منتديات إسلامنا نور الهدى
سيرة الإمام رضي الله عنه 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
سيرة الإمام رضي الله عنه 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 سيرة الإمام رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار العدوى
عضو سوبر
عضو سوبر




سيرة الإمام رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: سيرة الإمام رضي الله عنه   سيرة الإمام رضي الله عنه I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 8:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
سيرة الإمام


سبط النّبيّ (صلى الله عليه وسلم)، وأوّل ولد لأمير
المؤمنين علي بن أبي طالب وفاطمة (رضي الله عنهما)، ولد في النّصف من شهر
رمضان، في السّنة الثّالثة من الهجرة ( 1).وقدم النّبيّ (صلى الله عليه
وآله وسلم) إلى بيت عليّ (رضي الله عنه) ليهنّئه، وسمّـاه «الحسن» من قبل
الله حسب رواية أهل الشيعة وأيضاً لم يكن احد من قبله يحمل هذا الإسم.


وأيضاً اسم الحسن على أسم ابن نبي الله هارون عليه السلام، اللذي كان إسمه شبر، والحسن تعني شبر باللغة العبرية.


وقد إستلم الخلافة بعد والده ولكن فقط لمدة 6 أشهر، حتى عقد صلح مع معاوية ليستلم الحكم.



صلح الإمام مع معاوية




تمت مراسيم الصلح مع معاوية بن ابي صفيان في بعض الروايات عام 40هـ وبعضها 41 هـ، وبعض ماجاء في شروط الصلح:-



  1. ليس لمعاوي ان يعهد لأحد بعده، والامر من بعده إلى الإاما الحسن بن على، وإن حدث بالإاما حدث فإن الأر للإمام الحسين بن علي.
  2. ان يوصل الحق إلى كل ذي حق.
  3. الامن لشيعة الامام علي بن ابي طالب.
  4. ان يُترك سب الإمام علي عليه السلام على المنابر.
  5. يفرق في أولادمن قتل مع ابيه في يوم الجمل وصفين الف الف درهم، ويجعل ذلك من خراج ابجرد.
  6. ان يعطيه بيت مال الكوفة ويفضي عنه ديون ويدفع اليه في كل يوم مئة الف.
وغيرها الكثير،وقد تم الصلح في (النخيلة) على بعد أميال من الكوفة.
وعل حسب رواية اهل السنة والجماعه قد سلم الإمام عليه السلام الخلافة لمعاوية بن شروط.



مع النّبيّ (صلى الله عليه وسلم)



  • أمضى
    السّبط مع النّبيّ (صلى الله عليه وسلم) ما يناهز سبعة سنوات من حياته ( 3
    )، وكان يحبّه الجدّ حبّاً جمّاً، شديداً، وكثيراً ما كان يحمله على كتفيه
    ويقول: « اللّهمَّ إنّي أُحبُّه فأحِبَّه » ( 4 ).

  • « من أحبّ الحسن والحسين فقد أحبّني، ومن أبغضهما فقد أبغضني » ( 5).
  • ويقول(صلى الله عليه وآله وسلم) أيضاً: «الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة» ( 6).
  • ويقول(صلى
    الله عليه وآله وسلم) أيضاً عنهما (عليهما السلام): « إبناي هذان إمامان،
    قاما أو قعدا وقد اصلح الله به بين طائفتين من المسلمين حيث بايع معاوية
    ابن ابي سفيان وحقن دماء المسلمين.

  • ولما
    يملكه الإمام الحسن (عليه السلام) من سموّ في التّفكير، وشموخ روح، كان
    النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) يتّخذه شاهداً على بعض عهوده، بالرّغم
    من صغر سنّه، وقد ذكر الواقدي، أنّ النّبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) عقد
    عهداً مع ثقيف، وقد كتبه خالد بن سعيد، وإتّخذ الإمام الحسن والحسين
    (عليهما السلام) شاهدين عليه ( 8).

  • وجاءت
    روايات كثيرة ناطقة بان آية التطهير نزلت في رسول الله (صلى الله عليه
    وآله وسلم) وعليّ وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) ( 9).

  • خصاله وصفاته
كان
(عليه السلام) أشبه الناس بجده رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)في
وجهه فقد كان أبيض مشرب بالحمرة، ويذكر أنه في أحد الأيام خرج أمير
المؤمنين (عليه السلام) من المسجد وكان يمشي مع أبو بكر بن أبي قحافة فإذا
بهم يرون مجموعة من الصبية يلعبون ومن بينهم السبط الحسن (عليه السلام)
فحمله أبو بكر وقال (فيما معناه): أنك لأشبه بمحمد من علي. وكان (عليه
السلام) شديد الشبه بأبيه (عليه السلام) في هيئة جسمه حيث أنه لم يكن
بالطويل ولا النحيف بل كان عريضا.

الورع




كان له توجّه خاص لله، وكان يظهر هذا التّوجّه أحياناً
على ملامح وجهه، أثناء وضوئه، وحين يتوضأ، كان يتغيّر لونه، ويرتجف، وحين
كان يسأل عن سبب ارتعاد فرائصه، كان يجيب (عليه السلام)، إنّه واقف أمام
الله جلّ جلاله، فحقّ للانسان أن يرتجف، وترتعد فرائصه.



  • روي
    عن الإمام الصّادق (عليه السلام): « أنّ الحسن بن عليّ بن أبي طالب (عليه
    السلام)، كان أعبد النّاس في زمانه وأزهدهم وأفضلهم، وكان اذا حجّ حجّ
    ماشياً وربّما مشى حافياً، وكان إذا ذكر الموت بكى، وإذا ذكر القبر بكى،
    وإذا ذكر البعث والنّشور بكى، وإذا ذكر العرض على الله تعالى ذكره شهق شهقة
    يغشى عليه منها...» (1).

  • وقد حجّ خمسة وعشرين حجّة ماشياً، وربّما بدون نعل (2).
الكرام والعطاء

  • سمع (عليه السلام) رجلاً إلى جنبه في المسجد الحرام يسأل الله أن يرزقه عشرة آلاف درهم، فانصرف إلى بيته وبعث إليه بعشرة آلاف درهم.
  • وحيّت
    جارية للحسن (عليه السلام) بطاقة ريحان، فقال لها: « أنت حرّة لوجه الله »
    فقيل له في ذلك، فقال أدّبنا الله تعالى فقال: « {وإذا حيّيتم بتحيّة
    فحيّوا بأحسن منها} وكان أحسن منها إعتاقها » (3).

  • وقد
    قسّم كلّ ما يملكه نصفين، ثلاث مرّات في حياته، وحتّى نعله، ثمّ وزّعه في
    سبيل الله كما يقول عنه الرّاوي مخاطباً إيّاه «وقد قاسمت ربّك مالك ثلاث
    مرّات حتّى النّعل والنّعل» (4).

  • ويذكر
    أنه في أحد الأيام دخل فقير المسجد يسأل الناس فأرشده رجلا إلى الرجال
    الذين كانوا في ذلك الجانب من المسجد ليسألهم، وحين توجه إليهم فإذا بهم:
    الحسن والحسين (عليهما السلام)، وعبد الله بن جعفر (رضي الله عنه). فبادر
    الإمام الحسن (عليه السلام) بإعطاء الفقير 50 درهم ، والإمام الحسين (عليه
    السلام) أعطاه 49 درهم ، وعبد الله بن جعفر أعطاه 48 درهم.

  • وكان من ألقابه (عليه السلام) "زكي أهل البيت" ، و"كريمه".
الحلم

  • روي
    أنّ شاميّاً رأى الإمام (عليه السلام) راكباً فجعل يلعنه والحسن لا يردّ،
    فلمّا فرغ أقبل الحسن (عليه السلام) فسلّم عليه وضحك فقال: « أيّها الشّيخ
    أظنّك غريباً ولعلّك شبّهت، فلو استعتبتنا أعتبناك، ولو سألتنا أعطيناك،
    ولو استرشدتنا أرشدناك، ولو استحملتنا أحملناك، وإن كنت جائعاً أشبعناك،
    وإن كنت عرياناً كسوناك، وإن كنت محتاجاً أغنيناك، وإن كنت طريداً آويناك،
    وإن كان لك حاجة قضيناها لك، فلو حرّكت رحلك إلينا وكنت ضيفنا إلى وقت
    ارتحالك كان أعود عليك ، لانّ لنا موضعاً رحباً وجاهاً عريضاً ومالاً
    كثيراً».فلمّا سمع الرّجل كلامه بكى، ثمّ قال: أشهد أنّك خليفة الله في
    أرضه، ألله أعلم حيث يجعل رسالته (5).

  • ومروان
    بن الحكم، الّذي لم يتوقّف لحظة عن إلحاق الأذى بالإمام (عليه السلام)،
    لمّا مات الحسن، بكى مروان في جنازته، فقال له الحسين، أتبكيه وقد كنت
    تُجرَّعه ما تُجرّعه؟ فقال: إنّي كنت أفعل ذلك إلى أحلم من هذا، وأشار بيده
    إلى الجبل (6).

من أقواله وحكمه

  1. لا تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذار طريقاً.
  2. المزاح يأكل الهيبة، وقد أكثر من الهيبة الصامت.
  3. الفرصة سريعة الفوت، بطيئة العود.
  4. تُجهل النعم ما أقامت، فإذا ولت عرفت.
  5. ما تشاور قوم إلا هدوا إلى رشدهم.
  6. اللؤم أن لا تشكر النعمة.
  7. الخير الذي لا شر فيه: الشكر مع النعمة، والصبر على النازلة.
  8. العار أهون من النار.
  9. هلاك
    المرء في ثلاث، الكبر والحرص والحسد، فالكبر هلاك الدين، وبه لعن إبليس،
    والحرص عدو النفس، به أخرج آدم من الجنة، والحسد رائد السوء، ومنه قتل
    قابيل هابيل.

  10. لا أدب لمن لا عقل له، ولا
    مروءة لمن لا همة له، ولا حياء لمن لا دين له، ورأس العقل معاشرة الناس
    بالجميل، وبالعقل تدرك الداران جميعاً، ومن حرم العقل حرمهما جميعاً.
    (أعيان الشيعة 4 ق1/107).

  11. مكارم الأخلاق
    عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة
    بالصنائع، وصلة الرحم، والترحم على الجار، ومعرفة الحق للصاحب، وقري الضيف،
    ورأسهن الحياء.

  12. فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها. (الحسن بن علي لعبد القادر أحمد اليوسف: 60).
  13. ما رأيت ظالماً أشبه بمظلوم من الحاسد. (مطالب السؤول: 69).
  14. علّم الناس علمك، وتعلّم علم غيرك، فتكون قد أتقنت علمك، وعلمت ما لم تعلم. (كشف الغمة: 170).
  15. لرجل أبلّ من علة: إن الله قد ذكرك فاذكره، وأقالك فاشكره.
  16. إذا أضرت النوافل بالفريضة فارفضوها.
  17. من تذكر بعد السفر اعتدّ.
  18. بينكم وبين الموعظة حجاب العزة.
  19. إن من طلب العبادة تزكى لها.
  20. قطع العلم عذر المتعلمين. (تحف العقول: 169).
  21. أحسن الحسن الخلق الحسن. (الخصال: 29).
  22. ما تشاور قوم إلا هدوا إلى رشدهم.
زوجاته

  • ام كلثوم بنت الفضل بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم
  • خولة بنت منظور بن زَبّان بن سيار بن عمرو
  • ام بشير بنت أبي مسعود، وهو عقبة ابن عمرو بن ثعلبة
  • جعدة بنت الاشعث بن قيس بن معدي كرب الكندي
  • ام ولد تدعى بقيلة
  • ام ولد تدعى ظمياء
  • ام ولد تدعى صافية
  • ام إسحاق بنت طلحة بن عبيدالله بن عثمان التيمي
  • زينب بنت سبيع بن عبدالله أخي جرير بن عبدالله البجلي


الابناء



  • محمد الاكبر
  • جعفر
  • حمزة
  • فاطمة
  • محمد الاصغر
  • زيد
  • ام الحسن
  • ام الخير
  • إسماعيل
  • يعقوب
  • القاسم
  • أبا بكر
  • عبدالله
  • حسين الاثرم
  • عبدالرحمن
  • ام سلمة
  • عمر
  • ام عبدالله
  • طلحة
  • عبدالله الاصغر
حبذا
لو شارك علماء موضوعيون بالكتابة عن التنازل الذي قام بها الحسن عليه
السلام لمعاوية رضي الله عنه ليصبح خليفة المسلمين موقفا الفتنة التي كانت
تقض مضاجع دولة الإسلام وتكاد ان تمزق ما تحقق من فتح مبين للإسلام
والمسلمين.. من الثابت أن الحسن تسلم صك تنازل وقعه أو ختمه بخاتمه دون أن
يطلب شرطا معينا.. وأجزل له معاوية العطاء وتحقق الصلح على يده وسمي ذلك
العام بعام الجماعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة الإمام رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قطوف من سيرة الإمام العادل عمر بن عبدالعزيز
» سيرة عمر بن عبدالعزيز على ما رواه الإمام مالك بن أنس وأصحابه
» سيرة عمر بن عبدالعزيز على ما رواه الإمام مالك بن أنس وأصحابه
» كتاب سيرة أمير المؤمنين الإمام علي ابن أبي طالب
» مولانا الإمام أبو عبد الله الحسين رضي الله عنهما

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: السير والتراجم وأعلام الإسلام :: مناقب آل البيت-
انتقل الى: