| الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الإثنين يناير 07, 2013 5:10 pm | |
| الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمــة
الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى،
والصلاة والسلام على إمام أهل الصفا، وقطب أهل الوفا، سيدنا محمد المصطفى،
وآله وصحبه ومن اقتفى .... (وبعد)
فالذي دعاني لكتابة هذا الكتاب، أنه لم يوجد في الوجود كلِّه شخصية تعرضت للانتقادات والتحريفات
كشخصية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم،
مع أنه صلى الله عليه وسلم الشخصية الوحيدة التي سجَّل عنها المؤرخون أدق تفاصيل حياته.
فكلُّ حركاته وسكناته سجَّلوها تسجيلاً دقيقاً بمعايير لا يستطيع الإنسان الآن أن يجد أدقَّ منها في المعايير العلمية، والموازين المادية، التي توزن بها العلوم والنظريات والأعراف.
لكن الأعداء بثُّوا في الأمة السُّمَّ في الدسم، وحاولوا - كما يحاولون دائمًاً - أن يشككونا
- تارة في شخصيته،
- وآونة في عصمته،
- وأحياناً في دقَّة ما ورد من سنته.
والمؤمن لا بد أن يكون حريصاً على كل ذلك،
وفي القرآن آيات وضَّحت ما ينبغي أن نَعْلَمَهُ عن المصطفى صلى الله عليه وسلم من جميع الجهات.
فأما نُطْقُه ... فقد قال فيه ربُّه عزَّ وجلّ:
(وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى)
(3،4النجم).
فإذا جاء حديث لم نستوعبه أو لم نفهمه،
فنعلم علم اليقين أنه ليس كل ما قيل جاء أوانه، ولا كل ما جاء أوانه جاء زمانه،
وهو نبيُّ الختام وقد أتى بالكلام الذي يحتاج إليه الأنام إلى يوم الزحام،
فالذي نحتاجه - والذين من قبلنا والذين من بعدنا - أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فالذي لم نفهمه لأنه ليس لنا، لكنه للزمن الذي سيأتي،
وكم من أحاديث نبويَّة وقف عندها العلماء السابقون وبيَّنها العلم في هذا الزمان،
وكانت معجزة لسيد ولد عدنان صلى الله عليه وسلم.
فالحديث العلمي - الذي لم يصل العلم إلى كشفه - لا نقول به ونحاول أن نعلله أو نوجهه،
بل نقول كما قال الله عز وجل لنا:
(آمَنَّا بِهِ) - آمنا به، وآمنا برسوله، وآمنا بكتابه، وآمنا بكل ما قاله نبيُّنا صلى الله عليه وسلم،
كل هذا - (كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا)
(7- آل عمران).
وهذا كله ... (إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى)
(4.،5- النجم).
كذلك ما بُثَّ في كتب السيرة التي أهلها كانوا على طيب نفس وحسن خلق-
ولكنهم لم يتحروا الدقة البالغة في تحقيق بعض الروايات
في أمور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - لا يجب أن يقولها مؤمن، ولا أن يستمع إليها مسلم.
فنحن دائماً ميزاننا الذي نسمع، أو نقرأ به، أو نقول به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(أنه معصومٌ بعِصْمَةِ الله عزَّ وجلَّ)،
معصومٌ في أقواله، ومعصومٌ في أفعاله، ومعصومٌ في أحواله، ومعصومٌ في كل حركاته وسكناته،
والذي قال هذا ربُّ العزَّة، حيث قال له:
(قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
(162 - الأعراف).
فنفعل كما كان يفعل سلفنا الصالح، فالأشياء التي يعجزون فيها في هذا الباب، كانوا يرجعون فيها، ويبتهلون فيها،
ويستغيثون فيها برسول الله صلى الله عليه وسلم، فيعلِّمُهم بأمر الله في هذا المقام، أو المقصد في هذا الأمر.
وقد ابتغيتُ في هذا الكتاب وجه الله أولاً،
والمنافحة عن حبيبه صلى الله عليه وسلم طمعاً في مرضاته ورجاءاً في شفاعته ثانياً،
وإظهار الحقِّ المنزَّه عن الهوى والأغراض ثالثاً.
فما كان فيه من حقٍّ وصدق وصواب فَمِنْ توفيق الله عزَّ وجلَّ لي،
وما كان فيه من سهوٍ أو نسيانٍ أو خطأٍ فمِنْ عجلتي وزللي؛
وإن كان يغفر لي في ذلك قصدي ونيَّتِي،
حيث أني أبغي بذلك كلِّه وجه الله والدار الآخرة، ونفع إخواني المسلمين.
وأسأل الله عز شأنه أن يدخلني فيمن عناهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:
(إن أخطأ فله أجر، وإن أصاب فله أجران).
(رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً) (10- الكهف).
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
خادم أعتاب الحضرة المحمدية فوزي محمد أبوزيد الجميزة مركز السنطة ـ غربية
مساء الثلاثاء: 9 من جمادى الآخرة 1422 هـ الموافق 28 من أغسطس 2001م
*******************************************
يتبع إن شاء الله
*******************************************
* هذا الموضوع منقول من كتاب: (الكمالات المحمدية) للشيخ/ فوزى محمد أبوزيد رئيس الجمعية العامة للدعوة إلى الله - مصر ******************************************* | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الإثنين يناير 07, 2013 6:12 pm | |
| الفصل الأول
***********
كَمَالُ خَصَائِصِهِ الظَّاهِرَةِ والبَاطِنَة
*********************
• كمال خصائصه الظاهرة وكراماته الباهرة.
• فَضْلُهُ على سائر الأنبياء.
• أوَّليته في الآخرة صلى الله عليه وسلم.
• كمال فضله الثابت بكتاب الله.
• كمال عبادته لربِّه عزَّ وجلّ.
• كمال خشيته مِنْ الله.
*****************************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الإثنين يناير 07, 2013 6:24 pm | |
| الفصل الأول
كَمَالُ خَصَائِصِهِ الظَّاهِرَةِ والبَاطِنَة
********************
اختص الله سبحانه وتعالى سيدنا مُحَمَّداً صلى الله عليه وسلم، بأنواع من الفضائل والكرامات، وسنذكر أشهرها وأصحَّها باختصار ... وقد ذكرنا بعضها مفصلاً في مواضع متفرقه من كُتبنا، لكنَّا أحببنا هنا إعادة ذكرها لتكون مجتمعة في موضع واحد.
فمنها:
- أنه أوَّلُ النبيِّين خَلقاً، وأنه كان نبيًّا وآدم بين الروح والجسد (رواه الترمذي)
- وأن الله أخذ الميثاق على النبيِّين - آدم فمن بعده - أن يؤمنوا به وينصروه، قال الله تعالى:
(وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ
ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ)
(81آل عمران)
- وأنه وَقَعَ التبشير به في الكتب السالفة،
- وأنه لم يقع في نَسَبِهِ من لدن آدم سفاح
(رواه البيهقي وغيره).
- وأنه رأتْ أمُّه عند ولادته نوراً خرج منها أضاء له قصور الشام (رواه الإمام أحمد)،
- وأنه ظلَّلته الغمامة في الحرِّ (رواه أبو نعيم)
- وأنه مال إليه فيء الشجرة إذ سبق إليه (رواه البيهقي)
- وأنه شُقَّ صَدْرُهُ الشريف صلى الله عليه وسلم (رواه مسلم وغيره)،
- وأنه غطَّه جبريل عند ابتداء الوحي ثلاث غطَّات.
*********************************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الإثنين يناير 07, 2013 6:28 pm | |
| تابع: كَمَالُ خَصَائِصِهِ الظَّاهِرَةِ والبَاطِنَة
******************** - وأن الله تعالى ذكره في القرآن عضواً عضواً،
* فذكر قلبه بقوله: (مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى)(11- النجم)
وقوله: ( نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ) (194- الشعراء)،
- ولسانه بقوله: (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى) (3النجم)،
وبقوله: (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ) (58الدخان)،
- وبصره بقوله: (مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى) (17النجم)،
- ووجهــه بقوله: (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء) (144البقرة)
- ويده وعنقه بقوله: (وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ) (29الإسراء).
- وظهره وصدره بقوله: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ. وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ. الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ) (3:1الشرح).
- وأنه اشتق اسمه من اسم الله المحمود،
وقد قال في ذلك حسان بن ثابت رضى الله عنه:
وَشَقَّ لَهُ مِنْ اسْـمِهِ ليُجِـلَّهُ ***** فَذُو العَرْشِ مَحْمُودٌ وهَذَا مُحَمَّدُ
- وأنه سُمِّيَ أَحْمَد ولم يُسَمَّ به أحد قبله (رواه مسلم)
*********************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الإثنين يناير 07, 2013 6:32 pm | |
| تابع: كَمَالُ خَصَائِصِهِ الظَّاهِرَةِ والبَاطِنَة
***********************
- وأنه صلى الله عليه وسلم كان يَبِيتُ جائعاً ويصبح طاعماً يُطعمه ربُّه ويسقيه.
_ وأنه كان يرى من خلفه كما يرى من أمامه (رواه مسلم) ،
_ وأنه كان يرى في الليل في الظلمة كما يرى بالنور والضوء (رواه البيهقي) ،
- وأن رِيقَهُ كان يعذب الماء الملح (رواه أبو نعيم).
- وأنه عليه الصلاة والسلام كان يبلغ صوته وسمعه ما لا يبلغ صوت غيره ولا سمعه.
- وأنه كان تنام عينه ولا ينام قلبه (رواه البخاري) ،
- وأنه ما تثاءب قطّ (رواه ابن أبي شيبة وغيره وأخرج الخطابي (ما تثاءب نبيٌّ قط)) ،
- وأنه صلى الله عليه وسلم ما احتلم قطّ - وكذلك الأنبياء (رواه الطبراني) ،
- وأن عَرَقَهُ صلى الله عليه وسلم كان أطيب من المسك (رواه أبو نعيم وغيره)،
- وأنه إذا مشى مع الطويل طاله (رواه البيهقي).
- وأن الكهنة انقطعوا عند مبعثه صلى الله عليه وسلم كما انقطع استراق السمع.
- وأنه صلى الله عليه وسلم أتي بالبراق ليلة الإسراء مُسرجاً مُلَجَّماً،
قيل: وكانت الأنبياء عليهم الصلاة والسلام تركبه عرياناً.
- وأنه أسري به صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى،
وعُرج به إلى المحل الأعلى، وأراه الله تعالى من آياته الكبرى وحُفظ في المعراج حتى:
(مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى) (17النجم)،
- وأُحْضر الأنبياء له عليهم الصلاة والسلام وصلَّى بهم وبالملائكة إماماً،
- وأطلعه على الجنة والنار،
- وأنه رأى الله تعالى، وجُمع له بين الكلام والرؤية،
- وكلَّمه تعالى في الرفيق الأعلى وكلَّم موسى بالجبل،
- وأن الملائكة تسير معه حيث سار يمشون خلف ظهره، وقاتلتْ معه في غزوة بدر وحنين.
********************************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الأربعاء يناير 09, 2013 11:35 pm | |
| تابع: كَمَالُ خَصَائِصِهِ الظَّاهِرَةِ والبَاطِنَة
***********************
- وأنه يجب علينا أن نُصَلِّي ونسلِّمَ عليه صلى الله عليه وسلم لآية:
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
(56الأحزاب).
- وأنه أُوتي الكتاب العزيز وهو أميٌّ لا يقرأ ولا يكتب ولا اشتغل بمدارسة.
- وأن الله تعالى حفظ كتابه المُنَزَّل عليه - وهو القرآن - من التبديل والتحريف قال تعالى:
(لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ)
(42فصلت).
وقال تعالى:
(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)
(9الحجر)،
أي من التحريف والزيادة والنقصان، فلو حاول أحدٌ أن يغيِّره بحرفٍ أو نقطةٍ
لقال له أهل الدنيا: هذا كذَّاب، حتى أن الشيخ المهيب لو اتفق له تغيير في حرف منه
لقال الصبيان كلُّهم: أخطأت أيها الشيخ، وصوابه كذا.
ولم يتفق ذلك لغيره من الكتب، فإنه لا كتاب إلا وقد دخله التصحيف والتحريف والتغيير وسواه،
مع أن دواعي الملاحدة واليهود والنصارى متوفرة على إبطاله وإفساده.
- وأن كتابه يشتمل على ما اشتملت عليه جميع الكتب،
- وأنه تعالى يَسَّرَ حفظه على متعلميه، قال تعالى: (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ) (17القمر).
فَحِفْظُهُ مُيَسَّرٌ للغلمان في أقرب مدة، وسائر الأمم لا يحفظ كُتبها الواحد منهم، فكيف بالجمّ الغفير؟!!
- وأنه أُنزل على سبعة أحرف تسهيلاً علينا وتيسيراً،
- وأنه آيةٌ باقيةٌ ما بقيت الدنيا.
- وأنه عليه الصلاة والسلام خُصَّ بآية الكرسي، وبالمفصل، وبالمثاني، وبالسبع الطوال.
أما المفصَّل فآخره: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس)، وفي أوله خلاف، ورجَّح النوويُّ أنه: (سورة الحجرات)،
والمثاني هي: (سورة الفاتحة) (رواه البخاري من حديث أبي هريرة.) ،
والسبع الطُّوال أولها: (البقرة) وآخرها: (الأنفال).
********************************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الأربعاء يناير 09, 2013 11:39 pm | |
| تابع: كَمَالُ خَصَائِصِهِ الظَّاهِرَةِ والبَاطِنَة
***********************
- وأنه صلى الله عليه وسلم أُعطي مفاتيح الخزائن - قال بعضهم: وهي خزائن أجناس العلم -
ليخرج لهم بقدر ما يطلبونه لذواتهم، فكل ما ظهر من رزق العالم، فإنَّ الاسم الإلهي لا يعطيه
إلاَّ عَلَى يد مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم الذي بيده المفاتيح،
- كما اختص تعالى بمفاتيح الغيب فلا يعلمها إلا هو،
- وأعطى هذا السيِّد الكريم منزلة الاختصاص بإعطائه مفاتيح الخزائن،
- وأنه صلى الله عليه وسلم أُتي جوامع الكلم.
- وأنه صلى الله عليه وسلم بُعث إلى الناس كافة.
فقد جاء في حديث جابر وغيره رضى الله عنهم، عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(كان النبي يُبعث إلى قومه خاصة، وبُعِثْتُ إلى كل أحمر وأسود). وفي رواية: (إلى الناس كافة).
- ونصره صلى الله عليه وسلم بالرعب مسيرة شهر، وإحلال الغنائم ولم تُحَلْ لأحدٍ قبله،
وجعل الأرض له ولأمته مسجدًا وطهورًا.
- وأن معجزته صلى الله عليه وسلم مستمرة إلى يوم القيامة
ومعجزات سائر الأنبياء انقرضت لوقتها فلم يبق إلاَّ خبرها،
والقرآن العظيم لم تَزَلْ حجَّته قاهرة، ومعارضته ممتنعة.
- وأنه صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين.
- وأنه صلى الله عليه وسلم أكثر الأنبياء معجزة،
- وأن شرعه مؤيَّدٌ إلى يوم الدين وناسخٌ لجميع شرائع النبيين.
- وأنه صلى الله عليه وسلم أكثر الأنبياء تابعاً يوم القيامة.
- وأنه صلى الله عليه وسلم لو أدركه الأنبياء لوجب عليهم إتباعه.
- وأنه صلى الله عليه وسلم أُرسل إلى الجنِّ اتفاقاً.
- وأنه صلى الله عليه وسلم أرسل إلى الملائكة - في أحد القولين، ورجَّحه السبكي.
- وأنه صلى الله عليه وسلم أرسل رحمة للعالمين.
*************************************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الأربعاء يناير 09, 2013 11:46 pm | |
| تابع: كَمَالُ خَصَائِصِهِ الظَّاهِرَةِ والبَاطِنَة
***********************
- وأن الله تعالى خاطب جميع الأنبياء بأسمائهم في القرآن فقال:
يا آدم، يا نوح، يا إبراهيم، يا داود، يا زكريا، يا يحيى، يا عيسى،
ولم يخاطبه هو فيه إلاَّ بـ (يا أيها الرسول)، و (يا أيها النَّبي)،
و (يا أيها المزمل)، و (يا أيها المدثر). - وأنه - صلى الله عليه وسلم - حَرَّمَ على أمته نداؤه باسمه، قال الله تعالى:
(لا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً) (63-النور)
أي لا تجعلوا نداءه وتسميته كنداء بعضكم بعضا باسمه ورفع الصوت به،
ولكن قولوا: يا رسول الله، يا نبي الله، مع التوقير والتواضع وخفض الصوت.
- وأنه صلى الله عليه وسلم يَحْرُمُ الجهر له بالقول، قال تعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ
وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لا تَشْعُرُونَ)
(2-الحجرات)
- وأنه صلى الله عليه وسلم يُحْرَمُ نداؤه من وراء الحجرات قال الله تعالى:
(إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ.
وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ) (4، 5- الحجرات).
- وأنه صلى الله عليه وسلم حبيب الله تعالى، وجمع له بين المحبَّة والخُلَّة،
- وأنه تعالى أقسم على رسالته وبحياته وببلده وعصره.
- وأنه صلى الله عليه وسلم كُلِّمَ بجميع أصناف الوحي.
- وأنه صلى الله عليه وسلم هبط عليه إسرافيل، ولم يهبط على نبيٍّ قبله،
أخرجه الطبرانى من حديث ابن عمر رضى الله عنها، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(لقد هبط عليَّ مَلَكٌ من السماء ما هبط على نبيٍّ قبلي، ولا يهبط على أَحَدٍ بعدي، وهو إسرافيل،
فقال: أنا رسول ربِّك إليك، أمرني أن أخبرك إن شئت نبيًّا عبداً وإن شئت نبيًّا ملكاً.
فنظرتُ إلى جبريل فأومأ إليَّ أن تواضع، فلو أنِّي قُلْتُ نبيًّا ملكاً لصَارَتْ الجِبَالُ معي ذهبًا).
- وأنه صلى الله عليه وسلم سيِّدُ ولد آدم (رواه مسلم من حديث أبي هريرة بلفظ:
"أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر")
- وأنه صلى الله عليه وسلم غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، قال تعالى:
(لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ) (2 - الفتح).
قال البيضاوي: أي جميع ما فرط منك مما يصح أن تُعاتب عليه.
- وأنه صلى الله عليه وسلم أكرم الخلق عند الله،
فهو أفضل من كل المرسلين وجميع الملائكة المقرببين.
- وأنه صلى الله عليه وسلم أسلم قرينه (رواه مسلم)
- وأن الميت يُسأل عنه صلى الله عليه وسلم في قبره.
********************************
يتبع إن شاء الله ... | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الأربعاء يناير 09, 2013 11:52 pm | |
| تابع: كَمَالُ خَصَائِصِهِ الظَّاهِرَةِ والبَاطِنَة
***********************
- وأنه صلى الله عليه وسلم حُرِّم نِكَاحُ أزواجه من بعده، قال تعالى:
(وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) (6- الأحزاب)
أي: هنَّ في الحُرمة كالأمهات - حرم نكاحهن عليهم بعده تكرمة وخصوصية.
- وأن أولاد بناته صلى الله عليه وسلم ينسبون إليه، قال عليه الصلاة والسلام في الحسن:
(إن ابني هذا سيِِّّدٌ) (البخارى عن أبى موسى رضى الله عنه)
- وإنَّ كل نسب وسبب منقطع يوم القيامة إلا نسبه وسببه، قال عليه الصلاة والسلام:
(كلُّ سَبَبٍٍ وَنَسَبٍٍ يَنْقَطِعُ يَوْمَ القِيَامَةِ إلاَّ سَبَبِي وَنَسَبِي)
(الْبَزَّارُ وَالْحَاكِمُ وَالطَّبَرَانِيُّ مِنْ حَدِيثِ عُمَرَ رضى الله عنه)
والنسب بالولادة والسبب بالزواج.
- وأنه لا يجوز التزوج على بناته (المقصود أنه لا يجوز)، لأن ذلك يؤذيه،
وأذيته صلى الله عليه وسلم حرامٌ بالاتفاق.
فعن المُسَوِّر بن مخرمة أن عليَّ بن أبي طالب خطب بنت أبي جهل وعنده فاطمة
بنت النبي صلى الله عليه وسلم، فلما سمعتْ بذلك فاطمة أتتْ النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقالت:
(إن قومك يتحدثون أنك لا تغضب لبناتك، وهذا علىٌّ ناكح ابنة أبي جهل)
قال المُسَوِّر: فقال النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته تشهد قال:
(أما بعد: فإني أنكحت أبا العاص بن الربيع فحدَّثني فصدقني، وإن فاطمة بنت مُحَمَّدٍ بضعةٌ مني،
وإنما أكره أن يفتنوها، وإنه واللهِ لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله عند رجل واحد أبداً)
قال: فترك عليُّ الخِطبة (أخرجه الشيخان).
وفي رواية للشيخين عن المسوِّر أيضًا: (فإنَّ ابنتي بضعةٌ مني، يُرِيبُني ما رَابَهَا، ويُؤذيني ما آذاها).
************************************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الأربعاء يناير 09, 2013 11:56 pm | |
| تابع: كَمَالُ خَصَائِصِهِ الظَّاهِرَةِ والبَاطِنَة
***********************
- وأنه صلى الله عليه وسلم لا يجتهد أَحَدٌ في محرابه صلى الله عليه وسلم يمنة ولا يسرة.
- وأنه صلى الله عليه وسلم من رآه بالمنام فقد رآه حقًّا فإن الشيطان لا يتمثل به،
وفي رواية مسلم: (من رآني في المنام فسيراني في اليقظة)
- وليس لأحد أن يتكنى بكُنية أبي القاسم، سواءٌ كان اسمه محمد أم لا - عند الشافعي، وجوَّزه مالك.
- ومن خصائصه عليه الصلاة والسلام أن تثبت الصحبة لمن اجتمع به لحظة،
بخلاف التابعي مع الصحابي فلا تثبت إلا بطول الاجتماع معه - على الصحيح عند أهل الأصول،
والفرق عِظَم منصب النُّبوَّة ونُورِهَا، فبمجرد ما يقع بَصَرُهُ على الأعرابي الجِلْف ينطق بالحكمة،
- وأن أصحابه كلَّهم عدول، قال الله تعالى خطاباً للموجودين حينئذ:
( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا) (143- البقرة)
أي: عدولاً، وقال عليه الصلاة والسلام:
(لا تسبوا أصحابي، فو الذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أُحُدٍ ذهباً ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه)
(البخارى والترمذى وبن ماجة عن أبى سعيد، ومسلم عن أبى هريرة)
وقال عليه الصلاة والسلام:
(خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم)
(البخاري عن عبدالله بن مسعود بلفظ: (خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ،
ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ، ويمينه شهادته)).
- ومن خصائصه صلى الله عليه وسلم أن المُصلَّي يخاطبه بقوله: (السلام عليك أيها النبي)
ولا يخاطب غيره،
- وأنه كان يجب على من دعاه وهو في الصلاة أن يجيبه،
- وأن الكذب عليه ليس كالكذب على غيره، فمن كذب عليه لم تُقْبل روايته أبداً وإن تاب -
على المشهور عند أهل الأصول.
- وأنه صلى الله عليه وسلم معصومٌ من الذنوب، كبيرها وصغيرها، عمدها وسهوها،
وكذلك الأنبياء عليهم الصلاة والسلام،
- وأنه لا يجوز عليه الجنون، ولا الإغماء الطويل الزمن، ولا العمى، لأنه نقص -
وكذلك الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
- وأن من سبَّه أو انتقصه قُتل
(ذكره القاضي عياض في الشفاء وغيره واستدلوا له بالكتاب والسنة والإجماع
وقال الخطابي: لا أعلم أحدا من المسلمين اختلف في وجوب قتله إذا كان مسلما
ومذهب المالكية يقتل حدًّا لا ردة، ولا تقبل توبته ولا عذره وإن ادعى سهواً أو غلطاً
ومذهب الشافعية أن ذلك ردة تخرج من الإسلام إلى الكفر فهو مرتد كافر قطعاً).
************************ يتبع إن شاء الله ..... | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الخميس يناير 10, 2013 12:02 am | |
| تابع: كَمَالُ خَصَائِصِهِ الظَّاهِرَةِ والبَاطِنَة
***********************
- ومن خصائصه صلى الله عليه وسلم أنه كان يَخُصُّ مَنْ شاء بما شاء مِنْ الأحكام،
كجعله شهادة خزيمة رضي الله عنه شهادة رجلين، فعن النُعمان بن بشير رضي الله عنه:
(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلم اشترى من أعرابي فرساً فجحده الأعرابي،
فجاء خزيمة فقال: يا أعرابي أنا أشهد عليك أنك بعته،
فقال الأعرابي: إن شهد على خزيمة فأعطني الثمن،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا خزيمة إنك لم تشهد، فكيف تشهد؟
قال: أنا أصدقك على خبر السماء، ألا أصدقك على خبر هذا الأعرابي؟!!
فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شهادته بشهادة رجلين)
(َأَخْرَجَهَا أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ).
فلم يكن في الإسلام مَنْ تعدل شهادته شهادة رجلين إلاَّ خزيمة.
- ومن ذلك ترخيصه في النياحة لأم عطيَّة،
روى الإمام مسلم عنها قالت: لما نزلت هذه الآيـة: (يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لاَّ يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً)
إلى قوله: (وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ) (12- الممتحنة) قالت: كان منه النياحة، فقلت: يا رسول الله
إلا آل فلان، فإنهم كانوا أسعدوني في الجاهلية فلا بد لي من أن أسعدهم، فقال: ( إلا آل فلان).
- ومن ذلك ترك الإحداد لأسماء بنت عميس، أخرج ابن سعد عن أسماء بنت عميس قالت: لما أصيب
جعفر بن أبي طالب قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تسلبي ثلاثا ثم اصنعي ما شئت).
- ومن ذلك الأَضحية بالعناق لأبي بُرْدة بن نيار. العناق: الأنثى من ولد المعز قبل استكمال الحول. وفي اعتبار ذلك خصوصية خلاف.
**********************
يتبع إن شاء الله ..... | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الخميس يناير 10, 2013 12:07 am | |
| تابع: كَمَالُ خَصَائِصِهِ الظَّاهِرَةِ والبَاطِنَة
***********************
- ومن ذلك إنكاح ذلك الرجل بما معه من القرآن.
فقد زوَّج رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأةً على سورة من القرآن ـ
وفي اعتبار ذلك خصوصية خلاف ـ وقال: (لا تكون لأحد بعدك مهراً)
(قال الحافظ ابن حجر: أخرجه سعيد بن منصور من مرسل أبي النعمان الأزدي (الفتح 9/265).
- وأنه صلى الله عليه وسلم كان يُوعك كما يوعك رجلان لمضاعفة الثواب.
والوعك: أذى الحُمَى ووجعها في البدن.
- وأنه - صلى الله عليه وسلم - صلَّى عليه الناسُ أفواجاً أفواجاً بغير إمام،
وبغير دعاء الجنازة المعروف (ذكره البيهقي وغيره)،
وتُرِكَ بلا دفنٍ ثلاثة أيام، وفُرش له في لحده قطيفة، والأمران مكروهان في حقِّنا.
- وأنه لا يبلى جسده الشريف صلى الله عليه وسلم وكذلك الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
(رواه أبو داود وغيره).
- وأنه صلى الله عليه وسلم لا يورث - وكذلك الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لا يورثون -
قال صلى الله عليه وسلم: (إنا معاشر الأنبياء لا نورث)
(رواه النسائي من حديث الزبير مرفوعا وأصله في الصحيح).
****************************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الخميس يناير 10, 2013 12:11 am | |
| تابع: كَمَالُ خَصَائِصِهِ الظَّاهِرَةِ والبَاطِنَة
***********************
- وأنه وُكِّلَ بقبره صلى الله عليه وسلم مَلَكٌ يبلغه صلاة المصلين عليه (رواه الإمام أحمد وغيره)،
وصححه الحاكم بلفظ: (إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغونني عن أمتى السلام).
وعند الأصبهاني عن عمار رضى الله عنه:
(إنَّ لله مَلَكاً أعطاه سَمْعَ العِبَادِ كُلِّهِم، فَمَا مِنْ أَحَدٍ يُصلي عليَّ إِلاَّ أَبْلَغَنِيهَا).
- وأنه تُعْرَضْ أعمال أمته - صلى الله عليه وسلم - عليه ويستغفر لهم. فقد ثبت:
(أنه ليس من يوم إلا وتعرض على النبي صلى الله عليه وسلم أعمال أمته غدوة وعشية
فيعرفهم بسيماهم وأعمالهم) (رواه ابن المبارك عن سعيد بن المسيب)
وأن منبره صلى الله عليه وسلم على حوضه كما في الحديث، وفي رواية:
(ومنبري على ترعة من ترع الجنة)
(وأصل الترعة: الروضة على المكان المرتفع خاصة، فإن كانت في المطمئن فهي روضة)
ولم يختلف أحد من العلماء أنه على ظاهره، وأنه حقٌّ .. محسوس موجود،
فإن القدرة صالحة لا عجز فيها،
وكل ما أخبر به الصادق صلى الله عليه وسلم من أمور الغيب فالإيمان به واجب،
- وأن (ما بين منبره وقبره صلى الله عليه وسلم روضة من رياض الجنة)
(رواه البخارى بلفظ: (ما بين بيتى ومنبرى)).
- وأنه صلى الله عليه وسلم أو من ينشق عنه القبر قال صلى الله عليه وسلم :
(أنا أول من تنشق عنه الأرض) (رواه مسلم.)،
- وأنه صلى الله عليه وسلم يُحشر في سبعين ألفاً من الملائكة،
- وما من فجر يطلع إلا نزل سبعون ألف ملك يحفون بقبره صلى الله عليه وسلم
يضربون بأجنحتهم، حتى إذا أمسوا عرجوا وهبط سبعون ألف ملك،
حتى إذا انشقت عنه الأرض خرج في سبعين ألفاً من الملائكة يوقرونه صلى الله عليه وسلم،
- وهو صلى الله عليه وسلم أول مَنْ يجوزُ على الصراط (رواه البخاري)،
- وأنه يحشر راكبا البراق (رواه الحافظ السلفي).
- وأنه صلى الله عليه وسلم يُكسى في الموقف أعظم الحُلل من الجنة، قال صلى الله عليه وسلم:
(يحشر الناس يوم القيامة، فأكون أنا وأمتي على تلٍّ، ويكسوني ربي حُلَّةً خضراء)
(رواه كعب بن مالك).
- وأنه صلى الله عليه وسلم يقوم على يمين العرش مقاماً لا يقومه غيره،
يغبطه فيه الأولون والآخرون (رواه ابن مسعود)
- وأنه صلى الله عليه وسلم يُعطى المقام المحمود.
************************************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة السبت يناير 12, 2013 11:48 am | |
| فَضْلُهُ عَلَى سَائِرِ الأَنْبِيَاءِ
****************
أول ما يدل على ذلك:
** (أوليته صلى الله عليه وسلم)
ومعناها: خَلْقُ نَفْسِهِ قبل خلق نفوسهم.
ومما يدل على أوليَّته صلى الله عليه وسلم ما رواه عبد الله بن عمرو بن العاص،
رضى الله عنهماعن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنه قال:
( إن الله عزَّ وجلَّ كتب مقادير الخلق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة،
وكان عرشه على الماء) (روى الإمام مسلم).
ومن جملة ما كتب في الذكر - وهو أم الكتاب:
(أن محمدًا خاتم النبيين) (أخرجه مسلم)،
وفي رواية: ( إني عند الله خاتم النبيين وإن آدم منجدل في طينته)
(رواه أحمد والبيهقي والحاكم وقال صحيح الإسناد).
وفي رواية أنه قيل له: متى وجبت لك النبوة؟
فقال: (وآدم بين الروح والجسد) (رواه الترمذي وحسنه)
وفي رواية: (كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث).
(قال السخاوي: رواه أبو نعيم في الدلائل، وابن أبي حاتم في تفسيره، وابن لال ومن طريقه
عن أبي هريرة مرفوعًا، وله شاهدٌ صححه الحاكم، وآخر في صحيحي ابن حبان والحاكم،
وثالث عند الترمذي وقال عنه حسن صحيح).
************************
يتبع إن شاء الله .... | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة السبت يناير 12, 2013 11:55 am | |
| فَضْلُهُ عَلَى سَائِرِ الأَنْبِيَاءِ
****************
** من ذلك: (أنه أخذ له الميثاق على الأنبياء) فقال عزَّ وجلَّ:
(وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ
لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ) (81آل عمران)
فجعل الأنبياء كأتباع له، وألهمهم الإنقياد، فلو أدركوه وَجَبَ عليهم اتِّباعه.
وقد قال عليه الصلاة والسلام:
(لو كان موسى حيًّا ما وَسِعَهُ إلاَّ اتِّباعي) (رواه أحمد والبيهقى فى شعب الإيمان)
وقدََّّم ذِكْرَهُ على الأنبياء فقال عزَّ وجلَّ:
(إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ) (163النساء).
وخاطب كل نبيٍّ باسمه، فقال تعالى:
(يَا آدَمُ اسْكُنْ) (35البقرة)، (يَا نُوحُ اهْبِطْ) (48هود)، (يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ) (76هود)،
(يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ) (144الأعراف)، (يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ) (26ص)،
(يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ) (110المائدة)، (يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ) (7مريم)،
(يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ) (12مريم).
ولم يخاطب نبيَّنا بالاسم - تعظيماً له - بل قال:
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ) (1الأحزاب)، (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ) (41المائدة).
فلما ذكر اسمه للتعريف قرنه بذكر الرسالة، قال تعالى:
(وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ) (144آل عمران)،
وقال: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ) (29الفتح)، (وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الحَقُّ) (3محمد).
ولما ذكره مع الخليل ذكر الخليل باسمه وذكره باللقب، فقال تعالى:
(إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَـذَا النَّبِيُّ) (68آل عمران).
******************
يتبع إن شاء الله ... | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة السبت يناير 12, 2013 11:58 am | |
| فَضْلُهُ عَلَى سَائِرِ الأَنْبِيَاءِ
****************
وأخبر الله تعالى أن الأمم كانوا يخاطبون أنبياءهم بأسمائهم، كقولهم:
- (يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ) (53هود)،
- (يَا صَالِحُ قَدْ كُنتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَـذَا) (62هود)،
- (يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ) (138الأعراف)،
-(يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ) (112المائدة).
ونَهَى أمَّتَه أن يخاطبوه باسمه، فقال تعالى:
(لا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً) (63النور)،
عن ابن عباس رضى الله عنهما في قوله تعالى: (لا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً)
قال: (لا تقولوا يا محمد، قولوا: يا رسول الله).
*******************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة السبت يناير 12, 2013 12:00 pm | |
| تابع : فضله صلى الله عليه وسلم على الأنبياء عليهم السلام
**************************************
وقد كانت الأنبياء يجادلون أممهم عن أنفسهم،
- يقول قوم نوح: ( إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ) (60الأعراف)،
فقال مدافعاً عن نفسه: (لَيْسَ بِي ضَلاَلَةٌ) (61الأعراف)،
- وقال قوم هود: (ِإِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ) (66الأعراف)
فقال: (لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ) (67الأعراف).
- وقال فرعون لموسى: (إِنِّي لأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا) (101الإسراء)،
فقال موسى: (إِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَونُ مَثْبُورًا) (102الإسراء).
ولكن الله تولَّى المجادلة عن نبيِّه صلى الله عليه وسلم!!!!
- فلما قالوا هو شاعر، قال الله تعالى: (وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ) (69يس)،
- ولما قالوا: كاهن، قال الله تعالى: (وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ) (42الحاقة).
- ولما قالوا: ضال، قال الله تعالى: (مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ) (2النجم)،
- ولما قالوا: مجنون، قال الله تعالى: (مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ) (2القلم).
- ولما قالوا: (إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ) (101النحل)
قال في الرد عليهم: (بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ. قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ) (101، 102النحل)
وقال: (إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ) (105النحل)
- ولما قالوا: (إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ) (103النحل)،
قال في الرَّد عليهم: (لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ) (103النحل).
*******************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة السبت يناير 12, 2013 12:04 pm | |
| تابع : فضله صلى الله عليه وسلم على الأنبياء عليهم السلام
**************************************
وأقسم الحقُّ سبحانه وتعالى بحياته، وإنما يقع القسم بالمعظَّم. عن ابن عباس رضى الله عنهما قال:
"ما خلق الله وما ذرأ نفسًا هي أكرم من مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم،
وما سمعتُ الله أقسم بحياة أَحَدٍ غيره، فقال:
( لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ) (72الحجر)".
قال ابن عقيل: وأعظم من قوله لموسى: (وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي) (41- طه)، قوله:
(إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ) (10الفتح)،
وقوله: (لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ) (1، 2البلد)،
المعنى: أقسم لا بالبلد، فإن أقسمت بالبلد فلأنك فيه (انتهى).
أقول: وظهر لي معنىً آخر، وهو أن الحقَّ تبارك وتعالى يقول: (لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ)، أي: أن هذا البلد -
ولو كان عظيماً - فلا أقسم به، لأنك حَلَلْتَ به يا مُحَمَّد، وأنت أعظم منه فأنا أقسم بك أنت،
إذ كيف أقسم بالعظيم وفيه الأعظم والأكرم؟!!!
وقد أشار الله تعالى إلى أحوال الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ثم ذكر التوبة عليهم،
قال الله تعالى:
- (وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى) (121 ،122طه)،
- وقال في حقِّ موسى: (إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا) (33القصص)،
ثم قال: (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ) (16- القصص).
- وقال في حقِّ داود:
(قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ) (24- ص)
ثم قال: (فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ) (25- ص)،
- وقال: (وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ) (34- ص)، ثم قال: (ثُمَّ أَنَابَ) (34- ص)،
وأخبر تعالى بغفران ذنب نبيِّنا من غير أن يذكر له ذنبًا فقال:
(لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ) (2- الفتح).
*******************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة السبت يناير 12, 2013 12:09 pm | |
| تابع : فضله صلى الله عليه وسلم على الأنبياء عليهم السلام
**************************************
وقد كان الأنبياء يطلبون تحقيق بعض المراتب والكمالات لأنفسهم،
بخلاف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فإن الله مَنَّ عليه بتلك المقامات وتفضل بها عليه
من غير طلب، وهذا بابٌ من العلم جليل القدر، وفيه من الفضل ما شرح الله تعالى به صدري،
وَسَأُورِدُ ما وَرَدَ على قلبي من تلك الأمثلة:
- فإن كان إبراهيم كسَّر الأصنام، فقد رَمَى نبيُّنا صلى الله عليه وسلم هُبل من أعلى الكعبة،
ثم أشار إلى ثلاثمائة وستين صنماً فوقعت يوم الفتح، كما ثبت في الصحيح.
- وإن كان هود نُصِرَ على قومه بالدَّبور، فقد نُصِرَ نبيُّنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصَّبا،
فمزقت أعداءه يوم الخندق.
- وإن كان لصالح ناقة، فقد سجدتْ الإبلُ لنبيِّنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ثبت ذلك في السنة المطهَّرة.
- وإن أُعطي يوسف نصف الحسن، فقد أُعطي صلى الله عليه وسلم الحُسن كلَّه كما جاء في الحديث.
- وإن كان الحجر انْفَجَرَ لموسى، فقد نَبَعَ الماء من بين أصابع نبيِّنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو أعجب، لأنه لا غرابة في خروج الماء من الحجارة، بل الشأن في خروج الماء من بين لحم ودم.
- وإن كان لموسى عليه السلام عصا، فإن خوار الجذع وحنينه أعجب من ذلك،
وقصة حنين الجذع ثابتة في الصحيح: وهو أنه صلى الله عليه وسلم كان يخطب عند جِذْعٍ جُعل له،
فلما بُنيَ له المنبر ترك الجذع، فحنَّ الجذع إليه حتى كان يُسْمع له أنين كأنين الثَّكلى.
- وإن كانت الجبال سبَّحت مع داود، فقد ثبت أن الحَصَى سبَّحت في كفِّ نبيِّنا صلى الله عليه وسلم.
- وإن كان سليمان أُعطيَ مُلْكَ الدنيا، فقد جِِئَ لنبيِّنا صلى الله عليه وسلم بمفاتيح خزائن الأرض فأباها.
- وإن كان الريح سُخِّرَتْ لسليمان غدوها شهر ورواحها شهر، فنبيُّنا صلى الله عليه وسلم سار إلى بيت المقدس
مسيرة شهر في بعض ليلة، وسار الرُّعبُ بين يديه مسيرة شهر، كما قال في الحديث الصحيح:
(نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ)، وعُرج به مسيرة خمسين ألف سنة إلى العرش.
- وإن كان سليمان فهم كلام الطير، فقد فَهِمَ نبيُّنا صلى الله عليه وسلم كلامَ البعير الذي جاء يشتكي صاحبه،
وفهم كلام الحجر لمَّا سلَّم عليه، وغير ذلك.
- وإن كانت الجن سُخرت لسليمان، فقد جاءت إلى نبيِّنا صلى الله عليه وسلم طائفةٌ من الجنِّ مؤمنة به،
كما ثبت ذلك في القرآن.
- وقد كان سليمان يُصَفِّدُ مَنْ عَصَاهُ منهم، فلما تفلَّتَ عفريتٌ على نبيِّنا صلى الله عليه وسلم تمكَّن منه وأسره،
ثم أطلقه وقال:(لولا أخي سليمان قال: ربِّ هَبْ لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدى،
لربطته في سارية من سواري المسجد يلعب به الصبيان)، أوكما قال، وهو في الصحيح.
- وقد كانت الجن أعواناً لسليمان يخدمونه، ونبيُّنا صلى الله عليه وسلم وسلم أعوانه
الملائكة، يقاتلون بين يديه ويدفعون أعداءه، كما ثبت ذلك في بدر وحُنين.
- وإن كان عيسى يخبر بالغيوب، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم كثير من ذلك مع كثير من الناس.
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الأحد يناير 20, 2013 12:11 am | |
| أوَّلِيَّتُهُ في الآخرة صلى الله عليه وسلم
***********************
- هو أول من تنشق عنه الأرض، وأول شافع، وأول من يُؤذن له بالسجود،
- وأول من ينظر إلى ربِّ العالمين والخلق محجوبون عن رؤيته إذ ذاك،
- وأول الأنبياء يُقْضَى بين أمَّتِه، وأولهم إجازة على الصراط بأمَّتِه،
- وأول داخل إلى الجنة وأمَّتُه أول الأمم دخولاً إليها،
وزاده من لطائف التُّحف ونفائس الطُّرف ما لا يحدُّ ولا يعدّ.
= فمن ذلك أنه يُبْعَثُ راكباً،
= وتخصيصه بالمقام المحمود
= ولواء الحمد، تحته آدم فمن دونه من الأنبياء،
= واختصاصه أيضاً بالسجود لله تعالى أمام العرش، وما يفتحه الله عليه - في سجوده -
من التحميد والثناء عليه ما لم يفتحه على أحد قبله، ولا يفتحه على أحد بعده - زيادة في كرامته وقربه،
= وكلام الله له: (يا محمد ارفع رأسك، وقُلْ يسمع لك، وسَلْ تُعْط، واشفع تُشفَّع)، ولا كرامة فوق هذا إلاَّ النظر إليه تعالى.
= ومن ذلك تكراره الشفاعة، وسجوده ثانية وثالثة، وتجديد الثناء عليه سبحانه بما يفتح الله عليه من ذلك،
= وكلام الله تعالى له في كل سجدة: (يا محمد: ارفع رأسك، وقُلْ يُسْمع لك، وسَلْ تُعْط، واشفع تُشفع).
**********************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
Ahmed Elkady كبار الشخصيات
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الأحد يناير 20, 2013 12:23 am | |
| تابع: أوَّلِيَّتُهُ في الآخرة صلى الله عليه وسلم
****************************
- ومن ذلك قيامه عن يمين العرش، ليس أحد من الخلائق يقوم ذلك المقام غيره،
يغبطه فيه الأولون والآخرون،
- وشهادته بين الأنبياء وأممهم بأنهم بلَّغوهم، وسؤالهم منه الشفاعة
ليريحهم من غمِّهم وعَرَقِهِم وطول وقوفهم،
- وشفاعته في أقوام قد أُمر بهم إلى النار.
- ومنها الحوض الذي ليس في الموقف أكثر أوانياً منه،
- وأن المؤمنين كلَّهم لا يدخلون الجنة إلا بشفاعته.
- ومنها أنه يشفع في رفع درجات أقوام لا تبلغها أعمالهم.
- وهو صاحب الوسيلة التي هي أعلى منزلة في الجنة،
إلى غير ذلك مما يزيده الله تعالى به جلالة وتعظيماً، وتبجيلاً وتكريماً
على رؤوس الأشهاد - من الأولين والآخرين والملائكة أجمعين.
ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.
** فأما تفضيله صلى الله عليه وسلم بأولية انشقاق القبر المقدَّس عنه -
وغيرها مما تقدم ذكرها - فإليك بعض نصوص الأحاديث الواردة في ذلك:
- فروى مسلم من حديث أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(أنا سيِّدُ وَلَدِ آدم يوم القيامة، وأنا أوْلُ مَنْ يَنْشَقُّ عنه القبر، وأول شافع وأول مشفع).
- وفي حديث أبي سعيد رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(أنا سيِّدُ ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وما من نَبيٍّ يومئذ -
آدم فمن سواه - إلا تحت لوائي، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر)
(رواه الترمذي وقال حسن صحيح).
- وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(أنا أول من تنشق عنه الأرض، ثم أبو بكر، ثم عمر، ثم آتي أهل البقيع فيحشرون معي،
ثم انتظر أهل مكة حتى نحشر بين الحرمين)
(رواه أبو حاتم، وقال الترمذي حسن صحيح).
ومعنى نحشر: نجتمع.
- وعن أنس رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(أنا أول الناس خروجاً إذا بعثوا، وأنا قائدهم إذا وفدوا، وأنا خطيبهم إذا أنصتوا،
وأنا شفيعهم إذا حُبسوا، وأنا مُبشِّرهم إذا أيسوا.
الكرامةُ والمفاتيحُ يومئذ بيدي، ولواءُ الحمد يومئذ بيدي،
وأنا أكرم ولد آدم على ربِّي،
يطوف عليَّ - بتشديد الياء - ألفُ خادم، كأنهم بَيْضٌ مكنون، أو لؤلؤٌ منثور)
(رواه الدارامي والترمذي وقال غريب).
- وفي حديث رواه صاحب كتاب حادي الأرواح العلامة ابن القيم، (أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم، يُبْعَثُ يوم القيامة وبلالٌ رضى الله عنه بين يديه ينادي بالآذان).
- وأخرج الحاكم والطبراني من حديث أبي هريرة رضى الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
قال: (تُبْعَثُ الأنبياء على الدواب، وأُبْعَثُ على البراق، ويبعث بلال على ناقة من نوق الجنة
ينادي بالآذان محِضًّا وبالشهادة حقًّا، حتى إذا قال: أشهد أن محمداً رسول الله،
شهد له المؤمنون الأولون والآخرون).
- وفي رواية: (فإذا سمعت الأنبياء وأممها أشهد أن محمداً رسول الله، قالوا: نحن نشهد على ذلك).
- وعن كعب الأحبار أنه دخل على عائشة رضي الله عنها فذكروا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال كعب:
(ما من فجر يطلع إلاَّ نزل سبعون ألفاً من الملائكة حتى يحفُّون بالقبر، يضربون بأجنحتهم،
ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم، حتى إذا أَمْسُوا عرجوا وهبط سبعون ألفَ ملك يحفُّون القبر،
ويضربون بأجنحتهم ويصلون على النبيِّ صلى الله عليه وسلم،
سبعون ألفاً بالليل وسبعون ألفاً بالنهار،
حتى إذا انشقت عنه الأرض خرج سبعون ألفاً من الملائكة يوقرونه صلى الله عليه وسلم).
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(أنا أول من تنشق عنه الأرض، فأُكسى حُلَّةً من حُلل الجنة، ثم أقوم عن يمين العرش،
ليس أحد من الخلائق يقوم ذلك المقام غيري)
(رواه الترمذي وقال حسن صحيح، وفي رواية كعب: (حُلَّةً خضراء)).
*********************
يتبع إن شاء الله | |
|
| |
سهام العدوية عضو سوبر
| موضوع: رد: الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة الأربعاء نوفمبر 20, 2013 3:31 pm | |
| | |
|
| |
| الكَمـَـــــــــــــالاتُ المُحَمـَّــــــــدِيَّة | |
|