منتديات إسلامنا نور الهدى
الدرس السادس في مصطلح علم الحديث 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
الدرس السادس في مصطلح علم الحديث 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 الدرس السادس في مصطلح علم الحديث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



الدرس السادس في مصطلح علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: الدرس السادس في مصطلح علم الحديث   الدرس السادس في مصطلح علم الحديث I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 3:02 am

الدرس السادس

في مصطلح علم الحديث

تحمُّل الحديث وأداؤه


تحمل الحديث

أ - تعريفه ب - شروطه - ج أنواعه‏:‏



أ - تحمل الحديث

أخذه عمَّن حدث به عنه‏.‏


ب - وشروطه ثلاثة‏‏

1 - التمييز‏:‏ وهو فهم الخطاب ورد جوابه على الصواب، والغالب أن يكون عند تمام سبع سنين‏.‏

فلا يصح تحمل من لا تمييز له لصغر، وكذلك لو فقد تمييزه لكبر، أو غيره فلا يصح تحمله‏.‏

2 - العقل‏:‏ فلا يصح تحمل المجنون والمعتوه‏.‏

3 - السلامة من الموانع‏:‏ فلا يصح مع غلبة نعاس أو لغط كثير، أو شاغل كبير‏.‏


ج - وأنواعه كثيرة فمنها‏‏

1 - السماع من لفظ الشيخ، وأرفعه ما يقع إملاء‏.‏

2 - القراءة على الشيخ ويسمى‏:‏ ‏(‏العرض‏)‏‏.‏

3 - الإجازة وهي أن يأذن الشيخ بالرواية عنه، سواء أذن له لفظًا، أو كتابة‏.‏

والرواية بالإجازة صحيحة عند جمهور العلماء لدعاء الحاجة إليها، ويشترط لصحتها ثلاثة شروط‏:‏


الأول - أن يكون المُجَاز به معلومًا إما بالتعيين مثل‏:‏ أجزت لك أن تروي
عني ‏"‏صحيح البخاري‏"‏، وإما بالتعميم مثل‏:‏ أجزت لك أن تروي عني جميع
مروياتي، فكل ما ثبت عنده أنه من مروياته، صح أن يحدث به عنه بناء على هذه
الإجازة العامة‏.‏

فإن كان المجاز به مبهمًا، لم تصح الرواية
بها مثل‏:‏ أجزت لك أن تروي عني بعض ‏"‏صحيح البخاري‏"‏، أو بعض مروياتي؛
لأنه لا يعلم المجاز به‏.‏


الثاني - أن يكون المجاز له موجودًا فلا تصح الإجازة لمعدوم لا تبعًا ولا استقلالًا‏.‏

فلو قال‏:‏ أجزت لك، ولمن سيولد لك، أو أجزت لمن سيولد لفلان؛ لم تصح الإجازة‏.‏

الثالث - أن يكون المجاز له معينًا بشخصه أو بوصفه مثل‏:‏ أجزت لك ولفلان
رواية مروياتي عني، أو أجزت لطالبي علم الحديث رواية مروياتي عني‏.‏

فإن كان عامًّا لم تصح الإجازة مثل‏:‏ أجزت لجميع المسلمين أن يرووا عني‏.‏

وقيل‏:‏ تصح للمعدوم، وغير المعيَّن، والله أعلم‏.‏


أداء الحديث

أ - تعريفه ب - شروط قبوله ج - صيغه‏:‏

أ - أداء الحديث‏‏

إبلاغه إلى الغير‏.‏

ويؤدي الحديث كما سمعه حتى في صيغ الأداء، فلا يبدل‏:‏ حدثني بأخبرني أو
سمعت أو نحوها؛ لاختلاف معناها في الاصطلاح، نقل عن الإمام أحمد أنه قال‏:‏
اتبع لفظ الشيخ في قوله‏:‏ حدثني، وحدثنا، وسمعت، وأخبرنا، ولا تَعْدُه‏.‏
اهـ‏.‏


ب - ولقبول الأداء شروط منها‏:‏

1 - العقل‏:‏ فلا يقبل من مجنون، ولا معتوه، ولا ممن ذهب تمييزه لكبر، أو غيره‏.‏

2 - البلوغ‏:‏ فلا يقبل من صغير، وقيل‏:‏ يقبل من مراهق يوثق به‏.‏

3 - الإسلام‏:‏ فلا يقبل من كافر، ولو تحمل وهو مسلم‏.‏

4 - العدالة‏:‏ فلا يقبل من فاسق، ولو تحمل وهو عدل‏.‏

5 - السلامة من الموانع‏:‏ فلا يقبل مع غلبة نعاس، أو شاغل يقلق فكره‏.‏


ج - وصيغ الأداء‏‏

ما يؤدى بها الحديث، ولها مراتب‏:‏

الأولى‏:‏ سمعت، حدثني، إذا سمع وحده من الشيخ، فإن كان معه غيره قال‏:‏ سمعنا وحدثنا‏.‏

الثانية‏:‏ قرأت عليه، أخبرني قراءة عليه، أخبرني، إذا قرأ على الشيخ‏.‏

الثالثة‏:‏ قرئ عليه وأنا أسمع، قرأنا عليه، أخبرنا، إذا قرئ على الشيخ وهو يسمع‏.‏

الرابعة‏:‏ أخبرني إجازة، حدثني إجازة، أنبأني، عن فلان؛ إذا روى عنه بالإجازة‏.‏

وهذا عند المتأخرين، أما المتقدمون فيرون أن حدثني وأخبرني وأنبأني بمعنى واحد، يؤدي بها من سمع من الشيخ‏.‏

وبقي صيغ أخرى تركناها حيث لم نتعرض لأنواع التحمل بها‏.‏







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء
عضوفعال
عضوفعال




الدرس السادس في مصطلح علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس السادس في مصطلح علم الحديث   الدرس السادس في مصطلح علم الحديث I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 8:50 pm

بارك الله فيك
وجزاك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس السادس في مصطلح علم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثاني من علم مصطلح الحديث
» الدرس الثالث في علم مصطلح الحديث
» الدرس الرابع : في علم مصطلح الحديث
» الدرس الخامس في علم مصطلح الحديث
» دروس في علم مصطلح الحديث - الدرس الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الحديث الشريف :: علوم الحديث-
انتقل الى: