منتديات إسلامنا نور الهدى
الفصل والوصل  24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
الفصل والوصل  24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 الفصل والوصل

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



الفصل والوصل  Empty
مُساهمةموضوع: الفصل والوصل    الفصل والوصل  I_icon_minitimeالخميس يوليو 07, 2011 9:34 am


الفصل والوصل  Wed1
الحمد لله , حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده
سبحانك اللهم لا أحصي ثناء عليك
أنت كما أثنيت على نفسك
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله , خير نبي أرسله الله إلى العالم كله
بشيراً ونذيراً وداعيا إلي الله بإذنه وسراجاً منيرا
اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعليه أزواجه وآله وأهل بيته وأصحابه
صلاة وسلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الدين

الفصل والوصل  67285332
الفصل والوصل



مبحث الفصل والوصل من المباحث المهمة في علم المعاني، فبه تظهر الصلات بين المعاني، وتتحدد العلاقات بينها، فهو يبحث في سبب قطع العبارة أو وصلها بعبارة أخرى، إذ الوصل: هو عطف الجملة على الجملة، والفصل: هو ترك العطف بين الجملتين

جاء في علوم البلاغة للمراغي: الفصل والوصل هو العلم بمواضع العطف، أو الاستئناف، والتهدّي إلى كيفية إيقاع حرف العطف في مواقعها، أو تركها عند عدم الحاجة إليها

وقال الدكتور محمد محمد أبو موسى في كتابه (دلالات التراكيب) عن الهدف من البحث في الفصل والوصل: "يستهدف البحث في هذا الباب المناسبات بين المعاني، وتحديد صلات بعضها مع بعض، وكيف ساغ أن تلتقي هذه بتلك؟ ولمَ وُصلتْ ولمَ فُصلت؟ وما نوع الصلات؟ وما درجتها؟ إلى آخر هذا البحث الذي يتدبر أعطاف الجملة والجمل، ليرى ما بينهما وبين أعطاف جيرانها من علاقات، كما يتناول مقاطع الكلام ومفاصله عند منتهى أجزاء معانيه، ما كبر منها وما صغر، ليتأمل هذه المقاطع ويحدد الخيط الرفيع الغائر في ضمير الكلام، فيجمع أوله وآخره، وهل انخرط في هذا الخيط حبات من جنس واحد؟ أو من أجناس متشابهة؟ أم كانت تسقط فيه حبات من أجناس متباعدة؟ وهل وقع هذا البعيد في سياقه موقع القريب المأنوس فقبله السياق، وتشربه النص، وتمكن فيه؟ أم أنه ظل فيه غريباً ناشزاً ينبو في مكانه وتستثقله النفوس، ويتنافر به النظم أو يتشارد به الكلام؟ كيف كان يتم تأليف المختلف؟ "

أما مواطن الفصل والوصل، فقد بيّنها العلماء في كتبهم، وسأذكر هنا ـ باختصار ـ ما جاء في كتاب فضيلة الدكتور فضل عباس (البلاغة فنونها وأفنانها/ علم المعاني)

مواطن الفصل
أول موجبات الفصل: كمال الاتصال: يعني أن تكون الجملة الثانية متصلة بالأولى اتصالاً كاملاً تاماً، ويندرج تحت هذا صور متعددة
1. أن تكون الجملة الثانية مؤكدة للأولى من حيث معناها، لا من حيث الإعراب، كقوله تعالى: {وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَراً إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ} يوسف:31
فقوله: (إن هذا إلا ملك كريم) تأكيد للجملة التي قبلها: ما هذا بشراً)
2. أن تقع الجملة الثانية بدلاً من الجملة الأولى: كقوله تعالى: {يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ} [الرعد:2]، لأن تفصيل الآيات جزء من تدبير الأمر، فهو بدل بعض من كل
3. أن تكون الجملة الثانية عطف بيان للأولى: كقوله تعالى: {فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى} [طه:120]، فقوله تعالى: (قال يا آدم)، عطف بيان لقوله سبحانه: (فوسوس)، جاءت لبيان الوسوسو وتوضيحها، لكن المقصود هو الوسوسة التي كانت من إبليس لآدم عليه السلام

ثاني موجبات الفصل: شبه كمال اتصال: يعني أن تأتي الجملة الثانية جواباً عن سؤال فُهم من الجملة الأولى، وهذا هو الغالب الأكثر، وقد يكون السؤال مذكوراً صراحة في الجملة الأولى، من ذلك قوله تعالى: {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ} يوسف:53، فإن قوله: (إن النفس لأمارة بالسوء)، إنما جاءت جواباً عن سؤال فُهم من قوله: (وما أبرئ نفسي)، كأنه قيل: ولم لا تبرئ نفسك ـ إن كان الكلام ليوسف؟ أو: لم لا تبرئين نفسكِ ـ إن كان الكلام لامرأة العزيز ـ؟
وهذا النوع يسمى استئنافاً بيانياً

والاستئناف البياني يختلف عن الاستئناف النحوي، أما الاستئناف النحوي، فهو كل كلام منقطع عن غيره، وإن شئت قلت: ما كان مبتدأ به، فالجملة الاستئنافية عند النحويين قريبة من الجملة الابتدائية، وتأتي مقترنة بالواو وغير مقترنة بها. وأما الاستئناف البياني، فهو ما كانت الجملة فيه جواباً عن سؤال مفهوم من الجملة الأولى
وسمي الأول نحوياً؛ لأن بحثه في علم النحو، وسمي الثاني بيانياً؛ لأنه هو الذي يعنى به علماء البلاغة، وهذا هو الذي نتحدث عنه هنا

ثالث موجبات الفصل: كمال الانقطاع: وهذا له صورتان
أن تختلف الجملتان خبراً وإنشاءً
أن تتفقا خبراً وإنشاءً، ولكن ألا يكون بينهما جامع، ولا رابط

رابع موجبات الفصل: شبه كمال الانقطاع: وذلك أن تكون هناك جملة مسبوقة بجملتين، يجوز عطفها على الأولى منهما، ولا يجوز عطفها على الثانية، فتترك العطف، حتى لا يُتوهم عطفها على الجملة القريبة منها

خامس موجبات الفصل: التوسط بين الكمالين: يجب الفصل إذا كان الوصل يخلّ بالمعنى، وهو أن لا نقصد تشريك الجملة الأخيرة مع ما قبلها، لأن التشريك يغير المعنى، وذلك مثل قوله تعالى: {وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ} البقرة:14، 15]
فإنه لو عطف هذه الجملة: (الله يستهزئ بهم)، لكان هذا من قول المنافقين، ويصير المعنى: إن المنافقين إذا خلوا إلى شياطينهم، قالوا: إنا معكم، إنما نحن مستهزئون، وقالوا: إن الله يستهزئ بالمؤمنين كذلك، مع أن الجملة الأخيرة إنما هي تعقيب على قولهم، فهي من قول الله تعالى

مواطن الوصل
أولاً: اتفاق الجملتين خبراً وإنشاءً: العطف يقتضي أمرين: التغاير والتشريك، فإذا كانت الجملتان متغايرتين، وكان بينهما جامع؛ فإنه يجب الوصل، كأن تكون الجملتان خبريتين أو إنشائيتين
فمثال الخبريتين: {إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ} الانفطار:13، 14
ومثال الإنشائيتين: {آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ} الحديد:7

ثانياً: كون الفصل مخلاً بالمعنى: وهناك سبب آخر من أسباب الوصل، وهو أن تختلف الجملتان خبراً وإنشاء، فيكون بينهما كمال انقطاع، وهنا يجب الفصل ـ كما تقدم ـ، ولكن قد يكون هناك مانع من الفصل، لأنه يترتب عليه إخلال في المعنى




التوقيع
يا آل بيت رسـول الله حبكـم*فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكـم*من لم يصــل عليــكم لا صلاة له

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء
عضوفعال
عضوفعال




الفصل والوصل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل والوصل    الفصل والوصل  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 8:48 pm

بارك الله فيك
وجزاك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تغريد العدوي
عضو سوبر
عضو سوبر
تغريد العدوي



الفصل والوصل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل والوصل    الفصل والوصل  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 11:59 pm

بارك الله فيك
وجزاك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام العدوية
عضو سوبر
عضو سوبر




الفصل والوصل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل والوصل    الفصل والوصل  I_icon_minitimeالأحد أبريل 15, 2012 5:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام علي خاتم النبيين والمرسلين
سيدنا محمد رسول الله
وعلى آله وأهل بيته وأزواجه وذريته وأصحابه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفصل والوصل  3d1aadc9c2ax9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاجر
عضو مميز
عضو مميز
هاجر



الفصل والوصل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل والوصل    الفصل والوصل  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 30, 2012 5:27 pm



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام علي خاتم النبيين والمرسلين
سيدنا محمد رسول الله
وعلى آله وأهل بيته وأزواجه وذريته وأصحابه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفصل والوصل  3d1aadc9c2ax9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل والوصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل بين الإيمان والتعاون مع غير المؤمنين.
» نقد كتاب القول الفصل في حكم البناء على القبر
» مدرس يجبر تلميذ على النباح كالكلب في الفصل
» الموضوعات المحذوفة من المناهج الدراسية فى الفصل الدراسى الحالى
»  عاجل| مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول 2017- 2018

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: القرآن الكريم وتفسيره وعلومه :: علوم القرآن-
انتقل الى: