منتديات إسلامنا نور الهدى
كلمة في آية 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
كلمة في آية 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 كلمة في آية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاتن العدوي
عضوة متميزه
عضوة متميزه
فاتن العدوي



كلمة في آية Empty
مُساهمةموضوع: كلمة في آية   كلمة في آية I_icon_minitimeالسبت يونيو 01, 2013 4:35 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين
اللهم صلى وسلم وزد وبارك علي سيدنا محمد رسول الله
وعلى أزواجه وآله وأهل بيته وذريته وأصحابه
وصلى وسلم وبارك اللهم على جميع الأنبياء والمرسلين
والملائكة أجمعين
وارض اللهم عن ساداتنا من الأولياء والصالحين ومشابخنا
الأحياء والمنتقلين
وأغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين- أمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حول كلمة في آية

(ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ)
الحج 29

انقسم اللغويون والمفسرون في معنى التفث إلى فريقين:
الفريق الأول: يذهب إلى أن هذه الكلمة لم تكن معروفة قبل بيان معناها من قبل المفسرين.
ومن هؤلاء: أبو عبيدة (210هـ) حيث قال:"ولم يجيء فيه شعر يحتج به"( - مقاييس اللغة 1/320، وتاج العروس 5/179.
ومنهم الزجاج(311هـ) حيث قال:"التفث أهل اللغة لا يعرفونه إلا من التفسير"(- معاني القرآن وإعرابه
3/423، وتهذيب اللغة 14/266.

ومنهم النحاس (338هـ) حيث قال بعد أن ذكر بإسناده عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:(التفث الحلق والتقصير والرمي والذبح والأخذ من الشارب واللحية ونتف الإبط وقص الإظفار) قال:"وكذلك هو عند جميع أهل التفسير أي الخروج من الإحرام إلى الحل لا يعرفه أهل اللغة إلا من التفسير"(- معاني القرآن الكريم 4/400.


ومنهم القاضي الإمام أبو الطيب الطبري(450هـ) حيث قال"هذه لفظة غريبة عربية لم يجد أهل المعرفة فيها شعراً، ولا أحاطوا بها خبراً"(
أحكام القرآن لابن العربي 3/284.

ولم يزد ابن فارس (395هـ) -على خلاف عادته- على أن قال:" التاء والفاء والثاء كلمة واحدة في قول الله تعالى:﴿ ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ﴾قال أبو عبيدة: هو قص الأظافر وأخذ الشارب وشم الطيب وكل ما يحرم على المحرم إلا النكاح. قال: ولم يجئ فيه شعر يحتج به"(- مقاييس اللغة 1/320.
وجعل السيوطي التفث ضمن النوع العشرين وهو معرفة الألفاظ الإسلامية,أي التي لم تكن معروفة قبل الإسلام.
الفريق الثاني: ذهب إلى بيان المعنى اللغوي لكلمة تفث وكأنها من الكلمات المعروفة في اللغة عندهم.- المزهر في علوم اللغة وأنواعها 1/301


ومن هؤلاء النضر بن شميل (203هـ) حيث قال:"التفث النسك من مناسك الحج، رجل تفث أي مغبر شعث لم يدهن ولم يستحد"(تهذيب اللغة 14/266.


قال الأزهري معلقاً على كلام النضر:"لم يفسر أحد من اللغويين التفث كما فسره ابن شميل: جعل التفث التشعث، وجعل قضاءه إذهاب الشعث بالحلق
والتقليم وما أشبهه"(- تهذيب اللغة 14/266
وقال قطرب (206هـ):"تفث الرجل: إذا كثر وسخه"(- الجامع لأحكام القرآن
14/379

"وقال المبرد(285هـ): أصل التفث في كلام العرب كل قاذورة تلحق الإنسان فيجب عليه نقضها"(- مفاتيح الغيب 23/31، واللباب في علوم الكتاب 14/76-77
و"قال نفطويه (323هـ): سألت أعرابياً فصيحاً ما معنى قوله: (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ), فقال: ما أفسر القرآن, ولكنا نقول للرجل: ما أتفثك, أي: أوسخك وما أدرنك"( مفاتيح الغيب 23/31، واللباب في علوم الكتاب
14/76-77

وقال الثعلبي(427هـ):" وأصل التفث في اللغة الوسخ، تقول العرب للرجل تستقذره: ما أتفثك أي ما أوسخك! وأقذرك! قال أمية بن الصلت:
شاخين آباطهم لم يقذفوا تفثا وينزعوا عنهم قملاً وصئباناً"(- الكشف والبيان 4/297.
وقال الراغب الأصفهاني(502هـ):"..وأصل التفث: وسخ الظفر وغير ذلك، مما شابه أن يزال عن البدن. قال أعرابي: ما أتفثك وأدرنك"( مفردات ألفاظ القرآن ص165.

الرأي الراجح

ولعل القول الراجح هو الرأي الثاني وذلك لأمرين

الأمر الأول: مجيء التفث في الشعر العربي قال أمية بن أبي الصلت: حفُّوا رؤوسهم لم يحلقوا تفثاً ولم يَسُلُّوا لهم قَمْلاً
وصئبانا(-الحيوان للجاحظ 5/376، والكشف والبيان للثعلبي 4/297، والجامع لأحكام القرآن 14/379
الأمر الثاني: بيان عددٍ من علماء اللغة معنى التفث في اللغة كالنضر بن شميل وقطرب والمبرد ونفطويه غيرهم والمثبت مقدم على النافي.
وهذا ما رجحه القفال حيث قال:" وهذا أولى من قول الزجاج(-أن التفث لا يعرفه أهل اللغة إلا من التفسير لأن القول قول المثبت لا قول النافي"(
- مفاتيح الغيب31/23 في علوم الكتاب 76/14-77

وقال ابن العربي(543هـ):"وهو الصحيح"- أحكام القرآن 284/3 ونقله القرطبي وكأنه موافقٌ له(-الجامع لأحكام القرآن 14/379.
والخلاصة أن للتفث حقيقة لغوية
وهي الوسخ والقذر وأخرى شرعية وهي إزالته بعد فعل بعض مناسك يوم النحر من الطواف والرمي والحلق فدمج المفسرون وبعض اللغويين في بيان معنى التفث بينهما وقد نبه إلى هذا ابن العربي حيث قال:" وما ذكره قطرب هو الذي قاله مالك وهو الصحيح في التفث، وهذه صورة قضاء التفث
لغة، وأما حقيقته الشرعية فإذا نحر الحاج أو المعتمر هديه، وحلق رأسه، وأزال وسخه، وتطهر وتنقى، ولبس الثياب، فيقضي تفثه"(0 أحكام القرآن لابن العربي
3/285.

ونقله القرطبي وكأنه موافقٌ له(الجامع لأحكام القرآن 14/379.)، وقال المطرزي(610هـ)( ناصر بن عبد السيد أبى المكارم ابن علي، أبو الفتح، برهان الدين الخوارزمي، المطرزي، أديب، عالم باللغة، من فقهاء الحنفية، من مؤلفاته المعرب في اللغة شرحه ورتبه في كتابه المغرب في ترتيب المعرب، توفي سنة(610هـ). ينظر: الأعلام 7/348.
) حيث قال:"التفث الوسخ والشعث ومنه رجل تفث أي مغبر شعث لم يدهن ولم يستحد عن ابن شميل وقضاء التفث إزالته بقص الشارب والأظفار ونتف الإبط والاستحداد، وقولهم: التفث نسك من مناسك الحج تدريس والتحقيق ما ذكرت وهو اختيار الأزهري"( المغرب في ترتيب المعرب 1/104-105.)، فقول المطرزي:" وقولهم: التفث نسك من مناسك الحج
تدريس.." أي بيان وتفهيم،
ولعل من دمجوا بين الحقيقة اللغوية والحقيقة الشرعية
أخذوا هذا من قول النبي :"صلى الله عليه وسلم من شهد صلاتنا هذه ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه وقضى
تفثه والنبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث غاير بين إتمام الحج وقضاء التفث فلم يجعلهما شيئاً واحداً
مما يدل على أن للتفث معنى غير المناسك وهو الوسخ والقذر كما ذكره غير واحد من أئمة اللغة.


الحديث أخرجه الطيالسي (1282)، وأحمد (4/15 , 216 , 262)، والحميدى (900 , 901)، وأبو داود (1950)، والنسائي (2/48)، والترمذي (1/169)، والدارمي (2/59)، وابن ماجه (3016)، والطحاوي (1/408)، وابن الجارود (467)، وابن حبان (1010) والدارقطني (264) والحاكم (1/463) والبيهقي (5/116).

والله أعلم.















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمة في آية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمة في آية
» معنى كلمة ok
» كلمة بعبع
» كلمة يالهوى
» ما فائدة كلمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: القرآن الكريم وتفسيره وعلومه-
انتقل الى: