منتديات إسلامنا نور الهدى
في إشارات شعائر الحج عند الصوفية   24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
في إشارات شعائر الحج عند الصوفية   24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 في إشارات شعائر الحج عند الصوفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ألاء
عضو نشط
عضو نشط




في إشارات شعائر الحج عند الصوفية   Empty
مُساهمةموضوع: في إشارات شعائر الحج عند الصوفية    في إشارات شعائر الحج عند الصوفية   I_icon_minitimeالإثنين يونيو 04, 2012 6:07 pm



في إشارات شعائر الحج عند الصوفية

يقول الشيخ السراج الطوسي
الغسل بالماء : إشارة إلى غسل القلوب بالتوبة

الإحرام : إشارة إلى نزع الأسرار من الغل والحسد والحل عن القلب عقد الهوى ، ومحبة الدنيا

التلبية : إشارة إلى عدم إجابة داعي النفس والشيطان بعد التلبية لله تعالى

الطواف : إشارة إلى التشبه بالملائكة الحافين من حول العرش

تقبيل الحجر الأسود : إشارة إلى مبايعة الله تعالى

الصفا : إشارة إلى صفاء القلب من الأكدار

الهرولة : إشارة إلى الإسراع بالفرار من العدو ، والهرب من متابعة النفس والهوى والشيطان .

الوقوف في منى : إشارة إلى التأهب للقاء الله تعالى ، وهو المنى

عرفات : إشارة للتعرف إلى معروفهم

الوقوف بعرفة : إشارة إلى الوقوف بين يدي سيدهم الله تعالى بالأدب

المزدلفة : إشارة إلى كينونة العظمة والإجلال لله تعالى في القلب

كسر الحجارة : إشارة إلى كسر إرادات البواطن ، وشهوات الأسرار ، ومكمنات الأهواء

المشعر الحرام : إشارة إلى تعظيم المشاعر ، وتشريف المشاهد وإعظام حرماتها

رمي الجمار : إشارة إلى ملاحظة الأعمال ، ومشاهدة الأفعال بحسن الأدب

حلق الرؤوس : إشارة إلى حلق البواطن عن حب الثناء والمحمدة

الذبح : إشارة إلى ذبح النفوس في النفوس

طواف الزيارة : إشارة إلى التعلق بالله تعالى واللياذة به لا بغيره (1)

يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي : « الحج : إشارة إلى استمرار القصد في طلب الله تعالى

والإحرام : إشارة إلى ترك شهود المخلوقات

ثم ترك المخيط : إشارة إلى تجرده عن صفاته المذمومة بالصفات المحمودة

ثم ترك حلق الرأس : إشارة إلى ترك الرياسة البشرية

ثم ترك تقليم الأظافر : إشارة إلى شهود فعل الله في الأفعال الصادرة منه

ثم ترك الطيب : إشارة إلى التجرد عن الأسماء والصفات لتحققه بحقيقة الذات

ثم ترك النكاح : إشارة إلى التعفف عن التصرف في الوجود .

ثم ترك الكحل : إشارة إلى الكف عن طلب الكشف بالاسترسال في هوية الأحدية .

ثم الميقات : عبارة عن القلب .

ثم مكة : عبارة عن المرتبة الإلهية

ثم الكعبة : عبارة عن الذات

ثم الحجر الأسود : عبارة عن اللطيفة الإنسانية ، واسوداده : عبارة عن تلونه
بالمقتضيات الطبيعية ، وإليه الإشارة بقوله : نزل الحجر الأسود أشد بياضاً
من اللبن فسودته خطايا بني آدم(2) ، فهذا الحديث عبارة عن اللطيفة
الإنسانية ، لأنه مفطور بالأصالة على الحقيقة الإلهية ، وهي معنى قوله
تعالى : لَقَدْ خَلَقْنا الْأِنْسانَ في أَحْسَنِ تَقْويمٍ (3) ، ورجوعه
إلى الطبائع والعادة والعلائق والقواطع هو اسوداده ، وكل ذلك خطايا بني آدم
، وهذا معنى قوله تعالى : ثُمَّ رَدَدْناهُ أَسْفَلَ سافِلينَ(4)
فإذا فهمت فاعلم أن الطواف : عبارة عما ينبغي له أن تدرك هويته ، ومحتده ، ومنشؤه ، ومشهده

وكونه سبعة : إشارة إلى الأوصاف السبعة التي بها تمت ذاته ، وهي : الحياة
والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام . وثَمّ نكتةٌ باقتران هذا
العدد بالطواف وهي : ليرجع من هذه الصفات إلى صفات الله تعالى ، فينسب
حياته إلى الله وعلمه إلى الله
وإرادته إلى الله وقدرته إلى الله وسمعه إلى الله وبصره إلى الله وكلامه
إلى الله ، فيكون كما قال : أكون سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به
الحديث (5) . ثم الصلاة مطلقاً بعد الطواف : إشارة إلى بروز الأحدية ،
وقيام ناموسها فيمن تم له
ذلك
مقام إبراهيم : إشارة إلى مقام الخلة

ثم زمزم : إشارة إلى علوم الحقائق

فالشرب منها : إشارة إلى التضلع من ذلك

ثم الصفا : إشارة إلى التصفي من الصفات الخلقية .

ثم المروة : إشارة إلى الارتواء من الشرب بكاسات الأسماء والصفات الإلهية .

ثم الحلق حينئذٍ : إشارة إلى تحقق الرياسة الإلهية في ذلك المقام .

ثم التقصير : إشارة لمن قصّر فنـزل عن درجة التحقيق التي هي مرتبة أهل القربة ، فهو في درجة العيان ، وذلك حظ كافة الصديقين .

ثم الخروج عن الإحرام : عبارة عن التوسع للخلق والنـزول إليهم بعدم العندية في مقعد الصدق .

ثم عرفات : عبارة عن مقام المعرفة بالله .

والعلمين : عبارة عن الجمال والجلال ، اللذين عليهما سبيل المعرفة بالله ، لأنهما الأدلاء على الله تعالى .

ثم المزدلفة : عبارة عن شيوع المقام وتعاليه .

ثم المشعر الحرام : عبارة عن تعظيم الحرمات الإلهية بالوقوف مع الامور
الشرعية .
ثم منى : عبارة عن بلوغ المنى لأهل مقام القربة .

ثم الجمار الثلاث : عبارة عن النفس والطبع والعادة ، فيحصب كل منها بسبع
حصيات ، يعني يفنيها ويذهبها ويدحضها بقوة آثار السبع الصفات الإلهية .

ثم طواف الإفاضة : عبارة عن دوام الترقي لدوام الفيض الإلهي ، فإنه لا ينقطع بعد الكمال الإنساني إذ لا نهاية لله تعالى

ثم طواف الوداع : إشارة إلى الهداية إلى الله تعالى بطريق الحال ، لأنه
ايداع سر الله تعالى في مستحقه ، فأسرار الله تعالى وديعة عند الولي لمن
يستحقها لقوله تعالى :
فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فادْفَعوا إِلَيْهِمْ أَمْوالَهُمْ (6) »(7) .
--------------------------------------------------------------------------------
الهوامش:
[1] - الشيخ السراج الطوسي – اللمع في التصوف – ص 171 – 173 ( بتصرف ) .
[2] - سنن الترمذي ج: 3 ص: 226 .
[3] - التين : 4 .
[4] - التين : 5
[5] - صحيح البخاري ج: 5 ص: 2384 برقم 6137
[6] - النساء : 6
[7] - الشيخ عبد الكريم الجيلي – الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل – ص 87 – 88 .[
http://www.ibnalarabi.com/forum/topic.asp?TOPIC_ID=439

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في إشارات شعائر الحج عند الصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بث مباشر لـ"شعائر الحج" من جبل عرفات1436هـ
» فريضة الحج شعائر ومشاعر -للشعراوي
» إلى جماعة الصوفية
» إشارات طبية ونفسيه في القرآن الكريم
» العهد عند الصوفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الطريق الى الله :: علوم الشريعة والحقيقة وكلام أهل الله-
انتقل الى: