منتديات إسلامنا نور الهدى
حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين Empty
مُساهمةموضوع: حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين   حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 08, 2013 10:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين
والصلاة والسلام عليى سيدنا محمد رسول الله وعلى أهله وآله وأزواجه وذريته وأصحابه
اللهم صلى وسلم وزد وبارك عليه وعلى أهله وآله وأزواجه وذريته وأصحابه
وارض اللهم ربنا على الأولياء والصالحين وعن مشايخنا الأحياء والمنتقلين
وأغفر لنا ولوالدينا ولأموات المسلمين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حكم كلمة مدد يا رسول الله؟ وما حكم زيارة الأولياء الصالحين مثل مقام سيدنا الحسين في القاهرة؟
مدد يا رسول الله جائزة إذا كان الهدف منها أن يكون المدد في عمل الخير بـل يقويه الله عليه ببركة سيدنا رسول الله وزيارة أولياء الله الصالحين في قبورهم جائز ومستحب لقوله صلى الله عليه وسلم (كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا تزورها فأنها تذكركم الآخرة )
وحجة المعترِض أن هذه الكلمة هي سؤال لغير الله واستعانة بسواه ولا يجوز السؤال إِلا له ولا الاستعانة إِلا به ؛ حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إِذا سألت فاسأل الله، وإِذا استعنت فاستعن بالله" [أخرجه الترمذي في كتاب صفة القيامة عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما. وقال: حديث حسن صحيح]، ثم إِن الله تعالى بيَّن في كتابه العزيز أنه هو مصدر الإِمداد حين قال: {كُلاً نُمِدُّ هؤلاء وهؤلاء مِنْ عطاءِ ربِّك...} الإِسراء: 20

قد جهل هؤلاء المعترضون أن السادة الصوفية هم أهل التوحيد الخالص، الذين يأخذون بيد مريديهم ليذيقوهم حلاوة الإِيمان، وصفاء اليقين ؛ ويخلصوهم من شوائب الشرك في جميع صوره وأنواعه.


معني مدد يا رسول الله ؟
في لسان العرب
مَدَّ النَّهرُ النهرَ إِذا جرى فيه
قال اللحياني: يقال لكل شيء دخل فيه مثله فَكَثَّرَه: مدَّه يَمُدُّه مدًّا
وفي التنزيل العزيز: (والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر)؛ أَي يزيد فيه ماء من خلْفِه تجرُّه إِليه وتُكثِّرُه.
ومادَّةُ الشيء: ما يمدُّه، دخلت فيه الهاء للمبالغة
وفي حديث الحوض: يَنْبَعِثُ فيه مِيزابانِ مِدادُهما أَنهار الجنة أَي يَمُدُّهما أَنهارُها
والمَدَدُ: ما مدَّهم به أَو أَمَدَّهم؛ سيبويه
والجمع أَمْداد، قال: ولم يجاوزوا به هذا البناء، واستَمدَّه: طلَبَ منه مَدَداً
والمَدَدُ: العساكرُ التي تُلحَق بالمَغازي في سبيل الله
والإِمْدادُ: أَنْ يُرْسِلَ الرجل للرجل مَدَداً، تقول: أَمْدَدْنا فلاناً بجيش
قال الله تعالى: (أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلَاثَةِ آَلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُنْزَلِينَ )
وقال في المال: (أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ ) 55 المؤمنون , هكذا قرئ نُمِدُّهُمْ )، بضم
النون
وقال: (وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ) الإسراء 6
فالمَدَدُ ما أَمْدَدْتَ به قومك في حرْب أَو غير ذلك من طعام أَو أَعوان
وفي حديث أُويس: كان عمر، رضي الله عنه، إِذا أَتَى أَمْدادُ أَهل اليمن سأَلهم: أَفيكم أُوَيْسُ بن عامر؟
الأَمداد: جمع مَدَد وهم الأَعوان والأَنصار الذين كانوا يَمُدُّون المسلمين في الجهاد
أي أن كلمة مدد يا فلان تعني: أفض علي مما عندك مما أتقوى به على أداء شئ ما
قال صاحب فيض القدير في شرح الجامع الصغير:
(كان إذا فرغ من دفن الميت) أي المسلم قال الطيبي: والتعريف للجنس وهو قريب من النكرات (وقف
عليه) أي على قبره هو وأصحابه صفوفاً (فقال استغفروا لأخيكم) في الإسلام (وسلوا له التثبيت) أي
اطلبوا له من اللّه تعالى أن يثبت لسانه وجنانه لجواب الملكين
قال الطيبي: ضمن سلوا معنى الدعاء كما في قوله تعالى {سأل سائل}
أي ادعوا اللّه له بدعاء التثبيت أي قولوا ثبته اللّه بالقول الثابت (فإنه) الذي رأيته في أصول صحيحة
قديمة من أبي داود بدل هذا ثم سلوا له التثبيت (فهو الآن يسأل)
أي يسأله الملكان منكر ونكير فهو أحوج ما كان إلى الاستغفار وذلك لكمال رحمته بأمته ونظره إلى الإحسان إلى ميتهم ومعاملته بما ينفعه في قبره ويوم معاده
قال الترمذي رحمه الله: الوقوف على القبر وسؤال التثبيت للميت المؤمن في وقت دفنه مدد للميت بعد
الصلاة لأن الصلاة بجماعة المؤمنين كالعسكر له اجتمعوا بباب الملك يشفعون له, والوقوف على
القبر بسؤال التثبيت مدد العسكر. وتلك ساعة شغل المؤمن لأنه يستقبله هول المطلع والسؤال وفتنته
فيأتيه منكر ونكير وخلقهما لا يشبه خلق الآدميين ولا الملائكة ولا الطير ولا البهائم ولا الهوام بل خلق بديع وليس في خلقهما أنس للناظرين جعلهما اللّه مكرمة للمؤمن لتثبته ونصرته وهتكاً لستر
المنافق في البرزخ من قبل أن يبعث حتى يحل عليه العذاب وإنما كان مكرمة للمؤمن لأن العدو لم
ينقطع طمعه بعد فهو يتخلل السبيل إلى أن يجيء إليه في البرزخ ولو لم يكن للشيطان عليه سبيل
هناك ما أمر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بالدعاء بالتثبيت
قال النووي: قال الشافعي والأصحاب: يسن عقب دفنه أن يقرأ عنده من القرآن فإن ختموا القرآن كله
فهو أحسن قال: ويندب أن يقرأ على القبر بعد الدفن أول البقرة وخاتمتها
وقال المظهر: فيه دليل على أن الدعاء نافع للميت وليس فيه دلالة على التلقين عند الدفن كما هو العادة
لكن قال النووي: اتفق كثير من أصحابنا على ندبه
قال الآجري في النصيحة: يسن الوقوف بعد الدفن قليلاً والدعاء للميت مستقبل وجهه بالثبات فيقال
اللّهم هذا عبدك وأنت أعلم به منا ولا نعلم منه إلا خيراً وقد أجلسته تسأله اللّهم فثبته بالقول الثابت في
الآخرة كما ثبته في الدنيا اللّهم ارحمه وألحقه بنبيه ولا تضلنا بعده ولا تحرمنا أجره . ا.هـ
فلعل يقال الحديث يتكلم على أن الحي يمد الميت وليس العكس !
فأقول : لهذا أنت لا تفقه حقيقة الأمر؛ أليس الأنبياء أحياء في قبورهم؟
أليس الشهداء أحياء في قبورهم؟
تعالي أقرأ ما يلي:
قال تعالى: [وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ [آل عمران:169
فرسول الله صلى الله عليه وسلم أولى بالاصطفاء
وفي فيض القدير، شرح الجامع الصغير للإمامِ المناوي
(ما من نبي يموت فيقيم في قبره إلا أربعين صباحاً)
قال البيهقي: أي فيصيرون كسائر الأحياء يكونون حيث ينزلهم اللّه تعالى
وفي رواية لا يتركون في قبورهم إلا بقدر أربعين ليلة ولكنهم يصلون بين يدي اللّه تعالى حتى ينفخ في الصور ا.هـ
ثم ظاهر صنيع المصنف أن ما ذكره هو الحديث بتمامه والأمر بخلافه بل بقيته عند مخرجه الطبراني
(حتى ترد إليه روحه، ومررت ليلة أسري بي بموسى وهو قائم يصلي في قبره) ا.هـ بنصه
إن البيهقي ألف جزءاً في حياة الأنبياء في قبورهم أورد فيه عدة أخبار قوية
وفي كنز العمال (مررت ليلة أسري بي على موسى عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره)
(أحمد في مسنده وعبد بن حميد، مسلم، النسائي وابن خزيمة،ابن حبان - عن أنس؛ أحمد في مسنده، النسائي - عن أنس عن بعض الصحابة؛ ابن عساكر - عن أنس عن أبي هريرة؛ الطبراني - عن ابن عباس)
أخرج النووي في الأذكار عن أبي هريرة أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (مَا مِنْ أحَدٍ يُسَلِّمُ عَليَّ إِلاَّ رَدَّ اللَّهُ عَليَّ رُوحي حتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلامَ). مسلم ، وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة
فأخبروني هل تمر لحظة لا يسلم فيها أحد على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أو يصلي ويسلم عليه!؟
قال صلى الله عليه وسلم (حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، فإذا أنا مت كانت وفاتي خير لكم، تعرض علي أعمالكم: فإن رأيت خيرا حمدت الله، وإن رأيت شرا استغفرت لكم) ابن سعد عن بكر بن عبد الله مرسلا ورواه البزار من حديث ابن مسعود؛ قال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح


أليس استغفاره عن شرور أمته فعلا إيجابيا يساعد مسيئي أمته ويعتبر مدداً لهم في رحلة ترقيهم إلى أحسن تقويم؟
يقول تعالى (وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ) لقد استخدم الحق سبحانه وتعالى صيغة المضارع التي تعني الاستمرارية في الآية
فمعنى ذلك أنه موجود في أمته إلى أن تقوم الساعة
فإن قال أحد أن هذا النص مقصور على فترة وجوده على الأرض، فنقول له: ألا يعلم الله جل جلاله أن رسوله صلى الله عليه وسلم سيتوفى؟
أم أن علمه تعالى ناقص؟
أم أن أسلوب كلامه لنا في القرآن غير دقيق؟
حاش لله من ذلك
إذن فلا بد أن الآية تعني من ضمن ما تعني أنه موجود في أمته على الدوام
ونفس الأمر ينطبق على قوله تعالى (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا) 64 النساء
فقد قال صلى الله عليه وسلم (من زارني بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي) أخرجه الطبراني والدارقطني من حديث ابن عمر,والبيهقي عن حاطب
وروى القرطبي في تفسيره : روى أبو صادق عن علي قال: قدم علينا أعرابي بعد ما دفنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثة أيام، فرمى بنفسه على قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وحثا على رأسه من ترابه؛ فقال: قلت يا رسول الله فسمعنا قولك، ووعيت عن الله فوعينا عنك، وكان فيما أنزل الله عليك (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا))الآية
وقد ظلمت نفسي وجئتك تستغفر لي , فنودي من القبر أنه قد غفر لك
فحين تأتيه عند قبره الشريف وتنطق بالآية السابقة وتستغفر الله وتطلب منه صلى الله عليه وسلم أن يستغفر الله لك فأنت تنفذ قوله تعالى وتطبق معنى حديثه صلى الله عليه وسلم, وهذا بالضبط معنى أن تطلب منه المدد
قال صاحب كنز العمال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أنا أبو القاسم! الله يعطي وأنا أقسم.)


(عن أبي هريرة) أخرجه البيهقي في دلائل النبوة والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط مسلم
هذا الحديث يدل بوضوح تام على أن العطاء الرباني ينزل على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم جملة واحدة ويتولى هو توزيعه
مثل محطة توزيع الكهرباء التي تستقبل الضغط العالي ثم تخرجه موزعا على كل مكان حسب طاقته في التحمل هذا 220 فولت وذاك 380 فولت وهكذا
فكيف يكون مشركاً من يطلب ممن يقوم بتوزيع العطاءات أن يفيض عليَِِه مما أفاض الله عليه؟
في حين أنه حين يطلب المدد منه يكون أصلا فاهما ومتبعا لناموس الله في كونه كما أخبرنا صاحب الشريعة الصادق المصدوق الذي ما ينطق عن الهوى؟
ما لكم كيف تحكمون بغير علم؟
وترمون الناس بتهمة شديدة الخطورة يجب أن يحملها أحد اثنين: المتهم بها إن كانت فيه, أوقائلها إن لم تكن في المتهم بها
فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: (إذا قال الرجل لأخيه يا كافر، فقد باء بها أحدهما، فإن كان كما قال وإلا رجعت عليه) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ومالك في الموطأ والترمذي وأحمد في مسنده والطبراني في الكبير
ليعلم الجميع أن ما ورد في إجابتي هذه من أسئلة تعجب , أو أستفسارات تعجبية فهي علي وجه العموم ولست أخص أي بعينه أو أمس شخصكم الكريم أو غيركم به
والآن إلي مقامات بها أولياء ومقامات ليس بها أولياء وتحمل أسم ذات الولي في مكان أخر
فأقول وبالله التوفيق ومنه العون والمدد وبه الاستعانة
إذا فعلا تُقصت الحقائق وأسفرت الحقيقة علي ما جاء بهذا, فيكون ذلك مشهدًأ وليس ضريحاً وفي هذه الحالة فالمشهد وبمعني تعريف أخر يكون مقام إظهار وإشهار للولي وذكري له فهو يزار
وأن الأرواح في البرازخ وخاصة أرواح الأولياء كالسمك في المياه تتحرك بحرية وتظهر في أي مكان ويكون لها نفس خاصية المكان الموجود فيه الجسد
وكما أخبر سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديث الإسراء والمعراج حيث رأى الأنبياء وصلي بهم إماما ًًً في المسجد الأقصى ورأي صلي الله عليه وسلم بعضهم في السموات
فأن أرواحهم تأتي إلي أهل المديح لها هيام – كما قال سيدي الشيخ صالح الجعفري رضي الله عنه هو مشاهد لأهل البصيرة
ووجود المشهد هو عين المديح لصاحبه
ولنا في المشهد الحسيني رضي الله تبارك وتعالي عنه وأرضاه خير مثل حيث اختلفت فيه الآراء والأقوال منهم من قال مشهداً وأستدل بما لديه علي ذلك
ومنهم من قال ضريح لوجود الرأس الشريفة فيه
ومنهم من قال بوجود الرأس والجسد معاً
واختلفت الأقوال في ذل حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة, قوله: ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) وإن الله تبارك وتعالى أمر محمدا صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم أن لا يسأل الناس على هذا القرآن أجرا إلا أن يصلوا ما بينه وبينهم من القرابة, وكلّ بطون قريش قد ولدته وبينه وبينهم قرابة.ك


في حين لا يختلف اثنان علي الزيارة والاحتفال وأحياء الذكرى الطيبة بما يرضي الله ورسوله لمولانا الإمام الحسين رضي الله تعالي عنه وأرضاه

والزيارة هنا إرضاء لله ولرسوله وللإقتداء بهذا الإمام وتذكر سيرته وحياته بما فيها علي أن تعيشها بقلبك وروحك وتستحضر ما فيها من مشاهد وعبر ومواعظ وغير ذلك ناهيك عن الروحانيات والأنوار التي تشرق علي روحك وعملاً بقول الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في آية المودة (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ....) الشورى 23
حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة, قوله: ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) وإن الله تبارك وتعالى أمر محمدا صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم أن لا يسأل الناس على هذا القرآن أجرا إلا أن يصلوا ما بينه وبينهم من القرابة, وكلّ بطون قريش قد ولدته وبينه وبينهم قرابة.
حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله: ( إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) أن تتبعوني, وتصدقوني وتصلوا رحمي.
وقال آخرون: بل معنى ذلك: قل لمن تبعك من المؤمنين: لا أسألكم على ما جئتكم به أجرا إلا أن تودّوا قرابتي
حدثني محمد بن عمارة, قال: ثنا إسماعيل بن أبان, قال: ثنا الصباح بن يحيى المريّ, عن السديّ, عن أبي الديلم قال: لما جيء بعليّ بن الحسين رضي الله عنهما أسيرا, فأقيم على درج دمشق, قام رجل من أهل الشام فقال: الحمد لله الذي قتلكم واستأصلكم, وقطع قربى الفتنة, فقال له عليّ بن الحسين رضي الله عنهما: أقرأت القرآن؟ قال: نعم, قال: أقرأت آل حم؟ قال: قرأت القرآن ولم أقرأ آل حم, قال: ما قرأت ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) ؟ قال: وإنكم لأنتم هم؟ قال نعم.
حدثنا أبو كُرَيب قال: ثنا مالك بن إسماعيل, قال: ثنا عبد السلام, قال: ثنا يزيد بن أبي زياد, عن مقسم, عن ابن عباس, قال: قالت الأنصار: فعلنا وفعلنا, فكأنهم فخروا, قال ابن عباس, أو العباس, شكّ عبد السلام: لنا الفضل عليكم, فبلغ ذلك رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم, فأتاهم في مجالسهم, فقال: " يا مَعْشَرَ الأنْصَارِ ألَمْ تَكُونُوا أذِلَّةً فأعَزَّكُمُ الله بِي؟" قالوا: بلى يا رسول الله, قال: " ألَمْ تَكُونُوا ضُلالا فَهَدَاكُمْ الله بِي؟" قالوا: بلى يا رسول الله, قال: " أفلا تُجِيبُونِي؟" قالوا: ما نقول يا رسول الله؟ قال: " ألا تقولون: ألَمْ يُخْرِجْكَ قَوْمُكَ فآوَيْناكَ, أوَلَمْ يُكَذِّبُوكَ فَصَدَّقْنَاكَ, أوَلَمْ يَخْذُلُوكَ فَنَصَرْنَاكَ؟" قال: فما زال يقول حتى جثوا على الركب, وقالوا: أموالنا وما في أيدينا لله ولرسوله, قال: فنـزلت ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)
( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)  قال: هي قُربى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم.
حدثني محمد بن عمارة الأسدي ومحمد بن خلف قالا ثنا عبيد الله قال: أخبرنا إسرائيل, عن أبي إسحاق قال: سألت عمرو بن شعيبٍ, عن قول الله عزّ وجلّ: ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) قال: قُربى النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم.


حدثني يعقوب, قال: ثنا مروان, عن يحيى بن كثير, عن أبي العالية, عن سعيد بن جُبير, في قوله: ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) قال: هي قُربى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم.

ولنا مثلا أخر


عدل سابقا من قبل الهوارى في الخميس أبريل 27, 2023 12:16 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين   حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 08, 2013 10:43 am

ولنا مثلا أخر

الولي الصالح الزاهد سيدي أحمد الملقب بأبي دفيـة في بنى عدي - مركز منفلوط والملقب بأبي طوق في أسيوط وهو ابن الشيخ الولي العارف / أحمد بن محمد بن موسي العياط الذي سترد ترجمته في وقت أخر لا مجال لها الآن كان رضي الله عنه من أولياء الله , صاحب أحوال وقد اعتراه الجذب فكان يضع في رقبته طوقاً حديدياً , وظهرت له كرامات كثيرة وكان رضي الله عنه لا يفتر لسانه عن ذكر الله ويغلبه الاستغراق , فإنه مات ببنى عدي وضريحه بين أضرحة السادة العياطين الأشراف بالساحة العياطية ببني عدي البحرية , مركز منفلوط , محافطة أسيوط , وقد بني له مقام إظهار علي قمة الجبل الغربي بجبانة أسيوط , ومن الغريب أن قبة ضريحه في بنى عدي وقبة مقام إظهاره علي قمة الجبل الغربي بأسيوط قد سقطتا في وقت واحد وفي نفس اللحظة

وقد سُجل ذلك بتاريخ بنى عدي المجلد الثالث رسالة الشيخ العلامة النسابة محمد حافظ العدوي عن العلماء والأولياء ببنى عدي إلي الأستاذ العلامة الشيخ/ محمد حسانين مخلوف مفتي الديار المصرية وعضو هيئة كبار العلماء والتي قد سبق أن طالبه بحصرهم صفحة 98 للمؤلف الأستاذ/ محمد علي مخلوف العدوي سنة 1405هـ - 1985م
 
فالزيارة أن نستحضر أننا بحضرة آل البيت أو الأولياء الذين ساروا علي كتاب الله وسنة نبيه ولم يحيدوا عنهما وربوا رجالاً وأبطالاً علي هذا النهج القويم من الكتاب والسنة

ومدحهم الله في كتابه العزيز ووصفهم بالصفات التي لا تغيب عنك أتبعوا هدي الله فقال فيهم       

{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} 13سورة الأحقاف

{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } 62 سورة يونس

ذكر أبو إسحاق الثعلبي : سمعت أبا بكر محمد بن عبد الله الجوزقي يقول : رأيت أبا عبد الله الحافظ في المنام راكبا برذونا عليه طيلسان وعمامة فسلمت عليه وقلت له : أهلا بك إنا لا نزال نذكرك ونذكر محاسنك فقال : ونحن لا نزال نذكرك ونذكر محاسنك قال الله تعالى : { لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة } تفسير القرطبي 62 يونس

{ فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} 38 سورة البقرة
{ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} 62 سورة البقرة
{الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}274 سورة البقرة
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} 277سورة البقرة
{ وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} 48 سورة الأنعام

{يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} 35 سورة الأعراف

واعلموا وفقنا الله وإياكم لصالح الأعمال ونفعنا جميعاً بحبهم والسير علي نهجهم بما يرضي الله ورسوله إنما الزيارة لأل البيت أو للأولياء والصالحين هي بغرض الإقتداء والتذكر ما كان عليه هذا الولي وآل البيت وهؤلاء الصالحين من الإيمان الكامل بالله والاستقامة والهدى والإنفاق في السر والعلن وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والصوم والعمل الصالح للإقتداء بسيرتهم وإتباع نهجهم

فإذا كانت الزيارة خالصة لذلك فلابد من أنك ستحظى بأنوار هؤلاء الأولياء الصالحين

حتي زيارة الأخ المسلم في الله ففيها حسن الثواب لما فيه من تذكر للأعمال الصالحة والخير
وفي الحديث الشريف عن أبي هريرة قال : [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من عباد الله عباداً يغبطهم الأنبياء والشهداء !
قيل : من هم يا رسول الله ؟ فلعلنا نحبهم ! قال صلي الله عليه وسلم : هم قوم تحابوا في الله من غير أموال ولا أنساب وجوههم من نور على منابر من نور لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس ] وقرأ : {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}
وعلينا أن تذكر قومك بهدف الزيارة وآدابها فلا مجال الآن للتحدث عن آداب الزيارة

فليس الهدف هو زيارة ضريح أو قبر وإنما كما ذكرنا الهدف الآسمى هو الإقتداء بعمل هؤلاء وسيرتهم العطرة التي يجب توضيحها في كل المناسبات والإشادة بها في كل الأوقات , وما كان لهم من خير الجزاء من الله تعالي
نفعنا الله وإياك بحبهم والسير علي نهجهم علي كتاب الله وسنة رسوله


عدل سابقا من قبل الهوارى في الأحد مايو 14, 2023 3:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين   حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 08, 2013 10:43 am

وهذه فتوي لسيدي العارف بالله الولي الشيخ صالح الجعفري رضي الله عنه في هذا الشأن.
 معنى قول من يقول: مدد يا رسول الله
فى درس من دروس الجمعة المباركة لإمام الأزهر الشريف سيدى الشيخ صالح الجعفرى – رضى الله عنه – قال أحد الجالسين للشيخ : نهانى أحدهم أن أقول: مدد يا رسول الله؟
فأجابه سيدي العارف بالله الولي الشيخ صالح الجعفري رضي الله عنه بقوله:
" ما معنى مدد؟ أنت عندما تذهب للعالم وتقول له : مدد، أى علمنى، وعندما تقول للولى : مدد، فأنت تريد : ادع لى دعوة صالحة، وتقول أيضاً: مدد يا رسول الله، أى : استغفر لى يا رسول الله

فكلمة (مدد) ينبغى أن يعرف مدلولها من ينطق بها، وليس معنى أن تقول للولى : (مدد) أن تقصد منه أن يعطيك رغيفين مثلاً، فافهم يا أخى معنى المدد، فهى كلمة ليس فيها شرك، وهى جائزة بشرط أن تفهم معناها، نقول: مدد يا رسول الله، أى أمدنا بالشفاعة والاستغفار، وهذا أمرٌ جائزٌ، فافهم يا أخى معنى كلمة (مدد) فليست شركاً، وافهم أن معنى مدد يا رسول الله يعنى الشفاعة والاستغفار

معنى «المدد» على حسب حال المطلوب منه، فلو أن رجلاً يقرأ علماً وقال له بعض الناس: مدد يا سيدي الشيخ، كان المعنى: أسمعنا من علمك، ولو أن رجلاً كان جالساً يدعو الله وقلت له : «مدد» كان المعنى : أعطنى دعوة مقبولة، ولو أن رجلاً كان يأكل فاكهة وقلت له :«مدد» كان المعنى أعطنى بعض الفاكهة، ولعل في هذا إجابة لمن يسأل عن معنى كلمة«مدد» بما ينفي عن قائلها الإثم والشرك الذي يرمى به .. لماذا ؟!.

لأن العلماء قالوا : الحكم على الشيء فرع عن تصوره، أي لا تحكم على شيء حتى تعرف حقيقته تمام المعرفة، ثم تحكى عليه.
فلو أنك رأيت مثلاً رجلاً وامرأة في غرفة فلا تسارع بسوء الظن والحكم حتى تتأكد من صلة القرابة بينهما، فربما كانت المرأة أمه أو زوجته أو بنته أو عمته أو بنت أخته أو بنت أخيه , فلا تكون الخلوة بها حراماً حينئذ، فمسائل العلم تحتاج إلى تأن وفحص.
فكلمة «مدد» معناها: طلب العطاء، وتفسر على حسب حال المطلوب منه.. فإن كان المطلوب منه المدد في حال طيب كانت كلمة «مدد» حلالاً، كما إذا قيلت لعالم يدرس أو ولي يدعو ربه أو صاحب طعام أو ذي مال كريم.
أما إذا قيلت كلمة«مدد» لرجل ممسك بزجاجة خمر يشرب منها، أو قيلت لأناس مجتمعين على شرب الحشيش، أو على زنا ونحوهم، كانت الكلمة حينئذ حراماً
والخلاصة: أن كلمة «مدد» إن طلب بها شيء حلال كانت حلالاً وإن طلب بها شيء حرام كانت حراماً

الفتاوى والأجوبة الجعفرية – ص 42



عدل سابقا من قبل الهوارى في الأحد مايو 14, 2023 3:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين   حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 08, 2013 10:44 am

وسيدي عبد القادر عيسى قدس الله سره في كتابه المسمى: (حقائق عن التصوف قال :
(ومن الكلمات التي لها تأويل شرعي صحيح كلمة [مدد] التي يُردِّدها بعض الصوفية، فينادي بها أحدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أو يخاطب بها شيخه).أ.هــ
وقد جهل هؤلاء المعترضون أن السادة الصوفية هم أهل التوحيد الخالص، الذين يأخذون بيد مريديهم ليذيقوهم حلاوة الإِيمان، وصفاء اليقين ؛ ويخلصوهم من شوائب الشرك في جميع صوره وأنواعه.

ولتوضيح المراد من كلمة [مدد] نقول: لابد للمؤمن في جميع أحواله أن تكون له نظرتان:
1-  نظرية توحيدية لله تعالى، بأنه وحده مسبب الأسباب، والفاعل المطلق في هذا الكون، المنفردُ بالإِيجاد والإِمداد، ولا يجوز للعبد أن يشرك معه أحداً من خلقه، مهما علا قدره أو سمت رتبته من نبي أو ولي.

2-  ونظرة للأسباب التي أثبتها الله تعالى بحكمته، حيث جعل لكل شيء سبباً.

فالمؤمن يتخذ الأسباب ولكنه لا يعتمد عليها ولا يعتقد بتأثيرها الاستقلالي، فإِذا نظر العبد إِلى السبب واعتقد بتأثيره المستقل عن الله تعالى فقد أشرك، لأنه جعل الإِله الواحد آلهة متعددين.

وإِذا نظر للمسبِّب وأهمل اتخاذ الأسباب، فقد خالف سنة الله الذي جعل لكل شيء سبباً.
والكمال هو النظر بالعينين معاً، فنشهد المسبِّبَ ولا نهمل السبب.
ولتوضيح هذه الفكرة نسوق بعض الأمثلة عليها:

إِن الله تعالى وحده هو خالق البشر ؛ ومع ذلك فقد جعل لخلقهم سبباً عادياً، وهو التقاء الزوجين وتكوُّنُ الجنين في رحم الأم، وخروجه منه في أحسن تقويم.

وكذلك فإِن الله تعالى هو وحده المميت , ولكنه جعل للإماتة سبباً هو ملك الموت، فإِذا لاحظنا المسبب قلنا: {اللهُ يَتَوَفَّى الأنْفُسَ  ...}الزمر: 42
وإِذا قلنا: إِن فلاناً قد توفاه ملك الموت، لا نكون قد أشركنا مع الله إِلهاً آخر ؛ لأننا لاحظنا السبب، كما بينه الله تعالى في قوله: {قُلْ يتوَفاكُمْ مَلَكُ الموتِ الذي وُكِّلَ بِكُم}السجدة: 11
وكذلك فإِن الله تعالى هو الرزاق، ولكنه جعل للرزق أسباباً عادية كالتجارة والزراعة.. فإِذا لاحظنا المسبب في معرض التوحيد، أدركنا قوله تعالى: {إنَّ اللهَ هوَ الرَّزَّاقُ ذو القوَّةِ المتِينُ} الذاريات: 58 وإِذا لاحظنا السبب وقلنا: إِن فلاناً يُرزَقُ من كسبهِ، لا نكون بذلك قد أشركنا، فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده" [أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب البيوع، باب كسب الرجل وعمله بيده، عن المقدام رضي الله عنه].

وقد جمع الرسول صلى الله عليه وسلم بين النظرتين توضيحاً للأمر وبياناً للكمال في قوله: "وإِنما أنا قاسم والله يعطي" [أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب العلم، باب من يرد الله به خيراً، عن معاوية رضي الله عنه ]

وكذلك الأمر بالنسبة للإِنعام، ففي معرض التوحيد قوله تعالى: {وما بِكُم مِنْ نِعمَةٍ فَمِنَ اللهِ}النحل53

لأنه المنعم الحقيقي وحده.
وفي معرض الجمع بين ملاحظة المسبِّب والسبب قوله تعالى: {وإذْ تَقولُ للذي أَنْعَمَ اللهُ عليهِ وأنْعَمْتَ عليه }الأحزاب: 37
 فليس الرسول صلى الله عليه وسلم شريكاً لله في عطائه، وإِنما سيقت النعم لزيد بن حارثة رضي الله عنه بسببه صلى الله عليه وسلم، فقد أسلم على يديه، وأُعتِقَ بفضله، وتزوج باختياره..
 
وطلب المدد من رسول الله صلى الله عليه وسلم معناه أن يدعو له، والطلب منه على مجازه وليس على معناه الظاهر.
كما قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لربيعة بن كعبٍ الأسلمي رضي الله عنه (سلني) قال (أسألك مرافقتك في الجنّة) قال: (أو غير ذلك) قال (هو ذاك) قال (فأعنّي على نفسك بكثرة السجود) رواه مسلم.

فهل النبي صلّى الله عليه وسلّم يأمر ربيعة بالشرك عندما يقول له (سلني) ؟ حاشاه من ذلك، وعندما قال له ربيعة (أسألك مرافقتك في الجنة) لم يقل له أشركت بالله، لأنه يعرف أنه إنما يطلب هذا الطلب (والذي لا يقدر عليه البشر) من النبي ليدعو له، وبالتالي فليس علينا أن نكبر القضية ونجعلها شركاً بالنسبة لمن يقول مدد يا رسول الله، وكما نعلم أن الأموات يسمعون في حياتهم البرزخية، بل ويلبون بإذن الله من يطلب منهم

 
وقد ذكر الشيخ محمد علوي المالكي في كتابه مفاهيم يجب أن تصحح:

ومن جملة الدعاوى الباطلة التي يستمسك بها هؤلاء المكفرون لمن يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم أو يطلب منه هو قولهم: إن الناس يطلبون من الأنبياء والصالحين الميتين ما لا يقدر عليه إلا الله وذلك الطلب شرك .
وجوابه أن هذا سوء فهم لما عليه المسلمون في قديم الدهر وحديثه فإن الناس إنما يطلبون منهم أن يتسببوا عند ربهم في قضاء ما طلبوه من الله عز وجل بأن يخلقه سبحانه بسبب تشفعهم ودعائهم وتوجههم كما صح ذلك في الضرير وغيره ممن جاء طالباً مستغيثاً متوسلاً به إلى الله وقد أجابهم إلى طلبهم وجبر خواطرهم وحقق مرادهم بإذن الله ولم يقل r لواحد منهم : أشركت ، وهكذا كل ما طلب منه من خوارق العادات كشفاء الداء العضال بلا دواء وإنزال المطر من السماء حين الحاجة إليه ولا سحاب ، وقلب الأعيان ونبع الماء من الأصابع ، وتكثير الطعام وغير ذلك فهو مما لا يدخل تحت قدرة البشر عادة وكان يجيب إليه ولا يقول عليه الصلاة والسلام لهم : إنكم أشركتم فجددوا إسلامكم فإنكم طلبتم مني ما لا يقدر عليه إلا الله
أفيكون هؤلاء أعلم بالتوحيد وبما يخرج عن التوحيد من رسول الله وأصحابه ، هذا ما لا يتصوره جاهل فضلاً عن عالم .


عدل سابقا من قبل الهوارى في الأحد مايو 14, 2023 3:44 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين   حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 08, 2013 10:44 am

وحكى القرآن المجيد قول نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام لأهل مجلسه من الجن والإنس } يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ...}
فهو يطلب منهم الإتيان بالعرش العظيم من اليمن إلى موضعه بالشام على طريقة خارقة للعادة ليكون ذلك آية لصاحبته داعية إلى إيمانها
 
ولما قال عفريت من الجن {أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ { ، يعني في ساعات قليلة
قال نبي الله عليه الصلاة والسلام : أريد أعجل من ذلك ، فقال الذي عنده علم من الكتاب وهو أحد الصديقين من أهل مجلسه من الإنس {أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ {
يعني قبل أن يرجع إليك طرفك إذا أرسلته ، فقال عليه الصلاة والسلام : ذلك أريد فدعا الرجل فإذا بالعرش بين يديه

فالإتيان بالعرش على هذه الطريقة هو مما لا يقدر عليه إلا الله وليس داخلاً تحت مقدور الإنس ولا الجن عادة وقد طلبه سليمان من أهل مجلسه ، وقال ذلك الصديق له : أنا أفعل ذلك!
أفكفر نبي الله سليمان بذلك الطلب وأشرك وليّ الله بهذا الجواب?
 حاشاهما من ذلك
وإنما إسناد الفعل في الكلامين على طريقة المجاز العقلي ، وهو سائغ بل شائع.
 
وكشف الخفاء عن هذا اللبس إن كان ثم خفاء هو أن الناس إنما يطلبون منهم التشفع إلى الله في ذلك وهو مما أقدرهم الله عليه ، وملكهم إياهم ، فالقائل يا نبي الله إشفني أو اقض ديني ، فإنما يريد إشفع لي في الشفاء وادع لي بقضاء ديني وتوجه إلى الله في شأني فهم ما طلبوا منه إلا ما أقدرهم الله عليه وملكهم إياه من الدعاء والتشفع
وهذا هو الذي نعتقده فيمن قال ذلك وندين الله على هذا فالإسناد في كلام الناس من المجاز العقلي الذي لا خطر فيه على من نطق به كقوله سبحانه وتعالى  } سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ {
وقوله عليه الصلاة والسلام : (إن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطاً أو يلم ..)

وهو في كلام الله ورسوله والخاصة والعامة كثير جداً وليس فيه محذور فإن صدوره من الموحدين قرينة على مرادهم وليس فيه شيء من سوء الأدب .
إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله
هذا طرف من الحديث المشهور الذي رواه الترمذي وصححه عن ابن عباس مرفوعاً .
وهذا الحديث يخطئ كثير من الناس في فهمه ، إذ يستدل به على أنه لا سؤال ولا استعانة مطلقاً من كل وجه وبأي طريق إلا بالله ويجعل السؤال والاستعانة بغير الله من الشرك المخرج من الملة ، وهو بهذا ينفي الأخذ بالأسباب والاستعانة بها .
 
والحق أن هذا الحديث الشريف ليس المقصود به النهي عن السؤال والاستعانة بما سوى الله كما يفيده ظاهر لفظه ، وإنما المقصود به النهي عن الغفلة عن أن ما كان من الخير على يد الأسباب فهو من الله والأمر بالانتباه إلى أن ما كان من نعمة على يد المخلوقات فهو من الله وبالله
فالمعنى : وإذا أردت الاستعانة بأحد من المخلوقين ، ولابد لك منها فاجعل كل اعتمادك على الله وحده ولا تحجبنك الأسباب عن رؤية المسبب جل جلاله ، ولا تكن ممن يعلمون ظاهراً من هذه الارتباطات والعلاقات بين الأشياء المترتب بعضها على بعض ، وهم عن الذي ربط بينها غافلون
وقد أومأ هذا الحديث نفسه إلى هذا المعنى ، وذلك في قوله عليه الصلاة والسلام عقب هذه الجملة الشريفة (واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعت على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك) فأثبت لهم كما نرى نفعاً وضراً بما كتبه الله للعبد أو عليه

فهذا منه عليه الصلاة والسلام يوضح مراده  


عدل سابقا من قبل الهوارى في الأحد مايو 14, 2023 3:44 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين   حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 08, 2013 10:45 am

وكيف ننكر الاستعانة ، وقد جاء الأمر بها في مواضع كثيرة من الكتاب والسنة ، قال تعالى : }وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ{ ، وقال { وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ }
وحكي عن العبد الصالح ذي القرنين قوله : } فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ {
وفي مشروعية صلاة الخوف الثابتة بالكتاب والسنة مشروعية استعانة بعض الخلق ببعض ، وكذا في أمره تعالى المؤمنين بأن يأخذوا حذرهم من عدوهم
وكذا في ترغيبه عليه الصلاة والسلام للمؤمنين في قضاء حوائج بعضهم بعضاً ، والتيسير على المعسر والتفريج عن المكروب ، وفي ترهيبه من إهمال ذلك ، وهو في السنة كثير ، روى الشيخان : من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته
وروى مسلم وأبو داود وغيرهما عنه عليه الصلاة والسلام (والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه)
 وقال عليه الصلاة والسلام( :إن لله خلقاً خلقهم لحوائج الناس يفزع الناس إليهم في حوائجهم ، أولئك الآمنون من عذاب الله)

فانظر إلى قوله عليه الصلاة والسلام( يفزع إليهم في حوائجهم)

ولم يجعلهم مشركين بل ولا عاصين ..
وروي أيضاً مرفوعاً
( إن لله عند أقوام نعما أقرها عندهم ما كانوا في حوائج المسلمين ما لم يملوهم ، فإذا ملوهم نقلها إلى غيرهم)

وروى هو وابن أبي الدنيا عنه عليه الصلاة والسلام

(إن لله أقواماً اختصهم بالنعم لمنافع العباد ، يقرهم فيها ما بذلوها فإذا منعوها نزعها منهم فحولها إلى غيرهم(

قال الحافظ المنذري : ولو قيل بتحسين سنده لكان ممكناً

وقال عليه الصلاة والسلام:
 )لأن يمشي أحدكم مع أخيه في قضاء حاجتهوأشار باصبعهأفضل من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرين( ر واه الحاكم وقال : صحيح الإسناد
أما قوله صلى الله عليه وسلم) وإذا سألت فاسأل الله )
فإنه لا مستمسك فيه ولا دليل لمنع السؤال أو التوسل ، ومن فهم من ظاهره منع السؤال من الغير مطلقاً أو منع التوسل بالغير على الإطلاق فقد أخطأ الطريق وغالط نفسه كل المغالطة وذلك لأن من اتخذ الأنبياء والصالحين وسيلة إلى الله ، لجلب خير منه عز وجل أو دفع خير كذلك ، فهو ليس إلا سائلاً الله وحده أن ييسر له ما طلب أو يصرف عنه ما شاء متوسلاً إليه بمن توسل به ، وهو في ذلك آخذ بالسبب الذي وضعه الله لينجح العبيد في قضاء حوائجهم منه عز وجل ، ومن أخذ بالسبب الذي أمر الله بسلوكه لنيل جوده فما سأل السبب بل سأل واضعه فقول القائل : يا رسول الله أريد أن ترد عيني أو يزول عنا البلاء أو أن يذهب مرضي ، فمعنى ذلك طلب هذه الأشياء من الله بواسطة شفاعة رسوله صلى الله عليه وسلم وهو كقوله : ادع لي بكذا واشفع لي في كذا ، لا فرق بينهما إلا أن هذه أصرح في المراد من ذلك ، ومثلهما في ذلك أوضح قول المتوسل : اللهم إني أسألك بنبيك تيسير كذا مما ينفع أو دفع كذا من الشر ، فالمتوسل في ذلك كله ما سأل في حاجته إلا الله عز وجل.
 
وبهذا يُعلم أن الاحتجاج على منع التوسل بقوله عليه الصلاة والسلام (إذا سألت فاسأل الله( ..
هو مغالطة في حمل الحديث على ما هو ظاهر الفساد ، من أنه لا يصح لأحد أن يسأل غير الله شيئاً فإن من فهم هذا من الحديث فقد أخطأ الخطأ كله ويكفي في بيان الخطأ ، أن الحديث نفسه ، إنما هو جواب منه عليه الصلاة والسلام لسؤال ابن عباس راوي الحديث بعد تشويق رسول الله عليه الصلاة والسلام أن يسأله فإنه قال : يا غلام ! ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن ، فأي تحريض على السؤال أجمل من هذا ؟
قال ابن عباس : بلى ، فأجابه عليه الصلاة والسلام بهذا الحديث الذي منه هذه الجملة .
 
ولو جرينا على هذا الوهم ، ما صح على مقتضاه ، أن يسأل جاهل عالماً ، ولا واقع في مهلكة غوثاً ممن تتوقف نجاته على إغاثته ، ولا دائن مديناً قضاء ما عليه ، ولا مستقرض قرضاً.
ولما صح للناس يوم القيامة أن يسألوا النبيين الشفاعة ولا صح لنبي الله عيسى أن يأمرهم بسؤالها سيد المرسلين عليه وعليهم الصلاة والسلام
فإن الدليل على هذا الوهم الذي توهموه عام ، يشمل عدم صحة ما ذكرناه وما لم نذكره
فإن قالوا:إن الممنوع إنما هو سؤال الأنبياء والصالحين من أهل القبور في برازخهم لأنهم غير قادرين ، وقد سبق رد هذا الوهم مبسوطاً ، وإجماله : إنهم أحياء قادرون على الشفاعة والدعاء وحياتهم حياة برزخية لائقة بمقامهم يصح بها نفعهم بالدعاء والاستغفار ، والمنكر لذلك أخف أحواله أنه جاهل بما كاد يلحق بالتواتر من سنته عليه الصلاة والسلام ، الدال على أن موتى المؤمنين لهم في حياتهم البرزخية العلم والسماع والقدرة على الدعاء وما شاء الله من التصرفات فما الظن بأكابر أهل البرزخ من النبيين وسائر الصالحين .


عدل سابقا من قبل الهوارى في الأحد مايو 14, 2023 3:45 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين   حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 08, 2013 10:45 am

وفي حديث الإسراء الصحيح بل المشهورما فعل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام مع خيرهم محمد عليه الصلاة والسلام من الصلاة خلفه والخطب بين يديهوالدعاء له في السماواتحتى أن الأمة ما ظفرت بتخفيف خمسين صلاةإلى خمس في كل يوم وليلة بشفاعته عليه الصلاة والسلام المتعددةإلا بعد إشارة كليم الله موسى بن عمران بها عليه ، صلى الله عليهما وسلم.
وبهذا يتبين أن المقصود من الحديثليس ما توهموه ، وإنما المقصود منه الترهيب من سؤال الناس أموالهم بلا حاجة طمعاً فيها ، والقناعة بما يسر الله ولو كان قليلاً ، والتعفف عما لا تدعو إليه الحاجة مما بأيدي الناس ، وأن يستغني بسؤال الله من فضله فإنه يحب الملحين في الدعاءوالناس على العكس .
الله يغضب إن تركت سؤاله = وبني آدم حين يسأل يغضب

فالمعنىإنك إذا رأيت في يد أحد من المال ما أعجبك وطمحت إليه نفسك فلا تسأله ما في يده واستعن بسؤال الله من فضلهعن سؤال عبده فالحديث إرشاد إلى القناعة ، والتنزه عن الطمح وأين هذا من سؤال الله بأنبيائه وأوليائه أو سؤال أنبيائه الشفاعة للسائلين فيما جعل الله شفاعتهم فيه الذي هو من أقوى الأسباب في النجاح ، ولكن الإنسان إذا ركب الهوى شط به في مجال الأوهام ، وخرج به عن جادة الأفهام.
 
قال تعالى على لسان جبريل عليه السلام قوله { إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا }
وسيدنا جبريل عليه السلام لا يستطيع فعل ذلك إنما الفعل الحقيقي لله تعالى, أما نسبة الفعل له فهي مجازا.  

وسيدنا عيسى عليه السلام قال{أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله } فنسب الخلق لنفسه مجازا.  
أما طلب المدد من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, فإنما هو طلب مما أمده الله تعالى من هذا المدد.

ألا تنظر إلى قول قائله ( مدد يا رسول الله ( فالرسول هو رسول الله وكل ما عنده هو من عند الله تعالى, فأنت تطلب من الله, إنما الواسطة هي رسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

فقد صح أن رسول الله قال : (إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ينوي الشجر فإذا أصاب أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد أعينوا عباد الله)

و( أعينوا عباد الله ) لا تختلف أبدا عن ( مدد يا رسول الله ) أو ( مدد يا عباد الله )فرسولنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم حقا هو غياث الخلق أجمعهم

ألم تكن بعثته صلى الله عليه وآله وسلم الغوث الأعظم للبشرية جمعاء؟

قال الله تعالى { وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }
والعالمين جمع عوالم وهو كل ما سوى الله تعالى.
حتى أن الله سبحانه وتعالى رحم الكفار والمشركين وأغاثهم ببعثة النبي المصطفى صلوات الله وسلامه عليه , حيث قال في هذا { وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون  }

فأي غوث أعظم من هذا وأي رحمة أعم من تلك ؟

أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم , وصلي الله علي سيدنا محمد رسول الله وعلي آله وأزواجه وذريته وآل بيته وأصحابه وسائر الأنبياء والمرسلين والشهداء والأولياء والصالحين ومشايخنا الأحياء والمنتقلين
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم كلمة مدد يا رسول الله وزيارة الأولياء الصالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابطال حجج الجاهلين في شد الرحال وزيارة الصالحين
» ابطال حجج الجاهلين في شد الرحال وزيارة الصالحين
» من أقوال الأولياء الصالحين
» تربية الايناء على محبة الله وشريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم
» الامام على خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسر الله المكنون1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الطريق الى الله :: علوم الشريعة والحقيقة وكلام أهل الله-
انتقل الى: