منتديات إسلامنا نور الهدى
المسبعات العشر 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
المسبعات العشر 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 المسبعات العشر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



المسبعات العشر Empty
مُساهمةموضوع: المسبعات العشر   المسبعات العشر I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 12:02 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المسبعات العشر
من الصلوات الدرديرية
لسيدي العارف بالله تعالى القطب
 أحمد الدردير العدوي
شرح
للإمام الهمام العالم العامل واللوذعى الكامل العارف بالله تعالى شيخنا
وأستاذنا معدن الشريعة والحقيقة
الشيخ  
أحمد الصاوي - المالكي الخلوتى
نفعنا الله تعالى به والمسلمين أجمعين
الفاتحة - سبعا  – الناس - سبعا
 الفلـــق-  سبعا - الإخلاص - سبعا  
لكافـرون - سبعا  – أيـة الكـرسي سبعا


ُسْبحََانَ الله والَحمُد للِه َولاَ إلَـهَ إلاَ اللهُ واللُه أكــبُر ولا حول ولا قُوَةَ إلا بِاللِه العلّى اَلعظِيمَ - سبعا

اللهم صلى على سيدنا  محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ) -  سبعا

( اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ) ( سبعا)

( اللهم افعل بي وبهم  عاجلاً وآجلاً في الدين والدنيا والآخرة  ما أنت له أهل ولا تفعل بنا يا مولانا ما نحن له أهل إنك غفور حليم جواد كريم رؤوف رحيم ( سبعاً)


معناها  ــ فوائدها ــ سندها

أي العشرة أشياء المسبعة تـروى عـن الخضرعليه السلام - فـإنه أهـداهـا إلى أبــى موسى إبراهيم ابن يـزيـد التيمى ووصـاه أن يقـولها قـبل طـلـوع الشمس وقـبل الـغـــروب

وقـال أعطنيها محمد صلى الله عليه وسلم
كـذا في الإحياء

وذكـر فيه أيضا أن التيمى رأى النبي  صلى الله عليه وسلم  وسألـه عـن ذلك فقال صدق الخضر وسألـه عـن ثـوابها فقال يُغـفر لـه جميع الكبائر التي عملها ويـرفع الله سبحانه وتعالى عـنه غضبه ومقـته ويـؤمـر صاحب الشمال أن لا يكتب شيئا مـن السيئات إلى سنة والـذي بعثتي بالحـق نبياً لا يعمل هـذا إلا مـن خلقه الله سعيدا ولا يتركه إلا من خلقه الله شقيا 
والخضر بفتح الخاء المعجمة وكسر الضاد المعجمة ويجوز إسكان الضاد مع كسر الخاء أو فتحها وإنما سمي به لأنه جلس على فروة بيضاء فإذا هي تهتز من خلفه خضراء – والفروة وجه الأرض – وكنيته أبو العباس – وأسمه بليا ب موحدة مفتوحة ولام ساكنة – ومثناه تحية – أبن ملكان بفتح الميم وإسكان اللام والكاف وسمعت من بعض العارفين من عرف اسمه وأسم أبيه وكنيته ولقبه
دخل الجنة وأختلف فيه – قيل أنه نبي – وقيل أنه ولى – وعلى كل حال هو يتعبد بشرع نبينا من يوم بعثه الله تعالى لقوله صلى الله عليه وسلم لو كان موسى حيا لما
وسعه إلا أتباعي – ولنزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان ويعبد الله تعالى
بشريعة نبينا صلى الله عليه وسلم


قال شيخنا السيد مصطفى البكري : قال العلانى
في تفسيره إن الخضر وإلياس عليهما السلام باقيان إلى يوم القيامة – فالخضر
يدور في البحار يهدى من ضل فيها وإلياس يدور في الجبال يهدى من ضل فيها – هذا دأبهما في النهار – وفى الليل يجتمعان عند سد يأجوج ومأجوج يحفظانه


وعن ابن عباس رضي الله عنهما يلتـقـي الخضر وإلـياس كـل عـام بـمنى فيحلق كـل رأس صاحبـه و يفترقان عـن هـؤلاء الكلمات
( بسم الله ما شاء الله لا حـول ولا قـوة إلا بالله) فـمن قـال هـذه الـكلمات حيـن
يصبح وحيـن يمسي آمـن مـن الغـرق والـحـرق والسرقـة والشيطـان والسلطـان والحيـة والعـقرب

وأخـرج ابن عساكر أن الخضر وإلياس يصومـان شهر رمضان في بـيت المقـدس ويحجـان في كـل سنة ويشربـان من مـاء زمزم شربة تكفيهما إلى مثلها من قابل

وذكر بعضهم أن الخضر بن آدم من صلبه
وقيل ابن حلقيا ، وقثيل ابن قـابيل ، وقيـل سبط هــارون وهـو ابن خالة اسكندر ذي
القرنين ووزيره


وأعجب ما قيل إنـه مـن الملائكة

والأصح أنـه نبي وهـو حـي عـند الجمهور لا يموت إلا آخـر الـزمان إذا أرتفع القرآن ويقتله الدجال ثم يحييه – وإنما لطالت حياته لأنـه شرب مـن مـاء الحياة – وليكذب الدجال- أ هـ - مـن المناوى وعـلى الجامع الصغير

يتبع إن شاء الله تعالى





عدل سابقا من قبل الهوارى في الجمعة يونيو 06, 2014 8:49 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



المسبعات العشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسبعات العشر   المسبعات العشر I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 12:10 am

وتروى عن سيدي محمد بن سليمان الجزولى
صاحب دلائـل الخيرات

وهـو الإمـام أبـو عبدا لله محمـد بـن عـبد الرحمـن أبن أبى بـكر بن سليمان الجـزولى نسبة لجـزولـة

 قبيلـة مـن البربـر بالسوس الأقصـى ولــد رحمه الله تعالى بها
وطلب العـلم بمدينة فـآس وبها ألف دلائـل الخيرات 
وسبب ذلك

لأنه حضره وقت صلاة فـقام يتوضاء فـلم يجـد مـا يـخرج بـه الماء مـن الـبئر فبينما هـو كـذلك إذ نظرت إليه صبيه من مكان عـال فقالت لـه مـن أنت فأخبرها فقالت أنت الـرجل الـذي يثنى عـليك بالخير وتتحير فيما تخرج به الماء من البئر ، وبصقت في البئر فـفاض مـاؤها حتى ساح عـلى وجه الأرض – فقال الشيخ بعد أن فرغ من وضوئه أقسمت عليكِ بما نلت هذه المرتبة
فقالت بكثرة الصلاة على من كان إذا مشى في البر الأقفر تعلقت الوحوش بأذياله  صلى الله عليه وسلم
فحلف يمينا أن يؤلف كتاباً في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهو حسبي وكان بارعا في العلوم العقلية والنقلية

ولما تلقى الطريقة الشاذلية مكث في الخلوة أربعة عشر عاما ثم خرج للانتفاع به

ودفن في السوس الأقصى عام ثمانمائة وسبعين في النصف الثاني من ربيع الأول
ثم بعد سبع وسبعين سنة من موته نقل إلى مراكش فوجد كهيئته يوم دفنه رضي الله عنه وعـنا به

( وجاز أن يكون رواها عن الخضر عليه السلام لأن مـن كـان مثله لا يحجب عـن الخضر ولا غيره)
( وهـى مـن الأحـزاب المعـدة لـدفع أهـوال الدنيـا والآخـرة )


جمع هـول وهـو كـل أمـر مـخـوف كـالاحتياج للخـلق والـفقر والعيلة وغـلبة الـديـن
وقهرا لرجال و شماتة الأعـداء وعـضال الـداء وخيبة الـرجاء و فـتن الليل والنهار والزوجة السيئة وجـار السوء وقسوة القلب وغـير ذلـك مـن مصائب الـدنيا والـدين وهـذه أهـوال الـدنيا وأهـوال الآخـرة كحضور الفتانات عـند الـموت وميتة السوء وفتنة القبر وعـذابه وهـول الموقف وما يقع فيه مـن الشدائد والفضائح وقت تطاير الصحف ووزن الأعـمال والمرور على الصراط
وتفصيل ذلك لا يحـد ولا يحصر وهـى منجية مـن ذلك كـله بفضل الله فهي مـن

جملة مـا خصت بـه هـذه الأمــة دون سائـر الأمـم
يتبع إن شاء الله تعالى


عدل سابقا من قبل الهوارى في الجمعة يونيو 06, 2014 8:56 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



المسبعات العشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسبعات العشر   المسبعات العشر I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 12:12 am

هي من أوراد الطريق:
جمع ورد كحمل وأحمال
وهـى الـوظائف التي جعـلوا لها أوقـاتـا بعـينها مـن قــراءة أو ذكـر أو صلاة عـلى النبي  صلى الله عليه وسلم أو غـير ذلـك والطريقة عبارة عن العمل بالشريعة عـلى الـوجـه الأحـوط بترك كـل ريبة  وكـل مـا لا يعنى

( تقرأ صباحاً ومساءً)
أي قبــل طـلوع الشمس وقبـل غـروبها كـما في الأحيـاء
أو كل يوم في المساء أو الصباح لقوله تعالى {وَهُـوَ الّـَذِي جَعـَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِـلْفَةً لّـِمَنْ أَرَادَ أَن يَـذَّكّـَرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا}
قـال الحسن جعـل أحدهما خلفا مـن الآخـر فـإن فات شيء مـن عبادة الله تعالي فـي أحداهما أدركـه في الآخـر – فـانظر إلـى رحمة مـن أمهلك بطـاعته مـن وقـت إلى وقـت فأجعـل مـا بـقى مـن عـمرك خلفا لـما فـات
قال :صلى الله عليه وسلم:(أغتنم خمساً قبـل خمس شبابك قبـل هـرمـك وصحتك قـبل سقمك وغناك قبل فقرك وفـراغـك قبـل شغـلـك وحياتك قبـل مـوتـك)


أو كل جمعة
قياساً عـلى كـثرة الصلاة والسلام عـلى النبي صلى الله عليه وسلم في هـذا اليوم وهـو يوم المزيد في الجنة أي يـوم المشاهـدة فـمن أعتني بيوم الجمعة وليلتها في الطاعة كـان لـه حــظ أوفر في الجنة مع المشاهـدة


أو كل سنة
قياساً عـلى قيام شهر رمضان كـل عـام فـإنـه مطهرة مـن الذنوب


يتبع إن شاء الله تعالى




عدل سابقا من قبل الهوارى في الجمعة يونيو 06, 2014 9:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



المسبعات العشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسبعات العشر   المسبعات العشر I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 12:17 am

ومن فوائدها
زوال الحقد

وهـو الانطواء عـلى  العـداوة والبغـضاء لعبـاد الله


وزوال الحسد من القلب
وهـو تمنى زوال نعـمة الغير عنه


وهـذان الوصفان سبب طـرد إبليس عـن رحمة الله لأنه يتسبب عنهما كـل فاحشة
ظاهـريـة وبـاطنية فـحيث زالا عـن شخص سعـد فـي الـدنيا والآخـرة(وأحب عباد الله
إلى الله أنفعهم لعياله) كما قال  صلى الله عليه وسلم - الخلق عـيال

الله وأحب عباد الله إلى الله أنفعهم لعياله ولا شك أن المسبعات اشتملت على الدعاء لعباد الله المؤمنين دنيا وأخرى وهى أي المسبعات


يتبع إن شاء الله تعالى


عدل سابقا من قبل الهوارى في الجمعة يونيو 06, 2014 9:05 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



المسبعات العشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسبعات العشر   المسبعات العشر I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 12:22 am

1- الفاتحة




وقدمها لأنها أم القرآن وتعـدلـه في الثواب كما ورد – وذكر التيمى أنه من لازم قراءة الفـاتحة أزال الله عـنه الكسل والغـل والحسد وجميع آفات النفس
وفـى الحديث هي الشفاء من كـل داء
وروى من قـرأ بسم الله الرحمن الرحيم ثم قرأ فاتحة الكتاب ثم قـال آمين لم يبق مـلك في السماء مقرب إلا أستغفر لـه
وعـن ابن عباس رضي الله عنهما فقال : بينما نحن عـند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أتـاه مـلـك فقال : أبشر بنورين أوتيتهما لـم يـؤتهما نبي قبلك فـاتحة الكتاب وخواتيم البقرة



2- سورة الناس

والثانية { قـُلْ أَعـُوذُ بـِرَبِّ النَّاسِ} 
سورة الناس وقدمها لأ ن الوسواس أعـظـــم المصائب
ولـذلـك قـال العـارفـون الـوسواس لا يعتري إلا مـن كـان معه خبل في عـقله أو شـك في دينـه



3- سورة الفلق


والثالثة{ قـُلْ أَعـُوذُ بـِرَبِّ الْفَلَقِ} سورة الفلق
روى عـن رسول الله  صلى الله عليه وسلم أنـه قـال لقد أنزلت عـلىّ سورتان مـا أنزل مثلهما وأنـه لـن يقـرأ أ حـد سورتين أحب ولا أرض عند الله منهما يعنى المعوذتين وعـن عـقبة بن عامـر قـال : قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم يابن عامر ألا أخبرك بـأفضل مـا تعـوذ بـه المتعوذون قلت بلى يا رسول الله قال{قـُلْ أَعُـوذُ بِـرَبِّ النَّاسِ} و{قُـلْ أَعُـوذُ بـِرَبِّ الْفَلَقِ}
وعـن أبى سعيد الخـدرى قـال : كـان صلى الله عليه وسلم يتعـوذ مـن عـين الـجان
ومن عـين الأنس فـلما نزلـت سورتا المعوذتين أخذهما وترك ما سواهما وقـد أخرت عن الناس لأن التحصين بها أعـم



4- سورة الإخلاص

قالت اليهود للنبي صلى الله عليه وسلم أنسب لنا ربك فنزل{قُـلْ هُـوَ اللَّهُ أَحَـدٌ}سورة الإخلاص إلى أخرها
ولما كانت أصل التوحيد وخالصه قدمت عـلى ما بعـدها وورد أنها تعـدل ثلث القرآن وأن من قرأها مـائة ألف مـرة فقد أشترى نفسه مـن الله ونادى منادى من قبل الله تعالى في سماواته وأرضه ألا إن فلاناً عتيق الله تعالى فمن كان لـه قبله بضاعة فليأخذها من الله عـز وجل وقال صلى الله عليه وسلم لبعض أصحابه أقرأ{قـُلْ هُـوَ اللَّهُ أَحـَدٌ} والمعوذتين ثلاثـا تـكـفيك مـن كـل شئ
وفـى روايــة مـن قـرأ {قـُلْ هُـوَ اللَّهُ أَحَـدٌ} والمعوذتين ثلاث مرات إذا أخـذ مضجعه فـإذا قبض قبض شهيداً وإن عاش عاش مغفوراً له

وورد في ذلك فوائد لاحصر


5- سورة الكافرون


{ قـُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافـِرُونَ}  سورة الكافرون
سبب نزولها أن رهـط مـن قريش قـالوا يا محمد أعبد آلهتنا سنة ونعبد إلهك سنة فإن كان الذي جئت به خيراً أشركناك وإن كان الذي بأيدينا خيراً أشركتنا فقال صلى الله عليه وسلم معاذ الله أن أشرك بـه غيره فنزلت عليه ردا عليهم 
وفى الحديث أن من قرأها فكأنما قـرأ ربع القرآن وفيه من قرأ
{قـُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} سورة الكافـرون ثم نـام عـلى ختمتها فـإنها بـراءة مـن الشرك
وقـال العـارفـون مـن داوم عـلى قـراءتها صباحا ومساءً أمـن مـن الشك والشرك وســـوء الاعتقاد
وفى الحديث من لقي الله بسورتين فلا حساب عليه{ قـُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ سورة الكافرون و{ قـُلْ هُـوَ اللَّهُ أَحـَدٌ} سورة الإخلاص



6- آية الكرسي


قال الشيخ عبدا لرحمن الفاسى رحمه الله في نوادر الأصول لقي جبريل موسى عليهما الصلاة والسلام فقال جبريل : إن ربك يقول : من قال دبر كل صلاة مكتوبة مرة واحدة اللهم إني أقدم إليك بين يدي كل نفس ولمحة وطرفة يطرف بها أهل السموات وأهل الأرض وكل شئ هو في علمك كائن أو قد كان أقدم إليك بين يدي ذلك كله الله لا إله إلا هو الحي القيوم إلى أخرها فإن الليل والنهار أربع وعشرون ساعة ليس منها ساعة إلا ويصعد إلى منه فيها سبعون ألف ألف حسنة حتى ينفخ في الصور وتشتغل الملائكة
قولة وتشتـــغل به الملائكة : هكذا موجودة في النسخة التي بين أيدينا –



وروى أنه من قرأ  آية الكرسي قبل أن يخرج من منزله لم تصيبه مصيبة ولم يمت حتى يعود إلى منزله – ومن فوائدها أن من قرأها عدد حروفها وهى مائة وسبعون حرفاً لا يطلب منزلة إلا وجدها ولا يطلب رزقاً أو سعة إلا نالها أو قضاء دين أو حصول فرج أو خروج من السجن أو غير ذلك من سائر الشداد إلا ويغاث بها
ومن قراها عدد الرسل  ثلاثمائة وثلاثة عشر حصل له من الخير مالا يقاس عليه


قال النووي وما جمع قوم هذا العدد في حرب فغلبوا أبداً
وإن سقى المبطون حروفها مقطعة أمسك بطنه عن الجريان
ومن كتبها عدد كلماتها وهى خمسون كلمة وحملها أدرك غرضه، من عـدوه وحاسده وأن كان للمحبة والألفة نال مقصوده

ومن داوم على قراءتها  عدد فصولها
وهى أربعة عشر عقب الصلوات كان محبوبا للعالم العلوي والسفلي ولم يزل في أمن من الله
وفى الحديث من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ولا يحافظ عليها إلا صديق أو عابد

وعن الحسن رضي الله عنه من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة كان في ذمة الله إلى الصلاة الأخرى



ويقرأ كلا من هذه السور (سبع مرات) على هذا الترتيب إتباعا للورد وإن كان خلاف التنزيل

وسئل شيخنا المؤلف عن حكمة التنكيس فقال إن فيه تقديم للتخلية عن التحلية لأن في المعوذتين تحصناً من كل ضار وهذه تخلية بالخاء المعجمة ، وفى الصمدية وما بعدها ذكر التوحيد وشغل القلب به وهذه تحلية
بالحاء المهملة
يتبع إن شاء الله تعالى


عدل سابقا من قبل الهوارى في الجمعة يونيو 06, 2014 9:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



المسبعات العشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسبعات العشر   المسبعات العشر I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 12:24 am


7- سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)

ثم يأتى بالسابعة يقول ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)(سبعا)

وهذه الباقيات الصالحات التي قال الله تعالى في شأنها{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَـلاً}- على أحد التفاسير – وهى غراس الجنة
فمعنى ( سبحان الله ) تنزيها لله تعالى عن كل نقص
ومعنى ( الحمد لله) كل كمال ثابت لله
ومعنى ( لا إله إلا الله) لا معبود بحق إلا الله
ومعنى ( الله أكبر) منفرد بالعظم وما سواه حقير
ومعنى ( لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ) لا  تحول من معصية الله إلا بعصمة الله ولا قوة على طاعة الله إلا بمعونة الله

وعن الإمام أحمد بن حنبل – عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الكلام ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)
وهذا محمول على كلام الآدمي – وإلا فالقرآن أفضل من التسبيح والتهليل المطلق وأما المأثور في وقت أوحال فالاشتغال به أفضل


وقال صلى الله عليه وسلم لقيت إبراهيم عليه السلام  ليلة أسرى بي فقال : يا محمد أقرئ أمتك منى السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء – وأنها قيعان وأن غراسها سبحان الله و الحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر – وذكر ابن أبى الدنيا بسنده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قال : في كل يوم لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم (مائة مرة) لم يصبه فقر أبدا
ومن عظيم هذه أمر المصطفى صلى الله عليه وسلم عمه العباس رضي الله عنه بصلاة التسابيح وجعلها أهل الطريق من الأوراد المهمة

8-
(اللهم صلى على سيدنا  محمد وعلى
آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد)  (سبعا)

فمعنى (اللهم) يالله الجامع لجميع الأسماء والصفات والميم عوض عن حرف النداء ولا يجتمعان إلا في الشعر شذوذاً
قال ابن مالك :


الأكثر اللهم بالتعويض 
وشذ اللهم في قريض

وقولة (صلى ) اجعل رحمتك المقرونة بالتعظيم والتكريم والتفخيم دائمة عليه بين أهل الدنيا والآخرة في العالم العلوي والسفلى نازلة من سماء علاك,ولذا تعدى بعلى على ألسنة الفصحاء و قولهم إن للمضرة محلة إذا وقعت في محل قابل للام
كقول الله تعالى{لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ}
وأما عنوان الصلاة فهو نظير قوله تعالى(قل آمنا بالله وما أنزل علينا )
ولما أمر الله تعالى عباده بالصلاة عليه ولا قدرة لهم على جلب الخير لأنفسهم فضلا عن غيرهم كفى في خروجهم من عهدة التكليف طلبهم من الله أن يصلى عليه فذلك كانت الصلاة من الله تعالى إنعامه ومن غيره الطلب من الله ويشرفون بذلك في الدنيا والآخرة فضلا من الله ونعمة على عباده
وقوله (محمـد)
هـو علم على ذاته صلى الله عليه وسلم وخص من بين الأسماء لأنه أشرفها وأعظمها
ولذلك قرن بكلمة التوحيد وهو منقول من أسم مفعول الفعل المضعف وهو أبلغ جميع
الأسماء التي اشتقت من هذه المادة لأن المحمد في اللغة هو الذي يحمد حمداً بعد حمد
لأن الصيغة تقتضي التكرار فهو أسم مطابق ذاته – ومعناه أن ذاته محمودة على ألسنة العالم من كل الوجوه حقيقة أ ووصفاً وأخلاقاً وأعمالاً وأحوالاً وعلوماً وأحكاماً
فهو محمد في الأرض والسماء والدنيا والآخرة فهو صلى الله عليه وسلم خير من حمد وأفضل من حمد وكيف لا ولواء الحمد بيده وهو صاحب المقام المحمود وقد سماه الله هذا الاسم قبل أن يخلق الخلق بألفي عام وقد سماه به جده عبد المطلب بسبب رؤيا كان رآها في المنام كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره لها طرف في السماء وطرف في الأرض وطرف بالمشرق وطرف بالمغرب كأنهم يتعلقون بها فقصها فعبرت له بمولود يكون من
صلبه يتعلق به أهل المشرق وأهل المغرب
ويحمده أهل السماء والأرض وقد سمعت أمه قائلا يقول لها إنكِ حملتِ بسيد هذه الأمة فإذا وضعتيه فسميه محمدا


(وآله) صلى الله عليه وسلم هم الذين حرمن عليهم الزكاة ، ويطلق على الأتقياء من أمته لقوله صلى الله عليه وسلم آل محمد كل تقي
وقوله (كما صليت) الكاف للتشبيه وما مصدرية فالمشبه به الصلاة بمعنى المصدر أو موصولة فالمشبه به الصلاة بمعنى المفعول وجملة صليت صلة الموصول
وإبراهيم هو خليل الله ومعناه الأب الرحيم


وهناك سؤال وهو أن المشبه بالشيء لا يكون أعلى بل أدنى أو مساو ومن المقرر أن الصلاة على نبينا أفضل !
وقد أجابوا على ذلك بأجوبة كثيرة منها :


أن القاعدة أغلبية كما في قوله تعالى {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ
فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}
ومنها إنما قيل ذلك لتقدم الصلاة على إبراهيم عليه السلام أي كما تقدمت منك الصلاة على إبراهيم فصلى على محمد بطريق الأولى والتشبيه إنما هو لأصل الصلاة بأصل الصلاة لا تقدر بالقدر فهو كقوله تعالى (إنا أوحينا إليك نوح كما أوحينا إلى نوح) وقوله تعالى { كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ }

وقوله تعالى { وََأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ}
ومنها أنه قال ذلك تواضعا وشرعة لأمته ليكتسبوا بذلك الفضل والثواب وغير ذلك من الأجوبة التي ذكرها شراح الدلائل
والمراد ب( آل إبراهيم )
أتباعه وذريته المؤمنون أنبياء وغيرهم فيشمل أولاد صلبه وجميع أنبياء بنى إسرائيل
وهو معنى قوله تعالى (رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد)
 فمعنى(بارك) أفض خيرات الدارين وأدم ما أعطيته من التشريف والكرامة وأدم ذكره وشريعته
– لأن البركة هي زيادة الخير في الشئ ومعنى في (العالمين) اجعل الصلاة منتشرة
عليه في جميع الخلق كما جعلتها علي إبراهيم(حميد) فعيل بمعنى مفعول أي محمود لأن عباده حمدوه
و(مجيد) من المجد والشرف والرفعة وكرم الذات والفعال والمعنى أنك أهل الحمد
والفعل الجميل والكرم والإفضال فأعطنا سؤلنا
وهذه الصيغة أخرج حديثها مالك في الموطأ ومسلم وأبو داود والترمذى والنسائي عن أبى مسعود الأنصاري البدرى رضي الله عنه  قال آتانا رسول الله  صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة فقال بشير بن سعد أمرنا الله أن نصلى عليك يا رسول الله فكيف نصلى عليك ؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال تلك الصيغة وقد وردت بأوجه مختلفة كما ذكرها صاحب الدلائل وتسمى بالإبراهيمية وليس فيها لفظ سيادة فمن أراد الاقتصار على الوارد تركها وهو الأولى عند مالك وأصحابه
وروى البخاري في كتبه أنه  صلى الله عليه وسلم قال من قال هذه الصلاة شهدت له
يوم القيامة بالشهادة وشفعت له وهو حديث حسن ورجاله رجال الصحيح
وذكر بعضهم أن قرأتها ألف مرة توجب رؤية النبى صلى الله عليه وسلم




يتبع إن شاء الله تعالى




عدل سابقا من قبل الهوارى في الجمعة يونيو 06, 2014 9:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



المسبعات العشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسبعات العشر   المسبعات العشر I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 12:35 am


9- ( اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ) (سبعا)

هذا دعاء بالمغفرة وهى كما في النهاية إلباس الله العفو للمذنبين – وقال الحافظ بن رجب في شرح الأربعين النووية هي وقاية شر الذنوب مع سترها – وهذا الدعاء مستجاب لا سيما عن خرج من قلب منكسر لن فيه عموماً والدعاء إذا عم كان لإجابة اقرب فإذا صحبته توبة كان تاماً موجباً للمغفرة قطعاً لما ورد عن ابن عباس مرفوعاً ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له)
وقال صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي (ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم
استغفرتني غفرت لك)
وقدم نفسه ثم والديه اعتناء بالأكد لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان كثيراً ما يفعل هكذا
والمراد من المسلمين والمؤمنين والمسلمات والمؤمنات شئ واحد كناية عن التعميم



( فائدة )
ذكر الشيخ / أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه أنه اجتمع بالخضر عليه السلام وقال له من قال عقب كل صلاة ثلاث مرات
(اللهم أصلح أمة محمد صلى الله عليه وسلم, اللهم ارحم أمة محمد صلى الله عليه
وسلم , اللهم اغفر لأمة محمد صلى الله عليه وسلم, اللهم أستر أمة محمد صلى الله
عليه وسلم  كتب من الأبدال


10- (اللهم افعل بي وبهم عاجلاً وآجلاً في الدين والدنيا والآخرة ما أنت له أهل ولا تفعل بنا يا مولانا ما نحن له أهل إنك غفور حليم جواد كريم رؤوف رحيم(سبعاً)

العاجل في الوقت الحاضر والآجل ضده وهو بالمد والدين ما يُتدين وهو الأحكام الشرعية
ويقال لها ملة لأنها أمليت على النبي صلى الله عليه وسلم ، وشريعة لأنها مشروعة فالثلاثة متحدة بالذات – مختلفة بالاعتبار – والدنيا – بضم الدال – وبالقصير


" قيل ما على وجه الأرض من الهواء والجو " وقيل " كل المخلوقات من الجواهر والأعراض الموجودة قبل النفخة الثانية  ومبدأ الآخرة من النفخة الثانية إلى ما لانهاية 
ولها أسماء كثيرة منها "الساعة " لوقوعها بغتة في ساعة في يوم جمعة في غير شهر معروف ولا سنة معروفة قال تعالى{لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً} 
أو لسرعة حسابها قال تعالى {وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ }  ومنها "القيامة "، لقيام الناس لرب العالمين
ومنها "القارعة " لأنها تقرع القلوب بأهوالها
ومنها  "الحاقة"  آي الثابته لأنها واجبة الحصول
ومنها  "الواقعة" لوقوع الأمر في ذلك اليوم
ومنها " الخافضة والرافعة " لأنها تخفض أقواماً وترفع
آخرين
ومنها " الطامة" آي الغالبة لكل شئ
ومنها "الصامة" التي تصم الأذن فتورث الصمم
ومنها :الزلزلة " لأنها تزلزل القلوب والأقدام فيها
ومنها "يوم الفرقة" فتفرقهم في الجنة والسعير
ومنها اليوم " الموعود " لأن الله وعد فيه أقواماً بالجنة وأوعد أقواماً بالهلاك
ومنها" يوم العرض" لعرض الأعمال فيها
ومنها " يوم المفر" لقول الإنسان الكافر يومئذ أين المفر
ومنها" اليوم العسير" لشدة العذاب فيه وزحمة بعضهم على بعض حتى يكون ألف قدم على قدم وتدنو الشمس من رؤوس الخلائق مقدار ميل وهو المرود التي يكتحل به في العين وُيزاد في حرها بضع وتسعون ضعف وحرارة الأ نفاس وحرارة النار المحدقة بهم من كل جهة وحولهم سبع صفوف من الملائكة وغير ذلك مما تقصر عنه العبارة ، أجارنا الله والمسلمين

يتبع إن شاء الله تعالى









عدل سابقا من قبل الهوارى في الجمعة يونيو 06, 2014 9:44 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



المسبعات العشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسبعات العشر   المسبعات العشر I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 12:39 am

وقوله"وما أنت أهل له"
قال تعالى {هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ}
وفى دعائه صلى الله عليه وسلم - أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد
وقال تعالى { وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِّلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِم}
وقال تعالى { إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا }
وقال تعالى {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}
وهذه أوصافه مع المؤمنين سبحانه وتعالى



وقوله " ولا تفعل بنا ...الخ "
قال تعالى {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّة}
وقال تعالى {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ}
وقوله " إنك " بالكسر استئناف بيان نحو إنه عليم بذات الصدور
والغفور هو الذي يغفر ذنوب العباد كبائر وصغائر
والحليم هو الذي لا يعجل بالعقوبة على من عصاه
والجواد بالتخفيف ذو الجود والمدد والعطاء الذي لا ينفذ
والكريم هو الموصوف بنعوت الجمال ذو النوال قبل السؤال

والرؤوف ذو الرأفة وهى شدة الرحمة
والرحيم ذو الرحمة وهو المنعم بدقائق النعم
وفى هذه الأسماء من المناسبة بالمطلوب ما لا يخفى وفيه تعليم للإنسان بأنه يخاطب ربه بالاسم المناسب لمطلوبه وهو من لطائف الدعاء – كدعاء أيوب عليه السلام حيث قال : {أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}
ودعاء يونس عليه السلام حيث قال: { أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
ودعاء سليمان عليه السلام {إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}
ودعاء ذكريا عليه السلام حيث قال : {وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }
وبالجملة فكل مقام مقال

تنبيه: 

تقدم أن هذه المسبعات من أوراد الطريق تقرأ قبل طلوع الشمس قبل غروبها ولكن شيخنا المؤلف قدس الله روحه جعلها مطلقة تقرأ مع الصلوات في أي وقت فأن كان قبل طلوع الشمس كانت أداء وإن كانت بعدها كانت قضاء وجعلها ليلة الجمعة تقرأ مع الصلوات بعد العشاء عقب ما تيسر من الذكر وهذا اجتهاد منه في الطريق وهو من كبار المجتهدين وقد سمعته يقول هذه المسبعات كان أهل الطريق يخصون بها الخواص من المريدين – ولأني لما رأيت الأهوال قد كثرت والشرور قد تراكمت والنجيب من يموت علي دينه وضعتها عامة يستعملها كل مسلم كان من الطريق


أولا رحمة بعباد الله ، وهذا لرسوخه رضي الله عنه وعنا به ثم يقول ليلة الجمعة أو مطلقاً لاسيما بين يدي الشيخ كامل
قال الفقيه محمد بن الحسين البجلي رضي الله عنه رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت يا رسول الله آي الأعمال أفضل قال : وقوفك بين يدي ولى لله كحليب شاة أو كشي بيضة خير لك من أتعبد الله تتقطع إربا أرباً فقلت حيا كان أو ميتا فقال حيا كان أو ميتا ..أهـ -



فمعنى قوله مطلقا آي غير مقيد بليلة الجمعة بل في آي وقت
وكان الشيخ رضي الله عنه يقرؤها بالمسبعات  كل ليلة جمعة ويكرر صيغاً منها

ثلاثاً ثلآثا أولهاً (اللهم صل على سيدنا محمد عدد ما في علم الله وآخرها صلاة
أهل السموات والأرضين عليه وأجر يارب لطفك الخفي في آمري والمسلمين ويقرأ أولها ليلة الاثنين من غير المسبعات حتى ينتهي إلى حرف ( الثاء) ثم يختم بآخر صيغة منها وفى ليلة الخميس يبتدئ من حرف ( التاء ) بالمثناة ويختم هكذا كان ورده مع الجماعة رضي الله عنه وعنا به
فالزمه واتخذ لك شيخا علي طريقته إذ لا يسلك مريد من غير شيخ البتة فلا بد من شيخ عارف تستند إليه
قال بعضهم : الزم بابً واحداً تفتح لك الأبواب وأخضع لسيد واحد تخضع لك الرقاب



عدل سابقا من قبل الهوارى في الجمعة يونيو 06, 2014 9:53 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدوية
عضو سوبر
عضو سوبر




المسبعات العشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسبعات العشر   المسبعات العشر I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 09, 2012 12:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رضي الله تعالى عن سيدي أحمد الدرير أبو البركات
وعن سيدي أحمد الصاوي
وعن جميع ساداتنا الأولياء
وجزاكم الله خير الجزاء شيخنا الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كوثر 3
عضو سوبر
عضو سوبر




المسبعات العشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسبعات العشر   المسبعات العشر I_icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 12:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رضي الله تعالى عن سيدي أحمد الدرير أبو البركات
وعن سيدي أحمد الصاوي
وعن جميع ساداتنا الأولياء
وجزاكم الله خير الجزاء شيخنا الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هند
عضوة متميزه
عضوة متميزه
هند



المسبعات العشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسبعات العشر   المسبعات العشر I_icon_minitimeالخميس يوليو 25, 2013 3:28 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رضي الله تعالى عن سيدي أحمد الدرير أبو البركات
وعن سيدي أحمد الصاوي
وعن جميع ساداتنا الأولياء
وجزاكم الله خير الجزاء شيخنا الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسبعات العشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسبعات العشر
» المسبعات عن الشيخ الشعراوي احفظهم مع أولادك.. «تربية وتأديب»
» عن العشر الاوخر من رمضان
»  النشر في القراءات العشر
» فضل الأيام العشر من ذي الحجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الطريق الى الله :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: