منتديات إسلامنا نور الهدى
بحثا في تسييد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
بحثا في تسييد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 بحثا في تسييد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



بحثا في تسييد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه Empty
مُساهمةموضوع: بحثا في تسييد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه   بحثا في تسييد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه I_icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2015 1:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمدلله وحده لا شريك له


اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد نبيك ورسولك وعلى آله وأزواجه وذريته وأصحابه
وصلى وبارك ربنا على جميع الأنبياء والمرسلين والملائكة
وأرضى اللهم ربنا عن ساداتنا من الأولياء والصالحين ومشايخنا الأحياء والمنتقلين
واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء والأموات


نقلنا لكم بحثا جليلا مفيدا


في تسييد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه


للعلامة الشيخ يوسف النبهاني عليه رضوان الله


و جزاه الله خير ما يُجزى به العلماء و المحبّون .
من كتاب : سعادة الدارين في الصلاة على سيّد الكونين

فصل : في زيادة لفظ سيدنا في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلّم

للعلامة الشيخ يوسف النبهاني عليه رضوان الله

قال في القول البديع ذكر المجد اللغوي ما حاصله أنّ كثيرا من الناس يقولون الّلهمّ صلّ على سيدنا محمّد و أنّ في ذلك بحثا أما الصلاة فالظاهر أنّه لا يقال اتباعا للفظ المأثور ووقوفا عند الخبر الصحيح وأمّا في غير الصلاة فقد أنكر صلّى الله عليه وسلّم على من خاطبه بذلك كما في الحديث المشهور و إنكاره يُحتمل أن يكون تواضعا منه صلى الله عليه و سلّم أو كراهية منه أن يحمد و يمدح مشافهة أو لغير ذلك و إلاّ فقد صحّ قوله صلّى الله عليه و سلّم أنا سيّد ولد آدم و قوله للحسن إن ابني هذا سيد وقوله لسعد قوموا إلى سيدكم و ورد قول سهل بن حنيف للنبي صلى الله عليه وسلّم يا سيدي في حديث عند النسائي في عمل اليوم والليلة وقول ابن مسعود اللهم صلّ على سيد المرسلين و في كلّ هذا دلالة واضحة و براهين لائحة عل جواز ذلك . والمانع يحتاج إلى إقامة دليل سوى ما تقدّم لأنّه لا ينهضُ دليلا مع حكاية الاحتمالات المتقدمة .
وقد قال الأسنوي رحمه الله في المهمات في حفظي قديما أن الشيخ عزالدين بن عبد السلام بناه أي الاتيان بسيدنا قبل محمد في التشهد على أن الافضل هل هو سلوك الأدب أو امتثال الأمر فعلى الأوّل مستحب دون الثاني لقوله صلّى الله عليه و سلّم قولوا اللّهم صلّ على محمد ثم قال الحافظ السخاوي وقول المصلين اللهم صلّ على سيدنا محمد فيه الاتيان بما أمرنا به و زيادة الاخبار بالواقع الذي هو أدب فهو أفضل من تركه فيما ورد يظهر من الحديث السابق يعني ما ورد عن ابن مسعود مرفوعا وموقوفا وهو أصحّ حسنوا الصلاة على نبيّكم اهـ
واتّفق الإمامان الرّملي و الشهاب بن حجر على استحباب زيادة السيادة في الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلّم في التشهد و غيره .
وقال الشيخ محمد الفاسي في شرح دلائل الخيرات الصحيح جواز الاتيان بلفظ السيد والمولى و نحوهما مما يقتضي التشريف والتوقير والتعظيم في الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم وإيثار ذلك على تركه ويقال في الصلاة وغيرها إلاّ حيث تُعُبِّد بلفظ ما روى فيقتصر على ما تعبّد به أو في الرواية فيؤتى بها على وجهها قال البرزلي و لا خلاف أنّ كلّ ما يقتضي التشريف و التوقير و التعظيم في حقّه عليه الصّلاة والسلام أنّه يقال بألفاظ مختلفة حتى بلغها ابن العربي مائة فأكثر وقال صاحب مفتاح الفلاح و إيّاكَ أن تترك لفظ السيادة ففيه سرّ يظهر لمن لازم هذه العبادة اهـ .
وسئل السيوطي عن حديث لا تُسيّدوني في الصلاة فأجاب بأنّه لم برِد ذلك قال و إنّما لم بتلّفظ صلّى الله عليه و سلّم بلفظ السيادة حين تعليمهم كيفية الصّلاة عليه صلّى الله عليه و سلّم لكراهيته الفخر و لهذا قال أنا سيّدُ ولد آدم و لا فخر و أمّا نحن فيجبُ علينا تعظيمُه وتوقيرُه ولهذا قال نهانا الله تعالى أن نُناديه صلّى الله عليه و سلّم باسمه فقال : { لا تجعلوا دُعاءَ الرّسولِ بينَكم كدُعاءِ بعضِكُم بعضاً } .
وقال الشيخُ الحطّاب الذي يظهر لي و أفعله في الصلاة وغيرها الإتيان بلفظ السيّد قال والذي جرى عليه عمل الأمّة زيادة السيادة في غير الوارد وتركِها فيما ورَدَ اتّباعاً للفظه و فراراً من الزيادة فيه لكونِه خرجَ مخرج التعليم و وقوفاً عند ما حُدّ لهم وكذا قال سيدي زروق ثمّ قال الحطاب وعلى هذا درجَ صاحبُ دلائل الخيرات رضي الله عنه فإنّهُ أثبَتَ الّلفظ الوارد من غيرِ زيادة سيادة وزادَها في غيرِ الوارد لكن هذا بحسب الخط أمّا من حيث الأداء فالأولى أن لا تعرى عنها في الوارد و غيره انتهى ملخصا من كنوز الأسرار للهاروشي وكتاب الرماح لعمر الفوتي قال صاحبُ كنوز الأسرار بعد ذكره ما تقدّم عن الحطاب وسئل شيخنا العياشي حفظه الله تعالى عن زيادة السيادة في الصلاة على النبيّ صلى الله عليه و سلّم فقال السيادة عبادة قال قلتُ وهو بيّن لأنّ المصلّي إنّما يقصدُ بصلاتِه تعظيمه صلّى الله عليه و سلّم فلا معنى حينئذٍ لترك التسييد إذ هو عينُ التعظيم اهـ .
قال ابن حجر في الدرّ المنضود في زيادة سيدنا قبل محمد خلاف فأمّا في الصلاة فقال المجد اللغوي الظاهر أنّه لا يقال اقتصاراً على الوارد و قال الأسنوي في حفظي أنّ الشيخ عز الدين بن عبد السلام بناهُ >أي في التشهد < على أنّ الأفضل امتثال الأمر أو سلوكُ الأدب فعلى الثاني يُستحب اهـ .* >أي في التشهد < زيادة توضيح .


وهذا هو الذي ملتُ إليه في شرح الإرشاد و غيره لأنّه صلّى الله عليه وسلّم لما جاءَ وأبوبكر يؤمُّ النّاس فتأخّرَ أمرَهُ أن يثبُت مكانَه فلم يمثَتلْ ثمّ سألهُ عن الفراغ بعدَ ذلك فأبدى لهُ أنّه فعله تأدُّباً لقوله ما كان ينبغي لابن أبي قحافة أن يتقدّمَ بين يدي رسول الله صلّى اللهُ عليه و سلّم فأقرّهُ النبي صلى الله عليه و سلّم على ذلك و هذا فيه دليل أيّ دليل على أنّ سلوك الأدب أولى من امتثال الأمر الذي علم عدم الجزم بقضيّته
ثمّ رأيتُ ابن تيمية أنّه أفتى بتركها وأطالَ فيه وأنّ بعض الشافعية و الحنفية ردّوا عليه و أطالوا في التشنيع عليه وهو حقيق بذلك
وورَد عن ابن مسعود مرفوعا موقوفا وهو أصحّ حسّنوا الصلاة على نبيّكم و ذكر الكيفية وقال فيها على سيّد المرسلين وهو شامل للصلاة وخارجها

وعن المحقق الحلال المحلى أنّه قال الأدب مع من ذكره صلّى الله عليه و سلّم مطلوب شرعا بذكر السيد ففي حديث الصحيحين قوموا إلى سيدكم أي سعد بن معاذ و سيادتُه بالعلم و الدين و قول المصلي اللّهم صلّ على سيّدنا محمّد فيه الاتيان بما أمرنا به و زيادة الإخبار بالواقع الذي هو أدب فهو أفضل من تركه فيما يظهر من الحديث السابق انتهى كلام ابن حجر قلتُ و ممّا يُستدلُّ لذلك ما حكاهُ في آخر الكتاب المذكور في معرض تحريم ندائه صلّى الله عليه وسلّم ونيته عن قتادة أنّه قال أمر الله تعالى أن يُهابَ نبيُّه و أن يبجّلَ ويٌعظّمَ ويسوّده والحق أنّ تسييده حسن في كلّ حال صلّى الله عليه وسلّم .
اهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سرحان
عضوفعال
عضوفعال




بحثا في تسييد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحثا في تسييد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه   بحثا في تسييد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2015 12:21 pm

جزاكم الله خيرا
على نقلكم لهذا البحث القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحثا في تسييد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم
» فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
» فضل الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم يوم الجمعة
» كرامات في الصلاة على النبي صلّ الله عليه وسلم
» الفيض السنى فى الصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الطريق الى الله :: علوم الشريعة والحقيقة وكلام أهل الله-
انتقل الى: