منتديات إسلامنا نور الهدى
الألفاظ الواردة في مصطلح الحديث 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
الألفاظ الواردة في مصطلح الحديث 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 الألفاظ الواردة في مصطلح الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



الألفاظ الواردة في مصطلح الحديث Empty
مُساهمةموضوع: الألفاظ الواردة في مصطلح الحديث   الألفاظ الواردة في مصطلح الحديث I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 7:30 pm

الألفاظ الوارده فى مصطلح الحديث




بسم الله الرحمن الرحيم



المتواتر

هو ما رواه عدد كثير يستحيل فى العادة تواطؤهم على الكذب.

المتواتر اللفظي

هو ما إتفق الرواه فية على لفظه و معناه.  

المتواتر المعنوي

هو ما إتفق فية الرواة على معنى كلى و إنفرد كل حديث بألفاظة..

الآحاد

هو ما لم يجمع شروط المتواتر.

المشهور

هو ما رواه ثلاثة فأكثر من كل طبقة و لم يبلغ حد المتواتر.

العزيز

هو ما لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند.

الغريب

هو ما تفرد بروايته راو واحد فقط في أي طبقة من طبقات السند.

الصحيح لذاتة

هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

الصحيح لغيره

هو الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله أو أقوى منه.

الحسن لذاتة

هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

الحسن لغيره

هو الضعيف الذي تعددت طرقه و لم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه.

الضعيف

هو ما لم يجمع صفة الصحيح أو الحسن بفقد شرط من شروطه.

خبر الآحاد المحتف بالقرائن

هو الخبر الذي أحاط و اقترن به من الأمور الزائدة على ما يطلبه المقبول

من الشروط (مثل أن يسلسل بالأئمة الحفاظ أو ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما

مما لم يبلغ حد التواتر).

المحكم

هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله.

المختلف

هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع إمكان الجمع بينهما.

الحديث الناسخ

هو الحديث الذي رفع حكما تقدم قي حديث سابق.

الحديث المنسوخ

هو الحديث الذي حوى حكما ينسخ بحديث آخر.

الخبر المردود

هو الذي لم يترجح صدق المُخبِر به.

المعلق

هو ما حذف من مبدأ إسناده راو فأكثر.

المرسل

هو ما سقط من سنده الصحابي.

المعضل

هو ما سقط من إسناده راويان فاكثر على التوالي.

المنقطع

هو ما لم يتصل إسناده على أى وجه كان إنقطاعة.

المعنن

هو أن يقول الراوى فلان عن فلان. و هو متصل بشروط: أولا ألا يكون

المعنعن مدلسا، و ثانيا ألا يستحيل لقاء الراويان فلان عن فلان. و زاد

البخاري شرطا آخر و هو ثبوت اللقاء بين الراويين.

المؤنن

هو قول الراوى حدثنا فلان أن فلان قال. و حكمه هو حكم المعنعن.

التدليس

هو إخفاء عيب في الإسناد و تحسين ظاهره.

تدليس الإسناد

هو أن يروي الراوي عمن قد سمع منه ما لم يسمع منه من غير أن يذكر انه سمعه منه.

المرسل الخفي

هو أن يروي عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع.

الموضوع

هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله (صلى) و هو الذي فى إسناده راو كاذب.

المتروك

هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب.

المنكر

هو الحديث الذي في إسناده راو فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه.

المعروف

هو ما رواه الثقة مخالفا لما رواه الضعيف.  

المعلل

هو الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته مع أن الظاهر السلامة منها.

الشاذ

هو ما رواه الثقة مخالفا لمن هو أوثق منه.

المدرج

هو ما غير سياق إسناده أو أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.

المقلوب

هو إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تأخير و نحوه.

المضطرب

هو ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة.

المبهم

هو الحديث الذي فيه راو لم يصرح باسمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الألفاظ الواردة في مصطلح الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلح الحديث الميسر
» ماهو علم مصطلح الحديث ؟
» التعريف بالسند والمتن: ‏ فى مصطلح علم الحديث
» الدرس الخامس في علم مصطلح الحديث
» الدرس السادس في مصطلح علم الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: مكتبة المنتدى :: مكتبة الحديث وعلومه-
انتقل الى: