منتديات إسلامنا نور الهدى
إلى كل أب إلى كل ولي أمر.. عاجل 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
إلى كل أب إلى كل ولي أمر.. عاجل 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 إلى كل أب إلى كل ولي أمر.. عاجل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رباب العدوية
عضو مميز
عضو مميز
رباب العدوية



إلى كل أب إلى كل ولي أمر.. عاجل Empty
مُساهمةموضوع: إلى كل أب إلى كل ولي أمر.. عاجل   إلى كل أب إلى كل ولي أمر.. عاجل I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 10:32 am


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيّدنا محمد رسول
الله الصادق الواعد الأمين

وعلى آله وذريته وأصحابه
ورضي الله تعالى عن
ساداتنا من الأولياء والصالحين وعن مشايخنا الأحياء والمنتقلين


اللهمّ لا علم لنا إلا ما علَّمتنا إنَّك أنت العليم الحكيم،
اللهمّ علِّمنا ما ينفعنا، وانْفعنا بما علَّمتنا، وزِدنا علمًا،
وأرِنا الحقّ حقًا وارزقنا اتِّباعه، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجْتِنابه
وأدْخِلنا بِرَحمتِكَ في عبادك الصالحين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


للمرأة دورًا خطيرًا في الأسرة، ذلك إذا كانتْ تعرف ربّها ومنهجه، انعكَسَتْ معرفتها والتِزامها على أسرتها،
واعلموا أنت تربية الأولاد من أخطر ما يترتّب على المسلمين ؛ لأنّ قوة الأمّة بهذه الأجيال الصاعدة،
فإذا فسدَتْ هلكَتْ الأمّة، وكلّ ما من شأنه تقوية هذه الأجيال الصاعدة هو ذُخْرٌ للأمّة ومستقبلها،
والأمَل معقود على المرأة، الزوجة، الأمّ، فالأمّ مدرسةٌ إذا أعددْتها أعددت شعبا طيّب الأعراق،
إنّ هناك من النساء المؤمنات الصادقات الملتزمات، قلامةُ ظفر إحداهنّ تعدل عند الله مئة ألف رجل، هذا إن
كانت هذه المرأة تعرف ربّها، وتؤدّي حقّها تّجاه زوجها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لها بعد أن سألته:

)انصرفي أيتها المرأة وأعلمي من خلفك من النساء أن حسن تبعل إحداكن لزوجها، وطلبها مرضاته، واتباعها موافقته، يعدل ذلك كله ـ يعني الجهاد في سبيل الله ـ فأدبرت المرأة وهي تهلل وتكبر استبشارا.))
[ رواه البيهقي ]

والله الذي لا إله إلا هو، لو أنّ امرأةً قالت: أنا
أحملُ دكتوراه من أرقى جامعات العالم، وأحمل البورد من أمريكا، وأكريجي من فرنسا، و أل fr من إنجلترا، وكانتْ مهملةً لزوجها وأولادها، فليس لها عند الله شأن لأنّها لمْ تعبد الله فيما أقامها، أقامها أُمًّا وزوجةً، عبادتها الأولى أن تعتني بزوجها وأولادها، بل إنّ أعلى شهادةٍ تحملها المرأة أولادها، إذا دفعَتْ للمجتمع أولادًا عقيدتهم سليمة، وأخلاقهم رصينة، وعاداتهم طيّبة، وفي قلوبهم شفقةٌ ورحمة، فهذا أعظم عملٍ تفعله المرأة أن تقدّم للمجتمع عناصر طيّبة،
ولعلّ أحدكم يتعامل في حياته اليوميّة مع أناسٍ في قلوبهم رحمة، فهذا من أثر تربية أمّهاتهم، وفي قلوبهم عطْف، وعندهم إنصاف، وأثر تربية الأمّ لا حدود له، ولكن ما قولك في طفلٍ وُجد في الحديقة لقيطاً، هذا الطّفل اللّقيط بماذا يشعر ؟ بكراهية للمجتمع، وفي قلبه قَسْوةٌ لا حدود لها ناقمٌ على المجتمع، ما قولك بمجتمعٍ أربعون بالمئة من أولاده لقَطاء ؟ في بعض بلاد الغرب، أربعون بالمئة من عدد
الأطفال لقطاء، هؤلاء حينما يكبرون يتسـلّمون مناصب، قلوبهم خالية من الرحمة لأنّهم لمْ يَسْتقوها من أُمّهاتهم، فالرحمة أيها الإخوة يستقّيها الطّفل الرضيع مع حليب أمّه، أنا لا أقول أسرة غنية، ولكن أُسرة متماسكة، فقد تسكن في غرفة، وقد يأكلون أخشن الطعام، ولكنها أُسرة متماسكة وفيما بين أفرادها حبّ، والزوج وفيّ، والزوجة مخلصة، والأولاد نشؤوا على محبّة والديهم، بينهم وُدّ وإخلاص، فأوّل ثمرة يقطفها الزوج من وفاقه مع زوجته، وأوّل ثمرة تقطفها الزوجة من وفاقها مع زوجها أولاد أصحّاء نفسيًّا.

المعلّمون حينما يرَوْن طفلاً شاذًّا، لو تتبّعوا حياته الخاصّة لوجدوا أنّ أمه
مُطلّقة مثلاً، أو بين أمّه وأبيه خلافات لا تنتهي، فلذلك تماسك الأسرة أساس في سلامة صحة أولادهم النفسية قد تسكن أُسرة في بيت متواضع جدًّا، وقد يكون دخلها قليل جدًّا، ومع ذلك فهذه الأسرة متماسكة، وهناك حبّ، و كلام السيّد المسيح رائع:
ليس بالخبز وحده يحيى الإنسان، السعادة لا تأتي من بيت ولا من دخْل، ولا من جمال، ولا من مكانة، ولكنّها تأتي من اتّصال بالله عز
وجل، ونحن عندنا قانون يغفل عنه الناس، ذلك أنّ آيات القرآن الكريم لها
معنى سياقي، ومعنى سباقي، ومعنى لِحاق، أما لو نزعْتَ هذه الآية من مكانها لكان لها معنًى مستقلّ
فهي وحدها منهج، في سورة الطلاق مثلاً قوله تعالى:
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً ) 2 سورة الطلاق
فمعناها
السياقي من يتّقِ الله في تطليق زوجته وفق السنّة طلّقها طلقةً واحدة، في طُهرٍ ما مسّها فيه، يجعل الله له مخرجًا إلى إرجاعها، لو أنّه أخطأ بإمكانه أن يسترجعها بكلمة، حتى لو مضَت عِدّتها ولم يسترجعها بإمكانه أن يُرجعها بِعَقدٍ جديد، أما حينما يطلّق امرأته تطليقًا بدْعِيًّا ثلاث طلقات دفعة واحدة، و لم يتّق الله في تطليق زوجته، فلمّا لم يتّق الله في تطليق زوجته لم يجعل الله له مخرجًا إلى إرجاعها، هذا المعنى السياقي.
أما لو نزعْتَ الآية من مكانها، الآية تصبحُ منهجاً، فمن يتّق الله في كسب ماله يجعل الله له مخرجًا من إتلاف المال، ومن يتّق الله في تربية أولاده يجعل الله له مخرجًا من عقوق الأولاد، من يتق الله في اختيار زوجته يجعل الله له مخرجًا من الشّقاء الزوجي، من يتق
الله في بر الوالدين يجعل الله له مخرجًا من عقوق الأولاد، فهذه الآية يُكتب عليها مجلّدات، في سياقها لها معنى، وحينما تنزع من سياقها لها معنى آخر.


وقوله تعالى: ﴿فَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ﴾ سورة المائدة

هذا الحديث عن أهل الكتاب، أي لم يُطيعوا الله عز وجل، كأنّ هذه الآية تُشير إلى قانون العداوة والبغضاء، متى نتعادى؟
ومتى يبغض بعضنا بعضًا ؟ متى تنشبُ الخلافات فيما بيـننا ؟ متى نصبح ممزّقين ؟
حينما نخالف جميعًا منهج الله تعالى، هذا قانون، وهذا على مستوى زوجين وأخوين، وعلى مستوي شريكين، وعلى مستوى جارين، حينما يقصّر أحدهما في طاعة الله ينشأ بينهما عداوةٌ وبغضاء لا حدود لها، إذا نظرْت إلى مجتمعٍ شاردٍ عن الله عز وجل، شيءٌ عجيب، في الأسرة الواحدة خلافات، في المدينة الواحدة، في البلد الواحد، وفي القرية، الناس ممزّقون، قال تعالى: ﴿وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )46سورة الأنفال

المرأة حينما تصلحُ تصْلُح كلّ أسرتها، وهناك عشرات الأزواج، بل مئات، سببُ هدايتهم زوجاتُهم، فمن آيات الله الدالة على عظمته هذه الزوجة، قال تعالى: ﴿وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ﴾سورة فصلت
﴿وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَات وَالْأَرْضِ﴾ سورة الشورى

وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ* 21 الروم

المشكلة أنّ المرأة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام كانت في مستوى زوجها، زوجٌ يريد أن يخرج إلى عمله، تستوقفهُ
زوجته وتقول: يا فلان اتّق الله فينا، نصبرُ على الجوع، ولا نصبر على الحرام، نحن بك إن اسْتَقَمْتَ اسْتقَمْنا، وإن اعْوَجَجْتَ
اعْوَجَجْنا، لسان حال المرأة المعاصرة تضغط على زوجها، غيّر الطّقم، وسِّعْ البيت، واشتر لنا كذا وكذا، فالضّغط اليومي لا يُحتمل فإذا بالزوج دون أن يشعر يتجرّأ على أخذ المال الحرام، و يمدّ يده إلى الحرام، ضغطَتْ عليه حتى أوقعته في الحرام، لذلك حينما قال الله عز وجل:في سورة التغابن (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ﴾

قال العلماء: هذه عداوَة مآل، وليسَت عداوَة حال، هو يحبّها وتحبّه ولكن حينما يتردى في النار يوم القيامة يرى أنّ سبب تردّيه في
النار زوجته، عندئذ يراها عدوّةً له، عداوة مآل، هي زوجته وهو يحبّها، ولكن حينما ضغطَتْ عليه حتى حملتْهُ على معصيَة رأى
أن سبب هلاكه زوجته.

فقضيّة تعليم المرأة وتفقيهها، وحثّها على طلب العلم، ومعرفة الله عز وجل شيء أساسيّ جدًّا في حياة المسلمين، جاء شاب على وشك الزواج، و قد قال لشيخ: انْصحني ؟ فقال له النصيحة ثمنها غالٍ جدًّا، وتحتاج إلى جهد كبير، قال نعاهدك، فقال له: لن تسْعَدَ بِزَوجتك - تفاجأ هذا الشاب من قول الشيخ , فقال له الشيخ:إلا إذا عرّفتها بالله تعالى، وعرّفتها بمنهج الله، وعرّفتها بحقّ الزوج، وسعدتْ بمعرفة الله تعالى، واتّصلَت به، وذاقَتْ طعم القرب منه، عندئذٍ تُسعدك، تُسعدك إذا سعِدَتْ بالله تعالى، أما إن لم تسعد بالله أنّى لها أن تسعدك، بل تُشقيك
بيوت المسلمين حينما تقوم على هذا الضّغط تغدو قطعة شقاء، صدّقوني ولا أبالغ، فبيتٌ صغير مع المحبّة يصبح جنّة، أنا أدعوكم إلى العناية بِبُيوتكم، لأنّ الرجل يعاني متاعب خارج البيت، والبيت سكَن له، فإذا وجد ضغطًا بالعمل، ومشاكل لِكَسب المال، وعليه دفع، ولا يوجد قبض، وعليه ديون، هذه كلّها هموم، المفروض أن يأتي الإنسان إلى بيته لِيَستريح
فالمرأة لها دورٌ خطير جدًّا في تربية الأبناء، المرأة الجاهلة ماذا تقول لزوجها ؟ فلو كانت عقيماً لا تنْجب، والزوج أراد الولد، فرغِبَ أن يتزوَّج امرأةً ثانية كي تنجب له أولادًا، تقول له الأولى ؛ إما أن تطلّقني وإما ألا تتزوج زوجة ثانية، هذه فيها قليل من الدِّين
من أخطاء النساء المسلمات عدم العناية بتربية أولادهنّ، لا تنتبه لنفسها تخرج أثناء غيبة زوجها من البيت، ويأتي زوجها وعلى مسْمعٍ من ابنتها تقول له إن سألها: لم أذهب إلى أيّ مكان ! فالبنت ترى أن أمّها تكذب على أبيها، و الطّفل يتشرَّب الكذب من أمّه وأبيه، والنبي علّمنا، إذ كان مرة عليه الصلاة والسلام في بيت أحد أصحابه، فقالت الأمّ لابنها: تعال، هاكَ، تعال خُذ، وبيدها شيء، فقال عليه الصلاة والسلام: ماذا أردت أن تُعطيه ؟ قالت: تمرة، فقال عليه الصلاة والسلام: (أما إنّك لو لمْ تفعلي لعُدَّتْ عليك كِذبة.)
فالنظافة تحتاج إلى تربية، وكذا الصّدق والأمانة والحياء، كلّ هذا يحتاج إلى أمّ منتبهة، فإذا الأمّ كان همّها الزيارات واللّقاءات، والحديث الفارغ، وأولادها في الطرقات فهؤلاء أولاد أيتام، نحن نفهم اليُتم من لا أب ولا أم له، ولكن اليتيم من يجد أمًّا تخلّت، أو أبًا مشغولاً، هذا هو اليتيم الحقيقيّ.
من أخطاء الزوجات طلب الطلاق من غير بأس، وأيّما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس لم ترح رائحة الجنّة، أنا أقول لكم هذه الكلمة الدقيقة، الزواج نعمة، فهناك زوج يكفرُ نعمة الزواج، لأتْفه سبب يقسو على زوجته، لأتفه سبب يُرسلها إلى بيت أهلها، مثل هذا الزوج يكفرُ نعمة الزواج وهناك زوجة لأتفه سبب تقول: طلِّقني ! أنا لستُ مبسوطة عندك، وهناك امرأة تتمنّى زوجًا و لو كان دونها بكثير
فقد صدر كتاب مؤلّفته أديبة من أديبات مصر، الكتاب فيه عشرات بل مئات قصّص، لنِساء تفوَّقْن في الدراسة، وفاتهنّ قطار الزواج، فَعِشْنَ آلامًا لا تنتهي، ذلك أنّ توجيه البيت كان غير مهتمّ بالزواج، ويهتم بالدراسة فقط !! نحن
مع العلم، ولكن حينما يأتي من نرضى دينه وخُلقه، فيجب أن نزوّجه والأصل الزواج، فحينما تهملُ شأن زواجها، وتسعى إلى نيل مرتبة عالية جدًّا، ثمّ تكتشف أنّ كيان المرأة بِزَواجها، وفي تربية أولادها، وفاتها قطار الزواج، وكانت تحتقر الزواج، وتردّ على الخاطبين بكلمات قاسية، وهي مُعتدّة بدِراستها وبمكانتها الاجتماعيّة فهذه بعد حينٍ تعضّ على أصابعها ندمًا، لذا يجب أن نوجّه البنات إلى أنّ خيرَ ما يضمن مستقبل المرأة أن يتزوّجها شابّ مؤمن، وإلا فإن العزوف عن الزواج بدعةٌ من بدَع المجتمع الإسلاميّ، كِبْر واستعلاء ورغبة بالتفوّق، وعزوف عن الزواج، ولكن حينما تكتشف هذه المرأة أن كيانها و مستقبلها بِزَوجها وأولادها تندم و لات ساعة مندم، بل إنّ النبي عليه الصلاة والسلام سئل: من أعظم الناس حقًّا على المرأة ؟
قال: زوجها، قال فمن أعظم النّاس حقّا على الرجل ؟ قال: أمّه، فأعظم امرأة في حياة الإنسان أمّك وأعظم إنسان في حياة امرأة: زوجها.

هناك خطأ من أخطاء الزوجات، وهو أنّه لا سِرَّ بينها وبين زوجها كلّ ما بينها وبين زوجها تعرفه أمها و أختها وخالتها وعمّتها، هذا الزوج مفضوحٌ دائمًا، أيّ شيء يفعله تشيعه عنه، تأتي أختها فتعطيها قائمة، هكذا فعل وكذا وكذا... النبي عليه الصلاة والسلام مدَح
المرأة المسلمة وقال: إنّها سِتِّيرة، والمرأة غير المسلمة الفاسقة تجدها فضّاحة، أجل: المسلمة ستِّيرة والله مرّة كان إنسان سويًّا فأصبح له لوثة في عقله، هذا أصبح وضعه بالبـيت خطير، و له زوجة دون العشرين، وبقي بهذه الحال أكثر من سنتين، المفاجأة التي فوجئتُ بها أنّ أهلها لا يعلمون شيئًا، فزوجها أصبح بالبيت مخيفًا، فحِفاظًا على سمعته ومكانته، لم تَبُح لهذا لأحد، والله هناك نساء على مستوى عالٍ من الحكمة، لكن أخريات يطلبن الطلاق من غير بأسٍ فهذه نقيصة للمرأة، لأنّها بهذا تكفر نعمة الزوج، ونشْرُ ما يدور بين الزوجين
من أحاديث وخلافات وأسرار طبعاً نقيصة كبيرة، أما الشيء الذي لا يقبل هو ما يجري بينها وبين زوجها في المعاشرة الزوجية، وكأنّ شيطانًا قاربَ شيطانةً على عرض الطريق، هذه التي تفشي سرّ ما بينها وبين زوجها في العلاقة الحميمة، فيبدو للآخرين كأنّ زوجها يقاربها على قارعة الطريق، وقد نبّه النبي عليه الصلاة والسلام على عظم هذه المخالفة.

ومن المخالفات أيضًا صيام التطوّع من دون إذْن الزوج، فهذه مخالفة تقع بها بعض النساء في شأن العبادات، يقول عليه الصلاة والسلام: لا يحِلّ لامرأة أن تصوم وزوجها شاهدٌ إلا بإذنه

فهذا يتعلق بصيام النّفل وليس الفرض، لأنّ في الفرض لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
.
تنبيه وتحذير


التساهل في اختيار الزوج للفتيات من غير المؤمنين الصادقين هي مشكلة كبيرة، يروون أنّ رجلاً جاءَهُ خاطب لابنته، قال له الأب: يا ابني هل عندك بيت ؟ قال له: نعم، فقال الأب: أريد أوراقه، أبٌ فطِن للدنيا، فأعطاه أوراق البيت، فقال الأب: ماذا تشتغل ؟ قال: عندي معمل، فقال الأب: أريد سجلّه الصناعي فأتى به، ثم قال: هل عندك سيارة ؟ قال: نعم، فقال: أريد أوراقها، ما ترك قضيّة إلا وتأكّد منها، فوافق الأب، وأصبح الشاب خاطبًا لابنته، وصار هذا الرجل يدخل بيته، ومرّة زاره بمحله التّجاري، وقال للحاضرين هذا صهري، فأحد الجلوس اندهشَ ! لماذا ؟ لأنّ ذاك الشاب لم يكن مسلمًا !!! فلما بحث معه الموضوع قال: لقد سألتني عن كلّ شيء إلا عن ديني !! قد تكون القصّة مبالغ بها لكنها تحمل العبرة الكاملة.
فالشاهد في هذه القصة هو أن معظم أولياء الأمور يسألون عن متاع الدنيا الفاني والذي يتخلص جله في المال وينسون أو يتناسون , ويغفلون أو يتغافلون عن تدين هذا الشاب المتقدم لأبنتهم وعن أخلاقه وتربيته , بل وبكل أسف يبيعونها بأرخص وأبخس الأثمان بمتاع
فاني

هل نطمعُ في إنسانٍ دُنياه عريضة ودينه رقيق !
هذه مشكلة كبيرة جدًّا
وهذا توجيه النبي عليه الصلاة والسلام فاسمعوه فعن أبي هُرَيرَةَ قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عَليهِ وسلَّم:(إذا خطبَ إليكُمْ من ترضونَ دينهُ وخلقهُ، فزوِّجوهُ. إلاَّ تفعلوا تكنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ عريضٌ

رواه الترمذي
لأنّ الشاب المؤمن يغنيه الله، أما الشاب الفاسق فمآله إلى الدمار

والحمد لله أولاً وأخراً





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الهدى
عضو سوبر
عضو سوبر
شمس الهدى



إلى كل أب إلى كل ولي أمر.. عاجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى كل أب إلى كل ولي أمر.. عاجل   إلى كل أب إلى كل ولي أمر.. عاجل I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 8:05 pm

إلى كل أب إلى كل ولي أمر.. عاجل Images?q=tbn:ANd9GcSwVC7N8M6HmPkmsZ48j3y3gPZnW22Ei1OnJXfPmKCRxloVlnHH
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلى كل أب إلى كل ولي أمر.. عاجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: المنتديات الاجتماعية :: المرأة والأسرة المسلمة-
انتقل الى: