منتديات إسلامنا نور الهدى
موقع نافذة على التصوف محمد خالد ثابت 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
موقع نافذة على التصوف محمد خالد ثابت 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 موقع نافذة على التصوف محمد خالد ثابت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



موقع نافذة على التصوف محمد خالد ثابت Empty
مُساهمةموضوع: موقع نافذة على التصوف محمد خالد ثابت   موقع نافذة على التصوف محمد خالد ثابت I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 03, 2015 3:51 pm

موقع نافذة على التصوف محمد خالد ثابت
نبذة مختصرة


لد محمد خالد ثابت في 13 أبريل سنة 1947م، ونشأ في بيت علم وأدب، فوالده هو الكاتب خالد محمد خالد، وقد أتاحت له هذه النشأة فرص الاطلاع المبكر في مكتبة والده الكبيرة المتنوعة وغير ذلك من الفوائد، وكان ذلك البيت محطًا للزائرين من الأقارب والمعارف وأصحاب الحاجات، بالإضافة إلى العلماء وطلاب العلم والمثقفين..


ظهرت موهبته في الكتابة وفى الرسم في سن مبكرة، وقد لاقى التشجيع من والده وأقاربه، وكذلك من مدرسيه في مراحل التعليم المختلفة..
عد إتمام الدراسة الثانوية التحق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وتخرج من قسم الدراسات العربية والإسلامية في عام 1973، ثم التحق بالدراسات العليا بنفس الجامعة بعد إتمام الخدمة العسكرية في سنة 1976. في تلك الفترة كتب للجامعة عدة أبحاث قوبلت بالاستحسان من أساتذته، ونصحه بعضهم بنشر بعضها، فكان أولها بحث عن المستشرقين ومنهجهم في تناول التاريخ الإسلامي، وقد لخص هذا البحث ونشره في مجلة الدوحة بتاريخ شعبان 1403هـ=1983م. والثاني كان بحثا كبيرًا – من جزئين – بعنوان “شوقى شاعر الخلافة الإسلامية” وقد نُشر في مجلد واحد سنة 2004. والثالث بحث بعنوان “الله فى أدب نجيب محفوظ” وقد نُشر في سنة 2007.
في تلك الفترة تاقت نفسه إلى التصوف، وبدأ رحلة البحث عن الشيخ المربى، فالتقى بعدد من مشايخ الطرق آنذاك، ولكنه لم يتعلق بأحد منهم.. وبينما هو في آخر مراحل الدراسات العليا التقى بجماعة التبليغ، فترك الدراسة وخرج معهم بحماس شديد، وهو في ذلك أيضا يبحث عن طريق المعرفة والترقى، واستمر في ذلك قرابة عشر سنوات جاب فيها كثيرًا من بلدان العالم. ثم توقف عن الخروج مع الجماعة، وأصبح ينتقدها بشدة، وقد ذكر في أحد مؤلفاته: “إنصاف الإمام” أن جماعة التبليغ من أكبر العوامل التي ساعدت في انتشار البدعة الوهابية في العالم. في عام 1990 عاد من آخر خروج مع الجماعة – وكان بالهند – ليجد والده مريضًا، فلازمه ملازمة تامة منذ ذلك الوقت حتى وفاته سنة 1996. في تلك الفترة استفاد فوائد جمة من قربه من والده الذي يعتبره أهم شيوخه، والذي كان – إلى جانب علومه ومعارفه وتاريخه الطويل – مشبعًا بروح التصوف الحق، وكان قد جمعه الله في باكورة شبابه بالولى الكامل المربى الشيخ محمود خطاب السبكى، فسعد بهذا اللقاء، وظلت آثاره معه إلى آخر أيامه. وقد أتيح له في تلك الفترة التعرف عن قرب بكثيرين من رموز الثقافة والمعرفة في مصر، والعالم العربى، الذين كانت تربطهم بوالده علاقات طيبة، وعدد من العارفين بالله منهم الشيخ محمد عمارة ـ دفين المدينة المنورة ـ والشيخ محمد متولى الشعراوى، والشيخ محمد زكى الدين إبراهيم والأستاذ حسن كامل الملطاوى والمهندس محمد توفيق سعد..
أتاحت له دار المقطم الفرصة لنشر كثير من المؤلفات التي كتبها منذ أوائل التسعينات – من القرن الماضى العشرين – والتي تربو على خمسة وعشرين مؤلفا حتى الآن. وتمثل كتاباته التيار الوسطى في الفكر الإسلامي المعاصر، وله ولع خاص بالكتابة عن أعلام الأمة وأوليائها الصالحين قديما وحديثا، إذ يرى أنهم يمثلون ثروة الأمة الحقيقية ومصدر قوتها، لذلك هم أهم من البترول واليورانيوم والذهب.. وسائر حطام الدنيا، لأنهم يربطون الناس بربهم سبحانه وتعالى. وإذا ارتبط المخلوق بالخالق تحقق نجاحه وفوزه. فكتب في كتابه “أبناء الخالة أولياء الله الثلا ثة” عن ثلاثة من كبار الأولياء الذين عاشوا قديمًا في تونس وهم محرز بن خلف وأبو عبد الله القيروانى، أبو إسحاق الجبنيانى. وفى كتاب ” من أقطاب الأمة فى القرن العشرين ” كتب عن الشيخ أحمد رضا خان البريلوى الهندى، والشيخ صالح الجعفرى المصري، والشيخ أحمد بمب من السنغال. ثم أفرد الأول بكتاب موسع عنوانه “إنصاف الإمام ـ فى إنصاف إمام أهل السنة العالم الربانى المجدد الشيخ أحمد رضا خان البريلوى”. وكتب عن واحد من كبار الأولياء المعاصرين في السودان: ” سلطان القلوب الشيخ عبد الرحيم البرعي” وترجم لأحد عشر وليا من مشاهير أولياء مصر من عصور مختلفة، فبدأهم بالسيدة زينب بنت على بن أبى طالب، وختمه بشيخ الأزهر السابق الدكتور عبد الحليم محمود والمهندس محمد توفيق سعد في كتاب ” أحد عشر كوكبا من سماء مصر”. وكتب لوالده ـ خالد محمد خالد ـ أكثر من ترجمة أوسعها في كتاب قصتى مع التصوف وترجم له أيضا في كتاب “مدارس الحب مصانع الرجال”، وفيه ترجم أيضا لشيخ والده الشيخ محمود خطاب السبكي، وتضمن الكتاب تراجم أخرى بدأت بالصدِّيق الأكبر رضى الله تعالى عنه وانتهت بعالم الحرمين الشريفين الشيخ محمد علوى المالكى.
مرت حياته – منذ بواكيرها – بتقلبات عدة، من جنوح فكرى، إلى بوهيمية، إلى رومانسية حالمة – وفى جميعها كان مشتغلاً بشتى أنواع الفنون خاصة الرسم والمسرح. ثم انتهت تلك المرحلة بأزمة نفسية شديدة أسلمته إلى اللجوء للدين، ثم التشدّد في مرحلة الخروج مع جماعة التبليغ، ثم العودة إلى وسطية الإسلام وبساطته، ثم الاستقرار أخيرًا على التصوف الذي يصفه بأنه جوهر الإسلام وحقيقته.
قد صدَّر أحد كتبه “خلاصة تجارب الصالحين” بعبارة يقول فيها: “إن أحوج ما تحتاج إليه أمتنا اليوم أن ينشأ بها جيل من الربانيين يحيون فيها الربانية من جديد”. ويرى أن نهوض الأمة من جديد لابد أن يبدأ بالعودة إلى نبى الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم محبةً وتعظيمًا فإذا تحقق ذلك سهل الاتباع. وهو يُعوِّل كثيرًا على الحب، ويرى أن محبة النبى صلى الله عليه وسلم وأهل بيته وأصحابه وأولياء أمته هي نفسها محبة الله، والذي يدعى محبة الله بدون محبة هؤلاء كاذب في محبته.ويرى أن خير من تحققت فيهم هذه المحبة هم أولياء الله. لذلك وجبت معرفتهم، ووجب التعلق بأهدابهم. في كل كتاباته ترى أثر التصوف واضحًا، وهو محب للتصوف عارف لقدره وإن كان لا يتبع طريقة صوفية بعينها، ويقول إن أهم مشايخه في التصوف – بعد والده – هم من المنتقلين، ممن جاءت أخبارهم في الكتب، مثل إبراهيم بن أدهم ومعروف الكرخي وأبو حامد الغزالي وعبد القادر الجيلاني ومحيى الدين بن عربي وجلال الدين الرومي وأبو الحسن الشاذلي وغيرهم.
وهو متزوج وله خمسة من الأولاد: ثلاثة ذكور وبنتان، ويقيم مع أسرته بالقاهرة بجبل المقطم.
من أقواله وكلامه
“من قال إن واحد زائد واحد تساوى اثنين لا تزيد ولا تنقص، فهذا لم يؤمن بالغيب، أما من آمن فيعرف أنها تساوى أي رقم يريده الله”. “ما مقدار ما علم أهل الأرض فى جنب ما لم يعلموا؟ أقطرة فى بحر؟ لا.. بل النسبة أعظم من ذلك وأجل، لأن الأول علم المخلوق، والثانى علم الخالق جل وعلا”. “الإصلاح فى زماننا هذا – وفى كل زمان – يبدأ بربط الفروع التى جفّت وحُبس عنها الماء بأصولها المتدفقة بالحياة والنماء، بربط خلف الأمة التائه بسلفها العظيم الذى ارتبط بدوره بأصوله المتصلة بالله.” “كان سلفنا أنجح الناس فى تربية أولادهم، ونحن أفشلهم لأننا أحببنا أولادنا كجزء من محبتنا للدنيا، وهم أحبوهم كجزء من حبهم لله.” “إصلاح التصوف لا يكون بعقد المؤتمرات وعمل التوصيات ورصد الميزانيات.. إنما يكون ببروز الصادقين والربانيين الذين يعاملون الله وحده فإن طريق التصوف كله بالله، فإذا دخل فيه غير الله فسد.” “لا تجد محبا للنبى قط إلا كان على سُنّة صحيحة، ولا تجد مبتدعًا ـ قط ـ إلا كانت محبة النبى صلى الله عليه وسلم عنده ناقصة.” “الزهد فى الدنيا هو ألف باء التصوف، فالقلب المشغول بالدنيا منصرف عن الله لا محالة.” “ليس الزاهد فى الدنيا من يلبس الخشن ويأكل الغليظ، إنما الزاهد فى الدنيا الذى ينفقها وإن كان مقترا.” “التاريخ هو التطبيق العملى للأفكار والعقائد.” “إن القلب إذا أصيب بحب الدنيا حسّن لصاحبه الإنفاق الباذخ فى التراب، وبغّض إليه أى نفقة توَجه إلى الآخرة التى هى خير وأبقى.” “سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ليست إطلاق اللحية وتقصير الثوب وإمساك السواك.. كما صورها بعض المتهاونين فى الدين، إنما سنته صلى الله عليه وسلم هى أخلاقه التى ملأت الكون برًا وحنانًا ورحمة وحبًا..” “إن أهل الحق لو تمسكوا بشريعة ربهم وسنة نبيهم أُيدوا ولو كانوا ثلاثة، وإن ترخصوا وارتابوا خُذلوا ولو كانوا ملايينا.” “إن الباطل لابد أن يظل مرفوضا من أهل الحق مهما علا شأنه واستشرى وانتشر.” “ما قيل عن الشعر من أن حسنه حسن وقبيحه قبيح يصدق بحذافيره على الفن، حسنه حسن وقبيحه قبيح. وليس للحسن إلا تعريف واحد وهو أن يراد بالشىء الله ورسوله ولا شىء سواهما.” “العدل هو أن يعدل الرجل ليُرى الله أنه يحبه ويخشاه، لا ليرى الناس أنه يعدل.” “إصلاح الظاهر إفساد.” “لقد بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم ليعلم البشرية جمعاء كيف تحب.
غضبة لله [1983].
فضل المرض والبلاء والرضا بالقضاء [1996].
وبالوالدين إحسانا [1997].
أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم [1997].
حزب الاستغاثات بسيد السادات للنبهانى (إعداد وتقديم) [2000].
موكب الشهداء: سبعون من شهداء الصحابة [2001].
السياحة.. السفر إلى الله [2003].
الإيمان بالقضاء والقدر [2003].
أبناء الخالة أولياء الله الثلاثة [2003].
قصتى مع التصوف لخالد محمد خالد (إعداد وتقديم) [2004].
صورة الحبيب صلى الله عليه وسلم (بالاشتراك مع د.عطية مصطفى) [2004]. شوقى شاعر الخلافة الإسلامية [2004].
الرضا.. راحة الطائعين ودرجة المقربين [2004].
أفراح المسلمين بمولد خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم [2005].
ملحمة الحب الخالد. كيف أحب الصحابة النبى صلى الله عليه وسلم [2005]. مدارس الحب مصانع الرجال [2005].
بردة البوصيرى ـ دراسة تاريخية [2006].
خلاصة تجارب الصالحين [2006].
من أقطاب الأمة فى القرن العشرين [2007].
الله فى أدب نجيب محفوظ [2007].
سلطان القلوب ـ الشيخ عبد الرحيم البرعى [2008].
الدنيا يا مسلمين [2008].
من أقطاب الأمة فى القرن العشرين ـ الطبعة الثالثة موسعة[2008].
إنصاف الإمام [2009].
أحد عشر كوكبًا من سماء مصر [2009].
موسوعة صلحاء الأمة (مع آخرين) [2009].
تاريخ الإحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم ومظاهره فى العالم [2011].


رابط الموقع

http://mkthabit.com/home/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقع نافذة على التصوف محمد خالد ثابت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: مواقع إسلامية صديقة-
انتقل الى: