منتديات إسلامنا نور الهدى
رفع البلاء 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
رفع البلاء 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 رفع البلاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة العدوي
عضو سوبر
عضو سوبر
هبة العدوي



رفع البلاء Empty
مُساهمةموضوع: رفع البلاء   رفع البلاء I_icon_minitimeالسبت مايو 11, 2013 4:27 pm


رفع البلاء
كما هو المعلوم أن نزول البلاء له عدة
أسباب، منها أنه عقوبة معجلة أو تمحيص أو اختبار أو عطاء ابتدائي ، أو استجابة لدعاء حالي أو غيرها .
والذي يهمنا الآن هو السبب الأول أعني كونه عقوبة، وهو الأكثر وقوعاً والأكثر ارتكازاً في عقول الناس.
فالفرد إن تعدى حدود الله عز وجل ، استحق العقوبة وهي البلاء في الدنيا، أو العذاب في الآخرة، فإن رَحِمهُ الله تعالى عجل له العقوبة .هذا، وإن البلاء مقيد ومحدود بقدر الذنب سواء من جهة قوته أو سعته أو عمقه ، فهو مرتبط ارتباطاً وثيقاً بذلك الذنب، وقد يكون هو أثر منتظم لذلك الذنب، وبمعنى أوضح إن للذنب نظام خاص، وارتكاب ذلك الذنب هو دخول لنظامه، والذي يتولد منه آثار هي ملازمة لذلك الذنب، ومن تلك الآثار هو البلاء، الذي يساوي الذنب من جهة القوة والضعف.
أما من جهة فترة بقاء ذلك، أي اثر الذنب وطول عمره، فإنه ينبغي أن ننظر للذنب من جهتين:
الجهة الأولى: جهة أثر الذنب على الفرد أو المجتمع، وهذا ما يحدد نوع الأثر -أعني البلاء- وحجمه .
الجهة الثانية: هي الجهة التي صدر العصيان بحقها، ومن هذه الجهة يُعيّن عمرالبلاء ومدة بقاء لدى الفرد. وبما أن هذه الجهة هي أعلى جهة في الكون، فالمفروض أن يكون عمر البلاء طويلاً جداً.

لكن الله جلّ جلاله فتح لنا باباً وبين لنا أسلوباً نقدرُ من خلاله أن نتحكم أو قل نؤثر بتنقيص عمر آثار الذنوب وإزالة كل ملازماتها، وهو باب الاستغفار .
يقول السيد الشهيد الصدر (قدس): (إذا حصل الغفران زال البلاء

يعني إذا غفر الله له أزال عنه بلاءه الدنيوي)[ج5خ2] أي أن صفة الغفران حاكمة ومتسلطة على نظام الذنوب وآثارها، فبمحو الذنب تزول معه كل آثاره، بل ورد بما مضمونه أنه سبحانه يمحوه من كتاب أعمال العبد ويُنسي الحَفَظة ذلك الذنب ويُنسي الأرض التي أذنب عليها. وعليه فإن الاستغفار ليس موجباً لمحو الذنب وحسب، وإنما إزالة للبلاء المصاحب لذلك الذنب .
فيكون الطريق الأمثل لإزالة معظم البلايا هو الاستغفار، وكذلك تغيير الكثير
من الأوضاع والأحوال الدنيوية من الأسوأ إلى الأحسن، فضيق الرزق وكثرة
الأمراض والتعرض للأذى وغيرها، يستطيع الإنسان أن يتحكم بأغلبها، إيجاداً وعدماً، وبقاءاً وإزالةَ، عن طريق باب الاستغفار.
وليس هذا فقط بل يُضيف سماحة السيد: (ويكون زوال البلاء الدنيوي دلالة على غفران الله تعالى) أي نستطيع أن نعرف غفران ذنوبنا من عدم غفرانها بدلالة بقاء البلاء وزواله. وبعد زوال هذا البلاء المُعيّن يستطيع الفرد أن يوقف استغفاره بخصوص ذلك الذنب حيث يقطع بغفران الله تعالى له، طبعاً إن كان يدرك بعلم أو اطمئنان أو حدس أو احتمال، من أن الذي أصابه من البلاء كان بسبب ذنب اقترفه.
ويتحصل مما ذكرنا فائدة وهي: ليس الدعاء هو الباب الأوحد لإزالة البلاء أو إنزال العطاء، إنما يجب على الفرد الذي لم يحرز نتيجته من الدعاء أن يطرق باب الاستغفار، فقد يكون إزالة هذا البلاء أو إنزال هذا العطاء ليس من اختصاص الدعاء وإنما من اختصاص الاستغفار.
ونسأل الحنّان المنّان الذي بسط يده بالعفو والغفران أن يُذيق كلَ عباده بردَ المغفرة والرضوان، إنه خيرُ من عفا وأكرم من غفر. وله المنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رفع البلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جهد البلاء
» البلاء والأرتقاء
» رفع البلاء بالأستغفار
» إلى أصحاب البلاء والمصائب
» تعوذوا بالله من جهد البلاء - حديث شريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: المنتديات العامة والثقافية :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: