منتديات إسلامنا نور الهدى
ابن دقيق العيد .. قاضي القضاة  24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
ابن دقيق العيد .. قاضي القضاة  24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 ابن دقيق العيد .. قاضي القضاة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



ابن دقيق العيد .. قاضي القضاة  Empty
مُساهمةموضوع: ابن دقيق العيد .. قاضي القضاة    ابن دقيق العيد .. قاضي القضاة  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 18, 2011 6:27 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ابن دقيق العيد .. قاضي القضاة
قال عنه أبو الفتح بن سيد الناس اليعمري
الحافظ: "لم أرَ مثله فيمن رأيت، ولا حملت عن أجلّ منه فيما رأيتُ ورويتُ، وكان
للعلوم جامعًا، وفي فنونها بارعًا، مقدَّمًا في معرفة علل الحديث على أقرانه،
منفردًا بهذا الفن النفيس في زمانه، بصيرًا بذلك، شديد النظر في تلك المسالك.. وكان
حسن الاستنباط للأحكام والمعاني من السنة والكتاب، مبرزًا في العلوم النقليَّة
والعقلية- السبكي: طبقات الشافعية 6/2، 3.


ابن دقيق العيد .. مولده
ومنشؤه
بينما كان العالِم الفقيه علي بن وهب المعروف بمجد الدين القشيري يأخذ
طريقه لأداء فريضة الحج في يوم السبت الخامس والعشرين من شهر شعبان سنة 625هـ على
ظهر إحدى السفن، وبصحبته زوجته كريمة الشيخ الزاهد الورع مفرح الدماميني أحد كبار
متعبدة الصعيد في القرن السابع الهجري، وذلك عن طريق البحر الأحمر الذي كانوا
يسمونه في العصر الإسلامي ببحر القلزم، وما أن قاربت السفينة ساحل الينبع حتى حمل
البشير إليه نبأ أدخل السرور والبِشْر على قلبه..


وهو أن زوجته قد وضعت
غلامًا، فرفع العالِم الفقيه مجد الدين القشيري يده إلى السماء شاكرًا حامدًا نعمة
الله عليه I على هذه المنة العظيمة. ولما قدم مكة حمل رضيعه المبارك بين يديه وطاف
به البيت وهو يدعو الله سائلاً أن يجعله عالمًا، وقد استجاب الله لدعائه، ووصل
الفتى بجدّه وذكائه ومثابرته في الدرس وتحصيل العلوم إلى مرتبة قاضي قضاة المسلمين
في العصر المملوكي.

وقد كان يُدعى محمد بن عبد الله بن وهب، إلا أن اللقب
الذي غلب عليه هو ابن دقيق العيد، وهو لقب جده الأعلى الذي كان ذا صيت بعيد، ومكانة
مرموقة بين أهل الصعيد، وقد لقب كذلك؛ لأن هذا الجد كان يضع على رأسه يوم العيد
طيلسانًا أبيض شديد البياض، فشبَّهه العامة من أبناء الصعيد لبياضه الشديد هذا
"بدقيق العيد".

نشأ ابن دقيق العيد في مدينة قوص التي كانت تشتهر في ذلك
الوقت بمدارسها العديدة ونهضتها الثقافية الواسعة، تحت رعاية والده مجد الدين
القشيري، الذي تخرج على يديه الآلاف من أبناء الصعيد، كما يشير إلى ذلك الأدفوي في
"طالعه السعيد" في تراجم متفرقة.

وقد عاش شبابه تقيًّا نقيًّا ورعًا طاهر
الظاهر والباطن، يتحرى الطهارة في كل أمر من أمور دينه ودنياه، فحفظ القرآن الكريم
حفظًا تامًّا، وتفقه على مذهب الإمام مالك على يد أبيه، ثم رجع وتفقه على مذهب
الإمام الشافعي على يد تلميذ أبيه البهاء القفطي. كما درس النحو وعلوم اللغة على يد
الشيخ محمد أبي الفضل المرسي، وشمس الدين محمود الأصفهاني، ثم ارتحل إلى القاهرة
التي كانت في ذلك الوقت مركز إشعاع فكري وثقافي يفوق كل وصف، تكتظ بالعلماء
والفقهاء في كل علم وفن..

فانتهز ابن دقيق العيد هذه النهضة العلمية
الواسعة التي شهدتها القاهرة في ذلك الوقت، والتف حول العديد من العلماء، وأخذ على
أيديهم في كل علم وفن في نهمٍ بالغ، ولازم سلطان العلماء الشيخ عز الدين بن عبد
السلام حتى وفاته، وأخذ على يديه الأصول وفقه الإمام الشافعي، وسمع الحافظ عبد
العظيم المنذري، وعبد الرحمن البغدادي البقال، ثم سافر بعد ذلك إلى دمشق وسمع بها
من الشيخ أحمد عبد الدايم وغيره، ثم اتجه إلى الحجاز ومنه إلى الإسكندرية فحضر
مجالس الشيوخ فيهما، وتفقه.. وبلغ غايته في شتى أنواع العلوم والمعرفة الإسلامية..


وقد جمع بين فقهي الإمامين مالك والشافعي، ومكث بالقاهرة فترة يسيرة، اتجه
على إثرها إلى مسقط رأسه قوص، حيث تقلد منصب التدريس بالمدرسة النجيبية، وهي إحدى
المدارس الشهيرة في قوص، وهو لم يتجاوز السابعة والثلاثين من عمره، فالتف حوله
المريدون يأخذون على يديه في مختلف الفنون والمعرفة الإسلامية.

وقد عُرف
بغزارة علمه وسعة أفقه، فذاع صيته بين الناس، حتى إن والي قوص أسند إليه منصب
القضاء على مذهب الإمام مالك. ثم اتجه بعد ذلك إلى القاهرة، وقام فيها بالتدريس
بالمدرسة الفاضلية، والكاملية، والصالحية، والناصرية، وكان ثقة في كل ما يقول أو
يشرح حتى بلغ في النفوس مكانة سامية مرموقة.

وقد وصفه كثير من المؤرخين
وكتّاب التراجم والطبقات كالسبكي وابن فضل الله العمري والأدفوي وغيرهم: بأنه لم
يزل حافظًا للسانه، مقبلاً على شأنه.. وقف نفسه على العلوم وقصدها، فأوقاته كلها
معمورة بالدرس والمطالعة، أو التحصيل والإملاء.

قال الأدفوي في طالعه
السعيد: "كان له قدرة على المطالعة، رأيت خزانة المدرسة النجيبية بقوص فيها جملة
كتب من جملتها عيون الأدلة لابن القمار في نحو ثلاثين مجلدة وعليها علامات له،
وكذلك رأيت في المدرسة السابقية السنن الكبير للبيهقي على كل مجلدة علامة له أيضًا.
ويقال إنه طالع كتب المدرسة الفاضلية بالقاهرة عن آخرها. وقد كان دأبه أن يقضي
الليل في المطالعة والعبادة، فكان يطالع في الليلة الواحدة المجلد أو المجلدين،
وربما تلا آية واحدة من القرآن الكريم فكرَّرها حتى مطلع الفجر. استمع له بعض
أصحابه ليلة وهو يقرأ فوصل إلى قوله تعالى: {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلاَ
أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَتَسَاءَلُونَ} [المؤمنون: 101]. قال: فما
زال يكررها إلى طلوع الفجر. وكان يقول: ما تعلمت كلمة ولا فعلت فعلاً إلا وأعددت له
جوابًا بين يدي الله".

كان مغرمًا بالقراءة إلى هذا الحد، كثير النقد
والتحري والتدقيق فيما يقرأ، لا يقبل الشيء من غير أن يعمل فيه فكره، فيقبله أو
يرفضه.

ابن دقيق العيد .. قاضي القضاة
حينما توفي قاضي القضاة في مصر،
وهو التقي عبد الرحمن بن بنت الأعز في ثامن عشر جمادى الأولى سنة 695هـ، وخلا بموته
هذا المنصب، وذلك في عهد السلطان منصور بن لاجين، أشار أحد المقربين إلى هذا
السلطان قائلاً: "هل أدلك على محمد بن إدريس الشافعي، وسفيان الثوري وإبراهيم بن
أدهم؟ فعليك بابن دقيق العيد". فكان أن تقلد ابن دقيق العيد هذا المنصب الذي ظل
شاغلاً له مدة سبع سنوات، بلغت فيها شخصيته مكانة مرموقة في الديار المصرية، ويقول
بعض المؤرخين: "إن ابن دقيق العيد تردد في قبوله هذا المنصب حين عرض عليه وأبدى
الامتناع والرفض، لولا أن تحايلوا عليه".

وكان -رحمه الله- في قضائه وآرائه
وفتواه مثلاً أعلى للصدق والعدالة والنزاهة، لا يخشى في الحق لومة لائم أو بطش
سلطان، فما كان يراه حقًّا يطمئن عليه الشرع ينفذه، ولو كان في ذلك غضبًا للحكام
والسلاطين.

وقد ترتب على ذلك أن كثر أعداؤه وحاسدوه الذي كانوا يدسون عليه
ويكيدون له، وقد أورد كثير من المؤرخين مواقف مشرفة، تشيد له بالنزاهة والأمانة في
عدله بين الناس.

وقد وضع الأستاذ عبد المتعال الصعيدي ابن دقيق العيد على
رأس المجددين في الإسلام في القرن السابع الهجري، فيقول: "ولابن دقيق العيد لفتة
عابرة قد تدل على أنه كان فيه شيء من نزعة التشديد، وذلك أنه لما جاءت التتار إلى
الشام في سنة 680هـ/ 1281م، ورد مرسوم السلطان إلى القاهرة بعد خروجه منها للقائهم
أن يجتمع العلماء ويقرءوا صحيح البخاري، فاجتمع العلماء وقرءوه إلى أن بقي شيء منه،
وكان هذا في يوم خميس، فأخروا ما بقي إلى أن يتموه يوم الجمعة. فلما كان يوم الجمعة
رأوا ابن دقيق العيد في الجامع، فقال لهم: ما فعلتم ببخاريكم؟ فقالوا: بقي ميعاد
أخرناه لنختمه اليوم. فقال: انفصل الحال من أمس العصر، وبات المسلمون على كذا.
فقالوا: نخبر عنك. فقال: نعم. فجاء الخبر بعد ذلك.. وكان النصر فيه للمسلمين. وقد
عدّ السبكي هذا من كرامات ابن دقيق العيد".

لكن قول ابن دقيق العيد: ماذا
فعل بخاريكم.. يريد منه أن النصر قد تم بما أمر الله بإعداده من قوة ومن رباط
الخيل، وليس بقراءة البخاري ونحوه، على عكس ما فهم الإمام السبكي؛ لأن المسلمين
تركوا الاعتماد على العلوم التي تمكنهم من إعداد ما أمرهم الله به من القوة
الحربيَّة

وقد كان -رحمه الله- كريمًا جوادًا بجانب غيرته على الحق، لا
يخشى فيه لومة لائم.

آثار ابن دقيق العيد العلمية
لقد ترك ابن دقيق
العيد الكثير من المؤلفات في الحديث وعلوم الفقه، ما زالت تعتز بها المكتبة العربية
حتى يومنا هذا. من هذه المؤلفات: كتاب الإلمام الجامع لأحاديث الأحكام، الإلمام في
الأحكام في عشرين مجلدًا، وشرح لكتاب التبريزي في الفقه، وفقه التبريزي في أصوله.
كما شرح مختصر ابن الحاجب في الفقه، ووضع في علوم الحديث كتاب الاقتراح في معرفة
الاصطلاح. وله تصانيف في أصول الدين

كما كان ابن دقيق العيد -بجانب امتيازه
في التدريس والفقه والتأليف- خطيبًا بارعًا، وله ديوان شعر ونثر لا يخرج عن طريقة
أهل عصره الذين عرفوا بالسجع والمحسنات البديعة

توفي رحمه الله بالقاهرة في
صبيحة يوم الجمعة لتسعة أيام بقيت من صفر 702هـ، بعد أن عمّر 77 عامًا، قضاها في
خدمة الدين الإسلامي الحنيف في مختلف أنحاء العالم الإسلامي. وقد دُفن يوم السبت،
وكان يومًا مشهودًا عزيزًا في الوجود، وقد وقف جيش مصر ينتظر الصلاة عليه


المصدر: مجلة الفسطاط التاريخية، نقلاً عن مجلة الأمة، العدد 38، صفر
1404هـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هند
عضوة متميزه
عضوة متميزه
هند



ابن دقيق العيد .. قاضي القضاة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن دقيق العيد .. قاضي القضاة    ابن دقيق العيد .. قاضي القضاة  I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2012 6:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وأزواجه وذريته وأصحابه وسائر الأنبياء والمرسلين ووالملائكة والشهداء والأولياء والصالحين

بارك الله فيكم شيخنا الكريم
وأسكنكم الفردوس الأعلى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن دقيق العيد .. قاضي القضاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمام "على بن دقيق العيد"
» ذكاء قاضي
» يوميات قاضي
» بكيلو دقيق عملت 25 رغيف فينومن بتاع الافران والسر فى
» فرحة العيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: السير والتراجم وأعلام الإسلام :: علماء العرب-
انتقل الى: