منتديات إسلامنا نور الهدى
بشارة النبى الاعظم فى الانجيل 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
بشارة النبى الاعظم فى الانجيل 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 بشارة النبى الاعظم فى الانجيل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعدوى
مديرعام المنتدى
مديرعام المنتدى
محمدالعدوى



بشارة النبى الاعظم فى الانجيل Empty
مُساهمةموضوع: بشارة النبى الاعظم فى الانجيل   بشارة النبى الاعظم فى الانجيل I_icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 7:10 pm

بشارة النبى الاعظم فى الانجيل 38660467sr8bw31mm01jy3

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

قال علماء المسيحية أن لفظة إنجيل هى لفظة يونانية هى (إيفنجليون) Euaggelion ( ) معناها الحرفى هو الخبر السار أو البشارة ، ولكن بشارة بمن أو بماذا ؟ أهى بشارة بشئ حدث أو بشئ سيحدث ؟ إن كانت بشارة بشئ حدث فهو المسيح نفسه الذى (تنبأت الكتب) بمجيئه ، فهو البُشْرَى التى تحققت ، ولكن علماء المسيحية لا يقولون بهذا ، وإنما يقولون أن البشرى هى بشئ سيحدث ، وإن رسالة المسيح هى البشارة بهذا الذى سيحدث . فما الذى جاء به المسيح يُبَشِّرُ به ؟ أعنى ما هو الخبر السار الذى جاء يُعْلِنه للناس ، فسُمِيَّت به الأناجيل إنجيلاً ؟
قال علماء المسيحية إن الذى جاء المسيح يُبَّشرُ به فى هذه الأناجيل هو قُرب ملكوت السموات :{ مِنْ ذَلِكَ الزَّمَانِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يَكْرِزُ وَيَقُولُ : تُوبُوا لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ} {مَـتَّى:4/17} . هذه العبارة "ملكوت السموات" وتجئ أيضاً بلفظ "ملكوت الله" ، من العبارات الهائمة المبهمة فى مصطلحات الأناجيل استعصى فهمها حتى على الحواريين أنفسهم ، فما فتئوا يُساءلون عنها المسيح وما فَتِئَ هو يضرب لهم المثل تلو المثل فى شرحها ، حتى فهموا أخيراً أنه يعنى بها الحياة الآخرة ، فريق فى الجنة وفريق فى السعير ، إنها البشارة بقرب قيام الساعة . ولكن لماذا تَسَمَّى الساعة ملكوتاً ، فيقولون فى صلواتهم : { لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ عَلَى الأَرْضِ } {مَـتَّى:6/10} ؟ الذى يُقَرِّبُ لك المعنى إن كنت من أهل القرآن هو قوله عَزَّ وجَلَّ يوم يَرثُ الأرض ومن عليها  لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ{غافر:16} .
وربما كَنى المسيح بلفظ الملكوت عن الجنة ، فقال "أبناء الملكوت" ، يعنى الأبرار الداخلين فى عفو الله ورحمته ، المنعمين فى رضوانه ، أولئك هُمُ الْوَارِثُونَ كما تجد فى القرآن .
ولكن ، كيف تصح البشارة بقرب قيام الساعة ؟ قد يُظَنُّ عصر كتابة مَـتَّى إنجيله أن الساعة على الأبواب ، لقوله فى مرقس : {هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضاً مَتَى رَأَيْتُمْ هَذِهِ الأَشْيَاءَ صَائِرَةً فَاعْلَمُوا أَنَّهُ قَرِيبٌ عَلَى الأَبْوَابِ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَمْضِي هَذَا الْجِيلُ حَتَّى يَكُونَ هَذَا كُلُّهُ}{مرقس:13/29ـ30} ، لا يلبث المسيح أن يرفعه الله إليه حتى يعود إلى مجيئه الثانى فتقوم الساعة . لكن مضت القرون ولم تأت الساعة . وقد قال لهم المسيح فى نفس الموضع : {وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ إلاَّ الآبُ}{مرقس:13/32} ، وكفى بهذا إقراراً من المسيح بأنه لا يعلم إلا ما عَلَّمه الله ، أما الساعة فعلمها عند ربى لا يُجَلِّيها لوقتها إلا هو ، كالذى تقرأ فى القرآن . فكيف يُبشر المسيح بشئ لا يعلم موعده . لم يبشر المسيح باقتراب ملكوت السموات إذن ، فقد مضت إلى اليوم قرون وقرون ولم تقم الساعة . بل لا يصح لمؤمن يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبشر بقيام الساعة ، الأحرى أن يُنْذِر منها ولا يبشر ، فليست هى بالخبر السار إلا لمن ضمن الجنة ، ولا يضمن أحد الجنة بعلمه إلا أن يتغمده الله برحمته ، وإنما هو يرجو عفو الله ومغفرته ، فكل عمل فى جنب الله قليل ، ولم يقل المسيح : تهللوا ! فالساعة قريب . وإنما قال : توبوا ! فقد اقترب ملكوت السموات . إنه هنا نذير لا بشير .
لم يبشر المسيح إذن بملكوت السموات ، إن فهمت ملكوت السموات بمعنى قرب قيام الساعة ، وإنما تستطيع أن تقول أنه أنذر بها . وقد قالها يوحنا قبله بنفس عبارته : { تُوبُوا لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّماوَاتِ}{مَـتىَّ:3/2}. ومن ثَمَّ لا يصح اختصاص المسيح وحده بهذه البشارة ، أعنى النذارة ، حتى يُسَمَّى بها وحى الله عليه "الإنجيل" ، فلم يغفل عن قولها من قبلُ ومن بَعْدِ نَبِىُ .
قيل أيضاً أن بشارة المسيح هى البشارة بمغفرة الخطايا ، يعنى أنه جاء خلاصاً للبشر من خطاياهم ، وليس بشئ ، لقوله فى مرقس : {وَقَالَ لَهُمُ: ﭐذْهَبُوا إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ وَاكْرِزُوا بِالإِنْجِيلِ لِلْخَلِيقَةِ كُلِّهَا. مَنْ آمَنَ وَاعْتَمَدَ خَلَصَ وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ يُدَنْ }{مرقس:16/15ـ16} ، فليس هو إذن خلاصاً للبشر أجمع ، وإنما الخلاص لمن آمن . وهذا صحيح فيه وفى سائر الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين. فليست هى إذن بشارة تتخصص به ـ وقد دعا بها يوحنا قبله : {كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدُ فِي الْبَرِّيَّةِ وَيَكْرِزُ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا}{مرقس:1/4} ، فلا مغفرة إلا بالإيمان والتوبة ، أتباع المسيح وأتباع يحيى فى هذا سواء . وما العِمادُ على يد يحيى أو عيسى إلا عَهْدُ على إخلاص التوبة .
ها قد استبان لك بالتحليل النقدى وحده أن محور رسالة المسيح عليه السلام ليس هو البشارة بقيام الساعة ـ إن فهمت ملكوت السموات بمعنى يوم الحساب فلا أحد يبشر بقيام الساعة ولا يطلبها فى صلواته . وليس هو النذارة بها ، فهذا عام فى كل نبى لا يختص به المسيح وحده . بل حتى إن فهمت ملكوت السموات بمعنى الحياة الآخرة الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ فريق فى الجنة وفريق فى السعير، أو فهمت ملكوت السموات بمعنى الجنة فقط ، فلا يستقيم لك هذا أو ذاك ، لأن التبشير بالجنة والتنفير من النار هو قول الأنبياء جميعاً لم يغفل عن قوله نبى ، ولا يختص به نبى دون نبى ، لا يصح أن تنفرد به رسالة المسيح فَيتَسَمَّى به إنجيله ولا يصح أيضاً أن تكون رسالة المسيح هى البشارة بمغفرة الخطايا ، فهذه بشرى جميع الأنبياء من قديم لكل من تاب وأناب فأسلم وجهه لله مخلصاً له الدين .
لا يصح بالذات ما قاله اللاهوتيون من بعد فى تأصيل نظرية البشارة بمغفرة الخطايا : قالوا بل من الخطايا مكتسب وأصلى . فأما المكتسب فهو الذى يجترحه البشر فى هذه الدنيا ويصح تكفيره بالاستغفار والتوبة . وأما الخطيئة الأصلية فهى خطيئة يولدون فيها ولا حيلة لهم فى دفعها لأنهم ورثوها ولم يجترحوها . إنها خطيئة أبيهم آدم يوم نسى فأكل من الشجرة المنهى عنها ، فباء بإثمها البشر جميعاً، الذين يولدون فى دنس هذه الخطيئة منذ أن طُرِدَ أبوهم من الجنة حتى مجئ المسيح ببشارة افتدائه البشر منها بدمه المسفوح على الصليب لأن "الآب" لا يقبل قرباناً يعدل معصية آدم إلا دماً ذكياً لم يولد فى دنس هذه الخطيئة ، وهو المسيح ابن الله الوحيد الذى ولِدَ لخلاص العالم . لا يصح هذا ، ليس فقط لأن الله تاب على آدم وزوجه قبل إهباطهم إلى الأرض كما قال القرآن : فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ {البقرة:37} ، ليس هذا فحسب ، وإنما أولاً وبالذات لأن الخطيئة لا تورث ، بل كل امرئ مُحَاسَبُ فحسب بما قدمت يداه ، لا يُسأل بما فعل آباؤه ، ولا يؤخذ بفعل ذراريه . وثانياً لأن معنى هذه المقولة هو أن الأبرار قبل المسيح ـ وفيهم أنبياء الله ورسله وصِدِّيقوه ـ ماتوا كلهم فى خطيئة آدم ، لا حَظَ لهم فى الآخرة ، ولا يصح هذا أخيراً وبالذات لأن المسيح لم يَقُلْهُ فى هذا الإنجيل الذى بين يديك ، ولا يجوز التَزَّيد على أنبياء الله ورسله ، لا سيما فى أمر هو عمود الدين عند أصحاب هذا اللاهوت .
وقد جُودِلَ أصحابُ هذه المقولة بمعظم هذا الذى قُلناهُ ، فأُحِيطَ بهم ، ولكنهم استدركوا على أنفسهم فقالوا إن الأبرار قبل المسيح ـ وفيهم أنبياء الله ورسله وصِدِّيقوه ومنهم مريم عليها السلام ـ يُعفيهم الله بسبق الاصطفاء من وِزْرِ الخطيئة الأصلية فلا يولدون فى دنس خطيئة آدم ، وإنما تَحْملُ بهم أمهاتهم حملاً بريئاً من هذا الدنس ، يُرَّقِعُون كما ترى قولاً بقول . فما صح لهم هذا ولا ذاك ، لأنه متى فسدت المقدمات فقد فسدت النتائج .
إذا كان المسيح لم يبشر بالساعة ، ولم يبشر بمغفرة الخطايا مجاناً ، ولم يبشر بنسخ الولادة من دنس خطيئة آدم ، فبماذا بشر المسيح إذن فى إنجيله إذا كانت لفظة الإنجيل تعنى يونانياً البشارة أو الخبر السار ؟
يقول أهل القرآن إن بشارة المسيح إنما كانت بختام النبوات على يدى الذى يأتى بعده ، لقول المسيح فى القرآن ينص على هذه البشارة : وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ {الصف:6} .
لا تقرأ هذا أو قريباً منه فى إنجيل مَـتَّى ومرقس ولوقا ، وإنما انفرد به يوحنا الذى جمع بين النقائض : ألَّهَ المسيح جَهْرَةً فى مفتتح إنجيله ، وختمه بالنص على أن المسيح رُفِع ولم يقل بعد كل الذى يجب أن يُقال ، كما يتبين لك من قول يوحنا على لسان المسيح : { إِنَّ لِي أُمُوراً كَثِيرَةً أَيْضاً لأَقُولَ لَكُمْ وَلَكِنْ لاَ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَحْتَمِلُوا الآنَ. وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ رُوحُ الْحَقِّ فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَقِّ لأَنَّهُ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ بَلْ كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ وَيُخْبِرُكُمْ بِأُمُورٍ آتِيَةٍ }{يوحنا:16/12ـ13} لم يُرشد المسيح أتباعه إذن إلى "جميع الحق" بل عليه أن ينتظروا "الآخر" متمم النبوات جميعاً ، الذى يرشدهم إلى جميع الحق ، فلا يبقى بعده من رسالات السماء شئ يقال .
هذه فى الأناجيل شهادة عيسى للقرآن ولمُحَمَّد صلى الله عليه وسلم قبل ختام النبوات به وبعد رفع المسيح بستة قرون ، وهى بشارته بقائل جميع الحق ، وهى كافية فى ثُبوت بشارة عيسى بخاتم النبيين ، ولو قد تَلَبَّثَ عندها علماء المسلمين لكفتهم ، ولكنهم أصَّروا على التماس اسم خاتم النبيين فى الأناجيل صريحاً على لسان المسيح ، وسيأتى .
على أن علماء المسيحية لم يُسَلِّموا لعلماء المسلمين بالذى قالوا ، وهذا بديهى، وإلا لدخلوا ودخل الخلق جميعاً فى دين الله أفواجاً ، وإنما يقول شُرَّاحُ المسيحية وعلماؤها ولاهوتيوها أن هذا الآخر الذى يأتى بعد المسيح ليرشد الناس إلى جميع الحق أى ليقول لهم ما لم يقْلهُ المسيح ، لأنهم لا يستطيعون احتماله ، الذى نعته المسيح بروح الحق ، ليس هو بشراً من أنبياء الله ورسله ، وإنما هو "الروح القدس" ثالث الثلاثة فى عقيدة التثليث ، يعنون ملك الله جبريل صلوات الله عليه ، وهذا القول ـ إن تمعنت ـ مردود بما فى إنجيل يوحنا نفسه الذى تجد فيه بالنص من كلام المسيح لتلاميذه قبل القبض عليه : {وَأَمَّا الآنَ فَأَنَا مَاضٍ إِلَى الَّذِي أَرْسَلَنِي وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْكُمْ يَسْأَلُنِي أَيْنَ تَمْضِي. لَكِنْ لأَنِّي قُلْتُ لَكُمْ هَذَا قَدْ مَلَأَ الْحُزْنُ قُلُوبَكُمْ. 7لَكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ إِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ لأَنَّهُ إِنْ لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعَزِّي (وهى الفارقليط اليونانية) وَلَكِنْ إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ}{يوحنا:16/5ـ7} وهذا صريح فى أن المسيح وهذا الآتى لا يتعاصران على هذه الأرض ، لا بد من رفع المسيح أولاً قبل مجئ هذا الآتى ، بينما تقرأ فى يوحنا أن هذا الروح القدس كان معهم قبل رفع المسيح ، بل إن المسيح نفخ فيهم هذا الروح القدس قبل رفع المسيح : {وَلَمَّا قَالَ هَذَا نَفَخَ وَقَالَ لَهُمُ: ﭐقْبَلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ }{يوحنا:20/22} وهو مردود أيضاً بأن الروح القدس عندهم إله (ولم يكن يوحنا يعلم بالطبع يوم كتب إنجيله أن جبريل سيتأله فى الربع الأخير من القرن الرابع) ، ولا يليق بإله أن يتكلم عن نفسه ، بل ينتظر سماع ما يقال له ثُمَّ يقوله للناس ، وإنما يصح هذا فى أنبياء الله ورسله ، يُلقى إليهم وحيه فيتكلمون به ، شأن مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم وهذا القرآن ، بل لا يصح فى جبريل بالذات وإن لم يتأله جبريل ، لقول المسيح فى يوحنا :{ وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ رُوحُ الْحَقِّ الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ فَهُوَ يَشْهَدُ لِي }{يوحنا:15/26} لأن جبريل عليه السلام مَلَك الله إلى أنبيائه ورسله وقد سبق "انبثاقه" ، لا ينتظر المسيح حتى يرسله من عند الآب ، بل سبق انبثاقه مولد عيسى نفسه ، لأنه النافخ فى مريم ، المؤيد للمسيح فى المعجزات التى أجراها على يديه ، ولو كان عيسى إلهاً بذاته لما احتاج إلى جبريل ، ولو كان جبريل إلهاً بذاته لما احتاج إلى "السماع" من الآب ليتعلم بما يقوله له "آب" من ذات جوهره ، ولو بقى جبريل مَلَكاً على أصله لما جاز أن يكون هو المُبَشر به ، لأن الملائكة لا تتنَزَّل على تلاميذ وإنما تتَنَزَّل على أنبياء كالشأن فى جبريل ومُحَمَّدُ صلوات الله وسلامه على ملائكته وأنبيائه .
وأخيراً ـ وهو الفاصل الحاسم ـ فإن هذا الذى تَنَزَّلَ على التلاميذ يوم الخمسين (أى بعد خمسين يوماً من رفع المسيح كما تقرأ فى سفر أعمال الرسل) لم يقل لهم شيئاً . لا من نفسه ولا سماعاً من الآب ، كما قال المسيح فى الآتى بعده ، وإنما كان دوره هو تأييدهم ونصرتهم وإجراء العجائب على أيديهم كالذى تَقْرؤهُ فى سفر أعمال الرسل . ليس هذا إذن هو الآتى بعد المسيح ، الذى "شهد له" وإنما الشاهدُ للمسيح هو هذا القرآن .
أما لفظة (الفارقليط Parakletos) التى سَمَّى بها المسيح هذا الآتى بعده فهى من اليونانية الكنسية التى لم تُسْمعُ قط من اليونان قبل عصر المسيح ، يعنى أنها منحوتة نحتاً لتسمية هذا الآتى . وقد قال علماء المسيحية أنها يسهل اشتقاقها على المفعولية من الفعل اليونانى Parakalein بمعنى استغاثه واستنصرهُ واستعانه فهو إذن المُستغاث ، المستنصر ، المستعان : أخذوا Kalein اليونانية بمعنى ناداه واستدعاه ، وأخذوا المقطع اليونانى Para بمعنى إلىَّ ، حوالىَّ ، وكأنك تقول (هَلُمَّ إلىَّ!) ولا تزال : Parakletos بمعنى النصير الشفيع ، تفسير متأثر بالدور الذى اضطلع به روح القس من بعد رفع المسيح من نصرة التلاميذ وتأييدهم بالعجائب التى أجراها على أيديهم على نحو ما تقرؤه فى سفر أعمال الرسل وإن لم يقل لهم شيئاً مما قال المسيح إنه سيرشدهم إليه ، الذى يقول لهم "جميع الحق"، ومن ثَمَّ لا يتفق هذا التفسير مع دور هذا الآتى من بعد المسيح ، لأنه ليس المعْنىُّ بها .
ولا شك أن يوحنا الكاتب لهذا الإنجيل حين نَصَّ على أن الفارقليط هو نفسه روح القدس جبريل : {وَأَمَّا الفارقليط( ) الرُّوحُ الْقُدُسُ الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ}{يوحنا:14/26} كان متأثراً بهذا الذى كان ، فخلط قلمه بين روح الحق وروح القدس التى سَمَّى بها الفارقليط مرة واحدة فقط فى هذا الموضع وهى فى كل المواضع الأخرى روح الحق وليس روح القدس كما ظَنَّ يوحنا المتأثر بالذى كان .
والذى ينبغى التنبيه إليه أن ترجمات الإنجيل بكل اللغات التى استبقت لفظة فارقليط على أصلها ، تحاشياً من التورط فى ترجمة معناها إلى اللغة المُتَرْجَم بها ، فقالت الترجمة العربية حتى أوائل هذا القرن "فارقليط" وقالت الترجمة العبرانية "بِرَقْليط" وقالت الفرنسيةLe paraclet إلخ . ولكن من اللغات الأوروبية من تَصَّدت لهذه الترجمة فقالت الألمانية "المُدافِعُ" أو "الشفيع" المُتَشَّفِعُ بهِ Fürsprecher وتابعتها الإنجليزية على هذا المعنى فقالت الناصح المشير Counsellor وكأنها المحامى، وقالت الإنجليزية أيضاً "المُعَزى" المواسى Comfrter وأخذتها عنها الترجمة العربية المعاصرة فقالت "المعزى" لا تجد اليوم غيرها فى ترجمات الإنجيل العربية . وليس هذا كله بصحيح من حيث اللغة ، لا سيما "المعزى" ، وإنما هو التفسير بالعقيدة ، لا التفسير باللغة ، فليس فى Parakalein اليونانية شئ من معانى العزاء والمواساة ، وليس فيها أيضاً شئ من معانى الشفاعة والمدافعة والمشورة وإنما هى ـ إن اشتققتها من Parakalein كما يقول علماء المسيحية ـ تعنى فقط المستغاث المستنصر المستعان ، أى الذى تتوجه إليه بالرجاء على معناها الباقى فى اليونانية المعاصرة .
أما علماء المسلمين فقد دَلَّهُم بعض السُريان من قديم على أن فارقليط هذه تعنى فى اليونانية (أحمد) التى فى القرآن اسماً لخاتم النبيين الذى بشر بهِ عيسى قومه فى القرآن ، فذهب بعض المفسرين إلى أن الفارقليط من أسمائه صلى الله عليه وسلم ، وقد جادل بها المسلمون أهل الكتاب إلى هذا العصر . وانتبه علماء المسيحية إلى خطورة هذا حين يقرؤه المسيحيون العرب الذين يعرفون على التحقيق معنى الاسم (أحمد أو مُحَمَّد) فى لغتهم العربية ، ولا علم لهم بتلك اللغة اليونانية التى كتبت بها أصول الأناجيل وصِغْت بها لفظة Parakletos هذه التى استُبْقِت على أصلها "فارقليط" فى الترجمات العربية حتى أوائل القرن العشرين ، فلا يستطيعون لمقولة علماء المسلمين هؤلاء دفعاً .
قال علماء المسيحية( ) إذن إن Parakletos اليونانية لا تعنى قط أحمد وإنما تعنى المعزى فحسب ، معقبين بأنها فى الأصل اليونانى Periklitos وليست Parakletos فليس فى المتن شئ من معانى الحمد ، وتوقفت ترجمات الإنجيل العربية عن استخدام لفظة الفارقليط ، ووضعت فى موضعها لفظة المعزى قطعاً للجدل حول شبهة معنى الحمد فى الاسم ، على مثال ما فعلت الترجمة الإنجليزية Comfrter .
هذا الدفع اللغوى بأن الفارقليط أحمد ، دفع متأخر بطبيعة الحال لم يُعرف قبل مبعث خاتم النبيين المسمى مُحَمَّداً أو قل إنه لم يعرف قبل اطلاع الغربيين على معنى اسمه صلى الله عليه وسلم ، فَهَّبوا لمنع اشتباه اسمه باسم ذلك الآتى بعد المسيح ، الذى إن لم ينطلق هو لا يجئ . لكن هذا الدفع لم يُطفئ الشبهة ، بل زادها اشتعالاً : ها قد علم المسلمون أن فى اليونانية فريقليط Periklitos بمعنى أحمد شبيهة كل الشبه بـ فارقليط Parakletos المُثْبَتة فى الأصل اليونانى ، فَلِمَ لا تكون هذه هى تلك ، تحرَّفت على قلم يوحنا الكاتب فى إنجيله ؟
على أن علماء المسيحية أصحاب هذا الدفع اللغوى لم يُوَفَّقوا ، فليس معنى فارقليطParakletos اليونانية هو المعزى كما مَرَّ بك وكما يعلم دارسو اللغة اليونانية ، ولا معنى للإصرار على أن الفارقليط يعنى المعزى . وليس بصحيح أيضاً أن Parakletos لا تعنى أحمد ، وأنها لو كانت أحمد لقيلت بلفظ Periklitos بل Parakletos بذاتها ودون افتراض تحريف أو تحوير ، تعنى أحمد أيضاً ، إن اشتققتها لا من Parakalein وإنما منParakleiein المقطع الأولPara بمعنى لمبالغة وتجاوز الحد ، والمقطع الثانى Kleiein فِعْلُ بمعنى مَجَّدَهُ وحَمَّدَه فهو المحمود أكثر من غيره ، شأن أحمد التى جاءت فى القرآن ، وفى هذا تعليل لمجيئها على أحمد لا على مُحَمَّدٍ لأن القرآن ينظر إلى المكتوب فى الأناجيل اليونانية لا ما نطق به المسيح بلغته ، وليس فى اليونانية صيغة (مُفَعَّل) التى فى العربية والعبرية ، وإنما فيها المقطع Para الذى يفيد المبالغة وتجاوز الحد ، والمحقق الذى لا يصح فيه جدل أن المسيح لم يقل فارقليط أو فريقليط ، فهو لا يتكلم اليونانية ولا يُحَدِّثُ تلاميذه بها ، وإنما هى ترجمة من يوحنا الكاتب ، لا تدرى عَمَّا نقل ، فلا تدرى هل أخطأ أو أصاب .
هذا إن قلت أن فارقليط يونانية ، ولكنك لا تستطيع أن تقول أيضاً ـ وهذا هو الأرجح ـ أن فارقليط ليست يونانية ، وإنما هى عبرية ـ آرامية (بِرَقْ+ليط) على ما نطق به المسيح بلغته ونقلها على حالها يوحنا الكاتب حسبما استقام له نُطْقُها بلسانه اليونانى . الذى يَدُلُّكَ على هذا أن العبرية المعاصرة تستخدم بِرَقْليط هذه بمعنى المحامى ، لا اسم عندها للمحامى غيره ، وأن لفظة بِرقليط العبرية ـ الآرامية معناها كاشف الغشاوة أو واضع الإصر وهو نعته صلى الله عليه وسلم فى القرآن : الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ  {الأعراف:157} .
والإنجيل المعنى فى هذه الآية هو بلا شك هذا الإنجيل اليونانى الذى بين أيديهم، فما كان الله ليُعَمِّى عليهم إنجيلاً آخر ، وما كان القرآن ليقول إلا حقاً ، لأنه ها هنا يتحدى أهل الكتاب بهذا الحق : إنه عندكم مكتوب فى إنجيلكم فَتَلَمَّسُوهُ فيه ، باسمه أو نعته ، لقوله عَزَّ وجَلَّ مباشرة بعد ذِكر بشرى المسيح قومه بمُحَمَّدٍ فى الآية 6 من سورة الصف : وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ  يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ{الصف:7ـ8} .
هذا قاطع فى بشارة الإنجيل بخاتم النبيين صلى الله عليه وسلم ، سواءُ قلت إنه الفارقليط المتنازع عليها صريحاً فى هذا الإنجيل .
هذه هى (البشارة) إن قلت إن الإنجيل يونانياً معناها البشارة


من كتاب الجوانب الخفية من حياة المسيح - ناصر المنشاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال العدوي
عضوفعال
عضوفعال




بشارة النبى الاعظم فى الانجيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشارة النبى الاعظم فى الانجيل   بشارة النبى الاعظم فى الانجيل I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 10:06 am

بشارة النبى الاعظم فى الانجيل Ashefaa-50f3eca9f4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بشارة النبى الاعظم فى الانجيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بشارة سيدى احمد البدوى
» بشارة سيدى احمد البدوى للشيخ الشعراوي رضي الله عنهما
» الرد علي توني بولدر وتشكيكه حول القرآن والنبى الاعظم
» الرد على كتاب جهل إله الإسلام بمعنى الانجيل
»  اثبات عدم أصالة صيغة التعميد المنسوبة الى يسوع فى الانجيل المنسوب الى متى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: منتدى الحوار الإسلامي والرد على الشبهات-
انتقل الى: