منتديات إسلامنا نور الهدى
الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلى وموقفه من التصوف والصوفية 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلى وموقفه من التصوف والصوفية 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلى وموقفه من التصوف والصوفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعدوى
مديرعام المنتدى
مديرعام المنتدى
محمدالعدوى



الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلى وموقفه من التصوف والصوفية Empty
مُساهمةموضوع: الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلى وموقفه من التصوف والصوفية   الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلى وموقفه من التصوف والصوفية I_icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2018 6:55 pm

الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلى وموقفه من التصوف والصوفية 33924020_1943645409002770_7245622120548401152_n
الدكتور محمد سيد سلطان العدوي
المدرس بجامعة الأزهر وجامعة الأزهر

شهادة سلفية فى قضايا صوفية مجال فى التقريب بين الطوائف الإسلامية الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلى - رضى الله عنه -


ما زال الحديث موصولاً مع أئمة السلفية فى شهادتهم للتصوف الإسلامى والسـادة الصوفية ، حتى يثبت للجميـع أن هذا القول الذى يردده بعض الناس : " بأن التصوف كله باطل ، وأن الصوفية طائفة زائفة ، لا علاقة لها بالإسلام ، بل هم أعداء له ، وأن أصلهم من اليونان ، وبوذية الهند ... إلخ ما يقولون " نسبته إلى أئمة السلف كذب وبهتان ، وليعلم يقيناً أن من ادعى ذلك فإما أنه جاهل مغرور ، أو كذاب مفتون ، وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون . وها نحن اليوم مع الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلى - رضى الله عنه -

تعريف بالإمام الحافظ :

هو زين الدين أبو الفرج عبد الرحمن ابن الشيخ المقرئ المحدث شهاب الدين أحمد ابن الإمام المحدث رجب عبد الرحمن البغدادى ثم الدمشقى الحنبلى الشهير بابن رجب لقب جده . ولد ابن رجب ببغداد فى ربيع الأول سنة 736هـ وقدم دمشق وهو صغير مع والده سنة 744هـ ، وأخذ العلم عن والده ثم رحل إلى الأقطار الإسلامية ، ورافق الحافظ العراقى ، ولازم الشيخ العلامة ابن القيم إلى أن توفى ابن القيم واستقر بمدينة دمشق ، كان - رضى الله عنه - صاحب تهجد وعبادة ، وكانت له مجالس تذكير . قال ابن ناصر : كانت مجالس تذكيره للقلوب صارعة ، وللناس عامة ، مباركة نافعة ، اجتمعت الفرق عليه ومالت القلوب بالمحبة إليه . وتوفى ليلة الاثنين رابع شهر رمضان سنة 795هـ ببستان كان قد استأجره ، وله – رحمه الله تعالى – مؤلفات عديدة تدل على سعة اطلاعه وتبحره فى العلوم الشرعية والنقلية .

روايته عن الصوفية فى كتبه :

وغالب كتب الحافظ ابن رجب مشحونة بذكر السادة الصوفية وكلامهم وأحوالهم فعلى سبيل المثال , يروى فى كتابه : " لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف " فيقول :

" وعظ عبد الواحد بن زيد – وهو شيخ الصوفية فى وقته - يوماً فصاح به رجل : يا أبا عبيدة كف فقد كشفت بالموعظة قناع قلبي فأتم عبد الواحد موعظته فمات الرجل .

ويقول : صاح رجل في حلقة الشبلي فمات فاستعدى أهله على الشبلي إلى الخليفة – أى شكوه وأرادوا الأخذ بثأره - فقال الشبلي : نفس رنّتْ – أى صاحت - فحنّت , فدُعيتْ فأجابت فما ذنب الشبلي ؟ فكَّر في أفعاله ثم صـــــاح *** لا خير في الحب بغير افتضاح قد جئتكم مستأمناً فارحموا *** لا تقتلوني قد رميت الســـلاح

وكان الحسن – أى البصرى - إذا خرج إلى الناس فكأنه رجل عاين الآخرة ثم جاء يخبر عنها , وكانوا إذا خرجوا من عنده خرجوا وهم لا يعدون الدنيا شيئاً " . [ اللطائف ، ص 28 ، 29 ] .

حديثه عن أولية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند الله :

من القضايا التى تثير جدلاً بين الناس كونه - صلى الله عليه وسلم - أول خلق الله - تعالى – إذ تجد كثيراً من الناس يخبط فيها خبط عشواء ، ويهرف بما لا يعرف ، ويجادل فيها بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير . ولكنك تجد هذا الحافظ الكبير يتناول هذه القضية بشيء من التفصيل ويحقق القول فيها بما لا مزيد عليه ، فيقول فى كتابه : " لطائف المعارف " : وظائف شهر ربيع الأول فى ذكر مولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : خرج الإمام أحمد من حديث العرباض بن سارية السلمي - رضى الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال : " إني عبد الله في أم الكتاب لخاتم النبيين , وإن آدم لمنجدل في طينته , وسوف أنبئكم بتأويل ذلك : دعوة أبي إبراهيم , وبشارة عيسى قومه , ورؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام , وكذلك أمهات النبيين يرين " وخرجه الحاكم وقال : صحيح الإسناد وقد روي معناه من حديث أبي أمامة الباهلي من وجوه أخرى مرسلة . وهو حديث صحيح عند المحدثين . قال الحافظ : المقصود من هذا الحديث أن نبوة النبي - صلى الله عليه وسلم - كانت مذكورة معروفة من قبل أن يخلقه الله ويخرجه إلى دار الدنيا حياً وأن ذلك كان مكتوباً في أم الكتاب من قبل نفخ الروح في آدم - عليه السلام - وفسر " أم الكتاب " باللوح المحفـوظ ، وبالذكر في قوله تعالى : { يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ } [ الرعد : 39 ] . وفي صحيح مسـلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال : " إن الله كتب مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة وكان عرشه على الماء " . ومن جملة ما كتبه في هذا الذكر وهو " أم الكتاب " أن محمداً خاتم النبيين. ومن حينئذ انتقلت المخلوقات من مرتبة العلم إلى مرتبة الكتابة وهو نوع من أنواع الوجود الخارجيّ . ولهذا قال سعيد بن راشد سألت عطاء – يعنى الخراسانى - : هل كان النبي - صلى الله عليه وسلم - نبياً قبل أن يخلـق ؟ قال : إي والله , وقبل أن تخلق الدنيا بألفي عام . خرجه أبو بكر الآجرّي في كتاب : " الشريعة " وهذا إشارة إلى ما ذكرنا من كتابة نبوته - صلى الله عليه وسلم - في " أم الكتاب " عند تقدير المقادير , وقوله - صلى الله عليه وسلم - في هذا الحديث : " إني عند الله في أم الكتاب لخاتـم النبيين وإن آدم لمنجدل في طينته " ليس المراد به - والله أعلم - أنه حينئذ كتب في أم الكتاب ختمه للنبيين , وإنما المراد الإخبار عن كون ذلك مكتوباً في أم الكتاب في تلك الحال قبل نفخ الروح في آدم , وهو أول ما خلق من النوع الإنساني . وجاء في حديث آخر أنه في تلك الحال وجبت له النبوة , وهذه مرتبة ثالثة وهي انتقاله من مرتبـة العلم والكتابة إلى مرتبـة الوجود العيني الخارجي , فإنه - صلى الله عليه وسلم - استخرج حينئذ من ظهر آدم ونبىء , فصارت نبوته موجودة في الخارج بعد كونها كانت مكتوبة مقدرة في أم الكتاب . ففي حديث ميسرة الفجر قال : قلت يا رسول الله متى كنت نبياً ؟ قال : " وآدم بين الروح والجسد " خرجه الإمام أحمد والحاكم ، وهو حديث صحيح . قال الإمام أحمد في رواية مهنّا بن يحيي ، وبعضهم يرويه : متى كتبت نبياً ؟ من الكتابة فإن صحت هذه الرواية حملت مع حديث العرباض بن سارية على وجوب نبوته وثبوتها وظهورها في الخارج , فإن الكتابة إنما تستعمل فيما هو واجب , إما شـرعاً كقوله تعالى : { كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ } أو قدراً كقوله تعالى : { كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي } , وفي حديث أبي هريرة - رضى الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنهم قالوا : يا رسول الله ! متى وجبت لك النبوة ؟ قال : " وآدم بين الروح والجسد " خرجه الترمذي وحسنه وفي نسخة صححه , وخرجه الحاكم . وروى ابن سعد من رواية جابر الجعفي عن الشعبي قال : قال رجل للنبي - صلى الله عليه وسلم - : متى استنبئت ؟ قال : " وآدم بين الروح والجسـد ، حين أخذ مني الميثاق " وهذه الرواية تدل على أنه - صلى الله عليه وسلم - حينئذ استخرج من ظهر آدم ونبىء ، وأخذ ميثاقه , فيحتمل أن يكون ذلك دليلاً على أن استخراج ذرية آدم من ظهره , وأخذ الميثاق منهم كان قبل نفخ الروح في آدم , وقد روي هذا عن سلمان الفارسي وغيره من السلف . ويستدل له أيضا بظاهر قوله تعالى : { وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ } [ الأعراف : 11 ] على ما فسره به مجاهد وغيره : أن المراد : إخراج ذرية آدم من ظهره قبل أمر الملائكة بالسجود له , ولكن أكثر السلف على أن استخراج ذرية آدم منه كان بعد نفخ الروح فيه , وعلى هذا تدل أكثر الأحاديث , فيحتمل على هذا أن يكون محمد - صلى الله عليه وسلم - خص باستخراجه من ظهر آدم قبل نفخ الروح فيه , فإن محمداً - صلى الله عليه وسلم - هو المقصود من خلق النوع الإنساني , وهو عينه وخلاصته وواسطة عقده , فلا يبعد أن يكون أخرج من ظهر آدم عند خلقه قبل نفخ الروح فيه . وقد روي أن آدم - عليه السلام - رأى اسم محمد - صلى الله عليه وسلم - مكتوبا على العرش , وأن الله - عز وجل - قال لآدم : " لولا محمد ما خلقتك ... " وقد خرجه الحاكم في صحيحه فيكون حينئذ من حين صوّر آدم طيناً استخرج منه محمد - صلى الله عليه وسلم - ونبىء وأخذ منه الميثاق , ثم أعيد إلى ظهر آدم حتى خرج في وقت خروجه الذي قدر الله خروجه فيه , ويشهد لذلك ما روي عن قتادة أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال : " كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث " أخرجه ابن سعد فى الطبقات مرسلاً . وفي رواية : " أول الناس في الخلق " وخرجه الطبراني من رواية قتادة عن الحسن , وعن أبي هريرة مرفوعاً والمرسل أشبه , وفي رواية عن قتادة مرسلة ثم تـلا : { وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ } [ الأحزاب : 7 ] فبدأ به قبل نوح الذي هو أول الرسل فمحمد - صلى الله عليه وسلم - أول الرسل خلقا , وآخرهم بعثا , فإنه استخرج من ظهر آدم لما صور , ونبىء حينئذ وأخذ ميثاقه , ثم أعيد إلى ظهره . ولا يقال : فقد خلق آدم قبله , ولأن آدم حينئذ كان مواتا لا روح فيه ومحمد - صلى الله عليه وسلم - كان حيا حين استخرج ونبىء وأخذ ميثاقه , فهو أول النبيين خلقا وآخرهم بعثا , فهو خاتم النبيين باعتبار أن زمانه تأخر عنهم , فهو المقفى , والعاقب الذي جاء عقب الأنبياء ويقفوهم , قال تعالى : { مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ } [ الأحزاب : 40 ] . وفي الصحيحين عن جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " مثلي ومثل الأنبياء كمثل رجل بنى دارا فأكملها وأحسنها إلا موضع لبنة فجعل الناس يدخلونها ويعجبون منها ويقولون : لولا موضع اللبنة " زاد مسلم قال : " فجئت فختمت الأنبياء " أ.هـ ما قاله الحافظ ابن رجب فى هذه القضية . هذا وقال بعض أهل العلم : إن الترتيب بين الزمن القبلى والبعدى وعدم الرؤية من السابق لشيء يتعلق بمن أتى بعده هذا أمر خاص بالخلق ولا يقال هذا لخالق الزمان والأكوان ، وما يكون فيها ، فهو سبحانه عالم بما كان وما يكون وما هو كائن إلى يوم القيامة . وعلى ذلك فلا إنكار على من يقول : يا أول خلق الله وخاتم رسل الله . فقد ثبت هذا بالأدلة المتقدمة التى ساقها الحافظ – رحمه الله تعالى - .

كرامة الكشف والفراسة والإلهام :

من ثمرات السلوك إلى الله الكشف والفراسة والإلهام، وفى الحديث: " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظـر بنور الله " [ رواه الترمذى فى كتاب : التفسـير عن أبى سعيد الخدرى ] .

وهى من الأمور التى ينكرها خصوم التصوف إنكاراً شديداً ، ولكنك ترى الحافظ ابن رجب يذكر فى تراجم علماء الحنابلة المتصوفين ما وقع لهم من كشف وفراسة وإلهام فيقول فى ترجمة سيدى عبد القادر الجيلانى - رضى الله عنه - :

وقرأت بخط ابن الحنبلى أيضا أن خاله أبا الحسن بن نجا الواعظ اجتمع بالشيخ عبد القادر وكان يحكى عنه . قال : سبقت يوم العيد إلى المصلى إلى المكان الذى يصلى فيه الشيخ عبد القادر ، قال : فجاء الشيخ عبد القادر ومعه خلق كثير ، والناس يقبلـون يده ، فصلى ركعتين قبل الصلاة ، فقلت فى نفسى : ما هذه الصلاة ؟ فمن السنة ألا تنفل قبلها . قال : فلما سلم التفت إلىّ وقال : لها سبب ... [ الذيل على طبقات الحنابلة : 1 / 290 ] .

وقال فى ترجمة الشيخ عبد الله الجبائى البغدادى - رضى الله عنه – :

وقال ابن النجار وكان الشيخ يوماً يتكلم فى الإخلاص والرياء والعجب وأنا حاضر فى المجلس فخطر فى نفسى : كيف الخلاص من العجب ؟ فالتفت إلىّ الشيخ وقال : إذا رأيت الأشياء من الله ، وأنه وفقك لعمل الخير وأخرجت نفسك من الشين سلمت من العجب أ.هـ [ الذيل : 2 / 36 ] .

وقال فى ترجمة موفق الدين بن قدامة الحنبلى - رضى الله عنه - :

قال سبط بن الجوزى : حكى أبو عبد الله بن فضل الأعتاكى قال : قلت فى نفسى : لو كان لى قدرة لبنيت للموفق مدرسـة ، وأعطيته كل يوم ألف درهم ، قال : فجئت بعد أيام فسلمت عليه فنظر إلىّ وتبسم ، وقال : إذا نوى الشخص نية كتب له أجرها أ.هـ [ الذيل : 2 / 133 ] .

هذا ، وهناك إشارات كثيرة فى كتاب : " الذيل على طبقات الحنابلة " تدل على أن طريق التصوف قد سلكه كثير من السادة الحنابلة وحصل لهم منه الكشف والإلهام والفراسة والكرامة .

ومن أراد الاستزادة فليرجـع إلى هذا الكتاب العظيم حتى يعرف الحق وأهله ، والرجل يدور مع الحق حيث دار ، والله تعالى يردنا إلى الحق ، ويهدينا إلى سواء السبيل إنه نعم المولى ونعم النصير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلى وموقفه من التصوف والصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمام الذهبى وموقفه من التصوف والصوفية
» رواق الإمام الشعراوى يعلن عودة أنشطته الدينية والصوفية بحضور أسرة الشيخ
» التصوف د.عبد الحليم محمود في قضية التصوف
» أسماء الله ( الحفيظ - الحافظ )
» حقائق عن التصوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: مكتبة المنتدى :: مكتبة التصوف الإسلامى-
انتقل الى: