكل الأجيال من بعده
ليقتفوا
أثره ويسيروا على منهجه التربوي عملا بقوله تعالى ( لَقَدْ كَانَ
لَكُمْ
فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو
اللَّهَ
وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً
(
سورة الأحزاب الآية 21

الحسن والحسين
عليهما السلام
(



كان
لهما النصيب الأعظم من حب النبي صلى
الله عليه وسلم وكم من عظة
وعبرة تستفاد من ملاطفة النبي صلى الله عليه
وسلم
لهما من إختيار أحسن الأسماء لهما وضمهما اليه وتقبيلهما وإردافهما
على
الدابة وغير ذلك وسيقوم الباحث بإيراد جانب من ذلك الوجه المشرق من
تربيته
صلى الله عليه وسلم وعطفه على أبنائه وفي ذلك عبرة لمن كان له قلب
أو
ألقى السمع وهو شهيد ومن ذلك
تولى رسول الله صلى الله عليه
وسلم
تسمية أبنائه بنفسه وقد غير صلى الله
عليه وسلم اسم الحسن والحسين
بعد أن سماهم
علي رضي الله عنه حرباً وذلك تفاؤلاً منه صلى الله عليه وسلم
فعن عَلِيٍّ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ (لَمَّا وُلِدَ الْحَسَنُ
سَمَّيْتُهُ
حَرْبًا فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ
فَقَالَ أَرُونِي ابْنِي مَا سَمَّيْتُمُوهُ قَالَ قُلْتُ
حَرْبًا
قَالَ بَلْ هُوَ حَسَنٌ فَلَمَّا وُلِدَ الْحُسَيْنُ سَمَّيْتُهُ
حَرْبًا
فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَالَ
أَرُونِي ابْنِي مَا سَمَّيْتُمُوهُ قَالَ قُلْتُ حَرْبًا قَالَ
بَلْ
هُوَ حُسَيْنٌ فَلَمَّا وُلِدَ الثَّالِثُ سَمَّيْتُهُ حَرْبًا
فَجَاءَ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَرُونِي
ابْنِي
مَا سَمَّيْتُمُوهُ قُلْتُ حَرْبًا قَالَ بَلْ هُوَ مُحَسِّنٌ ثُمَّ
قَالَ
سَمَّيْتُهُمْ بِأَسْمَاءِ وَلَدِ هَارُونَ شَبَّرُ وَشَبِيرُ
وَمُشَبِّرٌ)



رواه
أحمد ،مسند أحمد بن حنبل كتاب العشرة المبشرين بالجنة باب مسند علي بن أبي
طالب،رقم 730

وعن أَبِي
بُرَيْدَةَ قال (6) ( كَانَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُنَا إِذْ جَاءَ
الْحَسَنُ
وَالْحُسَيْنُ عَلَيْهِمَا قَمِيصَانِ أَحْمَرَانِ يَمْشِيَانِ
وَيَعْثُرَانِ
فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مِنْ
الْمِنْبَرِ فَحَمَلَهُمَا وَوَضَعَهُمَا بَيْنَ يَدَيْهِ ثُمَّ
قَالَ
صَدَقَ اللَّهُ إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ
فَنَظَرْتُ
إِلَى هَذَيْنِ الصَّبِيَّيْنِ يَمْشِيَانِ وَيَعْثُرَانِ
فَلَمْ
أَصْبِرْ حَتَّى قَطَعْتُ حَدِيثِي وَرَفَعْتُهُمَا)



رواه
الترمذي سنن الترمذي- كتاب المناقب عن رسول الله

مناقب أبي محمد
الحسن بن علي ، جـ10 ص 303 قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا
حَدِيثٌ
حَسَنٌ غَرِيبٌ إِنَّمَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ الْحُسَيْنِ بْنِ
وَاقِدٍ
–المصدر السابق نفسه



ومما
ورد رواية أنّ الحسن يركب على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم ويدخل بين رجليه فعن
عبد الله بن الزبير(
قد رأيت الحسن بن على يأتى
النبى صلى الله عليه وسلم و هو
ساجد فيركب ظهره
فما ينزله حتى يكون هو الذى ينزل ، و يأتى و هو راكع فيفرج له
بين رجليه
حتى يخرج من الجانب الآخر)) ويطيل الصلاة أحياناً لأن أحد ولديه على
ظهره
كراهة أن يعجله حتى يقضي حاجته



ابن
حجر العسقلاني،تهذيب التهذيب،المصدرالسابق نفسه ،جـ1 ص529

.



وهذه
من رواية ْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
شَدَّادٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ
(خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِحْدَى صَلَاتَيْ الْعَشِيِّ الظُّهْرِ
أَوْ
الْعَصْرِ وَهُوَ حَامِلُ حَسَنٍ أَوْ حُسَيْنٍ فَتَقَدَّمَ
النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعَهُ ثُمَّ كَبَّرَ
لِلصَّلَاةِ
فَصَلَّى فَسَجَدَ بَيْنَ ظَهْرَيْ صَلَاتِهِ سَجْدَةً
أَطَالَهَا
قَالَ إِنِّي رَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا الصَّبِيُّ عَلَى ظَهَرِ
رَسُولِ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ سَاجِدٌ
فَرَجَعْتُ
فِي سُجُودِي فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ قَالَ النَّاسُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ
سَجَدْتَ
بَيْنَ ظَهْرَيْ الصَّلَاةِ سَجْدَةً أَطَلْتَهَا حَتَّى
ظَنَنَّا
أَنَّهُ قَدْ حَدَثَ أَمْرٌ أَوْ أَنَّهُ يُوحَى إِلَيْكَ قَالَ
كُلُّ
ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ وَلَكِنَّ ابْنِي ارْتَحَلَنِي فَكَرِهْتُ
أَنْ
أُعَجِّلَهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَه)



ارتحلني
: ركب فوق ظهري



رواه
أحمد –مسند أحمد كتاب مسند القبائل باب حديث مسند شداد بن الهاد رقم 026363

ومن دعائه للحسن عَنْ
أُسَامَةَ بْنِ
زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ
(أَنَّهُ كَانَ يَأْخُذُهُ وَالْحَسَنَ وَيَقُولُ اللَّهُمَّ
إِنِّي
أُحِبُّهُمَا فَأَحِبَّهُمَا )



رواه
البخاري صحيح البخاري-كتاب المناقب باب مناقب الحسن والحسين،جـ3 ص1373 رقم 3464

ومن معانقته له
وتقبيله إياه عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ
الدَّوْسِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:
) خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طَائِفَةِ النَّهَارِ
لَا
يُكَلِّمُنِي وَلَا أُكَلِّمُهُ حَتَّى أَتَى سُوقَ بَنِي قَيْنُقَاعَ
فَجَلَسَ
بِفِنَاءِ بَيْتِ فَاطِمَةَ فَقَالَ أَثَمَّ لُكَعُ أَثَمَّ
لُكَعُ
فَحَبَسَتْهُ شَيْئًا فَظَنَنْتُ أَنَّهَا تُلْبِسُهُ
سِخَابًا
أَوْ تُغَسِّلُهُ فَجَاءَ-أي الحسن- يَشْتَدُّ حَتَّى
عَانَقَهُ
وَقَبَّلَهُ وَقَالَ اللَّهُمَّ أَحْبِبْهُ وَأَحِبَّ مَنْ
يُحِبُّهُ)



أثم لكع
: قال الخطابي: اللكع على معنيين أحدهما الصغير والآخر اللئيم والمراد
هنا
الأول . أحمد بن علي بن حجر العسقلاني –فتح الباري شرح صحيح البخاري



سخاياً
:قال ابن حجرقلادة تتخذ من طيب ليس فيها ذهب ولا فضة ) المصدر السابق

رواه البخاري
صحيح البخاري-كتاب البيوع باب ما ذكر في الأسواق ، جـ2 ص748 رقم 1979

ومن ملاعبته
الحسين وتقبيله إياه عن
يَعْلَى بْنَ مُرَّةَ
حَدَّثَهُمْ ( أَنَّهُمْ خَرَجُوا مَعَ
النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى طَعَامٍ دُعُوا لَهُ
فَإِذَا
حُسَيْنٌ يَلْعَبُ فِي السِّكَّةِ قَالَ فَتَقَدَّمَ النَّبِيُّ
صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَامَ الْقَوْمِ وَبَسَطَ يَدَيْهِ
فَجَعَلَ
الْغُلَامُ يَفِرُّ هَا هُنَا وَهَا هُنَا وَيُضَاحِكُهُ
النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَخَذَهُ فَجَعَلَ
إِحْدَى
يَدَيْهِ تَحْتَ ذَقْنِهِ وَالْأُخْرَى فِي فَأْسِ رَأْسِهِ
فَقَبَّلَهُ
وَقَالَ حُسَيْنٌ مِنِّي وَأَنَا مِنْ حُسَيْنٍ أَحَبَّ
اللَّهُ
مَنْ أَحَبَّ حُسَيْنًا حُسَيْنٌ سِبْطٌ مِنْ الْأَسْبَاطِ
(



رواه ابن
ماجة ،سنن ابن ماجة ، (محمد بن يزيد الرَّبعي القزويني, أبو عبد الله
, ابن
ماجه)كتاب المقدمة باب فضل الحسن والحسين ابني علي بن أبي طالب ، نشر
دار
احياء التراث العربي جـ1 ص51 رقم الحديث 141

ومن ملاطفة
النبي صلى الله عليه وسلم
للحسن وحبه له أنّه كان يمص
لسانه وهو صغير وقد ورد عَنْ مُعَاوِيَةَ
قَالَ:
( رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَمُصُّ
لِسَانَهُ أَوْ قَالَ شَفَتَهُ يَعْنِي الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ
صَلَوَاتُ
اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَنْ يُعَذَّبَ لِسَانٌ أَوْ
شَفَتَانِ
مَصَّهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)



رواه
أحمد، مسند الامام أحمد، مسند الشاميين ،باب حديث معاوية بن أبي سفيان، رقم 16245
.
عن إِيَاسٌ عَنْ
أَبِيهِ قَالَ:
) لَقَدْ قُدْتُ بِنَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ
بَغْلَتَهُ الشَّهْبَاءَ حَتَّى أَدْخَلْتُهُمْ
حُجْرَةَ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا قُدَّامَهُ
وَهَذَا
خَلْفَهُ)



رواه
مسلم –كتاب فضائل الصحابة –فضائل الحسن والحسين، المصدر السابق، ص1066 رقم 6260



7-النبي صلى الله عليه وسلم يعطي الماء لطالبه الأول:-
عَنْ عَلِيٍّ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال :
دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَأَنَا
نَائِمٌ عَلَى الْمَنَامَةِ فَاسْتَسْقَى الْحَسَنُ أَوْ
الْحُسَيْنُ
قَالَ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِلَى
شَاةٍ لَنَا بِكْرٍ فَحَلَبَهَا فَدَرَّتْ فَجَاءَهُ الْحَسَنُ
فَنَحَّاهُ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ
فَاطِمَةُ
يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّهُ أَحَبُّهُمَا إِلَيْكَ قَالَ لَا
وَلَكِنَّهُ
اسْتَسْقَى قَبْلَهُ ثُمَّ قَالَ إِنِّي وَإِيَّاكِ وَهَذَيْنِ
وَهَذَا
الرَّاقِدَ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)



رواه
أحمد ،المصدر السابق نفسه ،كتاب مسند العشرة المبشرين بالجنة ،باب مسند علي بن أب
طالب،المصدر السابق، رقم 748

وقد كان النبي
صلى الله عليه وسلم يعوذ
الحسن والحسين من الهوام وعين
الإنس والجن عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:(
كَانَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ
الْحَسَنَ
وَالْحُسَيْنَ يَقُولُ أُعِيذُكُمَا بِكَلِمَاتِ اللَّهِ
التَّامَّةِ
مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةوَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ
لَامَّةٍ
وَيَقُولُ هَكَذَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يُعَوِّذُ إِسْحَقَ
وَإِسْمَعِيلَ
عَلَيْهِمْ السَّلَام)



من
كل شيطان وهامة ) الهامة كل ذات
سم يقتل والجمع الهوام , فأما
ما يسم ولا يقتل فهو السامة كالعقرب والزنبور

. وقد يقع
الهوام على ما يدب من الحيوان وإن لم يقتل كالحشرات كذا في
النهاية
(تحفة الأحوزي بشرح جامع الترمذي



رواه
الترمذي، سنن الترمذي، كتاب الطب عن رسول الله باب ما جاء في الرقية من العين
، جـ6 ص 209 رقم
2077 قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ

وكان رسول الله
صلى الله عليه وسلم أرفق
الناس بالناس وأرحمهم من
أمهامتهم بل ومن أنفسهم وأشد الناس تواضعاً
وأبعدهم
عن الكبر والخيلاء ومن ذلك رفقه صلى الله عليه وسلم بخدمه



قال
أنس رضي الله عنه : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ خُلُقًا
فَأَرْسَلَنِي
يَوْمًا لِحَاجَةٍ فَقُلْتُ وَاللَّهِ لَا أَذْهَبُ وَفِي
نَفْسِي
أَنْ أَذْهَبَ لِمَا أَمَرَنِي بِهِ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَرَجْتُ حَتَّى أَمُرَّ عَلَى صِبْيَانٍ
وَهُمْ
يَلْعَبُونَ فِي السُّوقِ فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَدْ قَبَضَ بِقَفَايَ مِنْ وَرَائِي قَالَ فَنَظَرْتُ
إِلَيْهِ
وَهُوَ يَضْحَكُ فَقَالَ يَا أُنَيْسُ أَذَهَبْتَ حَيْثُ
أَمَرْتُكَ
قَالَ قُلْتُ نَعَمْ أَنَا أَذْهَبُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ
أَنَسٌ
وَاللَّهِ لَقَدْ خَدَمْتُهُ تِسْعَ سِنِينَ مَا عَلِمْتُهُ قَالَ
لِشَيْءٍ
صَنَعْتُهُ لِمَ فَعَلْتَ كَذَا وَكَذَا أَوْ لِشَيْءٍ تَرَكْتُهُ
هَلَّا
فَعَلْتَ كَذَا وَكَذَا)



مسلم
كتاب الفضائل ، باب حسن خلقه صلى الله عليه وسلم، المصدر السابق ص 1020 رقم 6011



إنّ
الدعاء سلاح عظيم ولا يرد القدر إلا
الدعاء



اشارة
الى حديث ْ ثَوْبَانَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ(( لَا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلَّا الْبِرُّ وَلَا
يَرُدُّ
الْقَدَرَ إِلَّا الدُّعَاءُ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ
الرِّزْقَ
بِخَطِيئَةٍ يَعْمَلُهَا)) رواه ابن ماجة –سنن ابن ماجة ،كتاب
المقدمة
، باب القدر، المصدر السابق ،رقم 87 جـ1 ص36



يأمر الله تعالى نبيه بأن يدعو للمؤمنين قال تعالى (وَصَلِّ
عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ
عَلِيمٌ(سورة
التوبة الآية 103
.



وهاهو
محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو لخادمه أنس بخيري
الدنيا
والآخرة بأن يكثر ماله وولده وأن يبارك فيه ،عَنْ أَنَسٍ قَالَ
)دَخَلَ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْنَا وَمَا
هُوَ
إِلَّا أَنَا وَأُمِّي وَأُمُّ حَرَامٍ خَالَتِي فَقَالَ قُومُوا
فَلِأُصَلِّيَ
بِكُمْ فِي غَيْرِ وَقْتِ صَلَاةٍ فَصَلَّى بِنَا فَقَالَ
رَجُلٌ
لِثَابِتٍ أَيْنَ جَعَلَ أَنَسًا مِنْهُ قَالَ جَعَلَهُ عَلَى
يَمِينِهِ
ثُمَّ دَعَا لَنَا أَهْلَ الْبَيْتِ بِكُلِّ خَيْرٍ مِنْ خَيْرِ
الدُّنْيَا
وَالْآخِرَةِ فَقَالَتْ أُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ
خُوَيْدِمُكَ
ادْعُ اللَّهَ لَهُ قَالَ فَدَعَا لِي بِكُلِّ خَيْرٍ وَكَانَ
فِي
آخِرِ مَا دَعَا لِي بِهِ أَنْ قَالَ اللَّهُمَّ أَكْثِرْ مَالَهُ
وَوَلَدَهُ
وَبَارِكْ لَهُ فِيهِ, وقد دفن من صلبه إلى
مقدم
الحجاج
نيف على عشرين و مئة)



رواه
مسلم ،صحيح مسلم ، كتاب المساجد
ومواضع الصلاة، باب جواز
الجماعة في الناقلة والصلاة على حصير وخمرة وثوب
وغيرها
من الطاهرات، المصدر السابق، ص 266 ،267 رقم 1501, المزي،تهذيب الكمال، المصدر
السابق نفسه، جـ2 ص189
.
تقبيل النبي صلى
الله عليه وسلم
لأنس:-
عن أنس ، قال :
لما قدم رسول الله
صلى الله عليه وسلم المدينة ،
أخذت أم سليم بيدى ، فقالت : يا رسول الله ،
هذا
أنس ، غلام لبيب ، كاتب ، يخدمك ، قال : فقبلنى رسول الله
صلى
الله
عليه وسلم
.



المصدر
السابق نفسه

النبي صلى الله
عليه وسلم يمازح أنساً

كان النبي صلى
الله عليه وسلم مع شدة
أعباء الرسالة يمازح أصحابه
ويداعبهم ولكنه كان لا يخرج عن دائرة الحق
فيدخل
على أصحابه الغبطة والسرور ، فهاهو يمازح أنساً الصغير



عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: ( أَنَّ
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ
لَهُ يَا ذَا الْأُذُنَيْنِ)



سنن
الترمذي كتاب البر والصلة عن رسول الله باب ما جاء في المزاح، المصدر السابق،ج6
ص126
رقم 1997
كرامة الله لأنس لخدمته
رسول الله صلى الله عليه وسلم
:-
عن ثابت البنانى
: (كنت مع أنس ،
فجاء قهرمانه ، فقال : يا
أبا حمزة عطشت أرضنا ، قال : فقام أنس ، فتوضا ،
وخرج
إلى البرية ، فصلى
ركعتين ، ثم دعا ، فرأيت
السحاب يلتئم ، قال
: ثم مطرت حتى ملأت كل شىء ، فلما سكن
المطر ، بعث أنس بعض أهله ، فقال
: انظر أين بلغت السماء ؟ فنظر
، فلم تعد
أرضه إلا يسيرا ، و ذلك فى الصيف)



ابن
حجر - الإصابة في تمييز الصحابة، المصدر السابق نفسه رقم 277

بو عمير هو أخ
لأنس بن مالك صغير يداعبه
النبي صلى الله عليه وسلم عَنْ
أَنَسٍ قَالَ ( كَانَ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ خُلُقًا وَكَانَ لِي
أَخٌ
يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ قَالَ أَحْسِبُهُ فَطِيمًا وَكَانَ إِذَا
جَاءَ
قَالَ يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ نُغَرٌ كَانَ
يَلْعَبُ
بِهِ فَرُبَّمَا حَضَرَ الصَّلَاةَ وَهُوَ فِي بَيْتِنَا
فَيَأْمُرُ
بِالْبِسَاطِ الَّذِي تَحْتَهُ فَيُكْنَسُ وَيُنْضَحُ ثُمَّ
يَقُومُ
وَنَقُومُ خَلْفَهُ فَيُصَلِّي بِنَا
(



رواه
البخاري ،كتاب الادب، باب
الانبساط الى الناس،المصدر
السابق ، جـ5 ص2275، ورواه مسلم،المصدر السابق
،كتاب الآداب ،باب تحنيك المولود عن
ولادته وحمله صالح، رقم 4003







وقد
ذكر ابن حجر(2) أنّ في
هذا الحديث من وجوه الفقه
وفنون الأدب والفائدة ستين وجها وقد جمع في هذا
الموضع
طرقه وتتبع ما في رواية كل من العلماء
من
فائدة زائدة ويذكر ما فيها تعلق بتربية الأطفال وحسن معاملة وملاطفة
النبي صلى
الله عليه وسلم لهم

1-جواز الممازحة
وتكرير المزح وأنها مباحة سنة لا رخصة
.
2- وأن ممازحة
الصبي الذي لم يميز جائزة , وتكرير زيارة الممزوح معه

.
3- ترك التكبر
والترفع , والفرق بين كون الكبير في الطريق فيتواقر أو في البيت فيمزح
.
4- التلطف
بالصديق صغيرا كان أو كبيراً
.
5- جواز تكنية
من لم يولد له
.
6- جواز لعب
الصغير بالطير
.
7- جواز ترك
الأبوين ولدهما الصغير يلعب بما أبيح اللعب به
.
8- جواز إنفاق
المال فيما يتلهى به الصغير من المباحات

.
9- معاشرة الناس
على قدر عقولهم
.
10- وفيه أن
الكبير إذا زار قوما واسى
بينهم , فإنه صافح أنسا ,
ومازح أبا عمير , ونام على فراش أم سليم , وصلى
بهم
في بيتهم حتى نالوا كلهم من بركته
.
11- جواز
مواجهته-الصغير- بالخطاب إذا
فهم الخطاب وكان في ذلك فائدة
ولو بالتأنيس له , وكذا في تعليمه الحكم
الشرعي
عند قصد تمرينه عليه من الصغر
.
12- مسح رأس
الصغير للملاطفة
.
ابن حجر
العسقلاني فتح الباري شرح صحيح البخاري ، المصدر السابق- ملخصاً

وعَنْ أَنَسٍ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
قَالَ: (كَانَ غُلَامٌ
يَهُودِيٌّ يَخْدُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَمَرِضَ فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَعُودُهُ فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ لَهُ
أَسْلِمْ
فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ وَهُوَ عِنْدَهُ فَقَالَ لَهُ أَطِعْ
أَبَا
الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَ فَخَرَجَ
النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ الْحَمْدُ
لِلَّهِ
الَّذِي أَنْقَذَهُ مِنْ النَّارِ
)
وفي هذا الموقف
التربوي من النبي لأمته
حسن العهد بالذي خدمه صغيراً
وعيادته في مرضه الذي مات فيه رغم عظم
الشواغل
وأعباء النبوة
وقد عرض الإسلام على الصبي
ولولا صحته منه ما عرضه
عليه دلالة على أنه صح إسلامه



رواه
البخاري، كتاب الجنائز باب اذا
اسلم الصبي فمات هل يعرض عليه
الإسلام وهل يصلى عليه اذا ماتن، المصدر
السابق
نفسه ، جـ1 ص454 رقم 1332



وعَنْ
أم المؤمنين السيدة عَائِشَةَ قَالَتْ عَثَرَ
أُسَامَةُ
بِعَتَبَةِ الْبَابِ فَشُجَّ فِي وَجْهِهِ فَقَالَ رَسُولُ
اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (أَمِيطِي عَنْهُ الْأَذَى
فَتَقَذَّرْتُهُ
فَجَعَلَ يَمُصُّ عَنْهُ الدَّمَ وَيَمُجُّهُ عَنْ
وَجْهِهِ
ثُمَّ قَالَ لَوْ كَانَ أُسَامَةُ جَارِيَةً لَحَلَّيْتُهُ
وَكَسَوْتُهُ
حَتَّى أُنَفِّقَهُ) - ابن ماجة ، سنن ابن ماجة ،المصدر السابق كتاب النكاح باب
الشفاعة في التزويج ، جـ1 ص
6376،رقم 2033



عن
ابن عباس توفى النبى صلى الله عليه
وسلم ، و أنا ابن ثلاثة عشرة
سنة
، والمتأمل
كذلك لحياة هذا الغلام النبيه
مع النبي صلى الله عليه وسلم
يرى فراسته فيه واعتنائه به
وإنشاء الكوادر المسلمة
التي تقود العالم في كبرها ومن تلك المواقف
:-
ضمه صلى
الله عليه وسلم إلى صدره
ودعائه له
وهذا الذي يذكر
في حياة النبي صلى الله
عليه وسلم أنه يحنو الى
الأطفال ويضمهم الى صدره ويدعو لهم بما يناسب حالهم
وقد
ظهر لرسول الله نبوغ عبد الله بن عباس وفطنته وذكائه فدعا له بما
يناسبه
بالعلم والفقه في الدين



فعَنْ
ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (ضَمَّنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ وَقَالَ
اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ
الْكِتَابَ)



رواه
البخاري ،صحيح البخاري ،كتاب العلم باب قول النبي اللهم علمه الكتاب، المصدر
السابق، رقم 73



ورواية
أحمد عن ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ
: ( وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ
بَيْنَ
كَتِفَيَّ أَوْ قَالَ عَلَى مَنْكِبَيَّ فَقَالَ اللَّهُمَّ
فَقِّهْهُ
فِي الدِّينِ وَعَلِّمْهُ التَّأْوِيلَ)



رواه
أحمد، مسند أحمد ،كتاب مسند بني هاشم ، باب مسند عبد الله بن العباس ، رقم 2731



عَنْ
ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَال(1
)(َ يَا غُلَامُ إِنِّي
أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ
احْفَظْ
اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ
وَإِذَا
اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ
لَوْ
اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا
بِشَيْءٍ
قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ
يَضُرُّوكَ
بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ
اللَّهُ
عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ)



رواه
الترمذي، سنن الترمذي ، كتاب صفة
القيامة والرقائق والورع عن
رسول الله ،المصدر السابق، جـ7 ص223 رقم 2566 ،
قالَ
هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ



وهذا الحديث
يتضمن وصايا عظيمة وقواعد كلية من أهم أمور الدين وقد نقل ابن رجب
الحنبلي
عن أحد العلماء قوله : (تدبرت هذا الحديث فأدهشني وكدت
أطيش
فوا أسفاً من الجهل بهذا الحديث وقلة التفهم لمعناه )



ابن
رجب الحنبلي،جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم ، نشر دار
الكتب العلمية ، بيروت لبنان 161



فبدأ
صلى
الله عليه وسلم بالأولوية في التعليم
للأطفال بحفظ الله ،ومعناه (احفظ
حدوده ونواهيه وحدود ذلك هو
الوقوف على أوامره بالإمتثال وعند نواهيه
بالإجتناب
وعند حدوده فلا يتجاوز ما أمر به وأذن فيه الى ما نهى عنه
وبالدعوة
إلى توحيد الله تعالى والتعلق به سبحانه وترك التعلق بغيره فلا
يسأل
إلا الله ولا يستعان إلا به ولا يرجى أو يخشى أحد سواه
.



وفي
هذا القدر الكفاية



والله
نسأل أن يهدينا جميعا إلى سواء السبيل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحثا في تسييد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه
» السيدة/ صفية عمة النبي (صلى الله عليه وسلم) رضي الله عنها وأضاها
» بعض ميزات سيدنا النبي محمد رسول الله صلّ الله عليه وسلم
» آل النبي صلي الله عليه وسلم في مصر
» قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: المنتديات العامة والثقافية :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: