منتديات إسلامنا نور الهدى وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ |
عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام
لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.
يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.
يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى
عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ
منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته
منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.
تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة
|
|
| تأملات في آية | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الهوارى مراقب عام المنتدى
| موضوع: تأملات في آية الثلاثاء مايو 05, 2009 2:15 am | |
| تأملات في آية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حمداً لله تعالى مشفوعاً بالتوحيد والتقديس0 حمداً لله الذي خَصّ نبيَّه محمّداً وأهلَ بيته عليه وعليهم أفضل الصلوات والتسليم بالاجتباءِ والاصطفاء، والتطهيرِ والتكريم، وأمرَ بالصلاةِ عليه وعليهم كما أمرَ بالصلاةِ على إبراهيم وآلِ إبراهيم، وجعل معرفتَهم براءةً من النار، ومحبّتَهم جوازاً على الصراط، وولايتَهم أمْناً مِن العذابِ الأليم. والصلاة والسلام على سيدنا محمّدٍ النبيِّ الأُمّيِّ الذي هو على خُلُقٍ عظيم، وبالمؤمنين رؤوفٌ رحيم. وعلى ذريّتهِ وأهل بيته وعترته , الذين بذِكْرهم تُستدفَعُ نوازلُ البلاء والضرر، ويُستعاذُ من سوء القضاء وشرّالقَدَر، ويُستنزل بهم في المُحول نَوافعُ المطر، ويُستقضى بهم على غلَبات اليأس وجوامعِ الوَطَر, جَمالُ ذي الأرضِ كانوا في الحياةِ , وهُم بـعـد المـمـاتِ جـمالُ الكُتْـبِ والـسِّيَـرِأبوه هو سيدنا يعقوب بن سيدنا إسحاق بن سيدنا إبراهيم عليهم السلام كما قال سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم" (أخرجه البخاري وأحمد عن ابن عمر رضي اللّه عنهما)
عن أبي هريرة قال: سئل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: أي الناس أكرم؟ قال صلى اللّه عليه وسلم: "أكرمهم عند اللّه أتقاهم" قالوا: ليس عن هذا نسألك؟ قال صلى اللّه عليه وسلم: " فأكرم الناس يوسف نبي اللّه ابن نبي اللّه ابن نبي اللّه ابن خليل اللّه" قالوا: ليس عن هذا نسألك؟ قال صلى اللّه عليه وسلم: " فعن معادن العرب تسألوني؟ " قالوا: نعم، قال: فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا" (أخرجه البخاري عن أبي هريرة رضي اللّه عنه).
وقال ابن عباس رضي الله عنهما : رؤيا الأنبياء وحي وقد تكلم المفسرون على تعبير هذا المنام أن الأحد عشر كوكباً عبارة عن إخوته، وكانوا أحد عشر رجلاً سواه، والشمس والقمر عبارة عن أمه وأبيه (روي هذا عن ابن عباس والضحاك وقتادة والثوري وعبد الرحمن بن أسلم وقد وقع تفسيرها بعد أربعين سنة على الأشهر) ولما رآها يوسف قصها على أبيه يعقوب، فقال له أبوه: وهذا أمر مشتت يجمعه اللّه من بعد.
قال السهيلي: أسماء هذه الكواكب جاء ذكرها مسندا؛ رواه الحارث بن أبي أسامة قال: جاء بستانة - وهو رجل من أهل الكتاب - فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الأحد عشر كوكبا الذي رأى يوسف فقال: (الحرثان والطارق والذيال وقابس والمصبح والضروح وذو الكنفات وذو القرع والفليق ووثاب والعمودان؛ رآها يوسف عليه السلام تسجد له). قال ابن عباس وقتادة: الكواكب إخوته، والشمس أمه، والقمر أبوه. وقال قتادة أيضا: الشمس خالته، لأن أمه كانت قد ماتت، وكانت خالته تحت أبيه
وعن جابر, قال: أتـى النبـيّ صلى الله عليه وسلم رجل من يهود يقال له بستانة الـيهودي, فقال له: يا مـحمد أخبرنـي عن الكواكب التـي رآها يوسف ساجدة له, ما أسماؤها؟ قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم, فلـم يجبه بشيء, ونزل علـيه جبرئيـل وأخبره بأسمائها قال: فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلـيه, فقال: هل أنت مؤمن إن أخبرتك بأسمائها ؟ قال نعم , فقال ( جربان والذيال و ذو الكتفين وقابس ووثاب وعمودان والفليق والمصبح والضروح وذو الفرغ والضياء والنور ) ». فقال الـيهوديّ: والله إنها لأسماؤها
و قـيـل: إن الكواكب الأحد عشر كانت إخوته, والشمس والقمر أبويه.
عن قتادة, قوله: (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ), يعنـي بذلك: أبويه. . وعن معمر, عن قتادة, فـي قوله (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ) قال: الكواكب: إخوته, والشمس والقمر: أبواه
وعن السديّ, فـي قوله: (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ) قال: رأى أبويه وإخوته سجودا له. فإذا قـيـل له عمن قال إن كان حقّا, فإن ابن عبـاس فسره.
و عن ابن جريج, قوله: إنّـي رأيْتُ أحَدَ عَشَرَ كَوْكَبـا إخوته والشّمْسَ أمه والقَمَرَ أبوه.
وعن قال سفـيان: كان أبويه وإخوته
وعن الضحاك, قوله: إنّـي رأيْتُ أحَدَ عَشَرَ كَوْكَبـا , هم إخوة يوسف, والشّمْسَ والقَمَر هما أبواه.
وقد تحقق تأويل هذه الرؤيا في ختام سورة يوسف حيث تقول:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | | بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آَوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ * وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) | |
| |
| | | الهوارى مراقب عام المنتدى
| موضوع: رد: تأملات في آية الثلاثاء مايو 05, 2009 2:17 am | |
| وكان تأويل رؤيا سيدنا يوسف نبي الله عليه السلام أن الشمس والقمر هما أبواه, والأحد عشر كوكبا هي إخوته الأحد عشر كما جاء في تفاسير القرآن الكريم, وكان ذلك السجود تعبيرا عن فرح والديه بلقائه بعد طول غياب, وعن خضوع إخوته له تكفيرا عن أخطائهم في حقه وكان السجود تحية للملك ولكل من كان قريبا من منزلته كقاعدة كانت قديما متبعة في كل من مصر وفلسطين, وفارس, والهند, والصين وغيرها من دول العالم القديم, علي ألا يتضمن أية لمسة تعبدية وإلا صار حراما, لأن السجود المقصود به العبادة لا يجوز لغير الله سبحانه وتعالي ولذلك فإن الإسلام العظيم قد حرم السجود لغير الله تحريما مطلقا, وقد يكون المقصود بالسجود في الآية الكريمة هو مجرد التطامن بالانحناء نحو الأرض كما يفعل اليابانيون إلي اليوم عند استقبال إنسان ذي مقام عال تكريما له وتعظيما
فقد اختار الله وهو تعالي المحيط بكل شيء أن يكون عدد إخوة نبيه سيدنا يوسف عليه السلام أحد عشر, وأن يسجد له في رؤياه التي رآها أحد عشر كوكبا, وأن يسجد له مع هذه الكواكب الأحد عشر كل من الشمس والقمر, وبعد سنوات من الفراق يلتئم شمل هذا البيت من بيوت النبوة علي أرض مصر فيسجد الوالدان والأحد عشر أخا لسيدنا يوسف عليه السلام إجلالا لما أفاء الله تعالي به علي هذا الابن المفقود منذ سنوات من تمكين في الأرض, وحمدا لله من كل من الوالدين والأخ الشقيق أن جمعهم مع هذا الابن والشقيق بعد طول فراق, واعتذارا من الإخوة غير الأشقاء الذين سمحوا للشيطان أن ينزغ بينهم وبين أخيهم. وكان نبي الله سيدنا يعقوب عليه السلام يري أحداث المستقبل بنور الله, وكانت دعوته لولده يوسف قد استجيبت حين أجابه بما جاء في كتاب الله: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | | بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) يوسف5-6 | |
ودليل استجابة هذه الدعوة المباركة جاء في نفس السورة الكريمة وذلك بقول الله تبارك وتعالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | | بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]( 000 وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ* وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) (يوسف21-22 | |
ومن أدلة استجابة دعوة نبي الله سيدنا يعقوب لولده سيدنا يوسف عليهما السلام ما جاء في نفس السورة من حديث هذا النبي الابن لرفيقي سجنه حين قال لهما: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | | بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]( قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ * وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آَبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ ) يوسف37-38 | |
ومن أدلة استجابة الدعوة إنزال حب نبي الله سيدنا يوسف عليه السلام في قلب ملك مصر إذ تقول عنه الآيات: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | | بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ * قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ * وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ * وَلَأَجْرُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ) يوسف45- 57 | |
| |
| | | الهوارى مراقب عام المنتدى
| موضوع: رد: تأملات في آية الثلاثاء مايو 05, 2009 2:19 am | |
| ومن أدلة استجابة دعوة نبي الله سيدنا يعقوب لولده سيدنا يوسف عليهما السلام تلك المعجزة الحسية التي أجراها الله تعالي علي يديه برد بصر أبيه عليه السلام بعد أن ابيضت عيناه من الحزن بمجرد إلقاء قميص سيدنا يوسف علي وجهه كما أمرهم سيدنا يوسف عليه السلام , وإحساس أبيه عليه السلام بمقدم القميص إليه وبه رائحة سيدنا يوسف عليه السلام وفي ذلك تقول الآيات:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | | بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ * وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ * قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ * فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) ( يوسف39- 96 | | وفي ختام قصة نبي الله سيدنا يوسف عليه السلام يأتي سجود أبويه وإخوته الأحد عشر له, ويرد سيدنا يوسف عليه السلام هذه الواقعة إلي أنها تأويل رؤياه من قبل
وفي ذلك تقول الآيتان100و101 من سورة يوسف:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | | بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100) رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ) | | فهذا النبي الصالح سيدنا يوسف بن سيدنا يعقوب بن سيدنا إسحاق بن سيدنا إبراهيم عليهم السلام الذي علمه الله تعالي من تأويل الأحاديث قد أول سجود أحد عشر كوكبا له في رؤياه بسجود إخوته الأحد عشر, وأول سجود كل من الشمس والقمر في رؤياه بسجود أبويه له.
فهل يمكن أن يكون اختيار الكواكب كرمز لإخوة يوسف في رؤياه التي رآها في حداثته إشارة من الله تعالي إلي أن عدد كواكب مجموعتنا الشمسية مساو لعدد إخوة نبي الله يوسف الأحد عشر ؟ وللإجابة علي ذلك السؤال لابد من استعراض لاكتشاف الكواكب في المجموعة الشمسية.
الكواكب في مجموعتنا الشمسية
1- حتى سنة1781 م كان العدد المعروف من كواكب المجموعة الشمسية ستة فقط هي من الداخل إلي الخارج عطارد, الزهرة, الأرض, المريخ, المشتري, وزحل, وذلك لأن هذه الكواكب يمكن رؤيتها بالعين المجردة لقربها النسبي من الأرض وكبر حجمها.
2- في13/3/1781 م تم اكتشاف كوكب يورانوسUranus بواســـطة الفلكي الألماني الأصل الانجليزي وليام هيرشــــــلWiliamHerschel
3- بدءا من1/1/1801 م تسلسلت الاكتشافات لعدد من الكويكباتAsteroids التي تجري في مدار محدد حول الشمس بين كوكبي المريخ والمشتري يعرف باسم حزام الكويكبات, ويضم آلافا من تلك الجسيمات التي يعتقد أنها ناتجة عن انفجار كوكب كان يجري في هذا المدار. وقد تم اكتشاف أول هذه الكويكبات في1801/1/1 م بواسطة الفلكي الصقلي جيوسيبي بيازي GiuseppePiazzi وهي جسيمات متباينة الأحجام أكبرها لا يتعدي قطره300 كم( نحو ستة كويكبات), ونحو مائتي كويكب يزيد قطر الواحد منها عن100 كم, والبقية يقدر قطر الواحد منها بأقل من كيلومتر واحد, ومجموع هذه الكويكبات لايشكل أكثر من واحد من الألف من كتلة الأرض. وهي في مجموعها تمثل الكوكب الثامن من كواكب المجموعة الشمسية.
4- في 23/9/1846م تم اكتشاف الكوكب نيبتيونNeptune بواسطة الفلكيين الألمانيين جال, داالرست JohannGalleandHeinrichd`Arrest
بناء علي حسابات سابقة قام بها علي انفراد كل من الفلكي الإنجليزي جون س.آدامزJohn.CAdams والفلكــي الفرنســي إيربين لوفيـــريهUrbainLeverrier علي بالرغم من القول بأن جاليليوGalileo قد رآه في سنة1612 م. واعتبر نيبتيون الكوكب التاسع في مجموعتنا الشمسية.
5- في 18/2/1930 تم اكتشاف الكوكب بلوتوPluto وتم الاعلان عنه في1930/3/13 م بواسطة الفلكي الأمريكي كلايد تومباوClydeW.Tombaugh بناء علي عدد من الحسابات المســتقلة من كل من بيرســــيفال لويل1915 مPercivalLowell وويليام بيكرنج WilliamH.Pickering - 1919
واعتبر بلوتو الكوكب العاشر في المجموعة الشمسية.
6- 14/11/2003 م تم اكتشاف الكوكب الحـــادي عشــر الذي أطـلق عليه اسم سيدناSedna, وتم الإعلان عنه في 15/3/2004 م بواسطة مجموعة الفلكيين الأمريكيين براون, تروجيللو, رابينو فيتزM.Browm,ChadTrujilloandDavidRabinowitz
وذلك بناء علي حسابات للفلكيين الروس الذين أطلقوا عليه من قبل اسم بروسوبينا( أوبريينا) دون أن يروه, وحسابات الفلكي الأمريكي جوزيف برادي سنة1972 م التي كانت نظرية بحتة.
وهذا الكوكب الحادي عشر( سيدنا) يوجد علي بعد تسعين وحدة فلكية من الشمس( أي90*150 مليون كم=13,500 مليون كم وبذلك تقدر سنته بعشرة آلاف وخمس سنوات أرضية, بينما لايزيد بعد الكوكب العاشر( بلوتو) عن الشمس عن(39,53) وحدة فلكية( أي نحو5914 مليون كم), وبذلك تقدر سنته نحو248,54 سنة أرضية.
7- في سنة1950 م اقترح الفلكي الهولندي أوورتJanH.Oort وجود غيمة من المذنباتComets تحيط بالمجموعة الشمسية علي هيئة قشرة كروية علي مسافة تقدر بنحو خمسين ألف وحدة فلكية(50.000*150 مليون كم=7,5 مليون مليون كم) وتعرف هذه الغيمة باسم غيمة أوورت للمذنباتTheOortCometCloud ومجموع كتلة المادة في هذه الغيمة أقل من كتلة الأرض, وتوزيعها في هذه القشرة الكروية الهائلة يشير إلي قلة كثافتها بشكل ملحوظ. وأغلب المادة فيها قادمة من خارج نظام مجموعتنا الشمسية. وفي سنة1951 م وصف الفلكي الأمريكي كويبرKuiper حزاما آخر من المذنبات أقرب كثيرا من غيمة أوورت, علي بعد أربعين وحدة فلكية من الشمس عرف من بعد باسم حزام كويبر للمذنباتTheKuiperComerBelt. ويعتقد بأن كلا من حزام كويبر وغيمة أوورت يندمجان في بعضهما ليكونا إطارا لمجموعتنا الشمسية من أحزمة المذنبات تقل فيه كثافة المادة بشكل ملحوظ.
من هذا الاستعراض يتضح أن عدد كواكب المجموعة الشمسية هو أحد عشر كوكبا كما جاء في رؤيا نبي الله سيدنا يوسف عليه السلام 0 والكوكب هو كل جسم كروي من أجرام السماء يدور حول ذاته ويجري في مدار محدد له حول الشمس0 وبعض الكواكب لها قمر واحد أو أكثر من قمر علي هيئة تابع أو توابع. أما الشهب والنيازك فهي أجسام صغيرة جدا لا تدور حول ذاتها وتدخل إلي نطاق المجموعة الشمسية من أطرافها أو من خارج حدودها, وكذلك المذنبات.
هذه الحقيقة لم تتأكد إلا باكتشاف كوكب سيدنا في2003/11/14 م, وسبق القرآن الكريم بالإشارة إلى عدد كواكب المجموعة الشمسية ولو بطريقة ضمنية في رؤيا منامية لنبي من أنبياء الله يعتبر آية من آيات الإعجاز العلمي في كتاب الله تعالي وقد يحذر دارس من إمكانية اكتشاف كوكب جديد, ولكن علي بعد أكثر من تسعين وحدة فلكية( وهي المسافة الفاصلة بين الكوكب الحادي عشر والشمس). يتعذر علي جاذبية الشمس الإمساك بأحد أجرام السماء الذي ينطبق عليه وصف الكوكب.
وعلي ذلك فإن قول ربنا ـ تبارك وتعالي ـ علي لسان عبده ونبيه يوسف( عليه السلام):
( 0000 يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ) يوسف 4 فيه سبق زمني بأكثر من أربعة عشر قرنا بحقيقة علمية لم تصل إليها العلوم المكتسبة إلا في سنة2003 م, وبعد مجاهدة استغرقت آلاف العلماء لمئات من السنين. وهذا السبق العلمي لا يمكن لعاقل أن يتصور له مصدرا غير الله الخالق.
فالحمد لله الذي أنزل القرآن الكريم بعلمه علي خاتم أنبيائه ورسله, وتعهد بحفظه إلي ما شاء, في نفس لغة وحيه اللغة العربية, حتى يبقي هذا الكتاب المجيد شاهدا علي جميع الخلق إلي يوم الدين. والحمد لله علي بعثه خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم الذي تلقي هذا الوحي الخاتم فبلغ الرسالة, وأدي الأمانة, ونصح الأمة, وجاهد في سبيل الله حتى أتاه اليقين فنسأل الله تعالي أن يجزيه خير ما جازي به نبيا عن أمته, ورسولا علي حسن أداء رسالته, وأن يؤتيه الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة من الجنة إن ربي لا يخلف الميعاد, وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
| |
| | | محمدقطب صديق المنتدى ومدير عام منتدى السلطان الفرغل
| موضوع: رد: تأملات في آية السبت يونيو 27, 2009 4:25 pm | |
| بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله اللهم صلى وسلم وبارك على نور الانوار وسر الاسرار وترياق الاغيارومفتاح باب اليسار سيدنا محمد المختار واله الاطهار واصحابه الاخيار عدد نعم الله وافضاله بارك الله فيك اخى العزيز وجزاك خير الجزاء على معروفك الجميل وادخلك فى زمره الحبيب المصطفى واله الاطهار ******************************************* يارسول الله غوثا ومدد***يارسول الله انت المعتمد يارسول الله فرج كربنا***ماراك الكرب الا وشرد **************************************************** اذا ارت ان كربك ينجلى *****فاقصد حمى قطب الصعيد الفرغلى ************************************************* منتدى السلطان الفرغل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ************************************************ | |
| | | | تأملات في آية | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|