منتديات إسلامنا نور الهدى
إن الدين يسر -حديث شريف 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
إن الدين يسر -حديث شريف 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 إن الدين يسر -حديث شريف

اذهب الى الأسفل 
+2
عدوية
هند
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هند
عضوة متميزه
عضوة متميزه
هند



إن الدين يسر -حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: إن الدين يسر -حديث شريف   إن الدين يسر -حديث شريف I_icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2012 1:35 pm




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في رحاب حديث شريف



من رحمة الله سبحانه بعباده أن الشعائر الإسلامية التعبدية جاءت في أسلوب واقعي لا يضيق على الناس ولا يرهقهم من أمرهم عسرا
وفي نفس الوقت تأخذ جزء يسير من وقته وتراعي أي ظرف من مرض أو سفر أو شيخوخة
وهذا الحديث الشريف من الأحاديث النبوية القيمة التي قام بشرحها بشكل وافي الشيخ العلامة السعدي رحمه الله


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه ، فسددوا ، وقاربوا ، وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيءِ من الدلجة



ومعنى الحديث :

النهي عن التشديد في الدين ، بأن يحمل الإنسان نفسه من العبادة ما لا يحتمله إلا بكلفة شديدة وهذا هو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم :
لن يشاد الدين أحد إلا غلبه
يعني :


أن الدين لا يؤخذ بالمغالبة ، فمن شاد الدين غلبه وقطعه

قال العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله في شرح هذا الحديث :

ما أعظم هذا الحديث وأجمعه للخير والوصايا النافعة والأصول الجامعة
فقد أسس صلى الله عليه وسلم في أوله هذا الأصل الكبير ، فقال : إن الدين يسر
أي :

ميسر مسهل في عقائده وأخلاقه وأعماله وفي أفعاله وتُروكه . فإن عقائده التي ترجع إلى الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره
هي العقائد الصحيحة التي تطمئن لها القلوب ، وتوصل مقتديها إلى أجل غاية وأفضل مطلوب . وأخلاقه وأعماله أكمل الأخلاق وأصلح الأعمال ، بها صلاح الدين والدنيا والآخرة وبفواتها يفوت الصلاح كله ، وهي كلها ميسرة مسهلة ، كل مكلف يرى نفسه قادراً عليها لا تشق عليه ولا تكلفه .
عقائده صحيحة بسيطة ، تقبلها العقول السليمة ، والفطر المستقيمة .

وفرائضه أسهل شيء


أما الصلوات الخمس
فإنها تتكرر كل يوم وليلة خمس مرات في أوقات مناسبة لها ، وتمم اللطيف الخبير سهولتها بإيجاب الجماعة والاجتماع لها ؛ فإن الاجتماع في العبادات من المنشطات والمسهلات لها ورتب عليها من خير الدين وصلاح الإيمان وثواب الله العاجل والآجل ما يوجب للمؤمن أن يستحليها ،
ويحمد
الله على فرضه لها على العباد ؛ إذ لا غنى لهم عنها .


وأما الزكاة

فإنها لا تجب على فقير ليس عنده نصاب زكوي ، وإنما تجب على الأغنياء تتميماً لدينهم وإسلامهم ، وتنمية لأموالهم وأخلاقهم ، ودفعاً للآفات عنهم
وعن أموالهم وتطهيراً لهم من السيئات ، ومواساة لمحاويجهم ، وقياماً لمصالحهم الكلية ، وهي مع ذلك جزءٌ يسير جداً بالنسبة إلى ما أعطاهم الله
من المال والرزق


وأما الصيام

فإن المفروض شهر واحد من كل عام ، يجتمع فيه المسلمون كلهم ، فيتركون فيه شهواتهم الأصلية من طعام وشراب ونكاح في النهار , ويعوضهم الله على ذلك من فضله وإحسانه تتميم دينهم وإيمانهم وزيادة كمالهم وأجره العظيم وبره العميم ، وغير ذلك مما رتبه على الصيام من الخير الكثير
ويكون سبباً لحصول التقوى التي ترجع إلى فعل الخيرات كلها ، وترك المنكرات

أما الحج
فإن الله لم يفرضه إلا على المستطيع ، وفي العمر مرة واحدة ، وفيه من المنافع الكثيرة الدينية والدنيوية ما لا يمكن تعداده ، قال تعالى: ليشهدوا منافع لهم
أي : دينية ودنيوي

ثم بعد ذلك بقية شرائع الإسلام التي هي في غاية السهولة الراجعة لأداء حق الله وحق عباده فهي في نفسها ميسرة ، قال تعالى : يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر
ومع ذلك إذا عرض للعبد عارض مرض أو سفر أو غيرهما ، رتب على ذلك من التخفيفات وسقوط بعض الواجبات ، أو صفاتها وهيئتها ما هو معروف .
ثم إذا نظر العبد إلى الأعمال الموظفة على العباد في اليوم والليلة المتنوعة من فرض ونفل وصلاة وصيام وصدقة وغيرها وأراد أن يقتدي فيها بأكمل
الخلق وإمامهم محمد صلّى الله عليه وسلم ، رأى ذلك غير شاق عليه ولا مانع له عن مصالح دنياه ، بل يتمكن معه من أداء الحقوق كلها : حق الله ، وحق النفس ، وحق الأهل والأصحاب ، وحق كلّ من له حق على الإنسان برفق وسهولة
.
وأما من شدد على نفسه فلم يكتف بما اكتفى به النبي صلّى الله عليه وسلم ولا بما علمه للأمة وأرشدهم إليه ، بل غلا وأوغل في العبادات :
فإن الدين يغلبه ، وآخر أمره العجز والانقطاع ، ولهذا قال : ولن يشاد الدين إلا غلبه
فمن قاوم هذا الدين بشدة وغلو ولم يقتصد : غلبه الدين ، واستحسر ورجع القهقرى .
ولهذا أمر صلى الله عليه وسلم بالقصد ، وحثّ عليه فقال : والقصد القصد تبلغوا
ثم وصى صلى الله عليه وسلم بالتسديد والمقاربة، وتقوية النفوس بالبشارة بالخير، وعدم اليأس.


فالتسديد

أن يقول الإنسان القول السديد ، ويعمل العمل السديد ، ويسلك الطريق الرشيد وهو الإصابة في أقواله وأفعاله من كل
وجه ، فإن لم يدرك السداد من كل وجه
فليتق الله ما استطاع وليقارب الغرض ، فمن لم يدرك الصواب كله فليكتف بالمقاربة ، ومن عجز عن العمل كله فليعمل منه ما يستطيعه .
ويؤخذ من هذا أصل نافع دل عليه أيضاً قوله تعالى : ( فاتقوا الله ما استطعتم )
وقوله صلى الله عليه وسلم : إذا أمرتكم بأمر فائتوا منه ما استطعتم
والمسائل المبنية على هذا الأصل لا تنحصر.

وفي حديث آخر :
يسروا ، ولا تعسروا ، وبَشروا ، ولا تنفروا
.
ثم ختم الحديث بوصية خفيفة على النفوس ، وهي في غاية النفع فقال :
واستعينوا بالغدوة والروحة ، وشيء من الدلجة
وهذه الأوقات الثلاثة كما أنها السبب الوحيد لقطع المسافات القريبة والبعيدة في الأسفار الحسية مع راحة المسافر ، وراحة راحلته ، ووصوله براحة
وسهولة ، فهي السبب الوحيد لقطع السفر الأخروي ، وسلوك الصراط المستقيم والسير إلى الله سيراً جميلاً فمتى أخذ العامل نفسه ، وشغلها
بالخير والأعمال الصالحة المناسبة لوقته أول نهاره وآخر نهاره وشيئاً من ليله ، وخصوصاً آخر الليل حصل له من الخير ومن الباقيات الصالحات
أكمل حظ وأوفر نصيب ونال السعادة والفوز والفلاح وتم له النجاح في راحة وطمأنينة مع حصول مقاصده الدنيوية ، وأغراضه النفسية .
وهذا من أكبر الأدلة على
رحمة الله بعباده بهذا الدين الذي هو مادة السعادة الأبدية إذ نصبه لعباده ، وأوضحه على ألسنة رسله ، وجعله ميسراً مسهلاً
وأعان عليه من كل وجه ، ولطف بالعاملين ، وحفظهم من القواطع والعوائق .


فعلمت بهذا أنه يؤخذ من هذا الحديث العظيم عدة قواعد :
القاعدة الأولى
التيسير الشامل للشريعة على وجه العموم.

القاعدة الثانية
المشقة تجلب التيسير وقت حصولها

القاعدة الثالثة
إذا أمرتكم بأمر فائتوا منه ما استطعتم

القاعدة الرابعة
تنشيط أهل الأعمال ، وتبشيرهم بالخير والثواب المرتب على الأعمال

القاعدة الخامسة
الوصية الجامعة في كيفية السير والسلوك إلى الله التي تغني عن كل شيء ولا يغني عنها شيء




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدوية
عضو سوبر
عضو سوبر




إن الدين يسر -حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن الدين يسر -حديث شريف   إن الدين يسر -حديث شريف I_icon_minitimeالجمعة يوليو 06, 2012 9:17 am

جزاكِ الله خيراً اختى الكريمة
وجعله الله في ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رباب العدوية
عضو مميز
عضو مميز
رباب العدوية



إن الدين يسر -حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن الدين يسر -حديث شريف   إن الدين يسر -حديث شريف I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 20, 2012 10:10 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



إن الدين يسر -حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن الدين يسر -حديث شريف   إن الدين يسر -حديث شريف I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 01, 2012 6:46 pm

جزاكِ الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمياء العدوية
عضوفعال
عضوفعال




إن الدين يسر -حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن الدين يسر -حديث شريف   إن الدين يسر -حديث شريف I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 24, 2013 11:00 pm

إن الدين يسر -حديث شريف Images?q=tbn:ANd9GcQ5Svb_gQ6-k-dn-eQw-RAoShhILiRL2p52rxaIi0F0CDCNPVUeeA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة العدوي
عضو سوبر
عضو سوبر
هبة العدوي



إن الدين يسر -حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن الدين يسر -حديث شريف   إن الدين يسر -حديث شريف I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 11:55 am

إن الدين يسر -حديث شريف Images?q=tbn:ANd9GcRBSXW8ySgt6_Xs72qoYVigRslhW97Mqdzd5DjuHGCSqQScUSAS
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن الدين يسر -حديث شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إنما الأعمال بالنيات - حديث شريف
» من غسل واغتسل.. حديث شريف
»  ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا " حديث شريف"
» تعوذوا بالله من جهد البلاء - حديث شريف
» ثلاثة يحبهم الله عز وجل - حديث شريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الحديث الشريف :: الأحاديث النبوية-
انتقل الى: