منتديات إسلامنا نور الهدى
هل يجوز الدفن في غير المقابر؟ 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل يجوز الدفن في غير المقابر؟ 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 هل يجوز الدفن في غير المقابر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إسراء حسن العدوى
عضو مميز
عضو مميز
إسراء حسن العدوى



هل يجوز الدفن في غير المقابر؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز الدفن في غير المقابر؟   هل يجوز الدفن في غير المقابر؟ I_icon_minitimeالخميس يونيو 06, 2013 7:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل يجوز الدفن في غير المقابر؟

جـ: السُّنَّة الدفن في المقابر، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم
يفعل، حيث كان يدفن الموتى في البقيع، ولم ينقل عن أحد من السلف
أنه دُفن في غير المقبرة، إلا مـا تواتر عن دفن النبيصلى الله عليه وسلم
وصـاحبيه في حجرة عـائشة – رضي الله عنها – ودفن النبي صلى الله عليه وسلم في موضعه خاص به

أما دفن صاحبيه في الحجرة فنقول:
إن فعل النبي صلى الله عليه وسلمفي كونه يَدْفِن في المقابر) أوْلى من فعل غيره.

قال النووي – رحمه الله – كما في المجموع (5/281):
دفن الميت فرض علي الكفاية؛ لأن تركه على وجه الأرض هتك لحرمته، ويتأذى الناس من رائحته، والدفن في المقبرة أفضل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدفن الموتى بالبقيع؛ ولأن يكثر الدعاء له ممن يزوره.أهـ
ويستثنى من الدفن في المقابر ما استثناهم الشرع، كدفن النبي
صلى الله عليه وسلم في الموضع الذي مات فيه، ودليل ذلك:-

ما أخرجه الترمذي من حديث أم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها – قالت: لما قبض رسول الله
صلى الله عليه وسلم اختلفوا في دفنه، فقال أبو بكر: سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً ما نسيته قال: ما قبض الله نبياً إلا في الموضع الذي يجب أن يدفن فيه، فدفنوه في موضع فراشه".

قال الحافظ في الفتح (1/697) عن الحديث السابق:
فيه حسين بن عبد الله الهاشمي "وهو ضعيف "، وثبت موقوفاً عند النسائي والترمذي على أبي بكر.

ويستثنى من ذلك أيضاً الشهداء في المعركة، فإنهم يدفنون في مواطن استشهادهم، ولا ينقلون إلى المقابر.

ودليل ذلك ما أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي من حديث جابررضي الله عنه قال:
"خرج رسول الله
صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى المشركين ليقاتلهم، وقال أبي عبد الله: يا جابر بن عبد الله لا عليك أن تكون في نظارى أهل المدينة حتى تعْلَمَ إلى ما يصير أمرنا، فإني والله لولا أني أترك بنات لي بعدي لأحببت أن تُقتل بين يدي.
قال: فبينما أنا في النظارين إذ جاءت عمتي بأبي وخالي عادلتهما على ناضِح فدخلتْ بهما المدينة لتدْفِنْهُما في مقابرنا – إذ لحق رجل ينادي: ألا إن رسول الله
صلى الله عليه وسلميأمركم أن ترجعوا بالقتلى فتدفنوها في مصارِعِها حيث قُتِلت، فرجعنا بهما فدفنَّاهما حيث قُتِلا".

ويتبين من خلال ما سبق:

أنه لا يجوز الدفن إلا في المقابر، إلا ما استثناهم الشرع.

فـائـدة:
يُسْتحب أن يُدْفن الشهيد في ثيابه، ويجوز تكفينه في ثوبه بعد نزع الحديد منه.
جاء في كتاب المغني لابن قدامة (2/531) ما ملخصه:
أن أهل العلم اتفقوا على استحباب دفن الشهداء في ثيابهم التي قُتِلوا فيها، وقال أكثرهم: يُنْزع عنهم من لباسهم ما لم يكن عادة لباس الناس من جلود وفراء وحديد. أهـ باختصار

أما دفنهم في ثيابهم:
فذلك للخبر الذي ورد عند الإمام أحمد عن عبد الله بن ثعلبة، أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال يوم أُحُد:" زمِّلوهم في ثيابهم"

وجاء في مصنف ابن أبي شيبة عن إبراهيم أنه قال:
" الشهيد إذا كان في المعركة دُفِن في ثيابه ولم يُغَسَّل".

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة:

الشهداء أصناف كثيرة، ومن جملتهم شهيد المعركة، وهو الذي يموت في معركة القتال، وحكمه: أنه لا يُغَسَّل ولا يُصَلَّى عليه، ويُدْفَن في ثيابه التي قُتل وهي عليه، بعد نزع السلاح والجلود... ونحوها.

ملاحظة:

لعل مَن قال بنزع الحديد والجلود ( وهو الإمام أحمد والشافعي) استدلوا بالحديث الذي أخرجه أبو داود وابن ماجة عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ:

"أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم أمر بقتلى أُحُد أن يُنْزعَ منهم الحديد والجلود، وأن يدفنوا في ثيابهم بدمائهم"

ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال رقم 3297

بتاريخ 6 من جمادى الأولى 1405هـ ـ 27من يناير 1985م
وفيه:

س: ما الحكم الشرعي فيمن يدفنون موتاهم في ساحتهم الملاصقة لدورهم التي يسكنون فيها؟

فأجاب فضيلة الأستاذ الشيخ عبد اللطيف حمزة ـ رحمه الله ـ مفتي الديار المصرية قائلاً:

قال تعالى: {قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ * مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ* مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ*ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ* ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ}عبس: 17 ـ 21
ومن مفهوم هذه الآيات الكريمة يتبينأن إقبار الإنسان:
أي دفنه في القبر من تكريم الله له، ومن نِعَم الله عليه، وأقل القبر حفرة تواري الميت، وتمنع بعد ردمها ظهور رائحة منه تُؤذي الأحياء، ولا يتمكن من نبشها سبع... ونحوه، وأكمل القبر اللحد: وهو حفرة في جانب القبر جهة القبلة، يُوضع فيها الميت وينصب اللَّبِن عليه (اللَّبِن هو الطوب النيئ)، فاللحد أفضل من الشَّق إلا أن تكون الأرض رخوة لينة يخاف منها انهيار اللحد فيُصار إلى الشَّق وهو حفرة مستطيلة في وسط القبر، تبنى جوانبها باللَّبِن أو غيره، يوضع فيها الميت ويُسَقَّف عليه باللَّبِن والخشب أو غيرهما، ويرفع السَّقف قليلاً بحيث لا يمس الميت، أما إذا كانت الأرض صلبة فالدفن في الشق مكروه.
ويكره دفن الميت ولو صغيراً في المنزل؛ لأن هذا خاص بالأنبياء، والدفن في المقبرة المعدة للدفن أفضل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدفن الموتى بالبقيع، وهو مكان مخصص لدفن الموتى، وورد أن النبي صلى الله عليه وسلم دفن أصحابه في المقبرة، فكان الاقتداء بفعله أَوْلى.


أما الدفن في المنزل أو الدار فهذا خاص بالأنبياء لقول أبي بكررضي الله عنهسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما قُبِض نبيٌّ إلا دُفِن حيث قُبِض" (رواه ابن ماجة)

وعلى هذا نرى أن الأفضل والأوْلى دفن الأموات في المقابر المُعَدَّة لذلك، وفي المكان المخصص للمقابر اقتداءً بفعل النبي صلى الله عليه وسلم والله تعالى أعلى وأعلم. أهـ باختصار


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجوز الدفن في غير المقابر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الفقه على المذاهب الأربعة-
انتقل الى: