منتديات إسلامنا نور الهدى
 يا لفصاحة هذا الأعرابي وفطنته ! 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
 يا لفصاحة هذا الأعرابي وفطنته ! 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

  يا لفصاحة هذا الأعرابي وفطنته !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



 يا لفصاحة هذا الأعرابي وفطنته ! Empty
مُساهمةموضوع: يا لفصاحة هذا الأعرابي وفطنته !    يا لفصاحة هذا الأعرابي وفطنته ! I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 04, 2017 7:55 pm

يالفصاحة هذا الأعرابي وفطنته !

هذه القصة بعنوان(ملَّ كُتَّابُه إحصاءَ ما يَهَـب)

خرج الفضلُ بن يحيى للصيد والقنص- وزير الرشيد ،كان من أجود الناس وله في هذا أخبار كثيرة،سجن في نكبة البرامكة وتوفي في سجنه بالرقا(193للهجرة)- وبينما هو في موكبه إذ رأى أعرابياً على ناقة قد أقبل من صدر البرية،فقال:هذا يقصدني فلا يكلمه أحدٌ غيري.فلما دنا الأعرابي ورأى المضارب تُضرب،والخيام تُنصب،والعسكر الكثير،وسمع الغوغاء والضجة ،ظن أنه أمير المؤمنين،فنزل وعقر راحلته وتقدم إليه وقال: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته ،قال:أخفض عليك ما تقول.فقال:السلام عليك ايها الأمير،قال:الاّن قاربت ،إجلس فجلس الأعرابي.

فقال له الفضل:من أين أقبلت يا أخا العرب؟ قال:من قضاعة، قال:من أدناها أومن أقصاها؟قال:من أقصاها.فقال:يا أخا العرب،مثلك من يَقصِد من ثمانمائة فرسخ لأي شيء؟قال:قصدتُ هؤلاء الأماجد الأمجاد،الذين قد اشتهر معروفُهم في البلاد،قال:من هم؟قال: البرامكة.قال الفضل:يا أخا العرب إن البرامكة خلقٌ كثير،وفيهم جليل وخطير،ولكل منهم خاصة وعامة،فهل أفردْت لنفسك منهم منْ اخترت وأتيته لحاجتك؟قال:أجل،أطولهم باعاً وأسمحهم كفَّاً.قال: الفضل بن يحيى.

قال له الفضل:يا أخا العرب،يا أخا العرب إن الفضل جليل القدر عظيم الخطر إذا جلس للناس مجلسا عاما لم يحضر مجلسه إلا العلماء والفقهاء، والأدباء والشعراء،والكتّاب والمناظرون للعلم.أعالمٌ أنت؟ قال:لا،قال:أفأديبٌ أنت؟ قال.لا:أفعارفٌ أنت بأيام العرب وأشعارها؟قال.لا قال:وردتَ على الفضل بكتاب وسيلةٍ؟قال.لا.قال:يا أخا العرب غرَّتك نفسُك،مثلك يقصد الفضل بن يحيى،وهو ما عرَّفتْك عنه من الجلالة بأي ذريعة ، أو وسيلة تقدمُ عليه؟قال:والله يا أمير المؤمنين، ما قصدته إلا لإحسانه المعروف وكرمه الموصوف،وبيتين من الشعر قلتهما فيه.فقال الفضل:أنشدني البيتين فإن كانا يصلُحان أن تلقاه بهما أشرتُ عليك بلقائه،وإن كانا لا يصلحان بررْتُك بشيء من مالي،ورجعت إلى باديتك،وإن كنت لا تستحقَّ بشعرك شيئاً.قال:أفتفعل أيها الأمير؟قال. نعم.قال:فإني أقول:

ألم ترَ أن الجودَ من عهد اّدمِ ====تحدَّر حتى صار يمتصُه الفضل

ولو أن أمَّاً مسَّها جوعُ طفلها====غذتْه باسم الفضلِ لأغتَذَأ الطفلُقال: أحسنت يا أخا العرب،فإن قال لك الفضل:هذان بيتان قد مدحَنا بهما شاعرٌ،وأخذ الجائزة عليهما فأنشدني غيرهما فما تقول؟ قال: أقول:

قد كان اّدم حين حانَ وفاته====أوصاك وهو يجود( بالحوباء)

بِـبَـنيه أن ترعاهم فرعيتهم====وكفيــْتَ اّدم عـــوْلةَ الأبـــناءِالحوباء:النفس

قال:أحسنت يا أخا العرب،فإن قال لك الفضل-ممتحناً:هذان البيتان أخذتهما من أفواه الناس،فأنشدني غيرهما،فماذا تقول؟وقد رَمَقتْك الأدباءُ بالأبصار،وامتدت الأعناقُ إليك،وأنت تحتاج أن تناضلَ من نفسك،قال إذاً أقول:

ملَّتْ جهابدُ فضلِ وزنَ نائِله======وملَّ (كتّابُه إحصاء مات يهبُ)

والله لولاك لم يُمدحْ بمكْرُمةِ======خلقٌ ولم يرتفع مجدٌ ولا حسبُ جهابذ: جمع جهبذ:النقَّادُ الخبيرُ

قال:أحسنت يا أخا العرب،فإن قال لك الفضل:هذان البيتان مسروقانِ، أنشدني

غيرهما،فماذا تقول؟قال:إذن أقول:

ولو قيل للمعــروف نادِ أخــا العـُـلا===لنادى بأعلى الصوت يا فضلُ يا فضلُ

ولو أنفقتَ جدواكَ من رملٍ عالجٍ====لأصــبح من جـــدواك قد نــفــد الرملُ عالج(اسم مكان).

قال:أحسنت يا أخا العرب،فإن قال لك الفضل هذان البيتان مسروقان أيضاً:أنشدني غيرهما فماذا تقول؟قال :أقول:

وما الناسُ إلا اثنان صبٌّ وباذلُ====وإني لذاكَ الصبُّ والفضلُ الباذلُ

على أن ّ لي مِثْلاً إذا ذُُكرَ الورى====وليــس لفضلٍ في سماحته مثــْلُقال:أحسنت يا أخا العرب،فإن قال لك الفضل::أنشدني غيرهما، فماذا تقول؟قال :أقول أيها الأمير:

حكى الفضلُ عن يحيى سماحةَ خالدٍ====فقامت به التقوى وقام به العدلُ

وقــام به المــعروفُ شــرقاً ومغــرباً====ولم يك للمعروف بعدُ ولا قبلُ قال:أحسنت يا أخا العرب،فإن قال لك الفضل:قد ضجرنا من الفاضل والمفضول،أنشدني بيتين على الكُنْية لا على الاسم، فماذا تقول؟قال :إذن أقول:

ألا يا أبا العباس يا واحِدَ الورى====ويا ملكاً خدُّ الملوكِ له نعلُ

إليك تسير الناسُ شرقا ومغربا====فـُرادى وأزواجاً كأنهم نملُقال:أحسنت يا أخا العرب،فإن قال لك الفضل:أنشدني غير الاسم والكنية.قال:والله لئنْ زادني الفضلُ وامتحنني لأقولنَّ أربعةَ أبياتٍ ما سبقني إليها عربيٌّ ولا عَجَميُّ،ولئنْ زادني بعدها لأجمعنَّ قوائمَ ناقتي وأجعلها في فمه،ولأرجعنَّ إلى قُضاعة خاسراً ولا أبالي.

فنكَّس الفضلُ رأسه وقال للأعرابي:يا أخا العرب أسمعني الأبيات الأربعة ،قال: أقول:

ولائمةٍ لامتْك يا فضلُ في الندى====فقــلتُ لها له يقــدحُ الـلومُ في البــحرِ؟

أتنهيْنَ فضلاً عن عطاياه للورى==== فمن ذا الذي ينهى السحابَ عن المطرِ

كأنَّ نوالَ الـفضــلِ في كلِ بلــدةٍ ==== تَحـــدُّرُ ماء المُــزنِ فــي مهــمهٍ قــفـرِ

كأنَّ وفودَ الناس في كـل وُجْهَــةٍ ====إ لى الــفضلِ لاقـــوا عنده لـيلــةَ القـدرِفأمسك الفضلُ ثم سقط على وجهه ضاحكاً،ثم رفع رأسه وقال:يا أخا العرب أنا والله الفضل بن يحيى،سل ما شئت،فقال:سألتك بالله أيها الأمير إنك لهو.قال:نعم.قال له:فأقلِّني،قال:أقالك الله،أذكر حاجتك.قال:عشرة اّلاف درهم.قال الفضل:ازدريْتَ بنا وبنفسك يا أخا العرب،تُعطى عشرةَ الاف في عشرة الاف،وأمر بدفع المال.

فلما صار المال إليه حسده بعضُ أتباع الفضل،وقال:يا مولاي يأتيك جِلْفٌ من أجلاف العرب بأبيات استَرَقها من أشعار العرب فتجزيه بهذا المال،قال:استحقه بحضوره إلينا من أرض قُضاعة.قال:أقسمتُ عليك إلا أخذتَ سهماً من كنانتك وركبَّته في كبدِ قوسك وأومأتَ به إلى الأعرابي،فإن ردَّ عن نفسه ببيت من الشعر،وإلا كان له في بعض المال كفاية.

فأخذ الفضلُ سهماً وركّبه في كبد قوسه،وأومأ به إلى الأعرابي وقال له:ردَّ سهمي ببيت من الشعر،فأنشأ يقول:

لقوسُكَ قوسُ الجودِ والوَتَرِ النَّدى==== وسهمُكَ سهمُ العزّ فارمِ به فقْري فضحك الفضل وأنشأ يقول:

إذا مَلَكَتْ كفِّي منالاً ولم أُنِلْ=====فلا انبسطتْ كفّي ولا نهَضـتْ رِجلي

على الله إخلافُ الذي قد بَذلْتُه=====فلا يُبققِ لي بُخلي ولا مُتْلـفِي بـذْلي

أروني بخيلاً نال مجداً ببخــله====وهاتــوا كريماً مات مـن كثرةِ البذْلِثم قال الفضل لتابعه:أعط الأعرابي مائةَ ألف درهم لقصده وشعره،ومائةَ ألفٍ ليكفينا شرَّ قوائم ناقته.

فأخذ الأعرابي المالَ وانصرف وهو يبكي، فقال له الفضل: ممَّ بُكاؤك يا أعرابي؟ أسْتِقْلالاً للمال الذي أعطيناك! قال:لا،ولكني أبكي على مثلِك يأكله الترابُ وتواريه الأرضُ،وتذكرتُ قول الشاعر:

لعمرُكَ ما الرَّزِيَّةُ فَقْدُ مالِ====ولا فرسٌ يموتُ ولا بعيرُ

ولكــنَّ الرََّزِيَّةَ فــقــدُ حُــرٍّ====يمــوتُ لموته خـلْقٌ كثيرُ ثم انصرف الأعرابي

(انتهى)

إن قوةَ اللغةِ-أيُّ لغة- من قوة الأمة التي تحملها،فلما كانت أمتُنا قويةً كانت اللغةُ كذلك،ولما ساء حالُها انكمشَ لسانُها.اللهم إنا نسألك العفوَ والعافيةَ للأمةِ ولغتِها.




بقلم:داود العرامين/فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا لفصاحة هذا الأعرابي وفطنته !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فقه الأعرابي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: المنتديات الادبية :: منتدي القصص والروايات العربية والعالمية-
انتقل الى: