منتديات إسلامنا نور الهدى
مقام الرضا عند الصوفية 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
مقام الرضا عند الصوفية 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 مقام الرضا عند الصوفية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منار العدوى
عضو سوبر
عضو سوبر




مقام الرضا عند الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: مقام الرضا عند الصوفية   مقام الرضا عند الصوفية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 11, 2013 7:23 pm

مقام الرضا عند الصوفية
قال تعالى : رضيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ( المائدة : 119 ) ، وهؤلاء الرجال هم الذين اتقوا الله حق تقاته واهتدوا إلى حزبه وهاموا في محبته وقد بين السادة الصوفية مقامات الرضا وأحوال الواصلين :
المقام الأول : هو رضا المتقون الذين صبروا على الفقر والبلاء وثبتوا عند مر القضاء ورضوا بقضاء الله وقدره .
قال السيد الشيخ الغوث محمد الكسنزان قدس سره : ( اعلم إن الله تعالى لا يرضى عن عبده إلا إذا رضي العبد عن ربه في جميع أحكامه وأفعاله وعندها يكون الرضا متبادلاً بين العبد والرب )(1) ، وهذا الرضا لا يتحقق إلا من خلال صدق التوكل على الله ومجاهدة النفس والهوى والطبع على يد شيخ كامل .
قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي : ( رأيت رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم فقلت يا رسول الله ما حقيقة المتابعة فقال صلى الله تعالى عليه وسلم : هي رؤية المتبوع عند كل شيء ومع كل شيء )(2) ، وملازمة الذكر : الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ. . .( آل عمران : 191 ) ، وأداء الفرائض والإكثار من النوافل لأن المتقين في نارين هي نار الخوف من الله سبحانه ونار الشوق إلى الله سبحانه وهذا ما جعل الرضا عندهم هو سرور القلب في مر القضاء أي في النعمة والمصيبة وسبب ذلك هو حبهم كل شيء يرضي الله سبحانه وتعالى لذلك يرون أقدار الحياة خير ورحمة وينظرون إليها بعين الرضا وما نزولها بساحتهم إلا حكمة من الحق عز وجل لأنهم يتهمون أنفسهم بالتقصير بحق الله .
المقام الثاني : وهو رضا المقربون وهؤلاء هم رجال صادقون هيمنت على قلوبهم تجليات الجلال فاستوحشوا الأشياء ففروا إلى الله سبحانه : فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ ( الذاريات : 50 ) ، فحباهم الله برحمته ورضي عنهم وأجلسهم في مقعد صدق في حضرته .
قال الشيخ محيي الدين بن عربي في الحضرة : ( الحضرات ثلاث وهي حضرة الغيب ومدركها بالبصيرة . وحضرة الحس والشهادة وهي عالم الشهادة ومدركها البصر . وحضرة الخيال وهي من عالم الخيال وهو ظاهر المعاني في القوالب المحسوسة وهي أوسع الحضرات لأنها تجمع عالم الغيب وعالم الشهادة )(3) ،

والصديقون هم العارفون بالله سبحانه وعلومهم لدنية أي من لدن الحق عز وجل : فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً ( الكهف : 65 ) .
قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام في الرضا : ( سمعت عن محمد الباقر يقول تعلق القلب بالموجود شرك وبالمفقود كفر وهما خارجان عن سنته وأعجب بمن يدعي العبودية لله كيف ينازعه في مقدوراته حاشا للراضين العارفين عن ذلك )(4) ، وأهل هذا المقام في نارين هي نار الهيبة من الله لأنهم في حضرته: . . . إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء. . .( فاطر : 28 ) ، ونار الحياء وعدم الاعتراض: . . . رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ( آل عمران : 191 ) .
المقام الثالث : وهو رضا المحبون المهيمون الذين جذبتهم محبة الله سبحانه وانتقلوا إلى عالم الحقيقة وغادروا عالم الوهم ورد في الحديث الشريف : الناس نيام حتى إذا ماتوا انتبهوا (5) ، والمقصود بالموت الموت المعنوي ورد في الحديث الشريف أيضا : موتوا قبل أن تموتوا (6) ، لذلك أطلق الصوفية على هؤلاء الرجال صفة الأبدال .
قال السيد الشيخ الغوث عبد القادر الكيلاني قدس سره : ( لا يصير البدل بدلاً حتى تصير أفعال الخلق على ظهره والرب يحمل عنه لأنه بين يديه لا يبرح ) ، فظاهر الحمل عليه وباطنه على يدي رحمته(7) .
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال . قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم : إن من عباد الله لأناساً ما هم بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة لمكانتهم من الله . قالوا يا رسول الله أفتخبرنا من هم ؟ قال : هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها فوالله إن وجوههم لنور وإنهم لعلى نور ولا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس وقرأ الآية : أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ( يونس : 62 ) ،وقال أحدهم في الحب :
باتتْ ِعداكَ كما أبيتُ ولقى حَسودُكَ ما لقيتُ

يا من شقيتُ بحبهِ صل لا شقيت فقد شقيتُ
كُنْ كيفَ شِئْتَ فإنَّني أرْعَى المودةَ ما بقيتُُ
لا خنتُ عهدكَ ما حييتُ وإن هجرتَ وإن جفيتُ
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما .

______________________
الهوامش :
(1) -
كتاب الطريقة الكسنزانية - ص 250 .
(2) -
موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه أهل التصوف

والعرفان - ج3 ص 22 .
(3) -
المصدر نفسه - ج5 ص 8 .
(4) -
كتاب الطريقة الكسنزانية - ص 249 .
(5) -
كتاب الفيض القدير ج5 .
(6) -
الحافظ بن حجر في كشف الخفاء ج2 .
(7) -
موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه أهل التصوف

والعرفان - ج2 ص 89 .
______________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء
عضو مميز
عضو مميز




مقام الرضا عند الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقام الرضا عند الصوفية   مقام الرضا عند الصوفية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 10:19 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقام الرضا عند الصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقام الرضا عند الصوفية
» مقام الرضا.....
» مقام الرضا
» الرضا بعد القضاء
» الرضا عن الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: مكتبة المنتدى :: مكتبة التصوف الإسلامى-
انتقل الى: