منتديات إسلامنا نور الهدى
من بين فحول شعراء الصوفية في الإسلام 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
من بين فحول شعراء الصوفية في الإسلام 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 من بين فحول شعراء الصوفية في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوالعوف
عضو مميز
عضو مميز




من بين فحول شعراء الصوفية في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: من بين فحول شعراء الصوفية في الإسلام   من بين فحول شعراء الصوفية في الإسلام I_icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 6:38 pm

من بين فحول شعراء الصوفية في الإسلام برز اسم الشاعر
الفارسي الكبير "جلال الدين الرومي" كواحد من أعلام التصوف، وأحد أعلام
الشعر الصوفي في الأدب الفارسي .


ميلاده ونشأته :




وُلد "جلال الدين محمد بن محمد بن حسين بن أحمد بن قاسم
بن مسيب بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق" بفارس في (6 من
ربيع الأول 604هـ = 30 من سبتمبر 1207م) لأسرة قيل : إن نسبها ينتهي إلى "
أبي بكر " وتحظى بمصاهرة البيت الحاكم في " خوارزم " وأمه كانت ابنة "
خوارزم شاه علاء الدين محمد "

وما كاد يبلغ الثالثة من عمره حتى انتقل مع أبيه إلى " بغداد " سنة [
607هـ = 1210م ] على إثر خلاف بين أبيه والوالي " محمد قطب الدين خوارزم
شاه ". وفي بغداد نزل أبوه في المدرسة المستنصرية ، ولكن والده لم يستقر
بها طويلاً ؛ إذ قام برحلة واسعة زار خلالها " دمشق " و" مكة " و" ملسطية "
و" أرزبخان " و" لارند "، ثم استقر آخر الأمر في " قونية " في عام [632هـ
= 1226م] حيث وجد الحماية والرعاية في كنف الأمير السلجوقي " علاء الدين
قبقباذ "، واختير للتدريس في أربع مدارس بـ" قونية " حتى توفي سنة [628هـ =
1231م] ، فخلفه ابنه "جلال الدين" في التدريس بتلك المدارس .




مولانا " جلال الدين " في عالم التصوف




وقد عُرف مولانا " جلال الدين " بالبراعة في الفقه
وغيره من العلوم الإسلامية ، إلا أنه لم يستمر كثيرًا في التدريس ؛ فقد كان
للقائه بالصوفي المعروف " شمس الدين تبريزي " أعظم الأثر في حياته العقلية
والأدبية ؛ فمنذ أن التقى به حينما وفد على " قونية " في إحدى جولاته،
تعلق به مولانا " جلال الدين "، وأصبح له سلطان عظيم عليه ومكانة خاصة لديه
.

وانصرف مولانا " جلال الدين " بعد هذا اللقاء عن التدريس ، وانقطع للتصوف
ونظْمِ الأشعار وإنشادها ، وأنشأ طريقة صوفية عُرفت باسم " المولوية " نسبة
إلى " مولانا جلال الدين " .




مولانا " جلال الدين " .. شاعرًا




اتسم شعر مولانا "جلال الدين الرومي" بالنزعة الصوفية
الخالصة ؛ فقد كان شعره أدبًا صوفيًّا كاملا ، له كل المقومات الأدبية ،
وليس مجرد تدفق شعوري قوي ، أو فوران عاطفي جياش يعبر به عن نفسه في بضعة
أبيات كغيره من الشعراء ، وإنما كان شعره يتميز بتنوع الأخيلة وأصالتها ،
ويتجلى فيه عمق الشعور ورصانة الأفكار ، مع سعة العلم وجلال التصوير وروعة
البيان .

وتصل قمة الشاعرية عند مولانا "جلال الدين الرومي" في رائعته الخالدة
"المثنوي"، وقد نظمها لتكون بيانًا وشرحًا لمعاني القرآن الكريم ، ومقاصد
الشريعة المطهرة ؛ ليكون ذلك هدفًا إلى تربية الشخصية الإسلامية وبنائها ،
وزادًا له في صراعه مع قوى الشر والجبروت ، وعونًا له على مقاومة شهوات
النفس والتحكم في أهوائها ، وتكشف "المثنوي" عن ثقافة مولانا "جلال الدين
الرومي" الواسعة ، والتعبير عن أفكاره بروح إنسانية سامية ، تتضاءل إلى
جوارها بعض الأعمال التي توصف بأنها من روائع الأعمال الأدبية .




أهم آثاره .. ومؤلفاته

ترك مولانا " جلال الدين الرومي " عددًا من المصنفات الشهيرة منها :




المثنوي: وقد نظمه في ستة مجلدات ضخمة تشتمل على
(25649) بيتًا من الشعر ، وقد تُرجم إلى العربية ، وطُبع عدة مرات ، كما
تُرجم إلى التركية وكثير من اللغات الغربية ، وعليه شروح كثيرة ، وهو كتاب
ذو مكانة خاصة عند الصوفية .




ديوان " شمس تبريز " ويشتمل على غزليات صوفية ، وقد نظمه
نظمًا التزم فيه ببحور العروض ، وهو يحوي (36023) بيتًا بالإضافة إلى
(1760) رباعية ، ويشتمل أيضا على أشعار رومية وتركية ، وهو ما يدل على أنه
كان متعدد الثقافة ، وأنه كان على صلة بعناصر غير إسلامية من سكان "قونية" .




" فيه ما فيه " وهو عبارة عن حشد لمجموعة ذكرياته على
مجالس إخوانه في الطريقة ، كما يشتمل على قصص ومواعظ وأمثال وطرائف وأخبار ،
وهو يخاطب عامة المثقفين على عكس كتابه الأول الذي يخاطب خاصة الصوفية .




" المجالس السبعة " وهو يشتمل على سبع مواعظ دينية وخطب ألقاها أثناء اشتغاله بالتدريس .




وذلك بالإضافة إلى مجموعة رسائله ، وفيها تلك الرسائل
التي وجهها إلى شيخه " شمس الدين تبريزي " ، وهي تصور تلك العلاقة الروحية
السامية التي ربطت بين الشيخ " شمس الدين " وبين مريده " جلال الدين " ،
تلك الرابطة الوثيقة من الحب المتسامي الرفيع .




وفاة مولانا " جلال الدين الرومي "




توفي مولانا " جلال الدين الرومي " في ( 5 من جمادى
الآخرة 672 هـ = 17 من ديسمبر 1273م ) عن عمر بلغ نحو سبعين عامًا ، ودُفن
في ضريحه المعروف في " قونية " في تلك التكية التي أنشأها لتكون بيتًا
للصوفية ، والتي تُعد من أجلِّ العمائر الإسلامية وأكثرها روعة وبهاء
بنقوشها البديعة وزخارفها المتقنة ، وثرياتها الثمينة ، وطُرُزها الأنيقة .




وقد ظهر على الضريح بيت من الشعر يخاطب به " جلال الدين " زواره قائلا :

" بعد أزوفات تربت مادر زميني مجوى

درسينهاي مردم عارف مزارماست "

ومعناه :




يا من تبحث عن مرقدنا بعد شدِّ الرحال

قبرنا يا هذا في صدور العارفين من الرجال



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوى سليمان
عضو نشط
عضو نشط




من بين فحول شعراء الصوفية في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بين فحول شعراء الصوفية في الإسلام   من بين فحول شعراء الصوفية في الإسلام I_icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 6:44 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من بين فحول شعراء الصوفية في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شعراء الصوفية في أجمل قصائدهم
» الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا
» طبقات فحول الشعراء
»  طبقات فحول الشعراء لابن سلام
»  جمهرة شعراء العرب للقرشي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: السير والتراجم وأعلام الإسلام :: أولياء الله وسيرالصالحين-
انتقل الى: