منتديات إسلامنا نور الهدى
ابن الهيثم 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
ابن الهيثم 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 ابن الهيثم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياء
عضو مميز
عضو مميز




ابن الهيثم Empty
مُساهمةموضوع: ابن الهيثم   ابن الهيثم I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 27, 2012 6:41 pm



هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ،
ولد في البصرة سنة
354 هـ
على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته. جاء في كتاب
(أخبار الحكماء) للقفطي على
لسان ابن الهيثم: (لو كنت بمصر لعملت بنيلها
عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان). فوصل
قوله هذا إلى
صاحب
مصر، الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سراً، وطلب منه
الحضور إلى مصر. فلبى ابن
الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر
الله إنجاز ما وعد به. فباشر ابن الهيثم دراسة النهر على طول
مجراه، ولما وصل
إلى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه تفحصه في جوانبه كافة،
أدرك أنه كان
واهماً
متسرعاً في ما ادعى المقدرة عليه، وأنه عاجز على البرّ بوعده. حينئذ
عاد إلى الحاكم بالله
معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب. غير أن ابن
الهيثم ظن رضى الحاكم بالله تظاهراً بالرضى، فخشي أن يكيد
له، وتظاهر
بالجنون،
وثابر على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي. وبعد وفاته عاد على
التظاهر بالجنون، وخرج من
داره، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، وطوى ما
تبقى من حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً في حقول العلم، فكانت
له إنجازات
هائلة.


ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول: (كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي
الذكاء، متفنناً في العلوم،
لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه.
وكان دائم الاشتغال،
كثير التصنيف، وافر التزهد...).


لابن الهيثم عدد كبير من
المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم
هذه المؤلفات: كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب، كتاب في حساب المعاملات، كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة
والعدد، كتاب في تحليل المسائل الهندسية،
كتاب في الأشكال
الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار
الدوائر العظام، مقالة في
خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في
المرايا المحرقة بالقطوع،
مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة،
مقالة في كيفية
الظلال، مقالة في
الحساب الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب صورة الكسوف،
اختلاف مناظر القمر، رؤية
الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة
بالحساب، ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم. ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك
مؤلفات في الإلهيات
والطب والفلسفة وغيرها.


إن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات، فابن الهيثم لم يتبن
نظريات بطليموس ليشرحها
ويجري عليها بعض التعديل، بل إنه رفض عدداً من نظرياته في
علم الضوء، بعدما توصل
إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث. ونحاول فيما
يلي التوقف عند أهم
الآراء الواردة في الكتاب:


·
زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي، وقد تبنى
العلماء اللاحقون هذه
النظرية. ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية في كتاب
المناظر، فبين أن الرؤية تتم
بواسطة الأشعة التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر.


·
بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بيّن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن
وسط متجانس
.


·
اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن
مكانها في حال مرور الأشعة
الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه. كما اكتشف أن
الانعطاف يكون معدوماً
إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط
آخر غير متجانس
معه.


·
وضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد
لاستعمال العدسات المتنوعة
في معالجة عيوب العين.


·
من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم
منها
.


·
توصل ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر، إذا
ما أراد
أن يقارن بين بعد جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره بواسطة
جسم مرئي، فقد يبدو له
وهماً أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب. مثلاً، إذا
كان واقفاً في سهل شاسع
يمتد حتى الأفق، وإذا كان يبصر مدينة في هذا الأفق (الأرض
جسم مرئي يصل أداة بصره
بالمدينة)، وإذا كان يبصر في الوقت نفسه القمر مطلاً من فوق
جبل قريب منه (ما من
جسم مرئي يصل أداة بصره بالقمر)، فالقمر في هذه الحالة يبدو
وهماً أقرب إليه من
المدينة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن الهيثم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابن الهيثم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: السير والتراجم وأعلام الإسلام :: علماء العرب-
انتقل الى: