منتديات إسلامنا نور الهدى
قالوا عن التصوف 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
قالوا عن التصوف 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 قالوا عن التصوف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سرحان
عضوفعال
عضوفعال




قالوا عن التصوف Empty
مُساهمةموضوع: قالوا عن التصوف   قالوا عن التصوف I_icon_minitimeالأحد يناير 20, 2013 12:07 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قالوا عن التصوف


كثرت الأقوال
أيضا في تعريف التصوف تعريفا اصطلاحيا على آراء متقاربة، كل منها يشير إلى جانب
رئيسي في التصوف، والتي منها:







  • الإمام أبو حنيفة النعمان ، الإمام أبو حنيفة
    بالإضافة لكونه صاحب أحد المذاهب الفقهية الأربعة فهو صاحب طريقة في التصوف،
    قال علي الدقاق: أنا أخذت هذه الطريقة من أبي القاسم النصر أباذي وقال أبو
    القاسم: أنا أخذتها من الشبلي، وهو من السري
    السقطي
    ، وهو من معروف الكرخي،
    وهو من داوود الطائي ،وهو أخذ
    العلم والطريقة من أبي حنيفة رضي الله عنه، وكل منهم أثنى عليه وأقر بفضله



انظر - حاشية العلامة العدوي على شرح الإمام الزرقاني على متن العزية في الفقه
المالكي، ج3 ص195




  • الإمام مالك بن أنس ، قال: من تفقه ولم يتصوف فقد
    تفسق، ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد تحقق



انظر - حاشية العلامة العدوي على شرح الإمام الزرقاني على متن العزية في الفقه
المالكي، ج3 ص195




  • الإمام الشافعي ، قال: حبب إليّ من دنياكم ثلاث: ترك
    التكلف، وعشرة الخلق بالتلطف، والإقتداء بطريق أهل التصوف



انظر- كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر
من الأحاديث على ألسنة الناس، تأليف: الإمام العجلوني، ج1 ص341




  • الإمام أحمد بن حنبل ، قال عن الصوفية: لا أعلم
    أقواماً أفضل منهم. قيل له: إنهم يستمعون ويتواجدون؟ قال: دعوهم يفرحوا مع
    الله ساعة- انظر - غذاء الألباب شرح منظومة الآداب، تأليف: محمد
    السفاريني، ج1 ص120

  • وكان الإِمام أحمد بن حنبل
    قبل مصاحبته للصوفية يقول لولده عبد الله: يا ولدي عليك بالحديث، وإِياك
    ومجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية، فإِنهم ربما كان أحدهم جاهلاً بأحكام
    دينه فلمَّا صحب أبا حمزة البغدادي الصوفي، وعرف أحوال القوم، أصبح يقول
    لولده: يا ولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم، فِإِنهم زادوا علينا بكثرة العلم والمراقبة
    والخشية والزهد وعلو الهمة.



انظر- تنوير القلوب، تأليف: الشيخ أمين
الكردي، ص405و النظام الخاص لأهل الاختصاص،



تأليف: أحمد الرفاعي، ص20



  • الإمام أبو حامد الغزالي ، قال: إني علمت يقيناً أن
    الصوفية هم السالكون لطريق الله تعالى خاصة، وأن سيرتهم أحسن السير، وطريقهم
    أصوب الطرق، وأخلاقهم أزكى الأخلاق. بل لو جُمع عقل العقلاء، وحكمة الحكماء،
    وعلم الواقفين على أسرار الشرع من العلماء، ليغيروا شيئاً من سيرهم وأخلاقهم،
    ويبدلوه بما هو خير منه، لم يجدوا إليه سبيلاً. فإن جميع حركاتـهم وسكناتـهم،
    في ظاهرهم وباطنهم، مقتبسة من نور مشكاة النبوة؛ وليس وراء نور النبوة على وجه
    الأرض نور يستضاء به. وبالجملة فماذا يقول القائلون في طريقةٍ طهارتُها - وهي
    أول شروطها - تطهيرُ القلب بالكلية عما سوى الله تعالى، ومفتاحها الجاري منها
    مجرى التحريم من الصلاة استغراقُ القلب بالكلية بذكر الله، وآخرها الفناء
    بالكلية في الله- انظر- المنقذ من الضلال، تأليف: الغزالي، ص131

  • العز بن عبد
    السلام
    الملقب بسلطان العلماء، وقد أخذ التصوف عن شهاب
    الدين السهروردي
    ، وسلك على يد الشيخ أبي
    الحسن الشاذلي
    ، قال: قعد القوم من الصوفية على قواعد الشريعة التي
    لا تنهدم دنيا وأخرى، وقعد غيرهم على الرسوم، ومما يدلك على ذلك، ما يقع على
    يد القوم من الكرامات وخوارق العادات، فإِنه فرع عن قربات الحق لهم، ورضاه
    عنهم، ولو كان العلم من غير عمل، يرضي الحق تعالى كل الرضى، لأجرى الكرامات
    على أيدي أصحابهم، ولو لم يعملوا بعلمهم، هيهات هيهات- انظر- نور التحقيق،
    تأليف: الشيخ حامد صقر، ص96

  • الإمام النووي ، قال في رسالته المقاصد: أصول طريق
    التصوف خمسة: تقوى الله في السر والعلانية، واتباع السنة في الأقوال
    والأفعال، الإِعراض عن الخلق في الإِقبال والإِدبار، الرضى عن الله في القليل
    والكثير، والرجوع إِلى الله في السراء والضراء- انظر - مقاصد الإِمام النووي في
    التوحيد والعبادة وأصول التصوف، ص20

  • الشيخ ابن تيمية ، قال عن تمسك الصوفية بالكتاب
    والسنة: فأما المستقيمون من السالكين كجمهور مشايخ السلف مثل الفضيل بن عياض، وإبراهيم
    بن أدهم
    ، وأبي سليمان الداراني، ومعروف الكرخي، والسري السقطي، والجنيد بن محمد، وغيرهم من المتقدمين، ومثل الشيخ عبد القادر الجيلاني والشيخ حماد، والشيخ أبي
    البيان، وغيرهم من المتأخرين، فهم لا يسوغون للسالك ولو طار في الهواء، أو
    مشى على الماء، أن يخرج عن الأمر والنهي الشرعيين، بل عليه أن يعمل المأمور
    ويدع المحظور إِلى أن يموت. وهذا هو الحق الذي دل عليه الكتاب والسنة وإِجماع
    السلف، وهذا كثير في كلامهم- انظر- مجموع الفتاوى، تأليف الشيخ
    أحمد بن تيمية ج10. ص516 -517

  • الإمام تاج الدين السبكي، قال في كتابه "معيد
    النعم ومبيد النقم"، تحت عنوان الصوفية: حياهم الله وبيَّاهم وجمعنا في
    الجنة نحن وإِياهم. وقد تشعبت الأقوال فيهم تشعباً ناشئاً عن الجهل بحقيقتهم
    لكثرة المُتلبِّسين بها، بحيث قال الشيخ أبو محمد الجويني: لا يصح الوقف
    عليهم لأنه لا حدَّ لهم. والصحيح صحته، وأنهم المعرضون عن الدنيا المشتغلون
    في أغلب الأوقات بالعبادة.. ثم تحدث عن تعاريف التصوف إِلى أن قال: والحاصل
    أنهم أهل الله وخاصته الذين ترتجى الرحمة بذكرهم، ويُستنزل الغيث بدعائهم،
    فوعنَّا بهم- انظر- كتاب معيد النعم ومبيد النقم، تأليف: تاج
    الدين السبكي، ص119

  • الإمام جلال الدين السيوطي،
    قال: إن التصوف في نفسه علم شريف، وإِن مداره على اتباع السنة وترك البدع،
    والتبرِّي من النفس وعوائدها وحظوظها وأغراضها ومراداتها واختياراتها،
    والتسليمِ لله، والرضى به وبقضائه، وطلبِ محبته، واحتقارِ ما سواه.. وعلمتُ
    أيضاً أنه قد كثر فيه الدخيل من قوم تشبهوا بأهله وليسوا منهم، فأدخلوا فيه
    ما ليس منه، فأدى ذلك إِلى إِساءة الظن بالجميع، فوجَّه أهلُ العلم للتمييز
    بين الصنفين ليُعلمَ أهل الحق من أهل الباطل، وقد تأملتُ الأمور التي أنكرها
    أئمة الشرع على الصوفية فلم أرَ صوفياً محقِّقَاً يقول بشيء منها، وإِنما
    يقول بها أهل البدع والغلاةُ الذين ادَّعَوْا أنهم صوفية وليسوا منهم- انظر -
    تأييد الحقيقة العلية، تأليف: الإمام السيوطي ص57

  • الإمام ابن عابدين، وقد تحدَّثَ عن البدع الدخيلة على
    الدين مما يجري في المآتم والختمات من قِبل أشخاص تزيَّوْا بزِي العلم،
    وانتحلوا اسم الصوفية، ثم استدرك الكلام عن الصوفية الصادقين حتى لا يُظن أنه
    يتكلم عنهم عامة فقال: ولا كلام لنا مع الصُدَّقِ من ساداتنا الصوفية
    المبرئين عن كل خصلة رديَّة، فقد سُئل إِمامُ الطائفتين الجنيد: إِن أقواماً يتواجدون ويتمايلون؟
    فقال: دعوهم مع الله تعالى يفرحون، فإِنهم قوم قطَّعت الطريقُ أكبادَهم،
    ومزَّق النصبُ فؤادَهم، وضاقوا ذرعاً فلا حرج عليهم إِذا تنفسوا مداواةً
    لحالهم، ولو ذُقْتَ مذاقهم عذرتهم في صياحهم



انظر - الرسالة السابعة، شفاء
العليل وبل الغليل في حكم الوصية بالختمات والتهاليل، لإمام ابن عابدين، ص172 -173




  • قول الشيخ زكريا الأنصاري : التصوف علم تعرف به
    أحوال تزكية النفوس، وتصفية الأخلاق وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة
    الأبدية- على هامش الرسالة القشيرية ص7

  • قول الشيخ أحمد زروق: التصوف علم قصد لإصلاح القلوب
    وإفرادها لله تعالى عما سواه. والفقه لإصلاح العمل وحفظ النظام وظهور الحكمة بالأحكام. والأصول
    "علم التوحيد" لتحقيق المقدمات
    بالبراهين وتحلية الإيمان بالإيقان- قواعد التصوف، تأليف: أحمد زروق، قاعدة
    13 ص 6

  • وقال أيضا: وقد حُدَّ التصوف
    ورسم وفسر بوجوه تبلغ نحو الألفين، مرجع كلها لصدق التوجه إلى الله تعالى،
    وإنما هي وجوه فيه- اعد التصوف، تأليف: أحمد زروق، ص2

  • قول الإمام الجنيد: التصوف استعمال كل خلق سني، وترك كل
    خلق دني- النصرة النبوية، تأليف: مصطفى المدني ص22

  • قول الإمام أبو الحسن الشاذلي: التصوف تدريب النفس
    على العبودية، وردها لأحكام الربوبية- نور التحقيق، تأليف: حامد صقر ص93

  • قول الإمام ابن عجيبة: التصوف هو
    علم يعرف به كيفية السلوك إلى حضرة ملك الملوك، وتصفية البواطن من الرذائل،
    وتحليتها بأنواع الفضائل، وأوله علم، ووسطه عمل، وآخره موهبة- معراج التشوف
    إلى حقائق التصوف، تأليف: أحمد بن عجيبة الحسني ص4

  • ويقول الشيخ أحمد زروق: لا
    تصوف إِلا بفقه، إِذ لا تعرف أحكام الله الظاهرة إِلا منه. ولا فقه إِلا
    بتصوف، إِذ لا عمل إِلا بصدق وتوجه لله تعالى. ولا هما (التصوف والفقه) إِلا
    بإِيمان، إِذ لا يصح واحد منهما دونه. فلزم الجميع لتلازمها في الحكم، كتلازم
    الأجسام للأرواح، ولا وجود لها إِلا فيها، كما لا حياة لها إِلا بها، فافهم –
    انظر - قواعد التصوف، تأليف: أحمد زروق، قاعدة 3. ص3












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قالوا عن التصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قالوا عن التصوف
» التصوف د.عبد الحليم محمود في قضية التصوف
» قالوا عن الدنيا
» قالوا عن الأم
» ماذا قالوا عن ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الطريق الى الله :: علوم الشريعة والحقيقة وكلام أهل الله-
انتقل الى: