منتديات إسلامنا نور الهدى
كنى بـ«طيب الطعام»رضي الله عنه 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
كنى بـ«طيب الطعام»رضي الله عنه 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 كنى بـ«طيب الطعام»رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



كنى بـ«طيب الطعام»رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: كنى بـ«طيب الطعام»رضي الله عنه   كنى بـ«طيب الطعام»رضي الله عنه I_icon_minitimeالسبت فبراير 22, 2014 4:23 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله , بحمده تتم الصالحات وتفيض وبشكره تكثر النعم وتزيد , وبفضله تتنزل الرحمات على العبيد, الأمر أمره والملك ملكه , والحكم حكمه, والقضاء قضاؤه, والكل عباده, ولا يخرج شيء عن سلطانه
وأصلي واسلم على النبي الأكرم والرسول الأعظم , سيدي يا رسول الله يا خير من عرف الإله بفضله , يا بهجة الدنيا ونور خطاها, فبحقك تمتمت الحروف وسرها ولم يحصها غير الذي اوحاها , وبحق من ألقى الجبال رواسي, والأرض قدر قوتها ودحاها, ومن خلق النجوم وبدرها في قبة العلياء أنت ضياها , لو أن أرضا من ارض سمائنا فوق السماء السبع كنت أنت سماها
اللهم صلي عليه صلاة لم يصلها عليه أحد من قبل ولا يصليها عليه أحد من بعد , صلاة لا تحصى ولا تعد ولا تحد ولا يعلم قدرها ومقدارها وكيفتها إلا أنت وسلم تسليما كثيرا وعلى أهله وآله وأزواجه وذريته وأصحابه
وأرض عن ساداتنا من الأولياء والصالحين ومشايخنا الأحياء والمنتقلين
وأغفر لنا ولوالدينا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السرى السقطى
كنى بـ«طيب الطعام»رضي الله عنه:
إنه أبو الحسن سرى بن المغلس السقَطى خالُ الجنيد البغدادى وأستاذه، وهو تلميذ الزاهد العابد معروف الكرخى.عرف عنه إلمامه بالسنة وعلوم التوحيد.
ويُقال إن الكرخى رحمه الله دعا له، قائلاً: «أغنى الله قلبك»، فوقع الزهد فى قلبه حينئذ.

أحد أكثر أهل زمانه ورعاً وتقوى. كنى بـ «طيب الطعام»، وتحدث مريدوه عن كرامات خارقة، بعضها كان من معجزات الأنبياء، وهى مسألة ينكرها السلفيون ويرمونه بالشطح والتضليل، بينما أوضح الدارسون أنه كان ضحية لقانون الأسطورة الذى يهول كل صغيرة، وينفخ فى القليل فيصير أكثر مما يتصور أحد.

ويروى أبو القاسم سليمان بن محمد حكاية فى هذا المجال: «حدثنى بعض إخوانى أن سرى السقطى مرت به جارية معها إناء فيه شىء، فسقط من يدها فانكسر، فأخذ سرى شيئاً من دكانه فدفعه إليها بدل ذلك الإناء، فنظر إليه معروف الكرخى فأعجبه ما صنع فقال له معروف: بغض الله إليك الدنيا» .

قال عنه الجنيد: «ما رأيت أعبدَ من السرى، أتت عليه ثمانٌ وتسعون سنة ما رؤى مضطجعاً إلا فى علة الموت». ووصفه الإمام القشيرى فى «رسالته» بأنه «أوحد زمانه فى الورع وأحوال السنة وعلوم التوحيد».

وذكر عنه أبو عبدالرحمن السلمى: «هو أول من تكلم ببغداد فى لسان التوحيد وحقائق الأحوال وهو إمام البغداديين وشيخهم فى وقته».أما على الحسن البزاز فقال: «سألت أبا عبدالله أحمد بن حنبل عن السرى بعد قدومه من الثغر فقال: أليس الشيخ الذي يعرف بطيب الغذاء؟ قلت: بلى. قال: هو على سيره عندنا قبل أن يخرج».

كان السرى يُعرف بطيب الغذاء، وتصفية القوة، وشدة الورع، حتى انتشر ذلك عنه.
وكان من ورعه ومحاسبته لنفسه يقول: «إننى أنظر إلى أنفى فى اليوم كذا وكذا مرة مخافة أن يكون قد أسودَّ وخوفاً من الله أن يسود صورتى لما أفعله

وقال الجنيد: سمعت السرى يقول: أعرف طريقاً مختصراً قصداً إلى الجنة، فقلت: ما هو؟ فقال: لا تسأل من أحد شيئاً، ولا تأخذ من أحد شيئاً ولا يكن معك شىء تعطى منه أحداً

وتابع: دخلت عليه، وهو فى الترع، فجلست عند رأسه، ووضعت خدى على خده، فدمعت عيناى، فوقع دمعى على خده، ففتح عينيه، وقال لى: من أنت. أجبت: خادمك الجنيد، فقال: مرحباً. فقلت: «أوصنى بوصية أنتفع بها بعدك!» قال: «إياك مصاحبة الأشرار، وأن تنقطع عن الله بصحبة الأخيار».

كذلك روى الجنيد: «دخلت على السرى السقطى وهو يبكى فقلت له: وما يبكيك؟ فقال: جاءتنى البارحة الصبية، فقالت: يا أبتِ هذه ليلة حارة وهذا الكوز أعلقه ههنا، ثم إنه غلبتنى عيناى فنمت، فرأيت جارية من أحسن الخلق قد نزلت من السماء فقلت: لمن أنت فقالت: لمن لا يشرب الماء المبرد فى الكيزان، ثم رفسته برجلها فكسرته.
قال الجنيد: فرأيت الخزف لم يرفعه حتى عفا عليه التراب تماماً».

وذكر على بن الحسين بن حرب: «بعث بى أبى إلى السرى بشىء من طبِّ السعال، فقال لى: كم ثمنه؟ أجبت: لم يخبرنى بشىء، فقال: اقرأ عليه السلام وقل له: نحن نعلّم الناس منذ ٥٠ سنة ألا يأكلوا بأديانهم ترانا اليوم نأكل بديننا».

ودخل عليه الجنيد يوماً فقال له السرى: «يا جنيد، عصفور يجيء كل يوم أفت له الخبز فى يدى فيأكله، فنزل الساعة، ولم يسقط على يدى، فتذكرت أنى أكلت ملحاً بابراز، فآليت ألا آكله بعدها فعاد كما كان».
وعلّق الدكتور جودة أبو اليزيد المهدى فى كتابه «بحار الولاية المحمدية فى مناقب أعلام الصوفية» على ذلك الأمر بقوله: «هذا هو دأب العارف السرى، وقد كان يوصى به أصحابه ومريديه. وقد سمعه الجنيد يقول: إنى أعرف طريقاً يؤدى إلى الجنة قصداً فقيل له ما هو يا أبا الحسن؟ فقال: أن تشتغل بالعبادة وتقبل عليها حتى لا يكون لك فيها فضل». وقد فسر هو بنفسه معنى قوله: «حتى لا يكون لك فيها فضل» عملياً، ذلك بعبادته المتصلة ثمانية وتسعين عاماً أمضاها بين صيام وقيام وذكر وفكر حتى إنه كان يقول: «إذا فاتنى جزء من وردى لا يمكن أن أقضيه أبداً.وعلل ذلك الجنيد قائلاً: لأن السرى كان متصل التنفل، وكان يقول: من قام بين يدى الله فى الظلام نشرت له يوم القيامة الأعلام».

وتميز منهج السرى السلوكى بجوانب متعددة عميقة الغور والأبعاد، كانت فى مجموعها تمثل حلقات متصلة تفضى فى النهاية إلى بلوغ قمة النضج الروحى، إذ تحلق الروح فى سماء المعرفة والولاية.

فى هذا المجال روى سعيد بن عثمان: «سمعت سرى بن المغلس يقول: غزونا أرض الروم، فمررت بروضة خضرة فيها الخيار وحجر منقور فيه ماء المطر، فقلت فى نفسى لأن أكلت يوماً حلالاً فاليوم، فنزلت عن دابتى وجعلت آكل من ذلك الخيار وشربت من ذلك الماء فإذا هاتف يهتف بى يا سرى النفقة التى بلغت بها إلى ها هنا من أين».

وقال الجنيد: «سمعت سرى بن المغلس يقول: «أشتهى منذ ٣٠ سنة جزرة أغمسها فى الدبس وآكلها فما يصح لى». أما حسن المسوحى فذكر أن السرى دفع إليه قطعة نقود، فقال: اشتر لى باقلى من رجل قدره داخل الباب، فطفت الكرخ كله فلم أجد إلا من قدره خارج الباب، فرجعت إليه فقلت: خذ قطعتك فإنى لا أجد إلا من قدره خارج».

تحرى السرى الحلال دائماً مع شدة الورع حتى تحمل فى ورعه الكثير والكثير وكان يقول دائماً: «آه على لقمة ليس لله فيها تبعة ولا لمخلوق فيها منة». وقد سمعه عبيد القاضى ذات اليوم يقول: «إنى لأذكر مجيء الناس إلى فأقول اللهم هب لهم من العلم ما يشغلهم عنى فإنى لا أريد مجيئهم ولا أن يدخلوا علي». وقال على بن عبدالحميد الغضائرى: «سمعت السرى السقطى ودققت عليه الباب فقام إلى الباب فسمعته يقول: اللهم اشغل من يشغلنى عنك بك».

وسأل أبو بكر العطشى ذات يوم السرى السقطى: ماذا أراد أهل الجوع بالجوع؟ فقال: ماذا أراد أهل الشبع بالشبع؟ إن الجوع أورثهم الحكم، وإن الشبع أورثهم الغم». وروى عن السرى أنه قال: «المتصوف اسم لثلاث معانٍ: هو الذى لا يطفى نور معرفته نور ورعه، ولا يتكلم بباطن فى علم ينقضه عليه الكتاب أو السنة، ولا تحمله الكرامات على هتك أستار محارم الله».

ونشد السرى مناجياً ربه ذات مساء وقال:

القلبُ محترقٌ والدمعُ مستبق
والكربُ مجتمعٌ والشوقُ والقلق
ربِّى إن كانَ شىءٌ فيهِ لى فرج
فامنُن عليَّ بهِ ما دامَ بى رَمَقُ

ورفع السرى إلى الجنيد يوما رقعة وقال له: انظر ما فيها فإذا فيها شعر يقول:

إذا ما شكوت الحب قال كذبتني
فما لى أرى الأعضاء منك كواسيا
فلا حب حتى يلصق الجلد بالحشا
وتذبل حتى لا تجيب المناديا

وجاء رجل وقال يوما للسقطى: كيف أنت؟ فأجابه شعرا بقوله:

من لم يبت والحب حشو فؤاده
لم يدر كيف تفتت الأكباد

كراماته
ذكر مظفر بن سهل المقرى: «سمعت علان الخياط وجرى بينى وبينه مناقب سرى السقطى فقال علان: كنت جالساً مع سرى يوماً فوافته امرأة فقالت: يا أبا الحسن أنا من جيرانك أخذ ابنى الطائف وأنا أخشى أن يؤذيه فإن رأيت أن تجيء معى أو تبعث إليه.
قال علان: فتوقعت أن يبعث إليه فقام وكبر وطول فى صلاته، فقالت المرأة: يا أبا الحسن الله الله فى!! هو ذا أخشى أن يؤذيه السلطان فسلم وقال لها أنا فى حاجتك.
قال علان: فما برحت حتى جاءت امرأة إلى المرأة فقالت الحقى قد خلوا ابنك».

وثمة رواية تقول «إن السرى مكث ٢٠ عاماً، يطوف فى الساحل، يطلب صادقاً، فدخل يوماً إلى مغارة، إذا قعود وعميان ومجذمين». فقال: «ما تصنعون ها هنا!» قالوا: «ننتظر خصاً يخرج لنا فنعافى!». فقال: «إن كان صادقاً فاليوم!». فقعد، فخرج كهل عليه درعة من شعر، فسلم وجلس، ثم مر يده على عمى هذا فأبصر، وأمر يده على مانة هذا فصح، وأمر يده على جذام هذا فبرئ. ثم قام مولياً، فضربت بيدى إليه، فقال: سرى! خل عنى، فإنه غيور. لا يطلع على سرك فيراك وقد سكنت إلى غيره، فتسقط من عينه».
وينسب إلى السرى قول خارقا للعادة، لا أحد يعرف على وجه اليقين مصدره، ولا مخبره، وهو: «رأيتُ كأنِّى وقفتُ بين يدى الله عز وجل، فقال: يا سرى خلقتُ الخلقَ فكلُّهم ادَّعوْا محبتى، فخلقتُ الدنيا فذهب منِّى تسعةُ أعشارهم وبقىَ معى العشر، قال: فخلقتُ الجنَّة فهرب منِّى تسعةُ أعشار العشر، فسلَّطتُ عليهم ذرةً مِن البلاء، فهرب تسعةُ أعشار عشر العشر! فقلتُ للباقين معى: لا الدنيا أردتم، ولا الجنَّة أخذتم، ولا مِن النَّار هربتم، فماذا تريدون؟ قالوا: إنَّك لَتعلم ما نريد فقلتُ لهم: فإنِّى مسلِّطٌ عليكم مِن البلاء بعدد أنفاسكم، مالا تقوم له الجبال الرواسى، أتصبرون؟ قالوا: إذا كنتَ أنتَ المبتلى لنا فافعل ما شئتَ. فهؤلاء عبادى حقاً».
قال: «صليت وردى ليلة فمددت رجلى فى المحراب فنوديت: يا سرى كذا تجالس الملوك قال: فضممت رجلى ثم قلت: وعزتك لا مددت رجلى أبدا».
وأنكر عليه السلفيون مثل هذه الكرامات، إذ علّق أحد كبارهم وهو سفر الحوالى: «هذه هى الأقوال التى أقول إنَّها أساس الخلاف بيننا وبين الصوفية، وهو: التلقِّى، إنَّهم لا يتلقَّوْن مِن الكتاب والسنَّة، بل يتلقَّوْن مِن المخاطبة المباشرة علم الحقيقة، العلم اللدنى، العلم المباشر عن الله كما يدَّعون أنَّ الله يكلِّمهم، ويخاطبهم مثل ما ذكر هؤلاء الأئمة خشيش، أو الرازى، أو السكسكى، أو الأشعرى».

وأضاف الحوالى: «ما هذا الكلام! متى خاطب الله السرى؟
هل كلَّم اللهُ أَحَداً بعد موسى عليه السلام؟
هل حصل هذا عن طريق الوحى؟
هل نزل جبريل على أحدٍ بعد محمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟
هذا الكلام نقله محمد علوى مالكى عن السرى، فلنفرض أن السرى أخذ هذا الكلام مِن كتاب بانتجل، كتاب الهند، الذى ذكره البيرونى، أو كتاب زندأفستا، أو أى كتاب، أو أى مصدر، كيف ينقله محمد علوى مالكى؟»
والسؤال هنا للمالكى: «كيف تنقل هذا النصَّ وتقرُّه؟ وأين هم هؤلاء الذين يعبدون الله لا خوفاً مِن النَّار، ولا حبًّا فى الجنَّة؟. هل هؤلاء أفضل مِن أنبياء الله الذين قال الله تبارك وتعالى فيهم: «إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِى الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ».
والأنبياء، صلوات الله وسلامه عليهم، تعوَّذوا مِن البلاء، ومتى امتحن الله تعالى الخلقَ بعددِ أنفاسهم مِن البلاء ما لا تصبر له الجبال الرواسى؟ وهؤلاء هم، فحسب، مَن يحبُّون الله؟ وقد بيَّن الله تعالى لنا طريق محبتِه أعظمَ البيان، فقال الله تبارك وتعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِى اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِى سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ»، ويقول الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: «قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ».

واللافت أن السرى نفسه قال: «من ادعى باطن علم ينقضه ظاهر حكيم فهو غالط»، وهذا يعنى أن الرجل أقرّ مبدئياً بأن الباطن يجب أن يوافق الظاهر، وإلا أصبح محض ادعاء وكذب.
وعلى رغم ما يدافع به الصوفية عن كرامات الأولياء، ويقولون إن ثمة نصوصاً وردت بشأنها فى القرآن الكريم والسنة النبوية، فإن أحداً لا ينكر أن كثيرين تقولوا على رموز التصوف، وشيوخه الكبار، فنسبوا إليهم من الأعمال ما هو خارق، ونسجوا حول بعضهم الأساطير، وتأثروا فى تقييمهم لمسلكهم، وروايتهم لمسارهم بكثير من الفلسفات الغنوصية الشرقية، التى خالطت الفكر الإسلامى، وكان التصوف أحد الأبواب الوسيعة لحدوث ذلك.

إضافة إلى المراقبة والمحاسبة، كان السرى متوكلاً على الله، راضياً بقضائه وحكمه.
ويعرف التوكل بأنه: «الانخلاع من الحول والقوة».
أما الرضا فقال بشأنه: «رأس الأعمال الرضا عن الله وعمود الدين الورع، ومخ العبادة الجوع، وضبط اللسان حصن حصين، ومن شكر الله جرى فى ميدان الزيادة».

ورأى السرى أن التجرد لله تعالى أقرب ما يوصل إلى الله سبحانه وتعالى، فقد سئل يوماً «:كيف الطريق إلى الله؟»
فأوضح: «إن أردت العبادة فعليك بالصيام والقيام، وإن أردته فاترك كل ما سواه تصل إليه».

ويقال إنه كان يردد فى آخر أيامه: «أشتهى أن أموت ببلد غير بغداد».
فقيل لمَ؟ فقال: «أخاف ألا يقبلنى قبرى فأفتضح».
وقد تُوفى فى سنة ٢٥١ هـ.

من أقواله

ثلاث من كن فيه استكمل الأمان: من إذا غضب لم يخرجه غضبه من الحق، وإذا رضى لم يخرجه رضاه إلى الباطل، وإذا قدر لم يتناول ما ليس له
الشكر ثلاثة أوجه: للسان، وللبدن، وللقلب. فالثالث أن يعلم أن النعم كلها من الله، الثانى ألا يستعمل جوارحه إلا فى طاعته بعد أن عافاه الله، والأول دوام الحمد عليه
من أراد أن يسلم دينه، ويستريح قلبه وبدنه، ويقل غمه، فليعتزل الناس، لأن هذا زمان عزلة ووحدة.
الأدب ترجمان العقل
من خاف اللهَ خافه كلُّ شىءٍ
من علامة الاستدراج للعبد عماه عن عيبه واطلاعه على عيوب الناس
لو أشفقت هذه النفوس على أبدانها شفقتها على أولادها للاقت السرور فى معادها
المغبون من فنيت أيامه بالتسويف
احذر أن تكون ثناء منشوراً وعيبا مستوراً
التوكل الانخلاع عن الحول والقوة
أربع خصال ترفع العبد: العلم والأدب والعفة والأمانة
تصفية العمل من الآفات أشد من العمل
من استعمل التسويف طالت حسرته يوم القيامة
من لم يعرف قدر النعم سُلِبها من حيث لا يعلم، ومن هانت عليه المصائب أحرز ثوابها
اجعل فقرك إلى الله تستغن به عمن سواه
أحسن الأشياء خمسة: البكاء على الذنوب، وإصلاح العيوب، وطاعة علام الغيوب، وجلاء الرين عن القلوب، وألا تكون لما تهوى ركوب».

رضي الله عنه وعن سائر الأولياء والصالحين ومشايخنا الأحياء والمنتقلين
وصلى الله وسلم وبارك على خاتم الأنبياء والمرسلين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين سيدنا محمد رسول الله وعلى أهله وآله وأزواجه وذريته وأصحابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاجر
عضو مميز
عضو مميز
هاجر



كنى بـ«طيب الطعام»رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنى بـ«طيب الطعام»رضي الله عنه   كنى بـ«طيب الطعام»رضي الله عنه I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 04, 2014 9:52 pm

دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كنى بـ«طيب الطعام»رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إطعام الطعام
» أداب الطعام - فيديو
» آداب الطعام والشراب
» النهي عن النفخ في الطعام والشراب
» نصائح تخزين الطعام بشكل جيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: السير والتراجم وأعلام الإسلام :: أولياء الله وسيرالصالحين-
انتقل الى: