منتديات إسلامنا نور الهدى
الرسالة للإمام الشافعى - (2) 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
الرسالة للإمام الشافعى - (2) 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 الرسالة للإمام الشافعى - (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنغام
عضو مميز
عضو مميز




الرسالة للإمام الشافعى - (2) Empty
مُساهمةموضوع: الرسالة للإمام الشافعى - (2)   الرسالة للإمام الشافعى - (2) I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 07, 2013 2:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وأهله وآله وأزواجه وذريته وأصحابه
اللهم صلي وسلم وزد وبارك عليه وعلى أهله وآله وأزواجه وذريته وأصحابه
على سائر الأنبياء والمرسلين والملائكة والأولياء والصالحين وعلى مشايخنا الأحياء والمنتقلين
واغفر لنا ولوالدينا وللذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين أمنوا 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

باب كيف البيان

[ 5 ] قال الشافعى والبيان اسم جامع لمعانى مجتمعة الأصول متشعبة الفروع

[ 5 ] فأقل ما في تلك المعاني المجتمعة المتشعبة أنها بيان لمن خوطب بها ممن نزل القرآن بلسانه متقاربة الاستواء عنده وان كان بعضها أشد تاكيد بيان من بعض ومختلفة عند من يجهل لسان العرب

[ 5 ] قال الشافعى فجماع ما أبان الله لخلقه فى كتابه مما تعبدهم به لما مضى من حكمه جل ثناؤه من وجوه 356 فمنها ما أبانه لخلقه نصا مثل جمل فرائضه فى أن عليهم صلاة وزكاة وحجا وصوما وأنه حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ونص الزنا والخمر وأكل الميتة والدم واحم الخنزير وبين لهم كيف فرض الوضوء مع غير ذلك مما بين نصا

[ 5 ] ومنه ما أحكم فرضه بكتابه وبين كيف هو على لسان نبيه مثل عدد الصلاة والزكاة ووقتها وغير ذلك من فرائضه التى انزل من كتابه

[ 5 ] ومنه ما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما ليس لله في نص حكم وقد فرض الله في كتابه طاعة رسوله صلى الله عليه وسلم والانتهاء إلى حكمه فمن قبل عن رسول الله فبفرض الله قبل

[ 5 ] ومنه ما فرض الله على خلقه الاجتهاد في طلبه وابتلى طاعتهم فى الاجتهاد كما ابتلى طاعتهم فى غيره مما فرض عليهم

[ 6 ] فإنه يقول تبارك وتعالى { ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوا اخباركم }

[ 6 ] وقال { وليبتلى الله ما في صدوركم وليمحص ما فى قلوبكم }


[ 6 ] وقال { عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون }

[ 6 ] قال الشافعى فوجههم بالقبلة إلى المسجد الحرام وقال لنبيه { قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره }

[ 6 ] وقال { ومن خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره لئلا يكون للناس عليكم حجة }

[ 6 ] فدلهم جل ثناؤه إذا غابوا عن عين المسجد الحرام على صواب الاجتهاد مما فرض عليهم منه بالعقول التي ركب فيهم المميزة بين الأشياء وأضدادها والعلامات التى نصب لهم دون عين المسجد الحرام الذى أمرهم بالتوجه شطره

[ 6 ] فقال { وهو الذى جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر } وقال { وعلامات وبالنجم هم يهتدون }

[ 6 ] فكانت العلامات جبالا وليلا ونهارا فيا أرواح معروفة الأسماء وإن كانت مختلفة المهاب وشمس وقمر ونجوم معروفة المطالع والمغارب والمواضع من الفلك

[ 6 ] ففرض عليهم الاجتهاد بالتوجه شطر المسجد الحرام مما دلهم عليه مما وصفت فكانوا ما كانوا مجتهدين غير مزايلين امره جل ثناؤه ولم ولم يجعل لهم إذا غاب عنهم عين المسجد الحرام ان يصلوا حيث شاؤوا

[ 6 ] وكذلك أخبرهم عن قضائه فقال { أيحسب الإنسان أن يترك سدى } والسدى الذي لا يؤثر ولا ينهى وهذا يدل على انه ليس لأحد دون رسول الله أن يقول إلا بالاستدلال بما وصفت فى هذا وفي العدل وفى جزاء الصيد ولا يقول بما استحسن فإن القول بما استحسن شىء يحدثه لا على مثال سبق

[ 7 ] فامرهم أن يشهدوا ذوى عدل والعدل أن يعمل بطاعة الله فكان لهم السبيل إلى علم العدل والذى يخالفه

[ 7 ] وقد وضع هذا فى موضعه وقد وضعت جملا منه رجوت أن تدل على ما وراءها مما فى مثل معناها

باب البيان الأول

[ 7 ] قال الله تبارك وتعالى فى المتمتع { فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضرى المسجد الحرام }

[ 7 ] فكان بينا عند خوطب بهذه الآية أن صوم الثلاثة فى الحج والسبع فى المرجع عشرة أيام كاملة

[ 7 ] قال الله { تلك عشرة كاملة } فاحتملت أن تكون زيادة فى التبيين واحتملت أن يكون أعلمهم أن ثلاثة إذا جمعت إلى سبع كانت عشرة كاملة

[ 7 ] وقال الله { وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة }

[ 7 ] فكان بينا عند من خوطب بهذه الآية أن ثلاثين وعشرا أربعون ليلة

[ 7 ] وقوله { أربعين ليلة } يحتمل ما احتملت الآية قبلها من أن تكون إذا جمعت ثلاثون إلى عشر كانت أربعين وأن تكون زيادة فى التبيين

[ 7 ] وقال الله { كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر }

[ 8 ] وقال { شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر }

[ 8 ] فافترض عليهم الصوم ثم بين أنه شهر والشهر ما بين الهلالين وقد يكون ثلاثين وتسعا وعشرين


[ 8 ] فكانت الدلالة في هذا كالدلالة فى الآيتين وكان في الآيتين قبله فى بن جماعة زيادة تبين جماع العدد

[ 8 ] واشبه الأمور بزيادة تبيين جملة العدد في السبع والثلاث وفى الثلاثين والعشر أن تكون زيادة في التبيين لأنهم لم يزالوا يعرفون هذين العددين وجماعة كما لم يزالوا يعرفون شهر رمضان

باب البيان الثاني

[ 8 ] قال الله تبارك وتعالى { إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا }

[ 8 ] وقال { ولا جنبا إلا عابرى سبيل }

[ 8 ] فأتى كتاب الله على البيان فى الوضوء دون الاستنجاء بالحجارة وفى الغسل من الجنابة

[ 8 ] ثم كان أقل غسل الوجه والأعضاء مرة مرة واحتمل ما هو أكثر منها فبين رسول الله الوضوء مرة وتوضأ ثلاثا ودل على أن أقل غسل الأعضاء يجزئ وان أقل عدد الغسل واحدة وإذا أجزأت واحدة فالثلاث اختيار

[ 8 ] ودلت السنة على أنه يجزئ فى الاستنجاء ثلاثة أحجار ودل النبى على ما يكون منه الوضوء وما يكون منه الغسل ودل على أن الكعبين والمرفقين مما يغسل لأن الآية تحتمل أن يكونا حدين للغسل وان يكونا داخلين فى الغسل ولما قال رسول الله ويل للأعقاب من النار دل على انه غسل لا مسح

[ 8 ] قال الله { ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فان كان له أخوة فلأمه السدس }

[ 9 ] وقال { ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء فى الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار وصية من الله والله عليم حليم }

[ 9 ] فاستغنى بالتنزيل فى هذا عن خبر غيره ثم كان لله فيه شرط أن يكون بعد الوصية والدين فدل الخبر على ان لا يجاوز بالوصية الثلث

باب البيان الثالث

[ 9 ] قال اله تبارك وتعالى { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا }

[ 9 ] وقال { وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة }

[ 9 ] وقال { وأتموا الحج والعمرة لله }

[ 9 ] ثم بين على لسان رسوله عدد ما فرض من الصلوات ومواقيتها وسننها وعدد الزكاة ومواقيتها وكيف عمل الحج والعمرة وحيث يزول هذا ويثبت وتختلف سننه وتاتفق ولهذا أشباه كثيرة في القرآن والسنة

باب البيان الرابع

[ 9 ] قال الشافعي كل ما سن رسول الله مما ليس فيه كتاب وفيما كتبنا في كتابنا من ذكر ما من الله به على العباد من تعلم الكتاب والحكمة دليل على ان الحكمة سنة رسول الله

[ 9 ] مع ما ذكرنا مما افترض الله على خلقه من طاعة رسوله وبين من موضعه الذى وضعه الله به من دينه الدليل على ان البيان في الفرائض المنصوصة فى كتاب الله من أحد هذه الوجوه

[ 9 ] منها ما أتى الكتاب على غاية البيان فيه فلم يحتج مع التنزيل فيه إلى غيره


[ 9 ] ومنها ما أتى على غاية البيان في فرضه وافترض طاعة رسوله فبين رسول الله عن الله كيف فرضه وعلى من فرضه ومتى يزول بعضه ويثبت ويجب

[ 1 ] ومنها ما بينه عن سنة نبيه بلا نص كتاب

[ 1 ] وكل شىء منها بيان فى الكتاب الله

[ 1 ] فكل من قبل عن الله فرائضه في كتابه قبل عن رسول الله سنتة بفرض الله طاعة رسول له على خلقه وأن ينتهوا الى حكمه ومن قبل عن رسول الله فمن الله قبل لما افترض الله من طاعته

[ 1 ] فيجمع القبول لما فى كتاب الله ولسنة رسول الله القبول لكل واحد منهما عن الله وان تفرقت فروع الأسباب التى قبل بها عنهما كما أحل وحرم وفرض وحد بأسباب متفرقة كما شاء جل ثناؤه لا يسئل عما يفعل وهم يسألون

[ 1 ] قال الله تبارك وتعالى ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ماكنتم فولوا وجوهكم شطره

[ 1 ] فرض عليهم حيث ما كانوا أن يولوا وجوههم شطره وشطره جهته في كلام العرب إذا قلت أقصد شطر كذا معروف أنك تقول اقصد فصد عين كذا يعنى قصد نفس كذا وكذلك تلقاءه جهته أى أستقبل تلقاءه وجهته وإن كلها معنى واحد وان كانت وان كانت بألفاظ مختلفة

[ 1 ] وقال خفاف بن ندية
ألا من مبلغ عمرا رسولا
وما تغنى الرسالة شطر عمرو

[ 1 ] وقال ساعدة بن جوية
أقول لأم زنباع أقيمى
صدور العيس شطر بنى تميم

[ 1 ] وقال لقيط الأيادى
وقد أظلكم من شطر ثغركم
هول له ظلم تغشاكم قطعا

[ 1 ] وقال الشاعر
إن العسير بها داء مخامرها
فشطرها بصر العينين مسحور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسالة للإمام الشافعى - (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرسالة للإمام الشافعى - (8)
» الرسالة للإمام الشافعى - (7)
» الرسالة للإمام الشافعى - (6)
» الرسالة للإمام الشافعى - (5)
» الرسالة للإمام الشافعى - (4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الفقه على المذاهب الأربعة-
انتقل الى: