منتديات إسلامنا نور الهدى
الدفن ليلاًً 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
الدفن ليلاًً 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 الدفن ليلاًً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إسراء حسن العدوى
عضو مميز
عضو مميز
إسراء حسن العدوى



الدفن ليلاًً Empty
مُساهمةموضوع: الدفن ليلاًً   الدفن ليلاًً I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 9:02 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدفن ليلاً


اختلف أهل العلم في هذه المسألة:


فذهب الحسن البصري: إلى كراهية ذلك إلا لضرورة.


ومما يستدل له به الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم من حديث جابر
رضي الله عنه:

"أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر رجلاً من أصحابه قُبِض فكُفِّن في كَفَن غير طائل وقُبِر ليلاً، فزجر النبي
صلى الله عليه وسلم أن يُقْبَرَ الرجلُ بالليل حتى يُصلّى عليه، إلا أن يضطر إنسان إلى ذلك".

وذلك لأن الدفن في الليل مظنة قلة المصلين على الميت، فنهى عن الدفن ليلاً حتى يُصلَّى عليه نهاراً، لأن الناس في النهار أنشط في الصلاة عليه.


فعلى هذا يكره الدفن بالليل إلا لضرورة، كالخوف من تغير الميت بسبب الحر، أو كحالات الجروح التي لا تصبر، أو مَن قدِم به من سفر... ونحو ذلك.


قال الإمام النووي – رحمه الله – في شرح الحديث الذي أخرجه مسلم فيه:


"أن النبي صلى
الله عليه وسلمزجر أن يُقْبَرَ الرجلُ بالليل حتى يُصلّى عليه، إلا أن يضطر إنسان إلى ذلك".

في هذا الحديث دليل على أنه لا بأس بالدفن في وقت الضرورة. أهـ بتصرفـ وذهب جمهورأهل العلم: كعقبة بن عامر، وسعيد بن المسيب، وعطاء، والثوري
والشافعي، وأحمد، وإسحاق: علي جواز الدفن ليلاً بلا كراهة، ودليل ذلك :-

1ـ ما أخرجه أبو داود عن جابر
رضي الله عنه قال:

"رأى ناس ناراً في المقبرة فأتوها؟ فإذا رسول الله
صلى الله عليه وسلم في القبر وإذا هو يقول: ناولوني صاحبكم فإذا الرجل الذي كان يرفع صوته بالذكر".
2ـ وأخرج الترمذي وابن ماجة من حديث ابن عباس-رضي الله عنهما- قال:


"إن رسول الله
صلى الله عليه وسلم أدخل رجلاً قبره ليلاً، وأسرج في قبره".

قال الشوكاني - رحمه الله – كما في نيل الأوطار
(4/138):

فإذا لم يقع تقصير في الصلاة على الميت وتكفينه فلا بأس بالدفن ليلاً. أ . هـ


3ـ واستدل الجمهور كذلك بحديث المرأة السوداء أو الرجل الذي كان يَقُمّ المسجد، فتوفي بالليل فدفنوه ليلاً، وسألهم النبي
صلى الله عليه وسلم عنه فقالوا: تُوفِّي ليلاً فدفناه في الليل، فقال: ألا آذنتموني؟ قالوا: كانت ظلمة" ولم ينكر عليهم صلى الله عليه وسلم
وأجاب جمهور أهل العلم على أدلة الفريق الأول حيث قالوا:


إن النهي كان لترك الصلاة، ولم ينه عن مجرد الدفن بالليل، وإنما نهى لترك الصلاة، أو لقلة المصلين، أو عن إساءة الكفن، أو عن المجموع

ويدل على ذلك أيضاً ما ذكره البخاري في باب الدفن بالليل، ودفن أبو بكر رضي الله عنه ليلاً


ثم ساق بسنده عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال:


"صلى النبي
صلى الله عليه وسلم على رجل بعد ما دفن بليلة قام هو وأصحابه وكان سأل عنه فقال: من هذا؟ فقالوا: فلان دفن البارحة فصلوا عليه.

قال الحافظ في الفتح (3/167):

في هذا الحديث أشار بهذه الترجمة إلى الرد على منع ذلك،
محتجاً بحديث جابر:
"أن النبي
صلى الله عليه وسلم زجر أن يُقْبَرَ الرجلُ ليلاً، إلا أن يُضطر إنسان إلى ذلك".
(أخرجه ابن حبان)


لكن بيَّن مسلم في روايته السبب في ذلك ولفظه:

"أن النبي
صلى الله عليه وسلم خطب يوماً فذكر رجلاً من أصحابه قُبِض وكُفِّن في كَفَن غير طائل وقبر ليلاً، فزجر أن يُقْبَرَ الرجل بالليل حتى يُصلّى عليه إلا أن يضطر إنسان إلى ذلك، وقال: إذا ولي أحدكم أخاه فليُحْسن كفنه".
فدل على أن النهي بسبب تحسين الكفن


وقوله:
"حتى يُصلّى عليه" ـ أي النبي صلى الله عليه وسلم ـ

فهذا سبب آخر يقتضى أنه إن رجي بتأخير الميت إلى الصباح صلاة من ترجى بركته عليه، استحب تأخيره وإلا فلا.


وبه جزم الطحاوي، واستدل المصنف للجواز بما ذكره من حديث ابن عباس، ولم يُنْكر النبي صلى الله عليه وسلم دفنهم إياه بالليل، بل أنكر عليهم عدم إعلامهم بأمره.

وأيد ذلك بما صنع الصحابة بأبي بكر رضي الله عنه: وكان ذلك كالإجماع منهم على الجواز... أ.هـ

فقد دفن أبو بكر الصديق رضي الله عنه ليلاً من غير إنكار من الصحابة.


ففي الحديث الذي أخرجه البيهقي من حديث عليٍّ بن رباح قال:
قلت لعقبة (أي عقبة بن عامر) أيدفن بالليل؟ قال: نعم. قد دفن أبو بكر بالليل.
وأخرج البخاري من حديث أم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها – قالت:
دخلت على أبي بكررضي الله عنه
فقال: في كم كفنتم النبي
صلى الله عليه وسلم ؟
قلت: في ثلاثة أثواب بيض سحولية ليس فيها قميص ولا عمامة، وقال لها: في أي يوم توفي رسول الله
صلى الله عليه وسلم
قالت: يوم الاثنين،
قال: فأي يوم هذا؟
قالت: يوم الاثنين
قال: أرجو فيما بيني وبين الليل فنظر إلى ثوب عليه كان يُمَرَّض فيه به درع من زعفران، فقال: اغسلوا ثوبي هذا وزيدوا عليه ثوبين فكفنوني فيهما، قالت عائشة: إن هذا خَلق، قال: إن الحي أحق بالجديد من الميت، إنما هو للمهلة
(1)فلم يتوفى حتى أمسى من ليلة الثلاثاء، ودفن قبل أن يصبح".

(1)
ـ المهلة: قال الحافظ في الفتح (3/254) قوله: " للمهلة"، قال عياض: وروى بضم الميم، وفتحها، وكسرها، وقال ابن حبيب: هو
بالكسر: الصديد، وبالفتح: التمهل، وبالضم: عكر الزيت،
والمراد هنا الصديد.


قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – في نفس المصدر:


وفي الحديث جواز التكفين في الثياب المغسولة، وإيثار الحي بالجديد، والدفن بالليل.


قال ابن المنذر في الأوسط (5/461):


الدفن بالليل مباح لأن سكينة – رضي الله عنها – توفيت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدفنت ليلاً، ولم ينكر ذلك عليهم لما علم به، لأنهم أعلموه بذلك بعد دفنها فأتى قبرها فصلى عليها، وقد دفن أبو بكر وعائشة وفاطمة وعثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود ليلاً، ولو كان مكروهاً ما فعلوه (أي الصحابة)


والذين تولوا ذلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدفن ليلاًً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يجوز الدفن في غير المقابر؟
» هل ينفع التلقين الميت عقب الدفن؟
» الأوقات المنهي عن الدفن فيها إلا لضرورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الفقه على المذاهب الأربعة-
انتقل الى: