منتديات إسلامنا نور الهدى
مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 مائدة المسلم بين الدين والعلم

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 03, 2012 8:57 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

مائدة المسلم
بين الدين والعلم

تقديم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، غمرنا بنعمائه، ووسعنا بخيراته فى أرضه وسمائه،
وأمرنا أن نتمتع بها كلها على أن نقتدى فى ذلك سبيل سيِّد رسله وأنبيائه،
فمن اتبع هداه فقد أطاع الله، ونال فى دنياه ماتمناه،
ونال فى آخرته حسن الجزاء من عند حضرة الله
ومن خالف سيِّد رسل الله، ومشى وفق حظه وهواه، ضل سعيه فى دنياه،
وحبط عمله فى أخراه، ونال التعاسة يوم لقاء الله عزَّ وجلَّ.
سبحانه ... سبحانه!!!!
مدَّ لنا موائد النعم، وأكثر لنا عليها من أصناف الخير والبرّ والكرم،
حتى نتعرف على حسن صنيعه فنشكره، ونتغذى بنعمائه فنذكره، ونرى جميل فضله علينا فلا نكفره.
وأشهد أن لا إله الا الله، وحده لا شريك له،
هو وحده الذى يمدُّ كل الكائنات، فى جميع الجهات الظاهرات والخفيات،
بكل شىء تحتاجه فى دنياها إلى الممات
وأشهد أن سيدنا محمداً عَبْدُ الله ورسوله، وصفيُّه من خلقه وخليله،
لفت الأنظار إلى جميل صنع المنعم الستار، حتى تنساق النفوس رغبة إلى العزيز الجبار،
فتنال الأمن والرضا يوم القرار.
فصلّ اللهم وسلّمْ عليه، واحشرنا جميعاً بين يديه،
واجعلنا مع عبادك الأطهار الأبرار فى جنتك فى دار القرار، آمين.
(وبعد).
هذا الكتاب يتألف من عدة محاضرات أُلقيت بمسجد النور، الكائن بشارع 105 بحدائق المعادى بالقاهرة،
وقد سجلها وكتبها الأخ صاحب الهمَّة العالية والعزيمة الماضية، الحاج/ السيد إبراهيم المحلاوى،
مدير مبيعات الشركة المصرية للتسويق والتجارة الدولية،
وقد قمنا بمراجعتها وتخريج آياتها وأحاديثها، وإضافة ما لابد منه لكى يكتمل الموضوع.
وهدفنا من هذا الموضوع هو إنارة الطريق لإخواننا المسلمين،
الذين اندفعوا الى الحضارة الغربية بدون تروّى،
ظانين أن كل مافيها خير، وقد تساهلوا أو تهاونوا فى سبيل ذلك بكثير من هدى دينهم الحنيف،
مع أنه من دواعى العظمة والفخر لأبناء هذا الدين،
أنه جاء بما يوافق أحدث النظريات العلمية فى كل شأن من الشئون،
وليس هذا فقط،
بل إن البشرية لن تنال سعادتها، ولن تبلغ أوج رقيّها وازدهارها، إلا إذا صدقت فى اتباع هذا الدين.
وصدق الله عزَّ وجلَّ إذ يقول سبحانه:
( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)
(97 - النحل)
فيا أخى المسلم أقبل باخلاص وصدق على كتاب الله ، وعلى سنة رســول الله،
متفهماً لهما ، عاملا بهما ، ترزق الحياة الطيبة فى الدنيا ، وتنال السعادة يوم لقاء حضرة الله.
( رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا)
(10الكهف)
الإثنين :11من المحرم1415هـ كتبـــــه
20 يونيه 1994م العبد الفقير إلى مولاه العلى القدير
فوزى محمد أبوزيد
الجميزة- غربية ، مصر
*************************** *
هذا الكتاب لفضيلة الشيخ/ فوزى محمد أبوزيد
رئيس الجمعية العامة للدعوة إلى الله - مصر
******************
يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 11:34 pm

ثانياً: آداب إجابة الدعوة

***************

ولها فى كتب السنة آداب كثيرة نكتفى منها بما يلى:

1) أن يجيب الدعوة ولا يتأخر عنها إلا لعذر ضرورى، كأن يخشى حوث ضرر له فى دينه أو بدنه،

لقوله صلى الله عليه وسلم:

{ من دعى فليجب }

(رواه مسلم عن ابن عمر بلفظ "إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليجب")

وقوله صلى الله عليه وسلم :

{لو دعيت إلى كراع لأجبت، ولو أهدى إلى ذراع لقبلت}

(رواه البخارى عن أبى هريرة)

فالإجابة سنة مؤكدة، وقد قيل بوجوبها فى بعض المواضع.


2) أن لا يميز فى الإجابة بين الفقير والغنى، لأن فى عدم إجابة الفقير كسراً لخاطره،

كما أن فى ذلك نوعاً من الكبر، والكبر ممقوت فى الإسلام،

بالإضافة إلى أن ذلك خلاف السنة، فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه:

{كان يجيب دعوة العبد ودعوة المسكين}

(أخرجه الترمذي وابن ماجه من حديث أنس)

ومما روى فى ذلك: أن الحسن بن على رضى الله عنهما مرّ بقوم من المساكين الذين يسألون الناس

على قارعة الطريق، وقد نشروا كسراً على الأرض وهم يأكلون، وهو على بغلته، فسلّم عليهم،

فقالوا له: هلمّ إلى الغداء يا بن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: نعم،

إن الله لا يحب المستكبرين. فنزل وقعد معهم على الأرض وأكل، ثم سلّم عليهم وركب وقال: قد أجبتكم

فأجيبونى، قالوا: نعم، فوعدهم وقتاً معلوماً فحضروا، فقدّم إليهم فاخر الطعام، وجلس يأكل معهم.


3) ليس من السُّنة إجابة من يستثقل الاطعام، وإنما يفعل ذلك مباهاة أو تكلفاً،

لما رواه ابن عباس:

(أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن طعام المتبارين)

(أخرجه أبو داود في 'السنن' 'كتاب الأطعمة، باب في طعام المتبارين 3/ 344/ رقم 3754')

والمتباريان: أى المتعارضان بفعلهما للمباهاة والرياء.

4) أن لا يفرق فى الإجابة بين بعيد المسافة وقريبها، فإن وجِّهت إليه دعوتان أجاب السابقة منهما

واعتذر للآخر، إلا إذا جاءتا فى وقت واحد فيجيب أقربهما إليه لحق الجوار إن كانا سواء،

وإلا بدأ بالأقرب لحق القرابة.


5) أن لا يمتنع لكونه صائماً، بل يحضر فإن كان صاحبه يسرُّ بأكله أفطر، وليحتسب فى إفطاره

بنيَّة إدخال السرور على قلب أخيه، ما يحتسب فى الصوم وأفضل، وذلك فى صوم التطوع،

وإلا دعا لهم بخير، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

{إذا دعى أحدكم فليجب فإن كان صائما فليصل ـ يَدْعُ ـ وإن كان مفطراً فليطعم}

(رواه مسلم (1150) عن أبى هريرة)

وقوله صلى الله عليه وسلم لمن امتنع بعذر الصوم:

{تكلف لك أخوك وتقول إنى صائم}

(سنن الدارقطني 2: 178، عن جابر رضى الله عنه)


6) أن يمتنع من الإجابة إن كان الطعام طعام شبهة، أويقام فى الموضع منكر كشرب الخمر

أو أغانى خليعة أو رقص، أو اختلاط نساء متبرجات بالرجال، أو اشتغال بهزل أو لعب،

أو استماع للغيبة والنميمة، والزور والبهتان والكذب، فكل ذلك مما يمنع الإجابة واستحبابها،

ويوجب تحريمها أو كراهيتها، وكذلك إذا كان الداعى ظالماً أو مبتدعاً أو فاسقاً أو شريراً،

أو متكلِّفا طلبا للمباهاة والفخر.


7) أن لا يقصد بالإجابة قضاء شهوة البطن، فيكون عاملاً فى أبواب الدنيا، بل يحسّن نيَّته،

ليصير بالإجابة عاملاً للآخرة، وذلك بأن تكون نيَّته الاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

فى قوله:

{لو دعيت إلى كراع لأجبت}

(البخارى عن أبى هريرة)

والحذر من معصية الله لقوله صلى الله عليه وسلم:

{من لم يجب الداعى فقد عصى الله ورسوله}

(أخرجه مسلم "باب الأمر بإجابة الداعي إلى دعوة (1432) (110)")

وينوى إكرام أخيه المؤمن، وإدخال السرور على قلبه، امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم:

{من أكرم أخاه المؤمن فكأنما أكرم الله}

(رواه الأصبهاني في ترغيبه عن جابر)

********************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 8:33 am

ثالثاً: آداب حضور الدعوة

**************

وينبغى على المدعو آداباً جمة نشير إلى بعضها:

1- ألا يتأخر كثيراً عن الميعاد المحدد فيطول انتظارهم، ويصيبهم القلق،

وكذلك لا يتعجّل الحضور فيفاجئهم قبل الاستعداد، وأن ينصرف عقب الطعام، لقول الله عزَّ وجلَّ:

﴿ فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ﴾

(53- الأحزاب)

ولأن أهل الدعوة يكونوا متعبين فيحتاجون للراحة.


2- أن لا يصحب معه أحداً إلا إذا كان مدعواً، أو علم فرح صاحب الدعوة بحضوره معه.

3- أن لا يبتدىء بالطعام ومعه من يستحق التقديم، بكبر سنٍّ أو زيادة فضل،

إلا أن يكون هو المتبوع والمقتدى به، فحينئذ ينبغى أن لا يطول عليهم الانتظار

إذا اشرأبوا للأكل واجتمعوا له.

4- إذا دخل فلا يتصدر المجلس، بل يتواضع فى المجلس، وإذا أشار إليه صاحب المكان

بالجلوس فى مكان جلس فيه ولا يفارقه، قال صلى الله عليه وسلم:

(إنَّ مِنْ التَّوَاضُعِ الرِّضَا بِالدُّونِ مِنْ شَرَفِ الْمَجْلِسِ)

(رواه الطبرانى عن طلحة، وروى موقوفا عن ابن مسعود رضى الله عنهم جميعاً).

5- لا ينبغى أن يجلس فى مقابلة باب الحجرة الذى للنساء وسترهم،

ولا يكثر النظر إلى الموضع الذى يخرج منه الطعام فإنه دليل على الشره.

*******************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 8:36 am

تابع: ثالثاً: آداب حضور الدعوة

**************

6- أن لا يحوج صاحب الطعام إلى أن يقول له كُلْ، فقد قال جعفر بن محمد رضى الله عنهما:

أحب إخوانى إلىَّ أكثرهم أكلاً،وأعظمهم لقمة، وأثقلهم علىَّ من يحوجنى إلى تعهده فى الأكل.

7- أن لا يبادر إلى رفع يده من الطعام قبل أن يرفع الآخرين حتى لا يخجلهم.

8- أن لا ينظر إلى أصحابه، ولا يراقب أكلهم فيستحيون، بل يغض بصره عنهم ويشتغل بنفسه.

9- ألاّ يفعل ما يستقذره غيره، كنفض يده فى الإناء،

أو يقدّم إليه رأسه عند وضع اللقمة فى فيه،

وإذا أخرج شيئاً من فيه صرف وجهه عن الطعام،

ولا يتكلم بما تتقزّز منه النفوس أو تستقذره.

10- إذا دخل فرأى منكراً غيَّره إن قدر، وإلا أنكر بلسانه وانصرف.

***************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 8:41 am

تابع: ثالثاً: آداب حضور الدعوة

**************

11- أن ينصرف الضيف طيّب النفس وإن جرى فى حقه تقصير، فذلك من حسن الخلق والتواضع،

قال صلى الله عليه وسلم:

{إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم}.

12- إذا نزل ضيفاً على أحد فلا يزيدنّ على ثلاثة أيام، إلا أن يلحّ عليه مضيفه فى الإقامة أكثر،

لقوله صلى الله عليه وسلم:

{الضيافة ثلاثة أيام فما زاد فصدقة} ،

ولا ينصرف إلا بعد استئذان صاحب المنزل.

13- أن لا يعيب المسلم الطعام الذى قدّم إليه، فإذا اشتهاه أكله،

وإن لم تقبله نفسه تركه لغيره، وإن رأى فيه عيباً لم يتكلم به ولو بعد ذلك،

فقد روى البخارى ومسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه قال:

( ماعاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قطّ، إن اشتهاه أكله، و إن كرهه تركه).

ولا بأس أن يقول المسلم لأخيه هذا الطعام لا أشتهيه ولا أرغب فيه، أو لا يريحنى،

ونحو ذلك من الكلام الذى لا يحمل محمل الذّم له، وذلك لما رواه البخارى ومسلم فى صحيحهما

عن خالد بن الوليد رضى الله عنه فى حديث الضّبّ لما قدّموه مشوياً إلى رسول الله

صلى الله عليه وسلم، فأهوى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى الضّبّ،

فقالوا له: هو الضّبّ يا رسول الله، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم،

فقال خالد: أحرام الضّبّ يارسول الله؟ قال:

{لا، ولكنه لم يكن بأرض قومى فأجدنى أعافه}.

14- يستحب أن يدعو الضيف لأهل البيت بالخير والبركة،

فقد روى أبو داود عن جابر رضى الله عنه قال:

{صنع أبو الهيثم ابن التّيهان للنبىِّ صلى الله عليه وسلم طعاماً

فدعا النبىَّ صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فلما فرغوا قال:

أثيبوا أخاكم، قالوا: يا رسول الله وما إثابته؟

قال: إن الرجل إذا دخل فأكل طعامه وشرب شرابه فدعوا له فذلك إثابته}.

******************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 8:44 am

رابعا : آداب صاحب الطعام

****************

يستحب لصاحب الطعام آداباً كثيرة منها:

1- ترك التكلف، وذلك يعنى أن لا يستقرض لأجل ذلك، فيشوّش على نفسه،

بل يقدّم ما حضر عنده، فقد قال صلى الله عليه وسلم:

{لا تتكلّفوا للضيف فتبغضوه، فإنه من أبغض الضيف فقد أبغض الله، ومن أبغض الله أبغضه الله} .

(ذكره صاحب الإحياء)

ومن التكلف أن يقدم جميع ماعنده فيجحف بعياله ويؤذى قلوبهم،

بل لابد أن يدخر لهم شيئاً حتى يحبُّون الضيفان ولا يبغضونهم،

ولا تضيق صدورهم، وتنطلق فى الضيفان ألسنتهم.


2- أن يهشّ ويبشّ للضيف ويحسن استقباله، لقوله صلى الله عليه وسلم:

{من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه}

(متفق عليه)

وقوله صلى الله عليه وسلم: {إذا جاءكم الزائر فاكرموه}

(البزار عن بن عمر، وبن ماجة عن أنس)

**********

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 8:48 am

تابع: رابعا : آداب صاحب الطعام

****************

3- أن يشهّى المزور أخاه الزائر، ويلتمس منه الاقتراح، مهما كانت نفسه طيبة بفعل ما يقترح،

فذلك حسن، وفيه أجر وفضل جزيل، فقد قال صلى الله عليه وسلم:

{من صادف من أخيه شهوة غُفر له، ومن سرّ أخاه المؤمن فقد سرّ الله تعالى} .

(البزار والطبراني من حديث أبي الدرداء)

4- أن لا يقول له هل أقدّم لك الطعام؟ بل ينبغى أن يقدّم الطعام ويدعوه إليه،

فهذا من أدب الكرام.

5- يعجِّل إحضار الطعام؛ لأن ذلك من إكرام الضيف، وقد قال حاتم الأصم رضى الله عنه:

(العجلة من الشيطان إلا فى خمسة فإنها من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إطعام الضيف، وتجهيز الميت، وتزويج البكر، وقضاء الدين، والتوبة من الذنوب).

6- أن يقدّم لضيفه قدر الكفاية، إذ التقليل نقص فى المروءة، والزيادة تصنّع ومراءاة،

وكلا الأمرين مذموم،

إلا إن قدّم الكثير وهو طيّب النفس، أو نوى أن يتبرّك بفضلة طعامهم،

فقد قال صلى الله عليه وسلم:

{ثلاثة لا يحاسب العبد عليها: أكلة السحور، وما أفطر عليه، وما أكل مع الإخوان}

(الازدي في الضعفاء من حديث جابر)

7- أن لا يبادر إلى رفع الطعام قبل أن ترفع الأيدى عنه، ويتم فراغ الجميع من الأكل،

وكذا لا يرفع صاحب المائدة يده قبل القوم فإنهم يستحيون، بل ينبغى أن يكون آخرهم أكلاً.

8- إذا دخل ضيف للمبيت، فليعرفه صاحب المنزل عند الدخول القبلة وموضع الوضوء،

وكذلك يستحب أن يكون عنده فراش للضيف النازل، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

{فراش للرجل، وفراش للمرأة، وفراش للضيف، والرابع للشيطان}

(سنن أبى داود عن جابر)

9- أن يشيِّع الضيف إلى باب الدار، وهو سنّة، وذلك من إكرام الضيف، قال صلى الله عليه وسلم:

{إن مِنْ سُنَّة الضيف أن يشيّع إلى باب الدار}

وقال أبو قتادة: قدم وفد النجاشى على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام يخدمهم بنفسه،

فقال له أصحابه: نحن نكفيك يارسول الله، فقال:

{كلاّ، إنهم كانوا لأصحابى مكرمين، وأنا أحب أن أكافئهم}.

***************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 11:22 am

خامساً: الموائد المسنونة

****************

سن رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع الطعام والدعوة إليه فى عدة مناسبات،

وذلك ليتحلى المؤمن بصفة الكرم التى يحبُّها الله عزَّ وجلَّ، وتوسعة على الفقراء والمساكين،

وزيادة للمودة والمحبة بين المؤمنين، ومواساة للمحزونين، وأبرز هذه المناسبات مايلى:

1. وليمة العرس أو النكاح:

وهى مستحبة، لما رواه أنس رضى الله عنه قال:

{رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم على عبد الرحمن ابن عوف رضى الله عنه أثر صفرة فقال:

ما هذا؟ فقال تزوّجت امرأة على وزن نواة من ذهب، فقال: بارك الله لك، أوْلِمْ ولو بشاة}

(فى الصحيحين عن أنس)

والهدف منها إضفاء البركة على هذا النكاح، والشكر لله على نعمة الزواج.


2. العقيقة:

وتستحب فى اليوم السابع من الولادة، فيقوم والد الطفل، أو من يسدّ مسدّه،

بذبح شاة ويطعم من لحمها الفقراء والمساكين والجيران وغيرهم،

لقوله صلى الله عليه وسلم:

{كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه، ويُسمى فيه، ويُحلق رأسه}

(رَوَاهُ الْخَمْسَةُ وَصَحَّحَهُ التِّرْمِذِيُّ َعَنْ سَمُرَةَ )

والذبيحة عن الولد فيها معنى القربان والشكران والصدقة، وإظهار الشكر لله على هذه النعمة،

ويجوز تأخيرها عن اليوم السابع. هذا ولا يجزىء فى العقيقة إلا ما يجزىء فى الأضحية،

والمستحب أن يفصل أعضاءها ولا يكسر عظمها، لما روى عن عائشة رضى الله عنها أنها قالت:

(السنَّة شاتان متكافئتان عن الغلام، وعن الجارية شاة تطبخ جدولاً، ولا يكسر عظم)

وذلك تفاؤلا بسلامة أعضاء المولود.


3. يستحب أن يصنع الطعام ويحمل إلى أهل الميت

وهو من السنَّة، لما ورد أنه لما جاء نعى جعفر بن أبى طالب قال عليه السلام:

{إن آل جعفر شُغلوا بميتهم عن صنع طعامهم، فاحملوا إليهم ما يأكلون}

(أبو داود والترمذى وبن ماجة)



4. الحاج بعد عودته:

وقد استحسن له كثيرٌ من العلماء أن يصنع طعاماً للفقراء، بعدما يستقر فى أهله،

شكراً لله عزَّ وجلَّ على هذه النعمة الكبرى، والمنة العظمى،

ولا مانع أن يطعم منه أهله ومعارفه.



5. مائدة الإفطار فى رمضان:

ويستحب للمسلم أن يصنع مائدة فى رمضان ولو مرة فى الشهر، أو مرة فى العمر،

يطعم منها الصائمون ليفوز بالأجر العظيم الذى أشار إليه النبى صلى الله عليه وسلم فى قوله:

{من فطّر فيه صائماً كان مغفرة لذنبه، وعتق لرقبته من النار،

وكان له مثل أجر الصائم من غير أن ينقص من أجر الصائم شيئاً،

ومن أشبع فيه صائماً سقاه الله تعالى من حوضى شربة لا يظمأ بعدها أبدا}

(ابن خزيمة عن سلمان)


وبالجملة فإن المسلم كلما تفضل الله عليه بفضل فى نفسه أو ولده، أو ماله أو أهله،

شكر الله تعالى على ذلك بإطعام الفقراء، وتوزيع الصدقات عليهم، وذلك لقوله عز وجل:

﴿ فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ. وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ. فَكُّ رَقَبَةٍ. أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ.

يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ. أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ. ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ

وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ. أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ﴾

(11: 18البلد).

*********************

يتبع إن شاء الله


ــــ﴿﴾﴿﴾﴿﴾﴿﴾﴿﴾﴿﴾﴿﴾﴿﴾﴿﴾﴿﴾﴿﴾ـــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 11:36 am

الباب السادس

************

أحكام وآداب متفرقة

****************

• حكم استخدام آنية الذهب والفضة.

• حكم الانتفاع بجلود الميتة وعظمها وشعرها.

• حكم السمن التى ماتت فيه فأرة.

• أكل السمك المملح.

• اللحوم المستوردة.

• طعام اليهود والنصارى.

• حكم المضطر.

• أكل الحّيات والأفاعى والحشرات.

• أكل الطيور.

• المحلل والمحرم من البهائم.

• حكم الجلاَّلة.

• حكم الأكل والشرب ماشياً وقائما.

• شروط الذكاة الشرعية.

• آداب التذكية.

• مكروهات التذكية.

• تجنب لعاب الكلب.

************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 11:38 am

الباب السادس

*********

أحكام وآداب متفرقة

************

يجب على المسلم أن يتحرز من كثير من البدع التى انتشرت فى هذا الزمان،

مثل أن يكون للرجل طعام خاص به، وآنية خاصة به، لقول السيدة عائشة رضى الله عنها:

(كنت أشرب من الإناء، فيأخذه رسول الله صلى الله عليها وسلم فيشرب منه، فيضع فاه فى موضع فىّ)

(رواه النسائى عن شرحبيل عن عائشة رضى الله عنها)

وإذا كان له طعام خاص به فهو يأكل بشهوة نفسه، بينما المؤمن -

كما قال صلى الله عليه وسلم:

{المؤمن يأكل بشهوة عياله}

(رواه الديلمي عن أبي أمامة مرفوعاً: "الْمُؤْمِنُ يَأْكُلُ بِشَهْوَةِ عِيَالِهِ ، وَالْمُنَافِقُ بِشَهْوَةِ نَفْسِهِ")

وينبغى له أيضا أن يتحرّز من الأكل وحده لما ورد:

{شر الناس من أكل وحده، وضرب عبده، ومنع رفده}

(ابن عساكر عن معاذ)

إلا أن يكون معذوراً فى ذلك، بسبب حِمية، أو مرض، أو صوم، أو غير ذلك من الأعذار الشرعية.

***************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 11:39 am

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

حكم استخدام آنية الذهب والفضة

*********************

يحرم على المسلم استعمال أوانى الذهب والفضة، وكذا مفارش الحرير الخالص،

وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم:

{إن الذى يأكل ويشرب فى آنية الذهب والفضة إنما يجرجر فى بطنه نار جهنم}

(مسلم عن أم سلمة رضى الله عنها، والجرجرة: صوت وقوع الماء فى الجوف)

وكذلك ما رواه البخارى عن حذيفة قال:

{نَهَانا رسول الله صلى الله عليها وسلم أن نشرب فى آنية الذهب والفضة، وأن نأكل فيها،

وعن لبس الحرير والديباج، وأن نجلس عليه، وقال:

(هو لهم - أى الكفار - فى الدنيا، ولنا فى الآخرة)}.

****************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 11:42 am

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

حكم الانتفاع بجلود الميتة وعظمها وشعرها

**************************

إن تحريم الميتة يعنى: تحريم أكلها، أما الانتفاع بجلدها أو قرونها، أو عظمها أو شعرها، فلا بأس به،

هو أمر مطلوب، لأنه مال يمكن الاستفادة منه، فلا تجوز إضاعته.

فعن ابن عباس قال: تصدّق على مولاة لميمونة - أم المؤمنين - بشاة فماتت،

فمرَّ بها رسول الله صلى الله عليها وسلم فقال:

{هلا أخذتم إهابها – جلدها - فدبغتموه فانتفعتم به،

فقالوا: إنها ميتة!

فقال رسول الله صلى الله عليها وسلم: إنما حرّم أكلها}

(رواه الجماعة إلا ابن ماجة)

وقد ذهب بعض الأئمة إلى أن الحِلَّ يشمل كل أنواع الجلد، استناداً إلى قوله صلى الله عليها وسلم:

{إذا دبغ الإهاب فقد طهر}

(رواه مسلم)

فعلى هذا الحديث يعلّق الدكتور / يوسف القرضاوى .فيقول:

(وهو عام يشمل كل جلد ولو كان جلد كلب أو خنزير، وبذلك قال أهل الظاهر،

وحكى عن أبى يوسف صاحب أبى حنيفة، ورجّحة الشوكانى)

(الحلال والحرام ص52)

****************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 11:43 am

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

حكم السمن الذى ماتت فيه فأرة

********************

إذا كان السمن جامداً - وكذا كل ما شابهه كعسل ونحوه - ووقعت فيه فأرة فماتت،

طرحت وما حولها منه - إذا تحققنا أن شيئاً من أجزائها لم يصل إلى غير ذلك منه،

وأما إذا كان مائعاً فإنه يلقى كله،

وذلك لما رواه البخارى عن ميمونة، أنه سئل صلى الله عليها وسلم عن سمن وقعت فيه فأرة فقال:

{ألقوها وما حولها فاطرحوه، وكلوا سمنكم}

**************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 11:45 am

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

أكل السمك المملح

************
ما حكم الدين فى أكل السمك المملح -

كالسردين، والفسيخ، والرنجة، والملوحة، وغيرها؟


كل هذه الأنواع طاهرة، ويحلّ أكلها ما لم يكن فيه ضرر، فإنه يحرم لضرره بالصحة حينئذ

وقد نقل الشيخ/ السيد سابق، عن الشيخ / الدرديرى - وهو من شيوخ المالكية - قوله:

(الذى أدين الله به أن الفسيخ طاهر، لأنه لا يملح ولا يرضخ إلا بعد الموت،

والدم المسفوح لا يحكم بنجاسته إلا بعد خروجه،

وبعد موت السمك إن وجد فيه دم يكون كالباقى فى العروق بعد الذكاة الشرعية،

فالرطوبات الخارجة منه بعد ذلك طاهرة لا شك في ذلك)

(فقه السنة (الجزء الثالث) ص248)

وعقّب الشيخ/ السيد سابق على ذلك قائلاً:

(وإلى هذا ذهب الأحناف والحنابلة وبعض علماء المالكية).

*******************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 11:48 am

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

اللحوم المستوردة

***********

ما حكم أكل اللحوم المستوردة والمعلبات؟


اللحوم المستوردة من خارج البلاد الإسلامية:

أولاً: إذا كانت من بلاد أهل الكتاب - وهم اليهود والنصارى - فهى حلال، لقول الله عزَّ وجلَّ:

﴿ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ ﴾

(5- المائدة)

وذلك بشرطين:

1- أن تكون من اللحوم التى أحلها الله.

2- أن تكون قد ذبحت ذبحاً شرعياً.

فإن لم يتوفر فيها هذان الشرطان،

بأن كان من اللحوم المحرمة مثل الخنزير، أو كانت ذكاتها غير شرعية،

فإنها فى هذه الحالة تكون محظورة لا يحل أكلها.

ثانياً: أما الدول الكافرة فلا يحل أكل لحومها إلا إذا تولَّى ذلك جماعة من المسلمين.

**************************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 11:50 am

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

طعام اليهود والنصارى

**************

ويجدر بنا أن نشير إلى أن كلمة: (طعام الذين أوتو الكتاب) ، كلمة عامة

تشمل كل طعام لهم: ذبائحهم، وحبوبهم، وغيرها، فكل ذلك حلال لنا، ما لم يكن محرَّماً لعينه،

كالميتة والدم والمسفوح ولحم الخنزير، فهذه لا يجوز أكلها بالإجماع،

سواء أكانت طعام كتابى أو مسلم.

وقد ذهب الدكتور/ يوسف القرضاوى إلى قاعدة عظيمة فى هذا الأمر فقال:

(قاعدة: ماغاب عنا لا نسأل عنه، وليس على المسلم أن يسأل عما غاب عنه:

كيف كانت تذكيته؟ وهل استوفت الشروط أم لا؟ وهل ذُكر اسم الله على الذبيحة أم لم يذكر؟

بل كل ما غاب عنّا مما ذكّاه مسلم - ولو جاهلا أو فاسقا - أو كتابى، فحلالٌ أكله.

وقد ذكرنا من قبل حديث البخارى:

أن قوماً سألوا النبى صلى الله عليه وسلم فقالوا :

إن قوماً يأتوننا باللحم لا ندرى أذكروا اسم الله عليه أم لا؟

فقال صلى الله عليه وسلم:

{سمّوا الله عليه أنتم وكُلُوا}.

وقال العلماء فى هذا الحديث:

هذا دليل على أن الأفعال والتصرفات تحمل على حال الصحة والسلامة، حتى يقوم دليل على الفساد والبطلان)

(الحلال والحرام ص64)

***************

يتبع إ، شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 11:52 am

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

حُكْمُ المُضَّطر

********

للمضطر أن يأكل من الميتة، ولحم الخنزير، وما لا يحلّ من الحيوانات التى لا تؤكل،

وغيرها مما حرّمه الله،

محافظة على الحياة وصيانة للنفس من الموت،

والمقصود بالإباحة هنا وجوب الأكل، لقوله تعالى:

﴿ وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ﴾

(29- النساء)

وَحَدُّ الضرورة: أن يبقى يوماً وليلة لا يجد فيهما ما يأكل أو يشرب، ولو كان مملوكاً للغير

فإن كان مضطراً ووجد طعاماً مملوكا للغير فله أن يأكل منه ولو لم يأذن صاحبه به.

غير أن المضطر لا يتناول من الميتة إلا القدر الذى يحفظ به حياته ويقيم أوده.

*******************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 11:54 am

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

أكل الحيات والأفاعى والحشرات

********************

يحكى صاحب الفقه الواضح عن:

أ - مالك، وابن أبى ليلى، والأوزاعى، جواز أكل الحيات والأفاعى والعقارب،

والفأر والقنفد والضفدع، إذا ذكّيت،

وحجتهم فى ذلك قول ابن عباس وأبى الدرداء:

(ما أحلّ الله فهو حلال، وما حرم فهو حرام، وما سكت عنه فهو عفو)

وقول عائشة فى الفأرة:

(ما هى بحرام، وقرأت:

﴿ قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا ﴾

(145الأنعام))

(الفقه الواضح (الجزء الثانى) ص396)


ب - وإن كان الشافعى، وأبو حنيفة ،وابن شهاب، وعروة من علماء المدينة،

لا يجيزون أكْلَ كُلِّ شىء من خشاش الأرض وهوامّها، مثل الحيّات والأوزاغ والفأر وما أشبهه،

وكل ما يجوز قتله فلا يجوز عند هؤلاء أكله، ولا تعمل الذكاة عندهم فيه،

ويستندون إلى قوله صلى الله عليه وسلم:

{خمس من الدواب كلهن فواسق، يقتلن فى الحرم:

الغراب، والحدأة، والعقرب، والفأر، والكلب العقور}

(رواه البخارى ومسلم والترمذى والنسائى عن عائشة رضى الله عنها)

***********************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 11:56 am

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

أكل الطيور

********

ما أنواع الطيور التى يحلّ أكلها؟ وما الأنواع التى لا يحل أكلها؟


الطيور التى يجوز أكلها كثيرة: كالحمام والدجاج، والبط والأوز، والسمان والقنبر،

والزرزور والقطا، والكركى والكروان والبلبل، وما إلى ذلك

ويحرم أكل كل ذى ظفر يصطاد به: كالصقر والنسر، والعقاب والباز والشاهين، ونحو ذلك،

وذلك لما روى عن ابن عباس رضى الله عنهما قال:

( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل ذى ناب من السباع، وكل ذى مخلب من الطير)

(رواه الجماعة إلا البخاري والترمذي‏)

********************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 11:38 pm

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

المُحَلَّلُ والمُحَرَّمُ مِنْ البَهَائِم

*****************

يجوز أكل جميع أنواع البهائم:

كالإبل والبقر والجواميس، والضأن والماعز والظبى، وبقر الوحش، والأرنب،

وما إلى ذلك، كالحمر الوحشية وغيرها.

ويحرم أكل ذى ناب يسطو به على غيره من سباع البهائم:

كالأسد، والنمر، والذئب، والدب، والفيل، والفهد، والنمس، والكلب، والهر (القط)،

وذلك لما يرويه مالك فى الموطّأ عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم:

{أَكْلُ كُلِّ ذى ناب من السباع حرام}

وكذلك يحرم أكل الحمر الأهلية والبغال، لما ورد عن جابر رضى الله عنه قال:

(نهانا النبى صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن البغال والحمير، ولم ينهنا عن الخيل)

(رواه أحمد والترمذي‏)

**************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 11:41 pm

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

حكم الجلاَّّلة

*******

والجلاَّّلة هى التى تأكل العذرة - من الإبل والبقر والغنم، والدجاج والأوز، وغيره- حتى يتغير ريحها

وقد ورد النهى عن ركوبها، وأكل لحمها، وشرب لبنها، وتناول بيضها، إذا تغيّر ريحها،

لما ورد عن ابن عباس رضى الله عنهما قال:

( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شرب لبن الجلاّلة)

(رواه الخمسة إلا ابن ماجة)

وفى رواية: ( نهى عن ركوب الجلاّلة) (رواه أبو داود)

وذلك إلا حبست بعيدة عن العذرة، وعلفت طاهراً فطاب لحمها، وتزول الكراهة بحبسها

- أربعين يوماً فى الإبل،

- وثلاثين يوماً فى البقر،

- وسبع فى الشّياة،

- وثلاثة فى الدجاج.

*************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 11:42 pm

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

حكم الأكل والشرب ماشياً وقائماً

********************

يباح للمسلم أن يأكل ويشرب قاعداً وقائماً وماشياً،

ويكره له أن يأكل متكأ، أو مضجعا، أو مستلقيا على ظهره، أو على بطنه،

إلا إذا كان مضطراً إلى ذلك، كأن يكون مريضاً أو نحوه،

وذلك لما ورد فى الصحيحين من حديث بن عباس رضى الله عنهما :

{أن النبى صلى الله عليه وسلم شرب من زمزم من دلو منها وهو قائم}

وفى البخارى عن علىّ:

(أنه أتى بماء فشرب، ثم توضأ، ثم قام فشرب فضله وهو قائم، ثم قال:

إن ناساً يكرهون الشرب قائماً، وإن النبى صلى الله عليه وسلم صنع مثل ما صنعت)

وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال:

(رأيت النبى صلى الله عليه وسلم يشرب قائماً و قاعداً) (رواه الترمذى)

وعن ابن عمر رضى الله عنهما قال:

(كنا نأكل على عهد النبى صلى الله عليه وسلم ونحن نمشى، ونشرب ونحن قيام)

(رواه أحمد بن ماجة والترمذى)

***************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 11:45 pm

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

شروط الذكاة الشرعية

**************

والذبح لكى يكون صحيحاً لابد أن تتوفر فيه الشروط الآتية:

1- أن يذبح الحيوان أو الطـائر بـآلة حـادة، مما ينهرالدم ويقطع الأوداج، ولو كان حجراً أو خشباً.

2- أن يكون فى الحلق واللّبة (النحر)، وأكمل الذبح أن يقطع:

"الحلقوم والمرىء"، وهو مجرى الطعام والشراب من الحلق ـ

و "الودجان، وهما عرقان غليظان فى جانبى ثغرة النحر.

3- ألا يذكر عليها اسم غير اسم الله عزَّ وجلَّ، لقوله سبحانه وتعالى:

﴿ وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ﴾ (121- الأنعام)

4- أن يذكر اسم الله على الذبيحة لقوله تعالى:

﴿فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ﴾ (118- الأنعام)

ويجوز الذبح بعد ذلك متى تحققت هذه الشروط من الرجل والمرأة حتى لو كانت حائضاً،

والمسلم والكتابى مادام الذابح عاقلا.

والذى يفقد أهلية الذبح هو السكران أو المجنون، أو الصبى غير المميز،

فضلاً عن المشرك من عبدة الأوثان، والزنديق، والمرتد عن الإسلام.

**************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 11:46 pm

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

ضرورات فى التذكية

************

ويجوز إنهار الدم من أى موضع إذا تعذر الذبح لعذر ضرورى،

- كأن يتردَّى الحيوان فى بئر من جهة رأسه،

- أو يندّ ويتمرد على طبيعته المستأنسة فهنا يعامل معاملة الصيد،

ويكفى أن يجرح بمحد فى أى موضع مستطاع منه،

وكذلك إذا خرج الجنين من بطن أمه وفيه حياة مستقرة وجب أن يذكى.

فإن ذكّيت أمه وهو فى بطنها فذكاته ذكاة أمه إن خرج ميتا أو به رمق

لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الجنين:

{ذكاته ذكاة أمه}

(رواه أحمد وابن ماجة وأبو داود والترمذى والدارقطنى عن أبى سعيد رضى الله عنه)

وكذلك إذا ذبح الحيوان وفيه حياة أثناء الذبح - بحركة اليد أو الرجل أو الذنب - حلَّ أكله

ولو لم تكن هذه الحياة مستقرة يعيش الحيوان بمثلها.

**************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 11:48 pm

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

آداب التذكية

********

1- يستحب حد الشفرة قبل الذبح بعيداً عن الحيوان الذى يراد ذبحه، لئلا يتألم من النظر إليها.

2- يستحب أن تذبح الشاة أو الطائر أو غيرها بعيداً عن الأخرى حتى لا تنزعج بما تراه، رفقاً بها.

3- يستحب أن يساق الحيوان إلى المذبح برفق، ويضجع برفق، ويعرض عليه الماء قبل الذبح،

ونحو ذلك مما يريح الحيوان ويسكّن روعه.

4- يستحب أن تنحر الإبل معقولة وهى قائمة، والنحر قطع العرق أسفل العنق،

ويستحب فى البقر والغنم الذبح وهى مضجعة لا قائمة.

5- يستحب أن توجه الذبيحة إلى القبلة، كما يستحب أن يتوجه الذابح بوجهه إلى القبلة.

6- يستحب أن لا يكسر عنق الحيوان أثناء الذبح، وألا يسلخ جلدها قبل أن تبرد.

***************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 11:49 pm

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

مكروهات التذكية

***********

1) يكره فى التذكية ترك سنة من السنن المتقدمة.

2) يكره فى الذبح أو النحر فصل رأس الحيوان عن جسمه كراهة شديدة،

وإنما يفصل الرأس بعد أن تسكن حركة الحيوان تماماً.

3) يكره جداً الذبح من القفا، إلا فى حال الضرورة.

*****************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 11:52 pm

تابع: الباب السادس - أحكام وآداب متفرقة

***************************

تجنب لعاب الكلب

***********

روى مسلم عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

{طَهُورُ إناءِ أحدِكُم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب}

وقد برهنت كشوف عصرنا على صدق ما دلّنا عليه هذا الحديث

فقد قال الدكتور / محمد سعيد السيوطى فى كتابه (معجزات فى الطب) ص93:

(وفى ذلك إشارة إلى أن جرثومة داء الكلب لا تسأصل إلا بالترابة المسماة Humus ، والتى هى أحد عناصر البنسلين

وكان عليه السلام يداوى الجراحات بالريق
وكشف الطب الحديث أن ريق الإنسان يحوى من الفيتامينات نحو مائة ضعف ما يوجد فى غيره)

ولذلك فيجب عدم مداعبة الكلاب، وتعويد الأطفال التوقى منها، فلا تترك تلعق أيديهم.

ولا يجوز إبقاء الكلاب بمحال نزهة الأطفال وميادين رياضتهم.

ويجب ألا تطعم الكلاب فى الأوانى المعدّة لأكل الناس،

وأن لا يسمح لها بدخول متاجر المأكولات والأسواق العامة أو المطاعم.

وعلى وجه عام يجب إبعادها عن كل ما له صلة بمآكل الإنسان ومشربه، لحماية الإنسان من الديدان الشريطية،

التى ثبت أن جميع أجناس الكلاب حتى أصغرها حجماً لا تسلم من الإصابة بها.

*****************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 11:53 pm

الباب السابع

*******

الورع

*****

* فضل المطعم الحلال.

* أساس العبادة الورع.

* منزلة الورع.

* صور من ورع السلف الصالح.

* آثار ترك الورع.

* مكانة الورع فى الدار الآخرة.

* درجات الورع.

* مواهب أهل الورع.

*****************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2013 11:11 pm

الباب السابع

********

الورع

****

فضل المطعم الحلال

************

لعل الكثير من الناس يسأل عن سرّ عناية الإسلام البالغة بتحرّى الحلال

فى المطعم والمشرب والملبس وغيره!!

حتى جعل الإسلام هذا العمل فريضة، وذلك فى قوله صلى الله عليه وسلم:

{طلب الحلال فريضة على كل مسلم}

(رواه مسلم عن ابن مسعود، والطبرانى فى الأوسط من حديث أنس)

فنجيبه: بأن ذلك يرجع إلى أن أساس قبول الأعمال عند الله يرجع فى المقام الأول إلى اللقمة الحلال،

ولذلك قال صلى الله عليه وسلم:

{إن لله مَلَكاً على بيت المقدس ينادى كل ليلة: مَنْ أَكَلَ حَرَاماً لَمْ يُُقْبَلْ مِنْهُ صِِرْْفٌٌ وَلا عََدْْلٌ}

(رواه الديلمى فى مسند الفردوس من حديث ابن مسعود)

فقيل الصرف: النفلة، والعدل: الفريضة.

وقال صلى الله عليه وسلم:

{من اشترى ثوباً بعشرة دراهم وفى ثمنه درهمٌ حرام، لم يقبل الله صلاته مادام عليه منه شىء}

(رواه أحمد من حديث ابن عمر رضى الله عنه)

وقال صلى الله عليه وسلم:

{كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به}

(رواه الترمذى من حديث كعب بن عجرة رضى الله عنه)

وكذلك لأن لقمة الحرام تطفىء نور القلب، فقد قيل:

(من أكل الشبهة أربعين يوماً أُظلم قلبه)

وهو تأويل قوله تعالى:

﴿كَلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾ (14المطففين)

وأعراض ذلك:

- الإعراض عن ذكر الله عزَّ وجلَّ،

- والتصامم عند سماع آيات كتاب الله،

- والتكاسل عند القيام للصلاة،

- والتباعد عن مجالس العلم النافع،

- والتثاقل عند القيام بأى عمل من أعمال البرّ

وفى ذلك يقول سهل رضى الله عنه:

(من أكل الحرام عصت جوارحه، شاء أم أبى، علم أو لم يعلم،

ومن كانت طعمته حلالاً أطاعته جوارحه، ووفقت للخيرات)

ولذلك قال ابن عباس رضى الله عنهما:

(لايقبل الله صلاة امرىءٍ فى جوفه حرام)

وقال عبد الله بن عمر رضى الله عنهما:

(لو صليتم حتى تكونوا كالحنايا، وصمتم حتى تكونوا كالأوتار،

لم يقبل ذلك منكم إلاَّ بورع حاجز).

****************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2013 11:29 pm

تابع: الباب السابع

************

أساس العبادة الورع

*************

وأما من أراد الإقبال على الله، والفتح من الله، والمداومة على طاعة الله،

فلن يصل إلى ذلك إلا بالورع عماّ حرّمه الله،

ولذلك قال صلى الله عليه وسلم:

{العبادة عشرة أجزاء تسعة منها فى طلب الحلال}

(رواه الديلمى من حديث أنس رضى الله عنه)

وقال أيضاً: {خير دينكم الورع}

(رواه الطبراني في الأوسط عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"فضل العلم خير من فضل العبادة، وخير دينكم الورع")

وحذَّر من الذى لا يتحرّى الحلال فى جمع ماله، ويدّعى أنه يذكّيه بالإنفاق منه فى وجوه الخير،

فقال صلى الله عليه وسلم:

{من أصاب مالاً من مأثم، فوصل به رحماً، أو تصدق به، أو أنفقه فى سبيل الله،

جمع الله ذلك جميعاً ثم قذفه فى النار}

(رواه أبو داود من رواية القاسم بن مخيمرة مرسلاً)

وقال أيضاً:

{من اكتسب مالا من حرام، فإن تصدَّق به لم يقبل منه، وإن تركه وراءه كان زاده إلى النار}

(أخرجه أحمد من حديث ابن مسعود رضى الله عنه)

ولذلك ورد أن الصديق رضى الله عنه شرب لبناً من كسب عَبْدِهِ، ثم سأل عَبْدَهُ،

فقال: تكهنتُ لقوم فأعطونى،

فأدخل أصابعه فى فيه، وجعل يقىء حتى ظننت أن نفسه ستخرج، ثم قال:

اللهم إنى أعتذر إليك مما حملت العروق وخالط الامعاء

ولما أُخْبِرَ صلى الله عليه وسلم بذلك قال :

{أو ما علمت أن الصدِّيق لا يدخل جوفه إلا طيباً؟}

(رواه البخارى من حديث عائشة رضى الله عنها)

وكذلك شرب عمر رضى الله عنه من لبن إبل الصدقة غلطاً، فأدخل إصبعه وتقيّأ.

هذه العبادة التى يغفل عنها أكثر الناس، وقد نبَّهتْ إليها السيدة عائشة رضى الله عنها فقالت:

(إنكم لتغفلون عن أفضل العبادة وهو الورع)،

وأشار إلى ذلك إبراهيم بن أدهم فقال:

(ما أدرك من أدرك إلا من كان يعقل ما يدخل جوفه)

وقال فى ذلك سهل التسترى أيضاً:

(من أحب أن يكاشف بآيات الصديقين فلا يأكل إلا حلالاً، ولا يعمل إلا فى سنة أو ضرورة)

وقد روى أن بعض الصالحين دفع طعاماً إلى بعض الأبدال فلم يأكل، فسأله عن ذلك؟ فقال:

(نحن لا نأكل إلا حلالاً، فلذلك تستقيم قلوبنا ويدوم حالنا، ونكاشف الملكوت، ونشاهد الآخرة،

ولو أكلنا مما تأكلون ثلاثة أيام، لما رجعنا إلى شىء من علم اليقين،

ولذهب الخوف والمشاهدة من قلوبنا).

فقال له الرجل: فإنى أصوم الدهر، وأختم القرآن فى كل شهر ثلاثين مرة.

فقال له البدل:

هذه الشَّربة التى رأيتنى شربتها من الليل، أحبَّ إلىّ من ثلاثين ختمة فى ثلثمائة ركعة من أعمالك

وكانت شربته من لبن ظبية وحشية.

***********

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Elkady
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات




مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائدة المسلم بين الدين والعلم   مائدة المسلم بين الدين والعلم - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2013 11:33 pm

تابع: الباب السابع

***********

منزلة الورع

********

لما كان الورع هو ترك الشبهات، فقد ظهرت منزلته بين العبادات الإسلامية،

فإذا كان المطعم الحلال، وترك الشبهات هو أساس قبول العبادات واستجابة الدعوات،

فإن الورع وترك الشبهات هو أساس الترقى فى الدرجات الإيمانية، والمنازلات الإحسانية.

وهذا ما يشير إليه الحديث النبوى الشريف :

{كن ورعاً تكن أعبد الناس}

(رواه الشيخان عن أبى هريرة رضى الله عنه)

والحديث الآخر الذى يقول:

{لا يبلغ العبد درجة المتقين حتى يدع ما لا بأس به مخافة مما به بأس}

(رواه ابن ماجة)

ولهذا نجد أن سلفنا الصالح رضى الله عنهم اهتموا بالورع غاية الاهتمام،

حتى قال الإمام أبو بكر الصديق رضى الله عنه:

(كنا ندع سبعين باباً من الحلال مخافة أن نقع فى بابٍ من الحرام)،

وقد أسّسوا ورعهم - بالإضافة إلى ماسبق - على قول الله عزَّ وجلَّ:

﴿ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ﴾ (51المؤمنون)،

حيث رتّب الله عزَّ وجلَّ العمل الصالح على أكل الطيبات ( الحلال )،

وقوله سبحانه وتعالى:

﴿أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّه﴾ (109التوبة)

واستعانوا على ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم:

{دع ما يريبك إلى ما يريبك}

(أخرجه النسائى والترمذى والحاكم من حديث الحسن بن علىٍّ رضى الله عنهما)

وقد توسَّعوا فى هذا المجال حتى أنهم أدخلوا الورع فى كل شىء،

ولم يقصروه على التورّع فى المطعم فقط، فهناك:

- ورع فى المنطق،

- وورع فى المناصب والرياسة،

- وورع فى حركات الظواهر،

- وورع فى خواطر السرائر،

وأسَّسوا ذلك على قوله صلى الله عليه وسلم:

{من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه}

(رواه الترمذى وابن ماجة من حديث أبى هريرة رضى الله عنه)

*******************

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مائدة المسلم بين الدين والعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» حق المسلم علي المسلم - حديث شريف
» الابتسامة والعلم ....
» الوحي والنبوة والعلم في سورة يوسف
» مائدة سيد المرسلين
» مائدة الرحمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الطريق الى الله-
انتقل الى: