منتديات إسلامنا نور الهدى
سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه    سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 9:42 pm

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه

[center]سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  Get102008i0laj5zjho6


الحمد لله , الحمد لله الذي لا يحمد سواه , والصلاة والسلام علي سيدنا محمد بن عبدا للاه عبده ورسوله , الرحمة المهداة , وعلي أهل بيته وآله وأزواجه وذريته وأصحابه الطيبين الأطهار , وعلي من والاه 0



سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه
هو سيدنا عثمان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب . يجتمع نسبه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في الجد الخامس من جهة أبيه وهو ثالث الخلفاء الراشدين
أمه أ:روى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف وأم أروى البيضاء بنت عبد المطلب عمة الرسول صلى الله عليه وسلم0
(لمسعودي مروج الذهب ج 2 / ص 340 ، الطبري تاريخ الأمم والملوك ج 2 / ص 692 ، ابن الأثير الكامل في التاريخ ج 3 / ص 74 ، تاريخ الإسلام ج 1 / ص 252)

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  866


مولده رضي الله عنه
ولد رضي الله عنه بالطائف بعد الفيل بست سنين على الصحيح ( سنة 576 م)

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  30283898747440abccca71


كنيته رضي الله عنه
يكنى رضي الله عنه بأبي عبد الله وأبي عمرو
كني أولا بابنه عبد الله ابن زوجته رقية بنت النبي صلى الله عليه وسلم . توفي عبد الله سنة أربع من الهجرة بالغا من العمر ست سنين
ويكني - رضي الله عنه - : بـ ( ذو النورين ) لأنه تزوج السيدة رقية والسيدة وأم كلثوم رضي الله عنهما ابنتي النبي صلى الله عليه وسلم .
ولا يعرف أحد تزوج بنتي نبي غيره (السيوطي تاريخ الخلفاء ص 119)

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  35748309


أولاده وأزواجه
1- عبد الله بن رقية
2- عبد الله الأصغر وأمه فاختة بنت غزوان بن جابر
3- عمرو وأمه أم عمرو بنت جندب
4- خالد وأمه أم عمرو بنت جندب
5- أبان وأمه أم عمرو بنت جندب
6- عمر وأمه أم عمرو بنت جندب
7- مريم وأمها أم عمرو بنت جندب
8- الوليد وأمه فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس
9- سعيد وأمه فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس
10- أم سعيد وأمها فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس
11- عبد الملك وأمه أم البنين بنت عيينة بن حصن بن حذيفة
12- عائشة وأمها رملة بنت شيبة بن ربيعة
13-أم أبان وأمها رملة بنت شيبة بن ربيعة
14- أم عمرو وأمها رملة بنت شيبة بن ربيعة
15- مريم وأمها نائلة بنت الفرافصة ابن الأحوص
16- أم البنين وأمها أم ولد وهي التي كانت عند عبد الله بن يزيد بن أبي سفيان [ ص 18 ]
فأولاده ستة عشر : تسعة ذكور وسبع إناث وزوجاته تسع ولم تذكر هنا أم كلثوم لأنها لم تعقب

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  302831881447440af705479



مقتله رضي الله عنه :
قتل سيدنا عثمان رضي الله عنه وعنده رملة ونائلة وأم البنين وفاختة غير أنه طلق أم البنين وهو محصور


سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  302831903947440b236a914


السيدة زوجته رقية : رضي الله عنها :
السيدة رقية رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمها خديجة رضي الله عنها وكان رسول الله قد زوجها من عتبة بن أبي لهب وزوج أختها أم كلثوم عتيبة بن أبي لهب فلما نزلت : { تبت } [ المسد : 1 ]
قال لهما أبو لهب وأمهما - أم جميل بنت حرب بن أمية - { حمالة الحطب } : فارقا ابنتي محمد ففارقاهما قبل أن يدخلا بهما كرامة من الله تعالى لهما وهوانا لابني أبي لهب فتزوج عثمان بن عفان رقية بمكة وهاجرت معه إلى الحبشة وولدت له هناك ولدا فسماه : " عبد الله " وكان عثمان يكنى به (الطبري تاريخ الأمم والملوك ج 2 / ص 692 ، ابن الأثير الكامل في التاريخ ج 3 / ص 74 )
فبلغ الغلام ست سنين فنقر عينه ديك فورم وجهه ومرض ومات .
وكان موته سنة أربع وصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل أبوه عثمان حفرته .
والسيدة رقية أكبر من السيدة أم كلثوم رضي الله عنهما .
ولما سار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر كانت ابنته السيدة رقية رضي الله عنها مريضة فتخلف عليها عثمان بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم


سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  302832128247440a8296db2[/align

وفاتها رضي الله عنها:
توفيت رضي الله عنها يوم وصول زيد بن حارثة مبشرا بظفر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمشركين.
وكانت قد أصابتها الحصبة فماتت بها رضي الله عنها

[center]سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  68915944


زوجته السيدة أم كلثوم : رضي الله عنها
بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمها خديجة رضي الله عنها وهي أصغر من أختها رقية زوجها النبي صلى الله عليه وسلم من سيدنا عثمان رضي الله عنه بعد وفاة السيدة رقية رضي الله عنها , وكان نكاحه إياها في ربيع الأول من سنة ثلاث وبنى بها في جمادى الآخرة من السنة ولم تلد منه ولدا


سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  302832517847440b59273a7[/align

وفاتها رضي الله عنها
توفيت رضي الله عنها سنة تسع وصلى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل في قبرها علي والفضل ( 1 ) وأسامة بن زيد ( 2 )
وقيل : إن أبا طلحة الأنصاري استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أن ينزل معهم فأذن له .
وقال:رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو أن لنا ثالثة لزوجنا عثمان بها "

[center]
سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  302832767247440a96e25d8[/align

الوحي ينزل علي النبي صلى الله عليه وسلم في عثمان رضي الله عنه وروى سعيد بن المسيب أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى عثمان بعد وفاة رقية مهموما لهفانا .
فقال له : " ما لي أراك مهموما " ؟ فقال : يا رسول الله وهل دخل على أحد ما دخل علي ماتت ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كانت عندي وانقطع ظهري وانقطع الصهر بيني وبينك .
فبينما هو يحاوره إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " هذا جبريل عليه السلام يأمرني عن الله عز وجل أن أزوجك أختها أم كلثوم على مثل صداقها وعلى مثل عشرتها ( 3 )
" فزوجه إياها(ورد في الجامع الكبير المخطوط ج 2 ، (36200)
_________
1- هو العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف أبو الفضل القرشي المكي من أكابر قريش في الجاهلية والإسلام جد الخلفاء العباسيين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصفه : " أجود قريش كفا وأوصلها هذا بقية آبائي " وهو عمه كان محسنا لقومه سديد الرأي واسع العقل مولعا بإعتاق العبيد كانت له سقاية الحج وعمارة البيت الحرام أي لا يدع أحدا يسب أحدا في المسجد ولا يقول فيه هجرا . أسلم قبل الهجرة وكتم إسلامه أقام بمكة يكتب إلى رسول الله أخبار المشركين .
ثم هاجر إلى المدينة وشهد وقعة حنين فكان ممن ثبت حين انهزم الناس شهد فتح مكة وعمي في آخر عمره وكان إذا مر بعمر في أيام خلافته ترجل عمر إجلالا له وكذلك عثمان عمر طويلا ولد سنة 51 ق . ه . وتوفي سنة 32 ه . أحصي ولده في سنة 200 ه فبلغوا 33000 . للاستزادة راجع : أسد الغابة ج 3 / ص 164 ، تهذيب الكمال ج 2 / ص 658 ، تهذيب التهذيب ج 5 / ص 122 ، تقريب التهذيب ج 1 / ص 397 ، خلاصة تهذيب الكمال ج 2 / ص 35 ، الكاشف ج 2 / ص 66 ، تاريخ البخاري الكبير ج 7 ص 2 ، تاريخ البخاري الصغير ج 1 / ص 15 ، الجرح والتعديل ج 6 / ص 210 ، تجريد أسماء الصحابة ج 1 / ص 295 ، الإصابة ج 3 / ص 631 ، الاستيعاب ج 2 / ص 810 ، الوافي بالوفيات ج 16 / ص 629 ، سير الأعلام ج 2 / ص 78 ، البداية والنهاية ج 7 / ص 161 ، الثقات ج 3 / ص 288 ، صفة الصفوة ج 1 / ص 203 ، ذيل المذيل 10 ، تاريخ الخميس ج 1 / ص 165 ، المرزباني 262 ، المحبر 63 ، أسماء الصحابة الرواة ترجمة 85

(2) هو أسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل من كنانة عوف أبو محمد صحابي جليل نشأ على الإسلام وكان أبوه من أول الناس إسلاما استعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على جيش فيه أبو بكر وعمر . للاستزادة راجع : وفيات الأعيان ج 1 / ص 300 ، تهذيب التهذيب ج 1 / ص 250 ، صفة الصفوة ج 1 / ص 110 ، طبقات ابن سعد ج 4 / ص 310 ، تهذيب ابن عساكر ج 2 / ص 225 ، الإصابة ج 1 / ص 310 ، تهذيب الكمال ج 1 / ص 118 ، تقريب التهذيب ج 1 / 11 ، الكاشف ج 1 / ص 285 ، تاريخ ابن معين ج 3 / ص 110 ، تاريخ الصحابة الرواة 110 ، سير أعلام النبلاء ج 2 / ص 310 ، أسد الغابة ج 1 / ص 250 ، الثقات ج 3 / ص 333 ، الاستيعاب ج 1 ص 405
-------

[center]سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  302832911847440ad788526


صفته رضي الله عنه
كان سيدنا عثمان رضي الله عنه جميلا وكان ربعة - لا بالقصير ولا بالطويل - حسن الوجه رقيق البشرة كبير اللحية أسمر اللون كثير الشعر ضخم الكراديس (الكراديس : جمع كردوسة كل عظمين التقيا في مفصل وقيل رؤوس العظام ) بعيد ما بين المنكبين , له جمة أسفل من أذنيه (جمة : مجتمع شعر الرأس إذا تدلى من الرأس إلى شحمة الأذن القاموس المحيط مادة : جم )
جذل الساقين طويل الذراعين شعره قد كسا ذراعيه . أقنى ( بين القنا ) بوجهه نكتات جدري وكان يصفر لحيته ويشد أسنانه بالذهب(ابن كثير البداية والنهاية ج 7 / ص 192(
وكان - رضي الله عنه - أنسب قريش لقريش وأعلم قريش بما كان فيها من خير وشر وكان رجال قريش يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمور لعلمه وتجاربه وحسن مجالسته وكان شديد الحياء ومن كبار التجار
أخبر سعيد بن العاص أن السيدة عائشة – أم المؤمنين رضي الله عنها – وسيدنا عثمان رضي الله عنه حدثاه : أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه استأذن النبي صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على فراشه لابس مرط السيدة عائشة فأذن له وهو كذلك فقضى إليه حاجته ثم انصرف
ثم استأذن عمر رضي الله عنه فأذن له وهو على تلك الحال فقضى إليه حاجته ثم انصرف .
ثم استأذن عليه عثمان فجلس صلي الله عليه وسلم وقال لعائشة : " اجمعي عليك ثيابك "
فقضى إليه حاجته ثم انصرف .
قالت عائشة : يا رسول الله لم أرك فزعت لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن عثمان رجل حيي وإني خشيت إن أذنت له على تلك الحال لا يبلغ إلي حاجته " (رواه مسلم في كتاب فضائل الصحابة باب : 27 ، وأحمد في ( م 6 / ص 155 )
وقال الليث : قال جماعة من الناس : " ألا أستحي ممن تستحي منه الملائكة ) رواه مسلم في كتاب فضائل الصحابة باب : 26 ، وأحمد في ( م 6 / ص 155(
لا يوقظ نائما من أهله إلا أن يجده يقظان فيدعوه فيناوله وضوءه وكان يصوم الدهر ويلي وضوء الليل بنفسه .
(الإصابة ج 4 / ص 223)
فقيل له : لو أمرت بعض الخدم فكفوك فقال : لا الليل لهم يستريحون فيه . وكان لين العريكة كثير الإحسان والحلم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أصدق أمتي حياء عثمان " -رواه ابن ماجه في المقدمة باب : 11 ، وأحمد في ( م 3 / ص (184).
وهو أحد الستة الذين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض وقال عن نفسه قبل قتله : " والله ما زنيت في جاهلية وإسلام قط "


سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  302831903947440b236a914


لباسه - رضي الله عنه
رئي وهو على بغلة عليه ثوبان أصفران له غديرتان ورئي وهو يبني الزوراء (الزوراء : دار عثمان بالمدينة ) على بغلة شهباء مصفرا لحيته وخطب وعليه خميصة سوداء (الخميصة : كساء أسود له علمان فإن لم يكن معلما فليس بخميصة ) وهو مخضوب بحناء ولبس ملاءة صفراء وثوبين ممصرين وبردا يمانيا ثمنه مائة درهم وتختم في اليسار وكان ينام في المسجد متوسدا رداءه

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  302831356647440ae709693


إسلامه رضي الله عنه
أسلم سيدنا عثمان رضي الله عنه في أول الإسلام قبل دخول رسول الله دار الأرقم وكانت سنه قد تجاوزت الثلاثين دعاه سيدنا أبو بكر رضي الله عنه إلى الإسلام فأسلم ولما عرض أبو بكر رضي الله عنه , عليه الإسلام قال له : ويحك يا عثمان والله إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل هذه الأوثان التي يعبدها قومك أليست حجارة صماء لا تسمع ولا تبصر ولا تضر ولا تنفع ؟
فقال : بلى والله إنها كذلك قال أبو بكر رضي الله عنه : هذا محمد بن عبد الله قد بعثه الله برسالته إلى جميع خلقه فهل لك أن تأتيه وتسمع منه ؟ فقال : نعم
وفي الحال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يا عثمان أجب الله إلى جنته فإني رسول الله إليك وإلى جميع خلقه " . قال : فوالله ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت وشهدت أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمد رسول عبده ورسوله ثم لم ألبث أن تزوجت رقية .
وكان يقال : أحسن زوجين رآهما إنسان رقية وعثمان رضي الله عنهما .
كان زواج عثمان لرقية بعد النبوة لا قبلها كما ذكر السيوطي (في تاريخ الخلفاء ص 118 ) ذلك خطأ
وفي طبقات ابن سعد : قال عثمان رضي الله عنه : يا رسول الله قدمت حديثا من الشام فلما كنا بين معان والزرقاء فنحن كالنيام إذا مناد ينادينا : أيها النيام هبوا فإن أحمد قد خرج بمكة فقدمنا فسمعنا بك
وفي إسلام عثمان رضي الله عنه تقول خالته سعدى :


doPoem(0)


هدى الله عثمان الصفـي بقولـهفأرشده والله يهـدي إلـى الحـق
فبايـع بالـرأي السديـد محمـداوكان ابن أروى لا يصد عن الحق
وأنكحه المبعـوث إحـدى بناتـهفكان كبدر مازج الشمس في الأفق
فداؤك يا ابن الهاشميين مهجتـيفأنت أمين الله أرسلت في الخلـق



والله لا أخليك أبدا حتى تدع هذا الدين:
لما أسلم عثمان رضي الله عنه أخذه عمه الحكم بن أبي العاص بن أمية فأوثقه رباطا وقال : أترغب عن ملة آبائك إلى دين محدث والله لا أخليك أبدا حتى تدع ما أنت عليه من هذا الدين .
فقال : والله لا أدعه أبدا .
فلما رأى الحكم صلابته في دينه تركه (السيوطي تاريخ الخلفاء ص 119 ، ابن سعد الطبقات الكبرى ج 3 / ص 55)

وفي غداة اليوم الذي أسلم فيه عثمان رضي الله عنه جاء أبو بكر رضي الله عنه بعثمان بن مظعون ( 1 ) وأبي عبيدة بن الجراح ( 2 ) وعبد الرحمن بن عوف (3) وأبي مسلمة بن عبد الأسد والأرقم بن أبي الأرقم فأسلموا وكانوا مع من اجتمع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية وثلاثين رجلا0
أول قرشية بايعت النبي صلى الله عليه وسلم:
وأسلمت أخت عثمان آمنة بنت عفان وأسلم أخوته لأمه الوليد وخالد وعمارة أسلموا يوم الفتح وأم كلثوم وبنو عقبة بن أبي معيط ابن عمرو بن أمية أمهم كلهم أروى ذكر ذلك الدارقطني في كتاب الأخوة وذكر أن أم كلثوم من المهاجرات الأول يقال : إنها أول قرشية بايعت النبي صلى الله عليه وسلم وأنكحها زيد بن حارثة ثم خلفه عليها عبد الرحمن بن عوف ثم تزوجها الزبير بن العوام ( 4)
_________
(1) هو عثمان بن مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة الجمحي أبو السائب صحابي كان من حكماء العرب في الجاهلية يحرم الخمر أسلم بعد 13 رجلا وهاجر إلى أرض الحبشة مرتين أراد التبتل والسياحة في الأرض زهدا بالحياة فمنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتخذ بيتا يتعبد فيه فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ بعضادتي البيت وقال : " يا عثمان إن الله لم يبعثني بالرهبانية - مرتين أو ثلاثا - وإن خير الدين عند الله الحنفية السمحة " شهد بدرا ولما مات جاءه النبي صلى الله عليه وسلم فقتله ميتا حتى رؤيت دموعه تسيل على خد عثمان وهو أول من مات بالمدينة من المهاجرين وأول من دفن بالبقيع منهم سنة 2 ه . للاستزادة راجع : طبقات ابن سعد ج 3 / ص 286 ، الإصابة ترجمة 5455 ، صفة الصفوة ج 1 / ص 178 ، حلية الأولياء ج 1 / ص 102 ، تاريخ الخميس ج 1 / ص 411 ، والمرزباني 254
(2) هو عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أهيب ويقال : وهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر أبو عبيد بن الجراح القرشي الفهري الأمير القائد فاتح الديار الشامية صحابي أحد العشرة المبشرين بالجنة قال ابن عساكر : داهيتا قريش أبو بكر وأبو عبيدة .
كان لقبه : أمين الأمة ولد بمكة كان من السابقين إلى الإسلام شهد المشاهد كلها ولاه عمر قيادة الجيش الزاحف إلى الشام بعد خالد بن الوليد توفي بطاعون عمواس سنة 18 هـ ودفن في غور بيسان وفي الحديث : " الكل نبي أمين وأميني أبو عبيدة بن الجراح " رواه ابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق ( 7 : 163
(3) هو عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب صحابي وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة وهو أحد الستة أصحاب الشورى الذين جعل عمر الخلافة فيهم وهو أحد السابقين إلى الإسلام قيل : هو الثامن . المتوفى سنة 32 ه .
للاستزادة راجع : تهذيب الكمال ج 2 / ص 809 ، تهذيب التهذيب ج 6 / ص 244 ، تقريب التهذيب ج 1 / ص 494 ، خلاصة تهذيب الكمال ج 2 / ص 147 ، الكاشف ج 2 / ص 179 ، تاريخ البخاري الكبير ج 5 / ص 239 ، تاريخ البخاري الصغير ج 1 / ص 50 ، الجرح والتعديل ج 5 / ص 247 ، أسد الغابة ج 3 / ص 480 ، الإصابة ج 4 / ص 349 ، تجريد أسماء الصحابة ج 1 / ص 353 ، الاستيعاب ج 2 / ص 844 ، سير أعلام النبلاء ج 1 / ص 68 ، البداية والنهاية ج 7 / ص 163 ، أسماء الصحابة الرواة ترجمة 51 ، الأعلام ج 3 / ص 321 ، صفة الصفوة ج 1 / ص 135 ، حلية الأولياء ج 1 / ص 98 ، تاريخ الخميس ج 2 / ص 257 ، البدء والتاريخ ج 5 / ص 86 ، الرياض النضرة ج 2 / ص 281 ، الجمع بين رجال الصحيحين الطبقات الكبرى ج 2 / ص 110
(4) هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي الأسدي القرشي أبو عبد الله الصحابي الشجاع أحد العشرة المبشرين بالجنة وأول من سل سيفه في الإسلام وهو ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم أسلم وعمره 12 سنة شهد بدرا وأحد وغيرهما كان على بعض الكراديس في اليرموك شهد الجابية مع عمر بن الخطاب قالوا : كان في صدر ابن الزبير أمثال العيون في الطعن والرمي وجعله عمر في من يصلح للخلافة بعده وكان موسرا كثير المتاجر خلف أملاكا بيعت بنحو أربعين مليون درهم كان طويلا جدا إذا تخط رجلاه الأرض قتله ابن جرموز غيلة يوم الجمل بوادي السباع كان خفيف اللحية أسمر اللون كثير الشعر للاستزادة راجع : تهذيب التهذيب ج 3 / ص 318 ، تقريب التهذيب ج 1 / ص 259 ، خلاصة تهذيب الكمال ج 1 / ص 334 ، الكاشف ج 1 / ص 320 ، تاريخ البخاري الكبير ج 3 / ص 320 ، تاريخ البخاري الكبير ج 3 / ص 409 ، تاريخ البخاري الصغير ج 1 / ص 36 ، أسد الغابة ج 2 / ص 249 ، صفة الصفوة ج 1 / ص 132 ، حلية الأولياء ج 1 / ص 89
-----------

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  845


هجرته رضي الله عنه
هاجر سيدنا عثمان رضي الله عنه إلى أرض الحبشة فارا بدينه مع زوجته السيدة رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان أول مهاجر إليها ثم تابعه سائر المهاجرين إلى أرض الحبشة ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة .
عن أنس قال : أول من هاجر إلى الحبشة عثمان وخرجت معه ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ( 1 ) فأبطأ على رسول الله صلى الله عليه وسلم خبرهما فجعل يتوكف الخبر فقدمت امرأة من قريش من أرض الحبشة فسألها فقالت رأيتها فقال : " على أي حال رأيتها ؟ " قالت : رأيتها وقد حملها على حمار من هذه الدواب وهو يسوقها فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " صحبهما الله إن كان عثمان لأول من هاجر إلى الله عز وجل بعد لوط " (2) )
_________
(1)الطبري تاريخ الأمم والملوك ج 1 / ص 547 ، السيوطي تاريخ الخلفاء ص 120
(2) رواه ابن أبي عاصم في السنة ( 2 : )596
-------------

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  Nsaayat07794c2a7c


تبشيره بالجنة رضي الله عنه
كان سيدنا عثمان رضي الله عنه أحد العشرة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة0
عن أبي موسى الأشعري قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديقة بني فلان والباب علينا مغلق إذ استفتح رجل فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا عبد الله بن قيس قم فافتح له الباب وبشره بالجنة " فقمت ففتحت الباب فإذا أنا بأبي بكر الصديق فأخبرته بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله ودخل وقعد ثم أغلقت الباب فجعل النبي صلى الله عليه وسلم ينكت بعود في الأرض فاستفتح آخر فقال : يا عبد الله بن قيس قم فافتح له الباب وبشره بالجنة فقمت ففتحت فإذا أنا بعمر بن الخطاب فأخبرته بما قال النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله ودخل فسلم وقعد وأغلقت الباب فجعل النبي صلى الله عليه وسلم ينكت بذلك العود في الأرض إذ استفتح الثالث الباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا عبد الله بن قيس قم فافتح الباب له وبشره بالجنة على بلوى تكون " فقمت ففتحت الباب فإذا أنا بعثمان بن عفان فأخبرته بما قال النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " الله المستعان وعليه التكلان " ثم دخل فسلم وقعد
رواه ابن أبي عاصم في السنة ( 2 : 546 ) والبغوي في شرح السنة ( 14 : 108)
وقال صلى الله عليه وسلم : " أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد في الجنة والآخر لو شئت سميته " ثم سمى نفسه
رواه أبو داود في كتاب السنة باب : في الخلفاء وابن ماجه في المقدمة باب : فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحمد في ( م 1 / ص 187)

وعن سعيد بن زيد أن رجلا قال له : أحببت عليا حبا لم أحبه شيئا قط .
قال : " أحسنت أحببت رجلا من أهل الجنة " . قال : وأبغضت عثمان بغضا لم أبغضه شيئا قط قال : " أسأت أبغضت رجلا من أهل الحنة "
ثم أنشأ يحدث قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم على حراء ومعه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير قال : " اثبت حراء ما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد "
(رواه أبو داود في كتاب السنة باب : في الخلفاء والترمذي في كتاب المناقب باب : 27 ، وابن ماجه في المقدمة باب : في فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم)

وعن أنس قال : صعد النبي صلى الله عليه وسلم أحدا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف الجبل فقال : " اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان "
(رواه البخاري في كتاب فضائل الصحابة باب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : " لو كنت متخذا خليلا " وأبو داود في كتاب السنة باب : في الخلفاء وأحمد في ( م 5 / ص 331 (
وعن حسان بن عطية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " غفر الله لك يا عثمان ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما هو كائن إلى يوم القيامة "
) رواه المتقي الهندي في كتاب كنز العمال ( 32847 ) وابن عدي في الكامل في الضعفاء ( 6 : ) 2253)

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  W6w2005042114250270370f


أسباب تخلفه عن بيعة الرضوان رضي الله عنه
في الحديبية دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب ليبعثه إلى مكة فيبلغ عنه أشراف قريش ما جاء له فقال : يا رسول الله إني أخاف قريشا على نفسي وليس بمكة من بني عدي بن كعب أحد يمنعني وقد عرفت قريش عداوتي إياها وغلظتي عليها ولكني أدلك على رجل أعز بها مني عثمان بن عفان فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان فبعثه إلى أبي سفيان وأشراف قريش يخبرهم أنه لم يأت لحربهم وأنه إنما جاء زائرا لهذا البيت ومعظما لحرمته
فخرج سيدنا عثمان رضي الله عنه إلى مكة فلقيه أبان بن سعيد بن العاص , حين دخل مكة أو قبل أن يدخلها , فحمله بين يديه ثم أجاره حتى بلغ رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فانطلق سيدنا عثمان حتى أتى أبا سفيان ( 1 ) وعظماء قريش فبلغهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أرسله به فقالوا لعثمان حين فرغ من رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم : إن شئت أن تطوف بالبيت فطف فقال : ما كنت لأفعل حتى يطوف رسول الله صلى الله عليه وسلم واحتبسته قريش عندها فبلغ رسول الله والمسلمين أن عثمان بن عفان قد قتل وقيل : إنه دخل مكة ومعه عشرة من الصحابة بإذن رسول الله ليزوروا أهاليهم ولم يذكروا أسمائهم وقيل : إن قريشا احتبست عثمان عندها ثلاثة أيام وأشاع الناس أنهم قتلوه هو والعشرة الذين معه
وعلى كل حال أبطأ عثمان رضي الله عنه عن الرجوع فقلق عليه المسلمون فلما بلغ ذلك الخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا نبرح حتى نناجز القوم "0
رواه ابن كثير في البداية والنهاية ( 4 : 167)

ولما لم يكن قتل عثمان رضي الله عنه محققا بل كان بالإشاعة بايع النبي صلى الله عليه وسلم عنه على تقدير حياته

وفي ذلك إشارة منه إلى أن عثمان لم يقتل وإنما بايع القوم أخذا بثأر عثمان جريا على ظاهر الإشاعة تثبيتا وتقوية لأولئك القوم فوضع يده اليمنى على يده اليسرى وقال : " اللهم هذه عن عثمان في حاجتك وحاجة رسولك "
قال تعالى يذكر هذه البيعة : { لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة } [ الفتح : 18 ]
وبعد أن جاء عثمان رضي الله عنه بايع بنفسه
_________
(1)هو صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف ولد سنة 57 ق . ه صحابي من سادات قريش في الجاهلية وهو والد معاوية رأس الدولة الأموية كان من رؤساء المشركين في حرب الإسلام عند ظهوره قاد قريشا وكنانة يوم أحد ويوم الخندق لقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسلم يوم الفتح سنة 8 ه وأبلى بعد إسلامه البلاء الحسن وشهد حنينا والطائف ففقئت عينه يوم الطائف ثم فقئت الأخرى يوم اليرموك فعمي وكان من الشجعان الأبطال ولما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أبو سفيان عامله على نجران ثم أتى الشام وتوفي بالمدينة وقيل : بالشام سنة 31 ه . للاستزادة راجع : الأغاني ج 6 / ص 89 ، فتوح البلدان للبلاذري ص 224 ، نكت الهميان ص 172 ، المحبر ص 246 ، البدء والتاريخ ج 5 / ص 107 ، تهذيب الكمال ج 2 / ص 602 ، تهذيب التهذيب ج 4 / ص 411 ، تقريب التهذيب ج 1 / ص 365 ، تاريخ البخاري الكبير ج 4 / ص 301 ، تاريخ البخاري الصغير ج 1 / ص 44 ، الجرح والتعديل ج 4 / ص 1869 ، الوافي بالوفيات ج 16 / ص 284 ، أسد الغابة ج 3 / ص 412
-----------------------------
(2)تخلفه عن غزوة بدر رضي الله عنه (السيوطي تاريخ الخلفاء)
(3)تزوج عثمان رضي الله عنه رقية بنت رسول الله بعد النبوة وتوفيت عنده في أيام غزوة بدر في شهر رمضان من السنة الثانية من الهجرة وكان تأخره عن بدر لتمريضها بإذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء البشير بنصر المؤمنين يوم دفنوها بالمدينة وضرب رسول الله لعثمان بسهمه وأجره في بدر فكان كمن شهدها أي أنه معدود من البدريين
_________

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  98478942[/align

لعن الله من لعنه:رضي الله عنه :
عن فاطمة بنت عبد الرحمن عن أمها أنها سألت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وأرسلها عمها فقال : إن أحد بنيك يقرئك السلام ويسألك عن عثمان بن عفان فإن الناس قد شتموه فقالت : لعن الله من لعنه فوالله لقد كان عند نبي الله صلى الله عليه وسلم وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لمسند ظهره إلي وأن جبريل ليوحي إليه القرآن وأنه ليقول له : اكتب يا عثيم فما كان الله لينزل تلك المنزلة إلا كريما على الله ورسوله .
أخرجه أحمد وأخرجه الحاكم وقال : " قالت : لعن الله من لعنه لا أحسبها قالت : إلا ثلاث مرات لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مسند فخذه إلى عثمان وإني لأمسح العرق عن جبين رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن الوحي لينزل عليه وأنه ليقول : اكتب يا عثيم فوالله ما كان الله لينزل عبدا من نبيه تلك المنزلة إلا كان عليه كريما "
وعن جعفر بن محمد عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس جلس أبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره وعثمان بين يديه وكان كاتب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم0

[center]سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  786


كراماته- رضي الله عنه
السيوطي تاريخ الخلفاء ص 131)
عن نافع : أن جهجاها الغفاري تناول عصا عثمان وكسرها على ركبته فأخذته الأكلة (الحكة ) في رجله0
وعن أبي قلابة قال : كنت في رفقة بالشام سمعت صوت رجل يقول : يا ويلاه النار وإذا رجل مقطوع اليدين والرجلين من الحقوين أعمى العينين منكبا لوجهه فسألته عن حاله فقال : إني قد كنت ممن دخل على عثمان الدار فلما دنوت منه صرخت زوجته فلطمتها فقال : " ما لك قطع الله يديك ورجليك وأعمى عينيك وأدخلك النار " فأخذتني رعدة عظيمة وخرجت هاربا فأصابني ما ترى ولم يبقى من دعائه إلا النار قال : فقلت له بعدا لك وسحقا أخرجهما [ ص 29 ] الملأ في سيرته
وعن مالك أنه قال : كان عثمان مر بحش كوكب ( موقع إلى جانب بقيع الغرقد بالمدينة ) فقال : إنه سيدفن هنا رجل صالح فكان أول من دفن فيه

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  35578647


تجهيزه جيش العسرة :رضي الله عنها
يقال لغزوة تبوك غزوة العسرة مأخوذة من قوله تعالى : { الذين اتبعوه في ساعة العسرة } [ التوبة : 117 ]
ندب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى الخروج وأعلمهم المكان الذي يريد ليتأهبوا لذلك وبعث إلى مكة وإلى قبائل العرب يستنفرهم وأمر الناس بالصدقة وحثهم على النفقة والحملان فجاءوا بصدقات كثيرة فكان أول من جاء أبو بكر الصديق رضي الله عنه فجاء بماله كله 40 . 4000 درهم فقال له صلى الله عليه وسلم : " هل أبقيت لأهلك شيئا ؟ " قال : أبقيت لهم الله ورسوله . وجاء عمر رضي الله عنه بنصف ماله فسأله : " هل أبقيت لهم شيئا ؟ " قال : نعم نصف مالي . رواه ابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق ( 1 : 11 )

وجاء عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه بمائتي أوقية وتصدق عاصم بن عدي بن الجد البلوي العجلاني حليف الأنصار صحابي كان سيد بني عجلان استخلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم على العالية من المدينة عاش عمرا طويلا قيل : 120 سنة توفي سنة 45 ه .
للاستزادة راجع : الإصابة ترجمة 4346) بسبعين وسقا من تمر 0
" ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم "!
وجهز عثمان رضي الله عنه ثلث الجيش جهزهم بتسعمائة وخمسين بعيرا وبخمسين فرسا .
قال ابن إسحاق : أنفق عثمان رضي الله عنه في ذلك الجيش نفقة عظيمة لم ينفق أحد مثلها .
وقيل : جاء عثمان رضي الله عنه بألف دينار في كمه حين جهز جيش العسرة فنثرها في حجر رسول الله فقبلها وهو يقول : " ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم " .
وقال رسول الله : " من جهز جيش العسرة فله الجنة "
رواه البخاري في كتاب فضائل الصحابة باب : مناقب عثمان بن عفان أبي عمر القرشي رضي الله عنه 0

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  29179707


بئر رومة
اشترى رضي الله عنه بئر رومة من اليهود بعشرين ألف درهم وسبلها للمسلمين .
كان رسول الله قد قال : " من حفر بئر رومة فله الجنة " (تذكرة الحفاظ ج 1 / ص 9) [ ص 30
وهذه البئر في عقيق المدينة : روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " نعم القليب قليب المزني " وهي التي اشتراها عثمان بن عفان فتصدق بها . وروي عن موسى بن طلحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " نعم الحفير حفير المزني " - يعني رومة - فلما سمع عثمان ذلك ابتاع نصفها بمائة بكرة وتصدق بها على المسلمين فجعل الناس يستقون منها . فلما رأى صاحبها أنه امتنع منه ما كان يصيب منها باعها من عثمان بشيء يسير فتصدق بها كلها

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  40647384


علمه وقراءته القرآن رضي الله عنه
كان عثمان رضي الله عنه أعلم الصحابة بالمناسك وبعده ابن عمر0
وكان يحيي الليل فيختم القرآن في ركعة قالت امرأة عثمان حين قتل : لقد قتلتموه وإنه ليحيي الليل كله بالقرآن في ركعة0
وعن عطاء ابن أبي رباح : " إن عثمان بن عفان صلى بالناس ثم قام خلف المقام فجمع كتاب الله في ركعة كانت وتره فسميت بالبتيراء " وكان يضرب المثل به في التلاوة أما عمر بن الخطاب فكان يضرب المثل به في قوة الهيبة وعلي بن أبي طالب في القضاء

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  40647384


زيادته في المسجد النبوي ( 1 ) ( سنة 29 ه / 650 م
كان المسجد النبوي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مبنيا باللبن وسقفه الجريد وعمده خشب النخل فلم يزد فيه أبو بكر شيئا وزاد فيه عمرا وبناه على بنائه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم باللبن والجريد وأعاد عمده خشبا ثم غيره عثمان فزاد فيه زيادة كبيرة وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والفضة وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج وجعل أبوابه على ما كانت أيام عمر ستة أبواب
وروى يحيى عن المطلب بن عبد الله بن حنطب قال : لما ولي عثمان بن عفان سنة أربع وعشرين كلمه الناس أن يزيد في مسجدهم وشكوا إليه ضيقه يوم الجمعة حتى إنهم ليصلون في الرحاب . فشاور فيه عثمان أهل الرأي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجمعوا على أن يهدمه ويزيد فيه فصلى الظهر بالناس ثم صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : " أيها الناس إني أردت أن أهدم مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزيد فيه وأشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من بنى مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة " ( 2 ) وقد كان لي فيه سلف وإمام سبقني وتقدمني عمر بن الخطاب كان قد زاد فيه وبناه وقد شاورت أهل الرأي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجمعوا على هدمه وبنائه وتوسيعه " فحسن الناس يومئذ ذلك ودعوا له فأصبح فدعا العمال وباشر ذلك بنفسه وكان رجلا يصوم الدهر ويصلي الليل وكان لا يخرج من المسجد وأمر بالفضة المنخولة تعمل ببطن نخل وكان أول عمله في شهر ربيع الأول من سنة 29 ه وفرغ منه حين دخلت السنة لهلال المحرم سنة 30 فكان عمله عشرة أشهر
قال الحافظ ابن حجر : كان بناء عثمان للمسجد سنة ثلاثين على المشهور . وقيل : في آخر سنة من خلافته
وروى يحيى عن أفلح بن حميد عن أبيه قال : لما أراد عثمان أن يكلم الناس على المنبر ويشاورهم قال له مروان بن الحكم ( 3 ) : فداك أبي وأمي هذا أمر خير لو فعلته ولم تذكر لهم [ ص 32 ] فقال : وبحك إني أكره أن يروا أني أستبد عليهم بالأمور قال مروان : فهل رأيت عمر حين بناه وزاد فيه ذكر لهم ؟ قال : اسكت إن عمر اشتد عليهم فخافوه حتى لو أدخلهم في جحر ضب دخلوا وإني لنت لهم حتى أصبحت أخشاهم . قال مروان بن الحكم : فداك أبي وأمي لا يسمع هذا منك فيجترأ عليك
وقد جعل عثمان طول المسجد مائة وستين ذراعا وعرضه مائة وخمسين0
_________
(1) أوردها ابن كثير في عام 26 ه والطبري تاريخ الأمم والملوك ج 2 / ص 606 : " في عام 29 ه وسع عثمان الحرم وبناه بالفضة - الكلس - " وكما ذكر ابن كثير ذلك في البداية والنهاية في الجزء السابع السيوطي تاريخ الخلفاء ص 124
(2) رواه مسلم في كتاب المساجد باب : 24 ، والترمذي في كتاب الصلاة باب : 120 ، والبخاري في كتاب الصلاة باب : من بنى مسجدا وابن ماجه في كتاب الإقامة باب : من بنى مسجدا والدارمي في كتاب الصلاة باب : من بنى مسجدا وأحمد في ( م 1 / ص 20 )
(3)) هو مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف أبو عبد الملك المولود سنة 2 ه خليفة أموي هو أول من ملك من بني الحكم بن أبي العاص وإليه ينسب بنو مروان ودولتهم المروانية ولد بمكة ونشأ بالطائف سكن المدينة فلما كانت أيام عثمان جعله خاصته واتخذه كاتبا له ولما قتل عثمان خرج مروان إلى البصرة مع طلحة والزبير وعائشة يطالبون بدمه وقاتل مروان في وقعة الجمل قتالا شديدا وانهزم أصحابه فتوارى شهد صفين مع معاوية ثم أمنه علي فأتاه فبايعه وانصرف إلى المدينة فأقام إلى أن ولي معاوية الخلافة فولاه المدينة سنة ( 42 ه - 49 ه ) أخرجه منها عبد الله بن الزبير فسكن الشام ولما ولي يزيد بن معاوية الخلافة وثب أهل المدينة على من فيها من بني أمية فأجلوهم إلى الشام وكان فيهم مروان ثم عاد إلى المدينة وحدثت فتن كان من أنصارها وانتقل إلى الشام مدة ثم سكن تدمر وبعد اعتزال معاوية بن يزيد الخلافة دعا مروان إلى نفسه فبايعه أهل الأردن سنة 64 ه ودخل الشام فأحسن تدبيرها وولى ابنة عبد الملك على مصر بعد أن خرج لها بعد أن تفشت فيها البيعة لابن الزبير ثم عاد إلى دمشق ولم يطل أمره توفي سنة 65 ه بالطاعون . وقيل : غطته زوجته أم خالد بالوسادة وهو نائم فقتلته . فدام حكمه تسعة أشهر و 18 يوما هو أول من ضرب الدنانير الشامية وكتب عليها { قل هو الله أحد } وكان يلقب : خيط باطل لطول قامته واضطراب خلقه . للاستزادة راجع : أسد الغابة ج 4 / ص 348 ، التهذيب ج 10 / ص 91 ، البدء والتاريخ ج 6 / ص 19 ، تاريخ الخميس ج 2 / ص 3060

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  751j


زيادته رضي الله عنه في المسجد الحرام ( 1 ) ( سنة 26 ه / 647 م)
كان المسجد الحرام فناء حول الكعبة وفناء للطائفين ولم يكن له على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر رضي الله عنه جدار يحيط به وكانت الدور محدقة به وبين الدور أبواب يدخل الناس من كل ناحية فلما استخلف عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكثر الناس وسع المسجد واشترى دورا وهدمها وزادها فيه واتخذ للمسجد جدارا قصيرا دون القامة وكانت المصابيح توضع عليه وكان عمر رضي الله عنه أول من اتخذ الجدار للمسجد الحرام
فلما استخلف عثمان رضي الله عنه ابتاع منازل ووسعه بها أيضا وبنى المسجد الحرام والأروقة فكان عثمان رضي الله عنه أول من اتخذ للمسجد الأروقة ( 2 ) . وكانت كسوة الكعبة في الجاهلية الأنطاع (الأنطاع : بسط من الأديم أي الجلد ) والمغافر فكساها رسول الله الثياب اليمانية ثم كساها عمر وعثمان القباطي (القباطي : ثياب من كتان نسجت في مصر . القاموس المحيط مادة : قبط)
_________
(1) الطبري تاريخ الأمم والملوك ج 2 / ص 595 ، ابن الأثير الكامل في التاريخ ص 481 ، السيوطي تاريخ الخلفاء 123 ، الذهبي تاريخ الإسلام ج 3 / ص 315
(2) ابن الأثير الكامل في التاريخ ج 3 / ص 43

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  67jkl


تحويل الساحل من الشعيبة إلى جدة
في سنة 26 ه كلم أهل مكة سيدنا عثمان رضي الله عنه أن يحول الساحل من الشعيبة وهي ساحل مكة قديما في الجاهلية إلى ساحلها اليوم وهي جدة لقربها من مكة . فخرج عثمان إلى جدة ورأى موضعها وأمر بتحويل الساحل إليها ودخل البحر [ ص 33 ] واغتسل فيه وقال : إنه مبارك وقال لمن معه : ادخلوا البحر للاغتسال ولا يدخل أحد إلا بمئزر ثم خرج من جدة على طريق عسفان إلى المدينة وترك الناس ساحل الشعيبة في ذلك الزمان واستمرت جدة بندرا إلى الآن لمكة المشرفة
سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  89ag


أكل عثمان رضي الله عنه اللين من الطعام :
عن عمرو بن أمية الضمري قال : إن قريشا كان من أسن منهم مولعا بأكل الخزيرة (اللحم البائت يقطع صغارا في القدر ثم يطبخ بالماء الكثير والملح فإذا أميت طبخا ذر عليه الدقيق فعصد به . القاموس المحيط مادة : خزر)
وإني كنت أتعشى مع عثمان خزيرا من طبخ من أجود ما رأيت قط فيها بطون الغنم وأدمها اللبن والسمن فقال عثمان : كيف ترى الطعام ؟ فقلت : هذا أطيب ما أكلت قط فقال : يرحم الله ابن الخطاب أكلت معه هذه الخزيرة قط ؟ قلت : نعم فكادت اللقمة تفرث (: أي تتفتت .القاموس المحيط مادة : فرث( بين يدي حين أهوي بها إلى فمي وليس فيها لحم وكان أدمها السمن ولا لبن فيها فقال عثمان رضي الله عنه : صدقت إن عمر رضي الله عنه أتعب والله من تبع أثره وأنه كان يطلب بثنيه عن هذه الأمور ظلفا (الشدة والغلظ في المعيشة . [ القاموس المحيط مادة : ظلف) .
أما والله ما أكله من مال المسلمين ولكني أكله من مالي أنت تعلم أني كنت أكثر قريش مالا وأجدهم في التجارة ولم أزل آكل من الطعام ما لان منه وقد بلغت سنا فأحب الطعام إلي ألينه ولا أعلم لأحد علي في ذلك تبعة
وعن عبد الله بن عامر قال : كنت أفطر مع عثمان في شهر رمضان فكان يأتينا بطعام هو ألين من طعام عمر قد رأيت على مائدة عثمان الدرمك (هو دقيق الحواري وهو تحريف الدرمق ) وصغار الضأن كل ليلة وما رأيت عمر قط أكل من الدقيق منخولا ولا أكل من الغنم إلا مسانها . فقلت لعثمان في ذلك فقال : يرحم الله عمر ومن يطيق ما كان عمر يطيق

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  513h


كرمه رضي الله عنه :
كان لعثمان على طلحة خمسون ألفا فخرج عثمان يوما إلى المسجد فقال له طلحة : قد تهيأ مالك فاقبضه . قال : هو لك يا أبا محمد معونة لك على مروءتك

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  773v


بعض أحكامه
استخف رجل بالعباس بن عبد المطلب فضربه عثمان فاستحسن منه ذلك وقال : أيفخم رسول الله عمه وأرخص في الاستخفاف به لقد خالف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعل ذلك ورضي به
وحدث بين الناس النشو (السكر) فأرسل عثمان يطوف عليهم فمنعهم من ذلك ثم اشتد ذلك فأفشى الحدود ونبأ ذلك عثمان وشكاه إلى الناس فاجتمعوا على أن يجلدوا في التنفيذ فأخذ نفر منهم وجلدوا
وبلغ عثمان أن ابن ذي الحبكة النهدي يعالج نيرنجا (النيرج : نوع من السحر ) قال محمد بن سلمة : إنما هو نيرنج فأرسل إلى الوليد بن عقبة ليسأله عن ذلك فإن أقر به أوجعه فدعا به فسأله فقال : إنما هو رفق وأمر يعجب منه فأمر فعزر وأخبر الناس خبره وقرأ عليهم كتاب عثمان : " إنه قد جد بكم فعليكم بالجد وإياكم والهزال " . فكان الناس عليه وتعجبوا من عثمان على وقوف مثل خبره فغضب فنفر في الذين نفروا
_________

فراسته رضي الله عنه
دخل رجل على عثمان رضي الله عنه فقال له عثمان رضي الله عنه: يدخل علي أحدكم والزنا في عينيه فقال الرجل : أوحي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : لا ولكن فراسة صادقة

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  69jkl


أوليات سيدنا عثمان رضي الله عنه :
هو أول من رزق المؤذنين وأول من ارتج عليه في الخطبة وأول من قدم الخطبة في العيد على الصلاة وأول من فوض إلى الناس إخراج زكاتهم وأول من ولي الخلافة في حياة أمه وأول من اتخذ صاحب شرطة وأول من هاجر بأهله من هذه الأمة وأول من جمع الناس على حرف واحد في القراءة وأول من زاد النداء الثالث يوم الجمعة على الزوراء وأول من نخل له الدقيق وأول من أقطع القطائع وأول من حمى الحمى لنعم الصدقة0
الأسيوطي تاريخ الخلفاء ص 131

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  786


حجه رضي الله عنه:
حج عثمان بالناس سنوات خلافته كلها إلا آخر حجة وحج بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم كما كان يصنع عمر0
ابن الأثير الكامل في التاريخ ج 3 / ص 70


سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  302832128247440a8296db2[/align

قتله رضي الله عنه
قتل عثمان رضي الله عنه يوم الجمعة 18 ذي الحجة سنة 35 من الهجرة ( يونيه سنة 656 م ) بعد العصر وكان يومئذ صائما
قال ابن إسحاق : قتل عثمان على رأس إحدى عشرة سنة وأحد عشر شهرا واثنين وعشرين يوما من مقتل عمر بن الخطاب وعلى رأس خمس وعشرين من متوفى رسول الله صلى الله عليه وسلم

الطبري تاريخ الأمم والملوك ج 2 / ص 689 ، ابن الأثير الكامل في التاريخ ج 3 / ص 58 ، وفي الطبري تاريخ الأمم والملوك ج 2 / ص 690 - 691 : " قتل وهو ابن اثنتين وثمانين سنة " " خمس وسبعين سنة " " وثلاث وستين سنة "

[center]سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  29521333


دفنه رضي الله عنه (1)
دفن في حش كوكب وقد كان اشتراه ووسع به البقيع ليلة السبت بين المغرب والعشاء فصلى عليه جبير بن مطعم , وخلفه حكيم بن حزام , وأبو جهم بن حذيفة
وسيأتي تفصيل قتله ودفنه في آخر هذا الكتاب إن شاء الله
_________
( 1 ) الطبري تاريخ الأمم والملوك ج 2 / ص 688 ، ابن الأثير الكامل في التاريخ ج 3 / ص 69
---------------------

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  302832517847440b59273a7


ما خلف سيدنا عثمان رضي الله عنه
كان لسيدنا عثمان رضي الله عنه عند خازنه يوم قتل 30 . 500 . 000 درهم ومن الدنانير 100 . 50 أي ما يزيد عن 800 . 000 جنيه فانتهبت وذهبت وترك 1000 بعير بالربذة . وترك صدقات بها براديس وخيبر ووادي القرى قيمة 10000 . 000 . دينار

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  302832767247440a96e25d8


صدقاته:
عن ابن عباس قال : قحط الناس في زمان أبي بكر . فقال أبو بكر : لا تمسون حتى يفرج الله عنكم فلما كان من الغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء
عضوفعال
عضوفعال




سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه    سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2011 2:11 pm


اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد رسول الله
وعلى آله وأزواجه وأصحابه

بارك الله فيك استاذنا


وجعله الله فى ميزان حسناتك

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  96177439






اللهم صلى على سيدنا محمد بقدر حبك فيه
بجاهه عندك ان تفرج عنا ما نحن فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تغريد العدوي
عضو سوبر
عضو سوبر
تغريد العدوي



سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه    سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام علي خاتم النبيين والمرسلين
سيدنا محمد رسول الله
وعلى آله وأهل بيته وأزواجه وذريته وأصحابه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه  3d1aadc9c2ax9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدنا عثمان بن عفان - ذي النورين
» دعا لهم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
» بعض ميزات سيدنا النبي محمد رسول الله صلّ الله عليه وسلم
» السيدة رقية بنت سيدنا محمد- رسول الله صلي الله عليه وسلم
» المرويات عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: السير والتراجم وأعلام الإسلام :: رجال ونساء حول المصطفى صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: