منتديات إسلامنا نور الهدى
أما والله يا أمير المؤمنين ما هذا بلائي ولا قدر جزائي 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
أما والله يا أمير المؤمنين ما هذا بلائي ولا قدر جزائي 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 أما والله يا أمير المؤمنين ما هذا بلائي ولا قدر جزائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



أما والله يا أمير المؤمنين ما هذا بلائي ولا قدر جزائي Empty
مُساهمةموضوع: أما والله يا أمير المؤمنين ما هذا بلائي ولا قدر جزائي   أما والله يا أمير المؤمنين ما هذا بلائي ولا قدر جزائي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 11, 2014 6:11 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وآله وأصحابه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هو موسى بن نصير فاتح المغرب وصقلية وقبرص ورودس والأندلس، هو شيخ المجاهدين الذي قضى أعوامًا يرفع فيها راية الجهاد.
نشأة موسى بن نصير
في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وُلِدَ موسى بن نصير سنة (19هـ -640م) في قرية من قرى الخليل في شمال فلسطين، تُسَمَّى كفر مترى، فتعلَّم الكتابة، وحَفِظَ القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، ونظم الشعر، ولمَّا كان والده نصير قائدًا لحرس معاوية بن أبي سفيان ومن كبار معاونيه؛ تهيَّأت الفرصة لموسى لأن يكون قريبًا من كبار قادة الفتح، وأصحاب الرأي والسياسة، ويرى عن قرب ما يحدث في دار الخلافة.
شبَّ موسى بن نصير وهو يُشاهد جيوش المسلمين تُجاهد في سبيل الله؛ لنشر الدين الإسلامي في ربوع الأرض، ورأى والده وهو يستعدُّ لإحدى الحروب، وقد لبس خوذته، وتقلَّد سيفه، فنظر إليه وأطال النظر، وتمنَّى أن يكون مثل أبيه يُجاهد في سبيل الله ويرفع راية الإسلام، وجاءت اللحظة الموعودة لينال موسى قيادة بعض الحملات البحرية التي وجَّهها معاوية لإعادة غزو قبرص -التي سبق أن فتحها معاوية بن أبي سفيان في سنة 27هـ- فنجح في غزوها، وبنى هناك حصونًا، ثم تولَّى إمارتها، وفي سنة (53هـ - 673م) كان موسى بن نصير أحد القادة الذين خرجوا لغزو جزيرة رودس التي انتصر المسلمون فيها.
وتمرُّ الأيام والسنون، ويتولَّى مروان بن الحكم الخلافة، ويتحيَّن موسى بن نصير الفرصة ليُحَقِّق أحلامه وطموحاته؛ ففي سنة (65هـ - 684م) أمر مروان بتجهيز الجيش للسير به نحو مصر، وزحف الجند مسرعين بقيادة ابنه عبد العزيز وصديقه موسى بن نصير، ووصل الجيش إلى مصر، واستطاع مروان أن يضمَّها تحت لواء المروانيين الأمويين، ثم غادرها إلى دمشق بعد أن عيَّن ابنه عبد العزيز واليًا عليها، وجعل موسى بن نصير وزيرًا له.
وعاش موسى مع عبد العزيز بن مروان في مصر، فكان موضع سرِّه، ووزيره الأول، يُساعده في حُكْم مصر؛ حتى ازدادت خبرة موسى في شئون السياسة والحكم، ومات مروان، وتولَّى الخلافة بعده ابنه عبد الملك، وكان عبد العزيز بن مروان يُشيد بشجاعة موسى وإخلاصه أمام الخليفة؛ مما جعله يخصُّ موسى بالحفاوة والتكريم.
وفي يوم من الأيام حمل البريد رسالة من الخليفة إلى أخيـه عبد العزيز والي مصر؛ يُخبره فيها بأنه قد عيَّن أخاه بشر بن مروان واليًا على البصرة، وجعل موسى بن نصير وزيرًا يُساعده على إدارة الولاية ورئيسًا لديوان العراق، ومكَّن الله لموسى، وثَبَّت أركان وزارته، فلم يمضِ وقت طويل، حتى عَيَّن الخليفةُ أخاه بشرًا على الكوفة، وبذلك ترك لموسى بن نصير ولاية البصرة؛ ليُدير شئونها وحده بوعي وبصيرة، ثم عَيَّنَه صديقُه عبدُ العزيز بن مروان واليًا على شمال إفريقية بدلاً من حسان بن النعمان، الذي غضب عليه عبد العزيز.
فتوحات موسى بن نصير في شمال إفريقيا
بعد تعيين موسى بن نصير –رحمه الله- واليًا على شمال إفريقية تمكَّن في زمن قصير من تجهيز جيش إسلامي قوي قادر على النصر، وسار برجاله، ووقف بينهم خطيبًا، فقال بعد أن حمد الله وأثنى عليه: «إنما أنا رجل كأحدكم، فمَنْ رأى مني حسنة فليحمد الله، وليحضَّ على مثلها، ومَنْ رأى منِّي سيئة فليُنكرها، فإني أُخطئ كما تُخطئون، وأُصيب كما تُصيبون». ثم انطلق موسى بجيشه نحو المغرب؛ حيث تزعزع الأمن هناك برحيل الأمير السابق حسان بن النعمان، وقيام البربر بالعديد من الغارات على المسلمين.
واستطاع موسى بن نصير أن يهزم قبائل البربر التي خرجت عن طاعة المسلمين، ولمَّا وصل إلى مدينة القيروان، صلَّى بالجند صلاة شكرٍ لله على النصر، ثم صعد المنبر وخطب قائلاً: «وايم الله! لا أُريد هذه القلاع والجبال الممتنعة حتى يضع الله أرفعها، ويذلَّ أمنعها، ويفتحها على المسلمين بعضها أو جميعها، أو يحكم الله لي وهو خير الحاكمين». وانتشرت جيوش موسى بن نصير في شرق المغرب وشماله تفتح كلَّ ما يُصادفها من الحصون المنيعة؛ حتى أخضع القبائل التي لم تكن قد خضعت بعدُ للمسلمين.
وتطلَّع موسى إلى فتح طنجة التي كانت تحت سيادة الأمير الرومي يوليان، فانطلق من قاعدته في القيروان بجيش كبير تحت قيادة طارق بن زياد، حتى وصل إلى طنجة فحاصرها حصارًا طويلاً وشديدًا حتى فتحها، وأقام للمسلمين مُدنًا جديدة فيها، وأسلم أهلها، وبعث موسى لصديقه عبد العزيز يُبَشِّره بالفتح، وأن خُمس الغنائم قد بلغ ثلاثين ألفًا، وجاءت الرسل إلى الخليفة في دمشق تزفُّ إليه خبر النصر، ففرح فرحًا شديدًا لانتصارات موسى، وكافأه على انتصاراته.
وبدأ موسى بن نصير ينشر دين الله في المدن المفتوحة، ونجح في ذلك نجاحًا كبيرًا، وحكم بين أهل هذه البلاد بالعدل، لا يُفَرِّق بين عربي وأعجمي إلَّا بالتقوى والعمل الصالح؛ فأحبُّوا الإسلام، واستجابوا لدعوة الحقِّ، ودخلوا في دين الله أفواجًا، وتحوَّلوا من الشرك والكفر إلى الإسلام والتوحيد بفضل الله أولاً، ثم بجهود موسى وبطولاته.
بناء الأسطول وفتح جزر البحر المتوسط
لم يكتفِ موسى بهذه الانتصارات، بل أخذ يُجَهِّز أسطولاً بحريًّا، وأمر في الحال ببناء ترسانة بحرية في تونس، فجاء بصانعي المراكب، وأمرهم بإقامة مائة مركب.
وبعد أن تمَّ له إنشاء السفن أمر جنوده بأن يركبوا السفن وعلى رأسهم ابنه عبد الله، ثم أمره بفتح جزيرة صقلية، وسار عبد الله بن موسى بجند الحقِّ حتى وصل إلى الجزيرة فدخلها، وأخذ منها غنائم كثيرة، حتى وصل نصيب الجندي مائة دينار من الذهب، وكان عدد الجنود المسلمين ما بين التسعمائة إلى الألف، ثم عـاد عبد الله بن موسى من غزواته سالمًا غانمًا، وبعث موسى قائده عياش بن أخيل على مراكب أهل إفريقية، ففتح جزيرة صقلية للمرَّة الثانية، واستولى على مدينة من مدنها تسمي سرقوسة وعاد منتصرًا.
وفي سنة (89هـ= 708م) بعث موسى بن نصير قوَّةً لغزو سردينيا ففتحها، وفي العام نفسه جهَّز موسى ولده عبد الله بما يحتاجه من جند وعتاد، ثم سار في البحر، ففتح جزيرتي مَيُورْقَة ومَنُورقَة؛ وهما جزيرتان في البحر بين صقلية والشاطئ الأندلسي.
فتوحات موسى بن نصير في الأندلس
لما ضمن موسى بن نصير ولاء أهل المغرب واستمساكهم بدعوة الإسلام، أخذ يُعِدُّ العدَّة لغزو جديد، وبينما هو يُفَكِّر في هذا الأمر إذ جاءه رسول من قِبَل طارق بن زياد والي طَنْجَة يُخبره بأن يُوليان حاكم سبتة عرض عليه أن يتقدَّم لغزو إسبانيا، وأنه على استعداد لمعاونة العرب في ذلك، وتقديم السفن اللازمة لنقل الجنود المسلمين، وبعث موسى إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك يستشيره، فردَّ عليه الخليفة بقوله: «خضها أولًا بالسرايا -يعني بقلة من الجنود- حتى ترى وتختبر شأنها، ولا تُغَرِّر بالمسلمين في بحر شديد الأهوال»  ابن الأثير: الكامل في التاريخ، 4/267، والحميري: الروض المعطار، ص35، والمقري: نفح الطيب، 1/253.


فأرسل موسى رجلاً من البربر يُسَمَّى طريف بن مالك في مائة فارس وأربعمائة رجل، وركب هو وجنوده البحر في أربعة مراكب، حتى نزل ساحل الأندلس، فأصاب سبيًا كثيرًا ومالاً وفيرًا، ثم رجع إلى المغرب غانمًا سالمًا، وفي شهر رجب من عام (92هـ= 710م) جهَّز موسى جيشًا خليطًا من العرب والبربر؛ تعداده سبعة آلاف جندي بقيادة طارق بن زياد، وانطلق طارق بالجيش إلى أن وصل سبتة، وهناك خطَّط لعبور المضيق، وفي اليوم الخامس من شهر رجب سنة 92 هـ، الموافق شهر أبريل سنة 710م -وبفضل الله- كانت آخر دفعة من الجنود بقيادة طارق تعبر المضيق، الذي حمل اسم طارق بن زياد منذ ذلك الوقت.
ونزل طارق بن زياد -قائدُ جيش موسى بن نصير- أرض الأندلس، وبعد عدَّة معارك فتح الجزيرة الخضراء، وعَلِمَ الإمبراطور لُذريق بنزول المسلمين في إسبانيا من بتشو حاكم إحدى المقاطعات الجنوبية، الذي بعث إليه يقول: «أيها الملك، إنه قد نزل بأرضنا قوم لا ندري أمن السماء أم من الأرض، فالنجدة.. النجدة، والعودة على عجل».
وزحف لُذريق بجيش كبير ليُوقف المسلمين عن الزحف، فأرسل طارقٌ إلى موسى مستنجدًا، فأمدَّه بخمسة آلاف من المسلمين على رأسهم طريف بن مالك، فأصبح تعداد جيش المسلمين اثني عشر ألفًا، وكان اللقاء الحاسم بين جيش المسلمين بقيادة طارق بن زياد، وجيش الإمبراطور لذريق في (28 من رمضان 92 هـ - 18 من يوليو 711م)، واستمرَّت المعركة حوالي سبعة أيام، انتهت بانتصار المسلمين -بفضل الله- في معركة عُرِفَتْ باسم معركة وادي لكة.
واصل طارق بن زياد فتوحاته في الأندلس، وخشي موسى بن نصير من توغله في أراضيها، فعبر إليه على رأس حملة كبيرة وأخذ القائدان يتمَّان فتح ما بقي من مدن الأندلس، وظلَّ موسى يُجاهد في سبيل الله حتى أصبحت الأندلس في قبضة المسلمين.
العودة إلى دمشق
وفي أثناء فتوحات موسى في الأندلس ألحَّ عليه مغيث الرومي رسول الخليفة الوليد بن عبد الملك بالعودة إلى دار الخلافة في دمشق، فاستجاب له موسى، وبدأ يستعدُّ لمغادرة الأندلس، وواصل موسى السير، حتى وصل إلى دمشق فاستقبله الوليد وأحسن استقباله، وتحامل على نفسه وهو مريض وجلس على المنبر لمشاهدة الغنائم وموكب الأسرى، فدُهش الخليفة مما رأى وسجد لله شكرًا، ثم دعا موسى بن نصير وصبَّ عليه من العطر ثلاث مرَّات، وأنعم عليه بالجوائز.
ولم يمضِ أربعون يومًا على ذلك حتى مات الوليد بن عبد الملك، وتولَّى الخلافة أخوه سليمان بن عبد الملك، ومن يومها بدأت متاعب موسى بن نصير؛ فقد أراد سليمان أن يُعاقب موسى بن نصير لخلافٍ بينهما، فأمر به أن يظلَّ واقفًا في حرِّ الشمس المتوهِّجَة، وكان قد بلغ الثمانين من عمره، فلمَّا أصابه حرُّ الشمس وأتعبه الوقوف سقط مغشيًّا عليه، وبعدها اندفع موسى يقول في شجاعة مخلوطة بالأسى للخليفة سليمان بن عبد الملك: «أما والله يا أمير المؤمنين ما هذا بلائي ولا قدر جزائي».
وفاة موسى بن نصير
عاش موسى بن نصير في دمشق وهو راضٍ عما نزل به من قضاء الله، وندم سليمان على ما فعله في حقِّ موسى، وكان يقول: «ما ندمتُ على شيء ندمي على ما فعلته بموسى». وأراد سليمان أن يُكَفِّر عن ذنبه، فاصطحب موسى بن نصير معه إلى الحج في سنة (97هـ -715م)، وقيل: سنة (99 هـ -718م)، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة في أثناء الرحلة، وفرح شيخ المجاهدين بلقاء ربه؛ بعدما قضى أعوامًا رفع فيها راية الجهاد.. فسلامٌ عليك يا شيخ المجاهدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أما والله يا أمير المؤمنين ما هذا بلائي ولا قدر جزائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمير المؤمنين في الحديث
» فضل أمير المؤمنين على نساء مصر وأقباطها
» خلافة أمير المؤمنين ... رضي الله عنه
» الإمام الشهيد أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب
» فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: السير والتراجم وأعلام الإسلام :: أولياء الله وسيرالصالحين-
انتقل الى: