منتديات إسلامنا نور الهدى
 سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
 سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

  سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



 سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه Empty
مُساهمةموضوع: سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه    سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه I_icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2016 1:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ومولانا ومصطفانا محمد رسولك وعلى أهله وآله وأزواجه وذريته وأصحابه

وأرضى عن سائر الأولياء والصالحين ومشايخنا الأحياء والمنتقلين

واغفر لنا ولوالدينا ولأموات المسلمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم ) .




لما بين تعالى لعباده سعة علمه ، ومراقبته لعباده ، وإحصاءه أعمالهم عليهم ، وجزاءهم عليها ، وذكرهم بفضله ، وما يجب عليهم من شكره ، بين لهم في هذه الآيات الثلاث حال الشاكرين المتقين ، الذين لهم أحسن الجزاء في يوم الدين فقال : ( ألا إن أولياء الله ) افتتحت هذه الجملة بكلمة ( ألا ) للتنبيه وتوجيه الفكر لها ، والأولياء : جمع ولي وهو وصف من الولاء والتوالي ، ومن الولاية والتولي ، فيطلق على القريب بالنسب وبالمكانة والصداقة ، وعلى النصير ، والمتولي للأمر والحكم أو على اليتيم والقاصر المدبر لشئونه ، ويوصف به العبد والرب تعالى كما تقدم في قوله تعالى : ( الله ولي الذين آمنوا ) ( 2 : 257 ) وفصلنا الكلام في تفسيره [ ص: 341 ] بما بينا به ولاية الله العامة والخاصة لعباده ، وولايتهم له ، أو للشيطان والطاغوت ، وولاية بعضهم لبعض وضلال بعضهم بجعل ولاية الله الخاصة به لبعض عباده ، ( وهم الذين يسمونهم أولياء الله بما يسلبهم استحقاق هذا اللقب ، وذكرنا في شواهد ذلك التفسير هذه الآية .




أولياء الله أضداد أعدائه المشركين به ، والكافرين بنعمه ، فهم المؤمنون المتقون كما نطقت به الآية ، وهم درجات أعلاهم درجة هم الذين يتولونه بإخلاص العبادة له وحده ، والتوكل عليه ، وحبه والحب فيه ، والولاية له ، فلا يتخذون له أندادا يحبونهم من نوع حبه ، ولا يتخذون من دونه وليا ولا شفيعا يقربهم إليه زلفى ، ولا وكيلا ولا نصيرا فيما يخرج عن توفيقهم لإقامة سننه في الأسباب والمسببات ، ويتولون رسوله والمؤمنين بما أمرهم به ، قال تعالى : ( وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم ليس لهم من دونه ولي ولا شفيع لعلهم يتقون ) ( 6 : 51 ) وقال : ( ما لكم من دونه من ولي ولا شفيع أفلا تتذكرون ) ( 32 : 4 ) وقال : ( قل من ذا الذي يعصمكم من الله إن أراد بكم سوءا أو أراد بكم رحمة ولا يجدون لهم من دون الله وليا ولا نصيرا ) ( 33 : 17 ) وقال في آيتين أخريين منها : ( وكفى بالله وكيلا ) ( 33 : 3 ، 48 ) والآيات كثيرة في توليهم له بالطاعة ، وتوليه لهم بالهداية والعناية والإعانة والنصر والتوفيق .




وحسبنا هنا ما نفاه عنهم وما وصفهم به ثم ما زفه إليهم من البشارة ، فأما ما نفاه مخبرا به عنهم فقوله : ( لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) وهو ما نفاه عن جميع المؤمنين الصالحين والمصلحين والمتقين في الآيات الكثيرة ( راجع 2 : 62 ، 5 : 69 و 6 : 48 ، 7 : 35 ، 49 وقد تقدم تفسيرها ) فأما في الآخرة حيث يتحقق هذا على أتم وجه وهو المقصود بالذات فلا خوف يقع عليهم ويرهقون به مما يخاف الكفار والفساق والظالمون من أهوال الموقف وعذاب الآخرة ، كما قال تعالى بعد ذكر إبعادهم عن جهنم : ( لا يحزنهم الفزع الأكبر ) ( 21 : 103 ) الآية ، ولا هم يحزنون على ما تركوا وراءهم ، وأما في الدنيا فلا يخافون مما يخاف غيرهم من الكفار وضعفاء الإيمان وعبيد الدنيا من مكروه يتوقع كلقاء العدو ، قال : ( فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين ) ( 3 : 175 ) أو بخس في الحقوق أو رهق يغشاهم بالظلم والذل ، قال : ( فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولا رهقا ) ( 72 : 13 ) ( ولا هم يحزنون ) من مكروه أو ذهاب محبوب وقع بالفعل كما قال : ( لا تأسوا على ما فاتكم ) ( 57 : 23 ) والمراد أنهم لا يخافون في الدنيا كخوف الكفار ولا يحزنون كحزنهم ، وسنذكر نفي الخوف والحزن عنهم عند الموت وأما أصل الخوف والحزن فهو من الأعراض البشرية التي لا يسلم منها أحد في الدنيا ، وإنما يكون المؤمنون الصالحون أصبر الناس وأرضاهم بسنن الله ، اعتقادا وعلما بأنه إذا ابتلاهم بشيء مما يخيف أو يحزن فإنما يربيهم بذلك لتكميل نفوسهم وتمحيصها بالجهاد في سبيله الذي يزداد به أجرهم كما صرحت بذلك الآيات الكثيرة .




[ ص: 342 ] وأما ما وصفهم وعرفهم به فقوله : ( الذين آمنوا وكانوا يتقون ) فهذا استئناف لبيان حال هؤلاء الأولياء النفسية العلمية والعملية . أي هم الذين جمعوا بين الإيمان الصحيح بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وملكة التقوى له عز وجل ، وما تقتضيه من عمل . وعبر عن إيمانهم بالفعل الماضي لبيان أنه كان كاملا باليقين ، لم يزلزله شك ولم يحصل بالتدريج ، وعن تقواهم بالفعل الذي يدل على الحال والاستقبال لأن التقوى تتجدد دائما بحسب متعلقاتها : من كسب وحرب ، وشهوة وغضب ، والمعنى الجامع فيها أنها اتقاء كل ما لا يرضي الله تعالى من ترك واجب ومندوب ، وفعل محرم ومكروه ، واتقاء مخالفة سنن الله تعالى في خلقه من أسباب الصحة والقوة والنصر والعزة وسيادة الأمة . وقد فصلنا هذا في مواضع من أهمها تفسير قوله تعالى : ( ياأيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم والله ذو الفضل العظيم ) ( 8 : 29 ) .




وأما البشرى التي زفها إليهم فهي قوله : ( لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) البشرى : الخبر السار الذي تنبسط به بشرة الوجه فيتهلل وتبرق أساريره . وهذه البشرى مبينة في مواضع من كتاب الله تعالى ، وقد يراد بها متعلقها الذي يبشرون به ، ولم يذكر هنا ليشمل كل ما بشروا به في كتاب الله تعالى وعلى لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم - ، فأما البشرى في الحياة الدنيا فأهمها البشارة بالنصر ، وبحسن العاقبة في كل أمر ، وباستخلافهم في الأرض ما أقاموا شرع الله وسننه ، ونصروا دينه وأعلوا كلمته ، وأما في الآخرة فمن أكملها وأجمعها لمعاني الآية لأكملهم قوله : ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون نزلا من غفور رحيم ) ( 41 : 30 - 32 ) المشهور في تنزل الملائكة عليهم أنه يكون عند البعث ، وكذا عند الموت ، ولا مانع من شموله لما في الملائكة الذين أمد بهم أصحاب رسوله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة بدر : ( وما جعله الله إلا بشرى ولتطمئن به قلوبكم ( 8 : 10 ) الآية . ثم قال : ( إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا ) ( 8 : 12 ) وقد يكون منه إلهام الحق والخير كما ورد في حديث ابن مسعود مرفوعا عند الترمذي والنسائي ( ( إن للشيطان لمة بابن آدم وللملك لمة ، فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق ، وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق ، فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله فليحمد الله ، ومن وجد الأخرى فيتعوذ بالله من الشيطان ) ) .




( لا تبديل لكلمات الله ) أي لا تغيير ولا خلف في مواعيد الله عز وجل ، ومنها هذه البشارات وما في معناها من الآيات ( ذلك هو الفوز العظيم ) أي ذلك الذي ذكر من البشرى بسعادة الدارين هو الفوز العظيم الذي لا يعلوه فوز وإنما هو ثمرة الإيمان الحق ، والتقوى العامة في حقوق الله وحقوق الخلق .




سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه




القطب المحمدي الوارث لانوار جده المصطفى صل الله عليه وآله وسلم والوارث لاسرار الطريق والفرع الاصلى لذلك النور العيونى النابع من سيدى السيد إبراهيم ابو العيون رضي الله عنه . هو قطب الاقطاب ومنبع الانوارومصدر الالهامات الربانية لابناء الطريقة الخلوتية العونية العيونية وبحر علوم ومعارف الحقائق الالهية

هو ذلك القطب الحاصل على أعلى درجات التمكين الالهي في مقامه الذى لايعلمه إلا الله . لايقف أمامه اى شيخ طريقة على مستوى الارض إلا كما يقف التلميذ أمام أستاذه . هو القطب الطبيب المعالج لعثرات الاقطاب في زلاتهم في طريق وصولهم إلى الله . كراماته لاتحصى كجده سيدى السيد ابراهيم ابو العيون رضي الله عنه . استاذا في الاستتار والتخفي في عبوديته لله وفي مقامه. كنت اعلم من مشايخنا الكرام منذ زمن بعيد أنه في مقام الخضر عليه السلام أما الان فلانعلم عنه شيئا لعلو مقامه الذى لايعلمه إلا الله ورسوله صل الله عليه وسلم . فهو سليل الاقطاب الربانيين فمن ابيه سوى القطب الربانى قطب الشريعة والحقيقة سيدى السيد محمد ابراهيم ابو العيون رضي الله عنه ومن يريد معرفته فليسأل علماء الازهر القدامى ليعرف من يكون سيدى السيد محمد ابراهيم ابو العيون رضي الله عنه. الذى كان لايخشى في الحق لومة لائم ابدا والذى كانت جميع كراما ته بكن فيكون . ومن ابيهم سوى ذلك القطب الذى لن يجود الزمان بمثله ذلك القطب الربانى سيدى السيد ابراهيم ابو العيون رضي الله عنه (حلف الزمان لياتين بمثله حنثت يمينك يا زمان فكفّر

والذى كانت تقف أمامه جميع أقطاب الكون الربانيين السابقين له والمعاصرين وقوف المرضى امام طبيبهم والذى كانت جميع حركاته وسكناته وضحكه وبكاءه وجده وهزله ونومه ويقظته كلها كرامات باهرات يعجز القلم عن أحصاءها وتنتهى اوراق الكون دون تدوينها ولم ينقص ذلك من مقامه شىء فمن المعروف بأن اى كرامة لاى ولى تسحب من رصيده الربانى إلا هذا القطب كانت كل كراماته رصيد زائد له عند الله .
ويكفينا ما ورد عنه رضي الله عنه أنه قال ذات مرة ( إن ربنا أخذ بأيدى هادخل النصارى الجنة ) وهناك الكثير والكثير من الكرامات التى لاتحصى ولاتعد عنه رضي الله عنه فمثل ذلك القطب نتج منه سيدى السيد محمد ابراهيم ابو العيون وارثا له ونتج من سيدى السيد محمد ابراهيم ابو العيون القطب المبارك أمره سيدى السيد عبد الغفار محمد ابراهيم ابو العيون رضى الله عنهم أجمعين ونفعنا الله بهم وبأنوارهم وحشرنا الله في زمرتهم يوم العرض عليه بحق جاه المصطفى صل الله عليه وآله وسلم . وأطال الله وبارك في عمر سيدى السيد عبد الغفار ابوالعيون وأمده بالصحة والعافية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان العدوية
مشرفة قسم الإسرة المسلمة والمرأة
مشرفة قسم الإسرة المسلمة والمرأة




 سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه    سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 19, 2016 12:17 pm

أطال الله وبارك في عمر سيدى السيد عبد الغفار ابوالعيون وأمده بالصحة والعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان الإسكندرانية
عضو مميز
عضو مميز




 سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه    سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2017 11:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




الحمدلله رب العالمين




اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ومولانا ومصطفانا محمد رسولك وعلى أهله وآله وأزواجه وذريته وأصحابه




وأرضى عن سائر الأولياء والصالحين ومشايخنا الأحياء والمنتقلين




واغفر لنا ولوالدينا ولأموات المسلمين

أطال الله وبارك في عمر سيدى السيد عبد الغفار ابوالعيون وأمده بالصحة والعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جعفر
عضو سوبر
عضو سوبر




 سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه    سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 04, 2017 5:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




الحمدلله رب العالمين

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ومولانا ومصطفانا محمد رسولك وعلى أهله وآله وأزواجه وذريته وأصحابه

وأرضى عن سائر الأولياء والصالحين ومشايخنا الأحياء والمنتقلين

واغفر لنا ولوالدينا ولأموات المسلمين

أطال الله وبارك في عمر سيدى السيد عبد الغفار ابوالعيون وأمده بالصحة والعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدى السيد/ عبد الغفار ابوالعيون رضي الله عنه وأرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيد أحمد البدوي رضي الله عنه وأرضاه
» مقام سيدى الدرديرى رضي الله عنه وأرضاه القاهرة
» سيدي مصطفى البكري رضي الله عنه وأرضاه
»  كرامة السيد عبد الغفار والسيد راشد ابو العيون مع د محمد ابراهيم طه
» كرامة السيد عبد الغفار والسيد راشد ابو العيون مع د محمد ابراهيم طه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: السير والتراجم وأعلام الإسلام :: أولياء الله وسيرالصالحين-
انتقل الى: