منتديات إسلامنا نور الهدى
من استطاع إليه سبيلا 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
من استطاع إليه سبيلا 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 من استطاع إليه سبيلا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



من استطاع إليه سبيلا Empty
مُساهمةموضوع: من استطاع إليه سبيلا   من استطاع إليه سبيلا I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 04, 2014 7:20 pm

من استطاع إليه سبيلا



من استطاع إليه سبيلا 1276

سناء البيسي


قبل الذهاب إلى بيته الحرام.. ذهبت إليها.. إلى أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق.. حبيبة حبيب اللـه.. أفقه الناس والأعلم بالحلال والحرام.. المبرأة من فوق سبع سماوات.. الداعية والمجادلة والغازية والقائدة والشاعرة وحافظة سيرة نبى الإسلام وتاريخ حركة الإسلام


من أكدت السنَّة ورسّخت الملّة ووعظت وأرشدت وهدت وفسرت وشرحت ونورت وروت عن الرسول صلى اللـه عليه وسلم 5636 حديثا، ونزلت فى بيتها الآيات ورأت جبريل وأقرأها السلام، واعتبرت من السبعة المشرعين الكبار، وقال عنها زوجها نبى اللـه الذى قضت فى نور محبته تسع سنوات وخمسة أشهر: «خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء»... ذهبت إلى من كانت تؤذن وتقيم الصلاة وتؤم النساء.. التحقتُ تلميذة فى مدرسة أول مدرسة فى الإسلام بعد مدرسة الرسول.. مدرسة عائشة التى قال عنها سيد الأنبياء: «حبك يا عائشة فى قلبى كالعروة الوثقى» وعنها قوله: «للرجال حوارى، وللنساء حواريّة، فحوارى الرجال الزبير، وحواريّة النساء عائشة»... بنت أبى بكر التى يمرض المصطفى الزوج فى سريرها ويقبضه اللـه بين سحرها ونحرها بعدما طيبت له السواك بمضغه فاستاك به وأراد أن يناوله لها فلم تُطعه يده، وتوفى بعدما جمع اللـه بين ريقه وريقها ليدفن فى حجرتها لتظل عائشة تساكن الرسول صلى اللـه عليه وسلم حيًا وميتًا طوال حياتها، وتندم عائشة بقولها: «من سفهى وحداثة سنى أنه صلى اللـه عليه وسلم ما أن قبض فى حجرى حتى وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم (ألطم) مع النساء وأضرب وجهى»..


قبل أن أشد الرحال لقضاء فريضة الحج رحلت إلى عائشة وفقه عائشة وتفسير عائشة وتوجيه عائشة وتنوير عائشة وأحاديث الرسول التى روتها عنه عائشة فى الحج والعمرة.. قالت سمعت الرسول يقول: «ما أتم اللـه حج امرئ ولا عمرته لم يطف بين الصفا والمروة».. وقوله «إن الملائكة لتصافح ركاّب الحجاج وتعتق المشاة».. وقوله «إن اللـه وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف»... وقوله «من صلى أربعاً فى السفر فحسن، ومن صلى ركعتين فحسن إن اللـه لا يعذبكم على الزيادة، ولكن يعذبكم على النقصان».. وقوله «ارهقوا القِبلة أى ادنوا منها ومن استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين قبلته أحد فليفعل».. و«من مات من حاج أو معتمر لم يُعرض ولم يحاسب وقيل له ادخل الجنة».. وعن عائشة قولها «ما اعتمر رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم إلا ثلاثا فى ذى القعدة، عمرة الحديبية، وعمرة العام المقبل، وعمرة الجعرانة حيث قسَّم غنائم حنين، أما عمرته الرابعة فقد جاءت مع حجته معى»، وتُسأل عائشة عن المحرم: أيحك جسده؟ قالت: نعم ولو ربطت يداى ولم أجد إلا أن أحك برجلى لحككت»، وقولها «لا بأس بأن يُمس الطيب عند الإحرام»، وقولها: «المحرمة لا تتبرقع ولا تتلثم، وتلبس من خزّها وبزِّها وأصباغها وحليها»، وقولها «رخص رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم للنساء فى الخفين عند الإحرام»، وقولها «أن رسول اللـه كان يعدل صيام عرفة بألف يوم».. وكانت عائشة تحمل ماء زمزم، وتخبر بأن رسول اللـه كان يفعله «حمله رسول اللـه فى الأداوى والقرب وكان يصبه على المرضى ويسقيهم ويعالج به الحمى»، حيث قال «الحمى من فيح جهنم فبردوها بماء زمزم» وجاء قوله «ماء زمزم لما شُرب له».. وتقول إنه يخرج إلى صلاة الفجر بعد توضئه بماء زمزم قائلا: «اللـهم اجعل فى قلبى نورا، واجعل فى لسانى نورا، واجعل فى سمعى نورا، واجعل فى بصرى نورا، واجعل من خلفى نورا، ومن أمامى نورا، ومن فوقى نورا، ومن تحتى نورا، اللـهم أعظم لى نورا»..


أنهل.. أتغذى.. أتوضأ وأبلل الكف أمسح به على صدرى وموضع القلب مبتهلة لشفاء القلب والصدر والنفس والبصر والبصيرة.. ماء زمزم لما شرب له. هنا فى ساحة الرحمن غمز جبريل جناحه فى البيداء فتفجر مورد الطهر.. فى تلك البقعة من العالم طفل بكى عطشا وأم جدب لبنها فرفعت يدها للسماء فاستجابت السماء.. فى موقع جبريل وهاجر وإسماعيل ألمس بجبينى الأرض أصلى وأصلى وأكمل مناسكى وابتهالاتي، وأبحث عن موضع أسند إليه ظهرى حول الأعمدة الرخامية حيث لا تنفذ سهام التكييف الثلجى لعظامى لأتم قراءة المصحف فى حجمه الكبير الذى نحرص الآن على استحواذه من أرفف الساحة الشريفة، فالعين فى السن الكبيرة لم تعد كاشفة للخط الدقيق.. أقرأ.. أدعو.. أستغفر.. أظمأ فتروينى زمزم.. يلامس الوسن عينى سهرا وإرهاقا ومشقة ولهفة على ألا تفوتنى صلاة الجماعة فجرا فتوقظنى زمزم تغسل الكلل وتعيد نشاطى بجرعة ماء.. زمزم خير ماء على وجه الأرض.. ماءزمزم أفضل من ماءالكوثر فقد غسل به صدر النبى صلى اللـه عليه وسلم من قال عنه إن شربته تستشفى به شفاك اللـه، وإن شربته مستعيذا أعاذك اللـه، وإن شربته لتقطع ظمأك قطعه اللـه، وإن شربته لشبعك أشبعك اللـه، وهى هزمة جبريل وسقيا إسماعيل، وقال عليه أفضل الصلاة والسلام آية ما بيننا وبين المنافقين أنهم لا يتضلعون من زمزم.. زمزم.. الماء الزلال الذى ينبع من تحت الكعبة المعظمة بيت اللـه الحرام، ومن جهة الصفا والمروة وهما من المشاعر العظام.. زمزم.. السلسبيل الذى كان نبينا محمد صلى اللـه عليه وسلم يطلبه من مكة بعد هجرته إلى المدينة.. ماء حث على شربه والتضلع منه بأن يملأ الإنسان ضلوعه منه أى يشرب منه كثيرا، وقد شرب منه الأخيار والأئمة الأبرار وأولو الهداية والأسرار.. زمزم.. التى قال عنها آخر الأنبياء من طاف بالبيت سبعا وصلى خلف المقام ركعتين وشرب من ماء زمزم غفرت له ذنوبه كلها بالغة ما بلغت ــ زمزم التى أجريت عليها البحوث بتقنية «النانو» فى اليابان فأثبتت أن ماؤها فريد ومتميز ولا يشبه فى بلوراته أى نوع من المياه فى العالم، وأن قطرة منه تضاف إلى ألف قطرة من الماء العادى تجعله يكتسب خصائص ماء زمزم.. زمزم.. التى من أسمائها: هزمة جبريل، وسقيا، وبرة إسماعيل، وشفاعة، وهى بركة، وسيدة، ونافعة، وعونة، وبشري، ومؤنسة، ومن أسمائها أيضا: طيبة، وشراب الأبرار، وحفيرة العباس، وعافية وكافية ونقرة الغراب... وفى تسميتها زمزم اختلفت الآراء فقال ابن عباس إنها سميت بزمزم لأنها زُمت بالتراب لئلا يذهب الماء يمينا وشمالا، ولو تركت لساحت على الأرض حتى تملأ كل شيء.. وعن الحربى أنها زمزم لزمزمة الماء وهو صوته. وقال المسعودي: والزمزمة صوت تخرجه الفرس من خياشيمها عند شرب الماء، وفى هذا كتب عمر رضى اللـه عنه إلى عماله أن انهوا الفرس عن الزمزمة.


ولا أرتوى من الغوص فى أسماء زمزم وتفسيرها.. يقول المالكى فى اسمها «شباعة» لحدوث الشبع عند شربها، و«مروية» لشدة قمعها للظمأ، و«نقرة الغراب» لأن عبدالمطلب عندما أمر بإعادة حفر بئر زمزم قيل إن مكانه عند نقرة الغراب وهو ما جاء على لسانه فى قوله: «إنى لنائم فى الحجر، إذ أتانى آت فقال: احفر طيبة. قلت وما طيبة؟ فذهب عني، فلما كان الغد وذهبت إلى مضجعى جاءنى يقول: احفر برة، فقلت؟ وما برة؟ فذهب عني، فلما كان الغد رجعت إلى مضجعى فنمت فقال لي: احفر المضمونة ثم ذهب عني، فلما كان الغد رجعت إلى مضجعى فنمت فجاءنى يقول: احفر زمزم، فقلت: وما زمزم؟ قال: لا تنزف أبدا ولا تذم، تسقى الحجيج الأعظم، وهى بين الفرث والدم، عند نقرة الغراب الأعظم، عند قرية النمل».


أتماسك.. أقسم بداخلى.. لا.. لن تجرى بى العجلات على قضبان بين الصفا والمروة.. لسوف يحتوينى يعلو بى الدعاء عن الأرض فى الأشواط السبعة فلا أشعر من طول المشى بوهن القلب.. رب يسر ولا تعسر.. بسم اللـه اللـه أكبر.. ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وتوفنا مع الأبرار وأدخلنا الجنة دارك دار القرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار.. إن الصفا والمروة من شعائر اللـه فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما... ويهرول الرجال فى المنتصف يدعون ربهم: رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا نعلم إنك أنت اللـه الأعز الأكرم... ويأتينى قول حبيبة بنت أبى تجرأة عندما رأت الرسول صلى اللـه عليه وسلم يطوف بين الصفا والمروة والناس بين يديه وهو وراءهم وهو يسعى حتى ترى ركبتيه من شدة السعى يدور به إزاره وهو يقول: اسعوا فإن اللـه كتب عليكم السعي.. ولأنه قال عليه الصلاة والسلام: «خذوا عنى مناسككم».. فإننا نسعى مثله فكل ما فعله واجب وشعيرة.


وكان بعض المسلمين من المهاجرين والأنصار يتحرجون من الطواف بين الصفا والمروة لأنهم كانوا يسعون بين هذين الجبلين فى الجاهلية فقد كان فوقهما صنمان هما أساف ونائلة ومن هنا كان عزوف المؤمنين عن الطواف كما كان عهدهم بهما قبل الإسلام.. ولقد أقر الإسلام معظم شعائر الحج التى كان العرب يؤدونها، ونفى كل ما يمت إلى الأوثان وأوهام الجاهلية، وربط الشعائر بالتصور الإسلامى بوصفها شعائر إبراهيم التى علمه ربه إياها: فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما.. وتختتم الآية الكريمة فى سورة البقرة بذكره تعالي: «ومن تطوع خيرا فإن اللـه شاكر عليم» صدق اللـه العظيم.


أتوقف هنا عند القول الكريم ويفيض بى الجيشان.. اللـه سبحانه جل جلاله بكل جبروته وسلطانه وقوته وبأسه وعظمته يقول فى قرآنه: فإن اللـه شاكر.. اللـه.. شاكر.. إن كلمة الشكر هنا لتلقى بظلالها الندية وراء هذا المعنى المجرد. تلقى بظلال الرضى الكامل، لمكانة الشكر من الرب للعبد، ومن ثم توحى بالأدب الواجب من العبد تجاه الرب.. فإذا ما كان الرب يشكر لعبده الخير، فماذا ــ باللـه ــ يصنع العبد الفقير إلى اللـه ليوفى الرب حقه من الشكر والحمد؟!!.. تلك نورانيات التعبير النورانى التى تمس شغاف القلب بكل ما فيها من الندي.. بكل ما ينبثق منها من جلال.. ومثل هذا القول الجليل ما أخبر به الرسول صلى اللـه عليه وسلم فى حق أبى بكر الصديق على لسان رب العزة مخاطبا أبا بكر: يا أبا بكر اللـه يقرئك السلام ويقول لك إنه راض عنك فهل أنت راض عن اللـه.... يا اللـه..


أبتسم فى سرى وأنا أبتلع من فورى مهابة وخشية وتقهقرا وتأدبا تعبيرا يتسرب لفكرى يكاد يفضحه قولى «فتش عن المرأة» وذلك فى قراءاتى لقصة إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام من كان زوجا لسارة التى يئست من أن تنجب له الأبناء من بعد طول زواج فتسامت بمشاعرها وحبست طبيعة المرأة التى مرادها الانفراد بزوجها، وقامت بتضحيتها الكبري.. بتفضيل سعادة الحبيب على سعادتها الشخصية.. وهبت جاريتها هاجر الحسناء لزوجها إبراهيم عليه السلام.. وسرعان ما حملت العروس.. وهنا تهاوت أستار التسامي، وتبدت واقعية الغيرة لتنفجر أنهارا، فما كان من الزوج المتفهم لطباع الأنثى المستنفرة إلا بأخذ هاجر بما يضمه رحمها بعيدا عن عيون سارة، وتخوفا من أن تتعقبهما فى رحلة الهروب كانت هاجر ترخى ذيلها ليمسح آثار أقدامهما من فوق الرمال، والغريب أن سارة التى كانت فى حكم العاقر قد حملت مع فورة دماء الغضب بابنها اسحق الذى أتى بيعقوب والذى يقال إنه ولد بعد وفاة جده إبراهيم عليه السلام، وإن كان هذا القول يتعارض مع البشارة فى قوله تعالي: «فبشرناه بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب».


فى رحلة الفرار أنجبت هاجر إسماعيل لينتهى بهما المقام عند دوحة فوق زمزم عند البيت الحرام فى مكة، وعندما تركها إبراهيم مغادرا تبعته فى وجل تسأله: أتذهب وتتركنا بواد بلا أنيس؟.. ويأتى الرد بلا رد.. وتعود لرجفة السؤال بلا استقبال لجواب.. وينبثق على لسانها نور المعرفة والإدراك: أهو أمر اللـه؟.. هنا يجيب الخليل: نعم.. فترتسم الطمأنينة فى قولها الموقن بقضاء اللـه وأمره: إذا لن يضيعنا.. وتعود هاجر بخطى الأمل، وإبراهيم مبتعدا فى تماسك ظاهرى وما أن انثنت به زاوية الطريق حيث لم يعد يرى رفع وجهه لخالقه بأنين شكايته: ربنا إنى أسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم، وكان اللـه بذرية إبراهيم الحنيف رءوفا رحيما... عادت أم إسماعيل تشرب ما عندها من ماء وتلقم صغيرها ثديها حتى فنى الماء وانقطع لبنها فظمأ ابنها واشتد به الظمأ فخشيت أن يموت، فانطلقت أما تهيم بلا وجهة لا تريد أن تواجه قرة عينها فى نزعه الأخير.. اندفعت تجرى وتهرول تعتلى أقرب الجبال إليها.. الصفا.. تتطلع إلى الوادى من تحته فيقابلها الخواء.. تهبط من الصفا لتصعد رمالا حارقة لسفح المروة تمسح بعينيها المحتقنتين من جديد الوادى الشاغر إلا من صفير الريح.. وتدور مهزومة بين جبلين.. جيئة وذهابا مدحورة ملكومة مشعثة راجفة واجفة فى صدرها نار وفى قلبها إسماعيل تنسحب منه الحياة ويتغضن جلده اللدن ويرتسم على شفتيه لهاث الظمأ.. سبع مرات هابطة صاعدة ولا من سبيل.. فى عودتها السابعة مشرفة على المروة مرتعبة من السباع التى ارتفع زئيرها فى الأجواء وهناك صغير بلا حول ولا قوة فى النزع الأخير ظمآن إلى حد الجفاف.. لكن.. لكن جبريل الملك هناك.. يهزم الأرض بجناحه فينبثق النبع القدسى زمزم.. الماءتحت خد إسماعيل يحرك الرأس فيرتوي.. أفراح الأمومة.. الصائمة أفطرت.. المتعبة ارتاحت لكنها خافت أن تتبدد السعادة.. أن يذهب الماء سدى وتجف السقيا من جديد.. من هنا كتمت هاجر نبع الماء بيديها حتى تحضر وعاء فقال لها جبريل: دعيه فإنه رواء.. لا تخافى عليه من الضياع فهنا بيت اللـه يبنيه ولدك وأبوه وإن اللـه لا يضيع أهله.. ومازلت أذكر لقاءنا البعيد بالرئيس معمر القذافى خلال مؤتمر صحفى عقده بطرابلس، فوجئنا خلاله بإعلانه عن تغيير التقويم الهجرى، واقتراحه بحذف لفظة «قل» الموجهة للرسول الكريم فى الآيات البينات وحُجته فى ذلك أن من وُجِهَ إليه الخطاب قد مات، وعدم الاقتداء بالسيدة هاجر فى مناسك الحج بالسعى بين الصفا والمروة لأنها ـ من وجهة نظره ـ كانت مجرد امرأة تجرى ملتاثة بلا وجهة فزعاً على رضيعها من الموت ظمأً، وبالتالى ليس على جموع المسلمين الواعين السير على نسقها من بعد الطواف بالكعبة، وأذكر أننى قبل عودتى إلى الديار بكامل قواى العقلية قد دسست بالكتاب الأخضر للقذافى ــ الذى وُزِعَ علينا قسرًا ــ تحت فراشى بالفندق حتى لا أحمل إثمًا، وكفانى ما قد سمعت!!!


وتقيم هاجر عند زمزم مع إسماعيل ويورق المكان وإذا بركب يمر ببطن الوادى يشاهد طيرا فأنكر أن يكون هناك طير بلا ماء فبعث برسوله فأتاه بالخبر اليقين فرجع الركب كله يسألها: لمن هذا الماء؟! فقالت إنه لي، فاستأذنها جمع الركب أن يسكنوا معها فأذنت فنزلوا وبعثوا إلى أهلهم ليلحقوا بهم وأقاموا العرائش تحت الدوح لتساعدهم فى تشييدها مع ابنها، وشب إسماعيل عليه السلام ليتعلم منهم العربية ويتزوج إحدى بناتهم..


غاب إبراهيم وفى عودته وجد إسماعيل يبرى نبالا تحت دوحة قريبة من زمزم فقال: يا إسماعيل إن اللـه أمرنى أن ابنى هنا بيتا وأشار إلى أكمة مرتفعة فأجابه الابن: أطع ربك عز وجل، فعاد الأب يخبره: إنه أمرنى أن تعيننى عليه: «وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتى للطائفين والعاكفين والركع السجود» صدق اللـه العظيم.. فقاما وأخذا المعاول لا يدريان أين البيت، فبعث اللـه ريحا يقال لها الخجوج، لها جناحان ورأس على هيئة حية، فكنست لهما ما حول الكعبة لوضع أساس البيت الأول، فأتبعاها بالمعاول يحفران حتى وضعا الأساس فجاء القول الحق فى سورة الحج: «وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت» صدق اللـه العظيم.. ومن بعد وضع الأساس قام إبراهيم وإسماعيل ببناء القواعد حتى بلغا مكان الركن فقال إبراهيم: يا بنى ابحث لى عن حجر أضعه هنا.. قال: يا أبى إنى تعب.. وذهب ليأتيه بحجر قريب لم يرضه، فطلب منه الأحسن فانطلق يبحث عن آخر، فجاء جبريل لإبراهيم بالحجر الأسود، وعندما عاد إسماعيل بحجر جديد وجده عند الركن فقال: يا أبت من جاءك بهذا؟ فقال: من هو أنشط منك، فرفعاه وهما يقولان: «ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم».


الحجر الأسود الذى يزعم المستشرقون أنه نيزك من النيازك وشهاب من الشهب استقر على الأرض، وما يعلمه المسلمون أنه من ياقوت الجنة يشهد يوم القيامة لمن استلمه وقبله من أهل الدنيا وقد وضعه إبراهيم عليه السلام فى مكانه من الكعبة بوحى من اللـه.. ولقد تعرض الحجر الأسود للاعتداء فى آخر محرم عام1351 هـ وذلك حينما أقدم رجل فارسى من بلاد الأفغان على قطع جزء منه إلى جانب سرقته لقطعة من أستار الكعبة المشرفة فأعدم عقوبة له، وقام الملك عبدالعزيز آل سعود بإعادة القطعة بيده فى مكانها بعد لصقها بمعجون خاص للتثبيت أمام جمع من العلماء.


فى الطواف تتعلق عينى من بعيد بحجر الجنة فالزحام لا يمكننى من لمسه وهو الذى قبله رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم ووضع يديه عليه ثم مسح بهما وجهه بعدما فاضت عيناه بالبكاء.. ووصفه العالم ابن علان المكى أيام السلطان مراد العثمانى بأن طوله نصف ذراع وعرضه ثلث ذراع، وأول من طوق الحجر الأسود بالفضة عبداللـه بن الزبير، ثم تتابع الخلفاء والأثرياء من بعده فى عمل الإطار من ذهب وفضة، وكان آخر من أهدى إطار الحجر من الفضة الخالصة قبل الحكومة السعودية السلطان محمد رشاد خان فى عام1331 هـ وأتى الملك عبدالعزيز عام1366 هـ ليصلح من الإطار ثم فى عام1375 جدد الملك سعود الإطار من الفضة الخالصة.


كان ظهور زمزم فى عام2572 قبل ميلاد الرسول صلى اللـه عليه وسلم، وبسبب الظروف السياسية والجغرافية طمرت واندثر موضعها، وظلت لا يُعرف لها مكان إلى أن أظهرها عبدالمطلب من محبسها بأمر إلهى جاءه فى رؤياه فاندفع مع ابنه الوحيد الحارث لحفرها، وأنذر لئن أتم حفرها وتم له أمرها واكتمل له من الأبناء عشرة ليذبحن أحدهم للـه عز وجل فمنحه اللـه مراده وأصبح له من الأبناء الحارث وهلال، وعبداللـه والزبير وأمهما المخزومية، والعباس وضرار وأمهما النمرية، وأبولهب وأمه الخزاعية، والغيداق وأمه خزاعية، وحمزة والمقوم وأمهما الزهرية، ووقعت القرعة على عبداللـه والد رسول اللـه، ولكن اللـه الذى جعل زمزم سببا لحياة إسماعيل فيما قبل لم يجعلها سببا لقتل أحد فيما بعد فهى ماء الحياة، لهذا كان فداء عبداللـه بمائة من الإبل.. وفى يوم إنقاذ الابن انصرف عبدالمطلب إلى منزله ليمر بوهب بن زهرة بن كـلاب وهو جالس فى المسجد وكان من أشراف مكة فزوج ابنته آمنة لعبداللـه بن عبدالمطلب ليولد الهدى أشرف خلق اللـه أجمعين.


زمزم.. البئر المبارك الذى لم ينقطع ماؤه عن النبى صلى اللـه عليه وسلم وقد كتب إلى سهيل بن عمرو يقول: إن جاء لك كتابى هذا ليلا فلا تصبحن، وإن جاءك نهارا فلا تمسين حتى تبعث إلى بماء زمزم، فملأ له فرادتين وبعث بهما على بعير.. وقال ابن أبى رباح التابعى عن ماء زمزم أن الرسول صلى اللـه عليه وسلم قد حمله، وأيضا حمله الحسن والحسين.. وتردد أم المؤمنين عائشة قول لبيد الشاعر الذى روت له نحو ألف بيت عندما ذهب يؤنب رجلا ويخبره بأنه مع شرفه لم يبلغ مبلغ رفعة قريش سكان الحرم شاربو زمزم:


فما أنت من أهل الصفا ولا لك حظ الشرب من ماء زمزم


وأزور وأطوف وأشوف وأستشعر وحشة للدرج الهابط للينبوع المقدس.. كنت أضغط على الصنبور الغليظ فيندفع الماءالزلال.. أفتقد ذلك الكوز المعدنى المثبت بالسلسلة لأرتوى وأتوضأ وفوق بلاط بئر زمزم المندى فى ساحته الأمامية أصلي، فهكذا كان يدعونى المكان النوراني.. الآن وبعد أكبر توسعة فى تاريخ الحرم المكى لخادم الحرمين الشريفين الملك عبداللـه بن عبدالعزيز التى تستوعب ملايين الحجيج من كل فج عميق أكتفي بالارتواء.. ألتزم بأن زمزم هنا وهناك.. بأن زمزم يجرى ماؤها فى شعاب الأرض التى أخطو عليها وأركع فوقها وأصلى بين حناياها.. زمزم ملء السمع والبصر ومسام الجسد والروح هناك بجوار مقام إبراهيم أمام الكعبة المشرفة.. زمزم هنا على بعد 18 مترا من الحجر الأسود.. زمزم.. أدور فى الأنحاء المباركة أنهل منها حتى أتضلع فأملأ الضلوع، فماؤها إن شربته لقضاء مطلب قضاه اللـه لك، وإن شربته لطلب العلم شرح اللـه صدرك وفقهك فيه وعلمك ما لم تكن تعلم، وإن شربته طلبا للفهم رفع اللـه الغفلة عن قلبك.. وأكثرنا غافلون.. زمزم.. خير ماء على وجه الأرض كما قال رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم لا ينضب ولا ينتهى ولا ينفد.


اللهم ارزقنا العودة.. واجعلنا من عواد بيتك الحرام ممن يستطيع إليه سبيلا.


نقلا عن ” الاهرام” المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من استطاع إليه سبيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معتمر كفيف رد إليه الله بصره أثناء زيارة بيت الله الحرام
» ونحن أقرب إليه من حبل الوريد
» كلام القبر عند النزول إليه
» التوكل على الله وتفويض الأمر إليه سبحانه
» التوكل على الله وتفويض الأمر إليه سبحانه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: المنتديات العامة والثقافية :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: