منتديات إسلامنا نور الهدى
بعض مدن وقرى فلسطين 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
بعض مدن وقرى فلسطين 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 بعض مدن وقرى فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



بعض مدن وقرى فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: بعض مدن وقرى فلسطين   بعض مدن وقرى فلسطين I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 4:54 pm

بعض مدن وقرى فلسطين


بمناسبة ذكرى استعادة القدس على يد
القائد صلاح الدين الأيوبي في 2/10/1187 فسنحاول البدء في تعريف من يريد بمدن و قرى
فلسطين ، بقدر الامكان حتى نسهم في بقاء تلك البقاع الطاهرة و المرابطة في الذاكرة


القدس :

يبلغ عمر تلك المدينة حوالي 35 قرنا .. و قد أقيمت
النواة الأولى لها في بقعة جبلية هي جزء من جبال القدس ، ترتفع 750م عن سطح البحر .
وقد كانت النشأة الأولى على تلال ( الطور) المطلة على قرية سلوان الى الجنوب الشرقي
من المسجد الأقصى .. وقد أختير هذا الموضع لتوفير الحماية ..

وساعدت مياه عين ( أم الدرج ) على توفير المياه للسكان . ويحيط وادي جهنم ( قدرون ) بالمدينة القديمة من الناحية الشرقية ، ووادي (الربابة) من الجهة الجنوبية ، ووادي (الزبل ) من الجهة الغربية وكونت تلك الأودية حواجز دفاعية تحمي المدينة ، ولا يمكن دخولها
الا من الجهتين الشمالية والشمالية الغربية

وقد ترك الناس بمرور الزمن تلك النواة وانتقلوا لنواة على تلال أخرى ، مثل مرتفع بيت الزيتون ( بزيتا) في الشمال
الشرقي ، ومرتفع ساحة الحرم (موريا) في الشرق ، و مرتفع (صهيون) .. وهي المرتفعات التي تقع داخل ما يعرف اليوم ب ( القدس القديمة) .. ثم توسعت المدينة حتى التحم بها قرى مثل (شعفاط) و (بيت حنينا ) و (سلوان) و (عين كارم)

الاسم و التــاريخ :

أقدم اسم لها (أور شالم) .. يعني الإله شالم ، أي اله السلام لدى الكنعانيين وورد هذا الاسم في التوراة

وأطلق على المدينة اسم (يبوس) نسبة الى اليبوسيين من بطون العرب الأوائل في الجزيرة العربية .. وهم سكان القدس الأصليون ، نزحوا مع من نزح من القبائل الكنعانية حوالي 3500 ق م .. وسكنوا التلال المشرفة على المدينة القديمة ، وبنى هؤلاء حصنا ، وبقي بأيديهم ( حتى بعد مجيء
الموسويين) زهاء ثلاثة قرون لعجزهم عن اقتحامه حتى تولى حكمهمنبي الله داوود عليه السلام ، فبقي الكنعانيون واليبوسيون يشكلوا أغلب سكان المدينة بالرغم أن من حكمها هم اليهود لمدة ألف سنة ، حتى فتحها نبوخذ نصر البابلي في سنة 586 ق م
ودمرها ونقل يهودها الى بابل .. ثم أعادهم كورش الفارسي سنة 538 ق م

وبعد الفرس دخلها الاسكندر المكدوني في سنة 332 ق م ، والرومان سنة 63 ق م
وقام أحد الأباطرة بهدمها و تأسيس مستعمرة رومانية باسم (إيليا) بقي متداولا ، حيث وجد في عهد الأمان الذي كتبه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما دخلها سنة 15 هـ
و أخذت اسم القدس و بيت المقدس في العهد الاسلامي

وهكذا يتبين لنا أن الباني الحقيقي للقدس هم الكنعانيون ، ومن ملوكهم عليها (ملكي صادق) ، وكان موحدا ، واتخذ من بقعة الحرم الشريف معبدا له ، وكان يقدم ذبائحه في موقع الصخرة
وما قام به أبياء الله داود و سليمان عليهما السلام من البناء ، كان على أساس قديم ، هو ما بناه ( ملكي
صادق) وليسا هما المؤسسين لبيت المقدس
العباسية
:


تقع العباسية شرق مدينة يافا ب 13 كم .. وبالقرب من مطار اللد ،
وتقع على البقعة التي كانت تسمى ( يهود ) وهي قرية كنعانية و( يهود : مدح ) .. ثم
صارت تسمى فيما بعد ب ( اليهودية ) .. حتى غير اسمها مدير مدرستها الأستاذ ( مصطفى
الطاهر ) الى ( العباسية ) عام 1936 نسبة للولي المدفون بها ..

و أراضي
العباسية من أخصب أراضي فلسطين ، فكان بها أكثر من 400 هكتار مزروعة بالحمضيات و
تسقى من أكثر من 150 بئرا ، و حوالي 50 هكتار من الزيتون .. و كان في العباسية سوقا
للحصر التي تصنع من بردى بحيرة الحولة .. وكانت تقام بشكل أسبوعي ..

بلغ عدد
سكان العباسية عام 1945 حوالي 6000 نسمة ، ينتمون الى عدة حمايل :
1 ـ البطانجة
.. وهم من بني تميم و أقاربهم في قرية يازور ..
2 ـ المناصرة : ويعودون الى قرية
( دير دبوان ) وهم من أعقاب المقداد بن الأسود ..
3 ـ الدلالشة
4 ـ المصاروة

5ـ الحميدات و هم أقدم سكان العباسية ، و يقولون أنهم من أحفاد الملك الظاهر
بيبرس ..

وفي القرية مقام النبي ( يهوذا بن يعقوب) ومقام الشيخ ( عباس )
ولعله الفضل بن عباس الذي قيل ان قبره في الرملة ..

دمر الأعداء الصهاينة
القرية ..في 5/7/1948 و أقاموا مكانها مستعمرة (يهود) ..وقد تكونت لجنة قومية
للدفاع عن القرية فجمعوا المال و اشتروا الأسلحة و قاوم أهالي القرية مقاومة عنيفة
..ومن أعضاء تلك اللجنة : زكي محمد عبد الرحيم و وعلي محفوظ أبو لاوي و الشيخ مصطفى
أبو سلبد والشيخ خميس حماد وخميس الحجة و عبد الله الرشيد ويونس الحوراني واسماعيل
الحنطي
سنجل
:


قرية في شمال رام الله .. تبعد عنها ب 21 كم .. وتقع على الكيلو 38
من طريق القدس نابلس .. ترتفع 800 م عن سطح البحر ..

أقرب قرية لها هي (
ترمس عيا ) .. سميت سنجل بهذا الاسم ، نسبة الى أمير ( تولوز ) في الحملة الصليبية
، ريمون دي سان جيل .. ثم تحولت فيما بعد الى ( سنجل ) ..

ذكرها ياقوت
الحموي ، وقال أن فيها الجب الذي وضع فيه أخوة يوسف الصديق أخاهم فيه .. و في
القرية بئر ينسبوه السكان الى جب يوسف عليه السلام ..

يعتمد أهل القرية الذي
بلغ عددهم عام 1960 حوالي 2000 نسمة ، يعتمدون على زراعة الفواكه .. وصناعة الجرار
المزخرفة .. وبالقرية جامع بني على أنقاض كنيسة شيدها الإفرنجة في مزارع الشيخ (
عمرو الضمر ) ..

أهل القرية مسلمون ، منها عائلة عاشور ، التي يعود أصلها
الى حوران ، وليس غريبا أن تكون هذه الصلة موجودة ، فبعد كل هجرة و نزوح من فلسطين
يتوجه أناس من سنجل الى لواء الرمثا في الأردن ، منهم آل عياد وآل عطير ، والسناجلة
.. وهم الآن في مدينة الرمثا
قباطية
:


يلفظ اسم البلدة بفتح القاف والباء وكسر الطاء وفتح الياء قبل
التاء المربوطة الساكنة ، وقد يكون اسمها تحريفا ل ( قماطية ) حيث أن الجذر (قمط )
سامي معروف يعني الجفاف أو القبض ..

وهي تبعد حوالي 10 كيلومتر من جهة
الجنوب الغربي لجنين .. وتشتهر بزراعة الزيتون والحبوب واللوز والعنب والمشمش
وغيرها من الفواكه ، حيث تشغل البساتين فيها أكثر من ألف هكتار .. كما تشتهر (
قباطية ) بحجر البناء المنسوب لها ، والمعروف بصلابته وطول بقاءه .. وكذلك تشتهر
البلدة بتربية المواشي والتي ترعى في أحراشها والتي تزيد ايضا عن 1200 هكتار

بلغ عدد سكان قباطية عام 1960 حوالي ستة آلاف نسمة ينتمون الى عشائر أبرزها
( أبو الرب ) ويقولون أن أصلهم من العراق ، وتمت تسميتهم بذلك ، كون جدهم كان يعمل
في تصنيع ( مربى الفواكه ) ومنهم علي أبو عين الذي اغتال حاكم جنين الظالم عام
1938

و الزكارنة ، ويعود أصلهم الى قرية زكريا في الخليل

ودار (
اكميل ) وهم من الخليل أيضا

وحمولة ( الغرابة ) وهم أقدم من سكن قباطية
ومنهم دار (نزال ) ويقولون أن أصلهم من اليمن

[right]
يافا

تلفظ ( يافا ) أو (يافة ) وهي تحريف للاسم الكنعاني (
يافي ) .. ويعني الجميل ، و ومن كان ينسب لها سابقا ، كان يقال له ( يافوني ) ..
وتعتبر من أقدم موانئ العالم .. وتقع جنوب نهر العوجا بنحو 7 كم .
لقد بناها
الكنعانيون قبل 4500 سنة .. على تلة ارتفاعها 35 م عن سطح البحر .. ، وقد نزل بها
نبي الله يونس عليه السلام عام 825 ق م .. عندما هم ليركب السفينة قاصدا (ترشيش )
.. حيث قذفه الحوت عند موقع يسمى باسمه (النبي يونس ) وهو قرب (أسدود) .. وهناك من
يقول أن ذلك كان بين (روبين) ويافا

فتحها عمرو بن العاص ، وهناك من يقول
أن معاوية هو الذي فتحها .. وأضيفت لإدارة ( الرملة ) التي كانت تمثل عاصمة فلسطين
بعهد الأمويين ..

عرفت يافا ببرتقالها ، وقد أحضر لها في القرن العاشر
الميلادي ، عن طريق تجار عمان ( بضم العين ) .. ثم تطورت زراعته في القرن التاسع
عشر ، و أدخلت زراعة أصناف من الحمضيات إثر الحرب العالمية الأولى ك ( الكريب فروت)
..

بلغ عدد سكان يافا عام 1945 حوالي 65 ألف نسمة ، لم يبق منهم بعد
الإحتلال سوى أربعة آلاف من العرب ، ثم ارتفع عدد العرب عام 1965 الى عشرة آلاف من
أصل 100 ألف ساكن

وأحياء يافا ، في البلدة القديمة ، هي الطابية (القلعة)
والنقيب والمنشية في شمالها وارشيد والعجمي والجبلية واهريش والنزهة وهناك أحياء
بين بيارات الحمضيات تسمى ب ( السكنات ) منها سكنة درويش وسكنة العراينة وسكنة أبو
كبير

في عام 1954 ضمت يافا الى أحد أحياءها ( الضواحي) وهو تل أبيب ،
وبقي العرب يسكنون في حي العجمي
بُرقة
:


تعني كلمة ( برقة ) بضم الباء ، في اللغة العربية التلون ، وقد ذكر
ياقوت الحموي حوالي 100 مكان في الجزيرة العربية بهذا الاسم ، وتعني هنا المكان
الذي يحتوي على الحجارة الملونة ..

وفي فلسطين هناك أكثر من مكان بهذا الاسم
، ف (برقة نابلس ) و( برقة رام الله ) .. بالإضافة الى ( برقين ) وان كانت الأخيرة
مشتقة من ( بركة ) وهي غرب جنين .. ولا نستطيع نسيان برقوسية غرب الخليل
..

على أي حال فنحن هنا بصدد ( برقة نابلس ) ، وهي تعتبر ثاني أهم قرية من
قرى نابلس .. وتقع على بعد 18 كم شمال غرب نابلس .. وترتفع حوالي 500م عن سطح البحر
..

و بها حمولتان رئيسيتان هما : (الأحفاء ) (الحفاة) ويقولون أنهم من قبيلة
عتيبة العربية ، وينسب لهم الشيخ يوسف البرقاوي المتوفى سنة 1320هـ وكان شيخ رواق
الحنابلة في الأزهر ..والحمولة الثانية : (آل سيف ) ويقولون أنهم من اليمن حطوا في
البلقاء ومن ثم نزلوا برقة و هم منتشرون في عدة بلدات في فلسطين ( طول كرم و عرعرة
و البروة و ترشيحا ) وهناك قسم منهم نزل دمشق وسموا بآل ( الحنبلي ) حيث تولى الشيخ
مصطفى بن سليمان بن سلمان البرقاوي المتوفى سنة 1250هـ قضاء الحنابلة [ مختصر طبقات
الحنابلة ]

بلغ سكان ( برقة ) عام 1980 حوالي 8000 نسمة ، وهم يعتمدون في
رزقهم على العمل أولا ، ثم على الزراعة ( الزيتون 2500 دونم والخضار 300دونم ،
والفواكه 1500دونم )

في القرية عدة مزارات ، ( القبيبات و رجال الضهرة و
بايزيد ) وهي تقع على جبل عالي حوالي 800 م كانت تقام عليه الاحتفالات يوم
التاسع من ذي الحجة .. وتتسابق الخيول الآتية من القرى المجاورة .. وقد زالت تلك
المظاهر والآن تقتصر على زيارة بعض العجائز

طوباس
:


سميت طوباس بهذا الاسم ، لأنها أقيمت على موقع قرية قديمة اسمها
(تاباص) أي الضياء بلسان الكنعانيين .. وهي تقع شرقي شمال (نابلس) بحوالي عشرين
كيلومتر .. وترتفع عن سطح البحر 375 م وهي أكبر قرى محافظة نابلس ..

تبلغ
مساحة أراضي البلدة حوالي أربعة آلاف هكتار ، تبلغ مساحة الأراضي المزروعة ببساتين
الزيتون والفواكه حوالي عشر مساحة البلدة .. وهنا فان أهل البلدة يعيشون أو كانوا
نمطا مزيجا بين الحياة الريفية والبدوية .. حيث كانوا ينصبون خيامهم في المراعي
ويرعون مواشيهم .. وتشرب البلدة من مياه الأمطار ، ووادي الفارعة ..

بلغ عدد
سكان طوباس في أواسط ستينات القرن الماضي حوالي ستة آلاف نسمة ..وهم ينتمون الى
ثلاث حمائل

1 ـ حمولة الدراغمة ، وكانوا يشكلون نصف سكان طوباس ، وهناك
من يردهم الى عرب شرق الأردن والخليل وعرب المساعيد

2 ـ حمولة الصوافطة :
يشكلون ثلث سكان ، يقال أنهم من دبورية (الناصرة) أو أنهم يعودون أصلا الى السلط في
شرق الأردن ..

3 ـ الفقهاء : وهم مكونون من عدة عائلات مثل الزعبية و
المرايرة

حوارة (
جبل نابلس ) :


لقد وضعنا اسم حوارة بجنب (جبل نابلس) .. لأن هناك (
حوارة ) أخرى جنوب غربي طولكرم .. ولكن اليهود قد دمروها و طردوا سكانها و أقاموا
على أنقاضها مستعمرة ( سده همد ) ..

وحوارة نابلس ، تبعد 9 كم جنوب نابلس ،
واسمها ذو أصل سرياني ، ويعني (البياض) .. وسميت هكذا لشدة بياض تربتها .. اشتهرت
حوارة بزراعة الفواكه والزيتون ، وتربية المواشي و الأغنام ، وقد عشق أهلها الهجرة
الى أمريكا منذ زمن ، ففي عام 1944 عاد بعض من هاجر ووصل عدد الزوجات الأمريكيات
اللواتي عدن مع أزواجهن الى عشرين زوجة أمريكية

تشكل حمولة (عودة) ثلثي
سكان حوارة /نابلس ، ويقولون أنهم من أصول حجازية ، وأبناء عمومتهم في (السوافير )
و (بيتونية ) ومنهم أيضا في (حمص) أو جوارها .. وهناك حمولة (الصميدات) و حمولة
(الخموس)

في القرية غرفة قديمة ، فيها محراب يقول أهل القرية أنه مقام
لنبي اسمه (صاهين) وغرفة أخرى ينسبونها لصحابي اسمه (عكاشة )

تشرب
القرية من عين ماء تنبع في وسط القرية ، وان قل ماؤها يجلبون الماء من (بئر قوزة)
غرب البلدة ..بلغ سكان القرية عام 1965 أكثر من 2000نسمة
عرب ..
العرب ( قرى و تجمعات عرب كذا )


منذ القدم كان الناس الذين يتنقلوا
من منطقة لمنطقة ، ويميلون للحياة البدوية ، يطلق عليهم اسم ( عرب ) .. ولا زالت
تلك الظاهرة موجودة حتى اليوم ، عندما تنصب خيام لمربي الأغنام في منطقة قريبة من
مدينة أو قرية فإن الأهالي يقولون : ( حط عرب قربنا ) .. و أخذ اللسان العربي و
اللغة العربية عنهم ، كون لسانهم لم يتأثر باللحن من الألسنة الأخرى ( لسان عربي )
.. وسميت الأمة العربية ، مجازا للغة التي تستعملها ..

في فلسطين نجد تجمعات
سكانية كثيرة ، تسمى باسم عرب كذا ، وهي تجمعات القبائل أو البدو الرحل الذين آثروا
في النهاية التوطن في بيوت ثابتة ، ومن هؤلاء :

عرب العائد : يقيمون في جوار
قرية مسكة وجلجوليا في قضاء طولكرم .
عرب البلاونة : ويقيمون في قرية أم خالد في
قضاء طولكرم .
عرب الحويطات : ويقيمون في غابة كفر صور من قضاء طولكرم .
عرب
الملالحة : ويقيمون في غابة كفر صور من قضاء طولكرم .
عرب القطاطوة : ويقيمون في
نفس المكان السابق .
عرب الرميلات : ويقيمون في قرية مسكة والطيبة وقلنسوة في
قضاء طولكرم .
عرب النصيرات : ويقيمون في غابة كفر زيباد من قضاء طولكرم
.

عرب السواعد وعرب الطوقية وعرب العرامشة وعرب القليطات وعرب الحجيرات وعرب
الصويطات وهم من قضاء عكا .

ومن عرب قضاء صفد : عرب الهيب ، وعرب الشمالنة ،
وعرب كعوش ، وعرب السياد ، وعرب الصيادة ، وعرب المحمدات ، وعرب الحمَام
.

ومن عرب قضاء طبريا : عرب الفحلي ، وعرب التلاوية .

ومن عرب القدس
: الكعابنة ، والسعايدة ، والعرينات والرشايدة والسواحرة والتعامرة .

• عرب أبو الفضل :أو عرب الفضل ، سموا هكذا نسبة إلى أراضيهم من
أوقاف الفضل بن العباس .. ويعرفون أيضا ب ( السطرية ) نسبة الى موقع السطر الذي يقع
شمال خان يونس .. تقع مضاربهم قرب الرملة .

• عرب أبو كشك
:
كانت مضاربهم قرب يافا من جهة الشمال الشرقي على بعد 20كم .. في سنة 1921
هاجموا مستعمرة ( بتاح تكفا ) و أوقعوا فيها خسائر .. فتعرضوا لسخط الجيش الإنجليزي
.. تم طردهم و إقامة مستعمرة (شمون نافيه هدار ) على أرضهم ..

• عرب البواطي :

قرية عربية تنسب إلى أحد أفخاذ عشائر
الغزاوية .. كانت قريتهم تقع شمال شرق بيسان .. وكان يطلق عليها (الحكيمية ) أو أم
الشراشيح .. تم طردهم وإقامة مشاريع لتربية الأسماك على أرضهم ..

• عرب الرشايدة :كانوا يسكنون قرب البحر الميت بين التعامرة
وبرية الخليل في مناطق ( عين جدي) و (مياه حارة ) و ( رجم الناقة ) و (رأس المقدم )
.

* عرب السمكية :كانت قريتهم تقع شمال مدينة طبرية
على بعد 20كم شمال شرق .. شردهم الأعداء و دمروا بيوتهم .

* عرب السوالمة :قرية كانت تقع على نهر العوجا شمال يافا ب 16كم
، شردهم الأعداء سنة 1948 و أقاموا على أرضهم مستعمرات ( رامات حايل ، معبرة ،
وتساهلا ) .

* عرب الشمالنة
ويسمون عرب (بني
عمرو ) وهم من عرب (السلوط ) في اللجاه جنوب سوريا ، كانوا يسكنون في ( خربة أبو
زينة ) و (البطيحة ) .. جنوب شرق صفد . طردهم الأعداء عام 1951 .

• عرب ابن عبيد (العبيدي )كانوا يسكنون بين تلال القدس والبحر
الميت وهم من أصلين : الأول (الروايدة ) وهم من أتباع القديس (مار سابا ) أسلموا
فيما بعد .. ويبدو عليهم ملامح الخلط بالأجناس حيث تكون عيونهم زرقا وشعرهم أشقر ..
والثاني : عرب (الدويرية) وهم يمنيين الأصل

وهناك مجموعات سكنية أخرى باسم
عرب نذكر منها :
عرب الصفا شرق بيسان .. تم طردهم عام 1948
عرب الفقرا : بطن
من البلاونة من قبائل بئر السبع كانوا يسكنون حول حيفا
عرب العريضة : كانوا
يحطون الى الغرب من عرب الصفا
عرب العوادين : قضاء حيفا
عرب اللهيب : كانت
منازلهم قرب صفد وقرب عكا
عرب المنسي : من أكثر العرب في قضاء حيفا
عرب
النفيعات : كانوا يسكنون أقصى جنوب شرق حيفا .. ينسبون الى نافع بن مروان من بطون -ثعلبة ـ طيء
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض مدن وقرى فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» **((فلسطين))**
» رمضان من فلسطين
» فلسطين في موسوعة جينتس
» إعراب كلمة فلسطين
» فلسطين مهجة القلب....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: فلسطين قضية الأمة-
انتقل الى: