منتديات إسلامنا نور الهدى
بعض أولياء الله الصالحين بقنا 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
بعض أولياء الله الصالحين بقنا 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 بعض أولياء الله الصالحين بقنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنان الإسكندرانية
عضو مميز
عضو مميز




بعض أولياء الله الصالحين بقنا Empty
مُساهمةموضوع: بعض أولياء الله الصالحين بقنا   بعض أولياء الله الصالحين بقنا I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 13, 2013 8:16 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولياء الصالحين بقنا
أصحاب الأضرحة التي يتجاوز عددها 213ضريح ينتشرون في أنحاء قنا بمدنها وقراها ونجوعها يقبل على زيارتها آلاف المواطنين على مدار أيام السنة بعض أصحابها جاء وافدا إلى قنا واستقر ودفن بها أشهرهم سيدي عبد الرحيم القنائى وعبدا لله القرشي وأبو الحسن الصباغ ببندر قنا وابن دقيق العيد والنجار بقوص والأمير ضرار وأخوته بنجع حمادي والشيخ السنجق بمركز دشنا وكثيرين غيرهم يعتبرون ولياء عند أهل قنا والولي هو المطيع ومن حيث المدلول الشرعي ينقسم إلي قسمين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان وأولياء الرحمن هم المؤمنون المتقون والمتمسكون بالكتاب والسنة فأولئك الذين ينقون أنفسهم ويتعدونها ويرعونها مجاهدين إياها فولي الله لا يصر علي الذنوب ويكون الله حافظاً له من خلال سلوكه كما أشار بذلك أهل الكلام
أما أولياء الشيطان فهم المؤلفون المبتدعون أهل الأهواء والضلال والشعوذة الذين تسيرهم شهواتهم مخالفين لكتاب الله وسنة النبي يضربون أنفسهم بالحديد يأكلون النار وغيرها من أعمال المجوس
تاريخ الأضرحة والأقطاب في قنا  يرجع إلي مسجد سيدي عبد الرحيم القنائي وضريحه ببندر بقنا ومقام الأمير ضرار بنجع حمادي وغيرهم كثيرين وهوما جعل الناس يلتفون حولهم محتفين بهم آملين في ذلك القرب من الله وتشد إليهم الرجال من شتى بقاع الأرض . مما جعل الناس يتحدثون عن بعض كرامات هؤلاء الرجال  حتى انقسم الاهالى في قنا في ذلك إلى طوائف منهم من يكون معتقداً اعتقاداً كاملاً أن القرب من الأضرحة والأولياء يقربهم من الله وآخرين لا يكون معتقدهم ذلك وإنما لبساطته وسذاجة فكره ينجرف لدعوة آخرين له يكون متبعاً وسائراً مع الركب
سيدي عبد الرحيم القنائى
ولد عبد الرحيم القنائى في مدينة ترغاى بإقليم سبتة في المغرب الأقصى سنة 521 هجرية وقد نشأ هناك وترعرع،تتلمذ على كبار العلماء فلم يكد يصل الثامنة من عمره حتى كان قد حفظ القرآن الكريم وجوده تلاوة وفهما، وتوفى والده في الثامنة عشرة من عمره رحل عبد الرحيم إلى دمشق حيث التقى هناك بأخواله وأهل والدته الذين أكرموا وفادته وسهلوا له مهمة الاتصال بكبار العلماء والفقهاء هناك. وقد أمضى فى دمشق سنتين نهل فيهما من علوم المشارقة كما تفقه في علوم المغاربة، ثم شده الحنين إلى العودة إلى مسقط رأسه فشد رحاله إلى ترغاى حيث أهله وعشيرته وكان قد بلغ في ذلك الوقت العشرين من عمره.
وقد كان لامتزاج الثقافتين الشرقية والغربية أثرهما فى نفس عبد الرحيم فقد خلقت منه شخصية مصقولة متكاملة رغم حداثة سنه، فقد دعى ابن العشرين ليحضر حلقات الدرس فى الجامع لا كتلميذ بل كمدرس، حل محل والده، فامتلأ المسجد حتى لم يعد فيه مكان لقادم، إذ لم يقتصر الأمر على أهل ترغاى بل وعلى أهالى منطقة سبتة كلها الذين أتوا ليروا ابن شيخهم الذى وفد إليهم من دمشق وليستمعوا إلى المعلم الذى جمع بين ثقافتى المغرب والمشرق وليروا أثر ذلك مع ابن العشرين. وقد أمضى عبد الرحيم خمس سنوات فى ترغاى يقوم بمهمة الوعظ والإرشاد عن واجبات المسلم نحو ربه ومجتمعه بأسلوب ساحر أخّاذ أبكى المستمعين تأثرا وإعجابا. على أن أحداث المشرق فى ذلك الوقت من تكتل قوى الاستعمار الأوروبى المقنع تحت اسم الصليب، للهجوم على بلاد المشرق واستعمارها كانت تشد تفكيره بقوة إلى المشرق حيث كان يرى وجوب تكتل كل قوى المفكرين من المسلمين لحماية الدول الإسلامية وتعبئ كل القوى المادية والمعنوية لحمايتها من التفكك والضعف والانحلال الذى أوشك أن يصيبها. وفى تلك الأثناء توفيت والدته، الأمر الذى جعله بالإضافة إلى الأسباب السابقة، أن يفكر فى الرحيل إلى المشرق، فرحل من ترغاى ميمنا وجهه شطر الحجاز لتأدية فريضة الحج، وفى طريقه مر بمدينة الإسكندرية والقاهرة فتركا فى نفسه أثرا لم تمحه رحلته المقدسة إلى البلاد الحجازية. وبقى فى البلاد الحجازية تسع سنوات قضاها متنقلا بين مكة والمدينة ينهل من علم وفضل فقهائها وعلمائها تارة وعابدا معتكفا بالبيت الحرام أو بمسجد المدينة تارة أخرى أو متنقلا يسعى فى مناكبها للاتجار فى بعض المحاصيل سعيا وراء كسب الرزق حتى يستطيع التفرغ للعبادة والعلم دون أن يمد يده للاستجداء أو أن يكون عالة على أحد. حتى إذا كان موسم الحج العاشر، التقى بمكة بأحد الشيوخ الأتقياء الورعين القادمين من مدينة قوص عاصمة صعيد مصر في ذلك الوقت وهو الشيخ مجد الدين القشيرى
وبعد أن أمضى عبد الرحيم ثلاثة أيام بقوص رحل إلى قنا حيث التقى بالشيخ القرشي أحد أوليائها الصالحين فانعقدت أواصر الألفة بينهما وتحابا وتزاملا في الله. وقد ساعد جو قنا الهادئ الشيخ عبد الرحيم على حياة التأمل فأمضى عامين كاملين يتعبد ويدرس ويختلي بنفسه ليتعرف على خباياها ولا يقطع عليه هذا الاختلاء وذاك التعبد إلا خروجه للتجارة التي يعتمد عليها فى معاشه، فقد كان رحمه الله قد اتخذ لنفسه منهاجا لا يحيد عنه طوال حياته، وهو العمل بيده حتى يكسب قوته. وقد درت عليه التجارة فى قنا ربحا وفيرا ساعدته على الإنفاق على فقراء الطلاب والراغبين فى العلم وغير القادرين من أبناء المسلمين.
وقد كانت لسيدى عبد الرحيم مدرسته الصوفية الخاصة التى تسمح للطرق الصوفية الأخرى بالأخذ منها من غير الخروج على طرقها، إذ كان يقول: إن الدين الإسلامى، دين علم وإخلاص، فمن ترك واحدة فقد ضل الطريق. وقد أفاض فى شرح نظريته هذه فى كتاباته إذ كان يهتم- رضى الله عنه - دائما بالحديث عن العلم، إيمانا منه بأن العلم دعوة سماوية ومتممة للعمل. وقد ترك الشيخ عبد الرحيم الكثير من المؤلفات منها تفسير القرآن الكريم ورسالة فى الزواج وكتاب الأصفياء وغيرها كثير. ولما تولى الأيوبيون مقاليد الأمور فى مصر، عملت جاهدة على القضاء على المذهب الشيعى السائد فى عهد الدولة الفاطمية ونشرت المذهب السنى وكانت وسيلتها فى ذلك تولية شئون البلاد وحكمها لأصحاب المذهب السنى وخاصة المذهب الشافعى، مذهب الأيوبيين الخاص فقد أصدر الملك العزيز بالله ابن صلاح الدين الأيوبى قرارا بتعيين الشيخ عبد الرحيم شيخا لمدينة قنا ومنذ ذلك التاريخ أصبح شيخنا يعرف بالقنائى.
وقد تزوج الشيخ عبد الرحيم بابنة الشيخ القشيرى وبعد وفاتها تزوج ثلاثة أخريات أنجب منهن تسعة عشر ولدا وبنتا. واستقر الشيخ عبد الرحيم القنائى بقنا يلى شياختها وكان مركزه زاوية بجانب ضريحه الحالى يجتمع فيها بالوافدين عليه من كل مكان، واستمر كذلك حتى توفى سنة 592هجرية بعد أن عاش 72 عاما
أما مسجد سيدى عبد الرحيم القنائى الملحق به ضريحه الموجود حاليا فيرجع إلى النصف الأول عن القرن العشرين، إلا أنه حل محل الزاوية التى بناها الشيخ فى حياته والتى كان يتعبد بها ويستقبل فيها زواره ومريديه. ويتكون المسجد الحالى من صحن مربع مغطى بسقف به (شخشيخة) تعلو قبة صغيرة ضحلة. ويحيط بالصحن أربعة إيوانات عميقة متعامدة، أكبرها إيوان القبلة ويقع فى الجهة الشرقية من المسجد ويتقدم كل إيوان عمودان كل منهما مكون من عمودين ملتصقين، ويعلو العمودين ثلاثة عقود تكون واجهة الإيوان. والمدخل الرئيسى للمسجد يقع فى الجهة الجنوبية وهو مرتفع إذ يصعد إليه بست درجات وتتقدمه مظلة ذات أعمدة، وفى الركن الجنوبى الشرقى للمدخل توجد مئذنة الجامع وخلف الإيوان الشمالى يوجد الضريح، وهو عبارة عن غرفة كبيرة مربعة تعلوها قبة
مولد سيدى ضرار بنجع حمادى
إلى الشمال من قنا حيث مدينة نجع حمادى حيث يحتفل الأهالي هناك فى ليلة النصف من شعبان بمولد الامير ضرار وأخوته فى كل عام وتعد أضرحة الأمير ضرار وإخوته "خوله"و"الناظر" بقرية (هــو) جنوب مدينة نجع حمادى من الأضرحة الشهيرة فى صعيد مصر، وتقول الروايات إن الأمير ضرار بن الأزور الأسدى،كان أحد أبطال صدر الإسلام، واشتهر بجهاده فى حروب الردة تحت قياده خالد بن الوليد، وأخته خوله بنت الأزور الأسدى التى حاربت بشجاعة وسط الجيش الإسلامى فى حرب الروم متخفية، لإنقاذ أخوها من الأسر، وسميت بالفارس الملثم كما تقول الروايات، إنه "هو" وإخوته خوله والناظر إلى صعيد مصر،وبالتحديد إلى محافظه قنا، وماتوا فيها، واعتبرهم الناس من أولياء الله الصالحين، وبنو لهم أضرحة يتباركون بها فى قرية (هــو).وتقع الأضرحة الثلاثة فى منطقة تكثر فيها الأفكار والعادات الغريبة التى تنتشر منذ زمن بعيد، وتداخلت مع النهج الحياتى اليومى، ويعتبر المكان مباركا بالنسبة لأهل القرية والمريدين والأتباع والمنتفعين من إقامة الموالد، فمروجوا الكرامات يتربحون من وراء ذلك، ويهللون دائما لصاحب الضريح، وينسجون حوله القصص والروايات الخارقة التى تجتذب البسطاء، ومن أشهر هؤلاء عائلة "النقباء" التى تقيم بجوار ضريح الأمير ضرار، وتنقسم إلى سبعة بيوت، يتولى كل بيت حراسة الضريح ورعايته يوم من أيام الأسبوع،وتحصيل النذور فى هذا اليوم، وتوارثت العائلة المكان جيلا بعد الآخر،وتحفظ عن ظهر قلب الخطوات التى ابتدعوها لينفذها الزائرون للحصول على البركة.
وهناك بعض العادات والتقاليد التى تنشر  فى المولد ما يسمى بـ"الكُحريتة"، والتى تستخدم لعلاج العقم وتأخير الحمل، حيث تقوم السيدة
الراغبة فى الإنجاب بتقديم النذور والتبرك بماء بئر الضريح، والصعود إلى
التل المجاور والتدحرج من فوقه عدة مرات بعد ما تأخد ماءً من بير الضريح وتتوضأ، وبعدها تدخل الضريح وتدعى أنها تخلف، وبعدها تروح تشق الجبل (تسير بين المدافن ذهابا وإيابا) وتذهب إلى "الكحريتة" وتلف نفسهابالملاية وتتدحرج من أعلى إلى أسفل وهى بتقول (بركاتك يا سيدى الأمير..شئ لله يا سيدى الأمير.. شىء لله يأهل البيت) ولو كانت أنجبت قبل كده ومات مولودها، تعمل نفس الشىء، وتخطى قبر الطفل 7 مرات". وهناك اعتقاد بانه من يتمكن من زيارة الضريح 7 أيام سبت متتالية، تحسب له حجة، اعتقادا بأن زيارة أصحاب الرسول وأضرحتهم كزيارة قبر النبى عليه الصلاة والسلام وزيارة بيت الله الحرام.
العارف بالله رسلان الانصارى

ولد هذا الرجل بقريه فاو بحرى مركز دشنا محافظه قنا عام1860 وذلك بعد ان نزح جده على سليم من قرية بمبان بدراو محافظة اسوان وقد تربى الشيخ رسلان فى اسره دينيه فقد كان والده الشيخ حسن من علماء البلده فى ذلك الوقت وقد حرص على ان يقوم بتعليم ولده فى الازهر الشريف وقد اراد الله تعالى ان يدخل هذا الولد الازهر الشريف ويدرس علوم الشريعه واصول الدين حتى حصل على درجه العالميه وعلى شهاده بالافتاء والقضاء فى اى بلده من بلدان الاسلام واصثبح شيخا من شيوخ الازهر واسند اليه شيخ الازهر القاء العلم لاثنى عشر عمودا وكان كل عمود من اعمده الازهر يدرس تحته فرع من فروع العلم واجتاز فضيلته كل الاختبارات والامتحانات حتى اصبح من ابرز علماء الازهر فى ذلك الوقت وله مؤلفات عديده فى الفقه والتفسير والعقيده والمنطق وقد قام بشرح الفيه ابن مالك فى علم النحو والصرف وحاشيه الدسوقى وبعد ذلك رجع الى ساحته بفاو بحرى لتعليم وتفقيه اهلها وكان والده الشيخ حسن له اربعة ابناء حتى ان احد العارفين قال فيهم ان للشيخ حسن اربعة ابنا ء احدهم الشيخ رسلان كان من اعلم اهل زمانه والشيخ الحفنى وسلالته فى قريه الحلفايه مركز نجع حمادى كان من اكرم اهل زمانه والشيخ مصطفى البكرى كان من اتقى اهل زمانه والشيخ عثمان كان من ازهد اهل زمانه وللشيخ رسلان تلاميذ قد شربوا من علمه وتربوا على مائده الشريعه معه منهم العارف بالله الشيخ احمد الشرقاوى والشيخ ابراهيم الدردير وشيوخ كثيره ومنهم ايضا ابن اخيه العارف بالله الشيخ محمود الحفنى فقد كان الشيخ رسلان عمه نسبا وعلما وللشيخ رسلان كرامات كثيره لاتحصى سنفرد لها فى وقتها ونرى علاقته بالخديوى وما حدث معه من كرامات وايضا القاء العلم للجان الصالح وكلامه معهم وعلاقته بالشيخ الشرقاوى وكلامه للبهائم وفهمه للغتها
ضريح وبئر السعداني المبروك

الذي يعالج من أمراض عدة ،البداية في الصباح يوم الجمعة حيث يتوافد الزائرين الي مقام الشيخ أحمد بن محمد الذي تزوج بقنا وشهرته "الشيخ السعدني " الذي ولد في 14 رجب سنة 600 بمصر وتوفي بقنا سنة 672 وهو ساجد قابل ربه ،يقضي الزائرين وقتهم حتي صلاة العصر ويشربون من البئر الموجود بجوار المقام يتسابق العديد منهم ليرتوي من البئر ويغتسلون به اذا كانت الحالة أكثر صعوبة اعتقاداً منهم في الشفاء قصص ورويات عدة سمعناها أيضاً منهم فمثلاً السيدة "حسنة متولي " ذكرت لنا أنها شاهدت الشيخ السعدني في رؤية ولذا ذهبت الي مقامه كي تنال البركة وأضاف الشيخ جابر عن الشيخ السعدني أنه نافذ الكلمة ويحكي عن كرامته أنه أصيب أحد الأشخاص بعضة حمار في يده مما كان يستلزم بتر يده وذهب اليالعديد من الأطباء ولكنه رفض وذهب الي شجرة السند الموجودة امام بئر الشيخ السعدني ووضع يده فشفي منها تماماً. وهناك عادة البخور الموجودة منذ قديم الأزل واعتقادهم انها تشفي من الخلعة ، هذا بالاضافة إلي "الجلاية" التي تستخدم في وضع البخور تحت قدمي المخلوع حتي تتصاعد اليه الادخنة فتطرد الأرواح الشريرة من الجسد ، والشجرة الموجودة التي يرجع عمرها إلي ألاف السنين بها أوراق تشفي العديد من الأمراض كالجروح المستعصية والنافذة.

العارف بالله السنجق
هو احمد السنجق بن محمد احمد بن عبدالله بن شاهين بن عبدالله العريان الدراوي بن محمد بن احمد بن عمران بن حسين بن محمد بن احمد بن محمد بن سراج بن عمران بن تميم بن محمد بن تميم بن تمام بن احمد الخزرجي بن تميم بن تمام بن تميم بن محمد بن تمام بن عبدالله بن محمد بن تميم الدار بن حبيب بن قريش بن جابر بن ابوزيد هجرع بن الأمير ربيع الخزرجي بن هاشم بن تميم الدار بن مالك بن زيد الله بن حبيب الأنصاري الصحابي بن عبد حارثه بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج بني حارثة بن ثعلبة العنقاء بن عمر مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البهلول بن ثعلبة البطريق بن مازن زاد السفر بن الازد بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان لقبه قادة الأتراك (بالسنجق) وهو اسم يطلق على حاكم الإقليم لما يتمتع به من هيبة ووقار ومكانه عالية رحلت الأسرة من بلاد الحجاز ومن قبيلة تسمى بني قحطان كبري القبائل هناك واستوطنت بعمرانية الجيزة منذ قرابة سبعمائة عام والتي سميت باسم جدنا عمران الدراوي رضي الله عنه ومكثت بها سبعة سنوات 0
رحلت بعدها إلى محافظات الوجه البحري والوجه القبلي وخاصة قنا وأسوان ومما زاد القبيلة العمرانية شرفاً والتي ينتسب إليها شيخنا العارف بالله (سيدي احمد السنجق ) رضي الله عنه بأن جده السادس عشر بن تميم الخزرجي زوج التقية النقية سليلة آل البيت الشريفة الطاهرة فاطمة الصغري بنت الإمام موسى الكاظم بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهة زوج البتول سيدتنا فاطمة الزهراء بنت اشرف المرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم أنجب رضي الله عنه أربعين ولدا بخلاف الإناث من عدة زوجات طاهرات عاش منهم عشرون ولدا بمصر وهم أجداد الأنصار بمحافظات أسوان وقنا وسوهاج وهاجر منهم عشرون ولدا إلى السودان ومنهم قبائل العمرانية الأنصار 0 هناك بمناطق كردفان ورحل بعض منها إلى الصعايدة بمركز دشنا حيث الإقامة الدائمة إلي أن جاء ميلاد سيدي احمد السنجق من أبوين كريمين شب وترعرع بين أحضان الفضيلة حتى حفظ القران الكريم كاملا وشرحه وتفسيره في سن الطفولة عمل إمامًاً وواعظا يهدي ويذكر إلي أن فتح الله عليه بالفتوحات اللدنية  كان أحب الأعمال إليه إطعام الطعام وصله الأرحام وإصلاح ذات البين
أحبه كل من حوله من أهل بلده والبلدان المجاورة والتف حوله الكثير لسماع علمه والأخذ بمشورته في كل أمورهم الدنيوية والأخروية له كتب مروية في الحديث وشرحه والنحو والصرف والتصوف والميراث وعلم الطريق وأدب الشيخ والمريد كان رضي الله عنه يلاحظ نفسه بعين التقصير وإن ظهر عليه شئ من الكرامات خاف أن يكون مكرا فيستشعر ويخاف أن تكون عاقبته بخلاف ذلك ومن كان بالله اعرف كان من الله أخوف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض أولياء الله الصالحين بقنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كرامات أولياء الله الصالحين؟
» مكانة أولياء الله الصالحين
» كرامات أولياء الله الصالحين
» من هم أولياء الله ؟
» أولياء الله من هم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: السير والتراجم وأعلام الإسلام :: أولياء الله وسيرالصالحين-
انتقل الى: