منتديات إسلامنا نور الهدى
أنواع الشيوخ 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
أنواع الشيوخ 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 أنواع الشيوخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إسراء حسن العدوى
عضو مميز
عضو مميز
إسراء حسن العدوى



أنواع الشيوخ Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الشيوخ   أنواع الشيوخ I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 12:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده , لا شريك له في ملكه , يصرف ويدبر المور كلها وحده
لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه
اللهم صلى وسلم وزد وبارك
على سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله
وعلى آله وأهله وأزواجه وذريته وأصحابه
وأرضى ربنا عن الأولياء والصالحين ومشايخنا
واغفر وأرحم وأنت خير الراحمين


الشيوخ ثلاثة:


شيخ التعليم.. وهو الذي يعلم الأحكام الشرعية، وهذا لا بأس من تعدده بل
كلما كثر المعلمون كثر النفع، ويجب لهم التعظيم والاحترام ولزوم الأدب معهم.

• شيخ التربية والتزكية والتهذيب ( التسليك )، وهذا الشيخ
ينبغي أن يكون واحدًا، وذلك كي لا يتغير على المريد سيره، فلو تعددوا لأمره
كل منهم بأمر فلا يستطيع التوفيق بينهم.

• شيخ الفتح .. وهذا ليس
للمريد فيه اختيار، إنما هو قسمة من الله للمريد أن يسخر له شيخًا يكون
سببًا لفتحه، وربما كان هذا الشيخ من أهل البرزخ ، وربما تربى المريد على
يد شيخ وكان الفتح على يد غيره.. ومعنى الفتح ليس هذا محل بسطه.

أما
عن معرفة المريد شيخه الذي يربيه، فذلك بأن يجد في قلبه اجتماعًا كاملاً
عليه، وإقبالاً تامًا بباطنه، ومن أحسن ما كُتِب في هذا الموضوع.. ما كتبه
الإمام الحداد مجدد القرن الثاني عشر في رسالته الجامعة المختصرة وهو:

فصـل

ولتكن
لك – أيها المريد- عناية تامة بصحبة الأخيار ومجالسة الصالحين الأبرار.
وكن شديد الحرص على طلب شيخ صالح مرشد ناصر، عارف بالشريعة، سالك للطريقة،
ذائق للحقيقة، كامل العقل واسع الصدر حسن السياسة عارف بطبقات الناس مميز
بين غرائزهم وفطرهم وأحوالهم.

فإن ظفرت به فألقِ نفسك عليه وحكّمه
في جميع أمورك وارجع إلى رأيه ومشورته في كل شأنك واقتد به في جميع أفعاله
وأقواله إلا فيما يكون خاص منها بمرتبة المشيخة، كمخالطة الناس ومداراتهم
ودعوة القريب والبعيد إلى الله وما أشبه ذلك فتسلمه له، ولا تعترض عليه في
شيء من أحواله لا ظاهرًا ولا باطنًا وإن وقع في قلبك شيء من الخواطر في
جهته فاجتهد في نفيه عنك فإن لم ينتفِ فحدث به الشيخ ليعرفك وجه الخلاص
منه، وكذلك تخبره بكل ما يقع لك خصوصًا فما يتعلق بالطريق.

واحذر أن تطيعه في العلانية وحيث تعلم أنه يطلع عليك وتعصيه في السر وحيث لا يعلم فتقع في الهلاك.

ولا
تجتمع بأحد من المشايخ المتظاهرين بالتسليك إلا عن إذنه، فإن أذن لك فاحفظ
قلبك واجتمع بمن أردت وإن لم يأذن لك فاعلم أنه قد آثر مصلحتك فلا تتهمه
وتظن به الحسد والغيرة معاذ الله أن يصدر عن أهل الله وخاصته مثل ذلك.

واحذر
من مطالبة الشيخ بالكرامات والمكاشفة بخواطرك فإن الغيب لا يعلمه إلا
الله، وغاية الولي أن يطلعه الله على بعض الغيوب في بعض الأحيان وربما دخل
المريد على شيخه يطلب منه أن يكاشفه بخاطره فلا يكاشفه وهو مطلع عليه
ومكاشف به صيانة للسر وستر للحال فإنهم رضي الله عنهم احرص الناس على كتمان
الأسرار وأبعدهم عن التظاهر بالكرامات والخوارق وإن مكنّوا منها وصرّفوا
فيها .

وأكثر الكرامات الواقعة من الأولياء
وقعت بدون اختيارهم، وكانوا إذا ظهر عليهم شيء من ذلك يوصون من ظهر له أن
لا يحدث به حتى يخرجوا من الدنيا، وربما أظهروا منها شيئًا اختيارًا لمصلحة
تزيد على مصلحة الستر.

واعلم أن الشيخ الكامل هو الذي يفيده بهمته
وفعله وقوله ويحفظه في حضوره وغيبته وإن كان المريد بعيدًا عن شيخه من حيث
المكان، فليطلب منه إشارة كلية فيما يأتي من أمره ويترك. وأضر شيء على
المريد تغير قلب الشيخ عليه ولو اجتمع على إصلاحه بعد ذلك مشايخ المشرق
والمغرب لم يتسطيعوه إلا أن يرضى عنه شيخه .

واعلم أنه ينبغي
للمريد الذي يطلب شيخًا أن لا يحكّم في نفسه كل من يذكر بالمشيخة وتسليك
المريدين حتى يعرف أهليته ويجتمع عليه قلبه، وكذلك لا ينبغي للشيخ إذا
جاء المريد يطلب الطريق أن يسمح له بها من قبل أن يختبر صدقه في طلبه، وشدة
تعطشه إلى من يدله على ربه.

وهذا كله في شيخ التحكيم ، وقد شرطوا
على المريد أن يكون معه كالميت بين يدي الغاسل وكالطفل مع أمه ، ولا يجري
هذا في شيخ التبرك، ومهما كان قصد المريد التبرك دون التحكيم فكلما أكثر من
لقاء المشايخ وزيارتهم والتبرك بهم كان أحسن.

وإذا لم يجد المريد
شيخًا فعليه بملازمة الجد والاجتهاد مع كمال الصدق في الالتجاء إلى الله
والافتقار إليه في أن يقيض له من يرشده، فسوف يجيبه من يجيب المضطر، ويسوق
إليه من يأخذ بيده من عباده .

وقد يحسب بعض المريدين أنه لا شيخ له
فتجده يطلب الشيخ وله شيخ لم يره، يربيه بنظره ويراعيه بعين عنايته وهو لا
يشعر، وعند التناصف ما ذهب إلا الصدق، وإلا فالمشايخ المحققون موجودون،
ولكن سبحان من لم يجعل الدليل على أوليائه إلا من حيث الدليل عليه ولم يوصل
إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه.

وإذا أردت – أيها المريد- من
شيخك أمرًا أو بدا لك إن تسأله عن شيء فلا يمنعك إجلاله والتأدب معه عن
طلبه منه وسؤاله عنه، وتسأله المرة والمرتين والثلاث، فليس السكوت عن
السؤال والطلب من حسن الأدب، اللهم إلا أن يشير عليك الشيخ بالسكوت ويأمرك
بترك السؤال، فعند ذلك يجب عليك امتثاله.

وإذا منعك الشيخ عن أمر
أو قدم عليك أحدًا فإياك أن تتهمه، ولتكن معتقدًا أنه قد فعل ما هو الأنفع
والأحسن لك، وإذا وقع منك ذنب ووجد عليك الشيخ بسببه فبادر بالاعتذار إليه
من ذنبك حتى يرضا عنك.

وإذا أنكرت قلب الشيخ عليك كأن فقدت منه
بِشرًا كنت تألفه أو نحو ذلك، فحدثه بما وقع لك من تخوفك تغير قلبه عليك
فلعله تغير عليك لشيء أحدثته فتتوب عنه، أو لعل الذي توهمته لم يكن عند
الشيخ وإلقاء الشيطان إليك ليسوءك به، فإذا عرفت أن الشيخ راض عنك سكن قلبك
بخلاف ما إذا لم تحدثه وسكت بمعرفة منك بسلامة جهتك.

وإذا رأيت
المريد ممتلئًا بتعظيم شيخه وإجلاله مجتمعا بظاهره وباطنه على اعتقاده
وامتثاله والتأدب بآدابه فلا بد أن يرث سره أو شيئًا منه أن بقي بعده. "
اهـ (نقلاً عن موقع الحبيب محمد عبد الرحمن السقاف)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الشيوخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عدم التفضيل بين الشيوخ
» إيرلندا: مجلس الشيوخ يقر قانونا يحظر استيراد منتجات المستوطنات الإسرائيلية
» أنواع البصمة
» أنواع البصمة
» أنواع التوحيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الطريق الى الله :: علوم الشريعة والحقيقة وكلام أهل الله-
انتقل الى: