منتديات إسلامنا نور الهدى
جواز التوسل 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
جواز التوسل 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 جواز التوسل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عدوية
عضو سوبر
عضو سوبر




جواز التوسل Empty
مُساهمةموضوع: جواز التوسل   جواز التوسل I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2015 11:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

جواز التوسل




إنَّ الحَمدَ للهِ نَحمدُهُ ونستعينُهُ ونستهديهِ ونشْكرُهُ ونعوذُ باللهِ من شرورِ أنفسِنَا ومن سيئاتِ أعمالنا، مَن يهدِ اللهُ فهوَ المهْتَدْ ومَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا وأشهدُ أنْ لا إلـهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ ولا مثيلَ لهُ ولا ضِدَّ ولا نِدَّ لهُ، جلَّ ربي لا يُشْبِهُ شيئًا ولا يُشْبِهُهُ شىءٌ ولا يَحُلُّ في شىءٍ ولا يَنْحَلُّ منهُ شىءٌ ، ليسَ كمثلِهِ شىءٌ وهوَ السميعُ البصيرُ. وأشهدُ أنَّ سيدَنا وحبيبَنا وعظيمَنا وقائدَنا وقُرَّةَ أعيُنِنَا محمدًا عبدُهُ ورسولُهُ وصفيّهُ وحبيبُهُ صلَّى اللهُ عليهِ وعلى كلّ رسولٍ أرسَلَهُ.




بيني وبينَكَ يا حبيبُ فراسِخُ    أمَّا الغرامُ ففي الفؤادِ فراسِخُ




أي بيني وبينكَ يا محمدُ يا رسول الله فراسخُ أي مسافاتٌ بعيدةٌ. أمَّا حُبُّكَ فراسِخٌ أيْ مزروعٌ في فؤادي في قلبي. بيني وبينَكَ يا حبيبُ فراسِخُ أمَّا الغرامُ ففي الفؤادِ فراسِخُ الصلاةُ والسلامُ عليكَ يا سيدي يا رسولَ اللهِ، يا حبيبَ اللهِ يا محمدُ، يا حِبَّ روحي وفؤادِي، الصلاةُ والسلامُ عليكَ يا أبا القاسِمِ، يا أبا الزهراءِ يا محمَّدُ، ضاقَتْ حيلَتُنا وأنتَ وسيلَتُنَا أدْرِكْنَا يا رسولَ اللهِ، أدركْنَا بإذنِ اللهِ. يا مَنْ برؤياكَ تطيبُ النُّفوسُ وتَقَرُّ العيونُ، وبذكْرِكَ تنْزِلُ الرَّحمَاتُ والبركاتُ، صلَّى عليكَ اللهُ كُلَّمَا ذكرَكَ الذّاكِرونَ وغَفَلَ عنْ ذِكْرِكَ الغافِلونَ، يا حبيبي يا رسولَ اللهِ. أمّا بعدُ عُشَّاقَ محمَّدٍ فإني أحبكُمْ في اللهِ والذي خَلَقَ مُحَمَّدًا. وأوصيكُمْ ونفسي بتقوى اللهِ العليّ العظيمِ الذي أنزَلَ على قلبِ حبيبِهِ محمَّدٍ: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ *﴾ [سورة المائدة] الآية.




إخوةَ الإيمانِ، لقدْ جعلَ اللهُ سبحانَهُ وتعالى منَ الأسبابِ المُعينَةِ لنا لتحقيقِ ما نرغب التَّوَسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ في حالِ حياتِهِمْ وبعدَ مماتِهِم. فالتوسّلُ هوَ طلبُ حصولِ منفعةٍ أوِ اندفاعِ مَضَرَّةٍ منَ اللهِ بذكرِ اسمِ نبيٍ أو وليٍ إكرامًا للمُتوَسّل بِهِ. الطلبُ منَ اللهِ لأنَّ الأنبياءَ والأولياءَ لا يخلقونَ مضرَّةً ولا مَنْفَعَةً، ولكنْ نحنُ نسألُ اللهَ بهمْ بجاههم رجاءَ تحقيقِ مطالبِنَا فنقولُ: اللهمَّ إنّي أسألُكَ بِجَاهِ رسولِ اللهِ أو بِحُرمةِ رسولِ اللهِ أنْ تقضيَ حاجَتي وتفرّجَ كَرْبي، والتوسُّلُ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ في حالِ حضرَتِهِمْ وفي حالِ غَيْبَتِهِمْ، ومُناداتُهُمْ جائزةٌ في حالِ غَيْبَتِهِم وفي حالِ حضرتِهِمْ كما دَلَّتْ على ذلكَ الأدلَّةُ الشرعيَّةُ. فَرَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم علَّمَ الأعمى أنْ يتوسَّلَ بِهِ فتوسَّلَ الأعمى الضَّريرُ برسولِ اللهِ، توسَّلَ بحبيبِ اللهِ، توسَّلَ بأفضلِ خلقِ اللهِ فردَّ اللهُ تعالى إليهِ بصَرَهُ. فلقدْ علَّمَهُ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أنْ يقولَ: «اللهمَّ إني أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيّكَ محمَّدٍ نبيِ الرحمةِ يا محمّدُ إنّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربي في حاجَتِي لِتُقْضَى لي» . ثمّ هذا الأعمى لم يكنْ حاضِرًا في مجلسِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم بدليلِ أنَّ راويَ الحديثِ عثمانَ بنَ حنيفٍ قالَ لَمَّا روَى حديثَ الأعمَى: «فو اللهِ ما تَفَرَّقْنَا ولا طالَ بنا المجلسُ حتَّى دخلَ علينا الرجلُ وقدْ أبْصَرَ» . فَمِنْ قولِهِ: «حتَّى دخلَ عليْنا» عَلِمْنا أنَّ هذا الرجلَ لم يكنْ حاضِرًا في المجلسِ حينَ توسَّلَ برسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم.




اللهمَّ كمَا ءامنَّا بمحمدٍ ولم نَرَهُ، وصدَّقْنَاهُ ولم نَلْقَهُ، أَدْخِلْنا مُدْخَلَهُ واحْشُرْنَا في زُمْرَتِهِ وأوْرِدْنَا حوضَهُ واسْقِنَا بِكَأْسِهِ مَشْرَبًا صافِيًا رَوِيًّا هنيئًا لا نَظْمَأُ بعدَهُ أبدًا يا أرحمَ الراحمينَ. واسمَعُوا إخوةَ الإيمانِ قولَ الفقيهِ المجتهدِ عليّ السُّبْكيّ في كتابِهِ «شفاءُ السَّقامِ»: «اِعْلَمْ أنهُ يجوزُ ويَحْسُنُ التوسلُ والاستعانةُ والتَّشَفُّعُ بالنبيِ صلى الله عليه وسلم إلى ربّهِ سبحانَهُ وتَعالى، وجوازُ ذلكَ وحُسْنُهُ منَ الأمورِ المعلومةِ لكلّ ذي دينٍ، المعروفَةِ مِنْ فعلِ الأنبياءِ والمرسلينَ وسِيَرِ السَّلَفِ الصالحينَ والعلماءِ والعوامّ مِنَ المسلمينَ، ولم يُنْكِرْ أحدٌ ذلكَ» أيْ منَ العلماءِ المُعْتَبَرِينَ. وقالَ الحافظُ ابنُ حجرٍ في «فتحِ الباري» ما نَصُّهُ: «وروَى ابنُ أبي شَيْبَةَ بإسنادٍ صحيحٍ مِنْ روايةِ أبي صالحٍ السَّمَّانِ عنْ مالكِ الدارِ قالَ: أصابَ الناسَ قحطٌ (أي مجاعةٌ) في زمَنِ عمرَ (أي في خِلافَتِهِ) فجاءَ رجل ٌ (منَ الصحابةِ) إلى قبرِ النبيّ صلى الله عليه وسلم فقالَ: يا رسولَ اللهِ اسْتَسْقِ لأمَّتِكَ فإنهم قدْ هَلَكوا ، (معناهُ اطلُبْ مِنَ اللهِ المطَرَ لأُمَّتِك) فَأُتِيَ الرجلُ في المنامِ فقيلَ لهُ: إيتِ عُمَرَ فأَقْرِئْهُ مِنّي السلامَ وأخبِرْهُ أنَّهُمْ يُسْقَوْنَ (أي سيأْتيكُمُ المطرُ) وقلْ لهُ: عليكَ بالكَيْسِ الكَيْسِ (أيِ اجْتَهِدْ في أمرِ الأُمَّةِ) فأتى الرَّجُلُ فَأَخْبَرَ عُمَرَ فقالَ : يا ربُّ ما ءالوا إلا ما عَجَزْتُ» (أيْ لا أُقَصّرُ معَ الاستطاعةِ، أيْ سَأسْعَى ما في وِسْعِي لخدمةِ الأمّةِ) . وهذا الرّجُلُ هوَ بلالُ بنُ الحارثِ المُزَنِيُّ الصَّحابِيُّ قصدَ قبْرَ رسولِ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) للتبَرُّكِ وقالَ «يا رسولَ اللهِ اسْتَسْقِ لأُمَّتِكَ فإنّهُمْ قدْ هَلَكُوا» فلَمْ يُنْكِرْ عليهِ سيدنا عُمَرُ بن الخطاب ولا غَيْرُهُ.




اللهمَّ ارْزُقْنا حُسْنَ الاقتداءِ بالأنبياءِ والصالحينَ إنَّكَ على كلّ شىءٍ قديرٌ. هذا وأسْتَغْفِرُ الله لي ولَكُم.
واعلَمُوا رحِمَكُمُ اللهُ تعالى أنَّهُ لا دليلَ حَقيقِيَّ يدلُّ على عَدَمِ جوازِ التوسّلِ بالأنبياءِ والأولياءِ في حالِ غَيْبَتِهِمْ أوْ بعدَ وفاتِهِمْ بِدَعْوى أنَّ ذلكَ عبادةٌ لِغَيْرِ اللهِ لأنَّهُ ليسَ عبادَةً لِغَيْرِ اللهِ مُجَرَّدُ النّداءِ لحيّ أو ميّتٍ ولا مجرَّدُ التعظيمِ ولا مجرَّدُ الاستعانةِ بغيرِ اللهِ ولا مجرَّدُ قَصْدِ قبرِ وليّ للتَّبَرُّكِ؛ فالعبادةُ أقْصى غايةِ الخُشوعِ والخُضوعِ. وقالَ بعضُ العلماءِ: «العبادةُ نهايةُ التذلُّلِ ولا تَكونُ إلاّ للهِ». نهايةُ التذلُّلِ لا تكونُ إلا للهِ، فليسَ مجرَّدُ التذلُّلِ عبادةً لغيرِ اللهِ وإلا لَكَفَرَ كلُّ مَنْ يَتَذَلَّلُ لِلْملوكِ والعُظَماءِ. وقَدْ ثَبَتَ أنَّ مُعاذَ بْنَ جَبَلٍ لَمَّا قَدِمَ مِنَ الشَّامِ سَجَدَ لِرسولِ اللهِ. والسُجودُ إِخوةَ الإيمانِ مَظْهَرٌ كبيرٌ مِنْ مظاهِرِ التَّذَلُّلِ، ولكنْ سيدُنا مُعاذ لم يسجد للنبي سجود عبادة إنما للاحترام والتعظيم. فقالَ الرّسولُ: ما هذا ؟ فقالَ مُعاذ: يا رسولَ اللهِ إنّي رأيتُ أهلَ الشَّامِ يَسْجُدونَ لِبَطارِكَتِهِمْ وأساقِفَتِهِمْ وأنتَ أَوْلى بِذَلِكَ. فقالَ لهُ صلى الله عليه وسلم: «لا تَفْعَلْ، لَوْ كُنْتُ ءامُرُ أَحَدًا أنْ يَسْجُدَ لأحَدٍ لأَمَرْتُ المرأةَ أنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِها» . ولم يقلْ لهُ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم «كَفَرْتَ» ولا قالَ لهُ «أشركْتَ» مَع أنَّ سُجودَهُ للنبيّ مَظْهَرٌ كبيرٌ مِنْ مَظاهِرِ التَّذَلُّلِ. وسيدنا معاذ لم يسجد للنبي سجود عبادة إنما للاحترام والتعظيم. وهذا السجود للاحترام والتعظيم في شرع سيدنا محمد هو حرام. أما السجود لإنسان بقصد العبادة فهو كفر في جميع الشرائع.



فَحَصّنْ نفسَكَ أخي المسلمَ بِعِلْمِ الدّينِ لِتَضَعَ الأمورَ في نِصَابِهَا فَتُحَرّمَ ما حَرَّمَهُ اللهُ وتُحَلّلَ ما أَحَلَّهُ اللهُ.




واعلَموا أنَّ اللهَ أمرَكُمْ بأمْرٍ عظيمٍ، أمرَكُمْ بالصلاةِ والسلامِ على نبيِهِ الكريمِ فقالَ: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا *﴾ . اللّهُمَّ صَلّ على سيّدِنا محمَّدٍ وعلى ءالِ سيّدِنا محمَّدٍ كمَا صلّيتَ على سيّدِنا إبراهيمَ وعلى ءالِ سيّدِنا إبراهيم، وبارِكْ على سيّدِنا محمَّدٍ وعلى ءالِ سيّدِنا محمَّدٍ كمَا بارَكْتَ على سيّدِنا إبراهيمَ وعلى ءالِ سيّدِنا إبراهيمَ إنّكَ حميدٌ مجيدٌ، يقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَىْءٌ عَظِيمٌ *يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ *﴾ ، اللّهُمَّ إنَّا دعَوْناكَ فاستجبْ لنا دعاءَنا فاغفرِ اللّهُمَّ لنا ذنوبَنا وإسرافَنا في أمرِنا، اللّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ الأحياءِ منهُمْ والأمواتِ، ربَّنا ءاتِنا في الدنيا حسَنةً وفي الآخِرَةِ حسنةً وقِنا عذابَ النارِ، اللّهُمَّ اجعلْنا هُداةً مُهتدينَ غيرَ ضالّينَ ولا مُضِلينَ، اللّهُمَّ استرْ عَوراتِنا وءامِنْ روعاتِنا واكفِنا مَا أَهمَّنا وَقِنَا شَرَّ ما نتخوَّفُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



جواز التوسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز التوسل   جواز التوسل I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2018 3:15 pm

متعك الله بالصحة والعافية وزادك علما ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جواز التوسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ياوهابية جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
» شروط جواز اخر زمن
» الأدلة الشرعية في جواز الاحتفال بميلاد خير البرية
» حكم المولد , تعريف البدعة, أدلة على جواز الاحتفال بالمولد
» حكم التوسل - فيديو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الطريق الى الله :: علوم الشريعة والحقيقة وكلام أهل الله-
انتقل الى: